الجمعية العالمية الاسلامية للصحة النفسية ***   مستشفى ابو العزائم للطب النفسى   ***    الموسوعة النفسية   ***  مجلة النفس المطمئنة   ***   العيادة النفسية   ***   والمزيد  ـ ـ ـ

الامراض النفسية



مرض القلق
الوسواس القهرى
مرض الاكتئاب
مرض الفصام
الاضطراب الوجدانى
مرض الصرع
التخلف العقلى
اضطراب التعلم
اضطراب الذاتوية

المشاكل الجنسية

أمراض الطفولة

الغيرة
السرقة
الكذب
نوبات الغضب

مشاكل النوم

 

مشاكل المرأة

سيكلوجية الحمل

سيكلوجية النفاس

سيكلوجية الامومة
ذهان ما بعد الولادة

كدر ما قبل الدورة

المرأة والاكتئاب

المرأة والطب النفسى

 



مواقع مفيدة



 

احوال الطقس
اذكار اليوم والليلة
وكالة الانباء الاسلامية
موقع ا. عمرو خالد
اسلام اون لاين
دليل المواقع الاسلامية
جريدة الاهرام

 



مجلة  النفس المطمئنة

 
 

اعداد الأستاذة / منى سعيد

إخصائية نفسية

اشراف/ د. محمود ابو العزائم

مستشار الطب النفسى

 لا تنتظرى احد..

السلام عليكم

مشكلتي اني كنت شبه مخطوبه لانسان كنت بحبه اوي بس حصلت مشاكل بين الاهل المشكله اني مش قادره انساه طول الوقت بفكر فيه وكل حاجه كانت بنا انا اتصلت بيه من فتره وعاملني وحش وبعد كده اتصل بيا وقالي انه لسه بيحبني وبعد كده يختفي ويرجع تاني انا فعلا بدمر مش عارفه اعيش حياتي من بعده ومش قادره اقبل بوجود راجل غيره وحتي لو موجود حد بفكر فيه وبتعامل علي انه هو مش عارفه اعمل ايه حياتي بتضيع قدامي انا عندي 23 سنه يعني كبيره كفايه اني اخد قرار بس بجد بيبقي نفسي اتصل بيه وكتير مش بقدر امنع نفسي وبسمع صوته بس بندم بجد محتاجه حل ضروري .

الأخت العزيزة

من الواضح ان سبب المشكلة كلها ان انفصالكم كان بسبب اختلافات بين الأهل وليس بينكما انتم .. ولكن واضح ان موقفه قد تغير فيما بعد .. اذن فماذا تنتظرين ؟؟؟ .. هل ستظلى هكذا رد فعل لمواقفه سواء عاد اليك مرة وتجاهلك مرة اخرى .. انتى انسانة ناضجة ويجب ان تثقى بإرادتك وبقدرتك أكثر من ذلك على التحمل وتخطى تلك المرحلة واعتقد ان قدرتك على استعادة تلك التجربة ومحاولة الاستعانة بالآخرين وإرسالك تلك الرسالة تدل على انك ذو إرادة وعزيمة وقدرة على مواجهة مشكلاتك ستساعدك كثيرا التخلص من آثار تلك المرحلة سريعا بإذن الله .. اما بالنسبة له فإذا كان يريدك بالفعل سيحاول محاولات اخرى مع اهله واهلك للعودة اليك .. فلا تتعاملى مع الأمر كله وكأنه ليس بيديك اى شئ .. إرادة الانسان وعزيمته اكبر من اى شئ .. وإذا كنت لا تتقبلى فكرة الارتباط بغيره فابتعدى عن الارتباط حاليا وابدئي فى اكتشاف مهاراتك واستغليها .. التحقى بعمل اذا كنت لا تعملى .. اشتركى فى نشاط .. ولا تدعى لنفسك وقتا للتفكير فى الموضوع .


 نعم وبكل تأكيد ..

السلام عليكم

جزاك الله خير وجعله الله في موازين حسناتك ، هل هناك امل بعد الله في الشفاء من الوسواس القهري علما اني مصاب بالوسواس منذ حوالي 4 اعوام علما ان حياتي تحولت الى جحيم  خصوصا ان الوسواس عطل لدي حياتي وعباداتي علما اني اعيد الصلوات وامكث في الوضوء مايقارب الساعتين وفي غسل الجنابه حوالي  8 ساعت  وهل الادويه المستخدمه في العلاج تسبب الادمان وهل تفيد  ، علما اني والله لم اخاطب شخصا متخصصا في هذا الموضوع افيدونا جزاكم الله خير.

