الجمعية العالمية الاسلامية للصحة النفسية ***   مستشفى ابو العزائم للطب النفسى   ***    الموسوعة النفسية   ***  مجلة النفس المطمئنة   ***   العيادة النفسية   ***   والمزيد  ـ ـ ـ

الامراض النفسية



مرض القلق
الوسواس القهرى
مرض الاكتئاب
مرض الفصام
الاضطراب الوجدانى
مرض الصرع
التخلف العقلى
اضطراب التعلم
اضطراب الذاتوية

المشاكل الجنسية

أمراض الطفولة

الغيرة
السرقة
الكذب
نوبات الغضب

مشاكل النوم

 

مشاكل المرأة

سيكلوجية الحمل

سيكلوجية النفاس

سيكلوجية الامومة
ذهان ما بعد الولادة

كدر ما قبل الدورة

المرأة والاكتئاب

المرأة والطب النفسى

 



مواقع مفيدة



 

احوال الطقس
اذكار اليوم والليلة
وكالة الانباء الاسلامية
موقع ا. عمرو خالد
اسلام اون لاين
دليل المواقع الاسلامية
جريدة الاهرام

 



مجلة  النفس المطمئنة

 
 

اعداد الأستاذة / منى سعيد

إخصائية نفسية

اشراف/ د. محمود ابو العزائم

مستشار الطب النفسى

اضطراب الادراك والتفكير

السلام عليكم

في البداية الحمد لله على كل حال ، عندي آخ يبلغ من العمر 23 سنه تغير أسلوبه صار يهلوس وفي يوم من الأيام قال راح يجئ ضيف لاعب وهو محمد نور وجلس ينتظر وفي الحقيقه  أوهام لإ يوجد ضيف ويدور في البيت كثير وهو يمشي يهز رأسه كأنه يكلم أحد ويضحك لوحده ويدخل الحمام يفسخ البدله وينظر الى المرأه يكررها في اليوم أكثر من مره وادمن في شرب الدخان يشرب أكثر من 4 علب يتكلم كلام غريب أنه أصبح مشهور ويكتب أنه يملك مليارات ويوزع شيكات على كل افراد الأسره يمزقها من الدفتر يعتبرها شيكات ويقول راح أعطي كل واحد قصر واحنا لا نعلم عن حالته ذهبنا به الى شيخ لاكن حالته لم تتحسن ، أرجو منكم الفائده ولكم جزيل الشكر .

الأخ / الأخت العزيزة

كل ما ذكرت من اعراض يعانى منها اخيك هى مؤشر على اضطراب نفسى لديه يحتاج لفحص طبى للوقوف على طبيعة الحالة وتشخيصها ووضع خطة علاجية لها قبل ان تتطور الأعراض .. وذلك بالتاكيد لدى العالم بالطب النفسى وهو الطبيب النفسى وليس الشيخ لأن الشيخ علمه يقتصر على الدين .

فالتغير الحاد فى الشخصية فكرا وسلوكا يسمى إضطراب الادراك والتفكير ، و يعرفه بعض علماء النفس بانه تصدع فى الشخصية ، ويتدرج فى مستويات منها ما يظل فيه المريض لديه القدرة على الإنتاج والتفاعل بشكل متعثر بعض الشىء إلا أنه غير منعدم ومنها ما تنعدم فيه هاتين القدرتين تماما فتصبح حياة المريض ومن حوله فى خطر مستمر وفى هذه الحالة يحجز المريض بالمستشفى بشكل شبه دائم .

واضطراب التفكير والادراك يحدث فى مرض الفصام وهو مرض عقلي يتميز باضطراب في التفكير والوجدان والسلوك وأحيانا الإدراك، ويؤدي إذا لم يعالج في بادئ الأمر إلي تدهور في المستوي السلوكي والاجتماعي كما يفقد الفرد شخصيته وبالتالي يصبح في معزل عن العالم الحقيقي .

