الجمعية العالمية الاسلامية للصحة النفسية ***   مستشفى ابو العزائم للطب النفسى   ***    الموسوعة النفسية   ***  مجلة النفس المطمئنة   ***   العيادة النفسية   ***   والمزيد  ـ ـ ـ

الامراض النفسية



مرض القلق
الوسواس القهرى
مرض الاكتئاب
مرض الفصام
الاضطراب الوجدانى
مرض الصرع
التخلف العقلى
اضطراب التعلم
اضطراب الذاتوية

المشاكل الجنسية

أمراض الطفولة

الغيرة
السرقة
الكذب
نوبات الغضب

مشاكل النوم

 

مشاكل المرأة

سيكلوجية الحمل

سيكلوجية النفاس

سيكلوجية الامومة
ذهان ما بعد الولادة

كدر ما قبل الدورة

المرأة والاكتئاب

المرأة والطب النفسى

 



مواقع مفيدة



 

احوال الطقس
اذكار اليوم والليلة
وكالة الانباء الاسلامية
موقع ا. عمرو خالد
اسلام اون لاين
دليل المواقع الاسلامية
جريدة الاهرام

 



مجلة  النفس المطمئنة

 
 

اعداد الأستاذة / رباب ياسين

إخصائية نفسية

اشراف/ د. محمود ابو العزائم

مستشار الطب النفسى

 أحيانا نكتفى بتخيل الأيام الجميلة .. على أمل

السلام عليكم

انا مشكلتى ان طول عمرى فى مشاكل شديدة بين ابى وامى وبين ابى وبينا كلنا وكنت بدعى ماتجوزش لحد ما توفاه الله وابتديت أقول أتجوز لكن زى كل البنات وارتفاع سن الجواز والكلام ده وبقت مشكله الزواج بعد مشاكل أبى وجايز همها اكبر كل واحد اتقدم يا يطلع كداب يا بيتسلا المشكله دلوقت ضغطى بقالو 5 سنين مرتفع وابتديت اترعب من بكره ومعنديش أمل فيه فكرت كتير انتحر بس خايفه من غضب الله كمان مابقتش انام جايز اليوم كله اقل من ساعتين ودايما بكاء ومش عارفه أعيش فى الدنيا خصوصا زى ماقولت لحضارتكو انا ماشفتش يوم واحد حلو فى حياتى وده بيخلي فكره الانتحار دايما فى راسي ودايما عايشه فى كل المشاكل اللى فاتت وكل الظلم اللى اتعرضت له افتكر كده وابكي مش عارفه والان عمرى 36 عام وعلى الرغم من السمعه الطيبه كل واحد يتقدم لازم يقوللى السؤال المعتاد متجوزتيش لحد الان ليه ؟مش عارفه اعيش والله هل ده اكتئاب ساعدونى اعيش ازاى واكمل حياتى ازاى جزاكم الله خيرا .

الأخت الفاضلة :

أدعو الله تعالي أن يعينك ويصلح لك أمرك ويوفقك الى ما يحبه ويرضاه ، ان عدم وجود شيء يسعدك فى تلك الحياه كلها ابتلاءات من الله عز وجل ويجب أن يكون رد فعلك تجاهها هو الصبر والبحث عن مصادر أخري تبعث عليك السعادة والرضا ، واعلمي سيدتي أن سيطرة الشعور بالوحدة وعدم الاطمئنان وعدم الثقة نوع من القنوط من رحمة الله ، والاستسلام لليأس ، وكلها أمور نهى عنها الشرع ، بل يلفت أنظارنا قول النبي صلى الله عليه وسلم :"إذا قامت القيامة ، وفي يد أحدكم فسيلة ، فإن استطاع أن يزرعها ،فليزرعها"، والنبي صلى الله عليه وسلم بهذا القول يبث الأمل في نفوس أمته ، فماذا يجدي زرع الفسيلة ،وهي النخلة الصغيرة ، والناس سيحشرون إلى ربهم .فالواجب عليك أختي طرد هذه الوساوس، وأن تعيشي حياتك كبقية البشر حياة طبيعية و أن تبحثي عن الصحبة الصالحة التي تعينك.

