الجمعية العالمية الاسلامية للصحة النفسية ***   مستشفى ابو العزائم للطب النفسى   ***    الموسوعة النفسية   ***  مجلة النفس المطمئنة   ***   العيادة النفسية   ***   والمزيد  ـ ـ ـ

الامراض النفسية



مرض القلق
الوسواس القهرى
مرض الاكتئاب
مرض الفصام
الاضطراب الوجدانى
مرض الصرع
التخلف العقلى
اضطراب التعلم
اضطراب الذاتوية

المشاكل الجنسية

أمراض الطفولة

الغيرة
السرقة
الكذب
نوبات الغضب

مشاكل النوم

 

مشاكل المرأة

سيكلوجية الحمل

سيكلوجية النفاس

سيكلوجية الامومة
ذهان ما بعد الولادة

كدر ما قبل الدورة

المرأة والاكتئاب

المرأة والطب النفسى

 



مواقع مفيدة



 

احوال الطقس
اذكار اليوم والليلة
وكالة الانباء الاسلامية
موقع ا. عمرو خالد
اسلام اون لاين
دليل المواقع الاسلامية
جريدة الاهرام

 



مجلة  النفس المطمئنة

 
 

اعداد الأستاذة /  فدوى على

إخصائية نفسية

اشراف/ د. محمود ابو العزائم

مستشار الطب النفسى

الدواء يشير الى اعراض ذهان   


السلام عليكم

السادة الأفاضل لي ابن تعرض لضغوط نفسية في المدرسة والبيت كان وقتها فى الحادية عشر وكان هائج جدا  ويقوم بضرب كل من يقابله  حتى أبويه مع الصراخ والشتيمة والسب بالرغم انه خلاف ذلك  مع العلم انه عانى في ولادته وكانت ولادة صعبة شيئا ما وعاش حياة طبيعية ولا يحب أو يستمتع بالألعاب وكذا يخاف من الأطفال حتى وان كانوا اصغر منه وتم الذهاب به إلى الطبيب وتم صرف السيكودال او الريسبيريدون والتجريتول وهذا منذ أكثر من عامان وهو الان يبدر منه تصرفات غريبة جدا متمثلة في كثرة الحركة  والضحك الغير مبرر وتفوهه ببعض  الكلمات وكأنه يداعب  طيور بالرغم إننا لدينا طيور نربيها بالبيت ولكن ما يقوم به من كلمات بعيدا عن الطيور علاوة على ضم أصابع يده  إلى الإصبع الكبير باليد اليمنى وكذا قيامه بعمل حركة لا إرادية مزعجة جدا بان يقوم بهز كتفه  بعنف والقفز ناحية اليمين حتى نرى ملابسه نازله ومتدلية  من جهة غير الأخرى ونعطيه الآن الصافينز واحد ونص مللي على جرعتين وقرص سيتالوبرام وقرصين لاموترجين على جرعتين وثلاثة أقراص اندرال ومثلهم بيبردين على ثلاث جرعات وأيضا أقوم بإعطائه قرص تجريتول كتدعيم أو كجرعة وسطيه فارجوا التكرم بالإفادة  هل ابني فصامى أم اضطراب وجداني أم وسواس قهري لأنه أحيانا يقوم بشم الطعام قبل أكله علاوة على إهماله للنظافة الشخصية . 

الأب الفاضل :-

أدعو الله العلي القدير أن يطمئنك علي ابنك وان يشفيه شفاء لا يغادر سقما لم تكن الأعراض التي ذكرتها كافية للحكم بان ابنك يعاني من مرض الفصام ولكن مما لا شك فيه أن هناك أعراض ذهانية تنتابه وتسبب له اضطرابا شديدا في سلوكياته وبالطبع من الضروري في حالته المتابعة المستمرة مع الطبيب النفسي حتى تستقر حالته ومن ناحية أخري يجب ألا تتدخل في الجرعة العلاجية التي يصفها الطبيب لابنك سواء في كميتها أو في موعدها فالالتزام التام بالجرعة العلاجية الموصوفة من أهم أسباب استقرار الحالة المرضية و سرعة الشفاء .


