الجمعية العالمية الاسلامية للصحة النفسية ***   مستشفى ابو العزائم للطب النفسى   ***    الموسوعة النفسية   ***  مجلة النفس المطمئنة   ***   العيادة النفسية   ***   والمزيد  ـ ـ ـ

الامراض النفسية



مرض القلق
الوسواس القهرى
مرض الاكتئاب
مرض الفصام
الاضطراب الوجدانى
مرض الصرع
التخلف العقلى
اضطراب التعلم
اضطراب الذاتوية

المشاكل الجنسية

أمراض الطفولة

الغيرة
السرقة
الكذب
نوبات الغضب

مشاكل النوم

 

مشاكل المرأة

سيكلوجية الحمل

سيكلوجية النفاس

سيكلوجية الامومة
ذهان ما بعد الولادة

كدر ما قبل الدورة

المرأة والاكتئاب

المرأةوالطب النفسى



مواقع مفيدة



احسب زكاتك
احوال الطقس
تحويل العملات
اعرف موقعك بالقاهرة
 اذكار اليوم والليلة
وكالة الانباء الاسلامية
موقع ا. عمرو خالد
اسلام اون لاين
دليل المواقع الاسلامية
جريدة الاهرام



مجلةالنفس             المطمئنة               

 

مجلة النفس المطمئنة

السنة الحادية عشرة -العدد 46 – أبريل 1996

فهرس الموضوعات  


 ملخصات /     SUMMARY / RESUMES 

 مواقف مخلصة مع : الجمعية العالمية الإسلامية للصحة النفسية / جمال أبو العزايم / رئيس التحرير

أعتز كمواطن عربي يعمل في ميدان الطب النفسي الإسلامي وهذا الاعتزاز نتيجة مواقف يوليها الأشقاء في مصر والعالم الإسلامي بالدور الذي تقوم به مجلة النفس المطمئنة في نشر الثقافة الإسلامية ونشر نتائج الأبحاث حول قضايانا المعاصرة وقد ثبت من نتائج هذه الأبحاث أن المواطن العربي يحتاج لجرعات من الصحة النفسية الإسلامية تجعله يعيد النظر في برنامج حياته وثقافته ونظرته للحاضر والمستقبل والوقاية والعلاج من أمراض العصر... 

 الرجوع إلى الفهرس

المدمن والأسرة / د. محمد المهدي / أخصائي الطب النفسي / السعودية

إن أكثر من يعاني من إدمان الشخص هم أهله المحيطون به مثل أهله وأبيه وإخوته وزوجته وأطفاله/ فالمدمن – في حالة إدمانه – يدوس على قلوب أقرب الناس إليه ويهدد كيان الأسرة وسمعتها واستقرارها. وفي هذا الجو المضطرب نتيجة سلوكيات المدمن فإن الأم ربما تصاب بالسكر أو الضغط أو السرطان نتيجة قلقها المستمر على ابنها وصراعها بين حبها له وكراهيتها لأفعاله. وخوفها المستمر عليه من أن يموت أو يسجن، وسهرها الليالي الطوال في انتظار عودته وهو غير مبال بكل هذه الأشياء.. 

 الرجوع إلى الفهرس

تجربتي النفسية في الاستغفار / د. عزت عبد العظيم الطويل /

 أستاذ علم النفس بآداب بنها / جامعة الزقازيق

نعيش عصر القلق والأزمات النفسية والصراعات الاجتماعية، والإحباطات المستمرة في مجتمعنا الإنساني المضطرب والمفعم بهموم التغيرات الاقتصادية والتكنولوجية التي تركت بصماتها على النظم البيولوجية ، ومن ثم ظهر علم جديد يقال له « السيبرنا طبقا » « cybernetics » أي علم الضبط الذاتي ونعني به – في علم النفس – أثر الآلات والمعدات الميكانيكية على حياة الإنسان والكائنات الأخرى..

 الرجوع إلى الفهرس

زهور بلا أشواك / الرضاعة الطبيعية تغذية روحية قبل أن تكون جسدية / موزة المالكي

تعتبر الرضاعة الطبيعية أفضل وسيلة لاستمرار علاقة حميمة توطدت تسعة أشهر بين الأم والجنين. وبصرخة الولادة كادت أن تنقطع، لكن عودة الطفل الوليد إلى صدر أمه قريبا من قلبها، يسمع تلك النبضات التي كان يسمعها قبل تلك اللحظة طيلة 36 أسبوعا. يوما بيوم ولحظة بلحظة، ويتغذى من ذلك الحبل السحري والذي يسمى بالحبل السري، والذي كان وسيلة اتصاله بالأم، حتى أدق انفعالاتها تصل إليه وهو ذلك الكائن المجهول المحتمي بتلك الأجهزة الدقيقة التي تحرص على رعايته وتغذيته.. 

