الجمعية العالمية الاسلامية للصحة النفسية ***   مستشفى ابو العزائم للطب النفسى   ***    الموسوعة النفسية   ***  مجلة النفس المطمئنة   ***   العيادة النفسية   ***   والمزيد  ـ ـ ـ

الامراض النفسية



مرض القلق
الوسواس القهرى
مرض الاكتئاب
مرض الفصام
الاضطراب الوجدانى
مرض الصرع
التخلف العقلى
اضطراب التعلم
اضطراب الذاتوية

المشاكل الجنسية

أمراض الطفولة

الغيرة
السرقة
الكذب
نوبات الغضب

مشاكل النوم

 

مشاكل المرأة

سيكلوجية الحمل

سيكلوجية النفاس

سيكلوجية الامومة
ذهان ما بعد الولادة

كدر ما قبل الدورة

المرأة والاكتئاب

المرأة والطب النفسى

 



مواقع مفيدة



 

احوال الطقس
اذكار اليوم والليلة
وكالة الانباء الاسلامية
موقع ا. عمرو خالد
اسلام اون لاين
دليل المواقع الاسلامية
جريدة الاهرام

 



مجلة  النفس المطمئنة

 
 

اعداد الأستاذة /  رباب ياسين

إخصائية نفسية

اشراف/ د. محمود ابو العزائم

مستشار الطب النفسى

 سريعة الانفعال و البكاء

السلام عليكم

جزاكم الله كل خير على هذا الموقع الممتاز. مشكلتي انني سريعة الانفعال والبكاء وهذا منذ صغري.انا الان متزوجة وزوجي بعيد عني هو في دولة وانا في دولة لم ندخل بعد لاننا عقدنا القران من شهرين فقط. مع انني ارجع بسرعة. لكن يكون اللي صار صار ارجوكم افيدوني وانصحوني ، وكيف اتعامل مع زوجي الذي احبه ويحبني لكن هذه النقطة ستدمر كل شيء ، انتظرجوابكم بفارغ الصبر.

الاخت الفاضلة :

العصبية عادة سيئة تجعل من المراة الجميلة شخصية ينفر منها الجميع وتجعل من الرجل شخص منبوذ يتحاشاه الجميع ويخافون الوجود معه في اي مكان اعلمي سيدتي ان الحياة لا تخلو من المشاكل فالانسان بحكم تعامله مع الاخرين واحتكاكه بهم لابد ان تواجهه بعض المشاكل في محيط الاسرة والعمل والصداقات والحياة بصفة عامة والانسان يعتبر حديثه مع الاخرين عن مشاكله هو صمام الامان الذي ينفس به عن نفسه وهناك اشخاص لا يستطيعون التعبير عن مشاعرهم المضطربة الا بالعصبية الشديدة والتي اصبح يعاني منها الكثيرون فاصبحت سمة من سمات هذا العصر وعندما تؤثر هذه العصبية علي حياة الفرد تسبب له الكثير من المشاكل وتصبح بمثابة عائق كبير وسد منيع بينه وبين الراحة النفسية هنا يجب محاربتها بشتى الطرق وعلاجها فورا وللتغلب على العصبية لابد ان يتحلى الانسان بالهدوء والثقة بالنفس .

حاولى اتباع الوسائل العلميه التالية ستساعدك باذن الله للتخلص منها نهائيا :-

* الحرص على الهدوء النفسي، ومعنى هذا ان تتجنبي اسباب الانفعال من اصلها، ومعناه ايضا ان تبدئي في تهيئة نفسك بكيفية مواجهة اسباب الانفعال اذا وقعت ، فهيئي نفسك قبل وقوع الفعل بمواجهته بالاسلوب الهادئ بحيث تجلسين هادئة النفس غير منفعلة وتتصوري ان  هذا الفعل قد وقع فعليا ، فترسمي في ذهنك انك ستواجهين هذا الفعل بعدم الانفعال الشديد وانك ستحاولين تخفيف رد فعلك ، فتكرار مثل هذه المحاولة وتهيئة النفس لها سيعوّد نفسك ويروضها على مواجهة هذه الاعمال بهدوء اكثر واتزان يلاءم حال الموقف ، والمامول ان شاء الله تعالى هو ان تخف هذه الحدة لديك تدريجيًّا حتى تتخلصي منها تماما.

