الجمعية العالمية الاسلامية للصحة النفسية ***   مستشفى ابو العزائم للطب النفسى   ***    الموسوعة النفسية   ***  مجلة النفس المطمئنة   ***   العيادة النفسية   ***   والمزيد  ـ ـ ـ

الامراض النفسية



مرض القلق
الوسواس القهرى
مرض الاكتئاب
مرض الفصام
الاضطراب الوجدانى
مرض الصرع
التخلف العقلى
اضطراب التعلم
اضطراب الذاتوية

المشاكل الجنسية

أمراض الطفولة

الغيرة
السرقة
الكذب
نوبات الغضب

مشاكل النوم

 

مشاكل المرأة

سيكلوجية الحمل

سيكلوجية النفاس

سيكلوجية الامومة
ذهان ما بعد الولادة

كدر ما قبل الدورة

المرأة والاكتئاب

المرأة والطب النفسى

 



مواقع مفيدة



 

احوال الطقس
اذكار اليوم والليلة
وكالة الانباء الاسلامية
موقع ا. عمرو خالد
اسلام اون لاين
دليل المواقع الاسلامية
جريدة الاهرام

 



مجلة  النفس المطمئنة

 
 

اعداد الأستاذة / فدوى على

إخصائية نفسية

اشراف/ د. محمود ابو العزائم

مستشار الطب النفسى

قلق

السلام عليكم

جزاكم الله كل خير على مساعدات المرضى في الإجابة على أسئلتهم وتوجيهم .

أنا شاب عندي 30 سنة وأعالج منذ سنتين عند طبيب نفسي ، حيث كنت اشعر بأعراض الرهاب الاجتماعي و القلق الدائم و الخوف والرهبة عند مقابلة اى شخص أو اى موقف و أيضا اشعر بوهن وتغيير في كيمياء جسمي في بعض الأحيان. وكنت أتجنب التعرض لمثل ذلك لتجنب ذلك الشعور ، مع انى كنت إذا واجهت أو قابلت اى شيء ، تصرفت كما يجب أن ينبغي ولا احد يلاحظ اى شيء .

ملاحظة : هذه الأعراض ظهرت عندي بهذه الصورة المرضية بعد فقدان اعز إنسانة لدى وهى خطيبتي. وصف لى الطبيب دواء سيروكسات مع ستابلن ولكن بعد تناوله لمدة أسبوعين، كنت دائم النوم حتى عندما كنت أقاوم النوم كنت اشعر باننى نائم وأنا في عملي ، أيضا كان يحدث لي رعشة أثناء النوم حدث عند تناولي للدواء و لم يحدث لي من قبل أو بعد توقف الدواء، وكان عندي حالة من الكآبة، و حالة من الذعر. فأثر عليٌ هذا الدواء بشكل سلبي.عملت رسم مخ و كانت النتيجة رهاب اجتماعي فغير لي الطبيب الدواء إلى فافرين ، أيضا حدث لي نفس الأعراض.فغير الدواء إلى ديبرام،  أيضا حدث لي نفس الأعراض. فوصف لي تريلبتال ومنذ ذلك الوقت بدأت أتناوله حتى تدرجت في الجرعات ووصلت إلى 1800 ملج فى اليوم (900 صباحا و 900 مساء) انى اشعر بتحسن مقارنة بقبل العلاج لا شك، فمثلا زال عندي الشعور بالخوف و الرهبة و نقص حجم القلق الذي كنت اشعر به. ولكن الذي يؤرقني هو التوتر الدائم الذي لا معنى له.، عدم التركيز و التوتر بدون حدوث اى موقف أو اى حدث. و هذا يترجم الى عرق غزير تحت الإبط و كف اليد و أحيانا القدمين. واشعر أحيانا أن هذا العرق هو الذي يسبب لي توتر أكثر مع إن المواقف عادية جدا. وأيضا كثرة التوتر يفقدني الثقة في النفس ، عدم الإحساس بامكانياتى، العرق الغزير تحت الإبط و كف اليد و أحيانا القدمين يسبب لي توتر أكثر.، الشعور بالإحراج في اقل المواقف. (اقل من قبل )، الشعور بالحساسية الزيادة تجاه الناس (اقل من قبل )  ، الشعور أيضا بمراقبة الآخرين لتصرفاتي ( اقل من قبل )، في أوقات كثيرة تلح على أفكار كثيرة أو فكرة واحدة بكل تفاصيلها لدرجة تصعب على توقيفها ، اشعر أن جهازي العصبي متحفز لاى كلمة أو اى موقف اى فكرة  لإفراز التوتر و زيادته .هناك أوقات اشعر فيها انى في كامل صحتي النفسية و تزيل عنى كل الأعراض و اشعر بكامل سعادتي و روقان البال ، ولكن لا يستمر أكثر من ساعات أو يوم على الأكثر.أرجو تشخيص حالتي مع وصف الدواء المناسب ؟ أيضا عرفت أن تريليبتال دواء لحالات الصرع فلماذا وصفه الطبيب علما باننى لا أعانى باى عرض من أعراض الصرع !

