الجمعية العالمية الاسلامية للصحة النفسية ***   مستشفى ابو العزائم للطب النفسى   ***    الموسوعة النفسية   ***  مجلة النفس المطمئنة   ***   العيادة النفسية   ***   والمزيد  ـ ـ ـ

الامراض النفسية



مرض القلق
الوسواس القهرى
مرض الاكتئاب
مرض الفصام
الاضطراب الوجدانى
مرض الصرع
التخلف العقلى
اضطراب التعلم
اضطراب الذاتوية

المشاكل الجنسية

أمراض الطفولة

الغيرة
السرقة
الكذب
نوبات الغضب

مشاكل النوم

 

مشاكل المرأة

سيكلوجية الحمل

سيكلوجية النفاس

سيكلوجية الامومة
ذهان ما بعد الولادة

كدر ما قبل الدورة

المرأة والاكتئاب

المرأة والطب النفسى

 



مواقع مفيدة



 

احوال الطقس
اذكار اليوم والليلة
وكالة الانباء الاسلامية
موقع ا. عمرو خالد
اسلام اون لاين
دليل المواقع الاسلامية
جريدة الاهرام

 



مجلة  النفس المطمئنة

 
 

اعداد الأستاذة /  عفاف يحيى

إخصائية نفسية

اشراف/ د. محمود ابو العزائم

مستشار الطب النفسى

غالباً اضطرابك موقفى

السلام عليكم

انا طالب سعودي في امريكا حاليا عمري 19 واعاني من الوسواوس القهري فعليا من ما يقارب السنتين واكثر. انا احب الدين ولله الحمد والمنه وصرت متدين قليلا ولست متشددا فا انا كاي شخص يحب دينه , اول اثار الوسواس القهري كانت ايام تائتيني فكرة  او كلمة تسئ لله جل جلاله فكانت اريد ان تذهب ولاكن تبقي في بالي لا اراديا الي ان اصبت بالحزن الهم لاني لا اريد فعل ذالك وهذه الوقت كنت وحيدا واقضي معظم الوقت في شقتي طبعا في السعودية. بعدها بفتره ذهبت هذه الفكرة السيئه وسافرت الي امريكا لدراست البكالرويوس هنالك ولاكن اول 3 اسابيع كانت الايام عاديا واصبحت اجلس في البيت للايام لا اخرج الا للجامعه فبدائت معي اعراض الوساوس ولاكن بدأت بوسواس الؤضوء للصلاة كنت كل يوم تزيد الوسواس الا ان صرت والله العظيم كرهت حياتي وصرت لاتوضوء اجلس للساعات واحيانا لغسل الجنابة اكرمكم الله احيانا من 2 الي 4 او 5 حتي وكنت اتعذب داخليا وانا متيقن داخليا انها من اسباب الوحده وانهاا وسواس لاكن لا اقدر ان اتركها التي اجلسها في البيت وانا كنت اعاني منهاا لمدة 8 او 9 شهور تقريبا من الالم والتعب والارهاق وحاولت اقرا بعض الاشياء من المنتديات ولاكن هيهات لا شي فادني بشكل ملحوظ رجعت السعودية لاجازه والحمد لله نقصت عندي الوسواس ولاكن يوم رجعتي الي امريكا بايام رجعت الوسواس ولاكن اشد واعظم فكانت الوسواس بالدين والعقيده والالحاد والعياذ بالله والله اني اعاني حاليا كل دقيقه من حياتي وانا افكر بالوسواس والدين وكل شي بحياتي وصرت كارها لحياتي وكل شي اصبح ليس له طعم كسابقه وانا احس بالذذنب كل دقيقه من حياتي واريد ان اعيش حياة الشخص الطبيعي فارجو من بعد الله مساعدتكم لي وجعلي شفائي بعد الله علي ايديكم انتظر ردكم علي وشكرا.

أغلب الظن ..

أن اضطرابك نتيجة تغير البيئة الثقافية والاجتماعية التى تعيش فيها ، ويثبت ذلك بشكل أو بآخر عدم ظهور هذه الأعراض عندما تعود الى وطنك أو حتى ظهورها بشكل اقل .

