العيادة النفسية

مشكلتي يا دكتور د. لطفي الشربيني

الأحداث السارة والأليمة في الأحلام

الصداع .. هل هو حالة نفسية !؟

متى يمكن أن يتحول الذكر إلى أنثى !؟

الخوف والخجل الاجتماعي

القولون العصبي .. وتوابع القلق

أفكار وسواسية غريبة

مشكلة أيام الزفاف الأولى .. والحالة النفسية

مشاهدة التلفزيون .. ونوبات الصرع

هل يصوم المريض النفسي في رمضان!؟

إرسم شيئاً تظهر عقدتك

العلاج بالكهرباء

الوقاية من الاضطرابات النفسية

الأيمان بالله وقاية وشفاء

 

الأحداث السارة والأليمة في الأحلام

أنا طالب ادرس علم النفس وسؤالي حول الأحلام وما تحتويه من مشاهد مثيرة للانفعال من خوف وقلق أو عكس ذلك ، وهل تم دراسة هذه الظواهر التي تحدث في الأحلام بصورة علمية لمعرفة تفسيرها ومغزاها ؟ .. نرجو الإفادة ولكم الشكر .

احمد م : طالب جامعي

تشير دراسة موسعة أجراها باحثون في الولايات المتحدة بناء علي تقارير 1600 شخص حول الأحلام التي تم دراستها أيضا في مختبرات النوم أن الغالبية العظمي من أحداث الأحلام يتم نسيانها ولا يبق بالذاكرة سوى نسبة قليلة من الأحداث المثيرة ، وتؤكد نتائج الدراسات أن كل الأحلام تقريباً يظهر فيها أشخاص آخرون غير صاحب الحلم من الناس الذين يعرفهم ، وفي ثلث الأحلام يكون صاحب الحلم له نشاط ومشاركة في الأحداث حيث يتكلم مع غيره أو يستمع أليه ، وفي ثلث آخر يتحرك الشخص بالمشي أو عن طريق شئ يركبه ، وتتم الأعمال الشاقة والصعبة في الحلم بصورة سهلة دون مجهود كما يحدث في الواقع ، وتبين أيضا أن مضمون الأحلام يكون اقرب إلى السلبية منه إلى الإيجابية أي أن الأحداث التي تتضمن بالهزيمة والفشل والعدوانية والكراهية اكثر من تلك التي تتضمن النجاح والنصر والحب ، لكن المشاعر المصاحبة لهذه الأحداث لا تكون متناسبة مع شدة الموقف سواء في مواقف القلق والخوف والخطر أو في مواقف السعادة والسرور .

ومن نتائج دراسات الأحلام أن هناك وقائع غير منطقية يتضمنها الحلم مثل رؤية أشخاص بعد مرور سنوات طويلة علي وفاتهم ، أو التواجد في بلاد بعيدة وفي اكثر من مكان في نفس الوقت ، أو التحدث مع الحيوان والجماد ، أو التمتع بقدرات وإمكانات مذهلة لا تحدث في الواقع .. وتظل صورة الحلم ماثلة في الذهن بعد الاستيقاظ مباشرة لكن يصعب في الغالب علي أي واحد منا أن يعبر عن حلمه في كلمات ..

بقي أن نقول أن الأحلام لها أهمية خاصة للصحة النفسية .. ويجب أن نحلم حتى نستمر أصحاء ..

اعلى الصفحة

الصداع .. هل هو حالة نفسية !؟

أعاني من حالة صداع مستمر منذ عدة سنوات يمنعني من التركيز في عملي ، وقد وصف الأطباء لي كل أنواع المسكنات دون فائدة ، وعرضت حالتي علي أطباء العيون والأنف والأذن والطب الباطني وقد اخبرني أحدهم أخيرا أن حالتي يمكن أن تكون نفسية .. فما حقيقة ذلك ؟ ..

م.س - موظف

من الممكن أن يكون الصداع المزمن نتيجة لعوامل نفسية بسبب التوتر والقلق والانفعالات المكبوتة ، وفي هذه الحالة لا تفيد الأدوية المسكنة للألم لأن الحالة هنا لها اصل نفسي يجب علاجه ، ويتم العلاج عن طريق تقييم الحالة النفسية والبدء بجلسات للعلاج النفسي مع استخدام بعض الأدوية النفسية ، وعلي صاحب هذه المشكلة أن يعرض حالته فوراً علي الطب النفسي ، فالعلاج ممكن ولا داعي للقلق .

