الجمعية العالمية الاسلامية للصحة النفسية ***   مستشفى ابو العزائم للطب النفسى   ***    الموسوعة النفسية   ***  مجلة النفس المطمئنة   ***   العيادة النفسية   ***   والمزيد  ـ ـ ـ

الامراض النفسية



مرض القلق
الوسواس القهرى
مرض الاكتئاب
مرض الفصام
الاضطراب الوجدانى
مرض الصرع
التخلف العقلى
اضطراب التعلم
اضطراب الذاتوية

المشاكل الجنسية

أمراض الطفولة

الغيرة
السرقة
الكذب
نوبات الغضب

مشاكل النوم

 

مشاكل المرأة

سيكلوجية الحمل

سيكلوجية النفاس

سيكلوجية الامومة
ذهان ما بعد الولادة

كدر ما قبل الدورة

المرأة والاكتئاب

المرأة والطب النفسى

 



مواقع مفيدة



 

احوال الطقس
اذكار اليوم والليلة
وكالة الانباء الاسلامية
موقع ا. عمرو خالد
اسلام اون لاين
دليل المواقع الاسلامية
جريدة الاهرام

 



مجلة  النفس المطمئنة

 
 

اعداد الأستاذة / زينب عارف

إخصائية نفسية

اشراف/ د. محمود ابو العزائم

مستشار الطب النفسى

اشعر بالتوهان وعدم القدرة على التركيز

السلام عليكم

اولا انا فعلا مبسوطه اوي من الموقع الممتاز ده . انا اول مره اشوفه انهارده ووصلتله بالصدفه بجد مواضيع ممتازه ، وكويس اوي انكم مهتمين باسئله الناس انا عاوزه اسال عن حاجه مهمه بحس بيها دايما، انا كنت زمان شخصيه عصبيه جدا جدا وكنت دايما عندي رد فعل قوي ودي الصوره الي كل الناس وخداها عني اني حاده الطباع وقويه الشخصيه، انا فعلا كنت كده ولكن دلوقتي من جوايا اتغيرت جدا بقيت بارده لابعد الحدود يعني في مواقف كتييير بتحصلي بتحتاج من اي شخص طبيعي اي رد فعل  انا بلاقي نفسي بسكت ومبهتمش، انا حاسه اني بقيت غريبه حاسه بالتوهان واني دايما مش مركزه ، مع العلم اني والحمد لله متفوقه جدا في دراستي وفي احدي كليات القمه، في حاجه كمان انا بقيت بنسي بطريقه غريبه اوي مبفتكرش اي حاجه خالص لدرجه ان اصحابي محدش منهم بقي بيطلب مني اي حاجه لاني مبفتكرش اعملها والموضوع ده احرجني كتير مع ناس بتفكرني بتهرب منهم، مثلا اكون متفقه مع حد نروح مكان او نتقابل وانساه واول ما ارجع البيت وتحصل اي حاجه تفكرني افضل اني ما اكلمش الحد ده اعتذر له واسيبه كده ولو حتي هو الي كلمني ما اردش عليه، بجد موضوع النسيان ده محرج اوي انا لسه 21 سنه وكليتي محتاجه مني تركيز جامد اوي، علي فكره انا اخدت ادويه لتنشيط الذاكره و محسيتش باي فرق، وعملت تمارين لتقويه التركيز وبرده حاسه اني دايما شارده مع اني وانا شارده مبفكرش في اي حاجه، يعني انا ممكن افضل ساعه ساكته وطول الساعه دي مفيش اي حاجه تيجى في دماغي ولا افكر في اي حاجه، وممكن في مجال الدراسه في 10 دقايق افكر في 100 حاجه واخد فيها قرارات، وقبل كده رحت لدكتوره نفسيه بس مش عشان المشكله دي، رحتلها عشان كنت دايما بزهق وبعيط من غير اي سبب ، مع اني ممكن اكون كويسه اوي والجو الي حواليا كويس وكنت لسه بضحك، الاقي نفسي من جوايا اتغيرت وعاوزه اسكت ومش عاوزه اكلم حد، وباخد قرارات غريبه في الوقت ده زي اني ما افكر ابعد عن ناس مهتمه بي واسيبهم ومعرفش بفكر في كده ليه ويا ريت الموضوع بيقف عند التفكير ده بيوصل فعلا لمرحله التنفيذ، بس الدكتوره دي بصراحه ما افاديتنيش في اي حاجه مع انها دكتوره في الجامعه كمان. بس انا من جوايا مسمعتهاش عشان مكنتش مقتنعه بالي هي بتقوله ، انا حاسه اني طولت اوي وان الكلام مش مترتب بس هو ده الي جوايا ومش عاوزه اعيد صياغه الرساله عشان لو طريقه الكلام ليها اي دلاله ، شكرا .  

