الجمعية العالمية الاسلامية للصحة النفسية ***   مستشفى ابو العزائم للطب النفسى   ***    الموسوعة النفسية   ***  مجلة النفس المطمئنة   ***   العيادة النفسية   ***   والمزيد  ـ ـ ـ

الامراض النفسية



مرض القلق
الوسواس القهرى
مرض الاكتئاب
مرض الفصام
الاضطراب الوجدانى
مرض الصرع
التخلف العقلى
اضطراب التعلم
اضطراب الذاتوية

المشاكل الجنسية

أمراض الطفولة

الغيرة
السرقة
الكذب
نوبات الغضب

مشاكل النوم

 

مشاكل المرأة

سيكلوجية الحمل

سيكلوجية النفاس

سيكلوجية الامومة
ذهان ما بعد الولادة

كدر ما قبل الدورة

المرأة والاكتئاب

المرأة والطب النفسى

 



مواقع مفيدة



 

احوال الطقس
اذكار اليوم والليلة
وكالة الانباء الاسلامية
موقع ا. عمرو خالد
اسلام اون لاين
دليل المواقع الاسلامية
جريدة الاهرام

 



مجلة  النفس المطمئنة

 
 

اعداد الأستاذة /  عفاف يحيى

إخصائية نفسية

اشراف/ د. محمود ابو العزائم

مستشار الطب النفسى

 العلاج أيسر من المعاناة بكثير

السلام عليكم

اسمي ن.ع عمري 27 سنه انا اعترف لك باني شخص شاذ اميل للرجال كثيرا لا اعرف كيف ابدا بالشرح ولكني ساحاول .. انا لا اتذكر ان والدي منذ الصغر كان يعاملني معامله قاسيه ضرب او غيره ولكن لم يكن أبا لم يعطف علي ابدا عندما اتذكره بصغري اتذكر فقط نظراته الحاده وانه عندما ياتي المنزل لا اتفوه بكلمه كنت اخافه كثيرا وعندما بدات اكبر كنت كلما نظر لي رجل بنظره حب ورافه كوني ولد صغير كنت احب هذه النظرات واظل اتخيل هذا الرجل يضمني لصدره اتخيله ليوم يومين ثلاثه ويحصل هذا مع  كل رجل يكلمني بادب او يبتسم لي ولما وصلت لسن البلوغ كان تفكيري الجنسي هو الممارسه مع الكبار من هم اكبر مني سنا طبعا اكون انا الفاعل ولست المفعول ولو اعجبت بشخص كبير افكر بحبه وحنانه احب ممارسه الجنس معه لا اميل للنساء ابدا وبعد ذلك حصل ان مارست الجنس مع شباب من عمري  ممارسه سطحيه وبعد ذلك حصل ما حصل ، المهم انا بعد ذلك اقلعت ع هذه العاده لانها حرام ومجتمعي لا يتقبلها ولا احب انعت او اقعد بين مثليين اخاف الفضيحه فتزوجت وانجبت ولدين. ببدايه اول 3 اشهر من الزواج استمتعت بالزواج وبعد ذلك صرت امل من الجماع مرت السنه وشعرت برغبه للعوده للمثليه المهم في ذلك بعد ما صار لدي ولدين ولاني لا اشعر امام زوجتي بانها حبيبتى لم اشعر بذلك فقط اشعر بعاطفه زوجيه طبيعيه بدون اي حب غامر او عشق صار بيينا خلاف والان منفصلين بدون طلاق ولنا على هذا الحال 8 اشهر بخلال الثمانيه اشهر تعرفت على شخص مارست معاه يوما واحده واليوم الاخر اقلعت لاني فعلا احاول ان اقلع عن هذا ولا استطيع ؟ احس باني ندمت بالزواج واقول يليت اسافر بلد اجنبي اعمل الي بدي وما حدا يعرف عني شي بس الان معي ولدين .

النية ..

بنياتكم ترزقون فان صدقة النية على ترك المعصية ، وتضرعت طلبا للتوبة كى يخلصك الله من هذا الابتلاء والله لنلت ما تريد .

الإضطرابات الجنسية مثل الادمان يقوم الشخص بممارستها لا اشتجابة للضغوط ولا لأنها طبيعة خلق بها ، ولكن فقط لأن لديه الرغبة فى ممارسة هذا السلوك الشاذ ، وهو يرى فيه متعته الباطلة ، التى ربما لصعوبة التوقف عنها ولما يرتبط بها من مشاعر اثم لا فرار منها تجعل الشخص يزيد من ممارسته للسلوط المنحرف عله ينسى أو يكفر عن ذنبه بمزيد من تعذيبها فى الحرام والألم .