الأخ الفاضل :

من الأعراض التي ذكرتها عن ما تشعر به يتضح انك تعاني من مرض القلق العام و يتصف مرض القلق العام بالقلق المستمر والمبالغ فيه والضغط العصبي. ويقلق الأشخاص المصابين بالقلق العام بشكل مستمر حتى عندما لا يكون هناك سبب واضح لذلك.. وبالإضافة إلى الإحساس بالقلق بشكل كبير مما يؤثر على قدرة الإنسان على القيام بالأنشطة الحياتية العادية، و يصبح الأشخاص المصابين بالقلق العام غير قادرين على الاسترخاء ويتعبون بسهولة ويصبح من السهل إثارة أعصابهم ويجدون صعوبة في التركيز وقد يشعرون بالأرق والشد العضلي والارتعاش والإنهاك والصداع. وبعض الناس المصابين بعرض القلق العام يواجهون مشكلة القولون العصبي وتشمل أعراض مرض القلق الأحاسيس النفسية المسيطرة التي لا يمكن التخلص منها مثل نوبات الرعب والخوف والتوجس والأفكار الو سواسية التي لا يمكن التحكم فيها والذكريات المؤلمة التي تفرض نفسها على الإنسان والكوابيس، كذلك تشمل الأعراض الطبية الجسمانية مثل زيادة ضربات القلب و الإحساس بالتنميل والشد العضلي.إما بالنسبة للعلاج  فإن معظم أمراض القلق تستجيب بشكل جيد لنوعين من العلاج: العلاج بالأدوية والعلاج النفسي. ويتم وصف هذه العلاجات بشكل منفصل أو على شكل تركيبة مجتمعة وتستعمل ثلاثة أنواع من العلاج النفسي بنجاح لمعالجة أعراض :

- العلاج السلوكي : والذي يسعى لتغيير ردود الفعل عبر وسائل الاسترخاء مثل التنفس من الحجاب الحاجز والتعرض المتدرج لما يخيف المرء بعمل بعض تمارين الاسترخاء، وهنالك عدة كتيبات وأشرطة موجودة بالمكتبات، أو يمكنك الاستعانة بأي أخصائي نفسي، أو طبيبا نفسيا، من أجل أن تدريبك على هذه التمارين بالصورة الصحيحة، وهذه التمارين في أبسط صورها، هي أن تجلس في مكان هادئ، ويفضل أن تستلقي وأن تغمض عينيك وتفتح فمك قليلاً، ثم تأخذ نفسا عميقا جداً، وهذا هو الشهيق، ولا بد أن يكون ببطء، وأن تستغرق مدته من 45،60 ثانية، ثم بعد ذلك تمسك الهواء، وبعد ذلك يأتي إخراج الهواء أو الزفير بنفس القوة والبطء الذي قمت به في الشهيق. كرر هذا التمرين ثلاثة إلى أربع مرات في الجلسة الواحدة، ويجب أن يكرر التمرين مرتين على الأقل في اليوم. بجانب ذلك توجد تمارين أخرى تعتمد على التأمل واسترخاء مجموعة العضلات لمختلفة بالجسم. هذه إن شاء الله أيضاً تساعدك كثيراً في عملية التذكر والاسترخاء، وسوف تقلل إن شاء الله من القلق.

