الجمعية العالمية الاسلامية للصحة النفسية ***   مستشفى ابو العزائم للطب النفسى   ***    الموسوعة النفسية   ***  مجلة النفس المطمئنة   ***   العيادة النفسية   ***   والمزيد  ـ ـ ـ

الامراض النفسية



مرض القلق
الوسواس القهرى
مرض الاكتئاب
مرض الفصام
الاضطراب الوجدانى
مرض الصرع
التخلف العقلى
اضطراب التعلم
اضطراب الذاتوية

المشاكل الجنسية

أمراض الطفولة

الغيرة
السرقة
الكذب
نوبات الغضب

مشاكل النوم

 

مشاكل المرأة

سيكلوجية الحمل

سيكلوجية النفاس

سيكلوجية الامومة
ذهان ما بعد الولادة

كدر ما قبل الدورة

المرأة والاكتئاب

المرأة والطب النفسى

 



مواقع مفيدة



 

احوال الطقس
اذكار اليوم والليلة
وكالة الانباء الاسلامية
موقع ا. عمرو خالد
اسلام اون لاين
دليل المواقع الاسلامية
جريدة الاهرام

 



مجلة  النفس المطمئنة

 
 

اعداد الأستاذة /  فدوى على

إخصائية نفسية

اشراف/ د. محمود ابو العزائم

مستشار الطب النفسى

الهلاوس والضلالات

اضطراب فى الادراك والتفكير

السلام عليكم   

لا اعرف من أين أبدء و لكني أريد حلا لكل ما أعاني من مشاكل و ائمل أن يكون الحل عندكم بارك الله فيكم في بداية الأمر شعرت بضيق شديد في صدري وأصبحت في غاية العصبية وكنت أميل إلي الانطوائية وعدم مجالسة الآخرين و اشعر وكأنني مرفوض اجتماعيا ومع مرور الوقت أصبحت تتردد علي أفكار غريبة مثل أن الناس يتحدثون علي ويكملون ما يدور في راسي و عندما حدث ذلك ذهبت إلي دكتور فشخص حالتي بأنها بوادر لمرض الفصام و أعطاني جرعة معينة من دواء اسمه ريسبريدال و لكن لم يتوقف الأمر و ظلت تراودني تلك الأفكار حتى أقلعت عن الدواء و استشرت طبيب أخر و كلما ذهبت إلي طبيب يشخصني تشخيص غير الأخر و مع مرور الوقت استسلمت إلي الأمر الواقع و بفضل الله زالت الأفكار الغريبة و لكن بم تزول مني بعض الأشياء مثل حديث الناس علي و سماع بعض الأفكار في راسي و تمردي علي مستوي ذكائي إلي جانب قلة التركيز و التوتر المستمر و عدم الثقة بالنفس و افتقاد الحافظ و الاكتئاب المزمن أي اننى لا اشعر بالسعادة إلا في مواقف قليلة جدا جدا و تشتت الذهن المستمر مع العلم اننى أتناول دواء اريببركس 10 مج حبة واحدة يوميا و اشعر بالصداع في خلف راسي و اعلي الرأس أتمني من الله الحكيم القدير أن يهديكم إلي حالتي وإفادتي بما يجب أتباعه مع العلم أنى أدخن بشراهة و أتناول مخدر الحشيش علي فترات متباعدة  .

الأخ الفاضل :-

أدعو الله العلي القدير أن يشفيك شفاء لا يغادر سقما وان يبعدك عن كل ما يغضبه لا شك أن كل تلك الأعراض التي تنتابك هي أعراض ذهانية تستلزم العلاج والمتابعة مع الطبيب النفسي ومن الأفضل الإسراع في ذلك لأنك الآن مستبصر بحالتك وتدرك حقيقة الأعراض التي تنتابك وتعي بأنها أعراض مرضية غير طبيعية بل وتسعي للعلاج وكل ذلك من شانه أن يحسن من تأثير الأدوية ويزيد من نسبة الشفاء لذلك يجب سيدي الالتزام التام بتعليمات الطبيب وبالجرعات العلاجية الموصوفة مع العلم أن الأدوية النفسية تحتاج إلي وقت حتى تأتي بالنتائج المرجوة ولا تنسي أن المواد المخدرة من شانها أن تزيد الأعراض تدهورا وسوءا فلا تنساق ورائها حتى لا تدخل في دوامة اكبر يصعب الخروج منها أعانك الله وفقك لما يحبه ويرضاه .


 اضطرابات النوم

السلام عليكم   

عندما اتعب كثيرا أو يختل  نظام نومي أعاني من اضطرابات في النوم وبخيل إلي أني سأفقد أعصابي ويتغير مزاجي و يكثر كلامي و أكون شديد الانفعال غير أني عندما أستريح و أنام بشكل جيد أعود إلي سابق عهدي فبماذا تنصحوني عمري 46 سنة مدرس ابتدائي لا اشرب الشاي و لا القهوة وأمارس رياضة المشي وهوايتي الخروج إلي البحر والتصوير فبماذا تنصحوني.