أن المؤمن قوي الإيمان لا يعرف الاكتئاب والاحباط ولاحرج فى تأخر سن الزواج عندك فيوجد العديد من الفتايات اللاتى فى مثل عمرك ولم يتزوجن لأن نصيبهم لم يأت بعد ولاحرج أيضا عندما تجدى الرجل الذى تلتمسى فيه الجدية والصلاح أن تصارحيه بأسباب تأخر زواجك حتى يشاركك ويخفف عنك العبأ، فمن خلال رسالتك يتضح فعلا أنك تعانى من اضطراب الاكتئاب النفسى واضطراب الاكتئاب هو مرض شامل يؤثر على الجسم والمزاج والأفكار . وإنه يؤثر على طريقة أكلك ونومك وطريقة إحساسك بنفسك ، وطريقة تفكيرك عن الأشياء . واضطراب الاكتئاب ليس فقط اختلال مزاجي عابر ، وليس علامة ضعف أو عجز من الشخص المصاب ، أو حالة تستطيعى طردها أو الهروب منها بالتفكير فى أشياء أخرى . والمصابون بالاكتئاب لا يستطيعون أن يسحبوا أنفسهم من أعراض المرض لكى يرجعوا أسوياء مرة أخرى. وبدون العلاج فإن أعراض المرض من الممكن أن تستمر لأسابيع أو شهور أو أعوام . وباستخدام العلاج المناسب فإنه من الممكن التغلب على المرض.وليس كل مريض من مرضى الاكتئاب أو الهوس يعانى من كل أعراض المرض ، هناك بعض المرضى الذين يعانون من أعراض قليلة ، وهناك الكثير أيضاً يعانون من أعراض شديدة تختلف من فرد لآخر .

أعراض الاكتئاب :

حزن مستمر أو قلق أو إحساس بالخواء - الإحساس بالذنب وفقدان القيمة وعدم الحيلة - الاحساس بفقدان الأمل والتشاؤم - فقدان الاهتمام وعدم الاستمتاع بالهوايات أو الأنشطة التى كنت تستمتع بها من قبل بما فيها الجنس - الأرق خصوصاً فى الساعات الأولى من النهار والاستيقاظ قبل الفجر وأحياناً النوم الكثير - فقدان الشهية ونقص بالوزن أو زيادة الشهية وزيادة الوزن - فقدان الحيوية والإجهاد والبطء - التفكير فى الموت أو الانتحار أو محاولة الانتحار - عدم القدرة على الاستقرار والتوتر المستمر - صعوبة التركيز والتذكر واتخاذ القرارات .

هناك عدة طرق للعلاج النفسى لمرضى الاكتئاب منها العلاج المعرفى (Cognitive) والعلاج النفسى التدعيمى ، وهناك العلاج بالضوء والعلاج بالعقاقير يوجد العديد من العقاقير المضادة للاكتئاب وأغلب المرضى الذين يعالجون بالأدوية المضادة للاكتئاب يشعرون بأن أعراض الاكتئاب تتلاشى تدريجياً وأنهم يعودون للإحساس الطبيعى خطوة خطوة (شيئاً فشيئا)

لذلك عليك باستشارة الطبيب النفسى حتى يساعدك فى استرداد الاستقرار النفسى


 مشاعر الرفض بداخلك كفيلة بمساعدتك على العلاج

السلام عليكم

انا شاب في 19 من العمر سنة3 ثانوي في بداية السنة الدراسية اكتشفت اني مصاب بالمثلية.اي اميل الى الذكور على اثرها كرهت نفسي ودراستي رغم اني كنت من الممتازين في السنوات الفارطة نتائجي جد متدهورة الان .وبصراحة تامة تعرضت في سن ال6 الى شبه اعتداء جنسي من احد الشباب.هو في الواقع لم يكن عنيفا.ومنذ ذلك الحين أفضل اللعب مع البنات وأتصرف مثلهم وأشاركهم في كل شيئ احسها بأنها جزء من شخصيتي.عندما أشاهد أحدا من الشباب الوسيمين أحس برغبة جنسية كبيرة .لا افهم لماذا لا تمتلكني الشهوة الجنسية عندما أشاهد فتاة جميلة او نحو من هذا ساعدوني أرجوكم خاصة واني مقبل على شهادة الثانوية العامة وشكرا لكم .

