الجمعية العالمية الاسلامية للصحة النفسية ***   مستشفى ابو العزائم للطب النفسى   ***    الموسوعة النفسية   ***  مجلة النفس المطمئنة   ***   العيادة النفسية   ***   والمزيد  ـ ـ ـ

الامراض النفسية



مرض القلق
الوسواس القهرى
مرض الاكتئاب
مرض الفصام
الاضطراب الوجدانى
مرض الصرع
التخلف العقلى
اضطراب التعلم
اضطراب الذاتوية

المشاكل الجنسية

أمراض الطفولة

الغيرة
السرقة
الكذب
نوبات الغضب

مشاكل النوم

 

مشاكل المرأة

سيكلوجية الحمل

سيكلوجية النفاس

سيكلوجية الامومة
ذهان ما بعد الولادة

كدر ما قبل الدورة

المرأة والاكتئاب

المرأة والطب النفسى

 



مواقع مفيدة



 

احوال الطقس
اذكار اليوم والليلة
وكالة الانباء الاسلامية
موقع ا. عمرو خالد
اسلام اون لاين
دليل المواقع الاسلامية
جريدة الاهرام

 



مجلة  النفس المطمئنة

 

 
 

اعداد الأستاذة / فدوى على

إخصائية نفسية

اشراف/ د. محمود ابو العزائم

مستشار الطب النفسى

 اضطراب الادراك

السلام عليكم

أنا شاب في سن الثلاثين أشكو من أعراض منذ خمس  سنوات اشعر في داخل نفسي بان شكلي أو صورتي بنفس ملامحها ولكن بشكل مخيف غير عادى اشعر بان شعري اصفر أو احمر أو حاجبي لونه ابيض الخ كما استيقظ أحيانا و أجد أغنية تدور في راسي أحول الأشياء كالجماد إلى اللون الأسود واشعر أن شعري واقفا ذهبت إلى أطباء فقال بعضهم اننى أعانى من الوسواس القهري واعطونى أدوية بروزاك وباقي المجوعة بدون استثناء ثم اعطونى دواء انافرنيل ثم احد أدوية مجموعة ألماسا ومعه احد مضادات الذهان على أكثر من مرة باختلاف أنواع مضادات الذهان مع المقاومة كما نصحوني ولم أجد نتيجة والآن أمارس عملي بانتظام والسؤال ما هذا المرض  وما علاجه السريع وهل يعالج بالجلسات الكهربائية استحلفك بالله ساعدني لانى في اشد درجات التعب ولسيادتكم فائق الاحترام والتقدير أرجو الرد سريعا .

الأخ الفاضل :-

أدعو الله العلي القدير أن يعينك علي ما ابتلاك فيه وان يصلح لك شانك كله وان يشفيك شفاء لا يغادر سقما

 سيدي بالفعل تلك الأعراض هي أعراض  مرض الوسواس القهري ويتضمن هذا المرض وساوس فكرية وأعراض قهرية وقد يعاني المريض في بعض الأحيان من احد العرضين دون الأخر وهذا ما حدث لك بالفعل لأنك تعاني من وساوس دون أفعال قهرية والوسواس القهري هو نوع من التفكير -غير المعقول وغير المفيد- الذي يلازم المريض دائما ويحتل جزءا من الوعي والشعور مع اقتناع المريض بسخافة هذا التفكير مثل تكرار ترديد جمل نابية أو التفكير فى كيف بدأت الحياة أو تكرار كلمات كفر فى ذهن المريض أو تكرار نغمة موسيقية أو أغنية تظل تلاحقه وتقطع عليه تفكيره بما يتعب المصاب ..وقد تحدث درجة خفيفة من هذه الأفكار عند كل إنسان فترة من فترات حياته، ولكن الوسواس القهري يتدخل ويؤثر فى حياة الفرد وأعماله الاعتيادية وقد يعيقه تماما عن العمل . و يحاول الأشخاص المصابون بمرض الوسواس القهري في العادة عليهم أن يخففوا من الوساوس التي تسبب لهم القلق عن طريق القيام بأعمال قهرية يحسون بان عليهم القيام بها وتسبب أعراض الوسواس القهري القلق والتوتر وتستغرق وقتا طويلا وتحول بشكل كبير بين قيام المرء بعمله وتؤثر
في حياته الاجتماعية أو في علاقاته بالآخرين
لذلك أنصحك بضرورة الذهاب لأقرب طبيب نفسي حيث تعتبر الوسيلتين الأكثر فعالية في علاج حالات الوسواس القهري هي العلاج بالأدوية والعلاج السلوكي. وعادة ما يكون العلاج في أعلى درجات فعاليته إذا تم الجمع بين العلاجين.
 


