الجمعية العالمية الاسلامية للصحة النفسية ***   مستشفى ابو العزائم للطب النفسى   ***    الموسوعة النفسية   ***  مجلة النفس المطمئنة   ***   العيادة النفسية   ***   والمزيد  ـ ـ ـ

الامراض النفسية



مرض القلق
الوسواس القهرى
مرض الاكتئاب
مرض الفصام
الاضطراب الوجدانى
مرض الصرع
التخلف العقلى
اضطراب التعلم
اضطراب الذاتوية

المشاكل الجنسية

أمراض الطفولة

الغيرة
السرقة
الكذب
نوبات الغضب

مشاكل النوم

 

مشاكل المرأة

سيكلوجية الحمل

سيكلوجية النفاس

سيكلوجية الامومة
ذهان ما بعد الولادة

كدر ما قبل الدورة

المرأة والاكتئاب

المرأة والطب النفسى

 



مواقع مفيدة



 

احوال الطقس
اذكار اليوم والليلة
وكالة الانباء الاسلامية
موقع ا. عمرو خالد
اسلام اون لاين
دليل المواقع الاسلامية
جريدة الاهرام

 



مجلة  النفس المطمئنة

 
 

اعداد الأستاذة /  فدوى على

إخصائية نفسية

اشراف/ د. محمود ابو العزائم

مستشار الطب النفسى

 اضطراب الادراك والتفكير

السلام عليكم

اخي عندة 30 سنه منذ عدة اشهر يقول انه مسحور وملموس وسوف يموت بمرض السرطان وقطع الاتصال باصدقاؤه ويميل للوحدة ويتحدث بكلام غريب واحيانا يصدر صوت عالي بدون سبب ويقول انا قوي ويضحك كثيرا جدا بدون سبب وبصوت عال ويشرب سجائر حوالي من علبه الي اثنين في اليوم ويسب ناس لايضروه ونادرا ما ينام ويجلس في الظلام ويكلم نفسه وهو غير مقتنع انه مريض ذهبنا به لدكتور نفسي شخص حالته انه عنده فصام شديد ووصف له قرص سيكودال صباحا وقرص فوجينتول صباحا وقرص اوزلاين مساء وابرة موديكيت كل شهروانا اضع له الدواء في العصير لأنه يرفض تناوله ولكن ضغطنا عليه واخذ الابرة هذا الشهر ومر عل هذا العلاج اسبوعين ولكن لايظهر تحسن ارجوك اريد الرد سريعا .

الأخ / الأخت العزيزة

أسأل الله لأخيك الشفاء العاجل واحييك على اهتمامك بشأن اخيك .. الفصام هو احد الأمراض العقلية المعروفة .. والذى يتسم كغيره من الأمراض العقلية الأخرى بعدم وعى المريض او استبصاره بالمرض على عكس المرض النفسى .. لذا يكون طلب العلاج واقعا على عاتق الأسرة والمقربين للمريض .. وما فعلتموه هو الصحيح بالفعل .. وقد يستغرق العلاج فى البداية لفترة اطول حتى يظهر التحسن .. بشرط المتابعة الدورية لدى الطبيب المعالج واخباره بأى اعراض او غيرها اولا بأول .. فالطبيب المعالج هو الأكثر علما بالحالة وهو الذى يستطيع ان يقرر متى يستمر عن العلاج او يتم تغييره وفى كل الأحوال يجب الاستمرار على العلاج دون توقف لمنع ظهور انتكاسة .. وللأسرة والمقربين دور كبير فى العلاج بما يقدمونه من دعم واهتمام وحب وتقبل للمريض .. واليكم هذا الرابط لتفاصيل اكثر عن كل ما يخص مرض الفصام على موقع واحة النفس المطمئنة :

