الجمعية العالمية الاسلامية للصحة النفسية ***   مستشفى ابو العزائم للطب النفسى   ***    الموسوعة النفسية   ***  مجلة النفس المطمئنة   ***   العيادة النفسية   ***   والمزيد  ـ ـ ـ

الامراض النفسية



مرض القلق
الوسواس القهرى
مرض الاكتئاب
مرض الفصام
الاضطراب الوجدانى
مرض الصرع
التخلف العقلى
اضطراب التعلم
اضطراب الذاتوية

المشاكل الجنسية

أمراض الطفولة

الغيرة
السرقة
الكذب
نوبات الغضب

مشاكل النوم

 

مشاكل المرأة

سيكلوجية الحمل

سيكلوجية النفاس

سيكلوجية الامومة
ذهان ما بعد الولادة

كدر ما قبل الدورة

المرأة والاكتئاب

المرأة والطب النفسى

 



مواقع مفيدة



احوال الطقس
اذكار اليوم والليلة
وكالة الانباء الاسلامية
موقع ا. عمرو خالد
اسلام اون لاين
دليل المواقع الاسلامية
جريدة الاهرام



 

 
 

ما الذى سيحدث عندما تتوقف الآن عن التدخين ؟

ترجمة و إعداد :

محمد أبو الفتوح

كاتب ومترجم مصرى

 

أتدرى ما هو أفضل توقيت للتوقف عن التدخين ؟

الآن.

لماذا ؟

لأنك و فى خلال 20 دقيقة فقط سوف تبدأ فى الإحساس بفوائد التوقف عن التدخين.

هل تريد أن تعرف مدة بقاء النيكوتين فى جسمك ؟

هل تساءلت من قبل عن أعراض انسحاب النيكوتين من خلاياك ؟

و ماذا عن عدد أيام التعافى التى يتطلبها جسمك حتى يعود لطبيعته قبل أول سيجارة، و يخرج تماماً من دائرة أخطار التدخين؟

سوف يجيبك هذا المقال عن كل هذه الأسئلة و أكثر .. عن طريق رسم خط زمنى لما سيحدث لك من اللحظة التى ستتوقف فيها عن التدخين، و إلى آخر يوم فى عمرك المديد بإذن الله.

بعد 20 دقيقة من التوقف عن التدخين.

سوف تبدأ فى التحسن فى الحال .. ففى أقل من 20 دقيقة بعد تدخينك لآخر سيجارة سوف يبدأ معدل ضربات قلبك فى الهبوط لمستوياته الطبيعية.

بعد  ساعتين من التوقف عن التدخين.

مرت عليك الآن ساعتان بعد آخر سيجارة .. لقد هبط معدل ضربات قلبك و معدل ضغط دمك إلى مستوياتهما الطبيعية .. و ربما تتحسن الدورة الدموية فى أطرافك أيضاً؛ مما سيجعلك تشعر بالدفء يسرى فى أطراف أطابع يديك و قدميك.

تبدأ أعراض انسحاب النيكوتين عادة بعد حوالى ساعتين من آخر سيجارة .. و أعراض انسحاب النيكوتين المبكرة تتضمَّن:

- رغبة شديدة فى التدخين.

- قلق، و توتر، و شعور بالإحباط.

- شعور بالنعاس، أو صعوبة فى النوم.

- زيادة الشهية.

بعد 12 ساعة من التوقف عن التدخين.

أول أكسيد الكربون هو غاز سام ينتج من حرق التبغ و ورق السيجارة، و تستنشقه أنت كمكوِّن من مكونات الدخان، و لأن أول أكسيد الكربون يرتبط بخلايا الدم برابطة قوية؛ فإن الكثير منه يمنع هذه الخلايا من الارتباط بالأكسجين، و بالتالى يتسبب ذلك فى العديد من المشاكل الخطيرة للدورة الدموية.

