الجمعية العالمية الاسلامية للصحة النفسية ***   مستشفى ابو العزائم للطب النفسى   ***    الموسوعة النفسية   ***  مجلة النفس المطمئنة   ***   العيادة النفسية   ***   والمزيد  ـ ـ ـ

الامراض النفسية



مرض القلق
الوسواس القهرى
مرض الاكتئاب
مرض الفصام
الاضطراب الوجدانى
مرض الصرع
التخلف العقلى
اضطراب التعلم
اضطراب الذاتوية

المشاكل الجنسية

أمراض الطفولة

الغيرة
السرقة
الكذب
نوبات الغضب

مشاكل النوم

 

مشاكل المرأة

سيكلوجية الحمل

سيكلوجية النفاس

سيكلوجية الامومة
ذهان ما بعد الولادة

كدر ما قبل الدورة

المرأة والاكتئاب

المرأة والطب النفسى

 



مواقع مفيدة



 

احوال الطقس
اذكار اليوم والليلة
وكالة الانباء الاسلامية
موقع ا. عمرو خالد
اسلام اون لاين
دليل المواقع الاسلامية
جريدة الاهرام

 



مجلة  النفس المطمئنة

 
 

اعداد الأستاذة /  عفاف يحيى

إخصائية نفسية

اشراف/ د. محمود ابو العزائم

مستشار الطب النفسى

 الهوس الجنسي

السلام عليكم

اعاني من شئ واحد يعطل تفكيرى وافعالي فى الحياة ولكنه لا يعطلني عن التركيز والانجاز فى العمل هو الهوس الجنسي انا متزوج منذ 4 سنوات عن حب والمعدل الذي تسمح به زوجتى وهو مرة او مرتين شهريا فهى متكبرة ومتجبرة وعنيدة وصعبة الارضاء والرضا فهى بالبلدي سريعة القمص من اتفه الاسباب فانجررت للمواقع الاباحية وعلاقات هاتفية غير مشروعة ارجو النصح كيف لي ان اتخلص من كل هذا الجحيم لأني بدأت اخسر اشياءا فى حياتي منها قلة الرزق وقلة البركة فى الوقت وهجرت الصلاة

الفكرة فى كافة الإضطرابات الجنسية ..

ومنها الشبق الجنسى أن الشخص يقوم بها لأنه يريد ذلك رغم قناعته بحرمتها ، فرغم أن الشبق قد يكون نتيجة إندفاع فى إفراز الهرمونات بمعدل يفوق المعدل الطبيعى ، إلا أن حقيقة واحدة تبقى وهى أن المرأة أو الرجل ممن يعانون من الشبق لديهم أيضا القدرة على التحكم فى هذه الرغبة بتدفق الأفكار ذات المحتوى القيمى والدينى على الذهن فى المقابل فتمنع هذه الأفكار صاحبها من الوقوع فى أى خطأ وتساعده على صرف طاقته فى اتجاهات أخرى نافعة .

لذلك أشار العلماء والباحثين فى هذا المجال سواء الأطباء منهم أو الإخصائيين النفسين وحتى علماء الدين أن الحل الأمثل هو الزواج وإن لم يكن فالرياضة أو العمل المستمر والتفكير بشكل أخلاقى .

ويجب ان تعلم زوجتك باحتياجك لها علما صريحا بيناً ، وفى حال رفضها ، لن يلوم عليك احد ان تزوجت بما يرضى الله ، ويجب ان تخبرها بذلك أيضا .


 الخوف الخاص

السلام عليكم

انا فتاة في 24 من العمر ومتزوجة اعاني من خوف شديد من الظلام والحشرات لدرجة لو شفت اي حشره جسمي ينفض وابكي واحس قلبي بيخرج من مكانه من الخوف كل ما اكبر في العمر بيزداد خوفي منها وتقريبا شبه يومي احلم بالحشرات وفي الفتره الاخيره لاحظت خوفي الشديد من الظلام خصوصا عندما اتينا من السعودية لمصر في هدا الشهر ومستحيل اقدر انام وزوجي مو موجود في البيت اتمنى ارتاح من هذي المشكله لاني جدا تعبانه .

الخوف ..

بكل انواعه قلق ، بل هو المثير والمحرك للقلق ، وفيه يخاف الشخص من أشياء فى الواقع لا تثير الخوف ، وسبب الخوف غالبا ما يرتبط بدلالات وأفكار وخبرات فى ذهن المريض حتى وإن كانت هذه الخبرات منقولة له وليس هو من عايش هذه الخبرات ، وقد تعود إلى سنوات الطفولة ، وحتى المريض نفسه قد لا يتذكرها بسهولة لأنها كبتت إلا أن وجودها يستدل عليه من سلوك المريض .

وهذا ما يفسر حالات الخوف الخاص والغير منطقية من أشياء لا تثير الخوف فى الأصل ، وكأى من أعراض القلق يجب أن يعالج الخوف الخاص بإستشارة طبيب نفسى والحصول على العلاج الدوائى والسلوكى المناسب ، ومثل هذه الحالات خاصة فى بداياتها لا تستغرق الكثير من الوقت فى العلاج وتتحسن حالة الكثير من المرضى خاصة إن بادروا بالعلاج .