- العلاج التعليمي الادراكى : ويساعد العلاج التعلمي الادراكى،مثل العلاج السلوكي، المرضى على التعرف على الأعراض التي يعانون منها ولكنه يساعدهم كذلك على فهم أنماط تفكيرهم حتى يتصرفوا بشكل مختلف في المواقف التي تسبب لهم القلق.

- العلاج النفسي الديناميكي : ويتركز العلاج النفسي الديناميكي على مفهوم أن الأعراض تنتج عن صراع نفسي غير واعي في العقل الباطن ،وتكشف عن معاني الأعراض وكيف نشأت ،وهذا أمر هام في تخفيفها. ونصيحتي لك باستشارة الطبيب النفسي في اقرب فرصة حتى تتخلص من معاناتك ، وفقك الله وهداك .


 ضغط نفسى ..

 نتيجة تغير البيئة واختلاف الثقافات

السلام عليكم

أنا متزوج من سنتين وأكثر رزقني الله ببنت أسميتها غزل زوجتي أجنبيه يعني من المغرب وأخوك من السعودية من أول ما تزوجنا ونحن نختلف على أشياء بسيطة جدا ما حدث بأنه في ليله من ليلى وكالعادة اختلفنا على شيء بسيط وذهبت لأنام ونامت بنتي جنبي وزوجتي كانت بالصالة تتابع التلفاز وفجأة مع الساعة الثالثة جاءت لغرفة النوم تركض خائفة وقالت بأنها تحس بأن شيء يدخل في جسمها من أطراف أصابعها وأنها تريد الموت وقامت تصرخ وتقول سامحني ذهبت بها إلى المستشفى وقالي الدكتور عادي السكر الضغط كله عادي فرجنا إلى بيت أهلي  وكان بجانبنا يسكن إمام لمسجد بجوارنا فاتصلت عليه و( الساعة الثالثة ليلا) وجاء ليقرأ عليها ولما بدأ بالقراءة قامت تصرخ وتنظر في وجهي وتقول أنت السبب ليش تخليها بروحها آنا أحبها أنا ابغاها وأنت ما تحبها أنت تخليها بروحها دائما  أنا جيت معها من المغرب وأنا أحبها وكلام كثير بعد ما انتهى الشيخ  سحبني على جنب وقالي وديها عند استشاري نفسي  بصراحة كذبته في البداية  واستمرت بالقراءة ولم اشهد أي تحسن يذكر عليها قررت الذهاب إلى استشاري وفعلا الحمد لله من أول جلسه وصف لها أعراضها بدون ما تتكلم بتفصيل وقالي أنت دوامك طويل وهي تكون لوحده حاول بان تسكن قريب من اهلك بجوار أمك وأخواتك وكن بجوارها دائما ووصف لها دواء تستعمله وقال أنصحك بالأذكار وقراءة القران في الفجر وخففي من الذهاب إلى المشايخ  واقرئي على نفسك أحسن لك الأعراض كانت ( رعاش شديد ، حركة لا أراديه في يديها ورجلها ، خوف شديد، قلق، بكاء، غصة في الحق، تشعر بسرعة خفقان القلب أو العكس) ولآن هي متابعه على الدواء والحمد لله في تحسن واضح وملحوظ غير انه في بعض الأحيان ومن نقاش بسيط يتقلب مزاجها وتعود حالتها إلى الصراخ وعدم حب قراءة القران وعند ذكر الله بجوارها تتأفف منه وتقول اسكتوا  وبعد أن تهدأ يعود كل شيء كما كان  الحمد لله  تكلمت مع الدكتور قالي لا احد يعصبها إن شاء الله فتره وتعدي ولآن دكتور يعلم الله بأني تعبان جدا ومحبط  واثر ذالك على عملي وعلى حياتي بشكل عام والأسرية بشكل خاص أنا رجل دكتور ولي مكانتي بين أهلي والجميع يحبون مني زيارتهم وطلوع معهم وحضور التجمعات والمناسبات ولكن الوضع في البيت لا يسمح لي أبدا أرجوك دكتور انصحني بما تراها هل أواصل القراءة عليها علما باني لا انقصا حقها فهي والله مداومة على الذكر والقراءة القران باستمرار وتقاوم كثيرا عندما تحس بان حالتها سوف تعود لها تجري لكتاب الله لتهدأ مع استمرارها على الدواء الموصوف علما باني لا أريد أن أطيل عليك بتفاصيل أكثر فكما أخبرتك من مجتمع مختلف جدا رغم أنها في بلدها متحجبة حجاب كامل وأهلها أهل صلاح ودين  نحسبهم والله حسيبهم ولكن دكتور تعرف أنت تصرفات النساء أكثر مني بحكم خبرتك ، حبهم للكلام في الناس والمسلسلات وشوفوا فلانة ايش لابسه وفلانة طلقها زوجها وفلانة ،،، وكله يؤثر عليها  اذكر مره قامت حلمانه إني طلقتها  قامت تضمني ورمتني فجأة وقامت تصرخ بقوه  تقولي ابعد عني وأقول لها تعوذي من الشيطان تقول لا  ابعد وهي أصلا فاهمه وعارفه انه يؤثر عليها لكن بحكم عرقها الأنثوي ما تقدر تتحمل ألا تتكلم في الناس أرجوك دكتور دلني على شيء قد يساعدني والله أعاني أنا من حاله عصبيه دائما متقلبة ولا اقدر أقول لا برغم من أن حالتي المادية على قدي والحمد لله كل ما تطلبه ما اقدر أقول لا  دكتور ساعدني أرجوك .