فى خلال 12 ساعة فقط من توقفك عن التدخين تنخفض مستويات أول أكسيد الكربون فى دمك، و ترتفع –بالتزامن مع ذلك- مستويات الأكسجين لمعدلاتها الطبيعية.

بعد 24 ساعة من التوقف عن التدخين.

ربما كنت تعرف هذه المعلومة للمرة الأولى .. إن معدل النوبات القلبية مرتفع لدى المدخنين بنسبة 70% عن غير المدخنين .. و لكن –صدق أو لا تصدق- بمجرد مرور يوم كامل عليك بدون تدخين يبدأ خطر النوبات القلبية فى الانخفاض .. إنك لست خارج منطقة الخطر بعد، و لكنك فى الطريق إلى ذلك.

بعد 48 ساعة من التوقف عن التدخين.

التدخين يؤثر سلباً على حواسك المختلفة، و خصوصاً حاستى الشم و التذوق .. ربما يكون هذا أمراً غير مهدداً للحياة، و لكنه يؤثر على جودتها بالتأكيد.

لحسن الحظ تبدأ النهايات العصبية فى النمو من جديد بعد 48 ساعة من آخر سيجارة فى حياتك، لتصبح حواسك فى حالة أفضل بكثير، و فى خلال وقت أطول قليلاً سوف تتمكن من الإحساس بأدق الفروق بين الروائح و الأطعمة المختلفة.

بعد 3 أيام من التوقف عن التدخين.

عند هذه النقطة سوف يكون جسمك خالياً تماماً من النيكوتين، و لكن ذلك يعنى –لسوء الحظ- أن أعراض انسحاب النيكوتين سوف تصل لذروتها .. و بالإضافة للأعراض التى تم ذكرها من قبل ربما تشعر ببعض الأعراض الجسدية مثل:

- صداع.

- غثيان.

- تقلصات عضلية.

و لمقاومة هذه الأعراض، و الاستمرار فى الرحلة؛ حاول أن تكافىء نفسك بأن تستخدم النقود التى وفرتها من توقفك عن التدخين لمدة 3 أيام فى إسعاد نفسك بالطريقة التى تحبها.

بعد 2 – 3 أسابيع من التوقف عن التدخين.

بعد أسبوعين ستكون قادراً على ممارسة التمارين البدنية، و آداء جميع المهام و النشاطات من دون لُهاث أو شعور بالاعتلال؛ و يرجع ذلك لحدوث عدد من عمليات إعادة البناء داخل جسمك، مثل: تحسن الدورة الدموية، و تحسن آداء الرئتين بشكل مؤثر و ملحوظ.

بعد ثلاثة أسابيع  ستشعر أن رئتيك أصبحتا نظيفتين، و أنك أصبحت تتنفس بشكل أكثر سهولة.

هناك خبر سارٌ أيضا! .. تتوقَّف أعراض انسحاب النيكوتين لدى معظم المُدخنين بعد أسبوعين من التوقف عن التدخين.

بعد 1 – 9 شهور من التوقف عن التدخين.

تشرع رئتاك فى إعادة الإصلاح بعد مرور شهر واحد من آخر سيجارة، بحيث تقوم الأهداب الصغيرة التى تدفع المخاط بداخلهما فى إصلاح أنفسها، و تعود لتؤدى وظائفها بكفاءة من جديدة، مما يعنى أن يقل خطر إصابتك بالعدوى.

تحسن آداء وظائف الرئتين لديك يعنى إنخفاض درامى ملحوظ جداً فى السعال و ضيق التنفس، و حتى مع أعتى المدخنين اللذين تطول معهم أعراض انسحاب النيكوتين؛ فإن هذه الأعارض تنتهى تماماً بعد عدة أشهر من الإقلاع عن التدخين.

بعد عام من التوقف عن التدخين.

ألف مبروك! .. اليوم الذى تتم فيه عاماً من الإقلاع عن التدخين يستحق أن يتحول إلى عيد سنوى فى حياتك، بالضبط كعيد ميلادك.