أضف الى ذلك ان وجودك فى بيئة مختلفة تمام الاختلاف خاصة فى المرجعية الدينية ، وأنك تحيا حياة محدودة أو فقيرة اجتماعيا ، كل هذه المؤثرات منشانها أن تثير التفكير فى أمور عديدة ، وقد يتحول التفكير فى بعض هذه الأمور الى تفكير قهرى ، لصعوبة التخلص منه وصعوبة وضع حد فاصل بين الثقافة والمرجعية الدينية فى البيئتين ، فتصبح فى حالة تفقد فيها التحكم فى تفكيرك وفى اتجاهه ، وهذا يتطلب قدرا كبيرا من المرونة والتكيف مع هذه البيئة الجديدة .

ومحاولة الانشغال الجاد والمستمر بدراستك ومحاولة التميز فيها ، كذلك محاولة الاشتراك فى أى من مراكز التنمية البشرية أو الأندية الثقافية أو القراءة فى مجالات هامة .

لا استطيع الجزم باحتياجك الى علاج دوائى ولكن حتما تحتاج الى علاج سلوكى وعلاج معرفى ، وهذا يتطلب اما زيارة طبيب نفسى او زيارة اخصائى نفسى .


 الحوار اقصر الطرق

السلام عليكم

انا متزوجة منذ 6 سنوات ولدي طفلين سافرت مع زوجى الى احد البلاد العربية التي كان يعمل بها ومشكلتي اني بشك في زوجى انه شاذ جنسيا ، زوجي مرتبط جدا بواحد صحبه كان مديره في العمل وكان مقيم معه في نفس السكن قبل زواجنا لمدة3 سنوات ، ولكن صاحبه سافرالى بلد عربي اخر بعد زواجنا بفترة قصيرة ويومها وكان زوجي ماسك نفسة من العياط بالعافيه ، لكني كنت بطمن نفسي واقول صداقة الرجال اقوى من صداقة النساء وان زوجي بيصلي واستحالة يكون في بينهم حاجه ، وخلال 4 سنوات رغم محاولات زوجي المستمرة الاتصال به لم يرد صاحب زوجي علي تليفوناته الا عندما غير زوجي رقم تليفونه واقنعه زوجي انه يريد العمل في البلد التي يعمل بها لان عمله غير مستقر بسبب الازمة الاقتصادية وسافرنا بالفعل ولاقيت تصرفات زوجي غريبه كان  بيعاملة معاملة الزوجة الي خايفة على جوزها من الهواء الطاير كان ممكن يخليه يحط رأسه على رجلة علشان ينام  ويقول انا عارف اصله ما بيعرفش ينام كويس وممكن يلعب له في شعر ايده اويحط ايده على كتفه غير انه بيقبله مثلما يفعل العرب غير اللهفة على رؤيته باستمرار رغم عملهم مع بعض في نفس الشركة ويوم تغيب صاحبه عن العمل كان زوجي مش قاعد على بعضه حتى رد صاحبه علىتليفونه وسمعت زوجي بيقوله وحشتني وكانت وحشتني مش طبيعية خالص، ومرة زوجي ماكنش قاعد معانا لمح لي صاحبه ان زوجي شاذ وقال لي مره هات ابنك اشيله اشوفه منجذب لي مثل ابوه ولالأ ومره اخرى قال لي ان زوجي  بيحب يحضن اي حد يتعرف عليه ، مرة اخرى قال واحد اخر من اصحاب زوجي: على فكرة الواد ده مش طبيعي وكان يقصد انه شاذ لكن زوجي اخدها بهزار، وناس كتير بيقولوا انه طيب اوي ومتواضع وبيحب يخدم الناس ومرح جدا على الرغم من اني ساعات بحس ان ضحكه مصطنع وبيعمل دوشه على شان يلفت النظر له،دلوقتي صاحبه مسافر تاني الى بلد اخر وزوجي مصمم على السفر معه على الرغم من انه مستقر في عمله وبيقول لي انامش هشتغل مع حد تاني غيره انت والاولاد سافروا مصر وانا ابقى اسافر لكم مرة كل ست شهور، من الناحيه الجنسية يحدث بيننا معاشرة من مرة في الاسبوع الى مرة كل 3 اسابيع  ولا يحدث الانتصاب بشكل كامل ويمارس العادة السرية يكاد يكون بشكل يومي ،  وفي اخر لقاء بيننا كان عايزني اعمل حاجة غلط عنده هل زوجي شاذ فعلا ولا لا وكيف اتاكد.