اعلى الصفحة

متى يمكن أن يتحول الذكر إلى أنثى !؟

ن . ب . أ : للشاب الذي يسعى بشدة إلى التحول من ذكر إلى أنثى رغم أن المظهر الخارجي له وتكوينه مثل أي رجل كامل الأعضاء نقول بأن هذه الحالة نطلق عليها في الطب النفسي اضطراب الهوية الجنسية أو التحول الجنسي الأولى ، ويجب عدم التردد في عرض هذه الحالة فوراً علي الطب النفسي بتعاون وتفاهم من الأهل لهذه الحالة المرضية ، وتحديد الخطوات العلاجية الملائمة بعد فحص الشخص طبياً ونفسياً ، وهذا الموضوع هام جداً ويجب أن يؤخذ بجدية لوضع حل لهذه المشكلة التي تسبب الاضطراب والقلق لصاحبها ولأسرته .

اعلى الصفحة

الخوف والخجل الاجتماعي

أنا طالب جامعي ، مشكلتي أنني لا أستطيع الكلام مع زملائي ، واشعر بخوف شديد حين يوجه لي أحد أي سؤال ، واهرب من مواجهة أي موقف يتطلب مقابلة مجموعة من الناس وهذه المشكلة تعذبني وارغب في أن أجد لها حلاً ..

الطالب الجامعي . أ.ن

المشكلة التي تصفها رسالتك هي الخوف الاجتماعي أو صعوبة مواجهة المواقف الاجتماعية التي تتطلب الحديث مع الآخرين ومواجهتهم ، وتعود الأسباب إلى نقص في الثقة بالنفس وعدم التعود علي التعبير بحرية منذ الطفولة ، كما ترتبط بالخجل الزائد ، والحل هنا عن طريق العلاج النفسي الذي يعيد الثقة ويشجع التعبير عن الانفعالات والتخلص من التوتر، وهذه الحالات تستجيب عادة للعلاج ، ويتم التخلص من هذه المشكلة عن طريق برنامج العلاج النفسي واستخدام بعض الأدوية لفترة زمنية كافية تحت إشراف الطب النفسي .

اعلى الصفحة

القولون العصبي .. وتوابع القلق

أعاني منذ 3 سنوات من الشرود والتشويش العقلي وعدم التركيز والنسيان والتوهان، والآم القولون ، وتزيد الحالة صباحاً بعد الاستيقاظ من النوم ، واشعر بالحرج الشديد من زيارة الأطباء النفسيين ، لذلك أرجو التكرم إذا أمكن بإفادتي بأسماء الأدوية التي تعالج هذه الحالة ملاحظة : أرجو أن تكون هذه الأدوية موجودة في الكويت .

ص . الأيوبي - الكويت

هذه الحالة هي مثال لتأثير الاضطراب النفسي علي الأداء الذهني والوظائف الجسدية حيث أن جذور المعاناة من حالة القولون العصبي IBS هي التوتر والانفعالات المكبوتة علي مدى طويل نتيجة التعرض للضغوط النفسية ، ويعاني من مثل هذه الحالة نسبة 20% من الناس ، ويصاحب أعراض عسر الهضم والامتلاء وانتفاخ البطن والألم أعراض أخري متعددة نفسية وجسدية ، أما بالنسبة لأسلوب العلاج فإن عدم عرض الحالة علي الأطباء النفسيين يزيد من احتمالات حدوث مضاعفات ومعاناة لفترة طويلة ، وأرى انه لا مكان للحرج في طلب العلاج لمثل هذه الحالات التي لا تمثل وصمة لصاحبها فأي واحد منا معرض للإصابة بها، ورغم انه من الخطأ المهني أن اصف لك أدوية دون فحص الحالة ومناظرتها فإن بعض المستحضرات الطبيعية تساعد في السيطرة علي أعراض القولون العصبي مثل " Colon Aid " ، ودواء Librax و Dogmatil لكن استخدامها يجب أن يتم تحت أشراف الطب النفسي حيث يمكن أن تتحسن الحالة وتختفي الأعراض في فترة زمنية قصيرة.

