روشتة بدون اسم

إعداد

د.محمود جمال أبو العزائم

مستشار الطب النفسى

الطبيب النفسي يتعرض للكثير من المواقف الصعبة وفي خلال عمله يستمع للكثير من الشكاوي وتعرض عليه معاناة المرضي وأسرهم وتكون المعاناة في الكثير من الأحيان علي درجة عالية من الشدة لدرجة أنها قد تؤثر في أحاسيس الطبيب ومشاعره ... ولهذا فإن الطبيب يجب أن يكون علي درجة عالية من التدريب والخبرة بحيث يستطيع عزل مشاعره وأحاسيسه ومبادئه عندما تعرض عليه هذه المشاكل بحيث يستطيع التفكير بعقله لا بقلبه ومشاعره .

ولكن هناك أيضاً الكثير من المواقف الطريفة التي يتعرض لها الطبيب النفسي من خلال عمله في العيادات والمستشفيات النفسية حيث يعامل الطبيب المرضي من جميع الأعمار والثقافات ... وحيث يختلف التشخيص من مريض لآخر ... فهذا مريض يعاني من الاكتئاب والانطواء والحزن وتعتريه أحياناً نوبات من البكاء وقد يصل به الأمر إلي التفكير في الانتحار ... وهناك أيضاً مرضي ذهان المرح حيث يكون المريض في حالة من المزاج المرتفع لدرجة المـرح والنشوة ويكون خفيف الظل وسريع البديهة وجرئ اللفظ وكثير الضحك والهزار ويقظ الذاكرة ويميل إلي إطلاق النكات والتهريج .

وهذا من رحمة الله علي من يعمل في مجال الطب النفسي حيث يحدث التوازن ما بين مرضي الاكتئاب ومرضي ذهان المرح وبذلك يستطيع الفريق العلاجي تحمل المرضي النفسيين .

وقد حدث لي موقف طريف أثناء العمل في العيادة وهو موقف تعلمت منه الكثير حيث حضر للكشف في نهاية يوم ملئ بالعمل والشغل اثنان من الشباب في سن 2. ، 22 عاماً وبدأت في السؤال عن الشكوى المرضية .

bullet

خير ... إيه اللى بتشكي منه ؟

bullet

أكشف علي أخويا يا دكتور ...

وهنا رد الشاب الآخر لا هو اللي جاى يكشف يا دكتور... وهنا نظرت إلي الكشف الذي أمامي لاستكشف اسم المريض ووجدت أن المريض المسجل اسمه هو عادل فوجهت كلامي وقلت

bullet

يا عادل بتشكي من إيه ...

bullet

فرد عادل وقال :

bullet

يا دكتور أنا كتبت الكشف باسمي علشان أخويا أحمد يرضي يجى معايا ويقبل الكشف عندك .

bullet

وهنا رد الشاب الآخر (أحمد) وقال

bullet

يا دكتور اكشف عليه ... هو اللي مريض...دائماً قلق وخايف علي أحوال الأسرة باستمرار ودائماً يهتم بصحة أفراد الأسرة لدرجة الوساوس وإذا أي فرد يحدث له كحه أو حتى عطس فإنه يقلق عليه أكثر من اللازم ... يا دكتور صدقني ... هو اللي مريض .

وهنا اسقط في يدي فطلبت من الشابين الانتظار في الاستراحة بعض الوقت ، وطلبت من الممرض مراقبة تصرفاتهم وملاحظة سلوكهم .

وفي الطب النفسي فإن ملاحظة سلوك المرضي وتصرفاتهم تعتبر وسيلة هامة من وسائل التشخيص وكذلك لمتابعة مدى التحسن في الحالة المرضية .

******

وبعد فترة دخل الممرض وعرض ملاحظاته عن الشابين أحمد وعادل وذكر أنه بعد خروج الشابين من حجرة الكشف وأثناء جلوسهم في الاستراحة حدثت مشاجرة بينهما كادت أن تصل إلي الاشتباك بالأيدي وأن أحمد عاتب أخوه بشدة علي إحضاره للكشف بدون رغبته ووجه له بعض الألفاظ النابية وكان في حالة عصبية شديدة ... وأخذ يدخن السجائر بشراهة وحاول الخروج من العيادة بينما حاول الأخ عادل إقناعه بالبقاء في العيادة حتى إنهاء المقابلة مع الطبيب ووعده بأن يكون الطبيب هو الحكم بينهما .