لقد ربحت حياتك، و انخفض خطر إصابتك بأمراض القلب بنسبة 50% .. يمكنك النظر إلى الأمر بطريقة أخرى؛ إن فرص الشخص المُدخن فى الإصابة بأمراض القلب تعادل ضِعف فرصِك.

بعد 5 أعوام من التوقف عن التدخين.

لا بد أن تعرف أن عدد من مكوَّنات الدخان الناتجة عن حرق التبغ تتسبب فى ضيق الأوعية الدموية، مما يرفع من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية .. و لكن هذا الخطر لا يدوم للأبد؛ فبعد مرور خمسة إلى خمسة عشر عاماً من الإقلاع عن التدخين سيصبح خطر الإصابة بالسكتات الدماغية فى معدل الشخص الذى لم يُدخن سيجارة واحدة فى حياته.

بعد 10 أعوام من التوقف عن التدخين.

من المؤكد أنك قد تعرف أن المدخنين عرضة للإصابة بقائمة طويلة من السرطانات على رأسها يتربع وحش سرطان الرئة الرهيب، فلقد أثبتت الإحصائيات أن التدخين مسؤول عن 90% من سرطان الرئة فى العالم .. بعد مرور 10 سنوات سوف ينخفض خطر إصابتك بهذا الوحش الضارى إلى النصف، كما سينخفض خطر إصابتك بسرطانات الفم و البلعوم و المرىء و المثانة و الكلى و البنكرياس.

بعد 15 عاماً من التوقف عن التدخين.

مستوى الإصابة بأمراض القلب لديك الآن كالشخص العادى بالضبط .. لم تعد بعد ذلك الشخص المُعرَّض لمدى واسع من الأخطار كالأزمات القلبية، و الذبحات الصدرية، و انسداد الشرايين التاجية، و اضطرابات معدل نبضات القلب، و العدوى القلبية، و غيرها الكثير.

الفوائد على المدى البعيد.

إن فوائد الإقلاع عن التدخين على المدى البعيد رائعة بكل المقاييس، و طبقاً للجمعية الأمريكية للقلب نجد أن الأشخاص غير المدخنين يعيشون 14 عاماً أطول من أولئك المدخنين.

توقف عن التدخين الآن .. أنت أولى بهذه السنوات الطويلة .. التى ستعيشها بقلب قوى، و دورة دموية نشيطة، و رئتين نظيفتين، و نفس طويل نقى، و عقل منتبه حيوى.

المصدر: 

http://www.healthline.com/health-slideshow/quit-smoking-timeline

المراجع العلمية:

http://www.cdc.gov/tobacco/data_statistics/sgr/2004/posters/20mins/index.htm

http://my.clevelandclinic.org/health/treatments_and_procedures/hic_Quitting_Smoking/hic-smoking-cessation-why-you-should-quit

http://www.heart.org/HEARTORG/GettingHealthy/QuitSmoking/QuittingSmoking/Smoke-free-Living-Benefits-Milestones_UCM_322711_Article.jsp

http://www.heart.org/HEARTORG/GettingHealthy/QuitSmoking/QuittingSmoking/Smoking-Do-you-really-know-the-risks_UCM_322718_Article.jsp


أعلى الصفحة

 

 

المشرف على الواحة

 د.محمود أبو العزائم

مستشار الطب النفسي

 
الصفحة الرئيسية

مستشفى أبو العزائم

مجلة النفس المطمئنة

الموسوعة النفسية

العيادة النفسية

مشاكل الإدمان

مشاكل الطفولة

مشاكل الشباب

مشاكل المرأة

الموسوعة الطبية

البحث
مشاكل القراء
الرد على أسئلة القراء

 

مستشفيات

د.جمال أبو العزائم

 للطب النفسي

 

 

دليل المواقع النفسية العربية