http://www.elazayem.com/SCHIZOPHRENIA.htm


 القلق ونوبات الاكتئاب

السلام عليكم

حالتى تتلخص فى عدم الاحساس بطعم الحياة مع انه لا يوجد شيئا ينقصنى,لا اعطى الحالة حقها من الفرح كما ينبغى بلاضافة الى الخوف والقلق المسيطر على والتخوف من اشياء لم تحصل وغالبا هى لن تحصل فأعيش الحالة و كأنها حصلت وابدأ بالبكاء واخشى على الاهل والابناء كما اننى اعيش حوار داخلى فى اغلب اوقاتى فيمتد الحوار ويصبح كأنة واقعى فأتكلم بعض الكلمات مع نفسى ومن ثم بنتابنى صداع خفيف واحيانا اختناق ويتملكنى شعور بعدم القدرة على الكلام يطلاقة وقد يصل الى درجة التلعثم.

اختى العزيزة

اسأل الله لك الهدوء والطمأنينة النفسية .. من الواضح من خلال كلماتك انك تعانى من القلق النفسى .. فكل تلك الأعراض من الخوف والقلق وكل تلك الأعراض الاكتئابية كالاختناق وعدم القدرة على الاستمتاع بالحياة .. هى بالتأكيد ناتجة عن ذلك القلق .. والقلق النفسى واسع الانتشار واعراضه كثيرة جدا وتختلف من شخص لآخر ولكن يغلب عليها جميعها الخوف والترقب والقلق ويرجع سببه بشكل اساسى الى الاستعداد الوراثى لدى الفرد فى جهازه العصبى وكذلك شخصيته والتجارب الحياتية التى مر بها.

واليك ذلك الرابط على موقع واحة النفس المطمئنة للتعرف اكثر على القلق النفسى واعراضه وعلاجه :

http://www.elazayem.com/ANXIETY.htm

لذا فانت بحاجة الى مساعدة ودعم نفسى من الطبيب النفسى والذى سيقرر لك العلاج المناسب لحالتك والذى يتضمن فى الغالب العلاج الدوائى بمضادات القلق والاكتئاب والتى تقلل من حده اعراض القلق والاكتئاب الذى تعانى منه .. كما يتضمن العلاج النفسى الذى يتم الكشف من خلاله عن الصراعات النفسية الدفينة بداخلك والتى تتسبب فى ذلك القلق وبالمتابعة والاستمرار على العلاج ستتحسن حالتك كثيرا وستتخلصى بإذن الله من ذلك الشعور الذى يلازمك دوما ويعود اليك الهدوء النفسى .. فمن حسن الحظ القلق النفسى يستجيب بشكل كبير للعلاج .


 اضطراب الهلع ونوبات الاكتئاب

السلام عليكم

شخصت حالتي بانني اضطراب الهلع وكانت تاتيني النوبات بكل تقريبا اعراضها الحمدلله ذهبت لطبيب نفساني وقام بعلاجي التام والحمدلله اولا واخيرا باستخدام عقار الفافرين ماذلت مداومه علي العلاج حتي هذه االلحظة ولمدة عاما كامل قبل ايام قليله اتتني حاله وهي احساسي بالخواء واحساسي بالحزن والرغبة بالبكاء والرغبة في الصراخ حاليا اي في هذه اللحظه انتهت هذه الحاله اود ان استفسر عن هذه الحاله؟

اختى العزيزة

حمدا لله على التحسن واتمنى لك تمام الشفاء .. من الواضح من تلك الحالة التى تعرضتى لها بعد تحسن حالتك من علاج القلق انها حالة اكتئابية .. فالقلق احيانا ما يكون مصحوبا بأعراض اكتئابية .. لذا انصحك بمتابعة طبيبك مرة اخرى واخباره بأى تطورات حتى يتمكن من وصف العلاج المناسب لك فتلك الحالة بالتاكيد تنذر بأنك لازلت بحاجة لاستكمال العلاج .. ولا تسأمى من ذلك فعلاج القلق قد يستمر لفترات طويلة ولكنه يأتى بنتائج ايجابية بإذن الله.