اعلى الصفحة

أفكار وسواسية غريبة

أنا طالبة جامعية وتتلخص مشكلتي في أنني أعاني من شعور بالذنب لأن فكرة غريبة تدور بذهني دائما لا أستطيع أن اذكرها تفصيلا لكنها تتعلق بشكوك دينية وأحاول مقاومتها دون جدوى ، فما سبب ذلك وما الحل ؟

ن م طالبة جامعية

تتخذ حالات الوسواس القهري صورا متعددة منها تكرار الأعمال ومنها الأفكار الوسواسية علي مثل هذه الصورة الغريبة ، ومن واقع العمل في العيادة النفسية فإننا نصادف مثل هذه الحالات باستمرار ، والأفكار الوسواسية في هذه الحالة تتركز في شكوك حول الدين والعقيدة والعبادات ، ويدفع ذلك إلى شعور بالذنب لأن الشخص يفكر بذلك لكن هذا يحدث رغما عنه ، ونحن نؤكد أن هذه حالة مرضية قهرية لا دخل لأحد في محتوى هذه الأفكار ولا يوجد ما يدعو لهذا اللوم للنفس لأنها خارجة عن الإرادة ، والحل هنا هو سرعة استشارة الطبيب النفسي للبدء بالعلاج الدوائي الذي يساعد علي التخلص من هذه الوساوس القهرية إذا تم استخدامه لفترة كافية .

اعلى الصفحة

مشكلة أيام الزفاف الأولى .. والحالة النفسية

م.أ : يمكنني بحكم عملي في مجال الطب النفسي التأكيد علي أن الحالة التي تحدث في أيام الزفاف الأولى ويعاني منها الكثير من الشباب حين لا يستطيعون القيام بالممارسة الجنسية هي مسألة نفسية لا علاقة لها بأي روحانيات مثل ما يعرف بأنه " ربط " يتدخل فيه الجان ، وهي أيضا لا علاقة لها بالإصابة بأي مرض عضوي أو عدوى جنسية نتيجة لأي احتكاك سابق علي الزواج ، وليست نتيجة للإفراط في العادة السرية في فترة المراهقة .. أن تفسير الفشل في الممارسة الجنسية في الأيام الأولى للزواج هو التوقعات والرهبة من العلاقة الزوجية رغم أن صاحب المشكلة لا يعاني من أي حالة مرضية سابقة .. والحل هو التخلي عن كل الخرافات والأوهام التي يرددها الناس حول تصورهم لأسباب هذه الحالة علي أنها بفعل بعض الروحانيات أو الأمراض ، وننصح هنا بمواجهة الموقف بهدوء دون تعجل للأمور من أي طرف حيث تتحسن هذه الحالات تلقائياً قبل مرور أيام قليلة ويمكن اللجوء إلى الطب النفسي للمساعدة في بعض الحالات التي لا تسير فيها الأمور بالصورة المطلوبة ، ونحذر هنا من ممارسات الشعوذة التي لا أساس لها في التعامل مع مثل هذه الحالات .

اعلى الصفحة

مشاهدة التلفزيون .. ونوبات الصرع

ابني البالغ من العمر 10 سنوات يعالج منذ فترة من نوبات الصرع . ولكن النوبة تحدث بين الحين والآخر رغم أنها أقل بكثير ولله الحمد منذ بدأ استخدام الدواء . وقد أكد لنا طبيبه المعالج أن علينا الاستمرار في العلاج لمدة عامين بعد توقف النوبات نهائياً،لكن المشكلة التي جعلتني أكتب إليكم هي ما علمته عن علاقة مشاهدة التلفزيون بحدوث نوبة الصرع،وماذا نفعل إذا لم يكن بمقدورنا منع طفل في هذه السن من مشاهدة التلفزيون؟نرجو إفادتنا بالحل .

الأم ع.م.

وللسيدة صاحبة هذه الرسالة نقول : المشكلة التي تتناولها رسالتك هامة بالفعل وليست هامشية، فمن غير المعقول أن نطلب إلي كل الأطفال والكبار المصابين بالصرع أن يمتنعوا تماماً عن مشاهدة التلفزيون خوفاً من احتمال حدوث النوبة ، إن ذلك معناه فرض قيود غير مقبولة علي حريتهم في الاستمتاع مثل غيرهم من الناس في الوقت الذى نحاول فيه تشجيعهم علي ممارسة حياتهم بطريقة طبيعية .