الأخ الفاضل :-

مما لا شك فيه أن التعب وقلة النوم يسببان لأي إنسان خلل واضطراب في حياته اليومية ولكن لا شك  أن أي تعب يتبعه نوم وراحة جسدية يزيد من حيوية الفرد ونشاطه أما الأرق فيؤدي إلي الإنهاك و زيادة الشعور بالتعب وقد قال الله تعالى { إذ يغشيكم النعاس أمنهً منه } .. إذاً فالنوم أمن من الله تعالى للبشر ولذلك فإن من يفقد نعمه النوم المنتظم يعانى من الكثير من التوترات النفسية.

ومشكلة الأرق أو عدم النوم من المشاكل التي تمر على الكثير منا في المراحل المختلفة من الحياة … فقد يعانى الإنسان من عدم النوم نتيجة لوجود بعض الآلام الجسمانية مثل الصداع والمغص الكلوي والمراري أو بسبب وجود صعوبة في التنفس أو الكحة الشديدة … أو نتيجة للتعرض لبعض الحوادث والإصابات التي تؤثر على الجسم وما يصاحب ذلك من الآلام … وقد يعانى البعض من الأرق أو عدم النوم بسبب وجود بعض المشاكل الاجتماعية فئ حياته.ويحدث الأرق في وقت تزيد فيه وطأة الحياة وتعتمد الخطوات الأولى في علاج الأرق على الفحص الطبي والنفسي لذلك أنصحك باستشارة الطبيب حيث.يتجه العلاج في كل حالة حسب السبب الأساسي للأرق:-

1-العلاج النفسي مع بعض المطمئنات مثل الفاليوم والأتيفان .. خاصة في حالات القلق ويستحسن استعمال هذه العقاقير لمدة لا تزيد عن 6 أسابيع حتى لا يتعود المريض على العقار.

2-إذا كان الأرق ثانوياً بسبب وجود اضطراب وجداني فإن العلاج الأمثل هو استخدام مضادات الاكتئاب مثل أقراص تربتزول و لوديوميل

لا تلجأ إلى استعمال العقاقير الطبية المنومة لكي تنام إلا إذا استدعت حالتك ذلك. ويكون ذلك تحت إشراف طبيب متخصص لأن الإسراف في استخدام المنومات يؤدى إلى الإدمان.

وعندما لا نجد سببا نفسيا أو اضطراباً عقلياً للأرق فإننا نستخدم ما يسمى بالنوم الصحي وتستطيع تلخيصه بالآتي:

* ضع موعداً معيناً لنومك كي يتكيف جسمك وعقلك عليه .. وحاول النوم في وقت محدد تقريباً كل ليلة.

* حاول القيام بالتمارين الرياضية التي ترهق جسمك وذلك قبل عدة ساعات من موعد نومك.

* تناول وجبة خفيفة من الطعام في المساء إذ تسبب الوجبات الكبيرة انزعاجاً لدى الكثير من الناس بعد تناولها ويسبب ذلك صعوبة في النوم خصوصا بعد تناول الأطعمة التي تحتوى الكثير من التوابل.

* إذا كانت هناك عادة معينة تساعدك على النوم فاستعمالها … فبعض الناس يجدون أن قراءة كتاب غير مسلى أو مشاهدة برنامج تلفزيوني هادئ أو شرب كوب من اللبن الساخن يساعدهم على النوم.

* عندما ترقد في السرير وترى أنك غير قادر على النوم مدد طويلة انهض منه واجلس على كرسي وحاول أن تقرأ أو أن تشاهد برنامج تلفزيونيا هادئاً وليس برنامجاً مليئاً بالإثارة والحركة.

* حاول أن تنظم جو الحجرة … ولذلك لا تنام في غرفة دافئة أكثر من اللازم .. وإذا كان الجو جافاً فحاول وضع أي جهاز يرطب الجو لأن جفاف الجو يؤدى إلى جفاف الحلق وذلك يسبب لك الإزعاج والصعوبة في النوم.

* لا تلجأ إلى استعمال العقاقير الطبية المنومة لكي تنام إلا إذا استدعت حالتك ذلك. ويكون ذلك تحت إشراف طبيب متخصص لأن الإسراف في استخدام المنومات يؤدى إلى الإدمان.


