الجمعية العالمية الاسلامية للصحة النفسية ***   مستشفى ابو العزائم للطب النفسى   ***    الموسوعة النفسية   ***  مجلة النفس المطمئنة   ***   العيادة النفسية   ***   والمزيد  ـ ـ ـ

الامراض النفسية



مرض القلق
الوسواس القهرى
مرض الاكتئاب
مرض الفصام
الاضطراب الوجدانى
مرض الصرع
التخلف العقلى
اضطراب التعلم
اضطراب الذاتوية

المشاكل الجنسية

أمراض الطفولة

الغيرة
السرقة
الكذب
نوبات الغضب

مشاكل النوم

 

مشاكل المرأة

سيكلوجية الحمل

سيكلوجية النفاس

سيكلوجية الامومة
ذهان ما بعد الولادة

كدر ما قبل الدورة

المرأة والاكتئاب

المرأة والطب النفسى

 



مواقع مفيدة



 

احوال الطقس
اذكار اليوم والليلة
وكالة الانباء الاسلامية
موقع ا. عمرو خالد
اسلام اون لاين
دليل المواقع الاسلامية
جريدة الاهرام

 



مجلة  النفس المطمئنة

 

اعداد الأستاذة /  منى سعيد

إخصائية نفسية

اشراف/ د. محمود ابو العزائم

مستشار الطب النفسى

القلق يتضمن افكارا قهرية

السلام عليكم

اود ان اعرض عليكم مشكلتي وهي اني منذ اكثر من اسبوعين استيقظت مبكرا فذهبت الي السرير ظهرا لكني لم استطع النوم ثم ذهبت في الليل وقلت لابد ان انام لكني لم استطع النوم ايضا ، راودتني فكرة اني من الممكن الا انام ابدا وسيطرت هذه الفكرة علي ولم استطع التخلص منها ولم اعد استطيع النوم في الليل واشعر بالخوف والقلق وحالة من الاكتئاب وكرهت الحياة  فهل هناك علاج لحالتي واذا كان هناك علاج وانتهيت منه هل ستعود الفكرة والمخاوف لي مجددا وهل هناك حالات مثلي حيث اني اشعر اني اعاني منها وحدي مما يزيد معاناتي وهل استطيع ان اعيش بالمنومات للابد بالله افيدوني وجزاكم الله خير الجزاء.

الأخ العزيز

من الواضح من خلال تلك الأعراض انك تعانى من القلق المتمثل فى الفكر القهرى الذى يحمل مضمون سيىء مثير للتوتر والانزعاج وهو فكرة عدم القدرة على النوم ابدا ، والفكر القهرى وهو احد شقى الوسواس القهرى عرض من اعراض القلق قد يصاحبه فى كثير من الاحيان نوبات اكتئاب ، و القلق المرضى  يعد من اكثر الأمراض النفسية شيوعا فى العالم كله والذى يرجع سببه بشكل اساسى الى الاستعداد الوراثى لدى الفرد فى جهازه العصبى وكذلك شخصيته والتجارب الحياتية التى مر بها .. لذا فانت بحاجة الى العلاج النفسى الذى يخلصك من القلق .

 وتشمل أعراض مرض القلق الأحاسيس النفسية المسيطرة التي لا يمكن التخلص منها مثل نوبات الرعب والخوف والتوجس والأفكار الو سواسية التي لا يمكن التحكم فيها والذكريات المؤلمة التي تفرض نفسها علي الإنسان والكوابيس ، كذلك تشمل الأعراض الطبية الجسمانية مثل زيادة ضربات القلب والإحساس بالتنميل والشد العضلي .   وهذه المشاعر يكون لها تأثيرات مدمرة حيث تدمر العلاقات الاجتماعية مع الأصدقاء وأفراد العائلة والزملاء في العمل

ومن حسن الحظ فإن القلق المرضى يستجيب بشكل كبير للعلاج والذى يتمثل فى :

-       ويتلخص علاج القلق فى العلاج المعرفى والذى يسعى التعرف على طريقة التفكير وتبنى افكار ايجابية تجاه مصدر القلق .

     -       العلاج السلوكى  والذى يسعى الى استبدال السلوكيات السلبية بأخرى ايجابية

     -       العلاج الديناميكى والذى يهدف الى التعرف على الصراعات الداخلية للتحرر منها.