* اذا شعرت بشدة الانفعال فتوجهي الى الله تعالى بالدعاء، خاصة الاستعاذة بالله من الشيطان الرجيم، فان دواء الغضب هو الاستعاذة بالله من الشيطان الرجيم؛ كما ثبت ذلك عن النبي صلى الله عليه وسلم، ومن هذا المعنى انك ان كنت واقفة ان تجلسي، وان كنت جالسة فغضبت فاضجعي، فان هذا يذهب عنك الغضب باذن الله تعالى ويعينك على الهدوء النفسي، وان استطعت المحافظة على الوضوء عند شعورك بالغضب فهذا ايضًا دواء عظيم في قتل الغضب واسكاته.

* الترويح عن النفس ، وذلك كالصحبة الصالحة والمحادثة مع الاخوات في الله والتحدث الهادئ مع زوجك والاكثار من الزيارة الاسرية التي تبهج قلبك، ويدخل في هذا ايضا لبس الملابس التي تسر خاطرك، واستعمال الطيب والعناية بمظهر البيت، فكل ذلك يعينك على الهدوء ويشرح صدرك اكثر.

ويجب ان تعلمي ايتها الاخت ان التخلص من العصبية الشديدة عملية تحتاج وقتا وصبرا وتعاونا مع الطبيب المعالج لذلك عليك عزيزي باللجوء لاقرب طبيب نفسي ليتم استخدام العلاج النفسي المناسب لك فمن العلاجات التي اثبتت نجاح كبير لمعالجة هذه العصبية جلسات الاسترخاء النفسي كذلك فان بعض انواع المهدئات تفيد كثيرا في حالتك.


 اجبرتيه على تطليقها وندم ..

 اذا عامليه جيدا ..

السلام عليكم

اعمل ايه مع جوزي اللي خانني مع عجوزة ؟ مهمومة مكروبة امسحوا دمعتي الى من يسمعني انا شقراء وفي مستوى جمال ، محافظة وعلى خلق ودين ، مهندسة كمبيوتر وكنت الاولى على الدفعة، عقيدتي هي هدفي في الحياة ، مرتبطة باحلام بريئة اتمنى الخير واساعد الجميع استخير الله في كل شيء لاني على ثقة به ، المشكلة كنت ممن اقبل على خطبتي العديد ، وكان سبب رفضي هو الاستخارة فاستخرت على هذا وذاك حتى ارتحت لهدا الشخص، نعم تزوجت وكنت غامرة السعادة انجبت طفلة، وكنت استاجر الدور العلوي لاحدى قريباته وهي تكبره ب14 سنة، اعتبرتها في مقام امه ، وهي بادلتني الاحساس وعاملتني كام لكن في داخلي احس بان شيء ما في الخفاء تفاجئت يوما بصراخ ابنة هذه المراة العجوز وكان شجار بينهما واتفاجا انها تخبرني ان هذه العجوز عشيقة زوجي صدمت دهشت بكيت وانا واقفة في مكاني سالتها عن صدق ما اسمع ، قالت بكل فخر انها زوجته سرا وانما كانت تنتظر ان ازوجها لزوجي لكني تاخرت عليها و ان حاجتها الى زوجي حاجة جنسية فقط وانها لن تاخذه مني ، ناديت زوجي واجهتهما فلم ينكر ، مع عجوز ؟ قال انه يوجد 10 مني بعد شجارعرضت عليه ان يطلقها ، رحلنا في ظرف24 ساعة من عندها وعند دخول البيت الجديد وضبت الاثاث طلبت منه مرة ثانية ان يطلقها وابقي الامر سرا بيننا ورضيت العذاب النفسي على خراب بيتي ، رفض فعدت الى اهلي ، استحقره الجميع وقف معي اهله واسوني، رجوني هددوه استهجنوه ، بعد ان وضع امام الامر الواقع تراجع وطلقها واقسم امام الامام وردني الى ببيتي بعد ان قطع كل اتصال بها وكان ندم على فعلته ففي الايام الاولى لعودتي يقول لي : كيف فعلت بنفسي ، الان بعد فترة اصبح تعامله جافي معي ، يغضب لاتفه الاسباب وخاصة امام الناس ، اهله ، عندما يقترب مني استهجنه و تغم علي نفسي عندما اتخيله كيف كان يخونني معها  ، اريد المحافظة على بيتي ، فهو اغلى ما املك لا اريد ان اضيع ابنتي ، ساعدوني انصحوني .

