الجمعية العالمية الاسلامية للصحة النفسية ***   مستشفى ابو العزائم للطب النفسى   ***    الموسوعة النفسية   ***  مجلة النفس المطمئنة   ***   العيادة النفسية   ***   والمزيد  ـ ـ ـ

الامراض النفسية



مرض القلق
الوسواس القهرى
مرض الاكتئاب
مرض الفصام
الاضطراب الوجدانى
مرض الصرع
التخلف العقلى
اضطراب التعلم
اضطراب الذاتوية

المشاكل الجنسية

أمراض الطفولة

الغيرة
السرقة
الكذب
نوبات الغضب

مشاكل النوم

 

مشاكل المرأة

سيكلوجية الحمل

سيكلوجية النفاس

سيكلوجية الامومة
ذهان ما بعد الولادة

كدر ما قبل الدورة

المرأة والاكتئاب

المرأة والطب النفسى

 



مواقع مفيدة



 

احوال الطقس
اذكار اليوم والليلة
وكالة الانباء الاسلامية
موقع ا. عمرو خالد
اسلام اون لاين
دليل المواقع الاسلامية
جريدة الاهرام

 



مجلة  النفس المطمئنة

 
 

اعداد الأستاذة / عفاف يحيى

إخصائية نفسية

اشراف/ د. محمود ابو العزائم

مستشار الطب النفسى

 المحاولة .. ستنجح فلا تيأسى

السلام عليكم

متزوجة من اكثر من خمس سنوات حامل بطفلي الاول في الشهر الخامس الحمد لله اعيش حياة جميلة مستقرة وسعيدة بنسبة كبيرة اصف نفسي باني شخصية اجتماعية منبسطة لا احب الروتين واختلف عن زوجي كثيرا في طبيعة الشخصية فهو هادئ ساكن لا يحب التغيير جدوله اليومي والاسبوعي لا يتغير وايامه تشبه بعضها حتى تكاد تتطابق. مشكلتي الاولى: اني احس بمشاعر سلبية لا استطيع تجاوزها حين اجده صامت غير متفاعل ، واشعر اني فقدت الكثير من حيويتي ومرحي ، مثال على صمته : حين نركب السيارة،واغلب مشاويري معه، فانه يظل صامتا اغلب الوقت ولا يفتح راديو ولا مسجل، احس ان هذه لحظات تعذيب فانا احب التفاعل والكلام ، مثال اخر : عمله ينتهي في الثالثة ظهرا واغلب وقته بعد عودته في البيت يقضيه امام التلفاز ولا يتحدث الا قليلا قد يتبادر لذهنكم ان هذا لعدم انسجام بيننا لكن لا اظن ذلك فهذه طبيعته حتى مع اهله وهو يحكي لي انه نشا بهذه الطريقة انا حاولت تقبله كما هو، تقبلت حياتي وانشغلت بعملي واموري الخاصة ومتفائلة بان الطفل القادم سيضيف للبيت الحيوية لكني في نفس الوقت اخشى من كبت المشاعر السلبية في نفسي واخشى ان تنمو دون ان اشعر ، سؤالي: هل يكفي ان اتقبله ؟ وكيف اتعامل معه ؟
مشكلتي الثانية : اني غير مرتاحة معه جنسيا واشعر ان لديه برود جنسي ، لاحظت ذلك قبل الحمل وازداد كثيرا بعدما اصبحت حامل تفاجات بانه ابتعد عني كثيرا ولا يطلبني ولا يلتفت الي . جربت ان اتزين له واتجمل واتعطر واهتم بنفسي وجربت ان ارتدي الملابس المثيرة واجلس بجواره لعله يفهم حتى اصبحت اطلب منه ان ياتي للفراش صراحة فاجده يتعذر باني حامل وانه يخاف على الجنين ، اخبرته ان ذلك لا يضر واني سالت الطبيبة لكنه ابى ، بصراحة انا اشعر بالالم من ذلك خاصة وان بُعده هذا لا يقتصر على العلاقة الخاصة بل حتى اللمس او الاحتضان او النظرات الحانية . باختصار اشعر ان علاقتنا اشبه ما تكون بعلاقة الاخوان لا الازواج ، واشعر ان عمر زواجنا صغير ومن المبكر ان نصل لهذه المرحلة . انا تعودت الصراحة معه فصارحته بذلك واخبرته اني في فترة حمل واحتاج لقربه وللعاطفة اكثر لكن لم ار اي تغيير ، وبرغم من صراحتي معه في كثير من الاشياء لكني لم اجرؤ ان اصارحه ببروده الجنسي كل ما كنت اقوله له اننا نحتاج الجنس وهو يريحنا ويجعلنا اكثر سعادة لكني لم اصرح بما احس به واراه خشية ان اضايقه. وهناك مشكلة اخرى متعلقة بذلك انه شخص مدمن للتلفاز لدرجة كبيرة جدا وتطور الامر منذ عدة شهور –قد تصل لسنة، الى انه ينام امام التلفاز ولا يدخل غرفة النوم الا بعد الرابعة فجرا واحيانا لا يدخلها بل يفيق في الصباح ويذهب لعمله ، وقد حدثته في الامر مرارا لكنه يبرر ذلك باني انام باكرا فانا لا استطيع السهر مثله ، وانه لا يرى اي باس في نومه امام التلفاز. ماذا افعل اشيروا علي ؟ اخيرا احب ان اشير الى انني قبل اشهر، وبعد مشكلة ما ، طلبت منه ان نذهب لطبيب نفسي نتحدث معه ليساعدنا ان نعيش افضل ، ذهبنا بالفعل وتحدثنا مع الطبيب – لم اتطرق لمشكلة الجنس ولا النوم خارج الغرفة حياءً منه، كان زوجي  مكرها في البداية لكنه ارتاح للطبيب واقتنع بتوجيهاته ، طلب منا الطبيب ان نجدد في حياتنا وأعطانا أفكار وطلب ان نراجعه بعد أسبوع لكن زوجي للأسف رأى لا داعي للرجوع له وأننا قادرين على ان ندرك ما يصلح حياتنا. هل اعود وحدي للطبيب النفسي؟ ام اذهب الى اخصائي نفسي؟ من الافضل منهما في حالتي؟ ارجو ان تكون مشكلتي واضحة وانتظر بفارغ الصبر ردكم جزاكم الله خيرا .

