الجمعية العالمية الاسلامية للصحة النفسية ***   مستشفى ابو العزائم للطب النفسى   ***    الموسوعة النفسية   ***  مجلة النفس المطمئنة   ***   العيادة النفسية   ***   والمزيد  ـ ـ ـ

الامراض النفسية



مرض القلق
الوسواس القهرى
مرض الاكتئاب
مرض الفصام
الاضطراب الوجدانى
مرض الصرع
التخلف العقلى
اضطراب التعلم
اضطراب الذاتوية

المشاكل الجنسية

أمراض الطفولة

الغيرة
السرقة
الكذب
نوبات الغضب

مشاكل النوم

 

مشاكل المرأة

سيكلوجية الحمل

سيكلوجية النفاس

سيكلوجية الامومة
ذهان ما بعد الولادة

كدر ما قبل الدورة

المرأة والاكتئاب

المرأة والطب النفسى

 



مواقع مفيدة



 

احوال الطقس
اذكار اليوم والليلة
وكالة الانباء الاسلامية
موقع ا. عمرو خالد
اسلام اون لاين
دليل المواقع الاسلامية
جريدة الاهرام

 



مجلة  النفس المطمئنة

 
 

اعداد الأستاذة /  رباب ياسين

إخصائية نفسية

اشراف/ د. محمود ابو العزائم

مستشار الطب النفسى

 الخوف الخاص

السلام عليكم

مشكلتي تتمثل كوني أخاف كثيرا من كلّ شيء من الحشرات والكلاب والعتمة وخاصّة المرتفعات والأماكن العالية والرعد والبرق والأمطار الغزيرة خوف غير طبيعي اذ دائما أحلم على الأقلّ مرّة كلّ أسبوع أنّني في مكان مرتفع أصعد اليه دائما من خلال الدرج فامّا أصعد وأجلس منثنية ومنكمشة ولا أستطيع التحرك أبدا ولا النظر الى الأسفل أو أقف عند الدرج فلا أستطيع لا النزول الى الأسفل و لا الصعود الى  وأبقى أيضا منكمشة ".بدأت أحس أنّي أعاني مشكلة نفسية خاصّة أني دائما دائما دائما أحلم نفس الحلم مع بعض التغييرات , وصادف مرّة في الواقع أنّي صعدت منارة عالية فلم أستطع المشي بصفة عادية وكنت أنحني وأنكمش وازدادت دقات قلبي الى أن نزلت ، أرجو افادتي اذ بدأت أحس نفسي غير طبيعية حتى اذا يناديني شخص ما أهتزّ خوفا لأنّه فاجأني ، جزاكم الله ألف خير عنّا وشكرا لكم .

الأخت الفاضلة :

جزاك الله خيرا على هذا الشكر والامتنان ونتمنى مزيد من الاستفادة لك من الموقع ولجميع القراء الاعزاء ، أنت تعاني من نوع من القلق النفسي ومن الأعراض التي سردتها يتضح انكي تعاني من حالة قلق نفسي يسمي بالرهاب (الخوف) ويكون الخوف هنا غير متناسب مع الموقف ولا يستطيع الشخص التحكم فيه فيحاول الهروب من الموقف المثير للخوف لديه وما تعاني منه هو نوع من أنواع الرهاب يسمي :-

الرهاب الخاص SPECIFIC PHOBIAS و يتصف الرهاب الخاص بالخوف الشديد من شيء ما أو موقف ما -لا يعتبر ضارًا في الحالات العادية مثل الخوف من الحشرات –الخوف من ركوب السيارة أو المصعد أو الطائرة  - الخوف من الحيوانات  حتى النوع الأليف منها. الخوف من العواصف أو أن يُصعق المرء بالبرق. والأشخاص الذين يعانون من الرهاب الخاص يعرفون بأن خوفهم مبالغ فيه، ولكنهم لا يستطيعون التغلب على مشاعرهم ، فإن تشخيص الرهاب يتم فقط عندما يصبح هذا الخوف حائلاً دون القيام بالنشاطات اليومية مثل الذهاب للمدرسة أو العمل أو الحياة المنزلية.