وبعد أن هدأت العاصفة واسترخت الأعصاب طلبت من الممرض أن يحضر كل أخ بمفرده للمقابلة . وبدأت مع الأخ أحمد .

bullet

خير ... عوزك تعرض علي المشكلة بهدوء وبدون انفعال .

bullet

يا دكتور أخي عادل إنسان حساس ودائم القلق علي أحوال الأسرة وعاوز يعمل نفسه مسئول عن كل شئ ويحب دائماً أن يوجه النصيحة لكل الناس وقـد حضرت معه بعد أن قال لي أنه يعاني من القلق والضيق ويرغب في الذهاب للطيب النفسي ... وأنا لاحظت بالفعل أنه دائم القلق ودائماً يراقب تصرفاتي وخاصة بعد عودتي من السفر من السعودية ... أصل هو فاكر اني تركت العمل في السعودية علشان عندي مرض ... هو مش فاهم إن أي إنسان يستطيع ترك العمل إذا كان مش مناسب له ... أنا تركت العمل علشان رئيس العمل كان إنسان مغرور ومتعالى ومتسلط علي الزملاء ولم يعجبني إنى أكون خاضع وذليل وقلت له رأيي بصراحة وبعدها تركت العمل ورحلوني لمصر بعد إنهاء عقدي مع الشركة .

bullet

هل يوجد لديك عمل حالياً ؟.

bullet

لا ... أنا مستني لما أجد الوظيفة المناسبة لوضعي الاجتماعي والعلمي ... أنا عندي كفاءه نادرة وشخصية قوية وأستطيع أن أدير أي عمل يسند لي بس يكون مناسب لقدراتي وطموحاتي ...أنا اتعرض عليّ عدة وظائف ولكن كلها غير مناسبة ... وأنا خسارة أضيع موهبتي في أعمال لا تفيد المجتمع ومصر كلها .

bullet

هل تعاني من أي مشاكل نفسية ؟.

bullet

لا ... أنا حاسس إنى في أحسن حال ... بس الناس مش فهماني وياريت يتركوني لحالي وأنا أكون أحسن حاجة في الدنيا .

bullet

هل النوم طبيعي ؟

bullet

النوم عندي علي قدر حاجتي ... يعني ممكن أكتفي بساعتين في اليوم وبعدها أكون في حالة طبيعية ونشيط ويقظ ... وأنا أحب أسهر طول الليل علشان أجهز أفكاري للمشاريع العظيمة اللي أنا عاوز أنفذها في المستقبل .

bullet

إيه رأيك لو كتبت لك علاج علشان ينظم النوم ؟

bullet

لا أنا سليـم ولا احتاج أي عـلاج وأخي هو اللي مريض ... عن إذنك يا دكتور ...

وخرج أحمد مسرعاً وغادر حجرة الكشف ... وأغلق الباب خلفه بشدة وهو يتمتم بكلمات تنم عن الغضب والضيق .

*****

ثم أحضر الممرض الأخ عادل وقد بدأ عليه علامات الضيق والارتباك وبادر فور دخوله بالحديث .

bullet

يا دكتور والله أحمد هو اللي مريض ... أنت مش مصدقني والا إيه ... هو بقي له حوالي 6 أشهر عقب العودة من العمل بالخارج وهو غير طبيعي ... النوم قل لدرجة كبيرة ، ودائم التوتر والشجار مع الناس من حوله ... كلامه أصبح كثير وحركته كثيرة ولا يستمر في مكان واحد ... دائماً يتكلم عن قدراته وأنه يستطيع عمل مشاريع كبيرة للبلد وأنه سيكون من رجال الأعمال الكبار لو حصل علي الفرصة المناسبة ... عرضنا عليه أكثر من عمل ووظيفـة ولكنه يرفضها بحجة أنها غير مناسبة له ... أخيراً عمل مشكلة مع خطيب المسجد يوم الجمعة لانه كان عاوز هو اللى يخطب خطبة الجمعة بدلاً من أمام المسجد بحجة انه أقدر منه علي الخطابة والوعظ ، بالرغم من انه غير منتظم في الصلاة ومعلوماته في الدين بسيطة خالص .

bullet

هل هناك أي فرد في الأسرة يعاني من المرض النفسي؟ .

bullet

ابن عمي كان يعالج من المرض النفسي منذ حوالي 4 سنوات ودخل المستشفي وبعدها حالته طبيعية ويعمل في مصنع الحديد والصلب .

bullet

هل تستطيع تنفيذ العلاج في المنزل ؟.

bullet

أنا سوف أحاول إقناعه بالعلاج في المنزل ... أصل هو خايف إن الناس تقول عنه انه مريض زي ابن عمه ... وعلشان كده مش عاوز يتعالج ... وخايف إننا نعمل له روشته باسمه وبذلك تضيع سمعته في العائلة .