وان كنت ترتضى لنفسك وأطفالك ما لا يرتضيه لك ربك وهو ارحم الراحمين وأن تكون سببا فى حسرتهم وسواد سمعتهم بل وربما أن يصبحوا مثلك أو أن يكونوا منبوذين بين افراد مجتمعهم بسببك ، فاستمر فيما تفعل ورحمة الله بأطفالك وأهلك جميعا .

وأن كنت رجلا تستحق ما اكرمك الله به وتستحق عفوه ورحمته ، فلتسعى للعلاج مهما كلفك من مال ، والله ولو أنفقت عليه بل وتداينت حتى تعالج نفسك ، سينصرك الله على هذا الابتلاء بنصرك اياه وبصدق نيتك وعزمك .

وهنا نضع بين يديك برنامج للتغلب على مشكلة الشذوذ الجنسى من اعداد د.محمد المهدى استشارى الطب النفسى على الرابط التالى  http://www.elazayem.com/new_page_252.htm

عافاك الله وأصلح شأنك .


 السلوكيات تكتسب بالتدريب

السلام عليكم

اولا جزاكم الله خيرا عن هذا الموقع القيم و بارك الله فيكم انا طالب جامعي و عمري 24 سنة المشكلة ببساطة ان طيبتي تتسبب في دمار حياتي بمعنى أنني أخجل من قول "لا " حتى ولو على حساب راحتي ، ولا أحجب أي مساعدة عن أي إنسان إذا كنت قادراً عليها، و لست حاسما بخصوص التصرف مع الناس بمعنى انني اشد الحرص على مشاعرهم فحتى لو أخطأ احدهم معي او ضايقني بفعل او كلمة لا ارد عليه او حتى اعاتبه و كل هذا يأتي على حساب مشاعري وراحتي ، فأنا افني نفسي في سبيل راحة الاخرين واهمش نفسي ومشاعري الى ابعد حد حتى ان اصدقائي المقربين اعتادوا  طباعي و اصبحت المس استغلالهم لهذه الميزات احيانا ، هذه المشكلة اصبحت تقلقني في الاونة الاخيرة ، بل و تتسبب احيانا بتعطيل مصالحي حيث انني اضطر الى تغيير برنامج وقتي اليومي من اجل الاخرين . او اتغاضى عن تقصيرهم بعمل ما فيتسبب بتعطيلي ، انا لا ارى نفسي غبيا او ابله بل على العكس انا ادرك تماما انه لا يمكن ارضاء كل الناس و ان للانسان خصوصيته و شخصيته , المشكلة ان شخصيتي ضعيفة لدرجة انه لا يمكنني ان اكون صريحا مع غيري حين اعرف ان ما اقوله (وخاصة في حالات الرفض) سيضايقه حتى لو كنت على حق ولا استطيع ان اكون حاسما مع الاخرين ، احيانا اشعر انني فعلا لا احب نفسي وانني حقا مقصر تجاه كبريائي الشخصي، رجاء ان تساعدوني او تضعوني على بداية الطريق لحل هذه المشكلة فقد اصبحت جدية فعلا ولم يعد  بامكاني تجاهلها .

السلوك ..

يكتسب اما بالتدريب واما بالتنشئة أو كلاهما معا ، وما لم تناله فى التنشئة ، ستناله بحكم الخبرة من خلال التفاعل المستمر مع الآخرين ، وبالتدريب ، وهو ما يمكنك الاعتماد عليه ذاتيا ، بأن تقوم بنفسك بوضع برنامج تدريبى للتخلص من سلوك لا ترغب فيه وترى أنه يجب أن تغير هذا السلوك لتصبح أكثر قدرة على التعامل مع الاخرين بما يحقق لهم ولك المودة والخير بعيدا عن مشاعر الطمع و الذنب ، فلست مخلوقا كى يأخذ منك الآخرين فقط ليست ، ولكن لتتفاعل وتدعو للخير ، تكسب وتخسر ، وهكذا ليشعر كل منا بطعم الحياة ، فلا المكسب الدائم يعطيعها طعم ولا الخسارة الدائمة بل تصيبها بالرتابة والجمود .

