الجمعية العالمية الاسلامية للصحة النفسية ***   مستشفى ابو العزائم للطب النفسى   ***    الموسوعة النفسية   ***  مجلة النفس المطمئنة   ***   العيادة النفسية   ***   والمزيد  ـ ـ ـ

الامراض النفسية



مرض القلق
الوسواس القهرى
مرض الاكتئاب
مرض الفصام
الاضطراب الوجدانى
مرض الصرع
التخلف العقلى
اضطراب التعلم
اضطراب الذاتوية

المشاكل الجنسية

أمراض الطفولة

الغيرة
السرقة
الكذب
نوبات الغضب

مشاكل النوم

 

مشاكل المرأة

سيكلوجية الحمل

سيكلوجية النفاس

سيكلوجية الامومة
ذهان ما بعد الولادة

كدر ما قبل الدورة

المرأة والاكتئاب

المرأة والطب النفسى

 



مواقع مفيدة



 

احوال الطقس
اذكار اليوم والليلة
وكالة الانباء الاسلامية
موقع ا. عمرو خالد
اسلام اون لاين
دليل المواقع الاسلامية
جريدة الاهرام

 



مجلة  النفس المطمئنة

 
 

اعداد الأستاذة / فدوى على

إخصائية نفسية

اشراف/ د. محمود ابو العزائم

مستشار الطب النفسى

 

الاكتئاب

السلام عليكم

أخى في 26سنه من عمره يعانى من اكتئاب عقلي وحاول الانتحار عده مرات وتوقف عن العلاج لمده 9 اشهر ولم يستجيب للخروج من المنزل كان بياخد أدويه تربتيزول فافرين ديباكين كرون وابيرزول هل أكمل معه العلاج من تانى من غير ما استشير الطبيب وما هو الحل أرجو الرد .

الأخت الفاضلة :-

أدعو الله العلي القدير أن يشفي أخيك وان يرزقه تمام الصحة والعافية مما لا شك فيه أن الاكتئاب العقلي مرض له خطورة كبيرة علي المريض نفسه وعلي المحيطين به فهذا المرض يدفع صاحبه إلي محاولات عديدة للانتحار أو إيذاء نفسه كما انه يحاول إيذاء الآخرين إذا أمكنه ذلك لذلك ننبه دائما علي الأهل بأخذ الحيطة والحذر الشديد معهم وبالا يهملوا العلاج أبدا وان لا يستجيبوا لمحاولات مقاومة اخذ الأدوية نعم سيدتي فالمريض العقلي تكمن خطورة مرضه في انه غير مستبصر به فلا يعترف انه مريض بل ويهاجم من يواجهه بذلك لذلك يرفض اخذ الأدوية وبالطبع تتدهور الحالة الصحية له لذلك ننصح دائما بضرورة المتابعة المستمرة مع الطبيب النفسي وعدم الانقطاع عن العلاج أو التدخل في مسار الجرعة العلاجية لأي سبب من الأسباب وإذا قاوم المريض اخذ الأدوية يجب اللجوء فورا لطبيبه المعالج لأنه خير من يستطيع التعامل مع حالته بطريقة علمية صحيحة لذلك لا تتهاوني سيدتي في الرجوع لطبيبه المعالج والأخذ بنصائحه فقد يحتاج أخيك إلي الحجز في المستشفي حتى تستقر حالته والطبيب المعالج هو ادري الناس بما يجب فعله لذلك التزمي تماما بتعليماته ونصائحه تجاه حالة أخيك والله المستعان .