اختي الحبيبة

أنا اعتقد أنك واقعة تحت ضغوطات شديدة، والضغط حينما يتملك الإنسان فإن كل منا نظرًا لاختلافنا له طريقة مختلفة في التعبير عن هذه الضغوط أو التنفيس عنها.

فأنت أصبحت لا تركزين وتنسين كثيرًا، كما أنك تشعرين بالتوهان، كما أن مزاجك يتقلب بشكل سريع، ومختلف عما قبل ذلك، فأنت كما ذكرت تبكين بدون سبب، وكنت تضحكين وفي اللحظة التي تليها تتغيرين، فهذا التقلب في المزاج يكشف عن مصادر ضغط تريد أن تطفو على السطح فتغير مزاجك بهذا الشكل.

فارجو إن كنت تعانين من مشكلة أو موضوع معين يشغل بالك بشكل كبير، فتكلمي عنه مع شخص ترتاحين له وتثقين في حكمه في هذا الموضوع، وحتى وإن كانت مشكلتك لا تستدعي أن يقوم شخص بطرح حلول أو مقترحات لحلها، فإن التحدث بالموضوع قد يريحك بعض الشيء، فمشاركة الآخرين في مشاعرك وأفكارك تشعرك أنك لا تحملين الهم وحدك، فيخف الحمل عنك.

وفي بعض الأحيان، قد لا تكون هناك مشكلة أو مصدر واحد للضغط كبير وظاهر، ولكن بعض المواقف المتكررة والتي تؤدي إلى الشعور بالتوتر المستمر والذي يؤدي إلى الإحساس بالضغط. فحاولي حبيبتي أن تحددي مصادر الضغوط التي تتملك لأنها الخطوة الأولى للتخلص مما تشكين منه، ثم فكري في الحلول أو الطرق التي سوف تقلل من شعورك بالضغط منها، وبدلا من تناول حبوب تنشيط الذاكرة جربي تدريبات الاسترخاء والتي سوف تعينك -بإذن الله- عونًا كبيرًا على تحسين تركيزك وانتباهك.


 السبب قد يكون نفسى

السلام عليكم

انا اعانى منذ ان كنت واتمنى من الله ان يجعلك معين لى، عمرى 32 عام ونصف، متزوج منذ عامين، لى ابنة، وزوجتى حامل، مدخن، مارست العادة السرية اكثر من 15 عام، يوميا، اكثر من مرتين، بصورة بشعة مرضية، ولاحظت فى اخر السنين ضعف فى الانتصاب، لم يمنع ممارستها ، كنت انتطر الزواج، عسى ان يكون فيه العلاج . ثم بعد اسبوعين، ولمدة يومين، لم اعد قادرا على الانتصاب الكافى للجماع ، انتهى شهر العسل، الذى لم يكن عسلا بالنسبة لى، ورجعت من قريتى الى المدينة حيث عملى، اقضى مع زوجتى يومين، الاجازة  تكرر عدم القدرة على الانتصاب، كانني ما تزوجت ، استخدم الان فايركتا نصف قرص ، كيف استعيد قدرتى التلقائية على الانتصاب ؟ ما المرض؟ هل عضوى ام نفسى ام الاثنين؟ وما هى اضرار فايركتا ؟ ما التحاليل المطلوبة؟ وما السبيل الى العلاج ؟

أخي الكريم

يعرف اضطراب الانتصاب الجنسي بأنه اضطراب جنسي يتسم بالفشل المستمر والمتكرر في الوصول إلى انتصاب كامل للعضو الذكري، أو الحفاظ عليه حتى يمكن تحقيق واستكمال نشاط جنسي، مما ينشأ عنه كرب أو مشكلات شخصية، وقد تكون هذه الاضطرابات فسيولوجية، أو نفسية، أو مزيجًا من الاثنين.

في كثير من الأحيان ما تكون هذه الاضطرابات راجعة إلى أسباب نفسية، من أهم هذه الأسباب العلاقة بالشريك أو الزوج وانعدام التواصل في العلاقة الزوجية قد يصبح عائقًا في حدوث اللذة في العلاقة الجنسية، كما أن وجود ضغوط أو المشكلات والتوتر الحاد في الحياة عمومًا يؤدي إلى توتر في عضلات الفرد مما يجعله غير قادر على الانتصاب.

أنصحك بالتوجه إلى عيادات متخصصة في معالجة مثل هذه الاضطرابات، حيث سوف يوجهونك أي الفحوصات أو التحاليل يجب أن تجريها أولا، وإذا كنت تحتاج إلى دواء سوف يكتب لك، وبعد ذلك يتم البدء في رسم خطة العلاج، والتي تتكون عادة من تعليم العمليات الفسيولوجية الأساسية للمارسة الجنسية، والمراجل الأربعة لدائرة النشاط الجنسي، ولذلك لإزالة أي أوهام خاصة بهذه العملية، يتبع ذلك تدريبات على التحكم في الانتصاب وتقوية العضلات. والأهم من ذلك مناقشة المشكلات أو الأحداث الضاغطة التي من الممكن أن تكون سببًا غير مباشر في هذه المشكلة.