متتعبيش نفسك

فى التفكير الكتير خدى موقف ، انا رايى انك تسأليه بصراحة عن طبيعة العلاقة بينه وبين صاحبه ده ، او انك تجيبيهاله انك خايفة عليه ليكوون صاحبه ده بيستغله جنسيا وانك شاكة انه مش كويس . وتقوليله شوية امثلة على تصرفاته اللى انتى شايفاها غلط وبتثير الشكوك .

الحاجة التانية اللى ممكن تعرفى منها اكيد الصفحات اللى بيدخل عليها على النت لانه اكيد هيكون بيستخدم الصفحات دى .

ولو مش عاوزة تمرى بالموقف ده خالص ممكن تعملى حاجة تانية ، فرضا ان جوزك فعلا كده ، الحل هيبقى ايه ، خلاص انتى عرفتى واتأكدتى ، مفيش داعى بقى نتكلم معاه فى الموضوع أصلا ، بس ممكن بمنتهى اللطف وبأسلوب جميل نحاول نخليه يسمع من وقت للتانى حلقة دينية لشيخ محترم ، نحط ادامه كتاب مهم عن الزنا ، وعن الكبائر ، أو كتاب عن الجنة ونعيمها ، ورحمة ربنا بعباده ، وأفضال ربنا علينا ، حاجات تخلى قلبه يفوق من الظلم اللى هوا فيه يمكن ربنا يهديه وده مش صعب على ربنا ومحاولة مهمة جدا لعلاجه .

كمان تكلميه عن فوايد المعاشرة الزوجية الشرعية لصحة الرجل والمرأة وأد ايه هى مهمة لصحتهم جدا .

المهم ان مهما كانت المشكلة غالبا ليها حل باذن الله ، حاولى بنية طيبة وربنا يوفقك .


 وسواس النظافة

السلام عليكم

اعانى من وسواس نفسى شديد فاذا سلمت على احد لا يهدا بالى حتى اقوم بغسل يدى اكثر من مرة واذا جلت فى مكان مقزز اذهب للبيت لاقوم بتغيير ملابسى حتى اننى اخاف لمسها بعد  ذلك ارجو ان تدلونى على علاج جزاكم الله خيرا .

الوسواس ..

هو فكر قهرى أو فعل او كلاهمنا معا .. وهو بناء على ذلك ونتيجة لفشل محاولات المريض المتعددة فى مقاومة هذه الأفكار المتسلطة على ذهنه ، والتى يعلم أنها ليست منطقية ومع ذلك لا يستطيع التحكم فيها نتيجة ذلك كله يرهق ذهنيا ونفسيا ، مما يؤدى الى قيامه بالفعل القهرى حتى يشعر ببعض الارتياح لفترة شديدة القصر ثم تبدأ الدورة مرة اخرى ، ويعانى من التوتر ومن أعراض القلق ويكون أكثر ميلا للاستثارة العصبية .

والعلاج يتغلب على هذه الأعراض بنسبة 80 % فى الالتزام بخطة الطبيب العلاجية وعدم التوقف عن تناول الدواء إلا بمعرفة الطبيب ، وعدم استعجال نتيجة الدواء . ففى بعض الحالات قد يظهر المريض تحسنا بعد تناول العلاج بشهر وفى حالات أخرى قد تزيد هذه الفترة الزمنية إلى ثلاث أو ستة أشهر .