الزوج الفاضل :،

أدعو الله العلي القدير أن يطمئنك علي زوجتك وان يرزقها الهدوء والطمأنينة لا شك سيدي أن مشكلة زوجتك نفسية ولا شيء أخر وليس من الضروري أن يكون المسبب واحد بل أحيانا كثيرة تتجمع أعداد من الأسباب والضغوط تؤدي بصاحبها إلي الاضطراب وافتقاد التوازن وهذا ما حدث لزوجتك ومن الأرجح أن اختلاف الجنسية وبالتالي اختلاف القيم والعادات كان من ضمن تلك الأسباب لذلك لا شك أن العبء الكبير يقع علي عاتقك فيجب عليك أن تحتضنها وتعوضها عما تفتقده فلا شك أن الغربة والبعد عن الأهل تحتاج إلي وقت حتى يعتاد الإنسان عليها وخاصة أن زواجها جعل مسالة رجوعها إلي وطنها أمر غير وارد ولن يحجم تلك الأفكار عنها سواك فأملا حياتها حتى لا تشعر بفراغ أو بندم ولا تجعلها تختلط بمن لا ترغب أو بمن يتسببن لها في مضايقات من أي نوع ولا شك أنها أيضا بجانب مساعدتك تحتاج إلي طبيب نفسي حيث أنها تحتاج إلي العلاج بشقيه الشق الدوائي كمضادات القلق والاكتئاب والشق النفسي وهو الجلسات النفسية الفردية .

والله المستعان ..


 نوبات الرعب تحدث فجأة

 والاقرب فى التشخيص الخوف

السلام عليكم

أنا سيدة من تونس ابلغ من العمر سنة ولي طفلان: ولد( 7سنوات) وبنت( 4 سنوات). منذ أشهر انتابتني أول نوبة رعب : كنت أمام الحاسوب اقرأ رسالة فيديو من صديقة .الرسالة تتناول موضوع دوائر الحقول التي يتركها الفضائيون كرسائل للبشر أحسست أنني لا أتنفس و أنها لحظاتي الأخيرة أخذني زوجي لاستعجالي فأكد الطبيب أنها حالة هبوط في نسبة السكر .بقيت ثلاثة أيام في الفراش لا استطيع الحركة بشكل عادي ومن ثم أصبت بانتفاخ على الجانب الأيسر بجانب الأذن قال الطبيب انه مجرد التهاب أعطاني أدوية فزال الانتفاخ لكن بقي الألم بعد أيام، بعد عودتي من العمل انتابتني نوبة رعب مع إحساس شديد بالجوع; لم استطع الحراك ولا الأكل ومن الغد قامت الطبيبة بتشخيص حالتي على أنها ما يسمى ب. أرسلتني لطبيب نفسي فوصف لي لكني لم استطع استعماله نظرا للآثار الجانبية ولأني انتظر أن أصبح حاملا. منذ ذلك الوقت أصاب بحالات مختلفة : دوخة شديدة مع طنين في الأذنين أو صداع حاد، إحساس أن قلبي توقف ، اختناق ، هل من حل لحالتي ؟