الأخ الفاضل :

مشكلة الشذوذ الجنسي لها جانبين جانب عضوي وجانب نفسي لذلك يجب أن تلجا أولا إلي طبيب مسالك بولية ليحدد ما إذا كانت هناك مشكلة عضوية أم لا وفي حالة عدم وجود أي مشكلة عضوية هنا يجب اللجوء للطبيب النفسي لطلب العلاج وهدف العلاج هنا هو تحويل مسار الغريزة من اتجاهها الشاذ الغير مثمر إلى اتجاه طبيعي أو أقرب إلى الطبيعي . ولا يدعى أحد أن هذا التحويل أمر سهل يحدث في وقت قصير ،  وإنما هو بالضرورة أمر يحتاج إلى وقت وجهد ومجاهدة وصبر ومثابرة من المريض والمعالج ، ولابد أن يوقن الاثنان أنه لا بديل عن هذا الطريق .

أما عن الوسائل العلاجية المتاحة حاليا فهي ترتكز على أساسيات العلاج المعرفي السلوكي  من منظور ديني ويتحتم عليك استشارة الطبيب النفسى فى ذلك ، واعلم أخي الحبيب وفقني الله وإياك أن التفكير في المعصية ناتج عن فراغ لا يشغله الإنسان بالنافع من العمل، أو تعريض الإنسان نفسه للمثيرات، وقد يكون ذلك لخبث في نفس الإنسان، فعلى المرء أن يكثر من طاعة الله ويكثر من ذكره تعالى، وأن يسأله أن يعصمه من الزلل ويتقرب إلى مولاة بشتى القرب. ثم اعلم عصمك الله أن مفسدة اللواط من أعظم المفاسد ولذلك كانت عقوبته من أعظم العقوبات ولقد فطر الله الإنسان على أن يميل الذكر للأنثى والأنثى للذكر ومن خرج عن هذا الأصل كان خارجاً عن الفطرة. بل قال بعض العلماء إن مفسدة اللواط تلي مفسدة الكفر، وربما كانت أعظم من القتل ولم يفعل هذه الفعلة قبل قوم لوط أحد من العالمين قال تعالى: (ولوطا إذ قال لقومه أتأتون الفاحشة ما سبقكم بها من أحد من العالمين) [الأعراف:80] . وقال تعالى: (أتأتون الذكران من العالمين) [الشعراء:165] . وقد قال أحد خلفاء بني أمية لولا أن الله قص علينا قصة قوم لوط ما ظننت أن ذكرا يعلو ذكراً وقد عاقبهم الله بما لم يعاقب به أمة غيرهم فجمع عليهم أنواعاً من العقوبات من الإهلاك وقلب ديارهم عليهم والخسف بهم ورجمهم بالحجارة من السماء وطمس أعينهم فنكل بهم نكالاً لم ينكله بأمة سواهم وذلك لعظيم مفسدة هذه الجريمة التي تكاد الأرض تميد من جوانبها إذا عملت عليها. وقد ثبت عن خالد بن الوليد رضي الله عنه أنه وجد في بعض المناطق رجلاً ينكح كما تنكح المرأة فكتب إلى أبي بكر الصديق رضي الله عنه، فاستشار أبو بكر الصديقُ الصحابةَ رضي الله عنهم، فكان علي رضي الله عنه أشدهم قولاً فيه فقال: ما فعل هذا إلا أمة من الأمم واحدة، وقد علمتم ما فعل الله بها، أرى أن يحرق بالنار فكتب أبو بكر إلى خالد فحرقه، وقال ابن عباس ينظر أعلى ما في القرية من بنيان أو جبل فيرمي اللوطي من فوقه منكساً، وقد روى ابن عباس عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:"من وجدتموه يعمل عمل قوم لوط فاقتلوا الفاعل والمفعول" رواه أصحاب السنن، وقد لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم من عمل عمل قوم لوط ثلاثاً ولم يلعن أحداً من أهل الكبائر ثلاثا إلاّ من فعل هذا. وعلاج ذلك يكون بالابتعاد عن النظر إلى الرجال الذين تتلذذ بالنظر إليهم فإن النظر إلى المردان بشهوة محرم باتفاق العلماء قال في مغنى المحتاج "ويحرم النظر امرد.. بشهوة بالإجماع ولا يختص هذا الأمر بالأمرد بل النظر إلى الملتحي وإلى النساء المحارم بشهوة حرام مطلقاً. وقال ابن تيمية: "والنظر إلى وجه الأمرد بالشهوة كالنظر إلى وجه ذوات المحارم والمرأة الأجنبية بالشهوة سواء كانت الشهوة شهوة الوطء، أو كانت شهوة التلذذ كما يتلذذ بالنظر إلى وجه الأجنبية كان معلوماً لكل أحد أن هذا حرام فكذلك النظر إلى وجه الأمرد باتفاق الأئمة" انتهى.