كذلك من وسائل تدعيم العلاج الدوائى للوساوس ولأعراض القلق عموما العلاج السلوكى حيث تفيد جلسات العلاج السلوكى المرضى كثيرا وتزيد من فعالية العلاج الدوائى مما يحسن نسبة الشفاء من الأعراض . لذلك يجب المتابعة مع الطبيب المعالج وإستكمال العلاج مرة أخرى .


 لا حرج من استشارة طبيب آخر

السلام عليكم

لدي مشاكل عديدة ألخصها في القلق وعدم القدرة على المواجهة ، بل كلما قرأت عن مرض معين إلا وشعرت أني أعاني منه، في الحقيقة لم أعد اعرف ما الذي أعاني منه ، عرضت نفسي على أخصائي نفسي لعلاجي من الخجل والقلق منحني مهدئات تتميز بكونها تفشني وترخيني إلى درجة أنها كانت تعطلني على القيام بواجباتي العملية ، وضعت بعض المحاولات للخروج من هذه الحالات مثل الصلاة في وقتها جماعيا والقراءة والرياضة، تحسنت بعض الشيئ ولكني لازلت لم أتخلص من القلق وعدم القدرة على المواجهة  بالرغم من أني أشتغل أستاذا وليست لدي أي مشكلة مع الطلبة اللهم إلا إذا تعلق الأمر بإلقاء عرض أمام الأساتذة أو في مكان اخر غير القسم، أخبركم بأني متزوج ولدي أبناء ولهذه الأمراض انعكاسات علي مع الزوجة ، أرجو منكم منحي بعض الأدوية المفيدة للتغلب خاصة على العجز عن المواجهة خصوصا وأني قد توقفت عن تناول تلك الأدوية التي منحني إياها الأخصائي النفسي هذه مدة طويلة وشكرا.

العلاج والتدريب ..

أو برامج التدريب الذاتى التى تتمثل فى وضع بدائل للسلوك المراد تغييره ، والمحاولة مرارا وتكرارا فى استخدام هذه البدائل ، ومكافأة النفس عند النجاح ولو فى محاولة من ألف محاولة ، فبعض السلوكيات تنجح مثل هذه البرامج التى تعتمد على التدريب أو العلاج الذاتى فى التغلب على بنسبة تزيد عن ال60%.

ويمكنك الاستعانة بهذه الخطوات ومحاولة استكمالها بما تراه مناسبا عدا الانسحاب من المواقف الاجتماعية :-

·        عندما تتحدث مع شخص ضع فى ذهنك انك ستظل تتحدث معه لمدة من ثلاث الى خمس دقائق ، ثم حاول انهاء الحوار بلطف ، وفى كل مرة اطل فترة الحوار.

·        حاول أن تمسك بيدك شيئا ، كالكرة المطاطية .

·        ركز فى حوارك مع من يتحدث معك بدلا من أن تركز فى الفكرة المسيكرة على ذهنك وهى الهروب من المواجهة .

·        ضع فى ذهنك أن الآخرين لن يسيئوا فهمك ، حتى تحد من مخاوفك .

الخطوة التالية فى حال عدم نجاح المحاولات السابقة ، هى الحصول على علاج دوائى ، وهنا يجب استشارة طبيب نفسى والالتزام بخطته العلاجية والمتابعة معه بدقة .


أعلى الصفحة

تقييم الموضوع:

 ممتاز

 جيد جداً

 جيد

 مقبول

 ضعيف

العنوان الالكترونى (اذا اردت التواصل)

 

إضافة تعليق:

 

 

 للاطلاع على الردود اضعط هنا

 

 

المشرف على الواحة

 د.محمود أبو العزائم

مستشار الطب النفسي

 
الصفحة الرئيسية

مستشفى أبو العزائم

مجلة النفس المطمئنة

الموسوعة النفسية

العيادة النفسية

مشاكل الادمان

مشاكل الطفولة

مشاكل الشباب

مشاكل المرأة

الموسوعة الطبية

البحث
مشاكل القراء
الرد على أسئلة القراء

 

مستشفيات

د.جمال أبو العزائم

 للطب النفسي

 

 

دليل المواقع النفسية العربية