 اكتئاب مصاحب باعراض ذهانية

السلام عليكم

لا اعرف من أين أبدء و لكني أريد حلا لكل ما أعاني من مشاكل و أمل أن يكون الحل عندكم بارك الله فيكم في بداية الأمر شعرت بضيق شديد في صدري و أصبحت في غاية العصبية و كنت أميل إلي الانطوائية و عدم مجالسة الآخرين و اشعر و كأنني مرفوض اجتماعيا و مع مرور الوقت أصبحت تتردد علي أفكار غريبة مثل أن الناس يتحدثون علي و يكملون ما يدور في راسي و عندما حدث ذلك ذهبت إلي دكتور فشخص حالتي بأنها بوادر لمرض الفصام وأعطاني جرعة معينة من دواء اسمه ريسبريدال ولكن لم يتوقف الأمر و ظلت تراودني تلك الأفكار حتى أقلعت عن الدواء و استشرت طبيب أخر و كلما ذهبت إلي طبيب يشخصني تشخيص غير الأخر و مع مرور الوقت استسلمت إلي الأمر الواقع و بفضل الله زالت الأفكار الغريبة و لكن بم تزول مني بعض الأشياء مثل حديث الناس علي و سماع بعض الأفكار في راسي و تمردي علي مستوي ذكائي إلي جانب قلة التركيز و التوتر المستمر و عدم الثقة بالنفس وافتقاد الحافز و الاكتئاب المزمن أي اننى لا اشعر بالسعادة إلا في مواقف قليلة جدا جدا و تشتت الذهن المستمر مع العلم اننى أتناول دواء اريببركس 10 مج حبة واحدة يوميا و اشعر بالصداع في خلف راسي و اعلي الرأس أتمني من الله الحكيم القدير أن يهديكم إلي حالتي و إفادتي بما يجب أتباعه مع العلم أنى أدخن بشراهة و أتناول مخدر الحشيش علي فترات متباعدة  .

الأخ الفاضل :-

أدعو الله العلي القدير أن يشفيك شفاء لا يغادر سقما وان يبعدك عن كل ما يغضبه لا شك أن كل تلك الأعراض التي تنتابك هي أعراض ذهانية تستلزم العلاج والمتابعة مع الطبيب النفسي ومن الأفضل الإسراع في ذلك لأنك الآن مستبصر بحالتك وتدرك حقيقة الأعراض التي تنتابك وتعي بأنها أعراض مرضية غير طبيعية بل وتسعي للعلاج وكل ذلك من شانه أن يحسن من تأثير الأدوية ويزيد من نسبة الشفاء لذلك يجب سيدي الالتزام التام بتعليمات الطبيب وبالجرعات العلاجية الموصوفة مع العلم أن الأدوية النفسية تحتاج إلي وقت حتى تأتي بالنتائج المرجوة ولا تنسي أن المواد المخدرة من شانها أن تزيد الأعراض تدهورا وسوءا فلا تنساق ورائها حتى لا تدخل في دوامة اكبر يصعب الخروج منها أعانك الله وفقك لما يحبه ويرضاه.


 نوبات الخوف الطاغى

السلام عليكم

أنا أعاني من نوبات الهلع ولكن من مده شهور مستمرة وهى بالبداية كان مرض عادي ولكنها استمرت وأصبحت أوسوس بأي مرض خطير وإذا شفت أحد جاه أي شيء أحس انه هذا الشئ فيني وكل يوم من موضوع لموضوع أقرأ من مرض لمرض واروح للدكاتره يقولون مافيك شيء وأنا عايش فى غربه خارج السعودية وعمري يعني اعتبر صغير فهل تعتقدون أنها من الغربة وهل تعتقدون لازم أعالج ولا أسكت وهي تروح لأن الوالدة كانت تعاني من نفس المرض وهي بعمري تقريبا والله مفكر أكنسل البعثة يعني تعبت والله وحتى مستواي طاح مره فالدراسة .