وقال البيهقي في باب ما جاء في النظر إلى الغلام والأمرد بالشهوة.

قال الله عز وجل: (قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم ويحفظوا فروجهم) وفيما ذكر من الآية غنية عن غيرها وفتنة ظاهرة لا يحتاج إلى خبر يبينها. انتهى.

فاتق الله واشغل نفسك بما ينفعك في دينك ودنياك وأذكر أن هذا يخرم رجولة الإنسان وعليك بمراقبة الله عز وجل وأن الله مطلع على عملك.

ولمزيد من الفائدة عليك بالاطلاع على هذا البرنامج على الرابط التالى :-

http://www.elazayem.com/new_page_252.htm


 اللزمات التلقائية

السلام عليكم  

مشكلتي هي عندما اتحدث اضحك ولكن ليس ضحك ضحك وانما استطيع ان اقول ابتسامه احيانا احسه خجل لكن هذا شي مؤثر كثيرا علي بحيث لا استطيع ان ارد ع المقابل بسبب هذه الحاله مع العلم انا شخصيتي جميله جدا واتمنى ان ارى الحل عندكم سوف اكون شاكره وممنونه لكم .

الأخت الفاضلة :

تحية طيبة لك وبارك الله فيك وأعزك ، هناك عدة إحتمالات منها أن يكون ذلك لزمة تلقائية أو طبيعة شخصية ولا شأن لها بأى إضطراب من أى نوع لأنها لم تصل لحد الضحك الواضح الشديد ، ويؤكد ذلك ما إذا كانت تحدث فى أوقات مناسبة ولو نوعا ما أم لا بمعنى هل تحدث هذه الإبتسامة أثناء الحديث وأنت فى موقف شديد الحزن مثلا سواء كان هذا الموقف خاص بك أو بأحد أصدقائك . كذلك هل يصاحب هذه الإبتسامة الشبه دائمة نشاط حركى أو إحساس نفسى شديد السعادة وشديد الشعور بالزهو والقدرة على القيام بعدة أشياء ومجاراة إجتماعية فائقة ، فإن كان الأمر مصحوبا بهذه السلوكيات النشطة يكون نوبة هوس ربما طفيفة إلا أنها نوبة هوس وهو أحد الإضطرابات التى تحتاج للعلاج كما تستجيب له بشكل جيد .

وينجح العلاج الذاتى عن طريق القراءة عن مثل هذه اللزمات فى حال كونها كذلك وهذا هو الإعتقاد الأرجح فى التشخيص فى علاج هذه الحركات التلقائية ، حيث يمكن إتباع أسلوب المراقبة الذاتية بل وقد تستطيع الإستعانة بأحد أخوتك أو أصدقائك أو أى من المقربين لك فى أن يتفق معك على إشارة معينة عندما يجدك تبتسمى بدون داعى وأنت تتحدثى مع أحد ، ومع مرور الوقت وإتقانك لمراقبة نفسك وتصرفاتك أثناء الحديث مع الآخرين يمكنك التغلب على هذه اللزمة تماما .