الزوجة الفاضلة :

ادعو الله العلي القدير ان يخفف عنك ويلهمك الصبر على هذا البلاء ، اعلم مدى مرارة الموقف وصعوبته عليك ولكن لابد ان تقتنعى انه قد انتهى بانفصاله من تلك المراة وشعوره بالندم من فعلته ، ولكن تبقى المشكلة الاهم الا وهى جفاؤه معك وغضبه الدائم منك  ، فالمراة الذكية هي التي تعرف جيدًا ان عدم حب زوجها لها والجفاء الواضح فى التعامل معها لا يعني نهاية المشوار ولا استحالة ولادة الحب من جديد، وهي التي تستغل الحزن والقهر الموجودين بداخلها كطاقة هائلة لزرع شجرة حب رائعة بدلا من البقاء صامتة وسلبية ومتقوقعة على ذاتها، ومستسلمة لتلك الصدمة تاركة الحزن ياكل قلبها، ولكن يبقى السؤال: كيف تزرعى الحب في قلب زوجك من جديد ؟ وفي هذا الموضوع ينصحك اصحاب التجارب بالاتي:
عليك اولا ان تقنعي بنصيبك وترضي به وتحمدي الله ؛ لان الرضا والقناعة من مفاتيح السعادة في الدنيا والاخرة، واعلمي ان الله قد اختاره ليبتليك هل تصبرين وتحمدين على قضائه وقدره ام لا؟ وتذكري انك ماجورة باذن الله على صبرك، وقد يكون في ابتلاء الله لك بزوج قام بخيانتك خير كثير لا تعلمينه {وَعَسَى انْ تَكْرَهُوا شَيْئا وَهُوَ خَيْرٌ لَكُمْ} [البقرة:216].

لا تركزي على هذا الامر, ولا تفكري فيه بشكل سلبي, فتقارني نفسك بالاخريات معتقدة انهن افضل منك ، فقد تكون حياتك الزوجية اسعد وارغد بكثير من حياة غيرك برغم الجفاء وعدم وجود الحب . وافضل وسيلة لطرد الوساوس والهموم هي اشغال النفس بطاعة الله، في قراءة الكتب المفيدة ، والانشغال بتغيير ديكور المنزل والعناية به ، ووضع اهداف شهرية واسبوعية لتحقيقها وانجازها حتى تنشغلي بها عن التفكير فيما يزعجك وينغص عيشك تجنبي لوم زوجك ومعاتبته المستمرة؛ لان الزوج قد ينفر من زوجته بسبب اللوم المتواصل والنكد حتى لو كان يحبها, فما بالك بعد حدوث شرخ عميق فى علاقتكما ! وابتعدي عن كل ما يمكن ان ينفره منك كالمظهر السىء ، والصراخ، واستخدام الالفاظ النابية، وغير ذلك مما لا يحبه اي زوج، اذا كان التزين والاهتمام بالمظهر مطلوبين من كل زوجة فانه اهم واجدى بالنسبة لك, فعليك الاهتمام دائمًا بمظهرك وجوهرك والتجديد في ذلك، مع الحرص على تزيين وجهك بالابتسامة العذبة المريحة حتى يشعر بالندم اكثر على ما فعله معك ويستشعر قيمتك وانك افضل بكثير من الاخرى التى تزوجها عليك .

ومن اهم وسائل زرع الحب في نفس الزوج ايضا ان تحرصي على توضيح مدى احترامك وتقديرك له وفخرك به، سواء بينكما او امام الاخرين ، وذلك بالكلام والفعل معًا، وقد تتغير مشاعره تجاهك لانه يشعر بالراحة والفخر والاعتزاز بالنفس معك.