وليأخذ برنامج هذه النقاط بعين الاعتبار :-

·        يجب أن تحدد نقاطا وسلوكيات معينة فى شخصيتك تتسبب فى استخدام الآخرين واستغلالهم لك .

·        هل يوجد أشخاص دون أخرين يسيئون فهم هذا الخلق منى فيتمادون فى استغلالى ؟

·        ما هى أهم المشاكل المترتبة على هذا السلوك ، وعلى استمراره ؟

·        راجع تصرفاتك مع أكثر الشخصيات استغلالا لى .

·        ضع فى ذهنك أن الآخرين ليسوا أصحاب حق فيما يفعلونه معك ، حتى تحد من مخاوفك ومن احساسك بالذنب تجاههم .

·        تأكد من أن تساعد اصحاب الحاجة فقط ومن تعلم جيدا وعلم اليقيقن أنهم لا حيلة لهم فيما يطلبونه منك

·        ارفض طلبا لشخص مستغل ، أو واجه شخصا بخطئه ، بكلمة طيبة وجادة ، طالما انك على حق .

·        لا تهتم بتعليقات الاخرين ، أو نفورهم من تغيرك ، لأنهم سيرونه تغيرا فى غير مصلحتهم ، وليس نفورا الا لإنتهاء المصلحة منك ، فلا تحزن عليهم .

·        دون ما نجحت فيه من مواقف واجهت فيها آخرون بأخطائهم ، فقط لتتذكر قدرتك على ذلك .

وأخيرا .. الانسان يستطيع دائما ان يصل الى ما يريد ، ان أراد أن يصل .


 استخدام المعلومات الطبية

السلام عليكم

أنا كثيرة الاطلاع على المشاكل النفسية وكل مايختص بهذا العلم فانا اميل له بشكل كبير واعرف دائماً كيف اتعامل مع من حولي ولكن لأعرف تشخيص نفسي وانا لدي حالة اكتئاب وايضا وسواس وشخصت ذلك عن طريق القراءة في موقعكم ومواقع آخرى وكأني رايت النور لأنني كنت أظن ان لدي مرض جسدي خطير وقد قررت الذهاب للمستشفا واخراج بطاقة فحص شامل لكن الحمد لله لأني عرفت مافي اذا ما هو علاج الاكتئاب والوسواس واذا كان لابد من تشخيص في للمستشفى والعلاج عن طريقه فلا أظن انني استطيع الذهاب كيف سأشرح لوالدي ذلك صحيح انهم لن يتوانوا للحظة لذهاب بي لأحسن المستشفيات أيضاً واذا أردتم الاستفسار عن حالتي الاجتماعية والاقتصادية او شي من هذا القبيل فأرسلوا لي .

استخدام المعلومات ..

الطبية والتوظيف الخاطىء لها ، سبب للكثير من المشاكل سواء النفسية أو العضوية ،ـ فالفكرة في القراءة الثقافة العامة ، وليس الاستخدام بفنيات التخصص ، فلست طبيبة أو أخصائية نفسية لتجزمى أو حتى تفترضى تشخيص لمعاناتك أو تضعى هذه الشخصية أو تلك تحت مسمى من مسميات الاضطراب أو المرض ، فرجاءا الحذر والحذر الشديد فى استخدام المعلومات خاصة ما يتعلق منها بالأمراض عضوية كانت أم نفسية ، فلا يصح بأى حال أن يصل استخدامى لمعلومات قرأتها عن مرض ما الى حد التشخيص ، حتى وان اصبت فلا يعنى ذلك ان العلم بهذا العلم قد توفر بما يؤهلك لاستخدامه .

فمهلا .. ما هى اعراضك التى عانيت منها حتى انك ظننت اصابتك بمرض خطير ثم اكتشفت أنها اكتئاب أو وسواس أو غيره ، حتى لم تذكرى هذه الأعراض .

الأخت الفاضلة .. كون بعض المواقع والكتب والبرامج وغير ذلك يذكر بعض الأعراض عن الأمراض النفسية لا يعنى توافر جزء من هذه الأعراض اننا مصابون بهذا المرض أو تلك ، هذا من جانب ومن آخر ما يذكر ليس وصفة ، وانما معلومات تذكر للتوعية لا للاستخدام من قبل الأشخاص بشكل غير علمى وغير متخصص ، فمثلا ان وجدت أن بعض هذه الأعراض التى قرأتيها تنطبق على حالتك ، فالصواب أن تستشيرى طبيبا نفسيا وهو من يقوم بالتشخيص ومن ثم العلاج ان احتجت ذلك ، وذلك حرصا على التشخيص السليم وما يتبعه من علاج سليم .