 الاكتئاب .. المقاومة والالتزام بالعلاج

السلام عليكم

انا شخصية صاحبة مزاج حزين اتعلق واثق فى الناس واتصدم ولم اكلم ولد فى حياتى مع انى اصحابى يكلموا كم انى لى اصحاب يحقدوا ويغيروا منى وانا فى حالى واتعالج عند دكتور نفسانى من الاكتئاب من نص اجازة اولى ثانوى بلا فائدة ولى اخ يعانى من انفصام العقل واخت متزوجة المشكلة انى لااستطيع المذاكرة بالمرة وبكتب واجبات الدروس بس من اول السنة وكمان بغيب كتير جدا وانام كتير جدا ولا استطيع المقاومة كما ان البيت مشحون بالاكتئاب بسبب مرض اخى وبكاء امى عليه ومفيش حد اتكلم معاه وكمان الشجار مع اخى ويستتفهوا مشاكلى ويسخروا منى من كلامى للدكتور ويقولولى ما سبب اكتئابك كل حاجة موفرنهالك ولا استطيع ان افهمهم كما انى اشعر بالذنب الشديد لانهم يوفروا لى احتياجاتى ولا اكون كفء لاسعادهم بمجموعى واعانى من التفكير فى الماضى مع ذكرياتى المؤلمة من الماضى مع اصحابى علما ان اخى حاول الاعتداء على مرتين فى 3اعدادى و1ثانوى لانه مريض واعانى من نظرة تشاؤمية للحياة كلها والاحباط الغير محتمل من المذاكرة واشعر انى اقل واحدة فى اصحابى وعدم الثقة بالنفس واريد التاجيل ولااستطيع اخبار اهلى واحس انى فاشلة ومهملة وكسولة على راى امى واخاف جدا من الامتحان واعيش فى رعب من مجموعى فى الاخر ، وهل الله يساوينى بللى ذاكر من اول السنة وعندى طموح اخش اعلام او اداب علم نفس واصبحت لا اكف عن الكلام مع اصحابى تليفونيا وفى نفس الوقت افضل الصمت كثيرا واشعر بالياس من حياتى وخايفة تروح احلامى والاهم لااريد حسرة امى على مجموعى ومقارنتى باقاربى وغيرهم وحساسة جدا مع اصحابى واهلى وافقد القدرة على البكاء احيانا والان مع انى مش عارفة اكتب ايه من كتر المشاكل ومن حزنى الا ان المهم كيف اذاكر واجيب مجموع متوسط حتى فى الايام اللى فاضلة ارجو الرد بسرعة نظرا للاهمية واسفة جد جدا على الازعاج .

الابنة الغالية :

مرض الاكتئاب النفسى هو مرض شامل يؤثر على الجسم والمزاج والأفكار . وإنه يؤثر على طريقة أكلك ونومك وطريقة إحساسك بنفسك ، وطريقة تفكيرك عن الأشياء . واضطراب الاكتئاب ليس فقط اختلال مزاجي عابر ، وليس علامة ضعف أو عجز من الشخص المصاب ، أو حالة تستطيع طردها أو الهروب منها بالتفكير فى أشياء أخرى . والمصابون بالاكتئاب لا يستطيعون أن يسحبوا أنفسهم من أعراض المرض لكى يرجعوا أسوياء مرة أخرى. وبدون العلاج فإن أعراض المرض من الممكن أن تستمر لأسابيع أو شهور أو أعوام . وباستخدام العلاج المناسب فإنه من الممكن التغلب على المرض.