ويعتبر مرض الفصام من اخطر الأمراض العقلية التي تصيب الإنسان وتسبب له المشاكل التى تبعده عن أهله وأصدقائه وتدفعه إلي العزلة والانطواء على ذاته ليسبح في أحلام خيالية لا تمت إلى الواقع بصلة ,

علاج الفصام :

حيث أن مرض الفصام هو مرض مركب وله عدة صور واسبابه غير محددة بدقة حتى الآن فان طرق العلاج تعتمد على خبرة الطبيب بعد عمل الأبحاث الإكلينيكية من رسم مخ وقياسات نفسية . وتبنى طرق العلاج على أساس تقليل أعراض الفصام ومحاولة منع انتكاس المرض مرة أخرى . وهناك الآن عدة طرق للعلاج تستعمل بنجاح مثل استخدام مضادات الذهان والعلاج بجلسات الكهرباء والعلاج النفسي والعلاج الفردي والعلاج الأسري والعلاج التأهيلي وما زال البحث جاريا عن طرق علاج افضل للمرض.

وقد ثبت أن للعلاج بالأدوية المضادة للذهان دور هام وحيوي في تخفيف أعراض مرض الفصام مثل الهلاوس والضلالات والاندفاع ولكنها في نفس الوقت لا تشفي جميع الأعراض. وحتى بالرغم من تحسن المريض واختفاء الأعراض المرضية فان الكثير من المرضى يعانون من عدم القدرة على إقامة ومداومة العلاقات الاجتماعية مع الآخرين.

ومع هذه الصعوبات النفسية والاجتماعية والوظيفية فان العلاج النفسي يساعد كثيرا. وبصورة عامة فان العلاج الاجتماعي والنفسي له دور محدود في علاج مرضى الاضطراب الذهاني الحاد وهؤلاء الذين ليس لديهم اتصال بالواقع أو مع وجود هلاوس وضلالات حادة ،ولكن يجدي العلاج النفسي مع هؤلاء المرضى الذين لديهم أعراض أقل حدة أو هؤلاء المتحسنين من الناحية الذهنية .

وهناك صور مختلفة للعلاج النفسي متاحة لمرضى الفصام وكلها تتجه للتركيز على تحسين الأداء النفسي للمريض ككائن اجتماعي إما في المستشفي أو في المجتمع أو في المنزل أو في العمل . ومن طرق العلاج النفسي العلاج النفسي الفردي و العلاج النفسي الأسرى وكذلك برامج التأهيل النفسي.

وأخيرا يجب الإشارة إلى أن :

·        مرض الفصام مرض مزمن ، وقبول هذه الحقيقة تجعل التعامل مع المريض أفضل بكثير .

·        العلاج هو محاولة لمنع الضرر سواء الضرر الناتج عن الأعراض كحالات الهياج ونوبات الإكتئاب وما قد يترتب عليها ، وهو أيضا علاج تأهيلى يساعد كثيرا فى تحسن حياة المريض ويخفف من عناء أسرته لذا لا غنى عن العلاج بأنواعه .

ولضمان دقة التشخيص يفضل إستشارة طبيب نفسى مرة ، وشرح كافة تفاصيل الحالة له .


 الهلع يصاحبه نوبات اكتئاب

السلام عليكم

انا منى وبعانى دلوقتى من مرض الذعر والاكتئاب، والحالة دى تعبانى جدا موقفة حياتى تماما حاسة بخوف فظيع وخايفة على حالتى الصحية والحالة دى بتقلب علية مواجع السنين اللى فاتت انا متابعة مع دكتورة امراض نفسية وبقالى شهرونص بتعالج حاسة بتحسن بس بطىء اوى وعندى اكتئاب شديد وبدخل ابحث كل يوم عن مرضى عشان اطمن واعرف العلاج ياخد اد اية لانى ساعات بيجى علية وقت احس انى مش هخف ابدا ، وساعات بحس انى هيجبلى جلطة فى دماغى او جلطة فى قلبى من كتر التعب ، ادعولى ربنا يشفينى .

اهلا بك استاذة / منى

ونتمنى من الله لك تمام العافية .. الذعر(الهلع) هو احد اعراض القلق المرضى ويحدث فى شكل نوبات مفاجئة وأحيانا ما يصاحب القلق أعراض اكتئابية .. وفى حقيقة الأمر ان القلق المرضى يعد من اكثر الأمراض النفسية شيوعا فى العالم كله والذى يرجع سببه بشكل اساسى الى الاستعداد الوراثى لدى الفرد فى جهازه العصبى وكذلك شخصيته والتجارب الحياتية التى مر بها .