الأفضل أن تعودى للطبيب ..

مرة أخرى وأن تخبريه صراحة عن كل ما يزعجك ولم تذكريه حفظا لمشاعر زوجك ، فبنسبة كبيرة جدا يعانى زوجك من مشكلة قد يكون اساسها الجنس أو قد يكون اساسها نفسى انعكس على علاقته الزوجية بك ، وفى كل الاحوال بالطبع هو يحتاج لعلاج لا محالة ولا حرج فى ذلك ويجب أن تتحدثى معه مرة وألف مرة فهو زوجك ، الذى يجب أن تتقبليه وتحاولى تغييره بأكبر قدر ممكن وليس تغييره كليةً لأن ذلك لن يحدث فلم يستطع هو أن يغيرك ، لذلك اقبليه ثم أحبيه وأحبيه وجاهدى فى ارضائه وفى النقاش معه وصدقا سيستجيب لك باذن الله ، ولا تفكرى فى الانفصال وأن حياتك قصيرة كما ذكرت فكرى فقط كيف السبيل لتغييرها حتى وان امضيت عمرك معه فى ذلك هذا أفضل لك ولطفلك من الانفصال ، وهنا ذكرى نفسك دائما وابدأ بكل ما يميز زوجك عن رجال كثيرين يتسمون بما ترغبين به من صفات ، وتعانى زوجاتهن معهم امر معاناة هذا حال الدنيا وأنت تعلمين ذلك جيدا ليس كل ما يتمناه المرء يدركه ، ولا اعنى الرضا التام ولكن الرضا والمحاولة وليس الرضا لقلة الحيلة .

اصلح الله شأنك ورزقك بكل الخير .


 اضطرابات النوم

السلام عليكم

انا عندى 31 سنة متزوجة والحمد لله مشكلتى بدات من يوم 20/11 من العيد الكبير تعبت واصبت بنزلة شعبية حادة مما اثر العلاج الذى اخذة على المعدة فاصبت بارتجاع المرئ والتهاب المعدة وهذا سبب لى ضيق شديد وعدم القدرة على النوم مما جعلنى انام وانا على السرير نصف نومة اى وانا قاعدة عشان الكحة والمعدة ميزدوش عليا تعب والم المهم حصل لى بعد هذا انسداد فى الاذن واحس بتنميل فى راسى جهة اليسار ناحية العظمة الامامية فى الراس من ناحية الراس لدرجة انى لما احط ايدى على شعرى احس بالم وتنميل فى هذه المنطقة لا ادرى هل هذا بسبب التعب ام ماذا المهم الدكتور كتب لى ادوية للحساسية عشان الاذن والانف ومضادات حيوية كثيرة وادوية علاج المعدة مشكلتى بقة انى مش عارفة انام بقالى 3 ايام بالظبط منمتش فيهم غير ساعتين فقط كل لما احاول انام مش بيجيلى نوم خالص وبحس ان جسمى نايم ودماغى صاحية ومفوقة ومش قادرة انام خالص انا نفسيتى تعبت جدا لانى ابتديت احس بثقل فى راسى وتنميل طبعا ده من قلة النوم شربت جميع الاعشاب المهدئة دون فايدة ولا جابت نتيجة كل لما اقول بسم الله واتوكل على الله الاقى نفسى دماغى صاحية ومفوقة ومش عارفة انام والنهار يطلع عليا واتحايل على النوم ومنمتش ارجوا الرد سريعا ماذا افعل هل اخد منوم ام اذهب لدكتور نفسى ام الادوية اللى اخذتها عملتى اضطرابات فى النوم لان بالفعل فى بعض الادوية الاثار الجانبية الارق وقلة النوم واضرابات النوم  مع العلم انى مازلت اخذ العلاج مضاد حيوى وادوية للحساسية ارجوا الحل وهل عدم نومى قد يسبب لى حالة خطيرة ارجوا الرد .