الأخ العزيز

اسأل الله لك الشفاء والعافية .. الوسواس القهرى هو مرض نفسى يتميز بوجود وساوس هذه الوساوس قد تكون فى هيئة افكارقهرية ، او فى هيئة افعال قهرية حركية مستمرة او دورية وما يوضح صحة تشخيص الوسواس القهرى هو ادراك المريض بعدم منطقية تلك الأفكار والأفعال وانها لا معنى لها وعلى الرغم من ذلك يجد صعوبة فى التخلص منها وهذا يتضح من الأعراض التى تعاني منها وقد تتمثل تلك الأفكار القهرية فى صور لأشياء كريهة او حميدة او تكون فى شكل اندفاعات حيث تسيطر على المريض رغبة شديدة فى القيام بأعمال لا يرضى عنها او سيطرة أفكاراو اسئلة قد تتعلق بالدين اوتظهر فى شكل مخاوف قهرية وطقوس حركية قهرية  ويصاحب تلك الأعراض قلق وتوتر ومشاعر اكتئابية من وقت لآخر وطالما انك مريض بالوسواس القهرى فيجب عليك ان تخضع للعلاج الذى يجب ان يستمر العلاج لمدة لا تقل عن 6 شهور وقد تستمر الى عدة سنوات حسب الحالة وقد يؤدى التوقف عن العلاج قبل تلك الفترة الى عودة الأعراض.

ويشتمل علاج الوسواس القهرى على:

* العلاج بالعقاقير.

* العلاج المعرفى الذى يهدف الى استبدال الأفكار القهرية ومساعدة المريض على التخلص منها.

* العلاج السلوكى والذى يهدف الى تخلص المريض من السلوكيات القهرية .. وبالنسبة لتساؤلك عن ادمان الأدوية فلا تقلق طالما انك تتعاطى تلك الدوية تحت اشراف طبى فلن يحدث ذلك بإذن الله .. المهم الآن ان تسرع فى التماس العلاج حتى لا تتطور الأعراض وتتحسن وتستطيع ممارسة حياتك بشكل طبيعى فالعلاج يأتى بنتائج طيبة المهم الاستمرار عليه والمتابعة الطبية وعدم التوقف عن العلاج المقرر الا باستشارة الطبيب النفسى وقد تستغرق الأدوية من 6 إلى 12 أسبوعا لإظهار التأثير العلاجي الفعال.


 قلق الامتحان

السلام عليكم

انا مشكلتى هى المذاكره كل ما اجى اذاكر احس اننى عايزه انام ودماغى تصدع واحس اننى حتى لو ذاكرت مش هجيب درجات عاليه ودلوقتى فاضل 6 ايام على الامتحانات وطبعا ما ذاكرتش على الرغم من اننى مش غبيه او ضعيفه فى المستوى الدراسى ولما بذاكر بحس اننى فاهمه بس مش عارفه فى ايه انا قبل كده كنت بذاكر شويه لكن دلوقتى مش عارفه اذاكر خالص ومش عارفه اعمل ايه فى الامتحان.

فتاتى العزيزة

المذاكرة قبل الامتحان تعد من الضغوط  التى تؤثر على الانسان فتجعله اما ان يواجهها واما ان يهرب منها تبعا لطبيعة شخصيته ومواجهته للمواقف ومن الواضح من خلال ما ذكرت ان تلك الأعراض كلها لا تاتيكى الا اثناء المذاكرة اذا هى وسيلة للهروب من الضغط الذى ربما قد يسبب لك القلق المزعج .. ولا يعد الامتحان فقط من الضغوط التى تواجهك ولكنك تضعين لنفسك ضغوطا اضافية كتلك المعادلة الصعبة التى تفرضيها على نفسك بأنك اما ان تاتى بدرجات عالية واما ان ترسبى فى الامتحان مما يصيبك بالاحساس بالعجز والفشل وتفضيل الهروب والنوم ..هدئى من روعك .. واستعيدى ثقتك بنفسك ولا تعطى لقلق الامتحان اكثر من حجمه فالامتحان ليس اكبر او اصعب شئ فى الحياة فستمرين بما هو اكبر واصعب .. فأنت ذكية وتستطيعى تحصيل دروسك بسهولة اذا ما تخلصت من ذلك القلق ويمكنك الاشتراك مع زملائك فى المذاكرة حتى تتشجعى .. وفى النهاية حاولى ان تتناولى وجبات صحية متكاملة تحتوى على خضروات وبروتينات وسكريات وقللى من النشويات والدهون ومن المنبهات حتى تمدك بالطاقة المناسبة ولا تسبب لك الخمول .. وخذى وقتا كافيا فى النوم ولا تستسلمى للشعور بالنوم اكثر من تلك الفترة .. ولا تستمرى فى وضع المذاكرة لمدة تزيد عن اكثر من 45 دقيقة متواصلة فالعقل البشرى لا يستطيع التركيز اكثر من ذلك ولكن اقطعى المذاكرة وقومى بعمل اى نشاط آخر ثم عاودى المذاكرة مرة اخرى .. وفقك الله لما فيه الخير.


