الرد على اسئلة القراء

اجابة اسئلة المجموعة (955)


  • رقم المجموعة : 955 تاريخ النشر : 2012-01-07
  • إعداد : منى سعيد وظيفة المعد : إخصائية نفسية
  • المشرف : د.محمود ابو العزائم وظيفة المشرف : مستشار الطب النفسى

السلام عليكم

دكتور انا متزوجه من 20سنه ولدي5اطفال زوجي يخونني وكل ماافتح معه الموضوع يقول لي انتي الكل في الكل صبرت ليس من اجله ولكن من اجل اطفالي الذي هم اهم مافي الكون عندي ولكن لكل الضغوطات بدا اثارها قبل 5سنوات اصبت باالأكتأب وتعالجت منه مدة 6اشهر ثم قطعته من اجل الحمل بطلب من الدكتور نفسه ولان لي فتره اشعر باشياء غريبه تتعبني جدآ .. متوتره علي طول قلق مكتأبه اوجاع في انحاء جسمي ضيقه وصعوبه في التنفس اسرح بكثره لا ارغب بمغادرة المنزل ولاكن احيان اشعر اني طبيعيه جدا تعبت وانا احاول ان اضغظ علي نفسي كي لااشعر ابنائي ولا اريد ان اعود الى العلاج لني كنت انام بكثره اهملت اطفالي وبيتي بكثرة النوم...

الام الفاضلة

اعانك الله على ما انتى فيه فخيانة الزوج امر صعب على الزوجة ويؤدى ذلك الى سوء العلاقة بين الطرفين .. وقد علمت ذلك وتأكدتى منه وكان امامك وقتها خياران اما ان تقبلى بذلك الوضع وتصبرى من اجل ابنائك واما الا تقبلى ذلك الوضع وتعلنى عن اعتراضك ورفضك .. ولكنك اخترت الخيار الأول وهو الاستمرار ولكنك من داخلك رافضة فظهرت لديك اعراض الاكتئاب التى ذكرتيها وهذا رد فعل طبيعى للصراع القائم بداخلك .. ولكن تلك الأعراض الآن تهدد استقرار حياتك وعلاقتك بأولادك وان ذهبت للطبيب النفسى للعلاج فلن يأتى بنتائج طالما ان السبب الرئيسى للاكتئاب لازال قائما لذا يجب عليك ان تواجهى مشكلتك .. وتتخذى قرار حازم وتقبليه بكل عواقبه تحدثى الى زوجك بصراحة واخبريه انك غير راضية عن وضعك معه واخبريه بكل ما يدور بداخلك وحاولا التوصل الى حل يرضيكما .. فاذا ما قررت الاستمرار فاستثمرى وقتك ومجهودك مع ابنائك وانشغلى باشياء اخرى تحققى من خلالها انجازات وتشعرين بقيمتك فيها وشاركى ابنائك حياتهم واسعدى بهم ومعهم وكونى على ثقة بأن زوجك سيدرك يوما انه كان مخطئ .. اما اذا ما كان قرارك الانفصال من اجل ان تتحسن حالتك النفسية وعلاقتك مع ابنائك فاتخذى ذلك القرار ولا تندمى طالما ان حياتك ستكون افضل وطالما انك حاولتى مع زوجك .. وحاولى ان تبحثى عن سبب تلك الخيانة فلربما كنتى انتى سببا فى ذلك بانشغالك بأبنائك وعدم الاهتمام بزوجك وعدم الاهتمام بنفسك .. وبالتاكيد لو عاودتى اهتمامك بنفسك وبه سيعود اهتمامه بك هو ايضا .. فالوصول للسعادة الحقيقية لا يأتى هكذا ولكنه يحتاج لمجهود وصبر وحب وامل .


اشعر بحاله من الحزن الغير مسبب

السلام عليكم

 اشكركم على المجهود الرائع وادعو الله ان يوفقكم وان يجزيكم عنا خيرا بارك الله فيكم

انا شاب عمرى 32سنه منذ فتره وانا اشعر بحاله من الحزن الغير مسبب وعدم الاحساس بالسعاده او المتعه والشعور الدائم بالتعب والاجهاد وعدم القدره على العمل وعدم الرغبه فى عمل ائ شئ او الاهتمام باى شئ وقلة التركيزوانخفاض عالى فى مستوى ذكائى وعدم القدره على التفكير حتى فى بعض الامور البسيطه افقد الشهية للاكل لفترات طويله اريد فقط ان انفرد بنفسي ولا اريد ان اتكلم مع احد ومتشائم جدا من المستقبل واشعر انه لا امل فى التغير الى حاله افضل واصاب بالصداع بصفه مستمره اميل الى النوم الى فترات طويله جدا بالرغم من كونى لا استطيع النوم مبكرا لكني استيقظ متاخرا واعاود النوم احيانا اثناء النهار واحيانا يزيد الاحساس بالالم والضيق واشعر كانه يوجد شئ ثقيل جدا على صدرى فى الصباح كما انى اصبحت عصبي جدا وممكن اتعصب على اتفه الاسباب احيانا اتمنى الموت فانا لم اعد استطيع ان اتحمل الالم الذى اشعر به ولذلك اريد حل سريع لما اشعر به فانا لا امتلك الوقت الكافى للعلاج لفترات طويله وقد قرأت عن العلاج بالجلسات الكهربائيه فى الموقع فهل ينفع معى ام لا اريد المساعده وجزاكم الله خيرا

الأخ العزيز

نسأل الله لك الشفاء العاجل بإذن الله .. اعراضك تشير الى انك تعانى من الاكتئاب والإكتئاب النفسي هو أحد أكثر الإضطرابات النفسية شيوعاً. وهو يصنف ضمن الإضطرابات النفسية التي تتسم بخلل في المزاج. وأهم ما يميز الإكتئاب هو الإنخفاض التدريجي -أو الحاد والمتسارع أحياناً- في المزاج ، والذي يظهر على شكل شعورٍ بالحزن والضيق والكآبة التي قد لا يوجد لها ما يبررها. . ولحسن الحظ ان الاكتئاب النفسى من المراض التى يمكن علاجها فنسبة من 80 :90 % من المرضى من الذين يواظبون على العلاج الموصوف لهم يتم شفائهم بنسب عالية .

ويتضمن العلاج :

العلاج الدوائى الذى يتضمن مضادات القلق .. والعلاج النفسى الذى يتضمن العلاج المعرفى والذى يسعى التعرف على طريقة التفكير وتبنى افكار ايجابية تجاه الذات والآخرين والحياة والعلاج الديناميكى والذى يهدف الى التعرف على الاسباب العميقة للمرض والتخلص منها واخيرا العلاج بالجلسات الكهربائية ويستخدم في الحالات الشديدة التى لا تستجيب للدواء ويكون على شكل جلسات كل يومين ، حيث يتم تنبيه الدماغ من خلال جهاز خاص لذلك ، تحت مخدر عام مثلما يحدث في العمليات الجراحية. وعلى عكس ما يتوقعه الكثير من الناس فهذا الأسلوب العلاجي ليس صعقاً كهربائياً وليس فيه شعور بالألم. . لذا فأنت بحاجة ماسة وعاجلة للعلاج قبا ان تتطور الأعراض وطبيبك وحده هو من يستطيع ان يقرر ما تحتاجه حالتك فى الخطة العلاجية التى سيضعها لك .

اذا كان لديك مشكلة وترغب فى عرضها على العيادة النفسية

سجل ايميلك لتصلك الاعداد الجديدة من مجلة النفس المطمئنة