إن المشكلة هي تأثر الجهاز العصبي والعين بتتابع المناظر علي الشاشة،ويزيد التأثر في التلفزيون الملون،وكلما كانت الشاشة كبيرة الحجم،وعند الجلوس علي مسافة قريبة ، لذا ننصح مرضي الصرع باستخدام تلفزيون شاشته صغيرة ( 12 بوصة فأقل ) والجلوس علي مسافة بعيدة من الشاشة وعدم الاقتراب لتغيير القناة أو إطفاء أو أي سبب آخر .

وهناك نصيحة عملية في حالة الاقتراب من التلفزيون بالنسبة لمرضي الصرع وهي أن يغلق الشخص إحدى عينيه بيده فيكون التأثير أقل علي العين الأخرى،وينطبق ذلك علي الذين يتعرضون لومضات ضوء متقطع مثل ضوء الشمس الذى ينفذ من ظلال الأشجار ، أو الشباب الذين يرتادون حفلات "الديسكو".

اعلى الصفحة

هل يصوم المريض النفسي في رمضان!؟

وصلت الينا رسائل كثيرة يسأل أصحابها عن صيام المريض النفسي في رمضان وقبل أن نقدم الإجابة للسادة أصحاب هذه الرسائل فإنني بحكم عملي في مجال الطب النفسي أقوم كل عام بمناسبة قدوم شهر رمضان بالإجابة علي هذه الاستفسارات من مرضى ومن ذويهم حول مسألة صوم المريض النفسي في شهر رمضان،ولقد تكونت لدى قناعة مؤكدة أن الصيام له فائدة كبيرة للمرضي النفسيين تفوق كل فوائده بالنسبة لغيرهم ومن خلال الملاحظة فإنني أوكد أن تحسنا ملموساً في الحالة الصحية والنفسية للمرضي الذين نقوم بعلاجهم من الأمراض النفسية يحدث مع صيام شهر رمضان،فالمريض القلق يسهم الصيام في تحقيق لون من الهدف النفسي له،ومريض الاكتئاب يتخلص من الكثير من المشاعر السلبية والأفكار السوداء مع الصوم،ومرضي الفصام الذين يعانون من العزلة وتراجع الإرادة يكون للصوم اثر إيجابي هائل في خروجهم من عزلتهم لمشاركة من حولهم أثناء الصوم وتقوية الإرادة لديهم بما يسهم عملياً في تحسن حالتهم خلال شهر رمضان.

والحقيقة أنني أذكر هذا الكلام عن الآثار الإيجابية للصيام علي المرضي النفسيين علي مسئوليتي الخاصة لأن المراجع الرئيسية للطب النفسي التي يتم وضعها في العالم الأول غالباً لاتلقي بالاً لمثل هذه الرسائل ، لكنني من واقع ملاحظتي استطيع ان اقول بثقة ودون مبالغة ان صيام رمضان له تأثير علاجي علي كثير من المرضي النفسيين سواء بالمستشفيات النفسية أو خارجها قد يفوق تأثير وسائل العلاج الطبية الاخرى .. وأنا من موقعي كطبيب نفسي- أتوجه الي جميع اصحاب الرسائل التي تسأل عن صيام رمضان للمرضي النفسيين بضرورة الاهتمام بصيام رمضان أو ما تبقي منه من أيام وسيكون بوسعكم ملاحظة النتيجة الايجابية لذلك .. وكل عام وانتم بخير .

اعلى الصفحة

إرسم شيئاً تظهر عقدتك

           أنا أعمل فى التدريس للأطفال في مرحلة رياض الأطفال ، وقد قرأت أن الأشياء التى يرسمها الأطفال يمكن تحليلها نفسياً لتدل على عقد نفسية ، فهل يمكن للطبيب النفسى توضيح ذلك؟ وهل يستفيد الطب النفسى بالرسم في تشخيص حالات المرض النفسى في الأطفال والمرضى الآخرين .