 يجب ان تفرقى بين البخل والحرص

السلام عليكم

أنا مكتوب كتابي على إنسان كنت بحبه في الكلية ولكن بعد ما كتب كتابه عليا بقيت أحس انه بخيل أو حريص أوى لدرجة انه بقى يوفر اى هدايا ممكن يجبها في اى مناسبة ويقول مفيش لزوم إحنا أولى نجيب حاجة في بتنا وده تفاهات لدرجة انه بقى بخيل عليا كمان بمشاعره حتى كلمة أسف لما يغلط لا يقولها مع انه مكنش كده الأول وأنا والدي بخيل علينا جدا وده خلاني اكره حاجة اسمها بخل بقيت أنا واخواتى كرمة جدا بسببه وبحب جوزي ده جدا بس مش متحملة بخله معايا في فلوسه ومشاعره يمكن عشان أبويا مش عارفة أرجو الرد لانى مضايقة جدا ومش عارفة اعمل إيه .

الأخت الفاضلة :-

قد يتراود الى اذهاننا بسماع كلمة بخيل , هو الإنسان الذي شحيح بالمال فقط .! ولكن المقصد هو غير ذلك تماماً لان البخل يشمل عدة جوانب واسعة ومهمة فهناك البخيل بالمال وهذا النوع معروف جدا ,و الإنسان المتعلم الفاهم نجده دائم متوازن بمصروفه ومتوازن بكل شي وأرجح البخل في احيان كثيره بـ الجهل او قلة العلم أو حتى التبذير ينسب للجهل , لان الشخص الجاهل لا يعلم اين ينفق ماله وأين ومن أين يأتي بالبديل فقد تعود على تكديس الأموال وادخارها . وعلى قول المثل ” احفظ قرشك الابيض ليومك الاسود “ وقد يتكدس على البخيل أشياء لا يعلمها ولن يدركها الا بعد فوات أوانها رغم مقدرته على الصرف فمثلا يبخل من حيث أبداء مشاعره للآخرين مثلاً : لو أتاه ضيف وهو فعلاً سعيد بوجود هذا الضيف ولكن قصر معه في أصول الضيافة سواء في العشاء او اي مستلزمات أخرى وهو عن حسن نيه طبعاً , ولكنه سيترك فراغ كبير داخل قلب الضيف من تساؤلات , قد تكون كارثيه احياناً . كما أن هناك نوع يخاف الصرف من خوفه من العين (الحسد ) تجد سيارته قديمه جداً وبيته قد لا يسكنه الفقراء وملبسه غير نظيف خوفاً من العين أو خوفاً من احد يأتيه ويطلبه سلف ودين والخ وهؤلاء الفئه تعتبر فئه نفسيه يجب معالجتهم نفسياً قبل اي شي آخر .
كما ان هناك البخل بالمشاعر والعواطف والبخيل بالعواطف يتفق بكثير من الأحيان مع البخيل المادي . وهذا البخيل اكبر مصيبةً من الذي قبله . لأنه إذا بخل في عواطفه فمعناه ان هناك اسره كامله خلفه ستموت من شح عواطفها . زوجته وابنائه وامه وابوه واخوانه .. الخ , لآن هذا الشعور لابد ان يكون مشترك بينهم
اما البخل الذاتي فهو عباره عن حرمان النفس من ماتبتغي
لذلك اقدر تماما مخاوفك لكن يجب أن تهدئي لتقيمي شخصية زوجك دون أي مؤثرات وتتأكدي هل هو بخيل أم حريص وشتان الفرق بين الكلمتين لان الحرص شيء يزينه ولا يدينه لذلك اجعليه موضع للملاحظة الدقيقة منك ومن إخوتك ولا حرج بعد ذلك أن تتحدثي معه عن مخاوفك بطريقة مهذبة تخلو من الاتهامات ولكن اجعلي حوارك معه حوار رفق ولين وان تأكدت أنت وأسرتك من بخله وليس حرصه فلك القرار أن تكملي أو لا تكملي ، وفقك الله لما يحبه ويرضاه .


 افتقد الحب

السلام عليكم

أنا بجد تعبت أنا بنت عندي 21 سنه بس أنا حاسة إن منهم 9 سنين عذاب بس مشكلتي حاجتين العرسان وأمي ليه مفيش حد يحس بيا ليه الكل يعجب بيا من بعيد ويخاف يتقدم مع إني أبويا وأمي وعائلتي كويسة جدا بس الكل مستكترني عليه ليه مش عارفه وناس كتير تحبني بس آنا مش عارفه أحب حد أنا بجد نفسي أحب واتحب وأعيش قصه حب جميل يكون نهايتها الجواز نفسي أعيش زى أي بنت أمي مش حاسة بكده عشان أنا الوحيدة والصغيرة وبتقولي مش بعد ما ربيت وكبرت والكل بقي يحلف بيكي يجي واحد يخدك علي الجاهز وضيعت من أيدي فرص كثيرة حلوه أي نعم كل شئ قسمه ونصيب بس اعمل إيه أنا كل أصحابي اللي اتخطبت واللي أتجوزت والله بتحب واللي معلقه واللي مقضياها مش فرقه معاه إلا أنا اشمعني أنا ليه أرجوكم ساعدوني اعمل إيه .

