الجمعية العالمية الاسلامية للصحة النفسية ***   مستشفى ابو العزائم للطب النفسى   ***    الموسوعة النفسية   ***  مجلة النفس المطمئنة   ***   العيادة النفسية   ***   والمزيد  ـ ـ ـ

الامراض النفسية



مرض القلق
الوسواس القهرى
مرض الاكتئاب
مرض الفصام
الاضطراب الوجدانى
مرض الصرع
التخلف العقلى
اضطراب التعلم
اضطراب الذاتوية

المشاكل الجنسية

أمراض الطفولة

الغيرة
السرقة
الكذب
نوبات الغضب

مشاكل النوم

 

مشاكل المرأة

سيكلوجية الحمل

سيكلوجية النفاس

سيكلوجية الامومة
ذهان ما بعد الولادة

كدر ما قبل الدورة

المرأة والاكتئاب

المرأة والطب النفسى

 



مواقع مفيدة



 

احوال الطقس
اذكار اليوم والليلة
وكالة الانباء الاسلامية
موقع ا. عمرو خالد
اسلام اون لاين
دليل المواقع الاسلامية
جريدة الاهرام

 



مجلة  النفس المطمئنة

 

 
 

إعداد الأستاذة / منى سعيد

إخصائية نفسية

اشراف/ د. محمود ابو العزائم

مستشار الطب النفسى

 زوجتى تعانى معظم الوقت ..

 حتى أصابنى الإحباط بدورى..

السلام عليكم

أنا متزوج وعندى طفل عمره سنة ونصف وزوجتى حامل فى شهرها الخامس ، المشكلة أن زوجتى تعانى معظم الوقت من شعور بالضيق وتهمل نفسها والمنزل , وأصبحت تعانى من تعب "أو تدعيه" أمام أى عمل منزلى ولو بسيط فى حين أنها ممكن أن تبذل مجهود فى أشياء أخرى ، فأصبحت تعانى من ميل شديد للقئ عندما أطلب منها أى شئ أو تقول لى أنها متعبة أو تقول أنها ستستريح قليلا أو أنها جائعة ويجب أن تأكل شيئا حتى تستطيع القيام بأى مجهود فأصبح عليا أن أقوم بمعظم الأدوار كتنظيف المنزل والطبخ والعناية بالطفل بالإضافة طبعا إلى عملى حتى أصابنى الإحباط بدورى . ولم أعد أشتهى شيئا تقريبا حتى الصلاة لم تعد منتظمة لى ولها وهى أيضا تغضب كثيرا إلى حد البكاء والإتهام بإهمالها إذا خرجت مع أصدقائى أو إلى أهلى وإذا طلبت منها أن نخرج فهى تحب ذلك لكن تتأخر كثيرا رغم كونى من يجهز إبنى للخروج بقى أن أقول أن العلاقة أصبحت قليلة جدا، فهى تسوفها وتعتذر بأى شئ ، وأنا لم أعد كسابق عهدى فى الرغبة . أنا أعلم فى قرارة نفسى أننا نحب بعضنا لكن بت الأن لا أحبها وأقوم بالأعمال المنزلية وأنا متضايق منها وتأتينى أفكار كثيرة بطلاقها، أو كيف أنها سيئة الخلق معى أو كيف أنها تدعى التعب وهى تحس نحوى بأحاسيس مماثلة ككيف أنى مهملها ولا أهتم بها وكيف أنى لا أحبها وما إلى ذلك ، نسألكم المشورة وجزاكم الله خيرا .