كثيرا جدا ..

ما يصاحب الآلام العضوية اضطراب فى النوم ، بل يكون ذلك هو الأساس أو أكثر الأعراض التى يعانى منها المريض والتى لا ترتبط بطبيعة المرض نفسه بل من شدة الألم ولصعوبة التنفس ولارتفاع درجة الحرارة وما الى ذلك من أعراض .. وبالطبع من أشهر هذه الأمراض نزلات البرد العادية منها وليست الحادة فقط .

ومعنى أن تصابى باضطراب فى النوم فى اثناء الاصابة بهذا المرض لا يعنى أنك تعانين من ارتفاع طاقة القلق أو أن لديك مشاكل نفسية هى السبب فى اضطرابات النوم لديك بدليل أنها صاحبت المرض العضوى فقط أو بدأت مع بداية المرض العضوى ، واستمرارها فقط رغم الشفاء من المرض العضوى هو الذى يتطلب استشارة طبيب نفسى ليقرر هل هو اضطراب موقفى عارض ، أم انه يحتاج الى برنامج علاجى ، وهو وحده الذى يمكنه وصف علاج دوائى ان تطلب الامر ذلك ، وان لم يجد ضرورة فلن يصف لك دواء .


 القلق النفسى المصحوب بنوبات اكتئاب

السلام عليكم

اشعر بالقلق والهم والخوف الشديد من كل ما هو ات فمنذ حرب العراق اشعر بنهاية العالم اشعر بيوم القيامة يقترب فانا متزوج ولدى ولد وبنت وزوجة اخاف عليهم وكل ما اتصور احداث يوم القيام اشعر برعب شديد ولا اعرف انام واشعر بمغص وعرق شديدين ولا اعرف السيطرة على نفسى واشعر بالموت كل لحظة وارسمه لنفسى فى العمل فى المواصلات فى البيت جراء ما اشاهده من موت الفجاة الذى يحدث امامنا وعندما اطالع شبكة النت واطلع موقع تكتب نهاية العالم وشهد اخر الفيديوهات التى تصور نهاية العالم وكذلك كل الافلام ووكالو ناسا التى تقول نهاية العالم سنة 2012 وكل ماهو مرتبط بهذا الموضوع لا اقدر على الحياة ولا التواصل لا احاول ان ان اشاهد ولكن كلم اجد خبرا يقع امامى بالصدفة  يحدث ما يحدث لى اريد ان الجاالى طبيب نفسى ولكن حالتى المادية لا تساعدنى واشعر اشعر بانالطبيب لن يفعل لى شيا فهذا واقع مفروض وسيحدث سيحدث فما الجدوى من كل هذا وكل ما اسمع اى خطيب يتكلم عن هذا الموضوع يزداد قلقى وهمى ورعبى فانا اشعر بسوداوية الدنيا ، فانا اعيش فى بلدى وحيدا مع زوجتى والادى حيث ابى وامى واخواتى يعيشون فى الاسكندرية وانا اعيش فى القليوبية مسقط راسنا الذى ابيت ان افرط فيه وانتقل مع اسرتى وكذلك يعيشون عائلتى  الكبيرة وانا كنت ادرس فى كلية الشريعة والقانون جامعة الازهر الى السنة الرابعة وكنت قد خطبت زوجتى فى السنة الثانية فابتعدت عن الكلية رويدا رويدا  الى ان واقفت عند السنة الرابعة واستنفذت مرات رسوبى بعدم حضورى ، بالله عليكم انتظر الرد بشغف هذه هى حكايتى باختصار .

القلق ونوبات الاكتئاب ..