ويتم العلاج بواسطة العقاقير النفسية المضادة للقلق وذلك تحت أشراف الطبيب النفسي المتخصص كذلك يتم استعمال العلاج النفسي بنجاح لمعالجة أعراض القلق المرضي مثل العلاج السلوكي لتغيير ردود الفعل المرضية وذلك باستخدام وسائل الاسترخاء مثل التنفس من الحجاب الحاجز والتعرض المتدرج لما يخيف المرء، كذلك يتم استخدام العلاج ألتدعيمي الادراكي ويساعد هذا النوع من العلاج المرضي على فهم أنماط تفكيرهم حتى يتصرفوا بشكل مختلف في المواقف التي تسبب أعراض القلق النفسي ، ولذلك ننصح بعرض حالتك على الطبيب النفسي حتى يستطيع وضع خطة علاج مناسبة لحالتك ، والله المستعان .


 من شخصك بأنك مريض فصام ؟؟

السلام عليكم

انا مريض فصام حصلت اول انتكاسة لي عندما كنت في العشرين من عمرى والان عمري خمسة وثلاثين اعرف مرضي كامل المعرفة أحيانا يصبح عائقا أمام حياتى اليومية وأحيانا اشعر كأنني ما كنت مريضا قط ، وأكون في أفضل الأحوال وفي بعض الأحيان يرجع المرض اشعر بالتوتر والكآبة والقلق وفي هذه الاحايين أحب العزلة والانطواء اشعر بالخوف وضعف الإرادة ولا اجيد التعامل الصحيح مع الأحداث والمواقف تستعيد وذاكراتي الماضي البعيد والاحداث المؤلمة ماذا اعمل كيف تكون مصيرى انا متزوج ولدي اطفال حياتي المعيشية جيدة كانت لدى اعمال ووظيفة وشهرة ولكن انسحبت من بعضهم والان لدي وظيفة واحدة اريد ارشادكم ونصيحتكم مع الشكر والتقدير.

الزوج الفاضل :

أعانك الله علي ما ابتلاك فيه ، أخي السائل إن مشكلتك لها حل بإذن الله ، و لكن يجب عليك التوجه إلى طبيب نفسي لكي يستطيع أن يقيم حالتك حاليا ويعطيك الدواء والعلاج النفسي لحالتك فما ذكرته لا يؤكد انك مريض فصام ربما اختلطت عليك المسميات او لم تذهب لطبيب نفسى اصلا ، لذلك فللتأكد اولا من التشخيص يجب زيارة طبيب نفسى ثم الانتظام على ما يقرره من علاج ، فالفصام ليس ما ذكرته حتى فى أقل أعراضه ومستوياته وهو نوع من الأمراض العقلية التي تنتج عن تغيرات كيمائية في المخ والمصاب بهذا المرض يتصرف  بشكل غير طبيعي ويصيبه اضطراب واضح فى الادراك والتفكير وتكون الوظائف العقلية والجسدية في حالة غير طبيعية.

ويجب أن تعلم أيضا أن الأدوية النفسية لها طابع خاص حيث أنها تحتاج إلي وقت وصبر حتى تأتي بالشفاء بل أن الطبيب نفسه يحتاج إلي وقت حتى يضع تصور نهائي للجرعة العلاجية التي تناسب حالة المريض النفسية والعضوية ومما لا شك فيه أن هناك بعض الأعراض الجانبية التي تظهر والتي سرعان ما تختفي بشرط الاستمرار علي المتابعة مع الطبيب المعالج وإخباره فورا بأي تطورات تحدث مع العلاج حتى يستطيع التدخل مباشرة إذا اشتدت الأعراض الجانبية أو إذا لم يحدث تحسن في الحالة المرضية . ولكن يجب أن يتذكر كل إنسان أنه لكي يعمل الدواء يجب أن يتناول المريض العلاج بجرعة علاجية مناسبة ولمدة مناسبة من الوقت ربما أشهر أو سنوات وربما تستمر مدى الحياة مثلها مثا علاج مرض السكر والقلب وليس من الصواب أبدا أن يتم إيقاف الدواء بأى حال ما لم يقرر الطبيب ذلك ، فالطبيب يستطيع إستبدال نوعية الدواء أو إضافة أنواع أخرى تساعد على عدم ظهور الأعراض الجانبية للدواء الأساسى ، إلى أن يصل المريض إلى أفضل حالاته ، وفقك الله .