التعلق المرضى بالاشخاص

خلل فى الشخصية

السلام عليكم

عمري الآن 27سنه تعرضت إلى أكثر من مره إلى حالة اغتصاب وأنا في سن الرابعة عشر من عمري وقد أثرت في حياتي كثير سواء مع الأهل أو الأصدقاء حيث إنني لا أثق في احد أبدا وكذلك أن كونت جالس مع أصدقائي أكثر وقتي أكون خجولا وقليل الكلام لدرجة السكوت وفي سرحان شديد حتى مع المقربين لي. ودائم التشاؤم والحزن والبكاء وبالذات عندما أكون وحيدا وذلك لمرارة ما حصل لي ومن شدة قهري .. ودائما ابتعد و أكون وحيدا منعزلا عن الناس  تنتابني حاله حزن وحالة خوف وأخاف من مستقبلي كثيرا ولا أثق فيه ، كما أصبحت بعد حالتي هذه وبعد فتره من الزمن أنني صاحبت إنسانا صديقا فأحببته حبا كثيراً ولا أحب أن يبتعد عني وأريد منه أن يقف معي ويكون بجانبي لأنني لا أرى غيره أمامي وان الأمل به لينتشلني من حالتي عندما يكون بجانبي ويكون برفقتي ولكنني تعلقت به جدا وأحببته كثيرا لدرجه الغيرة الجنونية وأخاف من أن يتركني أو من أن اخسره وافتقده . لدرجه أنني عندما لما نتقابل عدة أيام اذهب بسيارتي لجهة منزله وأمر من أمامه لاتاكد أين هو ، صديقي هذا هوا اقرب أصدقائي جدا جداً ، ولكنني أخاف من أن يذهب إلى شباب لنا في نفس الحارة وان يجلس معهم ويتركني وحيدا و أنا لا أريد سواه علماً بأنني اكره هؤلاء الشباب جداً ولا أريده أن يمشي معهم.

الأخ الفاضل :-

من الرائع أن يجد الإنسان صديقه الصدوق يجده في وقت الضيق والشدة فيصبح أكثر طمأنينة وهدوءا يجده في وقت الأزمات فيصبح خير سند وعون له ولكن التطرف في المشاعر تجاه الآخرين لا يكسبنا سوي المشاكل ويجعلنا دائما علي حافة الانهيار النفسي فالإنسان مفطور علي العلاقات الطبيعية ونوعيتها فهذا صديق وهذه أم وهذا أخ وذاك جار وهذا رجل وتلك امرأة وهكذا يستطيع أن يتفاعل بصورة طبيعية مع كل تلك العلاقات ولا يحدث له مشاكل إلا إذا اختل تفاعله مع أي شخص في تلك المنظومة التي يعيشها ومن الواضح أن هذا ما حدث لك فقد تطرفت في ارتباطك عاطفيا بصديقك ودخلت في نقطة غير مقبولة شكليا أو دينيا لذلك يجب أن تستعيد توازن علاقتك معه ولا تجعلها تخرج عن إطارها الطبيعي حتى تشعر فعلا بنعمة تلك الصداقة ، والي جانب ذلك أنصحك بضرورة استشارة طبيب نفسي لأنك تحتاج إلي أدوية نفسية كمضادات القلق والاكتئاب كما انك تحتاج إلي علاج سلوكي وفقك الله لما يحبه ويرضاه .


 الكهرباء الزائدة بالمخ

السلام عليكم

أنا متزوجة حديثا، وبعد زواجي اكتشفت أن زوجي كان يعانى من كهرباء زائدة بالمخ ، على حد قوله انه شفى منها ويأخذ أدوية وقائية فقط حتى لا تكون هناك أي انتكاسات. فانا أريد أن اعرف ما هي الكهرباء الزائدة بالمخ وهل لها تأثير على القدرة الجنسية، أيضا الأدوية التي يتناولها حاليا هي tegretol, . فأرجوا معرفة ما إذا كان لهذه الأدوية تأثير على القدرة الجنسية للرجال أم لا ولكم جزيل الشكر.

الزوجة الفاضلة :

الكهرباء الزائدة هي المعني الدارج لمرض الصرع وهو مرض سهل يمكن السيطرة عليه بسهولة من خلال الانتظام الشديد بالجرعات العلاجية ومواعيدها فقط لا غير وبالفعل هناك الكثير من المرضي يحصلون علي الشفاء من هذا المرض ولكن الطبيب المعالج ينصح بالاستمرار في اخذ الأدوية لفترة معينة حتى بعد الشفاء من المرض وذلك لضمان عدم حدوث انتكاسات وأيضا ينصح بالرجوع مرة ثانية لأخذ الأدوية إذا حدثت بالفعل نوبات انتكاس حتى يتم السيطرة علي المرض مرة أخري وأطمئنك أن هذا المرض لا يؤثر علي العلاقة الجنسية ولا يضعف من القدرة الجنسية عند الرجال أو حتى النساء فكوني عونا وسندا لزوجك واعلمي أن المرض ابتلاء وكلنا مبتلون فأدعو الله العلي القدير أن يشفيه شفاء لا يغادر سقما وان يرزقكما السعادة في الدنيا والآخرة .