 ضيق النفس

السلام عليكم

يا دكتور انا تعبت تكفى ساعدني انا والله افكر بالإنتحار تكفى ساعدوني انا اهلي يستغلوني ماديا ًومعنوياً ويهددوني بطرد من البيت ولما جيت ادخل الجامعه مافيه احد يبغى يدرسني لا ابوي ولا امي وكلهم يفكرون بنفسهم وانا كرهت نفسي لاني افكر فيهم وهمي صار كل يوم يزيد تخيل حتى ماقدر اصاحب اي شخص هم يحددون لي اصحابي وكل شي حتى الأماكن الي اروح فيها وانا عمري 19 ويقولون لي اني مجنون ومسحور وصرت اشك اني مجنون او مسحور وهم طبعا منفصلين عن بعض وكل واحد لاهي بأسرته وانا الضحية الي بينهم هم يكرهوني عشان ولدهم وسموني ولد الندامه. وش الحل؟

ضيق النفس ..

من الحياة ومن عدم تغير ما بها من مشاكل بل وازدياد هذه المشاكل يكون وراء الاصابة بالاكتئاب ، لمن لديهم الاستعداد ، وما تذكره من مشاكل صحيح انه ليس بالهين ، ولكن ما يشير اليه اهلك وما ذكرته يجب أن يوضع فى الاعتبار ، والحل الأمثل أن تذهب بنفسك لطبيب نفسى أو حتى اخصائى نفسى وتروى له معاناتك ومشاكلك من بدايتها ، بشىء من التفصيل حتى يستطيع وضع يديه على تشخيص سليم لحالتك ، وما ان كانت معاناتك تشخص باكتئاب ام انها مزاج سيىء اصابك نتيجة خلافات موقفية قد تكون اسأت التصرف فيها ، أو لم تستطع التكيف معها بشكل مناسب ، وأن تكون معاناتك ليست الا عسر مزاج أو تغير موقفى فى حالتك المزاجية سينتهى بانتهاء الموقف الذى سبب لك ذلك .

لذلك فالأفضل لك أن تحصل أولا على تشخيص سليم لمعاناتك ، ومن ثم تحصل على العلاج او الارشاد المناسب الذى يؤهلك لحياة افضل باذن الله .


 الوسواس القهرى

السلام عليكم

ارجوكم اريد حل لوسواس الخيال وتخيل الاشخاص المرضى لانه عندما اتخيلهم اغسل يدي باستمرار واقرف المس الاغراض فكل خطواتي تاتي خيال الاشخاص فاخاف واتوتر كثيرا لا استطيع متابعة اعملي وخطواتي فلابد ان ابدل الخيال هذا بخيال اخر جيد حتى استطيع المتابعة بعملي او خطواتي مللت من الخوف والتوتر وغسل اليدين لا اعرف كيف اتخلص من خيال الاشخاص فقد اصبح وسواسي نوع من التشاؤم واهلي لا يساعدوني ارجوكم فهم دوما باستهزاء وتهزيئات ولا احد يفهمني كثيرا استعيذ بالله من هذه الخيال لكن لافائدة فهي تبقى ولا تذهب هل هو الشيطان يصور لي هذا الخيال ام انا الخائفة منها ؟ اعرف انها مجرد خيال ولا يضر ولا يؤذي لكن لا استطيع التغلب عليها ارجوكم اقنعوني بانها خيال فقط

الوسواس ..

هو فكر قهرى قد يتبعه فعل وقد لا .. وهو بناء على ذلك ونتيجة لفشل محاولات المريض المتعددة فى مقاومة هذه الأفكار المتسلطة على ذهنه ، والتى يعلم أنها ليست منطقية ومع ذلك لا يستطيع التحكم فيها نتيجة ذلك كله يرهق ذهنيا ونفسيا ويعانى من التوتر ومن أعراض القلق ويكون أكثر ميلا للاستثارة العصبية .

والعلاج يتغلب على هذه الأعراض بنسبة 80 % فى الالتزام بخطة الطبيب العلاجية وعدم التوقف عن تناول الدواء إلا بمعرفة الطبيب ، وعدم استعجال نتيجة الدواء . ففى بعض الحالات قد يظهر المريض تحسنا بعد تناول العلاج بشهر وفى حالات أخرى قد تزيد هذه الفترة الزمنية إلى ثلاث أو ستة أشهر .

كذلك من وسائل تدعيم العلاج الدوائى للوساوس ولأعراض اللقلق عموما العلاج السلوكى حيث تفيد جلسات العلاج السلوكى المرضى كثيرا وتزيد من فعالية العلاج الدوائى مما يحسن نسبة الشفاء من الأعراض . لذلك يجب استشارة طبيب نفسى للحصول على العلاج المناسب وتحسين القدرة على العمل والانتاج .


أعلى الصفحة

تقييم الموضوع:

 ممتاز

 جيد جداً

 جيد

 مقبول

 ضعيف

العنوان الالكترونى (اذا اردت التواصل)

 

إضافة تعليق:

 

 

 للاطلاع على الردود اضعط هنا

 

 

المشرف على الواحة

 د.محمود أبو العزائم

مستشار الطب النفسي

 
الصفحة الرئيسية

مستشفى أبو العزائم

مجلة النفس المطمئنة

الموسوعة النفسية

العيادة النفسية

مشاكل الادمان

مشاكل الطفولة

مشاكل الشباب

مشاكل المرأة

الموسوعة الطبية

البحث
مشاكل القراء
الرد على أسئلة القراء

 

مستشفيات

د.جمال أبو العزائم

 للطب النفسي

 

 

دليل المواقع النفسية العربية