الجمعية العالمية الاسلامية للصحة النفسية ***   مستشفى ابو العزائم للطب النفسى   ***    الموسوعة النفسية   ***  مجلة النفس المطمئنة   ***   العيادة النفسية   ***   والمزيد  ـ ـ ـ

الامراض النفسية



مرض القلق
الوسواس القهرى
مرض الاكتئاب
مرض الفصام
الاضطراب الوجدانى
مرض الصرع
التخلف العقلى
اضطراب التعلم
اضطراب الذاتوية

المشاكل الجنسية

أمراض الطفولة

الغيرة
السرقة
الكذب
نوبات الغضب

مشاكل النوم

 

مشاكل المرأة

سيكلوجية الحمل

سيكلوجية النفاس

سيكلوجية الامومة
ذهان ما بعد الولادة

كدر ما قبل الدورة

المرأة والاكتئاب

المرأة والطب النفسى

 



مواقع مفيدة



 

احوال الطقس
اذكار اليوم والليلة
وكالة الانباء الاسلامية
موقع ا. عمرو خالد
اسلام اون لاين
دليل المواقع الاسلامية
جريدة الاهرام

 



مجلة  النفس المطمئنة

 
 

اعداد الأستاذة / منى سعيد

إخصائية نفسية

اشراف/ د. محمود ابو العزائم

مستشار الطب النفسى

القلق هو الأكثر انتشارا بين البشر

 والأكثر استجابة للعلاج

السلام عليكم

انا من المغرب عمري 19 سنة احس بكل هذه الاعراض تسارع ضربات القلب ، آلام في الصدر وصعوبة في التنفس ، العرق ، الارتعاش أو الاهتزاز الشعور بالغثيان وآلام المعدة ، الدوخة أو دوران الرأس، الإحساس بأن الإنسان في عالم غير حقيقي أو أنه منفصل عن نفسه، الخوف من فقدان السيطرة "الجنون" أو الشعور بالموت، التنميل، أو الإحساس بالبرد الشديد أو السخونة الشديدة في الأطراف، و مازلت على هذه الحالة مند شهر ولم اعد استطيع نسيان المرض والتغلب عليه لمراجعة امتحاناتى ، تناولت الكتير من الدواء للمعدة وبعض الادوية حتى انهيتها لمدة شهر، ثم بعد ذلك لم اشفى ولما ذهبت انا وصديقي الى نفس الطبيب ( طب عام) قال لي يجب ان تجري بعض تحاليل لما سمع صديقي بالتحاليل ظن اني مصاب بىداء السيدا. بدأ باستهزائي ويخيفني وازداد خوفي وعدم التقة بنفسي ، واجريتها وكانت النتيجة سليمة الحمد لله ثم بعد ذلك ازداد خوفي وضعفت التقة بنفسي وبقيت نفس الاعراض التي ذكرتها  ـ هل هذه اعراض طبيعية !! أم ليست طبيعية ! كيف يمكنني ان اتفادها!! وان اعود كما انا في السابق، و هذا السبب جعلني لا اركز على دروسي ولا اخوض الامتحان اولى باكلوريا، و سوف اجري امتحان استدراكي. حتى اجد الوقت الكافي لكي اشفى. وشكرا.

الأخ العزيز

كل ما ذكرت من اعراض هى اعراض القلق النفسى ، وهو من اكثر الأمراض النفسية شيوعا وايضا من اكثرها استجابة للعلاج ، وطالما انك قمت بعمل تحاليل طبية ولم تثبت انك مصاب بأى شئ عضوى ، اذن فأنت بحاجة الى زيارة الطبيب النفسى لكى يضع لك العلاج المناسب لتتخلص من تلك الأعراض حتى تتمكن من ممارسة حياتك بشكل طبيعى بإذن الله ، ويتمثل علاج القلق فى الآتى :

- العلاج المعرفى والذى يسعى التعرف على طريقة التفكير وتبنى افكار ايجابية تجاه مصدر القلق.

- العلاج السلوكى  والذى يسعى الى استبدال السلوكيات السلبية بأخرى ايجابية .

- العلاج الديناميكى والذى يهدف الى التعرف على الصراعات الداخلية للتحرر منها.

- العلاج الدوائى باستخدام العقاقير النفسية المضادة للقلق والذى يستخدم فى بادئ الأمر للتقليل من التوتر الشديد والخوف .