ومن حسن الحظ فإن القلق المرضى يستجيب بشكل كبير للعلاج والذى يتمثل فى :

العلاج المعرفى والذى يسعى التعرف على طريقة التفكير وتبنى افكار ايجابية تجاه مصدر القلق .

العلاج السلوكى  والذى يسعى الى استبدال السلوكيات السلبية بأخرى ايجابية .

العلاج الديناميكى والذى يهدف الى التعرف على الصراعات الداخلية للتحرر منها.

العلاج الدوائى باستخدام العقاقي النفسية المضادة للقلق والذى يستخدم فى بادئ الأمر للتقليل من التوتر الشديد والخوف .

لذا فإن متابعتك لدى طبيبتك النفسية هامة للغاية واستمرارك على العلاج سيزيد من نتائج الشفاء بإذن الله .. وقد يكون نتائج العلاج وخاصة الدوائى لا تبدو نتائجها بسرعة ولكنها تستمر لفترة طويلة وتتحسن الأعراض بشكل كبير .. لذا احييك على وعيك وعلى حرصك على الشفاء .. وبالتأكيد هناك العديد من الحالات التى تماثلت للشفاء .. ولكن لا تنسى ان ذلك يتوقف على مدى رغبتك فى الشفاء ومثابرتك على العلاج .. واليك هذ الرابط على موقع واحة النفس المطمئنة لتعرفى معلومات اكثر عن حالتك : http://www.elazayem.com/ANXIETY.htm


 انخفاض الثقة بالنفس

 والفكر القهرى

السلام عليكم

اولى مشاكلى المدرسة فأنا اعمل مدرسة اعاني من عدم الثقة واحيانا الخوف جئت الى المدرسة وحاولت ايجاد معلمة صديقة وليست زميلة فقط ومشكلتي اني يمكن ان اكون ظنانة وليست لدي الثقة بالاخرين واريد من الجميع الاخلاقية والصدق وانسى عيوب نفسي اعاني كثيرا من مشكلة الاضطربات في البطن مما يخلق لدي مشكلة استحم باستمرار واراعي النظافة الشخصية ولكني اجد من حولي يشيرون بوجود رائحة لااعرف مصدرها قد تكون احيانا من بطني ولكن حتى لما اكون مرتاحة اجد نفس الاشارة مستاءة جدا من ذلك لا أحب أحدا في المدرسة ولا اثق بأحد أرجو ان تكون تلك البداية معكم فإذا وجدت الحل عندكم فعندي مشاكل كثيرة اريد لها حلا.

