الجمعية العالمية الاسلامية للصحة النفسية ***   مستشفى ابو العزائم للطب النفسى   ***    الموسوعة النفسية   ***  مجلة النفس المطمئنة   ***   العيادة النفسية   ***   والمزيد  ـ ـ ـ

الامراض النفسية



مرض القلق
الوسواس القهرى
مرض الاكتئاب
مرض الفصام
الاضطراب الوجدانى
مرض الصرع
التخلف العقلى
اضطراب التعلم
اضطراب الذاتوية

المشاكل الجنسية

أمراض الطفولة

الغيرة
السرقة
الكذب
نوبات الغضب

مشاكل النوم

 

مشاكل المرأة

سيكلوجية الحمل

سيكلوجية النفاس

سيكلوجية الامومة
ذهان ما بعد الولادة

كدر ما قبل الدورة

المرأة والاكتئاب

المرأة والطب النفسى

 



مواقع مفيدة



 

احوال الطقس
اذكار اليوم والليلة
وكالة الانباء الاسلامية
موقع ا. عمرو خالد
اسلام اون لاين
دليل المواقع الاسلامية
جريدة الاهرام

 



مجلة  النفس المطمئنة

 
 

اعداد الأستاذة / منى سعيد

إخصائية نفسية

اشراف/ د. محمود ابو العزائم

مستشار الطب النفسى

بالفعل يحتاج من ينصت اليه ..

السلام عليكم

مشكلة صديق لي عمرة34 عام وهو يحب الكلام و الجلوس مع الفتيات حتي لو علي النت حاول كثيرا التخلص من هذه الحالة ولم يسطيع ومشكلته تنحصر انه بيشعر انه يجيد سماع أي فتاة وفي الوقت نفسه بيشعر بالملل اذا طالت معرفته بالفتاة لأنه بطبيعة حالته يحب معرفة فتاة اخرى كل ما شعر بالملل من واحدة يذهب لمعرفة الأخرة ولا يحب الجلوس مع اي شاب غير وقت قصير لانة لا يجد كلام للمناقشة مع اي شاب غير الكلام العام وذهب لدكتورة ولللأسف اعطتة دواء جاب نتيجة عكسية وهو لا يحب الذهاب لدكتور لانه يقول ان الدكتور سوف لا يعطيه فرصة للكلام بصراحة ولأنه لا يريد دواء أنما يريد أحد ينصت لكلامه عن ما بداخله أرجو الحل بسرعة بالله عليكم وشكرا لحسن المتابعة.

الأخ العزيز

اولا احييك واشكر لك اهتمامك بشأن صديقك ومحاولة مساعدته .. فقد ذكرت ان صديقك يفضل الجلوس مع الفتيات ويرتاح اكثر للحديث لهن ويتعرف على فتاة ثم يمل منها ويتعرف على غيرها وهكذا .. مشكلة صديقك بالفعل لا تحتاج لدواء بقدر ما تحتاج لأن يستمع اليه المعالج كما ذكرت ليتعرف على السبب فى ذلك فقد يكون قد نشأ ما بين أخوات فتيات ويجد راحة اكثر فى الجلوس معهن اكثر من بنى جنسه اويجد صعوبة فى التأقلم مع غيره من الشباب لنقص ما يشعر به بداخله .. او لأنه يحتاج الى اهتمام وشخص يستمع له ويحتويه ولا يجد ذلك بين اصدقائه او اهله بينما يجده مع هؤلاء الفتيات وقد يكون ذلك كله راجعا الى ان النموذج الذكرى الأول الذى تعامل معه فى حياته وهو الأب كان صارما وحادا ولم يعطيه الاهتمام والحب والود والأمان الذى يحتاج اليه الطفل ومن ثم اصبح لا يرتاح اليه سواء كان ابا او صديقا او اخا .. لذا هو بحاجة بالفعل الى المتابعة لدى الطبيب النفسى او الطبيبة النفسية اذا كان يفضل ذلك فكلاهما سيساعده حتى يتمكن من التعرف على الأسباب العميقة بداخله ويساعده على التخلص من اى اثار نفسية سيئة .. ولكن عليه ان يكون صادقا مع الطبيب وان يشكو له عن كل ما يدور بداخله وكل ما يواجهه من صعوبات .. كما انك ايضا باعتبارك صديقه فعليك دور تجاهه ايضا اذا اردت مساعدته .. فحاول ان تتقرب اليه اكثر واظهر له اهتمامك واستمع اليه فبالتأكيد هو بحاجة لصديق مخلص مثلك واظهر له حبك وحاول ان تشجعه على الاختلاط اكثر بالشباب مثله فالاختلاط ببنى جنسه يتعلم منه الكثير ويكتسب منه العديد من الخبرات التى لن يجدها مع الفتيات وكن بجانبه وسيثق بك ويخبرك عما يدور بداخله فتتمكن من مساعدته وارشاده .. وفقكما الله لما فيه الخير.