وأخيرًا أخي أرجوا منك الصبر والمثابرة والاستعانة بالله .


 الخوف من الموت

السلام عليكم

بطرح مشكلتي بدون مقدمات انا طالب عمري 16 سنه كانت حياتي جميله لكن حتى توفي صديق لي من 4شهور وكان ما بين شئ غير السلام لكن حزنت عليه وبعده تجيني حالات احس روحي تطلع واطرافي تبرد ودقات القلب بسرعه كانت تجين مره او مرتين في الشهر حتى يوم طلعت مع اصحابي وكانو يتكلمو عن الموت وواحد من اصحابي قال الواحد لا يجي يموت يشعر قبلها 40 يوم بعد رجعت البيت ولم اقدر انام وحسست انى راح اموت قريب وبعده تكلمت مع والدي ووداني عند طبيب نفسي سالني شويت اسئله وعطني حبوب اكل نص حبه بعد الفطور لكن سالفة الموت كل شوي تمر فيني 24 وانا احس واخاف وإذا اهلى قالو راح نطلع الاسبوع القادم اقول ان شاء الله وانا في دخل اقول يمكن اموت ونحفت وصار نوم ماهو كويس واخاف من النوم وكل شوي اقول هذا وسواس ولا مقدمات الموت وصراحه انا الحين متعذب عذاب لا يعلم فيه إلا الله ومدري وش الحال ووجهت صديق لى وقالى جتني نفس حالتك وراحت ورتحت نفسين شوي لكن رجعت ضايقة نفسيتي وقلت يكذب على ارجوكم قولو لى هل احد مره به غير اما انا بس ؟

أخي الكريم

حينما يتوفى شخص عزيز أو قريب منا، ننشغل في التفكير في الموت ونقلق لفترة ماذا سيحدث إذا متنا، وبعد فترة تعود الأمور لطبيعتها مرة أخرى .

ولكن ما حدث معك أنك لم تستطع التغلب على هذا الخوف من الموت، وأصبحت تتوقعه في كل لحظة من لحظات حياتك .

فما تعاني منه أخى هو اضطراب القلق النفسى ، وهو عبارة عن : نوبات تتميز بالخوف والانزعاج الشديد يظهر فيها أربعة أو أكثر من الأعراض الآتية بشكل مفاجئ: (العرق- الارتجاف- مشاعر ضيق التنفس - الشعور بالاختناق- آلام الصدر أو عدم الارتياح- الغثيان أو عدم استقرار المعدة - برودة وسخونة - الارتجاف الشعور بالدوخة أو الدوار- فقدان الشعور بالواقع- الخوف من الموت – الخوف من فقدان السيطرة أو الجنون)

إن قلقك هو الذي يغذي حدوث مثل هذه النوبات من الخوف من الموت بشكل متكرر، فنصيحتي لك أخي أن تشغل نفسك في أنشطة مختلفة، مارس رياضة بدنية التي تخفف من التوتر وتساعد خفض نسبة القلق، لا تضيع وقتك في التفكير في الموت عش حياتك واستمتع بها، فأنت في أفضل فترة من فترات العمر، وهي الشباب فاستغللها بشكل صحيح.

ضع لنفسك جدول يومي واملأه بما يفيدك، ستجد أن قلقك وخوفك تضاءل بشكل تدريجي، حتى تصل إلى ممارسة حياتك بشكل طبيعي.

وإذا لم تستطع أخي التغلب على هذه المشكلة بمفردك، فأنصحك أن تذهب طبيب نفسي حيث سيساعدك بما سيعلمك إياه من تكنيكات وتدريبات على خفض نسبة قلقك والخوف الذي تشعر به، حتى تصبح قادرًا على ممارسة جميع متطلبات الحياة بشكل ناجح.

أعانك الله وأعطاك القوة .


أعلى الصفحة

تقييم الموضوع:

 ممتاز

 جيد جداً

 جيد

 مقبول

 ضعيف

العنوان الالكترونى (اذا اردت التواصل)

 

إضافة تعليق:

 

 

 للاطلاع على الردود اضعط هنا

 

 

المشرف على الواحة

 د.محمود أبو العزائم

مستشار الطب النفسي

 
الصفحة الرئيسية

مستشفى أبو العزائم

مجلة النفس المطمئنة

الموسوعة النفسية

العيادة النفسية

مشاكل الادمان

مشاكل الطفولة

مشاكل الشباب

مشاكل المرأة

الموسوعة الطبية

البحث
مشاكل القراء
الرد على أسئلة القراء

 

مستشفيات

د.جمال أبو العزائم

 للطب النفسي

 

 

دليل المواقع النفسية العربية