 الغيرة

السلام عليكم

انا تعابنه انا عاني مشاكله انا اغار جدا اغار الي ابعد حد وانا ماعندي كنترول علي نفسي وابكي بسرعه وانا قلت اشياء ماتنقال اشياء يعني اسرار كيف اخطاها وبعدين انا عندي اخت توائم انا احبها كثير بس اغار منها يعني مابي صديقاتي يكلمونها ولا ابيها تكلهم وبذات المدرسه والمدرسات دايم يقارنوني فيها انها ذكيه وانا غبيه وهي انا قبلت في الجامعه وانا ابي حل وفيه صديقاتي اثنتين انقبلوا في نفس التخصص ونفس الجامعه وانا غايره كيف اصير ما اغار تكفون وانا توني متخرجه من المدرسه والحين المدرسه مأثاره فين وصديقاتي وحفل التخرج ، ليش الى للحين مأثره فنين وكيف اتخطى الاشياء الي قلتها كيف ساعدوني شو سوي وبعدين كيف اتواصل مع الناس .

الأخت الفاضلة:- 

الغيرة هي إحساس من أحاسيس العاطفة وهي شعور طبيعي في وجدان كل شخص ولكن إذا ازداد هذا الشعور وأثر على فكر الإنسان بدون مبرر معقول وأعاقه عن حياته الطبيعية أصبح شعوراً مرضياً وتبدأ الغيرة في فترات الطفولة عندما يحدث تدخل من طفل آخر في العلاقة الخاصة بين الطفل وبين أمه ويحرمه من الرعاية والعاطفة التي يحتاجها للنمو النفسي الطبيعي وإذا لم ينل الطفل الرعاية والحنان في طفولته يحدث عدم النضج العاطفي في الكبر مما يؤدي إلى الغيرة المرضية.

والغيرة المرضية هي نوع من أنواع العواطف المرضية المركبة التي تشتمل على فقدان احترام الذات مع الخوف والبغض والتقلب العاطفي.

وإذا وصل الأمر للغيرة المرضية الغير معقولة والتي لا يوجد مبرر لها فإنها تكون بمثابة المرض الذي يجب أن نسعى لعلاجه ، وتحدث الغيرة المرضية في الأسرة عندما يكون أحد الأخوات مصاباً بالشخصية الغير الناضجة حيث يعاني من ضعف الشخصية وعدم الانسجام العاطفي مع الآخرين .

ولكي نحاول منع الغيرة بين الأخوات يجب أولاً أن يكون هناك تآلف ومحبة وود وتفاهم. وإذا كان أحد الأبناء يعاني من الحساسية في العاطفة أو من الغيرة يجب تجنب العوامل التي تؤدي لزيادة هذه الحساسية. أما إذا ازداد المرض وأدت الغيرة إلى الشقاق في الأسرة فيجب عرض الأمر على الطبيب النفسي لدراسة الحالة ووضع طريقة العلاج .

الغيرة بين الأخوات كما يعرفها البعض : أنها حالة انفعالية مركبة من حب التملك والشعور بالغضب تجاه الآخرين بسبب وجود عوائق مصحوبة بتغيرات فسيولوجية ( نفسية ) داخلية كانت أو خارجية يشعر بها الشخص عادة عند فقدان الامتيازات التي كان يحصل عليها , فالغيرة تسبب صراعات نفسية متعددة وخطرة على التوافق الشخصي والاجتماعي . وتعتبر الغيرة شعور إنساني طبيعي يدفع الفرد إلى مقارنة نفسه مع الآخرين فقليلها يفيد الإنسان ويشكل له دافعية نحو العمل والإنجاز الأفضل , ولكن كثيرها قد يفسد الحياة بين الشخص الغيور والمحاطين به لاسيما إذا كانت بين الأخوات في البيت الواحد ويؤدي إلى أضرار بالغة كالعدوان والمكيدة والرغبة في إفشال جهود الأخريات, والغيرة بهذا الشكل تعتبر مرض اجتماعي له الكثير من الآثار السلبية المدمرة للعلاقات الأسرية والاجتماعية ,ويبدو جلياً أن مظاهر الغيرة بين الأخوات أكثر من الأخوة الذكور وذلك بسبب حساسية الفتاة وعاطفتها الرقيقة التي تتأثر سريعاً.