 الرجوع إلى الفهرس

نحو علاج نفسي معرفي إسلامي لمرضى تعاطي المخدرات / د. عمرو الجنيدي

 أخصائي الطب النفسي

العالم الداخلي لمتعاطي المخدرات لا ينكشف بسهولة فهو يعرف تماما كيف يحتفظ بأفكاره وبمشاعره الحقيقية لنفسه ولزملائه ويعرف كيف يرضي غرور الطبيب بأفكار أخرى ليتركه وشأنه.

وقناعتي أن العلاج النفسي لمتعاطي المخدرات لا يتأتى إلا من خلال معرفة الأفكار الحقيقية التي تدور في ذهنه وتؤدي به إلى سلوك التعاطي.. ومنذ أكثر من ألف عام أشار الإمام الغزالي في كتابه القيم "إحياء علوم الدين" إلى أم "معارف الإنسان هي التي تؤدي إلى أحواله وسلوكه وأعماله"..الأمر الذي يلتقي مع ما ذكره Beck في عصرنا الحالي من أن .. الأفكار هي التي تولد المشاعر التي هي بالتالي تؤدي إلى سلوكيات.. فإذا ما أردنا استبدال سلوك معين بآخر أكثر صحة علينا أن نعرف الفكرة المولدة للسلوك الخاطئ وأن نعمل على تغييرها.. فإذا ما أضفنا إلى هذا التغيير في الفكرة مراقبة السلوك لتخليصه من حكم العادة وجعله مرتبطا بالفكرة الجديدة الصحيحة كان اسم هذا النوع من العلاج النفسي العلاج المعرفي السلوكي..

 الرجوع إلى الفهرس

جنة الوهم / محمد حسن غانم / أخصائي نفسي / السعودية

المصريون أقل شعوب العالم إصابة بالأمراض النفسية

 د. يسري عبد المحسن

أكدت الدراسات الحديثة التي ناقشها مؤتمر الأمراض العصبية والنفسية مؤخرا بمدينة شرم الشيخ أن الاكتئاب والفصام الذهني يصيب 17 بالمائة من مجموع سكان العالم وأنه الدافع الأول وراء انتحار مليون و500 ألف شاب كل عام، وأن 60 بالمائة من مرضى الاكتئاب النفسي يعانون آلاما جسدية، ويتعرض المكتئب لأمراض السكر وضغط الدم وروماتيزم المفاصل وتقرح  المعدة وضعف الشخص الطبيعي.

 الرجوع إلى الفهرس

تدريبات ذهنية لتقوية الذاكرة في سن الشيخوخة / بيدار مدكور

بعد دراسة مكثفة لمرحلة الشيخوخة وما يصاحبها من مشاكل طبية وأعراض مرضية توصل مجموعة علماء من إيطاليا إلى برنامج متكامل لتنشيط خلايا المخ والذاكرة يجمع ما بين العلاج الدوائي والتدريبات الذهنية، وحقق نتائج فعالة في استعادة المسنين لقدراتهم الذهنية ..يقوا الدكتور مصطفى كامل إسماعيل أستاذ الأمراض العصبية والنفسية يطب عين شمس، إن المخ البشري يتكون من حوالي 14 مليون خلية عصبية تتصل كل واحدة منها بألوف الخلايا لتشكل شبكة هائلة للاتصالات تكفي لتحيط بكوكب الأرض 1600  مرة...

  الرجوع إلى الفهرس

مستقبل الذكاء الصناعي/ مجدي فهمي

رغم صعوبة تعريف الذكاء البشري بشكل محدد دقيق، فمن الممكن إلقاء الضوء على عدد من المعايير يمكن الحكم عليها من خلالها .. أهمها القدرة على التعميم والتجريد والتكيف مع المواقف المستجدة، واكتشاف الأخطاء وتصحيحها. 

 الرجوع إلى الفهرس

منهج الإسلام في بناء الشخصية السوية / د. محمد رأفت عثمان

 أستاذ ورئيس قسم الفقه المقارن بكلية الشريعة والقانون بالقاهرة

تهدف أحكام شريعة الإسلام إلى تحقيق سعادة الإنسان، ورسمن له الطريق ليكون شخصية سوية متصفة بالكمال الخلقي، بعيدة عن كل نوع من أنواع الانحراف في السلوك.

ومن نافلة القول أن نؤكد أن منهج الإسلام في بناء الشخصية السوية منهج متسع الجوانب. شامل فروع هذا المنهج، ويبيح لنا الاقتصار على ذكر بعض الأمور التي تؤكد عرض أحكام شريعة الإسلام على بناء الشخصية السوية للإنسان بنوعيه، ذكرا كان أن أنثى. 

