الجمعية العالمية الاسلامية للصحة النفسية ***   مستشفى ابو العزائم للطب النفسى   ***    الموسوعة النفسية   ***  مجلة النفس المطمئنة   ***   العيادة النفسية   ***   والمزيد  ـ ـ ـ

الامراض النفسية



مرض القلق
الوسواس القهرى
مرض الاكتئاب
مرض الفصام
الاضطراب الوجدانى
مرض الصرع
التخلف العقلى
اضطراب التعلم
اضطراب الذاتوية

المشاكل الجنسية

أمراض الطفولة

الغيرة
السرقة
الكذب
نوبات الغضب

مشاكل النوم

 

مشاكل المرأة

سيكلوجية الحمل

سيكلوجية النفاس

سيكلوجية الامومة
ذهان ما بعد الولادة

كدر ما قبل الدورة

المرأة والاكتئاب

المرأة والطب النفسى

 



مواقع مفيدة



 

احوال الطقس
اذكار اليوم والليلة
وكالة الانباء الاسلامية
موقع ا. عمرو خالد
اسلام اون لاين
دليل المواقع الاسلامية
جريدة الاهرام

 



مجلة  النفس المطمئنة

 
 

اعداد الأستاذة /  منى سعيد

إخصائية نفسية

اشراف/ د. محمود ابو العزائم

مستشار الطب النفسى

أمى وزوجتى

السلام عليكم

انا شاب متزوج منذ سنه وأعيش مع أسرتى فى المنزل ولكن دائما ما تحدث مشاكل بين زوجتى وأمى وأنا المضغوط الوحيد بينهم ولا أقدر على عزل زوجتى عن امى لانها مريضة وأقنعتها اكثر من مرة بخدمة والدتى وهى رافضه تماما وذلك بحجة ما حدث لها من قبل والدتى وانا متحير الأن ماذا أفعل كلمتها كثيرا وحاولت اقناعها أكثر من مرة ولكنها رفضت حتى وصل بى الأمر الى أننى قد قمت بطرجها من المنزل لأنها لا تسمع كلامى فماذا أفعل بالله عليكم ؟ وجزاكم الله خير الجزاء . 

الأخ العزيز

العلاقة المضطربة بين الزوجة وام الزوج هى قديمة قدم الأزل .. نتيجة لتعلق الأم بابنها وتشعر حين يتزوج ابنها بأن تلك المرأة قد استحوذت عليه بعد تعبها عليه طوال السنوات الماضية وكذلك الزوجة ترغب فى ان تشعر بأنها وحدها من تملك زوجها ولا يتدخل فى علاقتهما احد حتى وان كانت امه .. وهنا يأتى دورك انت كزوج وابن فى تحسين تلك العلاقة وتحديدها فلا تأتى على امك لحساب زوجتك ولا تأتى على زوجتك لحساب امك ولكن ان توازن وتعادل فى اظهار حبك واهتمامك لكل منهما فى الوقت المناسب بما يحسن العلاقة بينهم ويمنع ظهور الغيرة فى علاقتهم من بعضهم البعض ولكن من الواضح من خلال ما ذكرت ان طريقتك فى التفكير وفى التعامل مع الأمور هى السبب الرئيسى فى تلك الخلافات .. فعندما لم تنفذ زوجتك ماتراه انت من واجباتها طردتها من المنزل وهو اسلوب مهين للغاية .. كما انه ليس من واجبات الزوجة خدمة ام زوجها الا اذا كان ذلك نابعا منها وعن طيب نفس منها  ولكن ليس من حقك ولا من حق احد على اجبارها على ذلك بل ان خدمتها تقع عاتقا عليك وعلى باقى ابنائها .. لذا فأحسن التعامل مع زوجتك واعتذر لها عما فعلت معها وحاول ان تعطيها حبك واهتمامك وعندما تشعر به ستجدها فى كامل استعدادها لأن تخدم والدتك وحاول ان تذكرها بالخير امام والدتك واذكر ايضا والدتك بالخير امامها وركز على ما تحبه كل منهن فى الأخرى حتى تنصلح العلاقة بينهم .