     -       العلاج الدوائى باستخدام العقاقي النفسية المضادة للقلق والذى يستخدم فى بادئ الأمر للتقليل من التوتر الشديد والخوف .


 اضطرابات النطق تتحسن بمستويات مبهرة بالتدريب

السلام عليكم

انا شاب اعاني من مشكله في النطق وانا الان بسن21 ولازالت معي منذ الصغر المشكله تكمن في حبس بعض الاحرف مثل ض ط ق وغيرها وبعض الاحيان اشد قدمي للاسفل حتى اخرج الكلمه من فمي ، وشكرا.

الأخ العزيز

نسأل الله لك تمام العافية ولا تقلق فتلك مشكلة شائعة وبسيطة ستتخلص منها بالصبر والاصرار بإذن الله .. فما تعانى منه هى مشكلة فى النطق قد تكون لأسباب عضوية فى جهاز النطق والكلام او لأسباب نفسية واجتماعية في الغالب تعود لمرحلة الطفولة المبكرة حيث يتأثر الطفل سلبا بأحد الأسباب التالية

القسوة في المعاملة ، الخوف الشديد من شخص أو أي شيء آخر ، التهكم والسخرية من لغته الطفوليه ، اوفقد شخص عزيز عليه خاصة الأم. ويحتاج ذلك بالتاكيد الى فحص عضوى يمكنك ان تقوم به فى احد مراكز السمع والكلام ومن ثم علاج المشكلة العضوية ان وجدت بالاضافة الى المتابعة لدى اخصائى تخاطب ليضع لك برنامج علاجى .. اما ذا لم يكن لديك مشكلة عضوية فقد تحتاج الى الاستعانة بطبيب او أخصائى نفسى للتخلص من اى اثار نفسية سيئة كانت سببا فى ظهور تلك المشكلة بالاضافة الى المتابعة لدى اخصائى تخاطب للتدريب على النطق بطريقة سليمة بدون عيوب .. ومن ثم فاذا تعرفنا على السبب سواء نفسى او عضوى وتم علاجه فستتخلص من نصف المشكلة بالاضافة الى ان اللجوء الى اخصائى التخاطب فى كل الأحوال والمتابعة معه هو اهم خطوة فى العلاج .. واذا كنت طالبا بإحدى الكليات فستجد بمستشفى الجامعة تلك التخصصات التى قد تيسر لك وتساعدك كثيرا بإذن الله.


 الشخصيات ذات الميول الاكتئابية

السلام عليكم

انا شابة فى العشرين من عمرى اعانى منذ اكثر من عشر سنوات بالحالة النفسية السيئة حيث اذهب بعيدا عن كل من في المنزل والواقع واتكلم مع ذاتى وناس وهم غير موجودين اتكلم معهم واضحك معهم وابكى ايضا واحب ان اجلس كثير مع نفسى ان لم يكن دائما مما يجعلنى اشعر باننى انسانة غير سوية وذلك ايضا يؤثر على حياتى كلها من اول الصلاة الخ لاننى اضيع وقتى على الفاضى ومن ثم انام ولا اريد الكلام مع احد حيث الهروب من الواقع حاولت فىالعديد من المرات ان اسيطر على نفسى واشغل وقتى بالقراءة وبالرسم وحفظ القراءن ولكن ابتعد لمدة يوم وبالكثير اسبوع واعود ان اكلم نفسى وخاصة عندما اكون حزينة يكثر ذلك معى لا اعرف ماذابى فهل من حل فانا تعيسة حقا.

فتاتى العزيزة

من خلال ما ذكرت من اعراض فمن الواضح انك تعانى من اضطراب الشخصية الاكتئابى والذى يتميز بأن شخصية الشخص يغلب عليها الحزن والشعور بالذنب والانعزالية وعدم وجود الرغبة فى المشاركة الحياة وفقدان الشعور بالمتعة فى الحياة و تغلب على ملامح هذا الشخص المصاب باضطراب الشخصية الاكتئابي نظرات التشاؤم، الانصياع، الاحساس بفقدان الأمل، لا يستمتع مثل باقي البشر بمتعة الحياة، دائمًا ما تجده وحيدًا و تعلوه الكآبة ، وعادةً ما يظهر عليه الضيق والكرب والقلق والتشاؤم وإنخفاض الروح المعنوية والنظر إلى الحياة بعين حزينة منكسرة.