الأخت العزيزة

من الواضح ان مشكلتك الرئيسية هى انخفاض الثقة بالنفس ومن ثم تجعلك لا تثقين فى الآخرين وتبدو قلة الثقة هذه واضحة فى عدم ثقتك بنظافتك الشخصية رغم انك على حد قولك تهتمين بنظافتك الشخصية وقد تكون تلك الرائحة من شئ آخر وليس منك .. والثقة بالنفس تعنى ان يثق الانسان بأن لديه قدرات ومهارات عديدة وان يتعامل مع الناس والعالم المحيط على اساسها وارى انك بحاجة الى رفع ثقتك بنفسك وذلك بأن ان تبدئى بالبحث عن اسباب ذلك وهى بالتأكيد فى الطفولة اثناء نشأتك ومن ثم ضعى يدك على المخاوف والأفكار التى تتسبب فى ذلك وحلليها هل صحيحة ام خاطئة وان اثق ان اغلبها خاطئة ومن ثم حاولى تصحيح تلك الأفكار الخاطئة عن نفسك فإنت كأى فتاة فى عمرك تملكين العديد من المهارات والقدرات والسمات الطيبة التى تجعلك جديرة بالفعل بالحب والاحترام وكلما زادت ثقتك بنفسك زادت ثقتك بالآخرين فليس مطلوب منك ان تثقى بالآخرين مائة بالمائة ولا ان تفقدى ثقتك بهم ولكن احسنى الظن بالآخرين وتعاملى معهم بتلقائية وود واذا ما وجدتى من امامك لا يصلح لأن تستمرى فى معرفته فابتعدى عنه فالأمر ابسط مما تشعرين .. واود ان اذكرك ان كل انسان له عيوب كما له مميزات ولكننا عندما نقترب من اشخاص نحبهم كما هم برغم كل عيوبهم .. فنسعى لأن نساعدهم فى تصحيحها ولكن فى النهاية نتقبلهم كما هم حتى وان لم يغيروها .. فاذا استطعتى تبنى تلك الأفكار الايجابية فى الحياة ستكونى اكثر تلقائية وثقة وحب للآخرين وستجدين من الأصدقاء الكثير والكثير وسيحبك وينجذب اليك زميلاتك .. وحاولى ان تقرأى فى كل مجالات الحياة مما يزيدك ثقة اثناء الحديث مع الاخرين .. واكتشفى قدراتك ومهاراتك ونميها سواء فى مجال العمل او اى شئ آخر وشاركى فى اى من الأنشطة التى تقدمين فيها الدعم والمساعدة للآخرين مما يجعلك تزدادين تقديرا لنفسك .. كما انصحك بالفحص الطبى على المعدة ، وأيضا زيارة طبيب نفسى لأن الغالب فى تشخيص ما تعانى منه هو اصابتك بالوسواس القهرى المتمثل فى الأفكار المتسلطة ذات المضمون السيىء ، والتى لا تستطيعين التخلص منها ، وأغلب مرضى الوساوس تتحسن حالتهم بعد العلاج بفضل الله ، لذا يجب استشارة طبيب للتأكد من التشخيص الصحيح ومن ثم الحصول على العلاج المناسب.


 اضطراب فى الشخصية

السلام عليكم

مشكلتى ان اختى الكبرى طوال عمرى اراها تتحكم بأمى وكأنها هى الام وتريد دائما ان تتبع نفس الاسلوب مع الجميع فكانت دائمة الخلاف مع ابى رحمة الله ومعى لاننا لا ننصاع دائما لرغباتها فانا احيانا كنت اهاودها حتى استريح واحيانا لم اكن استطيع فقد تزوجت وانجبت وانفصلت عن زوجها ولم تستطيع العيش مع ابى مرة اخرى بعد الطلاق فانفصلت واستقرت فى منزل خاص بها هى وابنتها لكنها اخذت معها امى واخى الصغير وبصراحة لانى ايضا كنت شابة صغيرة احتاج لامى واحتاج للعيش وسط اسرة كنت اترك ابى وحيدا واقيم معهم الى ان نختلف انا وهى وبالطبع تعايرنى فاتركها واذهب للعيش مع ابى وتمر الاسابيع او الشهور واتعب من الوحدة لانى احتاج لامى فاذهب ويتكرر الموضوع دائما كما انى كنت اعمل معها حتى تزوجت فتركت العمل معها لانها كانت دائما تحاول عمل مشكلة مع زوجى مع العلم انها احيانا تكون فى منتهى الطيبة والسذاجة واحيانا فى منتهى الشر والحقد وهى كريمة جدا على كل من حولها الى حد السفه ولكنها احيانا تتكلم عن كمية الاكل التى يأكلها ابن اخى وهو يزورها تتعصب وتعمل مشكله كبيرة جدا جدا وتقلب كل الناس على اخى الصغير لانها شكة انه يجلس على القهوه بعد المدرسة ويشرب شيشة مع اصحابة وبعدها نراها جالسة معه على كافية وتشرب الشيشة معه او تعطى له السجائر بنفسها وهو لم يتجاوز السادسة عشر عاما ، تتكلم كثيرا ولا تسمع الا قليلا وعندما تواجه اهيف المشاكل لا تكف عن الولوله لايام او لاسابيع وتتصل بكل الناس وتحكى لهم المشكله عشرات المرات وتاخذ رأى البلد كلها وفى النهايه لا تقتنع الا برايها وما تراه حتى لو اجمع العالم كله انها مخطئة انا تعبت من كثرة مشاكلها والمشاكل التى تقحمنى معها فيها تركت العمل معها وقللت من زياراتى لها ووصلة الى حد اننى كنت اقاطعها احيانا وتأتى لنا هى ونبدأ الكرة من جديد او يحدث لها مشكلة فتستنجد بنا ولا نسطيع ان نردها لا انا ولا زوجى ومع ذلك كل مانفعله لها كأنه شىء مفروض علينا لا نستاهل عنة الشكر حتى ، وحتى علاقتها بامى انها مجرد دادة لابنتها وطباخة لهم دائما ما تتهمها بالاهمال فى المنزل وعدم التنظيف علما بأن امى مريضة وممنوعه من الحركة الكثيرة لاصابة فى ركبتها غير انها تمنعها من استقبال اى احد من عائلتها حتى ابن اخى الطفل الصغير عندما ارادت امى ان يبيت معها يومين تكلمت عن ان اخلاقه سيئة ... الخ وافتعلت مشكله مع امى بسبب ان هذا الطفل الذى هو ابن اخيها جلس معهم ليومين وعندما قلت لها اذن اتركى امى تذهب الى بيتها وتستضيف من تشاء قالت انها لن تستطيع ان تذهب الى العمل وتترك ابنتها فى المنزل وحدها ، انا احترت كثيرا فيها هل هى فعلا طيبة وهل كرمها الزائد عن الحد هذا لانها فعلا كريمة ام لانها تحب دائما كسر عين من حولها علما بأنها تواجه دائما ضغوط صعبة لانها دائما مديونه بقروض او اقساط بسبب تبزيرها وهوس الشراء الذى تعانيه ، اسفه على الاطاله لكن ما هو الحل؟