واليك هذا الرابط على واحة النفس المطمئنة للتعرف اكثر على القلق النفسى :

http://www.elazayem.com/ANXIETY.htm


 العامل الوراثى نسبة وليس هو كل شىء

مرحبا 

انا اسمي محمد  عندي  بنتين عمر البنت الاولى سنتين والثانيه 10 اشهر ، الان البنت ليعمرها سنتين صار معها من قبل سنه بظبط يعني وهيا عمرها سنه حالة صرع الحاله هي انه يصير معها ارتخاء في الجسم زي الاغماء وبتغمض عنيها والمده كلها دقيقه  صار معها هيك 3 مرات وديتها على الطبيب وعملت لها تخطيط دماغ وبعدين الدكتور وصف لها انها تشرب دواء يومي الصبح وفي الليل اسمه ديباكين الجرعه نص سم و لما صار عمرها سنتين لم يحدث معها اي حاله من الارتخاء من بعد ما تناولت الدواء والحمد لله ، الان البنت التانيه لي عمرها 10 اشهر من يومين حدث معها نفس لحدث مع اختها في القديم رخرخه في الجسم وبتغمض عيونها لمده بس قصيره جدا 5 ثواني ذي هيك  شو بتنصح اعمل وبعدين يا ترى في عامل وراثي في المرض  انا ما في عندي مرض ولا زوجتي يعني هل الموضوع وراثي في خال الها بصير معه نوبات صرع يا ترى بكون هو السبب ياريت تقولي وشكرا الك .

الأخ العزيز

نسأل الله ان يتم شفاءه على بناتك ، الصرع هو حالة عصبية تحدث من وقت لآخر نتيجة لاختلال وقتي في النشاط الكهربائي الطبيعي للمخ  ، والصرع له اسباب عديدة قد تؤدى الي الاصابة به والوراثة واحدة من ضمنها لكن ليست كلها ، فنادرًا ما ينشأ مرض الصرع عن أسباب وراثية . وهناك بعض الحالات القليلة التي ترتبط فيها أنماط معينة من الموجات الكهربائية للمخ بنوع معين من نوبات الصرع والتي تعتبر وراثية .

وإذا كان أحد الوالدين مصابًا بهذا الصرع الوراثي، فإن إمكانية تعرض الطفل لمرض الصرع هو تقريبًا 1. % ، مع ملاحظة أن نسبة الأطفال الذين يولدون لأباء وأمهات لا يعانون من مرض الصرع -ويصابون بهذا المرض- هي من 1- 2 %

واليك بعض الأسباب الرئيسية للمرض:

- إصابات الرأس : مثل حدوث ارتجاج بالمخ (فقدان وقتى للوعى) وهو يعتبر إصابة بسيطة للرأس وتسبب زيادة فى نسبة حدوث مرض الصرع ،. بينما تكون الإصابات الشديدة للرأس مع حدوث فقدان للوعى لمدد طويلة ، وكذلك حدوث نزيف للمخ من الأسباب الرئيسية لاحتمال حدوث نوبات صرع .

- التهابات المخ: مثل الالتهاب السحائى والتهاب المخ أو حدوث خراج بالمخ ، او حدوث سكتة مخية بجزء من المخ مما يسبب حدوث نقص فى تدفق الدم لجزء من المخ أو حدوث نزيف بالمخ .

- الإدمان: قد تحدث نوبة صرعية فى مرضى الإدمان إذا تعاطوا جرعات عالية من الكحوليات أوعند الأيام الأولى للتعاطى

- أورام المخ : قد تكون نوبة الصرع الأولى هى أول علامة من علامات حدوث ورم بالمخ ،. لذلك فان عمل الأشعة المقطعية والفحوصات الأخرى هى جزء هام للمريض الذى يعانى من أول نوبة من الصرع فى الكبر .

- العوامل الوراثية: هناك بعض العائلات التى تتوارث مرض الصرع .

- الجنس: نسبة حدوث مرض الصرع تكون أعلى فى الذكور عنها فى الإناث

- السن: نسبة حدوث مرض الصرع تكون فى أعلى معدلاتها فى سن الطفولة أو فى سن الكبر

- التشنج الحمى أثناء الطفولة: الأطفال الذين يعانون من نوبات تشنج حمى أثناء الطفولة تكون نسبة حدوث مرض الصرع عندهم أكبر من الأطفال الآخرين .

وبالإضافة لتلك العوامل فان هناك بعض الظروف التى تخفض قدرة المخ على مقاومة حدوث التشنج ، وبذلك قد تسبب حدوث نوبات صرعية عند الأطفال الذين يعانون من الصرع مثل :

- عدم النوم أو النوم المتقطع .

- التوترات النفسية أو الجسمانية .

- التعرض للضوء الساطع والمتقطع .

- الحمى .

هذا ، والأغلب ان ما حدث مع ابنتك الثانية ليس الا نوبة تشنجية ليست بالضرورة صرع . لذا فعليك الانتظار وفى حال تكرر ما حدث لا قدر الله يجب عرض ابنتك على الطبيب المختص لمتابعة حالتها ويقرر لها العلاج المناسب الذى يقيها من حدوث نوبات تالية .


 فقدان شهية وصعوبة بلع

 يجب العرض على طبيب

السلام عليكم

ارجو افادتى فان ابنتى تبلغ 8 سنوات ولديها فقدان شهيه وصعوبه فى البلع ولا تأكل أى من اللحوم أو الأسماك أو الخضروات ووزنها 19 كيلو ونحيفه وطبعا عندها أنيميا نسبه الهيموجلبين 10 ولا تأكل السندويتشات بالمدرسه مع العلم أنى أعطيها ساندويتش واحد فقط فهى لا تحب الطعام ولا تشعر بالجوع الا قليلا ولا تأكل الا البطاطس المحمره أو المكرونه المسلوقه بدون صلصه وقليلا ما تأكل البيض المقلى واذا حاولت معها أكل اللحوم أو الخضار فلا يوجد اى استجابه واذا قربتها من فمها هترجع وتقول طعمها وحش ماذا أفعل ولأى طبيب أذهب وشكرا أم حائره وحزينه.