 الرجوع إلى الفهرس

الصحة النفسية العالمية : المشاكل والأولويات

ترجمة هشام محمود علي

فيما يلي نص ملاحظات الدكتور بطري غالي على ما جاء في تقرير كلية طب هارفارد تحت عنوان" الصحة النفسية العالمية:المشاكل  والأولويات في الدول منخفضة الدخل ".

هذا التقرير يضع بقوة قضية الصحة النفسية والسعادة على أجندة العمل الدولي. فهو يذكرنا بالمعاناة النفسية الناتجة عن المرض النفسي. 

 الرجوع إلى الفهرس

حوار حول الأمراض النفسية ومخاوف الجن دعوة لتنقية المجتمع من الأفكار الخاطئة

 د. أحمد جمال أبو العزايم  / نائب رئيس الاتحاد العالمي للصحة النفسية

أخبرني أحد أصدقائي أن قريبا له مرض نفسي فأخذته أسرته وذهبت به إلى رجل يقال عنه أنه يعالج من الجن فقال لهم أنه ملبوس وأن أخاه في الأرض غاضب وأخذ يدندن على رأسه بكلمات غير مفهومة وحاول إخراج الجن غير أن حالته ساءت وتدهورت وأحضرناه للعلاج النفسي.

قلت لصديقي : كيف تذهب به لهؤلاء المشعوذين وأنت مسلم وتعرف دينك حق المعرفة وتعرف أن ذلك خطأ.

قال صديقي : لكن الله قال في كتابه الكريم الكثير عن الجن وأنهم ينفعون الناس ويضرونهم ألا تؤمن يا دكتور.. وألا تعرف أن البعض يسخرهم لإمراض الناس.. 

 الرجوع إلى الفهرس

المعادلة الصعبة / د. الزين عمارة / أستاذ الطب النفسي / الإمارات

قال تعالى "الرجال قوامون على النساء بما فضل الله بعضهم على بعض وبما أنفقوا من أموالهم".. سورة النساء (آية 34) فقد كان أهل الجاهلية يدفنون بناتهم أحياء مخافة الفقر والعار لأن البنت عاجزة عن منافسة الرجل في كسب مادة الحياة فأصبحت عبئا على والدها فيقوم بقتلها حتى نزلت الآية الكريمة (وإذا الموءودة سئلت بأي ذنب قتلت )...سورة التكوير (آية 9) وقد روى البخاري عن رسول الله صلى الله عليه وسلم (إن الله حرم عليكم عقوق الأمهات ووأد البنات). 

 الرجوع إلى الفهرس

النوم والأرق / د. محمود جمال أبو العزايم مستشار الطب النفسي

الأستاذ الدكتور

أعاني من مشكلة نفسية منذ حوالي 4 أشهر بسبب عدم القدرة على النوم الطبيعي فأنا عندما أذهب إلى فراشي يطير النوم من عيني وأظل في الفراش أستدعي النوم فلا أستطيع وقد بدأت الحالة عقب مشاكل أسرية مع الزوجة أدت إلى الانفصال بعض الوقت ولكن بعد عودة الحياة الأسرية الطبيعية مازلت أعاني من نفس المشكلة وقد تناولت الكثير من الأدوية المنومة ولكن بدون جدوى. أرجو أن تصف لي طريقة تساعدني على النوم الطبيعي مرة أخرى. 

  الرجوع إلى الفهرس

طفلك  يتحدث بكب لغات العالم / السيد أحمد محمد طه / الأخصائي النفسي

إن اللغة الغير منطوقة تظهر واضحة بين جميع أطفال العالم بالرغم من اختلاف اللغة المنطوقة أو اللغة الكلامية بينهم فيستطيع الطفل أن يعبر وأحاسيسه بصورة واقعية صادقة أكثر تعبيرا من اللغة المنطوقة واللغة التي أعنيها هنا هي لغة الجسد أو الجسم التي لا تعرف حدودا سياسية أو جنسية أو ديانات ويشترك فيها معظم البشر ومنهم الأطفال.

إن لغة الجسد أكثر فاعلية من لغة الكلام ويقول علماء النفس إنه في أي حديث بين اثنين يتم نقل نصف المعنى تقريبا من خلال اللغة الغير محكية.

ويستخدم الطفل الكلمات عادة لنقل معلومة عن نفسه مثل "أنا جائع" بينما يستخدم لغة الجسد للتعبير عن المشاعر مثل " لا أريد اللعب معه ". 