كذلك من اهم المفاتيح للوصول الى قلب الزوج ، ان تعرفي اهتماماته وميوله وتشاركيه اياها ، فاذا كان يحب هواية معينة فابحثي عن الكتب والمواقع التي تتحدث عنها ، واقرئي فيها لتستطيعي مناقشته فيها ، فالتحدث معه في المواضيع التي يحبها ومشاركته اهتماماته وميوله من اهم الاشياء التي تجعل زوجك يميل اليك، وتنمي روابط المحبة بينكما.

توكلي على الله وفوضي امرك اليه والزمي الدعاء الصادق لربك في الثلث الاخير من الليل بان يسخر قلبه لك ورددي دائمًا {رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ ازْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ اعْيُنٍ وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ امَاما} [الفرقان:74] مع التفاؤل واليقين بان الله سيجيب دعاءك انه سميع مجيب .

تذكري دائمًا انه ليس بالحب وحده تُبنى البيوت ، فكم من ازواج نجحوا في العيش في سلام وراحة وسعادة في تربية اطفال ناجحين دون ان يكون هناك حب بينهما ، ولكن يمكن العيش والنجاح بالقليل منه مع الاحترام ، خصوصًا اذا كان الزوجان يخافان الله ويلتزمان التقوى وحسن العشرة مع بعضهما، فهناك الكثير من الاشياء التي تستحق التضحية كالعشرة والاحترام المتبادل والعلاقة الطيبة باهل الزوج ووجود الاطفال.

وكم من زوجة طلبت الطلاق من زوجها بسبب انعدام الحب والجفاء ثم ندمت بعد الطلاق وشعرت بفراغ بعده وافتقاد له ولعشرته الطيبة

نصائح غالية وثمينة ، ولا شك ان التمسك بها والمداومة عليها بلا تكلف ستغير طبيعة الزوج فعلا ، وقد امر بها الاسلام وذكر المصطفى صلى الله عليه وسلم ان حسن تبعل المراة لزوجها من اسباب دخول الجنة ، واذكر في نفس السياق قصة سمعتها ذات مرة يقال : ان امراة ذهبت الى حكيم تحسبه ساحرا ، وطلبت منه ان يعمل لها عملا لزوجها الذي لا يحبها يحنن عليها قلبه ويجلب لها حبه فقال لها حسنا. ولكن العمل يتطلب منك ان تحضري لي سبع شعرات من لبدة اسد حي ( شعيرات ) ، وبدونها لا ينجح العمل ، احتارت المراة في كيفية احضار مثل هذه الشعرات ؟؟ ورفض العديد من الصيادين التعامل معها في هذا المجال فهم لا يستطيعون التعامل مع الضواري وهي حية فما كان منها الا الذهاب الى اجمة ( غابة ) قريبة ومعها كمية من اللحم وعندما وجدت الاسد اخذت ترمي له بهذه القطع واستمر بها الحال على هذا المنوال عدة اسابيع حتى تعود الاسد على رؤيتها وانس بها وصار ينتظر موعدها فيقترب منها ويجثو بين يديها بكل وداعة حتى استطاعت ان تنتزع منه الشعرات المطلوبة وتذهب بها الى الحكيم . وعندما سالها كيف استطاعت الحصول على هذه الشعرات اخبرته بخبرها فقال لها يا بنتي انني لست ساحرا ولكني اردت ان تعرفي ان التودد والملاطفة يفعلان بالحيوان ما يفعل السحر فما بالك بالانسان عودي الى زوجك وافعلى معه ما فعلته مع الاسد وهذا يغنيك عن السحر . ومغزى القصة ، ان الانسان بامكانه ان يؤثر في غيره ويغير من سلوكه ويزرع فيه الحب والصفاء مكان الكره والضغينة بالكلمة الطيبة والقول الحسن والصبر والمحاولة تلو المحاولة ، لذلك سيدتى عليك باتباع تلك التعليمات حتى تستعيدى حب زوجك اليك وتحافظى على بيتك وتستقيم الحياة بينكما مرة اخرى ، وبالله التوفيق .


