الجمعية العالمية الاسلامية للصحة النفسية ***   مستشفى ابو العزائم للطب النفسى   ***    الموسوعة النفسية   ***  مجلة النفس المطمئنة   ***   العيادة النفسية   ***   والمزيد  ـ ـ ـ

الامراض النفسية



مرض القلق
الوسواس القهرى
مرض الاكتئاب
مرض الفصام
الاضطراب الوجدانى
مرض الصرع
التخلف العقلى
اضطراب التعلم
اضطراب الذاتوية

المشاكل الجنسية

أمراض الطفولة

الغيرة
السرقة
الكذب
نوبات الغضب

مشاكل النوم

 

مشاكل المرأة

سيكلوجية الحمل

سيكلوجية النفاس

سيكلوجية الامومة
ذهان ما بعد الولادة

كدر ما قبل الدورة

المرأة والاكتئاب

المرأة والطب النفسى

 



مواقع مفيدة



 

احوال الطقس
اذكار اليوم والليلة
وكالة الانباء الاسلامية
موقع ا. عمرو خالد
اسلام اون لاين
دليل المواقع الاسلامية
جريدة الاهرام

 



مجلة  النفس المطمئنة

 
 

اعداد الأستاذة /  اميرة عبد الفتاح

إخصائية نفسية

اشراف/ د. محمود ابو العزائم

مستشار الطب النفسى

 اعاني من القلق الحاد والعصبية.

السلام عليكم

 انا فتاة ابلغ من العمر 21 سنة اعاني من القلق الحاد والعصبية المفرطة لاتفه الامور لاكن احبسها بداخلي ولا اضهرها لاحد كيفما كان طبيعتي اني منعزلة اجلس معظم الوقت لوحدي قليلة الكلام ليس لدي صديقات حتى في الدراسة تعرفت على صديقة لمدة لكنها تركتني بعدها لاانام لشدة التفكير في الدخول المدرسي وفي كيفية تكوين صداقات جديدة وبالخصوص اني ساكرر العام الدراسي مع العلم اني متدربة في معهد التكوين المهني انا محبطة لان الكل يقول لي ان التخصص الذي ادرسه سهل والكل ينجه فيه افكر بهذا الكلام دائما احس بانني سانفجر وان قلبي سيتوقف اريد اسعادامي بكل الطرق .
ارجوا ان تقدموا لي حلا ونصائح وطرق للتغلب على مشكلتي التي حرمتني النوم وجعلت من حياتي كابوسا مميتا.

الأخت الفاضلة :-
 أنت تعانى من قلق نفسى والسبب فى ذلك هو الضغط الخارجى من البيئة ونقدهم لكى ويبدو أنكى من البداية لديكى ضعف فى الثقة بنفسك لذلك تفضلين الوحدة لأنكى لديكى أنطباع سئ عن نفسك وصعوبة فى التفاعل الإجتماعى لذلك أنصحكى بمحاولة تنمية مهاراتك الإجتماعية ومحاولة التواصل مع الزميلات والمبادرة فى التودد إليهن فالإنسان لن يشعر بالسعادة إذا عاش وحيداً منعزلاً فحاولى أن تخلقى جواً من المحبة والألفة مع المقربين منك وحاولى أن تستمتعى بحياتك وتدخلى عليها المرح والتسلية , ولا تضعى إعتباراً للأراء السلبية من حولك فحاولى أن تتجاهليها دون أن تؤثر عليكى ,ثقى فى نفسك ولا تشعرى بالإحباط إكتشفى قدراتك وأبحثى داخل نفسك عن مزاياكى سوف تجدين أشياء تجيدينها وإذا فشلتى فى مهمه لا تبالغى فى تأنيب نفسك فلولا الفشل ما تولد لدينا الدافع للنجاح عندما تفشلى إبحثى المشكلة وحددى الأسباب التى أدت إلى الفشل وحاولى أن تتجنبيها المرة المقبلة دون أن تشعرى بالحزن فكل ناجح عظيم قبل ان يصل إلى نجاحة فشل عدة مرات , وفقكى الله لما فيه الخير لكى .
 