 الرهاب الاجتماعى

السلام عليكم

أنا فتاة عمري 16 عام مشكلتي الخجل الشديد والعزلة واذا حاولت أني أكسر  هاد الحاجز و احكي  بيصير وجهي أحمر بشكل وهي كتير بتسببلي احراج وبرجف وبيتسرع قلبي فصرت خاف احكي  حتى أني رحت عند دكتور أعصاب وصفلي (اندرال) اختو فترة ووقفت لحالي وهاد الشي مخلي رفقاتي كتير محدودين ومخليني أشعر بالوحدة أرجو الرد .. أنا كتير عم عاني من هالمشكلة 

فتاتى العزيزة

ما تعانى منه يسمى بالرهاب الاجتماعى .. الذى يعوق الانسان عن الكثير من المواقف الاجتماعية التى تتطلب تفاعل ومشاركة مع الآخرين نظرا لشعور المصاب به بالخوف والتوتر وتظهرعليه اعراض جسمية كتلك التى ذكرتيها مثل سرعة ضربات القلب واحمرار الوجه .. وتعد تلك الخطوة التى اتخذتيها بالذهاب للطبيب جيدة للغاية وستساعدك كثيرا اذا ما التزمت بالدواء ولكنك بحاجة الى جلسات ارشادية نفسية لتعزيز ثقتك بنفسك ومساعدتك على مواجهة الآخرين بشجاعة اكثر وبدون خوف لدى الطبيب النفسى .. وانصحك بالقراءة الكثيرة والتى تزيدك معرفة وثقة وكذلك التعرف على اصدقاء اكثر ومرنى نفسك على التعبير عن نفسك وعن مشاعرك امام الآخرين بدون خوف من الخطأ او من ردود افعال الآخرين فكلنا يخطأ ولولا الخطأ لما تعلمنا من تجاربنا .. فما الحياة الا تجربة.


 الارتباط غير الرسمى مضيعة للعمر

السلام عليكم

هى ممكن متكنش مشكلة نفسية اوى بس هى مسببالى ضغط نفسى انا بحب واحد جدا وهو بيحبنى بس هو عنيد هو مزاج عندة انه يستفذنى كتير وانا بصبر عليه كتير مش عارفة لية مستحملة بس بجد انا مؤخرا حسة انى مش قادرة اتعامل معاه لا بحنية نافع ولا اى حاجة انا مش بقدر حتى اتعصب عليه مش بعرف ومن كتر تصرفاتة معايا مبقتش عارفة هو عوزنى ولا لا هو بعد عنى عشان جيشه وانه لسة غير قادر انه يتقدم لى وبالرغم من كدة رجع تانى بس مش عارفة لية ومش قادرة اسألة لية رجعت خايفة يسيبنى وبرضة مش قادة ارجع معاة زى الاول حسة ان فيه حاجة انكسرت جوايا بس برضة بحبة لسة انا بجد مش عارفة اعمل اية ومش عارفة  هو راجع لية وعاوز اية والمفروض اتصرف ازاى  اعمل اية معاه ؟؟

اختى العزيزة

من الواضح من خلال ما ذكرت عن ذلك الشاب انه لا يحبك فهو يقوم دائما باستفزازك .. لذا فأنت بحاجة الى تحديد علاقتك به اما فهذا الوضع الغريب فلن تجنى منه الى الألم كما تذكرين .. كونى اكثر حزما من ذلك وابتعدى عنه فاذا كان يرغب فى الارتباط بك بالتأكيد سيفعل ذلك .. ونصيحتى اليك ان تتعلمى من تلك التجربة وحاولى ان تفهمى البشر بطبائعهم حتى تتعاملى معهم بناء على ذلك ومن ثم لا تحتاجى لوقت كبير لكى تعرفى جيدا انهم مناسبين ام لا .. فأنتى بحاجة الى ان تتعلمى اتخاذ قرارات فى حياتك وفى علاقاتك مع الآخرين وعدم الاستسلام لأفعالهم وما يترتب منها عليك .. وفقك الله لما فيه الخير.