الأخت الفاضلة :-

هناك الكثير في مثل عمرك يسيطر عليهن مثل هذا الشعور وهو انه يجب أن يرتبطن بفارس أحلامهن ويعيشون قصة حب يأتي بعدها الزواج و يجعلون سعادتهن رهن لهذا الارتباط لكن يجب أن تستجيبي سيدتي لنصائح والديك خاصة في مثل تلك الأمور التي تحتاج إلي خبرة وحسن تصرف واعلمي أن المشكلة ليست في قصة الحب ولكن في اختيار الزوج الذي يتوقف عليه الحب والسعادة وكل شيء لذلك أنصحك بان تتمهلي وتنتظري نصيبك الذي قدره لك الله تعالي فانه آت لا محالة فتحكمي أكثر في مشاعرك واتركي الفرصة لمن يريد الارتباط بك أن يفكر ويقرر كيف يفوز بك وليس العكس فالرجال دائما يتطلعون للفتاة الغالية التي تعتز بنفسها وبكرامتها لذلك يجب عزيزتي أن تتحكمي في مشاعرك بصورة اقوي .


 فرط الحركة وقلة التركيز

السلام عليكم

ابنتي في السادسة وخمسة أشهر تعانى من فرط الحركة وقلة التركيز فى المواد الدراسية ذهبت بها إلى طبيبه متخصصة في الطب النفسي للأطفال فكتبت لها ريسبردال ربع ملى واوميجا3 واكواجين نقط مع العلم أنها تأخذ هذا الدواء من أسبوعين قرأت عن الآثار الجانبية للريسبيردال وأنا خائفة جدا أرجو نصيحتي وسرعة الرد حتى استطيع التصرف .

الأم الفاضلة :-

يجب أولا أن نعلم أن الإفراط في النشاط هو سلوك طبيعي عند غالبية الأطفال لفترة معينة من الزمن ولا نستطيع أن نحكم على طفل بأنه (مفرط النشاط) لمجرد أنه ألقى بالكرسي أو أندفع بسرعة بدون سبب ودفع طفلا آخر أثناء حركته أو لأنه لم يجلس أثناء تناول الطعام جلسة مستقرة .. فهذا السلوك قد يصدر من أي طفل نشيط أمضى يومه في نشاط بدني مستمر .

وأول ما ينبه الآباء إلى فرط نشاط طفلهم هو المدرسة حيث أن المدرس لا تنحصر مسئوليته في طفلك وحده بل بمجموعة من الأطفال ويكون لديه توقعات بالنسبة للحدود التي يتوجب على هؤلاء الأطفال التصرف ضمن نطاقها . ولا شك أن الطفل المفرط في الحركة غير قابل للتركيز والتعاون والانتباه مما يجعل وظيفة مدرسيه صعبة للغاية بل حتى مستحيلة الأداء .

وعادة يكون ذكاء هؤلاء الأطفال أقل من المتوسط أو متوسط ونلاحظ ضعف انتباههم وسرعة تهيجهم وتوترهم مع الحركة الدائمة ووضع كل ما يصل إلى أيديهم في فمهم مع الشعور بالعدوان أو الهجوم على أخواتهم بالضرب مع عدم تأثير العقاب والتهديد عليهم مما يجعل تعليمهم في المدارس عسيراً إلا إذا تناولوا العلاج بانتظام لمدد طويلة ويتكون العلاج الطبي من المطمئنات النفسية والعقاقير المضادة للصرع وأحيانا بعض المنبهات لتقوية القشرة المخية التي تتحكم في مراكز التهيج بالمخ وعادة ما تستقر الحالة مع تقدم السن وقبل مرحلة البلوغ .

وعن سؤالك بشأن الآثار الجانبية التي تعاني منها فاعلم يا عزيزي انه ما من عقار دوائي في العالم إلا وله أثارا جانبية ولكل عقار مجموعة من الآثار الجانبية ولكنها نادرا ما يتجمع حدوثها كلها في شخص واحد واعلم أيضا إن ما تعاني منه من ضع .


أعلى الصفحة

تقييم الموضوع:

 ممتاز

 جيد جداً

 جيد

 مقبول

 ضعيف

العنوان الالكترونى (اذا اردت التواصل)

 

إضافة تعليق:

 

 

 للاطلاع على الردود اضعط هنا

 

 

المشرف على الواحة

 د.محمود أبو العزائم

مستشار الطب النفسي

 
الصفحة الرئيسية

مستشفى أبو العزائم

مجلة النفس المطمئنة

الموسوعة النفسية

العيادة النفسية

مشاكل الادمان

مشاكل الطفولة

مشاكل الشباب

مشاكل المرأة

الموسوعة الطبية

البحث
مشاكل القراء
الرد على أسئلة القراء

 

مستشفيات

د.جمال أبو العزائم

 للطب النفسي

 

 

دليل المواقع النفسية العربية