 القلق الاجتماعى

السلام عليكم

انا عمري 16 سنة ادرس في الثانوي, مشكلتي ماني واثقة من نفسي ابدا ,, كل الوقت اللي اقضي في المدرسة وانا ارتجف واهتز وما اقدر امسك نفسي ولا اوقف من الاهتزاز وقلبي يدق كثير من كل حاجة لمن اقوم ابغى اجاوب على سؤال المعلمة او مجرد ما اشوف طالبات او معلمات كثير ارتجف ما اقدر اتكلم في الاذاعة الصباحية وصوتي يرجف بشكل واضح تعــبت مره وانا خصوصا في دراستي احتاج لثقة وشخصية قويه ، مطلوب مني اشرح درس امام فصلين تقريبا 40 طالبة بعد يومين ، وانا ابدا ما عندي الجراة حتى اتكلم قدام وحده بس ولا اقدر ادخل فصل غير فصلي، وكل ما اتخيل اني بوقف قدام الطالبات والمعلمه ابكي وارتجف واخاف ، ما ابغى الطالبات يشوفوني خايفة من مواجهتهم ويكتشفوا اني ضعيفة ، مره تعبت ابغى احد يساعدني ما اعرف ايش ممكن اعمل بحياتي رح اموت من كتر ما قلبي يدق ، وكمان يدي ورجلي بتعرق باستمرار حتى انو تبلل ملابسي خصوصا في المدرسة ولما يجو ضيوف او اشوف ناس جدد ومع العلم اني اخاف من دكتور الاسنان والابرة بشكل فضيع لدرجة انو لو جا تطعيم في المدرسة ما اشوف احد قدامي ولمن ارجع البيت واتذكر الموقف احس سواد ومعلمات وطالبات بس، وكمان حساسة مره من اي كلمة واحزن بشدة وابكي بقوة لو معلمة انتبهت اني خايفة او خجولة ، ممكن هادا كلو عشان ليا توام مختلفه عني تماما جريئة وواثقه من نفسها واحس كل المعلمات يقارنوني فيها هادا اكتر شي تعبني ، بس انا ابدا ما اغار منها واحبها ودايما ازيدها ثقة واحفزها لكل حاجة ، هيا ماسكة شي مهم في مدرستنا وانا لا بسبب خجلي وضعفي مع انو انا وهيا الاوائل على المدرسة لكن ما في شي يزيد ثقتي بنفسي ابدا ، واشوف البنات كيف واثقين من نفسهم ويتكلموا مع المعلمات بثقة احزن وممكن ابكي في وقت الموقف اللي بشوفه ، لاني ما املك الثقة اللي عندهم ، مهما وصفت حالتي فهي اكبر من كدا واحس ما رح اكمل حياتي وافكر في قدام كيف لو قابلت ناس اكتر، اقل شي ممكن يسير انو يغمى عليا ، علاقتي بماما وبابا حلوه واشكي لماما كل حاجة الا هادا الشي في حياتي ما قلت لاحد عنو حتى توامي اللي هيا اقرب شخص ليا ، ارجوكم كل الرجاء انكم تساعدوني محتاجة الرد بسرعه رح اواجه موقف صعب بعد يومين ، واذا كنت محتاجة طبيب او علاج كيف ، انا من المستحيل افتح الموضوع مع امي وما احب احد يعرف ولا بابا ولا اخواني ، ايش الحل ، ممكن ما اكمل حياتي .

الابنة الغالية :

انت تعاني من حالة قلق نفسي تسمي الرهاب الاجتماعي  SOCIAL PHOBIAفهو مرض نفسى يتميز بالقلق الشديد والاحساس بعدم الارتياح المرتبط بالخوف من الاحراج او التحقير بواسطة الاخرين في مواقف تتطلب التصرف بطريقه اجتماعية. ومن الامثلة على المواقف التي تثير الرهاب الاجتماعي الخطابة ومقابلة الناس والتعامل مع شخصيات السلطة والاكل في اماكن عامة او استخدام الحمامات العمومية او القياده فى الاماكن العامه. ومعظم الناس الذين يحسون بالرهاب الاجتماعي يحاولون تجنب المواقف التي تثير هذا الخوف او يتحملون هذه المواقف وهم يشعرون بالضغط العصبي الشديد. ويتم تشخيص الرهاب الاجتماعي اذا كان الخوف او التجنب يتدخلان بشكل كبير في روتين الحياة الطبيعية المتوقعة للشخص او اذا اصبح الرهاب يضايق المريض بشدة. والرهاب الاجتماعي مرض نفسي منتشر ويجهله كثير من الناس حتى المصابين به، مما يسبب لهم الالم والمعاناة والخسائر على عدد من الاصعدة.