 الفكر والفعل القهرى

السلام عليكم   

مشكلتي مع هذا المرض الخبيث أني كنت كثيرا ما اغسل اليدين ثم أصبحت أتفقد كل شيء في المنزل كحنفية الماء و الغاز و التأكد من غلق الأبواب و النوافذ ثم زاد المرض في تطوره فأصبحت اردد كلمات شيطانية خفية و سيئة جدا فدخلت الجحيم وأصبحت اغتسل ثلاث  مرات في اليوم واغسل ثيابي كل يوم و ما زلت على هدا الحال فهل من حل ، وشكرا .

الأخ الفاضل :-

أدعو الله العلي القدير أن يشفيك ويمنحك ثباتا وطمأنينة لا تعرف بعدهما ضعفا نعم سيدي هناك حل وهو استشارة الطبيب النفسي لأنه مع العلاج تصبح نسبة الشفاء جيدة جدًا… خاصة إذا كان المصاب عاقد العزم على العمل بجدية للشفاء . وتتحسن حالة 80% من المصابين بمرض الوسواس القهري بشكل كبير مع تناولهم العلاج المناسب من العلاج الطبي والعلاج السلوكي. وقد تحدث حالات انتكاس أو عودة إلى السلوكيات والأفكار غير المرغوبة… ولكن إذا كان الشخص عازمًا على التغلب على المرض، فيمكن حينئذ أن يتم التحكم في حالات الانتكاس قبل أن تزداد فتصبح حالة مرض وسواس قهري متكاملة المعالم.

تعتبر الوسيلتين الأكثر فعالية في علاج حالات الوسواس القهري هي العلاج بالأدوية والعلاج السلوكي. وعادة ما يكون العلاج في أعلى درجات فعاليته إذا تم الجمع بين العلاجين.


 اكتئاب الشيخوخة

السلام عليكم   

والدتي سيدة مسنة تبلغ من العمر 73 عام تعاني من تصلب في شرايين المخ وتتناول العقاقير التالية
نوتروبيل 800 وتاناكان ودوكسيل صباحا ومساء وكونكور 10 بلس صباحا ومايوديورا 10 واسبرين اطفال مساء لاحظت عليها أعراض وباستشارة اساتذه رجحوا أنها اكتئاب شيخوخة
ولكنهم لا يملكون كتابة عقاقير لها لأنهم أخصائيين جلسات فأريد عقار لها لتخفيف حدة الإكتئاب فهي ترفض كل شيء وتشكو من صداع مستمر وفقدان شهية وفقدان ذاكره للأحداث القريبة والبعيدة وكأنها لا تريد التذكر وترفض الأعمال المنزلية رغم قدرتها البسيطة على أدائها وترفض أي شيء وتحزن لكونها وحيده فوالدي متوفى وأنا ابنتها الوحيدة وفي عملي من السابعة حتى الثالثة عصرا وهي ترفض أي وسيلة لتقضية وقت الفراغ حتى أعود لها أرجو منكم الحل ولكم جزيل الشكر .

الابنة الفاضلة :-

أدعو الله أن يعينك علي رعاية والدتك وعلي التخفيف من ألامها وخاصة في تلك المرحلة العمرية الصعبة التي استعاذ منها رسولنا الكريم عندما قال  اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ الْهَرَمِ وفي حديث أخر اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن والعجز والكسل نعم وذلك نظرا لما يحدث للإنسان من تدهور في قدراته العقلية والجسمانية وبالنسبة لسؤالك عن اسم عقار يفيد في حالتها فاعلمي عزيزتي انه لا يتم وصف اى علاجات بواسطة العقاقير الطبية عن طريق الانترنت وغير مسموح بذلك مهنيا لان وصف الدواء لا يتم إلا بعد مناظرة الطبيب للمريض مباشرة والاستماع إلى شكواه بكل دقة ومراجعة التاريخ المرضى والأسرى للمريض وعمل الكشف الجسماني قبل وصف الدواء المناسب لذلك يجب أن تتابع مع طبيبها المعالج وتلتزم بأدويته ولا حرج من أن تقوم بتغيير الطبيب إذا لم يسفر علاجه عن أي تحسن وفقك الله لما يحبه ويرضاه.


أعلى الصفحة

تقييم الموضوع:

 ممتاز

 جيد جداً

 جيد

 مقبول

 ضعيف

العنوان الالكترونى (اذا اردت التواصل)

 

إضافة تعليق:

 

 

 للاطلاع على الردود اضعط هنا

 

 

المشرف على الواحة

 د.محمود أبو العزائم

مستشار الطب النفسي

 
الصفحة الرئيسية

مستشفى أبو العزائم

مجلة النفس المطمئنة

الموسوعة النفسية

العيادة النفسية

مشاكل الادمان

مشاكل الطفولة

مشاكل الشباب

مشاكل المرأة

الموسوعة الطبية

البحث
مشاكل القراء
الرد على أسئلة القراء

 

مستشفيات

د.جمال أبو العزائم

 للطب النفسي

 

 

دليل المواقع النفسية العربية