الجمعية العالمية الاسلامية للصحة النفسية ***   مستشفى ابو العزائم للطب النفسى   ***    الموسوعة النفسية   ***  مجلة النفس المطمئنة   ***   العيادة النفسية   ***   والمزيد  ـ ـ ـ

الامراض النفسية



مرض القلق
الوسواس القهرى
مرض الاكتئاب
مرض الفصام
الاضطراب الوجدانى
مرض الصرع
التخلف العقلى
اضطراب التعلم
اضطراب الذاتوية

المشاكل الجنسية

أمراض الطفولة

الغيرة
السرقة
الكذب
نوبات الغضب

مشاكل النوم

 

مشاكل المرأة

سيكلوجية الحمل

سيكلوجية النفاس

سيكلوجية الامومة
ذهان ما بعد الولادة

كدر ما قبل الدورة

المرأة والاكتئاب

المرأة والطب النفسى

 



مواقع مفيدة



 

احوال الطقس
اذكار اليوم والليلة
وكالة الانباء الاسلامية
موقع ا. عمرو خالد
اسلام اون لاين
دليل المواقع الاسلامية
جريدة الاهرام

 



مجلة  النفس المطمئنة

 
 

اعداد الأستاذة /  منى سعيد

إخصائية نفسية

اشراف/ د. محمود ابو العزائم

مستشار الطب النفسى

 الخوف الخاص - قلق

السلام عليكم

اولا اشكركم على جهودكم البناءة والله يجعلها في ميزان حسناتكم بدأت مشكلتي منذ سنة ونصف قبل أن أتزوج عندما كنت اريد السفر وعندما بدأت الطائرة بالهبوط بدأ النفس ينقطع وقلبي يؤلمني الى ان احسست بأنه سوف يخرج من بين ضلوعي وبدأ جسمي كله بالخدر ابتداء من وجهي الى باقي جسدي وتشنج بسيط بيداي واسفل قدمي وعند الرجوع قررت أن أتجنب ركوب الطائرة خوفا من ان تكون هناك مشكله عضوية عندي ففضلت السفر برأ في الحافله وبعد أن تحركت الحافله بنصف ساعه بدأت نفس الاعراض التي عانيت منها في الطائرة ولكن على شكل اشد فبعدما تخدر جميع جسمي تشنج فلم استطع التحرك او الوقوف لان يداي ورجلاي تحجرت من كثر التشنج وعندما ذهبت للطبيب قال ان نسبة التوتر عاليه وحاولت ان اخفف ذلك ولكن لم استطع وظلت حالتي تتفاقم خاصة بعدما تزوجت فأصبحت اتعب عندما اركب المصعد أو في الطرق الطويله حتى لو كانت في السياره وعند المنعطفات الطويله ايضا والآن عند الصوت العالي او اي مشكلة تواجهني اخاف جدا واحس بأن اعصابي ستنهار في اي وقت وايضا احس بدوخه وتعب شديد وانني سأموت وفي كثير من الاوقات احس برغبه في البكاء وانني لا استطيع ان اعيش في هذه الدنيا فلا أدري ما مشكلتي ولا كيف اعالجها، ارجو الافاده .

أختى العزيزة

كل ما تعانى منه من اعراض يتوافق كثيرا منها مع اعراض القلق المرضى الذى تشمل اعراضه :

· الرهاب (الخوف الغير منطقي) كالخوف من الحشرات او من الأماكن الضيقة او الواسعة او الاماكن المرتفعة.

· عرض الذعر (الهلع) ويحدث فى شكل نوبات مفاجئة.

· عرض الوسواس القهري حيث تسيطر على الشخص افكار قهرية غير ذات فائدة.

· عرض الضغط العصبي بعد الإصابات أو الحوادث .

· عرض القلق العام.

ويتميز كل عرض من تلك الأعراض بخصائص مميزة ويصاحب تلك اعراض جسمية منها سرعة ضربات القلب واضطرابات فى الجهاز الهضمى والجهاز التنفسى كالشعور بالاختناق والاضطراب بالجهاز العصبى كالارتجاف والشعور بالدوار وغيرها) وايضا اعراض نفسية كالتوتر وعدم القدرة على التركيز والفقدان الشهية للطعام وغيرها من الأعراض .