ويعتبر من اكثر الاضطرابات النفسية شيوعا في مجتمعنا ، ويرجع ذلك الى التقاليد او الخبرات السلبيه للفرد او الحماية الزائدة عن الحد والتي تكون البذرة الاولى للرهاب الاجتماعي.او التعرض لحادث مؤلم او نقض فى مجمع من الناس ، و تسبب حالة الرهاب (الخوف) الاجتماعي اعراضا مثل احمرار الوجه، رعشة في اليدين، الغثيان، التعرق الشديد، تلعثم الكلام وجفاف الريق، مغص البطن ،تسارع نبضات القلب واضطراب التنفس ،ارتجاف الاطراف وشد العضلات ،تشتت الافكار وضعف التركيز،والحاجة المفاجاة للذهاب للحمام. اذا كنت تعاني من الرهاب (الخوف) الاجتماعي فمن المحتمل انك تعاني من واحد او اكثر من هذه الاعراض عندما تتعرض للمناسبة التي تسبب الخوف. وفي بعض الحالات مجرد التفكير في تلك المناسبات يحدث القلق والخوف. ان المحاولة الجاهدة لمنع حدوث الاعراض قد تدفع المريض الى تجنب هذه المناسبات بصورة نهائية.

ويتم العلاج بواسطة العقاقير النفسية المضادة للقلق وذلك تحت اشراف الطبيب النفسي المتخصص كذلك يتم استعمال العلاج النفسي بنجاح لمعالجة اعراض القلق المرضي مثل العلاج السلوكي لتغيير ردود الفعل المرضية وذلك باستخدام وسائل الاسترخاء مثل التنفس من الحجاب الحاجز والتعرض المتدرج لما يخيف المرء ، كذلك يتم استخدام العلاج التدعيمي الادراكي ويساعد هذا النوع من العلاج المرضي على فهم انماط تفكيرهم حتى يتصرفوا بشكل مختلف في المواقف التي تسبب اعراض القلق النفسي ، ولذلك ننصح بعرض حالتك على الطبيب النفسي حتى يستطيع وضع خطه علاجية مناسبة للتخلص من حالة القلق التى تشعرين بها وعليك بنيتى بمصارحة والدتك حتى تساعدك فى التغلب على هذا المرض والشفاء منه فهذا مرض مثله مثل الامراض العضوية من انفلونزا وصداع وتحتاج الى العلاج للتخلص منها ، والله المعافى.


 القلق المصحوب باكتئاب

السلام عليكم

انا عندى حالة اكتتاب سببها انى شفت ستى وهى بتموت وفى الوقت موت ستى كنت فى الصف الثالث الاعدادية ورحت لدكتارة كتير وكلهم يقولوا ما عندكيش حاجة وفى الاخر وانا فى السنة الاولى ثانوى تعبت اقوى وكنت حاسة انى هموت فى لحظة وفمى بيتعوج ولما بسمع اى حد بيصوت بتعب جدا ورحت لدكتور نفسى واعطانى علاج اكتتاب بس الحالة النفسية لسة عندى وحاسة انى الحالة النفسية بتزيد اكثر ومش عارفة اعمل ايه انا عايزة بس يبقى قلبى قوى مش ضعيف بشكل ده وعايزة اعرف ايضا هل اذهب لدكتور نفسى مرة اخرى وانا دلوقتى فى تانية جامعة القاهرة كلية تجارة .

الابنة الفاضلة :

من الاعراض القليلة التى ذكرتيها يتضح انك تعانى من اضطراب القلق النفسى المصحوب باكتئاب ، فالقلق يبدا من الاحساس بالخوف والشعور بعدم الراحة وبالتالى التوتر المستمر وشيئا فشيئا تتضخم هذه الاعراض وتؤثر على حياة المريض بشكل او باخر الى حد قد تصل فيه ان يتخللها نوبات اكتئاب من شدة واستمرار التوتر .

