الجمعية العالمية الاسلامية للصحة النفسية ***   مستشفى ابو العزائم للطب النفسى   ***    الموسوعة النفسية   ***  مجلة النفس المطمئنة   ***   العيادة النفسية   ***   والمزيد  ـ ـ ـ

الامراض النفسية



مرض القلق
الوسواس القهرى
مرض الاكتئاب
مرض الفصام
الاضطراب الوجدانى
مرض الصرع
التخلف العقلى
اضطراب التعلم
اضطراب الذاتوية

المشاكل الجنسية

أمراض الطفولة

الغيرة
السرقة
الكذب
نوبات الغضب

مشاكل النوم

 

مشاكل المرأة

سيكلوجية الحمل

سيكلوجية النفاس

سيكلوجية الامومة
ذهان ما بعد الولادة

كدر ما قبل الدورة

المرأة والاكتئاب

المرأة والطب النفسى

 



مواقع مفيدة



 

احوال الطقس
اذكار اليوم والليلة
وكالة الانباء الاسلامية
موقع ا. عمرو خالد
اسلام اون لاين
دليل المواقع الاسلامية
جريدة الاهرام

 



مجلة  النفس المطمئنة

 
 

اعداد الأستاذة /  منى سعيد

إخصائية نفسية

اشراف/ د. محمود ابو العزائم

مستشار الطب النفسى

 كيف اجعل من ابنى شخصية قيادية

السلام عليكم

طفلى عنده 7 سنوات المشكلة تبدأ من صغره كان نادرا ما يختلط بأطفال من سنه و لما نجتمع مع أقارب كل شهر تقريبا عندهم اطفال كانوا يلعبوا معاه بالضرب فكان بيبكى وبكاؤه دفعنى للخوف الزائد عليه فكنت بابعده عن اى طفل يؤذيه وخصوصا انهم كانوا اكبر منه بسنة او اكثر و كان لا يستطيع الدفاع عن نفسه و كمان والده يريده مثالى كل شئ كان يريد فعله صح هو ابنى فيه ايجابيات كتير اولا حنين جدا يعنى لما يفعل اى شئ و يعلم بضيقى منه انا او والده يبكى و يرفض الطعام الى ان يتم الصلح وعندما يريد فعل اى شئ امام الناس يستأذن مهما كان الشئ صغيرا و صريح جدا ويحب الناس جميعا هو ذو مستوى جيد جدا دراسيا ونسبة ذكاء عاليه يصلى ومتميز عن اطفال كثيرة وكثيرا من الناس يقولون عليه ولد مؤدب ويحبونه لعدم شقاوته امام الناس الاغراب . بعده عن الاطفال جعله الان يحب اللعب مع اى طفل يراه ايا كان سنه جار مثلا او اى من اقاربنا مهما كان يؤذيه بضرب او الفاظ ممكن تضايقه وباحس انه لا يستطيع الرد على اغلب افعالهم او كلامهم الذى يضايقه بالعكس يبكى و مكن لا يقول على هذه الافعال خوفا من انى انا ووالده نبعده عن هؤلاء الاطفال و قبول اى شئ يريدوه فى سبيل ان يلعب معهم و احيانا ما يحدث هذا مع اخته (4 سنوات) يعنى مثلا يريد هو ان يلعبوا بالكرة و هى تريد ان يلعبوا بالكمبيوتر فى سبيل انه عايز يلعب معاها يرضيها هى على حساب نفسه و بالقياس مع الاطفال الاخرين و للاسف الاطفال مجرد احساسهم بهذا يحاولوا قيادته الى ما يرديون والا سيتروكونه يلعب وحده و هذا يجعله يفعل ما يريدون هم غالبا يقودوه و خصوصا الاكبر منه و ايضا الى فترة قريبة جدا كان لا يجيد شراء اشياء وحده و لكنى الان اشجعه على النزول و شراء بعض الطلبات البسيطة و الحمد لله نجحت و لكنه يرضى بصعوبة انا احيانا اوجهه كيف يتصرف فى اى شئ يحدث امامى لكن خوفى من دخوله المدرسة و افعال زملاؤه و التى لا تكون امامى الذين سوف يكون منهم القوى والعنيف و العصبى و للاسف هو لا يجيد التعامل مع هؤلاء و الحمد لله و هو ذو جسم نحيف و قد اخذ الكثير من المضادات الحيوية بسبب التهاب اللوز المزمن الى ان تم استئصالها . اكلته بسيطة جدا بالمقارنة باطفال فى سنه و لذلك فهو اضعف جسديا منهم و لا يستطيع الدفاع عن نفسه .