يأتي علاج ذلك الاضطراب بالعلاج النفسي بالاستبصار اى ان يستطيع الشخص ان يدرك اسباب ذلك الاضطراب فى الشخصية ومحاولة فهمها والتعامل معها.. وكذلك العلاج المعرفى بتصحيح المفاهيم السلبية الخاطئة عن الحياة والسلوكى بتعلم واكتساب سلوكيات ايجابية بديلة عن تلك السلوكيات المنسحبة والسلبية

وكذلك العلاج الدوائى الذى يحتوى على عقاقير مضادة للاكتئاب .. لذا ابدأى من الان فى التماس المساعدة من الطبيب النفسى وتحلى بالصبر فعلاج اضطرابات الشخصية قد يأخذ وقتا اطول حتى تظهر نتائجه الايجابية ولكنها يكن لها كبير الأثر فى الشخصية .. اتمنى لك التوفيق.


 الهستيريا الانشقاقية ونوبات الهوس

السلام عليكم

اطلب النظر في حاله نفسيه معقده وخطيره تستدعي التدخل السريع من قبل المختصين. 
جنس المريض: انثى ، السن: 30 الفتاه في حالتها المستقره فتاه في غاية الذكاء، عطوفه جدا وسريعة البديهه وشديده النشاط في لحظات من اليوم تنفصل عن الواقع لحد ما و في هذه المرحله في الغالب تميل لايذاء نفسها ويخيل اليها انها تفعل شيئا جيدا، حاولت مرار القفز من مكان عالي و عندما حادثتها اجابت ان الاسفل جميل وانه يناديها وانها تنظر فقط وانها ستكون بحال افضل هناك، تبتلع كميات كبيره من الحبوب قائله: انا سانام ، سأنام فقط سأكون افضل سأنام و في الغالب تركز على الحبوب ذات الخواص المسكنه او المنومه ، تحاول احراق غرفتها قائله ان الغرفه بحاجه الى نور كثير ، تخرج في اوقات متاخره لتمشي و عندما اسالها تقول انها في البيت ليست في مكان ، تحدث جروحا سطحيه في جسمها بحركه مستمره منتظمه باستخدام دبوس . الاعراض الاخرى:

• مشاكل في النوم: قد تمر عده ايام دون ان تنام - الطاقه: تاتي عليها فترات من النشاط الزائد رغم قلة النوم لدرجه تمكنها من المشي حتى 6 ساعات متواصله - نظره جامده شارده: عندما تدخل في هذه الاعراض ترتسم على وجهها نظره شارده لا تركز في شي معين حتى اضطر لتنبيهها بهزها بقوه او التربيت على وجهها - تغير في درجات الحراره بشكل متكرر- صداع قوي كثيرا ما تشتكي منه مباشره بعد عودتها لطبيعتها - سحب مبالغ نقديه وعدم معرفه مكانها ولا جهة صرفها- عن خروجها من هذه الحاله تنسى تماما ما حدث فيها من اصغر شئ لاكبر شئ ولكنها تفاجئ احيانا بادله على حدوث بعض الاشياء كاثار الحريق و الجروح و الاثار الجانبيه للادويه ولكنها تميل لاعتبارها تهيئات وترفض الاعتراف بانها وقائع رغم الادله الماديه.
- كثيرا ما تعود للواقع في اثناء حدوث شئ كالحريق او المشي في وقت متاخر و تصاب بحاله من الخوف الشديد جدا، نوبه من الذعر- تميل لاعلامي بما ستفعل بطريقه غير مباشره لما بيننا من ثقه كبيره كان تقول لي قالوا ان لهذا الدواء اثار منومه ، لاجده عندها بعدها، او في وقت متاخر جدا قد تقول لي اشعر برغبه في الخروج ومن ثم اكتشف انها خرجت فعلا في بعض الاحيان تدخل في مزاج عجيب فجاه ملئ بالنشوه و السعاده و تبدا في دندنه بعض الاغاني و في هذه الحاله ايضا تكون منفصله نوعا ما عن الواقع وقد تضحك بدون سبب قوي للضحك. الحاله حرجه جدا وانا على استعداد تام للقيام باي شي في سبيل مساعدتها، فارجو تقديم المشوره، مع العلم ان الحاله ازدادت سوءا في الفتره الاخيره حيث اصبح دخولها في تلك الحاله اكثر تكرار بكثير، فقد كانت تمر بها مره كل عده ايام ثم تحولت لمره في اليوم ثم وصلت الان لعده مرات خلال اليوم الواحد. مايزيد تعقيد الحاله هو رفضها الذهاب لطبيب، الرجاء تقديم المشوره باقرب فرصه.