مشكلتي انني لست مرتاحا في عملي

السلام عليكم

 أنا شاب من الجزائر 28سنة. مهندس استغلال بترول. مشكلتي انني لست مرتاحا في عملي ,ولكن بالمقابل لاأريد أن افقد وظيفتي, أعمل في شركة بترول . اعمل شهر بشهر عطلة. وهي بعيدة ب1500 كلم من مقر سكني. مجرد مااخرج من الشركة شهر عطلة اشعر بالراحة ولاأريد العودة اليها,وعندما ينتهيي الشهر وفي اليوم الاخير من العطلة افكر مرات ومرات بعدم الذهاب والرجوع اليها, وأذهب لعملي وانا غير مرتاح..
وظيفتي جيدة ,ورئيسي جيد ,لكن المشكلة في انا ...متخوف من المستقبل وما يخبئه لي. ولاني جديد في الوظيفة اتلقى بعض الاهانات من أحد المسؤولين القدامى بسبب اخطاء ... لاأدري مالعمل اريد ان اخرج من الوظيفة فأخشى ان ابقى بلا عمل...رغم محاولاتي في ارسال طلبات تحويل لشركات قريبة من مقر سكني ...والوظيفة والروتين يقتلاني.
أنا في حيرة من امري ولاادري اي القرار اتخذ... أخشى ان أخسر وظيفتي التي يتمناها الكثيرون, وان بقيت في عملي لا اكون مرتاح..

أخى العزيز
 وفقك الله لما فيه خير لك أنت شاب فى مقتبل العمر وأنت الأن تصنع مستقبلك فيجب عليك أن تتعب فى البداية حتى تصل إلى ما تتمنى , لماذا لم تحاول مواجهة مشكلاتك فى العمل ومحاولة حلها بدلاً من الشعور بالضيق والقلق فمثلاً إذهب إلى رئيسك فى العمل وبلغه بالإهانات التى تتعرض لها وإنك ترفض هذا الإسلوب لعل رئيسك يحل لك هذه المشكلة فتشعر بالراحة فى عملك, إجتهد فى عملك لتجنب الأخطاء وتجنب التوبيخ والشعور بالثقه فى النفس ,وبالنسبة لبعد المسافة فأنصحك أن ترسل سيرتك الذاتيه للعديد من أماكن العمل فى تخصصك وتكون قريبة من مسكنك ولكن دون أن تترك عملك حتى لا تخسر كل شئ وأنتظر عسى أن تجد وظيفة جيدة وتحقق ما تتمنى , وإلى أن يحدث ذلك إجتهد فى عملك ولا تشعر بالضيق وإعلم إن كل إنسان فى بداية حياته يمر بالكثير من الأزمات ولكن يجب أن يواجها ويبحث لها عن حلول لا أن يتركها تتغلب عليه ,لا تقلق على مستقبلك فالمستقبل بيد الله إفعل ما عليك ولا تخف من النتائج .
 


أعلى الصفحة

تقييم الموضوع:

 ممتاز

 جيد جداً

 جيد

 مقبول

 ضعيف

العنوان الالكترونى (اذا اردت التواصل)

 

إضافة تعليق:

 

 

 للاطلاع على الردود اضعط هنا

 

 

المشرف على الواحة

 د.محمود أبو العزائم

مستشار الطب النفسي

 
الصفحة الرئيسية

مستشفى أبو العزائم

مجلة النفس المطمئنة

الموسوعة النفسية

العيادة النفسية

مشاكل الادمان

مشاكل الطفولة

مشاكل الشباب

مشاكل المرأة

الموسوعة الطبية

البحث
مشاكل القراء
الرد على أسئلة القراء

 

مستشفيات

د.جمال أبو العزائم

 للطب النفسي

 

 

دليل المواقع النفسية العربية