وقمت بكتابة روشتة العلاج ...وكانت روشتة بدون اسم

*****

وبعد أسبوعين حضر أحمد وعادل للعيادة وحضر الأب معهم فى هذه المرة ... وهو رجل فى سن السبعين... ويبدو من نظره علامات أنه من الطبقة المتوسطة ... وقد بدأت الحديث قائلا.

bullet

شكراً يا دكتور على مساعدتك لابنى أحمد ... حالته والحمد لله بدأت فى التحسن ... احنا بصعوبة أقنعناه يتناول العلاج... ومع تناول العلاج بدأ يستقر وينام فترات معقولة.

bullet

وحالة القلق والتوتر السابقة ؟

bullet

هو أعصابه حاليا أهدأ … كلامه أصبح معقول … وتصرفاته أحسن من الأول.

bullet

هل هو منتظم فى العلاج ؟

bullet

العلاج اللى فى الروشته خلص من يومين … وإحنا كررنا العلاج علشان يستمر فى التحسن.

وبعد مناقشة سريعة مع الأسرة اقتنع أحمد بالاستمرار فى العلاج لمدة 3 أسابيع أخرى على أن يعود للاستشارة الطبية بعد ذلك.

*****

ثم طلب الوالد من أحمد مغادرة حجرة الكشف حتى يستطيع مناقشة بعض الأمور الخاصة … وبدأ فى عرض المشكلة.

bullet

يا دكتور احنا عاوزينك تكشف على ابنى عادل كمان

bullet

خير … هو عادل عنده أى شكاوى نفسية؟

bullet

هو يا دكتور بالفعل حساس جداً … شديد القلق على كل شئ … يقلق على أى مشكلة فى الأسرة أكثر من صاحب المشكلة نفسه … القلق جعله شخص دائم التوتر … لا يستطيع التمتع بالحياة … متجهم لا يبتسم مع الناس من حوله … دائما يشتكى من الآلام الجسمانية … كل الأطباء اجمعوا على أن كل الآلام التى يشتكى منها سببها نفسى.

bullet

يا عادل … كلام ولدك ينطبق عليك؟.

bullet

ايوة يا دكتور .... أنا حساس ولكنى لا أعانى من أى مرض نفسى … أنا القولون عندى تعبان منذ 3 سنوات وعندى ضيق فى النفس وأحيانا يحدث لى اختناق وألف على الأطباء طلباً للعلاج ولكن بدون نتيجة.. لما الأطباء فشلوا فى معرفة السبب قالوا يمكن حالة نفسية ... أنا مش مقتنع أنها حالة نفسية ... أنا أحس بالآلام فى بطنى باستمرار والعلاج الطبى لم ينفع معى ... أخيرا طلبت منهم يعملوا لى أشعة بالسونار(الأشعة التلفزيونية) ولكن الفحص لم يظهر المرض حتى الآن ... أنا أفكر فى السفر للخارج يمكن تكون الأجهزة عندهم أحدث والتشخيص أدق ويتوصلوا للعلاج المناسب لحالتى.

bullet

ولكن يا عادل من كلام والدك ... ومن الأعراض التى بتشتكى منها ... وبعد فحص الأطباء لك.. كل اللى عندك هو نوع من أنواع القلق النفسى المصاحب بعلامات جسمانية ... العلاج النفسى والدوائى يفيد كثيراً فى مثل حالتك.

وقد شرحت للأسرة أن عادل يعانى من نوع من أنواع الاضطرابات النفس جسدية وهى نوع من الاضطرابات النفسية التى يكون السمة الرئيسية فيها هى الشكوى المتكررة من أعراض جسمية مع طلبات متكررة لعمل الفحوص الطبية وذلك بالرغم من النتائج السلبية المتكررة وطمأنته الأطباء بأن الأعراض ليس لها أساس بدنى

****

وبعد مناقشة طويلة اقتنع عادل بالعلاج النفسى والدوائى وكانت النتيجة ظهور تحسن فى حالته الجسمانية واستقرار فى الناحية النفسية .

أعلى الصفحة