 الوسواس القهرى ام الاضطراب الوجدانى

السلام عليكم

انا كنت متزوجة من سنتين ونصف من شخص كنا مع بعض سنة خطوبة وسنة كتب كتاب و9شهور زواج سنتين القبل الزواج كانوا اسعد سنتين فى حياتى ولكن كل شىء اتغير معاه بعد الجواز من اول مسفرنا فى شهر العسل لم يقترب ولم يكن لديه رغبة لغاية ما سالته  "هو في اييه" قالى اصل الدكتورة زودتلى الدواء فيمكن اثر هو كان ايام كتب الكتاب كان فيه تغير فسالته قال لى انه عندة وسواس قهرى وبيتعالج منة وقرب يخف وبعد كدة لقيته كويس لغاية شهر العسل  بس هو يوم الجواز كان شكله مش طبيعى فقلت يمكن القلق المهم واحنا فى شهر العسل كانت محاولات اكتر من فاشله فلقيته باختصار شديد بيقولى تحبى لما نرجع مصر اطلقك فطبعا رفضت وقلتله لما ننزل هنروح سوى للدكتورة بتاعتك ونعرف ايه الدواء اللى هى مدياهولك الاثر السلبى بتاعع عجز جنسى وهى عارفة انك عريس المهم انه راحلها لوحده وكان بيقولى انها قللت الدواء وكان بيبعت رسايل لحد بيقوله انه حالته مدهورة وان الدكتورة مش راضية تقلل الدواء المهم كمان انه طول الفترة كان بيتجاهلنى فى اى شىء و اوقات كنت بحسة بيحبنى اكتر من اى شىء واوقات عكس كدة تماما بيكرهنى وعاوز يضربنى وفضلت اول 5 شهور كاتمة السر حتى على اهلى بعدين حسيت انة بيعاملنى اقل من الشغالة فسبتلة البيت والموضوع اتعرف واهلة عرفوا وودة لدكاترة قالوا انة مش عاجز المهم اتصالحنا اة نسيت هو كان بيقلل الدواء بتاع الدكتورة النفسى لوحدة لحد ما بطلة وعشنا شهرين حلويين دون العلاقات الحميمة بردة بس انا كنت ببقى مبسوطة معاة اوى لما بيبقى هادى  المهم انة اخر اسبوع فى جوازنا قالى انا اسف انا عمرى ما كنت بشوفك حلوة كنت دايما بشوف وشك مشوة ورائحتك وحشة جدا وانا هاحاول اعوضك وماتسبنيش المهم ، و بعد الكلام الجميل دة سبلى البيت وجاء يوم الدكتورة وبعد كده اتجنن وانا زهفت واهله اتخنقوا معايا واتطلقنا بعد الطلاق بشوية اتكلمنا وقالى انة كان مبسوط معايا وانه لسه بيحبنى وعيط وبعدها سمعت عنة انة ابتدى يتعالج من مرض اضطراب وجدانى وبعدها بشوية اكلمنا وقلت لة ياريت منبقاش اعداء، ونبقى اصحاب وبعد سنة بعتلى عال فيس بوك عايز نبقى اصحاب رفضت وطبعا قلت له بالكدب انى اتقرا فتحتى ومن اسبوع قابلتة بالصدفة فى كتب كتاب وكان مرحب بيا جدا وكان عايز يتكلم معايا بس انا اتوترت جامد لما شفتة فسلمت عالية ومشيت على طول المهم انى بعتلة انى اسفة ومكنش قصدى اتجاهلة ، انا حاسة انه فعلا لسة بيحبنى هل ممكن الرجوع لمريض بالاضطراب الوجدانى حتى اذا كان شكلة ابتدى يخف؟ واذا كان نعم ده له تاثير على العجز الجنسى ؟ و الاولاد يطلعوا مرضى زى والدهم؟ واذا كانت الاجابة لا فكيف التعامل معة خصوصا اذا كان لسة بيحبنى دون اعطاءة اى صدمة اخرى حتى لا ينتكس ؟ شكرا و ارجو الافادة . 