ن.د.مدرس

          * لقد أمكن في العيادة النفسية استخدام أسلوب لمعرفة الصراعات والعقد النفسية الداخلية وإظهار ما يخفيه كثير من المرضى من الأطفال والكبار عن طريق السماح لهم بالتعبير عما يشعرون به في صورة رسومات ولوحات فنية، فحين نطلب الى الطفل الذى يعانى من إضطراب نفسى أن يرسم صورة لرجل ، أو نطلب منه أن يرسم لنا وجه أمه أو أبيه أو معلمته في المدرسة فإنه هذه الحالة عادة ما يعبر عن شعوره نحو هؤلاء الناس بابراز ملامح مرغوبة أو مشوهة في أشكالهم ، ومن ذلك يمكن تشخيص مشاعر الطفل التى لا يعبر عنها بالكلام.

          وبمتابعة ما يقوم برسمه مرضى النفس وتحليل محتوى لوحاتهم يمكن التوصل الى دخائل نفوسهم وانفعالاتهم وما يدور داخل عقلهم الباطن من صراعات وهموم وانفعالات لا يمكنهم التعبير عنها بالكلام أثناء المقابلة والحديث مع الطبيب . إن جمع وتحليل نماذج من رسوم المرضى يظهر الكثير من الاسقاطات التى يعبرون بها عما في نفوسهم.

إننا حين نتأمل ما يقوم بإبداعه مرضى النفس حين يعبرون بحرية عما بداخلهم ندرك إن الحد الفاصل بين الإبداع والجنون يمكن أن يذوب في لحظة،فكلا الحالتين وضع إنسان استثنائي، والمريض النفسي الذي يعتبره الناس مجنوناً قد يتفوق في مجال ما وتظهر قدراته التي تفوق ما لدى الأسوياء.

اعلى الصفحة

العلاج بالكهرباء

          إحدى زميلاتي في الدراسة علمنا بإصابتها عقلية حيث كانت تغلق باب غرفتها وتجلس وحدها ولا تختلط بالناس، وتبقى كذلك لمدة طويلة تصل إلى أسابيع وأحياناً شهور، وقد علمنا أنها تعالج عن طريق الجلسات الكهربائية، وفى بعض المناسبات نقابلها بالصدفة فتكون طبيعية تماماً،ثم تعود فتصاب بنفس الحالة ، وأريد منكم توضيح هذا العلاج الكهربائي وكيفية هذه الجلسات وهل تؤثر على تفكير الإنسان وحياته فيما بعد؟ ولكم الشكر.

الطالبة ز.م

          * ولصاحبة هذه الرسالة نقول: يبدو أن موضوع العلاج بالكهرباء للاضطرابات العقلية يستحوذ على اهتمام الكثيرين ، ولا تتوفر لهم معلومات صحيحة عنه في معظم الأحيان ، والحقيقة أن العلاج عن طريق الجلسات الكهربائية هو إحدى الوسائل التي تستخدم على نطاق واسع حتى الآن في علاج بعض الأمراض النفسية خصوصاً حالات الاكتئاب النفسي الشديدة مثل الحالة التي ذكرت رسالتك وصفاً لها، وبعض حالات الفصام العقلي.

وتتم الجلسات الكهربائية عن طريق استخدام جهاز خاص يمر منه تيار بشدة محسوبة إلى أقطاب توضع على جانبي الرأس ، ويسرى تشنج عام في كل الجسم ثم يستعيد المريض الوعي في خلال مدة لا تزيد على نصف الساعة ، وفى الطب النفسي الحديث يتم ذلك كله تحت تأثير التخدير الكلى فلا يشعر المريض بأي ألم.

          والواقع أن جلسات الكهرباء هي إحدى الوسائل الآمنة والفعالة في الوقت نفسه وتكون نتائجها أسرع من الأدوية النفسية ، ولا يجب أن تحاط بكل هذا القلق والمخاوف أو يساء فهمها من جانب المرضى وذويهم.

