الجمعية العالمية الاسلامية للصحة النفسية ***   مستشفى ابو العزائم للطب النفسى   ***    الموسوعة النفسية   ***  مجلة النفس المطمئنة   ***   العيادة النفسية   ***   والمزيد  ـ ـ ـ

الامراض النفسية



مرض القلق
الوسواس القهرى
مرض الاكتئاب
مرض الفصام
الاضطراب الوجدانى
مرض الصرع
التخلف العقلى
اضطراب التعلم
اضطراب الذاتوية

المشاكل الجنسية

أمراض الطفولة

الغيرة
السرقة
الكذب
نوبات الغضب

مشاكل النوم

 

مشاكل المرأة

سيكلوجية الحمل

سيكلوجية النفاس

سيكلوجية الامومة
ذهان ما بعد الولادة

كدر ما قبل الدورة

المرأة والاكتئاب

المرأة والطب النفسى

 



مواقع مفيدة



 

احوال الطقس
اذكار اليوم والليلة
وكالة الانباء الاسلامية
موقع ا. عمرو خالد
اسلام اون لاين
دليل المواقع الاسلامية
جريدة الاهرام

 



مجلة  النفس المطمئنة

 
 

اعداد الأستاذة /  منى سعيد

إخصائية نفسية

اشراف/ د. محمود ابو العزائم

مستشار الطب النفسى

 حاسه اني جوايا امراض نفسيه كتيرة

السلام عليكم

اول حاجة انا حاسه اني جوايا امراض نفسيه كتيرة بس انا حقول بعض الي اكتشفته في نفسي اول شيء انا اعاني من الخجل الاجتماعي وده بيبان في كل من تصرفاتي وكلامي واحيانا من كتر خجلي بلاقي اني ريقي بيكون كتير وكل شويه ببلع ريقي ومش عارفه اتكلم جمل كامله علي بعضها وده طبعا مش مع اهلي لكن في جو التعامل الرسمي دي اول مشكله تاني حاجة بحس ثقي في نفسي ضعيفه علي الرغم من اني بتظاهر بالقوة حتي بعض اصدقائي في البداية كانوا بيحسبوا اني مغرورة لكن في الحقيقه انا من جوه متزعزه جداااااا وده بيبان وبحسوا في مشيتي في الطريق بلاقي نفسي بصه راسي في الارض ورجلي كاني بجرها ورايا
كمان لما بكلم حد مش بعرف ابص في عين الي بكلمه سواء رجل او امراه
ارجو الرد وملحوظه اني قرات مقالات كتر علي النت ومن كتب لعلاج الخجل وزياده الثقه وحاولت امشي علي الخطوات لكن حستها كلام نظري وليس تطبيق عملي مجدي ...واسفه علي الاطاله
الأخت العزيزة
احييكى على شجاعتك فى الاعتراف بالمشكلة فهذا يمثل جزء كبير من العلاج وما تعانى منه هى امور عادية يمر بها شباب وبنات كثيرين واغلبهم ليس ممن ليس لهم نشاط اجتماعى وممن لم يشاركوا فى المناسبات العامة اوغير المختلطين بأشخاص كثيرة .. وما تعانى منه ليس امراضا نفسية ومن السهل جدا القضاء عليها فقط عليكى الاشتراك فى انشطة اجتماعية مثل الجمعيات الخيرية والتنموية او ممارسة رياضة مفضلة وشاركى فى المناسبات العامة كى يسمح لكى هذا بالاختلاط والتحدث مع اشخاص كثيرة واحرصى بألا يمر يوم حتى تقرأى عن شئ مفيد لكى تكتسبى قدر كبير من المعلومات تستطيعى من خلاله التحدث مع الآخرين وبذلك ستجدى ثقتك بنفسك فى ازدياد وسوف تتغير صورتك عن نفسك وثقى تماما ن علاجك بيدك ..