الأخ العزيز

فى البداية اود ان احييك كثيرا على تعاونك مع زوجتك فى رعاية طفلكما وكذلك فى الأعباء المنزلية فالاعباء الأسرية تزدادا كثيرا بعد مجئ الأطفال الى الحياة فتزداد المسئوليات لذا على كل من الزوجين ان يتعاونا معا فيها حتى تسير الحياة بسلام وحتى لا تصبح الحياة عبئا على طرف مما يجعله يشعر بالنفور والضيق من الحياة .. ولكنك تشكو من زوجتك وتضايققك الكثير من تصرفاتها وهى ايضا تتضايق منك لكنك ذكرت انكم تحبان بعضكما البعض فهذا شئ جميل ويجب ان نأخذه فى الاعتبار ولكن لم اجد فى كلامك اى محاولة للتحدث معها وبصراحة عما يدور فى نفسك وهى كذلك فماذا تتنتظرا إذن هل سيأتي الحل من السماء ام يكون الحل هو الطلاق الذى تذكر انك قد فكرت فيه وكأن هذا هو الحل الوحيد.. فإذا كان الطلاق هو احد الحلول المطروحة الا انه الحل الأخير ولازال امامكما حلول كثيرة تستطيعا من خلالها الاتفاق حول نقاط أساسية فى حياة كل منكما تحدد من مسئوليات كل منكم مما لا يجور على حق الآخر او ان يؤثر على الابناء فى ذات الوقت .. فمن المؤكد اخى العزيز ان ردود افعال زوجتك تجاهك كلها إشارات توحى بما فى داخلها من رغبة فى الاهتمام منك والشعور بالحنان والعطف من ناحيتك فالمرأة دائما ما تحتاج الى ذلك وخاصة فى مواقف الضعف كتلك التى هى فيها الآن ولكنها بالفعل قد اخطأت فى انها لم تبوح لك بذلك بصراحة حتى تتمكن من فهم سلوكياتها تجاهك وتتمكن من تصحيح العلاقة .. سيدى ارى ان ذلك الحب الذى بينكما يستحق ان تبذلا من اجله جهدا حتى تستمر علاقتكم وتعود الى ما كانت عليه قبل التسرع فى قرارات حاسمة .. اود الاشارة لك بأنه سيساعدك كثيرا اخى العزيز فى تحسين علاقتكم اذا ما لجات الى احد الأطباء النفسيين .. فربما يكون ما تعانى منه زوجتك بوادر تدل على الاكتئاب .. لذا فإن استشارة الطبيب النفسى خطوة هامة وايجابية لكل منكما الان.


 مريض الإدمان عرضة للانتكاس

 وقد لا ينتكس ..

السلام عليكم

انا فتاة ابلغ من العمر 32 سنة آنسة. تقدم لخطبتى شاب يكبر عنى بسنتين وظروفه الاجتماعية تعتبر مناسبة ليا جدا وهو انسان على حد علمى طيب وحنين على والدته جدا بس هو اعترفلى انه كان بيشرب فى وقت من الاوقات ولما سألنا عليه الناس قالت انه كان بيشرب بودرة لمدة سنة او سنة ونصف طبعا رفضنا الموضوع بس هو متعلق بيا جاد وبيقول انه هو تاب وانه نفسه يبدا حياة جديدة وان ربنا غفور رحيم طيب ليه الناس مابتغفرش وان هو مبطل من حوالى سنة او كتر . انا بصراحة رحت لدكتور امراض نفسية شبه متخصص فى الموضوع ده بس الدكتور قفلى الموضوع خالص حتى مرضاش انى اجيبله المريض عشان يشوفه وقالى ان الامر محسوم وان اللى بيشرب بودرة عامة لازم يرجع للموضوع ده تانى. هل معنى كده ان اي حد شرب بودرة تبقى خلاص حياته انتهت وماينفعشي يبتديها مع اي حد تانى. انا خايفة اكون بعمل ذنب من غير ما احس واكون برفض انسان كويس من اجل نظرية الاحتمالات. واكون سبب لاحساسه انه انسان مالوش وجود وان اللى عمله خلاص دمر حياته. بالله عليكم ارجو الرد سريعا لأنى مش عارفة اعمل ايه.

اختى العزيزة

اقدر لك شعورك الطيب تجاه هذا الشاب ولكن .. ان الطبيب قد اصدقك فيما قال فاحتمالات عودة من يتعاطى المخدرات كبيرة وخاصة اذا كانت من نوعية البودرة بأنواعها حيث يحتاج التوقف عنها الى عزيمة عالية وبرنامج تأهيلى قوى ولذلك نحتاج الى عدة سنوات للتأكد من ابتعاده تماما عن تعاطى اى مواد مخدرة او عودته مرة اخرى .. واتمنى من الله ان يوفقك الى ما فيه الخير فمن الواضح انك انسانة طيبة وتستحقين من هو خير لذلك .. فلا تندمى على قرارك وليس هذا بذنب وإنما يجب عليك كفتاة تقصى وتحرى من ترتبطين به لأنه سيصبح زوجا وأبا وقدوة لأبنائك فى المستقبل وهذا من حقك تماما ان تختارى من تطمئنى اليه والى ظروفه ولا تخشين على نفسك وابنائك معه .