كذلك أنت تعاني من انخفاض تقدير الذات ونقص الثقة بالنفس ومعناه هو رؤيتك لذاتك بشكل سلبي واعلمي أن الناس في الغالب تري الآخرين طبقاً لما يدركون أنفسهم فإذا كنت لا ترى نفسك جميلة فسوف يراك الآخرون كذلك حتى ولو كنت جميلة جداً في الواقع ، و رؤيتك لذاتك هذه قد تؤثر على علاقتك بالجنس الآخر فقد تشعري أنه من السهل أن يهدر أحد كرامتك لأنها ليست ذات قيمة بالنسبة لك فإذا هانت على نفسك تهون على الآخرين ، و دائماً عندما تتحدثي مع نفسك الحديث الصامت حدثي نفسك بأفكار إيجابية فدائماً قولي لنفسك إنك قادرة على إقامة علاقة ارتباط قوية مع الآخرين وحدثي نفسك بإيجابيتك وانك ستنجحى ولست أقل من أصحابك بل أفضل و إذا حدثتك نفسك بسلبياتك فحاولي أن توقفي من هذا التفكير السلبي ، وراقبي أفكارك و كلامك لأنهما يحددان سلوكك وراقبي أفكارك و كلامك و سلوكك لأنهم سوف يحددوا عاداتك وراقبي أفكارك وكلامك وسلوكك وعاداتك لأنها سوف يحددوا مصيرك، ولا تقلقي من أنك من الممكن أن تفشلي في وسط الطريق لأنك إذا فكرت في ذلك فبالفعل قد تفشلي في نصف الطريق فالأفكار تنجذب من نفس النوع فإذا ركزت على الفشل فسوف تستدعي دون أن تشعري بكل موقف ممكن أن تفشلي فيه .

لذلك أنصحك بإعادة النظر في حياتك ومحاولة إعادة بناء شخصيتك بصورة أفضل و اقوي فأنت لديك مواطن قوة كثيرة ابحثي عنها واعملي علي إبرازها للآخرين ولنفسك- وكل ذلك سيمنحك دفعة قوية وثقة بالنفس عند التعامل مع الآخرين وتقدير اقوي لذاتك وحسن اختيار لأهدافك حتى تستطيعى تحقيقها ، وعليك أيضا بمحاولة التخلص من هذا الاكتئاب المسيطر عليك حيث أن هناك عدة طرق للعلاج النفسى لمرضى الاكتئاب منها العلاج المعرفى (Cognitive) والعلاج النفسى التدعيمى ، وهناك العلاج بالضوء والعلاج بالعقاقير يوجد العديد من العقاقير المضادة للاكتئاب وأغلب المرضى الذين يعالجون بالأدوية المضادة للاكتئاب يشعرون بأن أعراض الاكتئاب تتلاشى تدريجياً وأنهم يعودون للإحساس الطبيعى خطوة خطوة (شيئاً فشيئا)

لذلك عليك باستكمال العلاج والمتابعة مع طبيبك المعالج ومن هنا ستجدى الطريق الأمثل للحصول على مجموع عالى والقدرة على التركيز والتذكر ولكن الأهم أولا التخلص من الاكتئاب ونقص الثقة بالنفس حتى تأتى المذاكرة بنتائجها المرجوة فكم من طالب يجلس على مكتبه وأمامه الكتاب ساعات طوال ولكن لا يستفيد شيئا بسبب تشتت انتباهه وهناك من يجلس سويعات قليلة فى اليوم ويكون تحصيله عالى بسبب صفاء ذهنه وتقبله لذاته وتقبله لما يقوم به، لذلك عليك بالتفاؤل والايمان بقدراتك وذكائك حتى تتغلبى على تلك المشكلة .

وعليك بنيتى ايضا اتباع هذا البرنامج حتى يساعك فى التخلص من هذا الاحباط فى موقع واحة النفس المطمئنه على الرابط التالى:

http://www.elazayem.com/DEPRESSION.htm


أعلى الصفحة

تقييم الموضوع:

 ممتاز

 جيد جداً

 جيد

 مقبول

 ضعيف

العنوان الالكترونى (اذا اردت التواصل)

 

إضافة تعليق:

 

 

 للاطلاع على الردود اضعط هنا

 

 

المشرف على الواحة

 د.محمود أبو العزائم

مستشار الطب النفسي

 
الصفحة الرئيسية

مستشفى أبو العزائم

مجلة النفس المطمئنة

الموسوعة النفسية

العيادة النفسية

مشاكل الادمان

مشاكل الطفولة

مشاكل الشباب

مشاكل المرأة

الموسوعة الطبية

البحث
مشاكل القراء
الرد على أسئلة القراء

 

مستشفيات

د.جمال أبو العزائم

 للطب النفسي

 

 

دليل المواقع النفسية العربية