 الفكر القهرى

السلام عليكم

عمري 35 سنة متزوج منذ 11سنة كنت في فترة الخطوبة شديد الغيرة حيث كانت غيرتي من اشياء وهمية فقد كنت مقتنعا ان زوجتي تحب احد المطربين وكانت مشاعر الغيرة من اشياء اخرى تاتي وتتردد بشكل نوبي ولم ادرك اني مريض حتى الان حيث اني لا اغار من شيئ ولكن ذكريات الالم تتردد واشعر بالحقد على زوجتي لانها لم تساعدني في ذلك الوقت ويستمر اجترار الماضي المؤلم بشكل قسري حوالي الشهرين ثم اشفى وادرك ان هذا مرض وان الماضي كان بسبب ضعف الثقة بالنفس ابقى بفترة نقاهة حوالي ستة اشهر المشكلة اني اعلم ان النوبة سوف تكرر ولدي بنية نفسية وراثية هشة خالي مصاب بالذهان وكذلك عمتي ، ارجو المساعدة .

أحد شقى الوسواس القهرى ..

قد يصاحبه فعل قهرى فى صورة سلوكيات متكررة وقد يظل فقط فكرا قهريا ، يستغرق الساعات والساعات من وقت الشخص المصاب ومن طاقته .

وليس أكثر من الشك تعريفا أو اقترانا بهذا المرض فهو مرض الشك ، وهو بناء على ذلك ونتيجة لفشل محاولات المريض المتعددة فى مقاومة هذه الأفكار المتسلطة على ذهنه ، والتى يعلم أنها ليست منطقية ومع ذلك لا يستطيع التحكم فيها نتيجة ذلك كله يرهق ذهنيا ونفسيا ويعانى من التوتر ومن أعراض القلق ويكون أكثر ميلا للاستثارة العصبية .

فالفكر القهرى هو سيطرة فكرة أو مجموعة من الأفكار على ذهن الشخص بشكل لا يستطيع معه الشخص ردها عن ذهنه ، وتفشل مقاومته المستمرة لهذه الأفكار مما يجعلها تزداد قوة وتشعب يوما بعد يوم . فان كان مضمون هذه الأفكار اليوم النظافة مثلا نجدها بعد سنة أو أكثر من المعاناة شملت موضوعات أخرى ، هذا مع الوضع فى الحسبان أن إضطراب الوسواس القهرى عبارة عن فكرة قهرية أو فعل قهرى أو كلاهما مغلفين بالشك .

ولا مجال للحديث إلا عن العلاج والعلاج الدوائى أولا ثم العلاج السلوكى منعا لمزيد من التدهور ، وحتى لا تتسع دائرة الأعراض إلى حد الاعاقة عن ممارسة الحياة بشكل طبيعى.

والعلاج يتغلب على هذه الأعراض بنسبة 80 % فى الالتزام بخطة الطبيب العلاجية وعدم التوقف عن تناول الدواء إلا بمعرفة الطبيب ، وعدم استعجال نتيجة الدواء . ففى بعض الحالات قد يظهر المريض تحسنا بعد تناول العلاج بشهر وفى حالات أخرى قد تزيد هذه الفترة الزمنية إلى ثلاث أو ستة أشهر .


أعلى الصفحة

تقييم الموضوع:

 ممتاز

 جيد جداً

 جيد

 مقبول

 ضعيف

العنوان الالكترونى (اذا اردت التواصل)

 

إضافة تعليق:

 

 

 للاطلاع على الردود اضعط هنا

 

 

المشرف على الواحة

 د.محمود أبو العزائم

مستشار الطب النفسي

 
الصفحة الرئيسية

مستشفى أبو العزائم

مجلة النفس المطمئنة

الموسوعة النفسية

العيادة النفسية

مشاكل الادمان

مشاكل الطفولة

مشاكل الشباب

مشاكل المرأة

الموسوعة الطبية

البحث
مشاكل القراء
الرد على أسئلة القراء

 

مستشفيات

د.جمال أبو العزائم

 للطب النفسي

 

 

دليل المواقع النفسية العربية