وهنا اضع بين يديك هذا البرنامج لعلاج الخجل الشديد:
الخجل الشديد حاليا مشكلة اجتماعية منتشرة بشكل واسع، وبالتالي فإن خبراء علم الاجتماع ركزوا جهودهم على إيجاد وسائل وطرق معالجة هذه الظاهرة المرضية، وهناك عيادات متخصصة تعالج مشاكل الخجل الشديد باستخدام الطرق التالية:
- تعليم وتدريب الأفراد المرضى على اكتساب المهارات الاجتماعية الفردية للاتصال والتفاعل مع الآخرين.
- تعليم أنماط التفكير السليم والمنطقي في التعامل مع الآخرين.
- تعليم وتدريب الفرد على زيادة ثقة المريض بنفسه وقدراته وبأهميته كفرد في المجتمع.
مواجهة وإزالة أسباب الخجل من خلال تعريض المريض تدريجيا لخبرات اجتماعية إيجابية، إحدى هذه الطرق هي ما تسمى بالتمثيل أو تقمص الأدوار والمواقف، بحيث يقوم المريض بالتظاهر بتمثيل دور إيجابي في مواقف تسبب الإحراج للمريض مثل التظاهر بالاتصال مع الآخرين وبدء حديث معهم وبمرور الوقت يتحول التظاهر والتمثيل إلى سلوك في الحياة الواقعية العادية.
- تدريبه على تولي زمام المبادرة في مساعدة نفسه على التخلص من الخجل من خلال الإقدام على أداء شيء معين.. إما يحب أن يقوم به أو من الضروري القيام به ولكنه لا يفعله لأنه خجول.
ويقدم علماء الصحة النفسية والاجتماع النصائح التالية لمرضى الخجل الشديد:
- اكتب على الورقة ماذا تنوي القيام به وأسباب ترددك في القيام به ثم قيم نفسك من خلال تسجيل عدد المرات التي قمت فيها بالفعل بتنفيذ ما نويت وعزمت على أدائه، وماذا حدث لك بعد أن نفذت ما نويت.
- اعمل فورا على تنميه مهاراتك الاجتماعية
- احمرار وتورد الوجه.
- حسب رأي زيمباردو، تنمية المهارات الاجتماعية الخاصة بالاتصال والتفاعل مع الآخرين ضرورة ملحة في علاج الخجل الشديد. والنصائح التالية في حالة اتباعها ستكون بداية الطريق في تنمية المهارات الاجتماعية:
- كن البادئ في الحديث مع الآخرين ومن أفضل وسائل افتتاح الحديث هو الثناء أو إبداء الإعجاب بصفة أو شيء معين في الآخرين.
- ألقِِ التحية يوميا على خمسة أشخاص غرباء على الأقل ولا تصرفهم ولا تنس أن تكون مبتسما عندما تلقي التحية.
- اخرج للسوق واسأل عن أماكن أو محلات معينة حتى ولو كنت تعرف مكانها وكيفية الوصول إليها، المهم أن تبادر الآخرين بالحديث ولا تنس أن تشكر من سألتهم على لطفهم وأدبهم عندما أرشدوك للعنوان المطلوب.
 واخيرا يمكنك ايضا الاستعانة بالطبيب النفسى بل يفضل ذلك لأنه هو المتخصص الذى يستطيع ان يساعدك فى رفع ثقتك بنفسك .. وبالتوفيق لكى ان شاء الله.
 


أعلى الصفحة

تقييم الموضوع:

 ممتاز

 جيد جداً

 جيد

 مقبول

 ضعيف

العنوان الالكترونى (اذا اردت التواصل)

 

إضافة تعليق:

 

 

 للاطلاع على الردود اضعط هنا

 

 

المشرف على الواحة

 د.محمود أبو العزائم

مستشار الطب النفسي

 
الصفحة الرئيسية

مستشفى أبو العزائم

مجلة النفس المطمئنة

الموسوعة النفسية

العيادة النفسية

مشاكل الادمان

مشاكل الطفولة

مشاكل الشباب

مشاكل المرأة

الموسوعة الطبية

البحث
مشاكل القراء
الرد على أسئلة القراء

 

مستشفيات

د.جمال أبو العزائم

 للطب النفسي

 

 

دليل المواقع النفسية العربية