ويتلخص علاج القلق فى :

· العلاج المعرفى والذى يسعى التعرف على طريقة التفكير وتبنى افكار ايجابية تجاه مصدر القلق .

· العلاج السلوكى والذى يسعى الى استبدال السلوكيات السلبية بأخرى ايجابية

· العلاج الديناميكى والذى يهدف الى التعرف على الصراعات الداخلية للتحرر منها.

· العلاج الدوائى باستخدام العقاقي النفسية المضادة للقلق والذى يستخدم فى بادئ الأمر للتقليل من التوتر الشديد والخوف .

ومن حسن الحظ فإن القلق المرضى يستجيب للعلاج بشكل كبير .. ولكن انصحك ايضا ان تعرضى نفسك للكشف عند طبيب قلب حتى تتأكدى اولا من عدم وجود اى مشاكل عضوية لديك قبل الذهاب للطبيب النفسى . ونسأل الله لك الشفاء العاجل بإذن الله .


 القلق الاجتماعى

السلام عليكم

انا فتاة ابلغ من العمر 24 انا اشعر بداخلي انني مميزة لكن ذلك يقل عند خروجي من المنزل احيانا اشعر ان الجميع يراقب تحركاتي وتقل ثقتي بنفسي واشعر اني احتاج لاحد بجانبي احس دائما ان شخصيتي مقيده لا اعلم كيف لكنني اريد ان اكون منطلقه في تعاملي مع الاخرين كما انا مع نفسي..انا كثيرة التوتر لابسط الاشياء مع انني اعمل كثيرا على ان اطمئن نفسي وعدم تهويل الامور لكنني افشل في بعض المواقف. قد يرى الاخرون انني هادئه غير مباليه لكنني في حقيقة نفسي اظنني اتعمد اظهار عدم المبالاة لانني لااريد ان ازعج نفسي باي موضوع.عندما اخوض اي جدال او نقاش اشعر انني ابذل جهدا واشعر ان هناك الكثير لم اذكره او لم اقم بايصال الفكره كما اريد . ارى نفسي حكيمه لكن لماذا يصعب ترجمة ما اريد للاخرين لماذا تخونني الذاكره والكلمات فتظهر جملي ركيكه.. قد يراني الاخرون عكس ما ذكرت هنا لكنني اعلم حقيقة نفسي واطمح الى التغيير لكن اجهل كيف؟ مشكلة اخرى تؤرقني لا اعلم لماذا عندما يوجه الي رجل الكلام كان يكون دكتور بالجامعه او ناصح او ايا كان حتى لو كان طبيب ذهبت اليه لطلب المشوره احس بعدم الراحه بشكل كبير عندما يتكلم معي شخصيا مع انني لا اظهر ذلك . مع العلم انني لا اواجه مشكله في تعاملي مع الجنس الاخر مالم يكن الموضوع شخصي. اذا ذكرت ايا مما كتبت لانسان اعرفه اقصد عن شخصيتي فانني اشعر بعدم الراحه في تعاملي معه لاحقا..وقد فكرت ان اتصل ببرامج لدكاتره نفسي .

أختى العزيزة

ارى من خلال ما ذكرت ان مشكلتك نابعة من قلة تعاملك مع الناس فمن الواضح انك شخصية انطوائية وانك قد تربيتى فى بيئة لم تشجعك على الخروج والتعامل مع الناس سواء كانوا ذكورا او اناث .. اما عن ما تشعرين به من عدم الراحة عند التحدث مع احد من الرجال عن موضوع شخصى وكذلك اذا ما اخبرت احد تعرفيه بشئ عن شخصيتك فمن الواضح انه ناتج عن شعورك الداخلى بقلة الثقة بالنفس وخوفك من ظهور ما بداخلك للآخرين وان يعرفوا شخصيتك فتتغير معاملتهم معك .. ولهذا فإنك تحتاجين الآن الى زيادة الثقة بالنفس ويأتى ذلك عن طريق القراءة والتى تجعلك اكثر ثباتا وثقة في ارائك وافكارك وكذلك تتيح لك الكثير من المعلومات التى تستطيعى بها مشاركة الآخرين وممارسة الهوايات والتى تشعرك بالانجاز وتخرج الطاقات المختزنة وعن طريقها يمكنك ان تكتشفى قدراتك والتى تجعلك اكثر ثقة بنفسك وتكوين صداقات حتى تتمكنى من التدريب الفعلى على التعامل مع الناس عن قرب .. فالصداقة لها فوائد عديدة تجعلك تجدين من تشاركيهم ويشاركونك وتستطيعى رؤية عيوبك من خلالهم فتعملى على اصلاحها وكذلك مميزاتك .. والعمل ايضا يجعلك اكثر ثقة ويكسبك خبرات حياتية كثيرة لما تواجيه كل يوم مع زملائك او رؤسائك .. فنصيحتى لك ان تخرجى للحياة وتعاملى مع كل الناس بلا خوف وستتخلصى من كل ما تشعرين به تدريجيا بالتعود والتدريب والذى يجعلك اكثر ثقة .. فلا تخافى من الخطأ فكلنا نخطأ ولكن المهم ان تتعلمى من الخطأ والا تكرريه .. وفقك الله لما فيه الخير.