 الرعاية الصحية للمسنين

السلام عليكم

والدى حالياً 71 سنه يعانى من مشاكل فى القلب منذ أكثر من عشرين عاماً وقد أجرى جراحة بالقلب لتغيير عدد 3 شرايين ومنذ تاريخ العملية بعام 92 يعانى من ضعف شديد فى عضله القلب وطوال هذه الفترة مشاكله فقط ازمات قلبية على فترات متباعدة . ومنذ حوالى شهر 11 /2010 تدهورت الحاله الصحية له وبدأنا نتردد على عيادات القلب المتخصصة ولكن فؤجنا ان حالته النفسية والعصبية تسوء مع تدهور حالته الصحية ومعاناته بالضعف الشديد لعضله القلب وهو ما أكدته لنا الموجات الصوتية كفاءة حوالى 30% وبدأت حالته النفسية بتخيلات لاشخاص موجودون معه بالغرفه وعدم النوم الى ان تدهورت اكثر ليزيد انه يريد الخروج من المنزل والعصبيه على كل من حوله وقد قمنا بعرض الامر على طبيب نفسى فأشار لنا ان كل هذا بسبب ضعف عضله القلب والتى لا تقوم بايصال الدم الى المخ جيداً وأوصى بكتابة نوع واحد فقط من المهدأت وهو PSYCHODAL بجرعه 0.5 مم كل 12 ساعه وقال لا يصلح اعطاؤة أى منومات لخطورة حالته ولكن هذا النوع من المهدأ لم يفعل معه اى نتيجه الا مرة أو اثنان والان تزداد الحالة سوءاً كل يوم عن الاخر ونحن لا نعرف ماذا نفعل واي علاج اخر نعطيه له .

الأخ العزيز

نسأل الله لوالدك الشفاء واعانكم الله على مساعدته.. انت بحاجة الى مراجعة الطبيب النفسى للأهمية وشرح له كل ما يجد على حالة والدك فهو الأدرى بالحالة وما يمكن ان يصلح معها من علاج فكما يتضح ان حالة والدك تحتاج لحرص شديد وحذر اثناء العلاج لا يستطيع الا الطبيب المتابع للحالة تقدير مدى التحسن من عدمه فى الحالة .


 آلام الوحدة والفراغ

السلام عليكم

انا انسان عادى بس وحيد مع انى عندى اخوات بس بحس بالوحده وحزين دايما بقالى سنتين حزين او اكتر او بدور على اى حاجه تزود حزنى والى بيألمنى ان اهلى مش فهمنى اهلى يعنى الى مفروض يعرفو امتى احزن وامتا افرح ومشكلتى دلوقتى انى عاوز احب وخلاص اى حب يشيل حزنى او يغير حياتى وخايف احب واندم عشان بدور على حب وخلاص يغير حياتى.