 العصبية والغيرة

السلام عليكم

انا ام متزوجة ولي اربعة اطفال متميزة في عملي احب زوجي واطفالي مشكلتي العصبية والغيرة الزائدتان فانا لااطيق اي خطأ من اطفالي او زوجي مهما كان بسيطا وكذلك اغار من زوجة اخو زوجي الاكبر واشعر ان اهل زوجي يفضلونها علي لانها افضل مني في كل شييء لدي شعور بأحتقار الذات ورغبى في عقاب النفس وتعذيبها في احيان كثيرة اشعر بالحزن والالم وعدم الرغبة بالخروج من المنزل وملاقاة الاخرين ، اتمنى ان تجدو لمشكلتي حل وجزاكم الله خيرا .

الأخت العزيزة

من خلال حديثك عن نفسك وعن حياتك .. نتبين ان مشكلتك الأساسية هى عدم حبك لذاتك وشعورك بتدنيها وانك اقل من الآخرين وهذا ما ادى بالتأكيد لشعورك بالغيرة من زوجة اخى زوجك على الرغم من انك قد يكون لديك مميزات مثلها وانما ما يفضلها عنك بالتأكيد معاملتها وترحيبها لهم بينما انتى كما ذكرت لديك شعور بعدم الرغبة فى الاختلاط بالآخرين وهذا ما يجعلها مفضلة عنك .. عزيزتى كى تحبى الآخرين ولكى يحبونكى .. كى تحبى زوجك وابنائك بدون مشاعر سلبية تفسد عليكى حياتك كالغيرة والصرامة مع ابنائك .. يجب عليكى اولا ان تحبى نفسك .. تقدريها تبحثى عن مميزاتها ولا تركزى على السلبيات والعيوب فقط .. كل انسان لديه عيوب ومميزات .. العيوب حاولى اصلاحها والمميزات نميها وطوريها .. واذا احببت ان اعدد لك المميزات لديك من رسالتك فقط اذن فانظرى .. انت متميزة فى عملك .. لديك زوج وابناء واسرة جميلة تطمحين فى رضا وحب وود الاخرين وكل هذه مميزات يفتقدها كثير من الناس .. وبالتأكيد لديك غيرها وغيرها .. تتميزين بـ ........ وتحبين ......... ولديك اهدافا هى .......... وتحلمين بأن تقومى ب..... لأبنائك ، الآن اكملى معى ذلك وعددى مميزاتك ستجدين الكثير والكثير الذى يستحق التقدير والحب والاحترام .. وبالتاكيد يمكنك الاستعانة بالطبيب او الأخصائى النفسى ليعينك على ذلك .. ولا تنسى ان تحاولى اسعاد ابنائك بالحب والتقبل واللين وليس بالشدة والصرامة حتى تنشأ لهم نفسيات صحيحة وابحثى عن طرق التربية الصحيحة وابدأى فى تنفيذها .. واعلمى جيدا انك اذا ذرعت فى نفوسهم الرحمة واللين ستحصديها منهم فيما بعد اما اذا زرعت الجفاء والشدة فلن تحصدى سواهما.. فحياتك ملك لك اصنعيها كما شئت.


أعلى الصفحة

تقييم الموضوع:

 ممتاز

 جيد جداً

 جيد

 مقبول

 ضعيف

العنوان الالكترونى (اذا اردت التواصل)

 

إضافة تعليق:

 

 

 للاطلاع على الردود اضعط هنا

 

 

المشرف على الواحة

 د.محمود أبو العزائم

مستشار الطب النفسي

 
الصفحة الرئيسية

مستشفى أبو العزائم

مجلة النفس المطمئنة

الموسوعة النفسية

العيادة النفسية

مشاكل الادمان

مشاكل الطفولة

مشاكل الشباب

مشاكل المرأة

الموسوعة الطبية

البحث
مشاكل القراء
الرد على أسئلة القراء

 

مستشفيات

د.جمال أبو العزائم

 للطب النفسي

 

 

دليل المواقع النفسية العربية