الأخت الفاضلة :

يجب أولا أن تتأكدي من موضوع الحمل لأنك إذا تأكدت من وجود حمل فانك تحتاجين علي الأقل إلي 3 شهور لا تتناولين فيهم أدوية حفاظا علي الجنين وبشكل عام فان ما تعانين منه ليس مرض خطير علي العكس هو مرض يسهل علاجه فمن وصفك للأعراض التي تنتابك يتضح انك يعاني من مرض القلق النفسي ويعتبر مرض القلق من أكثر الأمراض النفسية شيوعاً ، ولحسن الحظ ، فإن هذا المرض يستجيب بشكل جيد للعلاج ،. والقلق النفسي هو شعور عام غامض غير سار بالتوجس والخوف والتحفز والتوتر مصحوب عادة ببعض الأحاسيس الجسمية خاصة زيادة نشاط الجهاز العصبي اللاإرادي يأتي في نوبات تتكرر في نفس الشخص .وأعراض القلق المرضي تختلف اختلافاً كبيراً عن أحاسيس القلق الطبيعية المرتبطة بموقف معين . وتشمل أعراض مرض القلق الأحاسيس النفسية المسيطرة التي لا يمكن التخلص منها مثل نوبات الرعب والخوف والتوجس والأفكار الوسواسية التي لا يمكن التحكم فيها والذكريات المؤلمة التي تفرض نفسها علي الإنسان والكوابيس ، كذلك تشمل الأعراض الطبية الجسمانية مثل زيادة ضربات القلب والإحساس بالتنميل والشد العضلي . وهذه المشاعر يكون لها تأثيرات مدمرة حيث تدمر العلاقات الاجتماعية مع الأصدقاء وأفراد العائلة والزملاء في العمل فتقلل من إنتاجية العامل في عمله وتجعل تجربة الحياة اليومية مرعبة بالنسبة للمريض منذ البداية . ولذلك فإن مرضي القلق يترددون على الكثير من أطباء القلب والصدر قبل أن يذهبوا إلي الطبيب النفسي  ويتم العلاج بواسطة العقاقير النفسية المضادة للقلق وذلك تحت أشراف الطبيب النفسي المتخصص كذلك يتم استعمال العلاج النفسي بنجاح لمعالجة أعراض القلق المرضي مثل العلاج السلوكي لتغيير ردود الفعل المرضية وذلك باستخدام وسائل الاسترخاء مثل التنفس من الحجاب الحاجز والتعرض المتدرج لما يخيف المرء ، كذلك يتم استخدام العلاج التدعيمي الادراكي ويساعد هذا النوع من العلاج المرضي على فهم أنماط تفكيرهم حتى يتصرفوا بشكل مختلف في المواقف التي تسبب أعراض القلق النفسي ، ولذلك ننصح باستشارة الطبيب النفسي حتى يستطيع وضع خطة علاج مناسبة لحالتك .


أعلى الصفحة

تقييم الموضوع:

 ممتاز

 جيد جداً

 جيد

 مقبول

 ضعيف

العنوان الالكترونى (اذا اردت التواصل)

 

إضافة تعليق:

 

 

 للاطلاع على الردود اضعط هنا

 

 

المشرف على الواحة

 د.محمود أبو العزائم

مستشار الطب النفسي

 
الصفحة الرئيسية

مستشفى أبو العزائم

مجلة النفس المطمئنة

الموسوعة النفسية

العيادة النفسية

مشاكل الادمان

مشاكل الطفولة

مشاكل الشباب

مشاكل المرأة

الموسوعة الطبية

البحث
مشاكل القراء
الرد على أسئلة القراء

 

مستشفيات

د.جمال أبو العزائم

 للطب النفسي

 

 

دليل المواقع النفسية العربية