 توتر وقتى

السلام عليكم

اضع بين يديكم مشكلتي التي عجزت عن فهمها انا اعاني من حاله نفسيه مستعصيه عرضت حالتي على اكثر من دكتور لاكن لا يوجد اي حل واليوم اضع مشكلتي بين يديكم آملة في وجود حل لها ان فتاة في عمر 15 سنه كنت اعيش قصة حب جميلة جدا وبعدها افترقنا بسبب الخيانه وانا كنت ماني مهتمه عادي بس بعد ضغوطات كان واجب علي اني ابعد عن الانسان اللي حبيتو وبعدها سرت احس بألم في قلبي وصداع قوي جدا ولما عرضت على الدكتور قال اني لا اعاني من اي مرض عضوي ولكن نفسي ولما ذهبت للدكتوره النفسيه قالت مافي حل لحالتي النفسيه لأنها ناتجه ع الحب وبعدها بحمد الله رجعت الامور لمجاريها ورجعت لحبيبي ومن بعدها نعاني انا وهوا من نفس الحاله هوا يحس ان الكون يكرهه وما يبغي احد غيري ممكن تقول لي شو الحل وجزاك الله الف خير .

فتاتى العزيزة

انت بالفعل لا تعانى من اى امراض كما ذكر لك الطبيب وكما اخبرتك الطبيبة النفسية .. فتلك الأعراض هى بالطبع كانت وقتية تعبيرا عن ضيقك من الابتعاد عن هذا الشخص .. والحقيقة انك الآن فى مرحلة هامة ورئيسية من مراحل النمو هى مرحلة المراهقة والتى يبدأ فيها التفكير والمشاعر بالنضوج والتقلب وكذلك قدرتك فى الحكم على الأمور تنضج .. فقد تتغير مشاعرك وارائك تجاه ذلك الشخص وقد تستمر .. المهم فى ذلك كله ان تحافظى على نفسك والا تجعلى ذلك الحب يعوقك عن تحقيق انجازات فى حياتك فى الدراسة والعمل فأنت لازلت صغيرة فى السن وامامك العديد من التحديات التى يجب ان تجتازيها حتى تحققين احلامك فلا تجعلى ذلك الحب مؤثرا على كل شئ فى حياتك فإذا ما حدث به شئ تاثرت حياتك بأكملها كما حدث لك من قبل وعانيت من اثار نفسية سيئة.


أعلى الصفحة

تقييم الموضوع:

 ممتاز

 جيد جداً

 جيد

 مقبول

 ضعيف

العنوان الالكترونى (اذا اردت التواصل)

 

إضافة تعليق:

 

 

 للاطلاع على الردود اضعط هنا

 

 

المشرف على الواحة

 د.محمود أبو العزائم

مستشار الطب النفسي

 
الصفحة الرئيسية

مستشفى أبو العزائم

مجلة النفس المطمئنة

الموسوعة النفسية

العيادة النفسية

مشاكل الادمان

مشاكل الطفولة

مشاكل الشباب

مشاكل المرأة

الموسوعة الطبية

البحث
مشاكل القراء
الرد على أسئلة القراء

 

مستشفيات

د.جمال أبو العزائم

 للطب النفسي

 

 

دليل المواقع النفسية العربية