الأخ الفاضل :-

يجب أن تعلم أن مرض الهلع كأي مرض نفسي يحتاج إلي وقت ولكن دائما هناك امكانيه للشفاء إذا لجأ المريض إلي  الطبيب مبكرا ومع العلاج السليم المناسب فإن 9 من كل عشرة مرضى سوف يحصلون على الشفاء من المرض بإذن الله لذلك يجب عليك المتابعة العلاجية مع الطبيب وذلك للتعامل مع تطورات المرض التي قد تكون أمضت معك سنوات أو شهور دون علاج واعلم أن هناك أنواع كثيرة من الأدوية لكل مرض وان الطبيب هو من يحدد الدواء المناسب للمريض قياسا بالدرجة التي وصل إليها مرضه وهنا يجب علي المريض أن يتبع تعليمات الطبيب جيدا ولا يغير أي شيء في العلاج من تلقاء نفسه حتى يتماثل للشفاء تماما لان الكثير من المرضى يقررون أن العلاج لم يساعد على الشفاء ويحكمون على ذلك في وقت مبكر وعندما يبدأ المريض في تناول الدواء فأنه يأمل في الحصول على الشفاء الكامل بصورة سريعة ولكن يجب أن يتذكر كل إنسان أنه لك يعمل الدواء يجب أن يتناول المريض العلاج بجرعة علاجية مناسبة ولمدة مناسبة من الوقت تتوقف علي طبيعة مرضه واعلم أن عدم العلاج يؤدي إلي زيادة تدهور الحالة والأعراض المرضية لذلك من الأفضل أن تبدأ فورا في العلاج .                                                  


 ارتفاع طاقة القلق

 بعرض الفكر القهرى

السلام عليكم

مشكلتي تتلخص بما يلي : القلق الشديد على العائلة من أفكار شريرة ترتبط بالموت وحوادث مفجعة ، العيش في حالة ما بعد فقدان الأشخاص الأعزاء مثل الزوجة والأولاد حصراً، التأكد مراراً وتكراراً من أشياء متأكد من فعلها ، أفكار عن الإساءات لرموز دينية قد تصل إل الله عز وجل ، أفكار عن شذوذ جنسي يصل إلى المحارم ، يرجى أخذ المعلومات بجدية .

الأخ الفاضل :-

من الأعراض التي ذكرتها عن ما تشعر به يتضح انك تعاني من مرض القلق العام و يتصف مرض القلق العام بالقلق المستمر والمبالغ فيه والضغط العصبي. ويقلق الأشخاص المصابين بالقلق العام بشكل مستمر حتى عندما لا يكون هناك سبب واضح لذلك. و يتركز القلق العام حول الصحة أو الأسرة أو العمل أو المال. وبالإضافة إلى الإحساس بالقلق بشكل كبير مما يؤثر على قدرة الإنسان على القيام بالأنشطة الحياتية العادية، و يصبح الأشخاص المصابين بالقلق العام غير قادرين على الاسترخاء ويتعبون بسهولة ويصبح من السهل إثارة أعصابهم ويجدون صعوبة في التركيز وقد يشعرون بالأرق والشد العضلي والارتعاش والإنهاك والصداع. وبعض الناس المصابين بعرض القلق العام يواجهون مشكلة القولون العصبي وتشمل أعراض مرض القلق الأحاسيس النفسية المسيطرة التي لا يمكن التخلص منها مثل نوبات الرعب والخوف والتوجس والأفكار الوسواسية التي لا يمكن التحكم فيها والذكريات المؤلمة التي تفرض نفسها على الإنسان والكوابيس، كذلك تشمل الأعراض الطبية الجسمانية مثل زيادة ضربات القلب و الإحساس بالتنميل والشد العضلي.إما بالنسبة للعلاج  فإن معظم أمراض القلق تستجيب بشكل جيد لنوعين من العلاج: العلاج بالأدوية والعلاج النفسي. ويتم وصف هذه العلاجات بشكل منفصل أو على شكل تركيبة مجتمعة وتستعمل ثلاثة أنواع من العلاج النفسي بنجاح لمعالجة أعراض القلق العام:

