الجمعية العالمية الاسلامية للصحة النفسية ***   مستشفى ابو العزائم للطب النفسى   ***    الموسوعة النفسية   ***  مجلة النفس المطمئنة   ***   العيادة النفسية   ***   والمزيد  ـ ـ ـ

الامراض النفسية



مرض القلق
الوسواس القهرى
مرض الاكتئاب
مرض الفصام
الاضطراب الوجدانى
مرض الصرع
التخلف العقلى
اضطراب التعلم
اضطراب الذاتوية

المشاكل الجنسية

أمراض الطفولة

الغيرة
السرقة
الكذب
نوبات الغضب

مشاكل النوم

 

مشاكل المرأة

سيكلوجية الحمل

سيكلوجية النفاس

سيكلوجية الامومة
ذهان ما بعد الولادة

كدر ما قبل الدورة

المرأة والاكتئاب

المرأة والطب النفسى

 



مواقع مفيدة



 

احوال الطقس
اذكار اليوم والليلة
وكالة الانباء الاسلامية
موقع ا. عمرو خالد
اسلام اون لاين
دليل المواقع الاسلامية
جريدة الاهرام

 



مجلة  النفس المطمئنة

 
 

اعداد الأستاذة /  منى سعيد

إخصائية نفسية

اشراف/ د. محمود ابو العزائم

مستشار الطب النفسى

الخوف من الفشل

السلام عليكم

ارجو الرد على مشكلتى وجزاكم الله خيرا على هذا المجهود الرائع ، انا طالبه بالفرقه الثانيه بكلية الاداب ، مشكلتى تتلخص فى اننى منذ يومين ولا استطيع المذاكره او الاستيعاب بشكل كافى مثل الاول علما باننى ملتزمه واحافظ على الفروض والاذكار ولاتوجد اى مشكله تمنعنى من المذاكره ولكن عندما اذاكر لااستطيع التركيز تماما واحس بالاكتئاب مباشرة وقد حصلت فى التيرم الاول على تقدير جيد جدا مما يخوفنى ان اقل عن هذا التقدير ارجو الافاده لانى حاسه انى مستقبلى هايضيع ومش عارفه اذاكر خالص ولولا انى علاقتى بربنا كويسه كنت فكرت مثلما قال لى بعض الناس باننى محسوده او فيه عمل او سحر او شىْ من هذا القبيل ، افيدونى ارجوكم وجزاكم الله خيرا . 

فتاتى العزيزة

ما تعانى منه ناتج عن القلق المصاحب للامتحانات .. ولكن قلقك هو فى حقيقة الأمر زائد عن الحد لأنه مصحوب بخوف شديد من ان تنخفض تقديراتك عن الترم الأول .. لذا عليكى ان تهونى على نفسك وثقى فى قدراتك فطالما انك حصلت على تقديرات عالية بالترم الأول فستستطيعى الحصول عليها ايضا فى هذا الترم بإذن الله .. ولكن عليكى ان تعلمى جيدا ان كل هذا القلق والتوتر سيجعلك اقل قدرة على التركيز والتحصيل وستضيعين منك الفرصة اذا ما استمريت على الاستسلام لهذا الخوف .. اهدأى وهيأى لنفسك اجواء محببة للمذاكرة وقومى بأى انشطة تحفزك اكثر للمذاكرة .. ولا بأس من المذاكرة الجماعية مع اصدقائك فهى تفيد كثيرا فى حالتك لتحقق لك التشجيع المطلوب .. ولا تحبطى نفسك بل انك تستطيعى المذاكرة  تحت اى ظروف حتى وان تبقى على الامتحان ساعات قليلة اذا كنت هادئة وواثقة من قدراتك .. وبالتوفيق لك بإذن الله.