 التدريب ثم االتدريب

 وتجزئة المهام فى القراءة

السلام عليكم

انا معلمه واعرض مشكلة طاله عندي،عمرها9 س وهي بالصف الثاني لانها ترسب لديها صعوبات بالنطق فتنطق ال ق-ت، ك-ت ،ج-د ولكنها بسيطه ونفهم عليها، المعضله هي القراءه فهي تقرا كل الحروف ولكن منفصله وبدون حركات فجميع الحروف تقرأها مفتوحه ومستحيل ان تقرا كلمه او من حرفين مثل من و في!!مع العلم ان مستواها بالكتابه جيد(اذا اعطيت نص تحفظه) وبالرياضيات جيد جدا الى ممتاز احيانا وفهمها ممتاز حتى لاتظن ان لدياه مشكله عقليه، سؤالي هل لديها صعوبات بالقراءه او ان مستواها بسبب تقصير من معلمة القراءه؟ فانا مرشده ولا اعرف التفاصيل علما باننا تعليم عام وليس صعوبات تعلم، اقترحت على امها ان تدرس بصعوبات التعلم، هل تصرفي صحيح جزيتم خيرا .

اختى العزيزة

احييك على اهتمامك بشأن هذه الطفلة ومحاولاتك مساعدتها .. من خلال ما ذكرت يتبين ان الطفلة تتمتع بمستوى ذكاء جيد وتفهم جيدا وتحفظ جيدا .. اما ما تعانى منه من اخطاء فى القراءة فهى ترجع لما يسمى صعوبة القراءة هو احد صعوبات التعلم لدى الأطفال .. ولكن كى يتم التأكد من ذلك التشخيص فالطفلة بحاجة للعرض على اخصائى التخاطب وتنمية المهارات الذى بدوره سيقوم بتطبيق عليها الاختبارات اللازمة لمعرفة التشخيص الدقيق لحالتها .. لذا فحاولى ان ترشدى والدتها الى ذلك كما يمكنك انتى ايضا البحث اكثر عن معلومات عن الاضطراب وكذلك المتابعة مع اخصائى التخاطب فسيكون لك دور فى مساعدتها لتعلم طرق القراءة الصحيحة وارشاد والدتها .  


 البحث عن السبب هو الطريق لحل أى مشكلة

السلام عليكم

انا بحاجة الى  مساعدكم اخواتي الكرام اشعر بمرارة  الحياة لا توجد في داخلي ولا ذرة سعادة انا امراة ابلغ من العمر 32 سنة متزوجة وعندي ولد وبنت متزوجة منذ 14 عاما وانا احب زوجي كثيرا  لكن للاسف هو لا يبادلني نفس  الشعور ، دائما  اشعر انه  بعيد  عني تتخيلوا انه يفضل النوم  لوحده بعيدا عني وانا دائما اعتني بنفسي واتزين له ولكن  كانه  امام جدار هذا لا يحرك  منه  شعرة واحدة لقد  تغير زوجي  كثيرا وهذا الامر سبب لي تعاسة شديدة انا اكتب  لكم وقلبي  منقهر لا ادري ماذا افعل والامر الذي زادني  تعاسة الي تعاستي هو انني اكتشفت انه يختلي باليل مع التلفاز والافلام الخليعة وانتم اخواتي بتعرفوا ان المراة بعد الولادة لا  يبقى لها  نفس الجسم  اللي  كان عندها وهي  بنت وهذا  الامر انقص  بثقتي  في  نفسي لان جسمي ما عاد يعجب زوجي واصبح هو يتلذذ بالنظر للاجسام  الخليعة  في التلفاز  ويتركني انا ، ساعدوني ارجوكم ماذا افعل انا احب زوجي  كتير واغار عليه  لكن هو حتى الغيرة  ما اصبح  بيغار علي بتصدقوا اذا قلتلكم  انه بيقولي انه  يريدني  اني اسبح في  البحر من غير حجاب انا  خايفة  انه حبي له يخليني اطيعه في امور تغضب ربنا لا يعطيني  الحنان  الكافي وهو يعلم  اني تقريبا  مقطوعة  من  شجرة  ابي  على قيد الحياة  لكنه متزوج من امراة اخرى ولا  اشوفه  بالشهور حتى اروح  اشوفه لازم  اخد  اذن من زوجة ابي امي عايشة  في  فرنسا بعيدة عني اخوتي  واخواتي لا يسالون عني  كلهم  يجرون  وراء  الدنيا  واعمالهم وانشغلاتهم واولادي  هم الضحية الكبرى لاني اشعر اني ما عم  اديهم السعادة الازمة  لاني لا اعيشها واشعر بها ولا احسها .