 القلق المتراكم أو المستمر

 تصاحبه نوبات اكتئاب

السلام عليكم

عندى سؤال انا فجاة مرضت بتاخر ضربات القلب مما يؤثر على الضغط ووصول الدم للمخ بالاضافة الى وجود الم احيانا بالقلب وبعد علاجى بالكثير من الادوية وذهابى للعديد من الاطباء ذهبت لطبيب ووصف لى دواء ستابلون وذلك لان اكثر اوقات مرضى هى بسبب الحزن فهل هذا هو بداية اكتئاب لذلك وصف لى الطبيب ذلك الدواء وما تاثيره على الدورة الشهرية للبنات وهل استخدامه كثيرا خاطىء.

الأخت العزيزة

ما تعانى منه من اعراض هى اعراض للقلق المصحوب بأعراض الاكئابية لذلك وصف لك الطبيب ستابلون وهو يعد من مضادات الاكتئاب .. واطمئنى فاستخدامه كثيرا لا يضر طالما انه تحت إشراف طبى ومتابعة لدى الطبيب النفسى .. اما ما قد يكون كان له تاثير على الدورة الشهرية هو أعراض القلق التى قد تؤدى الى بعض الاضطرابات بها وستختفى بمجرد زوال الأعراض بإذن الله .. وبالاضافة الى العقاقير الطبية فأنتى بحاجة الى علاج نفسى حتى يمكنك من التعرف على الصراعات النفسية بداخلك والتى تسبب القلق ومن ثم يمكنك من حلها والتعامل معها بشكل اكثر توافقا .. ونتمنى لك الشفاء العاجل بإذن الله.


 يجب المتابعة مع طبيب أو أخصائى نفسى

السلام عليكم

انا عندى مشكله كبيره اعانى منها بخصوص طفلى عندع 10 سنوات وهو انه تعرض لحادثه سياره كان ابوه يقودها وفقد اخوه الاصغر وكان عنده سنتين وبدا ابنى يعانى من الاكتئاب والبكاء ورفضه ان يكون معنا فى البيت وكشفنا عليه والدكتور اعطاه علاج ورغم مرور 5شهور على الحادثه الا ابنى سلوكه تغير واصبح يظل فى الشارع فترات طويله ويسرق الاموال ثم يعتذر ويشترى سجاير لكى يشربها وانا حاليا فى حاله عقاب معاه وحرمان من كل شى سواء مصروف او لعب فى الشارع او لعب على الكمبيوتر وهو حزين وطبعا مش عارفه اعمل معاه ايه ارجوكم عرفونى اعمل ايه معاه واتعامل ازاى علشان يرجع طفل سوى وكفايه عليه موت اخوه.

الأخت الفاضلة

بارك الله لك فى ابنك وعوضكم خيرا عن اخيه وجعل فقدانكم له سببا لجلب كل الخيرات لكم .. من الواضح من خلال ما ذكرت ان طفلك بالفعل قد تأثر كثيرا لفقدان اخيه وقد كان الطفل فى حاجة الى رعاية وحب واهتمام اكثر بعد فقدانه لأخيه .. ولكن من الواضح ان اسلوب التربية الذى تلقاه الطفل فى المنزل كان يدعو للحزن والاكتئاب وعدم الاهتمام .. مما دفع الطفل الى كراهية المنزل والهروب منه بالمكوث فى الشارع لفترات طويلة والسرقة تدل على افتقاده للحب والحنان منكم .. واحب ان الفت نظرك الى ان ليس الحل هو العقاب بل ان اسلوب الحرمان من كل شئ لن يفيد بل سيجعله يعند اكثر من ذلك مما يدعوه للهروب اكثر واكثر .. ليس من سبيل الا محاولة تعويضه عن الحب والحنان الذى افتقده والاهتمام به واشعاره بقيمته لديكم .. وقد يساعدكم الأخصائى النفسى كثيرا فى وضع برنامج تعديل سلوكى له وارشادكم الى الطريقة المثلى للتعامل معه والتى ستعتمد اكثر على الحب والرعاية اكثر منها للعقاب .


أعلى الصفحة

تقييم الموضوع:

 ممتاز

 جيد جداً

 جيد

 مقبول

 ضعيف

العنوان الالكترونى (اذا اردت التواصل)

 

إضافة تعليق:

 

 

 للاطلاع على الردود اضعط هنا

 

 

المشرف على الواحة

 د.محمود أبو العزائم

مستشار الطب النفسي

 
الصفحة الرئيسية

مستشفى أبو العزائم

مجلة النفس المطمئنة

الموسوعة النفسية

العيادة النفسية

مشاكل الادمان

مشاكل الطفولة

مشاكل الشباب

مشاكل المرأة

الموسوعة الطبية

البحث
مشاكل القراء
الرد على أسئلة القراء

 

مستشفيات

د.جمال أبو العزائم

 للطب النفسي

 

 

دليل المواقع النفسية العربية