 البنت لم ترفضك .. وانت لم تختارها

السلام عليكم

انا شاب عندى 24 سنه من قريه صغيرة فى الارياف ومنذ دخولى المرحلة الجامعية اصبحت لا اخرج من المنزل مع اننى قبل هذه المرحله كنت لا اجلس بالمنزل واستمريت فى ذلك حتى تخرجت من الجامعه اكتشفت اننى وحيد فى البلد لا يوجد عندى اصدقاء ولا استطيع الخروج من المنزل لان لا احد يعرفنى رضيت بحالى واشتغلت ونسيت الموضوع دة مرت سنتين على هذا الحال لاغيت ما جا يوم ولقيتهم بيقولولى فى البيت عاوزين نخطبلك قولتلهم ماشى المهم روحت عند البنت اللى قالولى عليها قاعدنا شاويه نضحك ونتكلم وبعد كدة مشيت انا كنت مستريح ليها نفسيا المهم قاعدنا يومين مستنين الرد واليوم الثالث كانت الصدمه وجاء الرد كالاتى( خال البنت وقف وقال احنا اولى ) من سعتها وانا حاسس ان ابواب الدنيا اتقفلت فى وشى مش اقادر اعمل حاجة خالص حاسس انى مخنوق ودايخ طول الوقت مش قادر اركز فى شغلى خالص وحاسس باحباط شديد وحاسس برضه انى لو اتقدمت لاى واحدة تانيه هيكون الرد بالرفض .. ارجوكم محتاج الرد والنصيحه لان حالتى النفسيه سيئه جدا.

الأخ العزيز

الانسان كائن اجتماعى بطبعه هكذا قال العلماء قديما ومازالوا يقولونها .. اذن كيف يعيش الانسان بلا اصدقاء ورفقاء واحباء .. فأنت بعد دخولك الكلية استسلمت للوحدة والعزلة ولم تفكر فى تكوين صداقات او معارف .. فالأصدقاء والمعارف ينقلوا الينا خبرات عديدة جدا ونتعلم منهم اشياء كثيرة لم نكن لنتعلمها بطريق آخر .. ونظرا لقلة معارفك واصدقائك فإن اول فتاة تعرفت عليها فى موقف الخطبة وارتحت لها كانت هى اول شخص يقترب منك وتأخذ منه انطباع عن نفسك .. لذا عندما حدث رفض وجدت نفسك فى تلك الحالة من الحزن والضيق على الرغم من ان الرفض لم يأتى بسببك وانما جاء بسبب رغبة خالها فى زواجها من ابنه .. معنى ذلك ان العيب ليس فيك فلماذا اذن كل تلك المشاعر السلبية .. انت بحاجة اخى العزيز لأن تنسى ذلك الموقف وتفتح صفحة جديدة مع نفسك ومع الحياة كون صداقات وتعرف على اشخاص اقترب اكثر من زملائك بالعمل وبجيرانك وبالتأكيد ستجد من بينهم من يحبك وتحبهم وستجد ايضا بالتأكيد الزوجة الصالحة التى تتقبلك بكل ما فيك .. نتمنى لك كل خير.


 الصرع وادويته لا تعوق الانجاب

السلام عليكم

انا رجل مصاب بمرض الصرع وعمري29 سنة منذ حوالي 3سنوات واستخدم ادوية الكبيرا 3000 مج والتجراتول 1000مج في اليوم وما زالت النوبات تاتي بشكل متوسط وبسيط وقال لي الاستشاري الذي اتعالج معه عليك ان تفكر بالعلاج الجراحي واقترح عليه ان اعمل العملية في جمهورية الهند ؟ ما رايك بدولة الهند في علاج الصرع؟ ثانيا هل الوقت مناسب لعمل العملية بعد 3سنوات من التعالج بالادوية؟ وهل نسبة الادوية في الدم تؤثر على انجاب الاطفال؟