 1- العلاج السلوكي : والذي يسعى لتغيير ردود الفعل عبر وسائل الاسترخاء مثل التنفس من الحجاب الحاجز والتعرض المتدرج لما يخيف المرء بعمل بعض تمارين الاسترخاء، وهنالك عدة كتيبات وأشرطة موجودة بالمكتبات، أو يمكنك الاستعانة بأي أخصائي نفسي، أو طبيبا نفسيا، من أجل أن تدريبك على هذه التمارين بالصورة الصحيحة، وهذه التمارين في أبسط صورها، هي أن تجلس في مكان هادئ، ويفضل أن تستلقي وأن تغمض عينيك وتفتح فمك قليلاً، ثم تأخذ نفسا عميقا جداً، وهذا هو الشهيق، ولا بد أن يكون ببطء، وأن تستغرق مدته من 45-60 ثانية، ثم بعد ذلك تمسك الهواء، وبعد ذلك يأتي إخراج الهواء أو الزفير بنفس القوة والبطء الذي قمت به في الشهيق. كرر هذا التمرين ثلاثة إلى أربع مرات في الجلسة الواحدة، ويجب أن يكرر التمرين مرتين على الأقل في اليوم. بجانب ذلك توجد تمارين أخرى تعتمد على التأمل واسترخاء مجموعة العضلات لمختلفة بالجسم. هذه إن شاء الله أيضاً تساعدك كثيراً في عملية التذكر والاسترخاء، وسوف تقلل ِإن شاء الله من القلق.

2- العلاج ألتعلمي الادراكى:

ويساعد العلاج ألتعلمي الادراكى-مثل العلاج السلوكي- المرضى على التعرف على الأعراض التي يعانون منها ولكنه يساعدهم كذلك على فهم أنماط تفكيرهم حتى يتصرفوا بشكل مختلف في المواقف التي تسبب لهم القلق.

 3- العلاج النفسي الديناميكي :   

ويتركز العلاج النفسي الديناميكي على مفهوم أن الأعراض تنتج عن صراع نفسي غير واعي في العقل الباطن ،وتكشف عن معاني الأعراض وكيف نشأت ،وهذا أمر هام في تخفيفها. ونصيحتي لك باستشارة الطبيب النفسي في اقرب فرصة حتى تتخلص من معاناتك ..

وفقك الله وهداك..  


 الوسواس القهرى

السلام عليكم

إن مشكلتي مع هذا المرض الخبيث أني كنت كثيرا ما اغسل اليدين ثم أصبحت أتفقد كل شيء في المنزل كحنفية الماء و الغاز و التأكد من غلق الأبواب و النوافذ ثم زاد المرض في تطوره فأصبحت اردد كلمات شيطانية خفية وسيئة جدا فدخلت الجحيم وأصبحت اغتسل ثلاث مرات في اليوم واغسل ثيابي كل يوم و ما زلت على هدا الحال فهل من حل ، وشكرا .

الأخ الفاضل :-

أدعو الله العلي القدير أن يشفيك ويمنحك ثباتا وطمأنينة لا تعرف بعدهما ضعفا نعم سيدي هناك حل وهو استشارة الطبيب النفسي لأنه مع العلاج تصبح نسبة الشفاء جيدة جدًا… خاصة إذا كان المصاب عاقد العزم على العمل بجدية للشفاء . وتتحسن حالة 80% من المصابين بمرض الوسواس القهري بشكل كبير مع تناولهم العلاج المناسب من العلاج الطبي والعلاج السلوكي. وقد تحدث حالات انتكاس أو عودة إلى السلوكيات والأفكار غير المرغوبة… ولكن إذا كان الشخص عازمًا على التغلب على المرض، فيمكن حينئذ أن يتم التحكم في حالات الانتكاس قبل أن تزداد فتصبح حالة مرض وسواس قهري متكاملة المعالم.

تعتبر الوسيلتين الأكثر فعالية في علاج حالات الوسواس القهري هي العلاج بالأدوية والعلاج السلوكي. وعادة ما يكون العلاج في أعلى درجات فعاليته إذا تم الجمع بين العلاجين.


أعلى الصفحة

تقييم الموضوع:

 ممتاز

 جيد جداً

 جيد

 مقبول

 ضعيف

العنوان الالكترونى (اذا اردت التواصل)

 

إضافة تعليق:

 

 

 للاطلاع على الردود اضعط هنا

 

 

المشرف على الواحة

 د.محمود أبو العزائم

مستشار الطب النفسي

 
الصفحة الرئيسية

مستشفى أبو العزائم

مجلة النفس المطمئنة

الموسوعة النفسية

العيادة النفسية

مشاكل الادمان

مشاكل الطفولة

مشاكل الشباب

مشاكل المرأة

الموسوعة الطبية

البحث
مشاكل القراء
الرد على أسئلة القراء

 

مستشفيات

د.جمال أبو العزائم

 للطب النفسي

 

 

دليل المواقع النفسية العربية