اعلى الصفحة

 الأيمان بالله وقاية وشفاء

ما هو الدور الذي يمكن أن يحققه الإيمان بالله في الوقاية والعلاج من الاضطرابات النفسية؟

(أم أحمد .. ) ربة منزل

الاضطرابات النفسية من منظور الإسلام هي حالة عدم الاتزان التي تنشأ عن تحول النفس المطمئنة للإنسان إلي نفس مضطربة نتيجة لخروج الإنسان عن قواعد العقيدة السمحة التي تضمن له التوافق والسعادة والسلام النفسي مع ذاته ومع الآخرين من حوله ، لكن رغبات الإنسان الجامحة عادة ما تتصارع مع مثله العليا وذلك هو صراع الشر والخير داخل نفس الإنسان الذي لا يهدأ .      

والإيمان القوى بالله تعالي مع التمسك بالتعاليم التي جاء بها الدين يوفر القدوة الحسنة ويضع أسس السلوك النموذجي الذي يمكن الإقتداء به ، فالتحلي بقيم الصبر والأمانة والجدية والتسامح في العمل وطلب العلم والمعرفة كلها أمور تخلق في النهاية مؤمناً قوياً يستطيع أن يحافظ علي السلام النفسي والاتزان الانفعالي فيكون إيمانه سلاحاً للوقاية من حالة الاضطراب عند مواجهة المواقف بثبات وطمأنينة ، قال تعالي : ] يا أيها الناس قد جاءكم موعظة من ربكم وشفاء لما في الصدور وهدى ورحمة للمؤمنين[ ويمكن استخدام الناحية الدينية في العلاج النفسي عن طريق التوجيه والإرشاد الذي يحرر الشخص من مشاعر القلق والأفكار الدخيلة التي تشعره بالإثم والخطيئة وتهدد توازنه النفسي ، حيث تستبدل هذه المشاعر السلبية بإحساس التفاؤل والارتياح بالعودة إلي الله والتوبة مما يساعد في تفريغ الشحنة الانفعالية لدى المريض ، ويمكن الحفاظ علي هذه الحالة النفسية الإيجابية بالاستمرار في تقوية الوازع الديني، كما يمثل التعود علي ذكر الله تذكرة دواء فعالة تستخدم في آي وقت لتحقيق الاطمئنان والارتياح  ] ألا بذكر الله تطمئن القلوب [

اعلى الصفحة

 الوقاية من الاضطرابات النفسية

ما هي  أهم النصائح والإرشادات التي يمكن أن توجه إلي الأفراد للوقاية والعلاج من الاضطرابات النفسية بصفة عامة ؟

(محمد) طالب جامعي

        من الحكمة في عصرنا الحالي أن يحاول المرء المحافظة قدر الطاقة علي اتزانه النفسي ولا يتخلى عن الهدوء والطمأنينة في مواجهة الضغوط المتنوعة ومواقف الحياة ، وهذا الكلام لا نوجهه فقط لمن يعانون من اضطراب انفعالي بل نتجه به إلي الجميع ، وعلينا أن نهون علي أنفسنا من أمور الحياة ، وأن نحاول تنظيم طموحاتنا فاحتياجات النفس ومتطلباتها غير محدودة لكن متاعبنا قد تبدأ حين تكون هناك فجوة كبيرة بين ما نريده وما نتطلع إليه وبين قدراتنا الواقعية. 

لذلك فإن الرضا والقناعة من الأهمية بمكان في احتفاظ الفرد بالسلام النفسي ، وعلي الإنسان أن يتقبل الحياة من حوله ولا يتوقف عن المشاركة الإيجابية فيها ، وعليه أيضاً أن يتقبل ذاته ويرضي عن نفسه ويهتم بفهم الحقائق الواقعية عن نفسه وعن الحياة من حوله ، ويعبر عن انفعاله بهدوء دون الدخول في صراعات مع الآخرين ، ولا ينسي الترويح عن النفس بين الحين والآخر.

 وعلي المرء أن يتمسك بالقيم الدينية ويقوى إيمانه بالله تعالي ، فإن الإيمان القوى والتوكل علي الله وقاية وعلاج للنفس من كثير من المؤثرات التي تسبب لها القلق والاضطراب ، والإيمان بالله يساعد علي تبني أفكار إيجابية وعدم الاهتزاز في مواجهة ضغوط الحياة ، كما أنه سلاح فعال يمنع الاستسلام لليأس والقنوط ويبث الطمأنينة والراحة ، ويساعد الإنسان علي تحقيق السلام النفسي.

اعلى الصفحة