 هى سلبية بعد عشر سنين !!!

السلام عليكم

يا دكتور أنى أحب إنسانة وعشره طويلة جدا تجاوز10 سنوات ولكن لأسباب كثيرة تمت عقد قرانها على احد أقربائها ولم تفعل شئ للوقوف بجواري وتحافظ على قصتنا نظرا لسلبيتها أمام أهلها ولكن قبل دخلتها وجدت هذه الإنسانة رفضت الزواج من هذا الشخص وطلبت منه الطلاق في ليلة الفرح ولم يلمسها هذا الشخص وتتابعت المشاكل حتى أنها الآن في طريقها إلى الطلاق وتطالبني أن أقف بجوارها لأنها فعلت ذلك من اجلي وأنا أعانى الآن من حالة اكتئاب وقلق وشك دائم النفسية مدمره جدا ماذا افعل ؟ وأنا أيضا أحبها جدا ؟ وكيف أتعامل معها في الوقت الراهن .

الأخ الفاضل :-

لا ادري عن أي سلبية تتهم بها تلك الفتاة وأنها لم تفعل شيء لتكمل مسيرة عطائها وانتظارها لعشرة أعوام لشخص لم يكن هو ايجابي مرة واحدة نعم سيدي يجب أن تواجه نفسك فماذا فعلت أنت من اجلها ؟ أحببتها عشر سنوات ثم ماذا ؟ وقفت تراقب رد فعلها علي زواجها وتنتظر منها أن تقول لا وتتشبث برأيها ! لماذا ؟ ومن اجل من؟ هل تقول لأبويها لا لن أتزوج لان هناك شخص يحبني منذ عشرة أعوام ولا اعرف متى سيتزوجني ! أم كانت تهرول إلي بيتك وتطلب يدك من أبيك سيدي أنت من تخليت عنها ووقفت تشاهدها وهي تتزوج من أخر وكل ما يشغلك رد فعلها هي وليس رد فعلك أنت ولان المرأة تحركها مشاعرها فقد كان ضغطك عليها سببا في تدمير حياتها الزوجية أملا منها في انك سوف تساندها لان ما تفعله هو من أجلك ولقلة خبرتها لم تفهم الدرس أو تتعلم منه فحتي الآن لم تعي أنها تنتظر سراب ووهم متمثل في رجل ضعيف لا يتحمل المسئولية بل أكثر الرجال سلبية ولن تجد منه سوي سلبية وشك وهروب أيها المهندس لابد أن تجيد الرسم والتخطيط فلا تضيع وقتا أكثر من ذلك فان كانت هناك نية للزواج منها فافعل وان لم يكن فلا  تعينها علي تدمير حياتها الزوجية وجعلها مهب لألسنة الناس وقد كان كلامي سيكون اشد حدة إذا كانت هي من أرسلت تلك الرسالة ولن تخرج نصيحتي لها عن (ابتعدي عنه وحافظي علي زوجك) .


أعلى الصفحة

تقييم الموضوع:

 ممتاز

 جيد جداً

 جيد

 مقبول

 ضعيف

العنوان الالكترونى (اذا اردت التواصل)

 

إضافة تعليق:

 

 

 للاطلاع على الردود اضعط هنا

 

 

المشرف على الواحة

 د.محمود أبو العزائم

مستشار الطب النفسي

 
الصفحة الرئيسية

مستشفى أبو العزائم

مجلة النفس المطمئنة

الموسوعة النفسية

العيادة النفسية

مشاكل الادمان

مشاكل الطفولة

مشاكل الشباب

مشاكل المرأة

الموسوعة الطبية

البحث
مشاكل القراء
الرد على أسئلة القراء

 

مستشفيات

د.جمال أبو العزائم

 للطب النفسي

 

 

دليل المواقع النفسية العربية