اختى العزيزة

ارى من خلال ما ذكرت ان اختك فى كل ما تفعل تبحث عن الاهتمام والحب والحنان الذى ربما لم تجده مع والدكما ووالدتكما فكل تصرفاتها توحى بذلك ولكن هذا بالتأكيد لا يعفيها من الخطأ فقد تعدت الخطوط الحمراء فى علاقتها بوالديكما وكذلك فى علاقتها بك واللوم ليس عليها وحدها بل على كل من والداك وعليك انتى ايضا فلم يحاول اى منكما ايقافها عند الحدود الواجب مراعاتها معكما .. فإن اى علاقة سيئة مابين اثنين سبب سوءها يقع على الطرفين وليس واحدا منهما فقط كما قد يكون انفصالها عن زوجها وعدم نجاحها فى حياتها الزوجية عاملا كبيرا فى توترها وعصبيتها فهى تعوض ذلك بتدخلها فى حياة الاخرين وتوهمها بأنه تملك زمام الامور لدى كل من حولها .. لذا فالامر بيدكى ..  فعليكى ايقافها عن حدها لان هذا سيوقظها مما هى عليه ولكن عليكى ان تتخيرى الاسلوب الذى تستخدميه فى افهامها ذلك .. وفى نفس الوقت حاولى التقرب اليها فبالتأكيد هى بحاجة اليكى حاولى اكتساب ثقتها وودها وفى نفس الوقت كونى حازمة فى علاقتك بها اذا ما حاولت التدخل فيما لايعنيها من امور تخصك .. فاذا ما نجحت فى ايصالها رسالة مضمونها انك غير راضية عن افعالها ولكنك فى ذات الوقت تحبيها وتتمنى لو ان تتحسن علاقتكم كأخوة فستحترمك وتسمع اليكى .. لذا ابدأى الآن وحاولى معها .. نتمنى لك التوفيق.


أعلى الصفحة

تقييم الموضوع:

 ممتاز

 جيد جداً

 جيد

 مقبول

 ضعيف

العنوان الالكترونى (اذا اردت التواصل)

 

إضافة تعليق:

 

 

 للاطلاع على الردود اضعط هنا

 

 

المشرف على الواحة

 د.محمود أبو العزائم

مستشار الطب النفسي

 
الصفحة الرئيسية

مستشفى أبو العزائم

مجلة النفس المطمئنة

الموسوعة النفسية

العيادة النفسية

مشاكل الادمان

مشاكل الطفولة

مشاكل الشباب

مشاكل المرأة

الموسوعة الطبية

البحث
مشاكل القراء
الرد على أسئلة القراء

 

مستشفيات

د.جمال أبو العزائم

 للطب النفسي

 

 

دليل المواقع النفسية العربية