الأخ العزيز

نسأل الله لك الشفاء العاجل بإذن الله .. مرض الصرع لا يحتاج لعمليات جراحية الا فقط فى الحالات قليلة جدا والتى يكون فيها الصرع بسبب اورام بالمخ .. لذلك انصحك اخى العزيز بزيارة طبيب نفسى آخر لتطمأن على حالتك اكثر .. ويحتاج مرض الصرع المتابعة لدى الطبيب والاستمرار على العلاج دون توقف والذى قد يستمر لسنوات والذى يساعد كثيرا فى التقليل من فرص ظهور النوبات بشكل كبير .. اما عن استفسارك بشأن تأثير الأدوية .. فلا تقلق من ذلك فهى ليس لها تأثير .. واليك هذ الرابط للتعرف اكثر على معلومات تهمك عن مرض الصرع على موقع واحة النفس المطمئنة :

http://www.elazayem.com/EPILEPSY.htm


 قلق و إكتئاب

السلام عليكم

كنت أعاني من قلق و إكتئاب وكانت الأمور تكبر في راسي كثيرا مثل مشاكل الحياة اليومية ومشاكل العمل كنت أفكر بالأمر حتى أمل من التفكير ، ضهرت علي أعراض أظن ان أساسها نفساني مثل ثعلبة بالرأس رجفة بالجفن حساسية في اليد ، ثم قررت الذهاب لطبيب نفسي فأعطاني عقار الموتيفال حبة واحدة يومياً و عقار رياسيرتال 50 مل حبة واحدة يوماً
الأن مضى على إستخدامها شهرين تحسنت حالتي والحمد لله ، أخاف كثيرا بحكم أني ممرض من تأثيرات الأدوية عند قراءتي لأعراضها الجانبية ، لم أستطع التواصل مع الطبيب لأنه في مدينة وانا في مدينة ، لأكنني أذكر انه قال لي العلاج ثلاث ملاحل الأولى إزالة الأعراض الثانية التحسن الثالثة سحب الدواء ، متى أبدء بسحب الدواء وكيف ذلك أفيدوني رجاء جزاكم الله عني كل خير

الأخ العزيز

نسأل الله لك العافية والهدوء النفسى .. تعانى كما ذكرت من اعراض قلق واكتئاب وقد وصف لك الطبيب ( موتيفال و رياسيرتال 50 مل) والأول يعالج القلق والثانى للاكتئاب والقلق ايضا .. وانت الآن وقد تحسنت حالتك ولكنك خائف من الأعراض الجانبية للدواء .. لذا اقول لك صحيح  ان اى دواء له اعراض جانبية ولكن هذان الدواءان يتميزان بقلة اثارهم الجانبية هذا اولا اما ثانيا فلاخوف من اى دواء طالما انك تتبع الجرعة المقررة لك من قبل الطبيب والمتابعة لديه واخباره بأى اثار او اعراض اولا بأول .. واقول لك ان الطبيب صدقك حينما قال العلاج ثلاث ملاحل الأولى إزالة الأعراض الثانية التحسن الثالثة سحب الدواء .. ونظرا لأنه هو الأكثر علما بحالتك فهو الذى يستطيع ان يقرر لك متى تتوقف عن العلاج .. فقد تستغرق بعض الحالات اشهر قليلة واخرى سنة واكثر وذلك تبعا لطبيعة وشدة الحالة .. لذا عليك مراجعة طبيبك اولا بأول كلما امكنك ذلك .. واعلم جيدا ان القلق والاكتئاب كما انهم بحاجة للعلاج الدوائى الا انهم بحاجة ايضا للعلاج النفسى الذى لا يقل اهمية عنه والذى يتمثل فى اكتشاف الصراعات الداخلية الدفينة التى تتسبب فى ظهور تلك الأعراض ومحاولة التخلص منها.


أعلى الصفحة

تقييم الموضوع:

 ممتاز

 جيد جداً

 جيد

 مقبول

 ضعيف

العنوان الالكترونى (اذا اردت التواصل)

 

إضافة تعليق:

 

 

 للاطلاع على الردود اضعط هنا

 

 

المشرف على الواحة

 د.محمود أبو العزائم

مستشار الطب النفسي

 
الصفحة الرئيسية

مستشفى أبو العزائم

مجلة النفس المطمئنة

الموسوعة النفسية

العيادة النفسية

مشاكل الادمان

مشاكل الطفولة

مشاكل الشباب

مشاكل المرأة

الموسوعة الطبية

البحث
مشاكل القراء
الرد على أسئلة القراء

 

مستشفيات

د.جمال أبو العزائم

 للطب النفسي

 

 

دليل المواقع النفسية العربية