من أكثر الإضطرابات إستجابة للعلاج يبقى أن تسعى لإستشارة طبيبك ليضع لك برنامجا علاجيا جديدا يراعى فيه آخر ما وصلت إليه الأعراض من تطورات ، فمع التقدم العلمى الحادث ظهرت الكثير من الأدوية التى تتناسب مع مختلف الحالات ومن مثل هذه الأدوية مضادا للإكتئاب يؤخذ مرة واحدة أسبوعيا وهو بديلا عن مضادات الإكتئاب التى تؤخذ يوميا ، وعليك الإلتزام بهذه الخطة العلاجية بمنتهى الدقة والصبر على نتيجة الدواء .

وأؤكد لك أن هذا الإضطراب من أكثر الإضطرابات إنتشارا وأيضا أكثرها إستجابة للعلاج حتى وإن لزم الأمر الإستمرار على الدواء لفترات طويلة . إلا أنك أثناء العلاج وبعد إستقرار حالتك تستطيع إستكمال الدراسة بنجاح ان اردت ويمكنك العمل أيضا ويبقى هذا مرهون بإرادتك .

وأخيرا .. الكل منا يعانى أو عانى بالفعل ألما نفسيا إما نتيجة ضغط أو مرض أو أى شىء آخر ولا يعنى مرضنا نفسيا أننا فقدنا حياتنا او على وشك ذلك بل فقدنا القدرة على التحكم فى الأعراض وهذا أمر يمكن إستعادته بالعلاج .


 الشذوذ حياة أليمة بلا معنى

السلام عليكم

من موضوع الشذوذ الجنسى : يسرني جدا هذا الكلام الرائع لكن اود ان اطرح سؤالي هل بامكاني معالجه نفسي بنفسي دون اللجوء لشخص ما، انا مارست جنس مع شاب كان في سني كنت في 15 سنة من العمر وكان كل ما اعتقدة وما حصل ليس لذه و متعه و بعد مرور 5 سنوات التقيت بصديق وتعرفت عليه وهوه كان ايضا مثلي الجنس الذي حدث بيننا هوه جنس ، ومن يومين انفصلنا بقرار منه كان يريد التخلص من الشذوذ علاقتنا علاقه مميزة وغريبه يجمعنا الحب ، انا ابلغ من العمر 21 سنة ادرس الهندسة المعمارية باحد جامعات القاهرة .

النية ..

بنياتكم ترزقون فان صدقة النية على ترك المعصية ، وتضرعت طلبا للتوبة كى يخلصك الله من هذا الابتلاء والله لنلت ما تريد .

الإضطرابات الجنسية مثل الادمان يقوم الشخص بممارستها لا استجابة للضغوط ولا لأنها طبيعة خلق بها ، ولكن فقط لأن لديه الرغبة فى ممارسة هذا السلوك الشاذ ، وهو يرى فيه متعته الباطلة ، التى ربما لصعوبة التوقف عنها ولما يرتبط بها من مشاعر اثم لا فرار منها تجعل الشخص يزيد من ممارسته للسلوط المنحرف عله ينسى أو يكفر عن ذنبه بمزيد من تعذيبها فى الحرام والألم .

وان كنت ترتضى لنفسك ما لا يرتضيه لك ربك وهو ارحم الراحمين وأن تكون سببا فى حسرة أهلك وسواد سمعتهم بل يكونوا منبوذين بين افراد مجتمعهم بسببك ، فاستمر فيما تفعل ورحمة الله بأهلك جميعا

وأن كنت رجلا تستحق ما اكرمك الله به وتستحق عفوه ورحمته ، فلتسعى للعلاج مهما كلفك من مال ، والله ولو أنفقت عليه بل وتداينت حتى تعالج نفسك ، سينصرك الله على هذا الابتلاء بنصرك اياه وبصدق نيتك وعزمك .

وهنا نضع بين يديك برنامج للتغلب على مشكلة الشذوذ الجنسى من اعداد د.محمد المهدى استشارى الطب النفسى على الرابط التالى  http://www.elazayem.com/new_page_252.htm

عافاك الله وأصلح شأنك .


أعلى الصفحة

تقييم الموضوع:

 ممتاز

 جيد جداً

 جيد

 مقبول

 ضعيف

العنوان الالكترونى (اذا اردت التواصل)

 

إضافة تعليق:

 

 

 للاطلاع على الردود اضعط هنا

 

 

المشرف على الواحة

 د.محمود أبو العزائم

مستشار الطب النفسي

 
الصفحة الرئيسية

مستشفى أبو العزائم

مجلة النفس المطمئنة

الموسوعة النفسية

العيادة النفسية

مشاكل الادمان

مشاكل الطفولة

مشاكل الشباب

مشاكل المرأة

الموسوعة الطبية

البحث
مشاكل القراء
الرد على أسئلة القراء

 

مستشفيات

د.جمال أبو العزائم

 للطب النفسي

 

 

دليل المواقع النفسية العربية