اختى العزيزة

منذ ان خلق الانسان وهو يبحث عن السعادة فذلك هو هدفه من وراء كل ما يقوم به .. فلكى كل الحق فى ان تبحثى عن سعادتك واتفق معكى اختى ان اهمال الزوج لزوجته او الزوجة لزوجها يمثل التعاسة للطرف الاخر ولكن علينا نبحث عن اسباب المشكلة ونحاول ان نجد حلولا لها فبالحوار مع زوجك يمكنك معرفة السبب وراء تغيره .. فليس امامك سوى تلك المحاولة لتعرفى ما السبب وراء تغيره .. ووضحى له انك تحبينه وتودى ان تصلحى علاقتكما ولا مانع من الاستعانة بالطبيب النفسى ليساعدكم فى تحسين علاقتكم .. ولا تستسلمى لتلك المشاعر السلبية فالحياة الزوجية تستحق ان يتعب الانسان كثيرا ليجعلها افضل ما يكون .. واذا كنتى كما ذكرت لا اقارب لك فلا تحزنى فلديك ابناء فاسعدى بهم ومعهم فالابناء ليسوا هما كما يعتقد كثير من الناس بل هم مصدر جعله الله لسعادتنا فهم زينة الحياة الدنيا .. واجعليهم سببا فى التقرب من زوجك وازرعى بقلوبهم حب بعضهم البعض .. فازرعى الحب تجديه فيما بعد واولادك هم عائلتك واقاربك ركزى فى هذا المعنى جيد مما يعوضك عن عدم وجود أقارب لكى .. وفقك الله لما فيه الخير كله.


 القلق الاجتماعى

السلام عليكم

بعد متابعتي لتقييمك لعدة موضوعات أحسست باني سأجد حلا صائبا يحل مشكلتي وهي اني أعاني من مرض نفسي لعله حتي يدمر مستقبلي في الدراسة ألا وهو أنني لما أكون في القسم ويطلب الاستاذ مني الاجابة او الكلام يضيق صدري ويتوقف التنفس ولا استطيع الاجابة ولكن عندما اكون منفردا اتكلم بفصاحة وطلاقة مع العلم انني ساتخرج من الجامعة هذه السنة القادمة وأنا في حيرة من أمري فدائما كنت اتهرب من البحوث حاولت ولكنني لم استطع فارجو منك ان تساعديني علي معالجتي وشكرا لك

أخى العزيز

ما تعانى منه يندرج تحت القلق النفسى الذى ينتابك اثناء المواقف الاجتماعية ويطلق عليه (الرهاب الاجتماعى) .. وهو ينتشر كثيرا وتظهر اعراضه على المصاب فى المواقف التى تتطلب مشاركة الاخرين والتعبير عن النفس .. فالرهاب الاجتماعى هو خوف وارتباك وقلق يداهم الشخص عند قيامه بأداء عمل ما - قولاً أو فعلاً - أمام مرأى الآخرين أو مسامعهم ، يؤدي به مع الوقت إلى تفادي المواقف والمناسبات الاجتماعية .. وتتمثل أعراضه فى :
تلعثم الكلام وجفاف الريق ، مغص البطن ، تسارع نبضات القلب واضطراب التنفس ، ارتجاف الأطراف وشد العضلات ، تشتت الأفكار وضعف التركيز. ويكون السبب الاساسى فى ظهور تلك الأعراض ان المصاب بالرهاب الاجتماعي يخاف من أن يخطئ أمام الآخرين فيتعرض للنقد أو السخرية أو الاستهزاء ، وهذا الخوف الشديد يؤدي إلى استثارةٍ قوية للجهاز العصبي غير الإرادي حيث يتم إفراز هرمون يسمى " ادرينالين " بكميات كبيرة تفوق المعتاد مما يؤدي إلى ظهور الأعراض البدنية على الإنسان الخجول في المواقف العصبية .. ويأتى علاج تلك الحالة بمواجهة ذلك الخوف الذى بداخلك ورفع ثقتك بذاتك ..  