اختى العزيزة

اشكر لك اهتمامك بشأن زوجك ورغبتك فى مساعدته .. هو يعانى من الاضطراب الوجدانى او الاضطراب الثنائي القطبية (ذهان الهوس والاكتئاب) وهو يعتبر مرض طبى حيث يعانى فيه المصابون من تقلبات بالمزاج لا تتناسب مطلقاً مع أحداث الحياة العادية التى تحدث لهم . وهذه التقلبات المزاجية تؤثر على أفكارهم وأحاسيسهم وصحتهم الجسمانية وتصرفاتهم وقدرتهم على العمل. ويطلق على هذا المرض الاضطراب ثنائي القطبية لأن المزاج فيه يتأرجح ما بين نوبات المرح الحاد ( الهوس) وبين الاكتئاب الشديد.

واليكى هذا الرابط لمعلومات اكثر عن الاضطراب على موقع واحة النفس المطمئنة :

http://www.elazayem.com/M%20D%20DISORDER.htm

والعلاج المناسب يحسن فرص استقرار الزواج واستمرار العمل المنتج للمريض .. بشرط المتابعة والاستمرار فقد يحتاج العلاج لسنوات دون توقف حتى ولو ظهرت علامات التحسن من اجل تفادى حدوث نوبات .. فزوجك بالتأكيد بحاجة الى متابعة العلاج والاستمرار عليه لعدم التعرض لانتكاسة .. وما حدث له من اضطرابات جنسية بعد الزواج هى بالتأكيد من تاثير النوبات وليس العلاج .. لذا فهو بحاجة الى ان يخبر طبيبه اولا باول بأى اعراض جانبية او علامات منذرة ببدء النوبة حتى يتمكن من وصف الدواء المناسب .. اما عن سؤالك بالعودة اليه ام لا فهو بالتأكيد قرار يرجع اليك انتى .. فاذا كان عازما على الالتزام بالعلاج واتباع ارشادات الطبيب ووجدتى انه بقدرتك ان تساعديه في ذلك .. فبالتأكيد سيحتاج منكى ذلك مجهود ورعاية واهتمام اكثر لا يقدرها غيرك لأنك تعايشتى معها من قبل .. وقد يكون حبه لك وحبك له دافعا لكما للاستمرار وانجاح الزواج مهما كانت العقبات .. وفى كل الأمراض النفسية والعقلية فإن ما يورث ليس المرض نفسه ولكنه الاستعداد للاصابة بالمرض فقط وقد يظهر المرض او لا تبعا لدرجة الاستعداد وللظروف والعوامل البيئية والنفسية المهيئة لظهوره ..

وفقك الله لما فيه الخير. 


أعلى الصفحة

تقييم الموضوع:

 ممتاز

 جيد جداً

 جيد

 مقبول

 ضعيف

العنوان الالكترونى (اذا اردت التواصل)

 

إضافة تعليق:

 

 

 للاطلاع على الردود اضعط هنا

 

 

المشرف على الواحة

 د.محمود أبو العزائم

مستشار الطب النفسي

 
الصفحة الرئيسية

مستشفى أبو العزائم

مجلة النفس المطمئنة

الموسوعة النفسية

العيادة النفسية

مشاكل الادمان

مشاكل الطفولة

مشاكل الشباب

مشاكل المرأة

الموسوعة الطبية

البحث
مشاكل القراء
الرد على أسئلة القراء

 

مستشفيات

د.جمال أبو العزائم

 للطب النفسي

 

 

دليل المواقع النفسية العربية