أسـباب الغـيرة بين الأخوات :

* ضعف وسوء التربية وعدم زرع الوعي التربوي بين الأخوات منذ الصغر

* التفرقة والتفاضل وعدم العدل والمساواة بين الأخوات

* عدم مراعاة مشاعرهن ومدح وذكر مميزات وخصال البعض أمام الأخريات

* اظهار الاهتمام والخصوصية للبعض على حساب إهمال الأخريات

هذه الأسباب الأربعة تعتبر من الأسباب والمؤثرات الخارجية على العلاقة بين الأخوات
وهناك مؤثرات أسباب داخلية :

المظهر الخارجي _ الجمال والمظهر الحسن_ التفوق الدراسي الحصول على الوظيفة والدخل المناسب _ الحصول على الزوج المثالي .

عــلاج ظاهرة الغيرة بين الأخــوات:

* زرع المحبة والتعاون والتآلف فيما بينهن منذ الصغر .

* استغلال الغيرة بينهن إلى أن تكون محمودة تؤدي إلى التنافس الشريف.

* المعاملة الحسنة بينهن واستخدام الألفاظ الطيبة بينهن .

* التجاوز والصفح عن عثرات وعيوب وأخطاء البعض .

* القبول بالأخر وبآرائه وتقديره واحترامه .

* الاعتراف بفضل البعض وان التفاضل والتميز من سنة الله في خلقه

* ترد الحسد والحقد والبغض والكراهية فيما بينهن والبعد عن الأسباب التي تسبب ذلك .

لذلك يجب عرض الأمر على الطبيب النفسي لدراسة الحالة ووضع طريقة العلاج المناسبة حيث أن الغيرة بدون سبب معقول منهى عنها لما تؤول اليه من اضطرابات نفسية شديدة .


 نادرا ما اختلط بالناس

السلام عليكم

نادرا ما اختلط بالناس او بمعني اصح مش بحب الناس كل اهتمامي ان امارس هواتي الغريبه (القراءه المزمنه) استطيع ان اقرأ يوم او اثنان متواصلين مادام الكتاب علي هواي وغالبا ما تكون تلك الكتب بعيده كل البعد عن مجال دراستي او حياتي العمليه فهيا عن الفيزياء الطبيعيه والفلكيه او في مجال العلوم عامة بالرغم اني ولسخريه القدر ادرس خدمه اجتماعيه في الفرقه الرابعه وغالبا ما اواجه مشاكل في التعامل مع الاصدقاء و العائله في تضارب افكار رهيب واجد صعوبه في النوم حيث يتجمع في ذهني كل الكتاب الذين قد قرأت كتبهم او تابعت حلقاتهم من امام ونبدأ نقاش طويل وتبادل افكار وبحث في الموضوعات وقد يستمر ذلك الي ساعات طويل واحيانا يحدث اني اجسد شخصيات واقعيه وغير واقعيه ونتناقش في الامور الحياتيه الخاصه بي او الامور التي انوي فعلها او احب ان تحدث واواجه بعد ذلك مشكله في نسيان المواقف و الاحداث وكثيرا ما اني اسماء الاشخاص واحب العزله الشديده . افيدوني اعزكم الله واراح بالكم .

الأخ الفاضل :

من الرسالة التي أرسلتها أتضح أن سمات الشخصية لديك تميل للانطواء مع العزلة والتردد والبعد عن الناس وهي كلها من سمات الشخصية الانطوائية وهي نوع من أنواع الشخصية التي تميل للهدوء كما أنها تتصف بالعمق في التفكير وعدم اتخاذ أي قرار إلا بعد فترة طويلة من التفكير وحالتك ليست حالة مرضية ولكنها تحتاج لممارسة الحياة وذلك عن طريق الاندماج في المجتمع والمشاركة في الأنشطة المختلفة ومحاولة اكتساب سمات جدية وذلك عن طريق الممارسة المستمرة للحياة وعدم الهروب من الواقع عن طريق أحلام اليقظة المسيطرة عليك .