الأخ / الأخت العزيزة

احييك على اهتمامك وحرصك على تقديم المساعدة لها .. تعانى تلك الفتاة من احد الاضطرابات النفسية التى تسمى بالهستيريا الانشقاقية (وفيها ينشق جزء أو مستوى من الوعى فيتكلم المريض بصوت مختلف أو يأتي أفعالاً غريبة على سياق شخصيته العادية ويحدث فقدان الذاكره للهروب من مواقف مؤلمه نفسيا او لجلب الاهتمام ) وتتمثل اسباب الهستيريا فى الآتى :

-       تلعب البيئة التي يعيشها الفرد الدور الأكبر في الإصابة بهذا المرض. 

-       إصابة أحد أفراد الأسرة بهذا المرض يجعل الطفل يأخذ بالاكتساب سمات الشخصية الهستيرية.

-       التعرض للصدمات العنيفة أو للحوادث مثل الحروق أو الجروح. 

-       كذلك هناك بعض الأسباب النفسية المسببة لهذا المرض مثل الصراع النفسي الشديد والإحباط المستمر وخيبة الأمل في تحقيق الأهداف والشعور بالحيرة ، والحرمان من العطف والتدليل الزائد والمتمركز حول الذات والمشكلات الأسرية.

ويتمثل علاج الهستيريا بشكل اساسى فى العلاج النفسى الذى يهدف الى التعرف على الصراعات الداخلية للمريض ومن ثم فهمها وتفسيرها و التخلص منها ومن ثم اكساب المريض طرقا اكثر توافقية بدلا من الهروب الضغوط والمشكلات فى تلك الأعراض الانشقاقية .. هذا بالاضافة الى العلاج الدوائى الذى يتمثل فى مضادات القلق والاكتئاب للتخفيف من شدة القلق والأعراض الاكتئابية المصاحبة للمرض حتى يتم العلاج النفسى ويأتى بنتائج ايجابية .. لذا فيجب اصطحاب المريضة الى الطبيب النفسى بشكل عاجل لاخضاعها للعلاج المناسب .. وبالاضافة الى كل ذلك فإن عائلة هذه الفتاه عليها دور كبير جدا فى علاجها بتقديم الحب والرعاية والاهتمام وتوفير اجواء من الأمان وعدم الارهاب او السخرية فانظر الى تعاملها معك لأنها تثق بك فهى تطمئن اليك وتخبرك بما يضايقها وبما فعلت .. وكذا الحال اذا وثقت فى اسرتها .. فالهستيريا كما ذكرت هى بالاساس رغبة لا شعورية فىجلب الاهتمام والحب الذى تفتقده كثيرا .. وطالما انها تثق بك فمن الممكن ان تقنعها بالذهاب للطبيب.


أعلى الصفحة

تقييم الموضوع:

 ممتاز

 جيد جداً

 جيد

 مقبول

 ضعيف

العنوان الالكترونى (اذا اردت التواصل)

 

إضافة تعليق:

 

 

 للاطلاع على الردود اضعط هنا

 

 

المشرف على الواحة

 د.محمود أبو العزائم

مستشار الطب النفسي

 
الصفحة الرئيسية

مستشفى أبو العزائم

مجلة النفس المطمئنة

الموسوعة النفسية

العيادة النفسية

مشاكل الادمان

مشاكل الطفولة

مشاكل الشباب

مشاكل المرأة

الموسوعة الطبية

البحث
مشاكل القراء
الرد على أسئلة القراء

 

مستشفيات

د.جمال أبو العزائم

 للطب النفسي

 

 

دليل المواقع النفسية العربية