وانا اريد اريد ان اعرف كيف اجعل منه شخصية قيادية او على الاقل عدم الانسياق وراء آراء الاخرين . والاعتماد على نفسه وعدم الاستئذان فى كل كبيرة و صغيرة مادامت فعل صحيح . وكيف يحاول اخذ رد فعل على اى طفل يحاول مضايقته والاعتماد على نفسه فى هذا بدون استخدام جسمه لانه فى الغالب لا يستطيع . آسفة للاطالة لكن سامحونى هو اغلى ما عندى واتمنى ان اراه افضل الناس
أختى العزيزة
احييكى فى البداية على اهتمامك بالبحث والتساؤل عن اسلوب التربية الصحيح .. وقد اتضح من خلال ما ذكرت اسباب ما فيه ولدك .. فقد ذكرتى ان والده يريده مثالى دائما وانت ايضا تبعديه عن الآخرين وتخافين عليه خوف زائد ثم فى النهاية تريديه ان يصبح شخصية قيادية .. فكيف اذن ذلك ؟؟ .. ما يميز مرحلة الطفولة هى التلقائية والنشاط والحركة .. فيجب على الأسرة ان تراعى ذلك جيدا وتخلق جو من الحرية المراقبة التى تتيح للطفل الانطلاق والاندماج مع ماقرانه حتى ينشأ سوى غير منطوى كما هى حالة ولدك .. لذا عليكم اختى العزيزة ان تتركوا له قدرا من الحرية التدريجية حتى يتمكن من ان يعيش طفولته ولا يؤثر ذلك على نفسيته .. وقد بدأتى بالفعل فى تدارك ذلك الأمر وانا احييكى على ذلك عندما بدأتى فى تشجيعه على الخروج والاختلاط بالناس .. وحسن التعامل فى المواقف المختلفة لن يأتى فجأة ولكنه سيأتى من التجارب التى يمر بها فيخطأ احيانا ويصيب احيان اخرى حتى يتعلم ولا مانع من ان توجهيه ولكن دعيه يتعلم اولا من أخطاءه ودعميه وشجعيه دائما ولا داعى للوم والعتاب على كل صغيرة وكبيرة لأن ذلك سيفقده الثقة بينكم وسيجعله ضعيف الشخصية غير قادر على اتخاذ اى قرار بمفرده ..

 وفى النهاية انصحك بالمتابعة لدى الطبيب النفسى حتى يرشدكم دائما الى طرق التعامل الصحيح وتعديل السلوك ختى يصبح شخصية ناجحة .. ونتمنى له التوفيق بإذن الله .
 


أعلى الصفحة

تقييم الموضوع:

 ممتاز

 جيد جداً

 جيد

 مقبول

 ضعيف

العنوان الالكترونى (اذا اردت التواصل)

 

إضافة تعليق:

 

 

 للاطلاع على الردود اضعط هنا

 

 

المشرف على الواحة

 د.محمود أبو العزائم

مستشار الطب النفسي

 
الصفحة الرئيسية

مستشفى أبو العزائم

مجلة النفس المطمئنة

الموسوعة النفسية

العيادة النفسية

مشاكل الادمان

مشاكل الطفولة

مشاكل الشباب

مشاكل المرأة

الموسوعة الطبية

البحث
مشاكل القراء
الرد على أسئلة القراء

 

مستشفيات

د.جمال أبو العزائم

 للطب النفسي

 

 

دليل المواقع النفسية العربية