فالحوار موجود عندنا بأشكال عدة فنعلن عن وجودنا بالحوار فنحاور الآخرين ونحاور أفكارنا ونحاور أنفسنا، ومن منا لا يتحدث مع نفسه كلنا نحدث أنفسنا ونحاورها وتحاسبنا وقد تنصحنا وقد تأمرنا بالسوء . وهذه الأنفس هى قوة الضبط والردع والتوجيه سلبا كان أم إيجابا وهذا عندنا جميعا، وهذه النفس تعلن عن وجودها باستمرار وتظهر لنا وهذا لا يأتي إلا بالحوار أو ما ندركه ونفسره على أنه كلام أو بمعنى آخر الصوت الآخر بداخلنا، ونحن نلجأ للحوار مع أنفسنا كثيرا وليس دائما، ساعات في اليوم وليس كل اليوم، وفي غير ذلك فنحن نعيش في العالم الخارجي من حولنا ونقوم بمهامنا وأعمالنا ونلعب أدوارنا كل هذا في تناغم وسلاسة دون إعاقة شيء للآخر.

أما أن ينسحب الإنسان إلى ذاته ويصادقها ويستغني بها عن العالم من حوله فهذا هو الخطر بعينه حيث يبدأ الإنسان في الانغلاق على نفسه وهذا الانغلاق أشبه بالدوامة التي تجرف ولا تبقي وتبدأ هذه العلاقة الحميمة بين الإنسان ونفسه تأخذ شكل الوجود بما فيه من أفكار وسلوكيات فتأتي بأفكار جديدة لا علاقة لها بما حولنا.

وكسرا للملل بين الإنسان ونفسه قد يأتي بأشخاص آخرين غير حقيقيين يتعارك معهم أو يحبهم يكنون له الكره والمكائد أو العكس ثم يقفزون من الداخل إلى الخارج فيراهم المريض ويتحدث لهم ويستجيب لكل ما في هذا العالم بحواسه وهو بالطبع في مثل هذه الحالة مريض.

الحديث مع النفس بمثل هذا الشكل ليس شيئا مطمئنا واستجابتك سلوكيا لمثل هذا الحديث الدائم مع نفسك وانسياقك وراؤه وانسحابك وانغلاقك علي نفسك هو حقا مايستدعى القلق.

عليك بأن تخرج نفسك وتساعد نفسك ، أشرك نفسك أكثر وأكثر في النشاطات الاجتماعية مع الأصدقاء والأسرة، لا تجلس بمفردك وإذا كانت رأسك مزدحمة بالأفكار فالورق يتسع لملايين الأفكار فحاول أن تكتب على الورق هذه الأفكار أو تعبر عنها برسومات واستبدل صداقتك لنفسك بصداقتك مع صديق لك أو مع والدك أو أختك أو أخيك.

هذه أول خطوة في خطة الإنقاذ وتبقى الخطوة الأهم وهي المتابعه مع الطبيب النفسي حتى يساعدك فى الاندماج مع من حولك ويخلصك من تلك الوحدة ويرشدك الى الاسلوب الأمثل فى اكتساب الآخرين .


أعلى الصفحة

تقييم الموضوع:

 ممتاز

 جيد جداً

 جيد

 مقبول

 ضعيف

العنوان الالكترونى (اذا اردت التواصل)

 

إضافة تعليق:

 

 

 للاطلاع على الردود اضعط هنا

 

 

المشرف على الواحة

 د.محمود أبو العزائم

مستشار الطب النفسي

 
الصفحة الرئيسية

مستشفى أبو العزائم

مجلة النفس المطمئنة

الموسوعة النفسية

العيادة النفسية

مشاكل الادمان

مشاكل الطفولة

مشاكل الشباب

مشاكل المرأة

الموسوعة الطبية

البحث
مشاكل القراء
الرد على أسئلة القراء

 

مستشفيات

د.جمال أبو العزائم

 للطب النفسي

 

 

دليل المواقع النفسية العربية