والخوف هو المحرك للقلق بجميع اعراضه ، وهو اما خوف مرضى بلا مبرر واما خوف نتيجة خبرات مخيفة كموت جدتك  ، وكلاهما يثير مشاعر التوتر وعدم الارتياح ومن ثم يكون القلق ، والقلق عادة ما يكون مصاحب باعراض اخرى كثيرة منها ما هو نفسى وما هو جسدى مثل توتر – شعور بعد الارتياح – افكار متسلطة – احلام مزعجة – صعوبة النوم ، وقد يظهر الى جانب ذلك فى صورة اضطرابات عضوية مثل_ زيادة ضربات القلب ،الام في الصدر، العرق ، الارتعاش او الاهتزاز ، ضيق النفس، الاحساس بان المرء يختنق وان هناك شيئًا يسد حلقه ،الغثيان والام المعدة ، الدوخة او دوران الراس ، الاحساس بان الانسان فى عالم غير حقيقي او انه منفصل عن نفسه ، الخوف من فقدان السيطرة "الجنون" او الموت ، التنميل ، الاحساس بالبرد الشديد او السخونة الشديدة في الاطراف .

وسواء كانت هذه الاعراض او تلك او كلاهما معا فهو فى النهاية اضطراب القلق النفسى ، وهذه الاعراض لا تكون مستمرة لدى بعض الاشخاص وذلك لانها تاتى فى صورة نوبات من وقت لاخر .

ويستجيب القلق النفسى للعلاج بشكل ممتاز سواء كان العلاج دوائيا ام سلوكيا لذا ينبغى السعى لطلب العلاج وان لم يكن فعلى من يعانون من القلق محاولة التفكير فى امور حياتهم بشكل مختلف ، وتغيير معظم افكارهم المثيرة للقلق فى المواقف المختلفة بافكار تبعث الراحة والطمانينة فى نفوسهم ، وان يشغلوا انفسهم باى عمل يمكنهم القيام به .

ويعالج القلق النفسى باى من اعراضه متفرقة او مجتمعة بكل من العلاج الدوائى والعلاج السلوكى كتدعيم لنتائج العلاج الدوائى ، ورغم انتشاره بنسبة تفوق كل الامراض الاخرى نفسية او عضوية الا انه بالرغم من ذلك اكثر الامراض والاضطرابات النفسية استجابة للعلاج .

وكون الطبيب وصف لك دواء للاكتئاب لا يعنى انك مريضة اكتئاب أو أن الاكتئاب لديك فى مرحلة شديدة ولكن قد يصف الاطباء مضادات الاكتئاب بجرعات قليلة لمرضى القلق نظرا لوجود قاعدة مشتركة وهى الخوف او محرك القلق ، وهو ما يجعل المريض يشعر بالتوتر وعدم الارتياح وهذه المشاعر بالطبع تزيد من الشعور بالحزن وبذلك يقترن القلق بالاكتئاب اقتران تام او ياتى الاكتئاب فى صورة نوبات . 

ولذلك ننصح باستشارة الطبيب النفسي حتى يستطيع وضع خطة علاج مناسبة لحالتك ، ولا حرج فى استشارة طبيب نفسى اخر حتى يتبين نوع المرض من خلال التشخيص السليم للاعراض التى تذكريها ولابد من ذكر جميع الاعراض التى تنتابك حتى يستطيع الطبيب تحديد المرض بشكل سليم ولا يختلط الامر علية فالامراض النفسية قريبة التشابه فى اعراضها لذلك لابد من الدقة ، والله الشافى .


أعلى الصفحة

تقييم الموضوع:

 ممتاز

 جيد جداً

 جيد

 مقبول

 ضعيف

العنوان الالكترونى (اذا اردت التواصل)

 

إضافة تعليق:

 

 

 للاطلاع على الردود اضعط هنا

 

 

المشرف على الواحة

 د.محمود أبو العزائم

مستشار الطب النفسي

 
الصفحة الرئيسية

مستشفى أبو العزائم

مجلة النفس المطمئنة

الموسوعة النفسية

العيادة النفسية

مشاكل الادمان

مشاكل الطفولة

مشاكل الشباب

مشاكل المرأة

الموسوعة الطبية

البحث
مشاكل القراء
الرد على أسئلة القراء

 

مستشفيات

د.جمال أبو العزائم

 للطب النفسي

 

 

دليل المواقع النفسية العربية