الأخت العزيزة

قد تكون تلك الحالة التى تعانى منها ابنتك هى حالة سببها نفسى ولكن قبل ان نصدر ذلك الحكم فأنتى بحاجة الى عرضها على طبيب اطفال لعمل التحاليل والفحوصات الطبية اللازمة لها للتاكد من عدم وجود اى اسباب عضوية لحالتها ، اما اذا تأكدت تماما من خلوها من اى اسباب عضوية فالبالتأكيد انتى بحاجة لعرضها على الطبيب النفسى للتعرف على الأسباب الدفينة وراء تلك الحالة ومن ثم يرشدك الى كيفية التعامل معها ، وفقك الله لما فيه الخير.


 يمكنك التغلب عليها .. وتحتاجين لدعم خارجى

السلام عليكم

انا فتاة عمري 23 ، اعاني من هوس نتف الشعر بمنطقة الحواجب وأعاني من هذه المشكله من اربع سنوات ولم أعالجها ولا استطيع التوقف عن هذه العادة ، واعاني من شلل النوم ، وأيضا تأتيني في بعض المرات حالات من الضحك الهستيري على شيء عادي يعقبه بكاء، وفي بعض المرات يتعكر مزاجي بدون أي سبب واتضايق عندما يتحدث معي أحد وأحيانا اغضب، وبعض الاحيان افرح فرحا شديدا واشعر بالسعادة الكبيره وافكر بالموت كثيرا والخوف من الموت وبأنني سوف أموت اليوم أو بعد قليل ، وفي بعض المرات اريد انا التزم بحجابي واقنع نفسي به وبعض المرات اخجل منه واريد التحرر منه ويسبب لي عدم الثقه في النفس ، مع العلم تعرضت لمشاكل وضغوطات في مرحلة الطفوله والمراهقة ومازالت تؤثر بي عندما اتذكرها ، وحاولت الانتحار شنقا عندما كان عمري 10 سنوات لكن لم أعرف الطريقة وفشلت لكن لا أحد من أهلي يعلم ، في الفترة الاخيره ارى كثيرا من تصرفاتي تغيرت للاسوء اصبحت احقد و أشعر بالغيره ولا اتعاطف مع أحد ، فهل مايحدث لي نتيجة للمشاكل التي حدثت معي؟ وهل حالتي تستدعي العلاج النفسي أو يمكنني التغلب عليها بنفسي؟

اختى العزيزة

تعانى من ما يسمى ب (هوس نتف الشعر) وهو اضطراب يندرج تحت اضطرابات العادة والاندفاع وتعنى اضطرابات سلوكية تتميز بأفعال متكررة ولا يوجد ورائها دافع منطقى واضح ولايمكن التحكم فيها مما يؤذى الشخص ذاته او يؤذى الآخرين ، وهوس نتف الشعر اضطراب يتميز بفقدان واضح فى كمية الشعر نتيجة لفشل متكرر فى مقاومة اندفاع باقتلاع (نتف) الشعر فاقتلاع الشعر يسبقه عادة توتر متصاعد ويليه احساس بالراحة والرضا ، وطالما انه اضطراب نفسى فلا شك ان التربية وسنوات الطفولة وما مر به المصاب من احداث ومواقف سلبية تلعب دورا فى ظهور ذلك الاضطراب ، انتى بحاجة للعلاج النفسى الذى يشمل :

- العلاج النفسى الديناميكى والذى يسعى الى البحث عن الصراعات النفسية الدفينه ومحاولة حلها والتخلص من الآثار السلبية لها.

- العلاج المعرفى والذى يسعى الى التعرف على افكار المريض وتحليلها وتصحيحها

- العلاج السلوكى والذى يسعى الى استبدال السلوكيات السلبية بأخرى ايجابية

كذلك فإنك قد تكونى بحاجة الى العلاج الدوائى الذى سيخفف كثيرا من حدة القلق التى تدعوك الى تلك العادة.


أعلى الصفحة

تقييم الموضوع:

 ممتاز

 جيد جداً

 جيد

 مقبول

 ضعيف

العنوان الالكترونى (اذا اردت التواصل)

 

إضافة تعليق:

 

 

 للاطلاع على الردود اضعط هنا

 

 

المشرف على الواحة

 د.محمود أبو العزائم

مستشار الطب النفسي

 
الصفحة الرئيسية

مستشفى أبو العزائم

مجلة النفس المطمئنة

الموسوعة النفسية

العيادة النفسية

مشاكل الادمان

مشاكل الطفولة

مشاكل الشباب

مشاكل المرأة

الموسوعة الطبية

البحث
مشاكل القراء
الرد على أسئلة القراء

 

مستشفيات

د.جمال أبو العزائم

 للطب النفسي

 

 

دليل المواقع النفسية العربية