واذهب الى الطبيب النفسى حتى يساعدك على التخلص من ذلك الاضطراب حيث يستجيب الرهاب الاجتماعى بشكل جيد الى نوعين من العلاج :

- العلاج الدوائى ويعتمد فيه على عقاقير تخفف من حدة للقلق والتوتر المصاحب للأعراض.

- العلاج النفسى الذى يتمثل فى العلاج المعرفى والسلوكى والذى يعتمد على دعم الفرد وتعريضه لمواطن القلق مع مساندته وحسب خطة مسبقة، وكذلك يقوم على مراقبة الأفكار السلبية ومحاولة تغييرها.

واليك بعض الارشادات من على موقع واحة النفس المطمئنة والتى تساعدك على التخلص من الخوف :

·        عندما تكون في وضع متوتر خذ نفساً عميقاً و حاول أن تقوم بعمل استرخاء لجسمك بشكل     متدرج أي ابدأ منذ القدم حتى الرأس.

·        عرض نفسك للمواقف الاجتماعية تدريجيا فابدء بالمشاركة بالحديث مع صديق واحد ثم اثنان وهكذا حتى تتمكن من المشاركة مع مجموعة من الأصدقاء دون قلق.

·        لا مانع من ان تصطحب معك احد من اصدقائك المقربين او زميل او قريب ترتاح له فى اى   مناسبة اجتماعية او موقف اجتماعى حتى يشعرك بقدر من الراحة والأمان فى وجوده وحاول  ان يكون شخص مختلف فى كل مرة حتى لا تعتاد على وجوده.

·        حاول ان تحصى الأفكار التى تراودك اثناء التعرض الى اى موقف اجتماعى وكذلك مشاعرك ايضا واكتبها وحاول تحليلها وستجد ان كثيرا منها غير منطقى مثل :

·        فكرة (ان الآخرون ينظرون اليك او يتابعونك ) لأن اى موقف اجتماعى لا تكون فيه وحدك بل يكون مليئا بالناس الآخرون غيرك . 

·        كذلك فكرة (انك ستخطأ حين تتحدث او حين تقوم بفعل اى شئ امامهم) فإنه ليس من   الضرورى ان تخطأ فقد يمر الموقف بدون اخطاء وحتى وإن اخطأت فلست وحدك من     يخطئ فمن الوارد انهم يخطأون ايضا مثلك.

·        قبل اى موقف مطلوب منك فيه ان تتحدث (امتحان شفوى اوعرض وتقديم موضوع معين ) مرن نفسك جيدا وتدرب على ذلك امام المرآة حتى تجد نفسك تقوم به تلقائيا   فيما بعد فى الموقف نفسه.  

·        حاول ان ترفع من ثقتك فى نفسك فانت لست بأقل من احد فى اى موقف اجتماعى فثق فى   نفسك وثق فى قدراتك واحسن الظن بالله .

لاحظ التطور فى حالتك اولا بأول وكافئ نفسك على ذلك .. وفقك الله لما فيه الخير.


أعلى الصفحة

تقييم الموضوع:

 ممتاز

 جيد جداً

 جيد

 مقبول

 ضعيف

العنوان الالكترونى (اذا اردت التواصل)

 

إضافة تعليق:

 

 

 للاطلاع على الردود اضعط هنا

 

 

المشرف على الواحة

 د.محمود أبو العزائم

مستشار الطب النفسي

 
الصفحة الرئيسية

مستشفى أبو العزائم

مجلة النفس المطمئنة

الموسوعة النفسية

العيادة النفسية

مشاكل الادمان

مشاكل الطفولة

مشاكل الشباب

مشاكل المرأة

الموسوعة الطبية

البحث
مشاكل القراء
الرد على أسئلة القراء

 

مستشفيات

د.جمال أبو العزائم

 للطب النفسي

 

 

دليل المواقع النفسية العربية