الأخ العزيز

ذكرت انك تشعر بالوحدة والحزن وذلك تحديدا منذ عامين على الرغم من ان لك اخوة ولكنك لا تجد تفاهم بينك وبينهم .. وبالتأكيد فإن هناك اسباب لذلك الشعور بالحزن ولكنك لم تذكر ذلك .. لذا فيجب ان تفكر جيدا فى اسباب ذلك الشعور فمعرفة السبب وراء ذلك سيساعدك كثيرا فى التخلص من ذلك الشعور .. اما عن عدم التفاهم والاهتمام من اهلك فاعطى نفسك فرصة للتقرب منهم والتفاهم معهم حتى يشغلك ذلك عن حزنك عن طريق التركيز على اى شىء يجمعكم مع بعض حتى تستطيع ان تتقرب منهم فستجد من هو اقرب الى نفسك ويستمع اليك ولكنك ايضا تحتاج الى ان تكون اصدقاء.. فالصداقة شئ هام جدا وضرورى فى حياة الانسان حيث ان الأصدقاء يلعبون دور كبير فى حياة الأنسان لما لهم من اهمية حيث يشارك الصديق صديقه فى كل جوانب حياته وقد يصبح اكثر قربا من الاخوة اذا ما غاب دورهم .. كما انك بحاجة ايضا الى ان تنشغل بعمل اوبالاشتراك فى نشاط رياضى او تطوعى فى اوقات فراغك حتى تجد منه شعاع نور يضىء حياتك ويشعرك بالانجاز والذى بالطبع سوف ينعكس على حياتك ويجلب لك السعادة واهم من ذلك التفاؤل والنظرة الايجابية للحياة فالحياة بها الكثير الذى يسعدك اذا ما انت سعيت اليه ومن ثم يتبدل حزنك ان شاء الله بالسعادة والبهجة ومع الوقت ستجد الحب الحقيقى الذى يبحث عنك وليس فقط انت الذى تبحث عنه.


 رغبة الاستحواذ على الرجل الابن والزوج

السلام عليكم

بأختصار وحتى لا اطيل عليكم كنت عايزه اعرف هل الغيره لها علاج لان ام زوجى بحس انها بتغير على ابنها اوى منى وبصراحه دا تحول ليا انا كمان انا كنت الاول طبيعيه مش بيهمنى ولما بدأت احس انها نفسها تاخده بقى عندى شعور عكسى وبقيت بغير اكتر منها بمراحل وبحاول اخده ليا وبقيت بحس لما يكلم فى التليفون او يروح يزورهم لوحده كأنه رايح عند واحده مش عند امه ودا شغور بيقتلنى وبيحسسنى انى وحشه اوى بس مش بقدر اسيطر على نفسى ولما بحس منه كده وباهتمامه الزائد بأهله ضغطى بيعلى ورجلى مش ببقى قادره امشى عليها بقف بصعوبه وبدوخ اوى وبتنرفز جدا وكنت وصلت لمرحله انى بخبط دماغى فى الحيط وبحاول ابطل دا على اد ما اقدر ، بفكر اروح لدكتور نفسى بس بحس نفسى هايفه او وان الدكتور هيضحك عليا والغيره دى بقت بتتكرر لما بحس انه مهتم بأى حد اكتر منى وبيفضل حد عليا خصوصا انه مش من النوع اللى بيهتم انه يجيب لى هديه او اى حاجه الا اذا انا طلبت ونبهته كتير للموضوع دا بس مافيش فايده وكان كده حتى فى خطوبتنا لحد ما قولت له نفسى فى ورد جابه ليا فى كيس اسود عشان مكسوف يشيله وطبعا مضايقتى من مامته مش من فراغ لان عندى بنت عندها سنتين من يوم مااتولدت نفسها تاخدها ليها وتنيمها معاها لدرجة انها كانت بتحاول ترضعها وادام زوجى وكررت الموضوع دا اكتر من مره لحد مابنتى بدأت ترفض دا وطبعا غير انها على طول مضايقات عاديه بس ادام ابنها بتبقى ملاك ، ارجوكوا فيدونى لان الحاله بتزيد عندى لدرجة انى حطيت لزوجى برنامج على موبايله عشان لما يكلمها برا البيت اعرف بيقولوا لبعض ايه مع العلم انى بثق فى زوجى جدا ومتأكده انه مش يعرف اى بنت او كلام من دا ، انا بس مشكلتى فى غيرتى مامته واخواله وخالاته لانهم بنفس الحال وهو لما بيكون حدمنهم موجود بحس انى مليش اى لزمه  ، هل محتاجه انى اتعالج وهل فى علاج ولا لاء ، وشكرا.