 الرجوع إلى الفهرس

دنيا وآخرة : وأنه هو أضحك وأبكي / سفير د. فتحي مرعي

الضحك والبكاء آية من آيات الله ومن دلائل قدرته الباهرة. قال سبحانه ليلفتنا إلى ذلك "وأنه هو أضحك وأبكى" (النجم 43) وإضافة "هو" لها دلالتها على عظم قدر الفعل الآتي بعد الضميرين، مثلما هو الحال بالنسبة للآية اللاحقة عليها "وأنه هو أمات وأحيا" فالموت والحياة من آيات الله الكبرى.. 

 ا الرجوع إلى الفهرس

مقامات التسامي وحاجات الإنسان /د. محمد سمير فرج / أستاذ علم النفس

تناولت في مقالي السابق موضوع "سيكولوجية التسامي" فبينت فبه تعريف أبو بكر الكتاني "التسامي" بمعنى صفاء للنفس يتحقق بالمجاهدة بإخلاص على اتباع منهج رسول الإسلام ونبيه محمد صلى الله عليه وسلم، وتأتي المشاهدة استجابة من الله سبحانه وتعالى، بمعنى مشاهدة حضرة النور الإلهي واستقبال عطاءاته الخاصة التي يختص بها الله تعالى الخاصة من عباده المخلصين ، فالمتسامون هم صفوة عباده الأبرار، فالصفاء يتطلب إذن رحلة جهاد عبر الدنيا وما فيها من اختلاط الخير بالشر، والروح بالمادة، والنفس بالجسد، واكتساب درجات عليا من الصحة النفسية، فهي شرط الصفاء، والصفاء شرط المشاهدة. وهكذا يبرز دور نبيل لعلماء النفس وأطبائها... 

 الرجوع إلى الفهرس

الساعة البيولوجية تنظم حياتنا وتحدد أفضل الأوقات لإنجاز أهم أعمالنا  / د. ممدوح منصور

 متخصص في طب النفس والأمراض العصبية

أنت في الساعة التاسعة صباحا شخص مختلف كثيرا عما ستكون عليه في الثامنة مساء وهذا دليل يفيدك عن أفضل الأوقات لكي يكون أداؤك أفضل وشعورك أحسن وتفكيرك أعمق.

هي أم شابة تعمل في إحدى الإدارات الحكومية بدأت تأكل أكثر وتشعر غالبا بالنعاس واضطراب مزاجها خصوصا عندما تستيقظ صباحا فهي تبذل كل طاقاتها لتنتشل نفسها من الفراش واستمرت هذه الأعراض والشكوى حتى شهر أبريل عندما انتشر الداء فراق مزاجها وخفت شهوتها الجامحة للطعام والنوم..

 الرجوع إلى الفهرس

أضواء جديدة على الجانب الآخر لظاهرة الإدمان / دور الغرائز في حياة المدمن  

أحمد عبد ربه - أخصائي نفسي

يقول الحق تبارك وتعالى "من قتل نفسا بغير نفس أو فساد في الأرض فكأنما قتل الناس جميعا ومن أحياها فكأنما أحيا الناس جميعا" تتفاقم مشاكل الإدمان يعد أن تعقدت صوره المختلفة ودخلت المخدرات التخليقية إلى ميادينه وتطورت تبعا لذلك وسائل المكافحة بعد أن ازداد الطلب للاعتماد على العقاقير وأصبحت الوقاية ضرورة هامة وأصبح علاج الأمراض الجسمية والنفسية والاجتماعية مطلبا ملحا فرضه ازدياد مرضى الإدمان فهو يصيب الجهاز العصبي ويعطله ويسبب الأمراض العقلية والنفسية المختلفة فالإنسان يولد وهو يحمل غريزة الحفاظ على نفسه من الضرر والأذى وفي نفس الوقت يكمن في أعماقه قوى مضادة وغرائز معاكسة تدفعه إلى تحطيم نفسه وتدمير قواه. وهذه الغرائز المتعارضة داخل الإنسان هي التي تحافظ على توازنه النفسي وتجعله في حالة من اليقظة الدائمة لاختيار الأفضل في خط سير حياته فالإدمان على المخدرات ليس من ورائه سوى لذة مؤقتة يعقبها مضاعفات خطيرة تمتد آثارها إلى مدى بعيد وقد تمتد إلى نهاية العمر أو إلى الوفاة..

أعلى الصفحة

تقييم الموضوع:

 ممتاز

 جيد جداً

 جيد

 مقبول

 ضعيف

العنوان الالكترونى (اذا اردت التواصل)

 

إضافة تعليق:

 

 

   
 
الصفحة الرئيسية

مستشفى أبو العزائم

مجلة النفس المطمئنة

الموسوعة النفسية

العيادة النفسية

مشاكل الإدمان

مشاكل الطفولة

مشاكل الشباب

مشاكل المرأة

الموسوعة الطبية

حقيقة المرض النفسى

اللجنة الاستشارية

مشاكل القراء

 

 

 

دليل المواقع النفسية العربية