الجمعية العالمية الاسلامية للصحة النفسية ***   مستشفى ابو العزائم للطب النفسى   ***    الموسوعة النفسية   ***  مجلة النفس المطمئنة   ***   العيادة النفسية   ***   والمزيد  ـ ـ ـ

الامراض النفسية



مرض القلق
الوسواس القهرى
مرض الاكتئاب
مرض الفصام
الاضطراب الوجدانى
مرض الصرع
التخلف العقلى
اضطراب التعلم
اضطراب الذاتوية

المشاكل الجنسية

أمراض الطفولة

الغيرة
السرقة
الكذب
نوبات الغضب

مشاكل النوم

 

مشاكل المرأة

سيكلوجية الحمل

سيكلوجية النفاس

سيكلوجية الامومة
ذهان ما بعد الولادة

كدر ما قبل الدورة

المرأة والاكتئاب

المرأة والطب النفسى

 



مواقع مفيدة



 

احوال الطقس
اذكار اليوم والليلة
وكالة الانباء الاسلامية
موقع ا. عمرو خالد
اسلام اون لاين
دليل المواقع الاسلامية
جريدة الاهرام

 



مجلة  النفس المطمئنة

 
 

اعداد الأستاذ /  ايهاب سعيد

إخصائية نفسية

اشراف/ د. محمود ابو العزائم

مستشار الطب النفسى

  ثقتي بنفسي معدومه وليس لي شخصيه

السلام عليكم

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته-- انا متزوجة وعندي ثلاث اطفال وعمري 23
انا مشكلتي اني خجوووله وضعيفة شخصيه وانا في الواقع وقدام الناس قويه ولا اخاف بل انا عكس ذالك من الداخل وأخاف واتردد ان ادخل موضوع مع الناس احاول ان ابتعد عن الاختلاط مع الناس ونفسي ان ارد على الناس بجراءة وانا الحمد الله جميله ولي حضور بس ثقتي بنفسي معدووومه ليس لي شخصيه حتى اهل زوجي اخاف ان اختلط بهم لانهم اقوى مني في الكلام ورد وواثقين من انفسهم وانا أخاف اطفالي يصبحون مثلي ويتاثرون مني ليس لديهم ثقه فننفس مع العلم اني اذا كنت في زحام من النساء وخجلت وجهي وجسمي يتصبب عرق ... اتمنى ان تحلو مشكلتي باسرع وقت لاني مو عارفه ايش اسوي ..وشكرا

الاخت الفاضلة
الثقة بالنفس هي إحساس الشخص بقيمة نفسه بين من حوله فتترجم هذه الثقة كل حركة من حركاته وسكناته ويتصرف الإنسان بشكل طبيعي دون قلق أو رهبة فتصرفاته هو من يحكمها وليس غيره .... هي نابعة من ذاته لا شأن لها بالأشخاص المحيطين به وبعكس ذلك هي انعدام الثقة التي تجعل الشخص يتصرف وكأنه مراقب ممن حوله فتصبح تحركاته وتصرفاته بل وآراءه في بعض الأحياء مخالفة لطبيعته ويصبح القلق حليفه الأول في كل اجتماع أو اتخاذ قرار .
والثقة بالنفس هي بالطبع شيء مكتسب من البيئة التي تحيط بنا والتي نشأنا بها ولا يمكن أن تولد مع أي شخص كان .

علاج ضعف الثقة بالنفس :فيما يلي بعض النقاط لا يمكن أن تكون حلا .... قبل أن تجلس مع نفسك و تصارحها وتثق بأنك قادر علي التحسن يوما بعد يوم
اقرأ وتثقف: العلم معينة يصنع المعجزات والقوة في العلم، من يمتلك العلم هو من يستطيع السيطرة علي نفسه .... حاول أن تقرأ وتثقف في كل العلوم، فكلما قرأت وتثقف أحست أنك إنسان قوي ومطلع، وهذا يعزز ثقتك بنفسك، وتذكر أن أول ما طلبه الله سبحانه وتعالي من الرسول صلي الله عليه وسلم هو القراءة حيثما قال الله سبحانه وتعالي: "اقرأ باسم ربك الذي خلق"
التركز علي قدراتك ومهاراتك : وهذه النقطة مهمة ، ويجب إبرازها أما الآخرين والافتخار بذاتك لا يعني الغرور، فكر في كل ما يعجبك ولا تنظر لانتقادات الآخرين.
لا تجعل الأمور أسوأ مما هي عليه: إذا حصل وتصرفت بتصرف يوجب الندم بعدها أو شعرت أنها ليست الطريقة الصحيحة في التعامل مع موقف ما لا تفكر في لوم نفسك علي ما حدث ، بطريقة صحيحة فكر ما هو التصرف الأفضل ، تعرف علي خطأك وكيفية إصلاح الموقف الذي أوقعت نفسك فيه بتعقل.
لا تسمح للأخر ين بأن يزيدوا الأمر سوءا: نتعرض جميعا للانتقادات في مراحل حياتنا، فبعض الناس ينتقد بطريقة لبقة ولطيفة والبعض الآخرين بطريقة جافة نوعا ما. ليس كل من ينتقدنا لا يحبنا، فكثير من الانتقادات تهدف إلي تطويرنا ودعمنا، ولكن عليك أن تعرف أن لديك عقل وإحساس، يجب أن تستخدمها للتعرف علي ما هو صحيح ونافع من هذه الانتقادات، والانتقاد الصحيح هو ما يوجه إلي فعلك وليس إلي شخصيتك. إذا كان فعلك الذي تعرض للانتقاد، فحاول أن تفكر بموضوعية وبهدوء في مدي صحة هذا الانتقاد. حاول أن تراجع بتفكر الموقف الذي سبب هذا الانتقاد، وحاول جاهدا تصحيح هذا الخطأ. أما إذا كان الانتقاد لشخصيتك ، فهذا انتقاد مدمر وغير مفيد إذ من الصعب أن تجد الإجابة له، وأن تكرار هذا النوع قد يسبب ضعف في ثقتك بنفسك فلا تلقي بالا لمثل هذه الانتقادات وأوقفها عند حدها، ولاتصد قها.
لا تضع مجالا للمقارنة بينك وبن الآخرين:احذر من هذه النقطة لأنها تدمر كل ما بينه، لا تقول لا توجد لدي مثل فلان، ولكن تذكر أن لكل منا شيء مميزه عن الآخر، وأنه لا يوجد إنسان كامل.
 


أعلى الصفحة

تقييم الموضوع:

 ممتاز

 جيد جداً

 جيد

 مقبول

 ضعيف

العنوان الالكترونى (اذا اردت التواصل)

 

إضافة تعليق:

 

 

 للاطلاع على الردود اضعط هنا

 

 

المشرف على الواحة

 د.محمود أبو العزائم

مستشار الطب النفسي

 
الصفحة الرئيسية

مستشفى أبو العزائم

مجلة النفس المطمئنة

الموسوعة النفسية

العيادة النفسية

مشاكل الادمان

مشاكل الطفولة

مشاكل الشباب

مشاكل المرأة

الموسوعة الطبية

البحث
مشاكل القراء
الرد على أسئلة القراء

 

مستشفيات

د.جمال أبو العزائم

 للطب النفسي

 

 

دليل المواقع النفسية العربية