الأخت العزيزة

اولا اود ان احييك على وعيك وتنبهك لمشاعرك ورغبتك فى اصلاحها .. اما عن رغبتك فى الذهاب للطبيب النفسى وامتناعك بسبب شعورك انك هايفة كما ذكرت فيجب ان تتخلصى من ذلك الشعور لأنه طالما ان الانسان يواجه صعوبات معينة تعيقه عن ممارسة حياته بشكل طبيعى وتجعله غير راضى عن نفسه وعن حياته بأى شكل من الأشكال اذن هو فى حاجة الى التماس العلاج ويمكنه الاستعانة بمن يساعده فى ذلك وهو الطبيب او الأخصائى النفسى فلا داعى لذلك القلق وايا كانت مشكلتك فلن يشعرك المعالج بأى من ذلك بل سيساعدك على فهم ذاتك والتعامل مع الحياة بطريقة افضل اذا ما تعاونت معه وتوافرت لديك الرغبة الجادة فى التحسن والتغيير .. اما عن مشكلتك فمن الواضح من حديثك عن مشاعرك تجاه ام زوجك او اقاربه بشكل عام واضح ان المشكلة تكمن لديك انت وتتمثل فى ذلك الشعور بالغيرة والشعور بأنه يوجد دائما من يريد ان يستحوذ على حب زوجك ومن ثم يبتعد عنك وتفقديه .. والحقيقة انه بطبيعة الحال فإن ام الزوج هى مثلها مثلك الان هى ام ودائما نجد ان عاطفة الأمومة لدى المرأة تغلب عليها دائما وخاصة اذا ما ابتعد عنها ولدها وها هو ولدها اصبح زوجا وله بيت وحياة اخرى فابتعد عنها فأصبح شغلها الشاغل الاطمئنان عليه والاهتمام به وهنا كان عليك ان تتفهمى ذلك وتحرصى على طمأنتها من هذه الناحية حتى تشعر بالأمان من جانبك وبأنك لست من تأخذين ابنها منها وانما انت من تعينيه على ودها والسؤال عنها فتهدأ وينطفئ ذلك القلق بداخلها وتصبح العلاقة بعد ذلك عادية دون مبالغة ولكنك تعاملتى معها وكأنها خصما لك ومن ثم تعاملت معك على انك خصم لها ايضا واصبحت معركة كل منكم يسعى لأن يفوز بزوجك .. والان وطالما قد ادركت سبب مشاعرك عليك التخلص من الأفكار السلبية التى تؤدى اليها كتلك الفكرة التى تعتقدين بها ان ام زوجك وكأنها امرأة اخرى وكذلك انك لست جميلة .. لذا حاولى ان تقللى من حجم تلك المشاعر بداخلك لأن ام زوجك هى امه بالفعل وليست امرأة اخرى وانتى زوجته وبالتأكيد يحبك ويراك جميلة والا لما تزوجك .. وحب الأم يختلف عن حب الزوجة فلا تضعى زوجك فى وضع الاختيار والحيرة بينكما فبالتأكيد كلاكما مهم عنده وله مكانة فى قلبه وكذلك اقاربه فلابد له ان يتعامل معهم ويزورهم ويزورونه كما هو الأمر مع اقاربك فهذا لا يعنى انه لا يهتم بك .. وحاولى تحسين علاقتك مع زوجك وفتح حوار معه فى كل ما يخص حياتكما مما يجعلك اقرب اليه والفتى نظره الى احتياجك لاهتمامه ورعايته فليس كل الأشخاص طريقة تعبيرهم عن الحب والاهتمام واحدة فقد لا يجيد زوجك التعبير بالهدايا ولكنه يعبر بطريقة اخرى فهذا لا يعنى ابدا انه لايحبك او غير مهتم بك .. وسوف يساعدك فى ذلك ايضا المعالج النفسى.


أعلى الصفحة

تقييم الموضوع:

 ممتاز

 جيد جداً

 جيد

 مقبول

 ضعيف

العنوان الالكترونى (اذا اردت التواصل)

 

إضافة تعليق:

 

 

 للاطلاع على الردود اضعط هنا

 

 

المشرف على الواحة

 د.محمود أبو العزائم

مستشار الطب النفسي

 
الصفحة الرئيسية

مستشفى أبو العزائم

مجلة النفس المطمئنة

الموسوعة النفسية

العيادة النفسية

مشاكل الادمان

مشاكل الطفولة

مشاكل الشباب

مشاكل المرأة

الموسوعة الطبية

البحث
مشاكل القراء
الرد على أسئلة القراء

 

مستشفيات

د.جمال أبو العزائم

 للطب النفسي

 

 

دليل المواقع النفسية العربية