الجمعية العالمية الاسلامية للصحة النفسية ***   مستشفى ابو العزائم للطب النفسى   ***    الموسوعة النفسية   ***  مجلة النفس المطمئنة   ***   العيادة النفسية   ***   والمزيد  ـ ـ ـ

الامراض النفسية



مرض القلق
الوسواس القهرى
مرض الاكتئاب
مرض الفصام
الاضطراب الوجدانى
مرض الصرع
التخلف العقلى
اضطراب التعلم
اضطراب الذاتوية

المشاكل الجنسية

أمراض الطفولة

الغيرة
السرقة
الكذب
نوبات الغضب

مشاكل النوم

 

مشاكل المرأة

سيكلوجية الحمل

سيكلوجية النفاس

سيكلوجية الامومة
ذهان ما بعد الولادة

كدر ما قبل الدورة

المرأة والاكتئاب

المرأة والطب النفسى

 



مواقع مفيدة



 

احوال الطقس
اذكار اليوم والليلة
وكالة الانباء الاسلامية
موقع ا. عمرو خالد
اسلام اون لاين
دليل المواقع الاسلامية
جريدة الاهرام

 



مجلة  النفس المطمئنة

 
 

اعداد الأستاذة / عفاف يحيى

إخصائية نفسية

اشراف/ د. محمود ابو العزائم

مستشار الطب النفسى

 افتقاد الثقة والأمان

السلام عليكم

منذ طفولتي لم أكن أرى أبي فمعظم الاوقات لم يكن بالبيت ولكن بعدها أصبح يأتي إلى البيت وفي كل ساعة يقضيها بالبيت كان يعمل مشاكل مع أمي ومعنا وكل حياتنا بعدها أصبحت مشاكل وبدأ هناك شعور بالنقص في داخلي وأرى أيضا هذا الشعور في تصرفات أخواتي وأخي ومع أنني أنهيت الجامعة إلا أنني أشعر بذلك فأنا إن جلست مع الآخرين لا أتكلم معهم وإذا كنت أمشي في الشارع أشعر أن الآخرين ينظرون إلي بسخرية واتاني أكثر من عريس ولكن أخاف من الفشل بالزواج كما حدث مع أمي وأبي كما واشعر أنني لست قادرة على قول كلام جميل ، وأنا معظم أوقاتي أعيش في الخيال ، أرجو مساعدتي للتخلص من هذه المشاكل

ولكم جزيل الشكر.

افتقاد ..

كل من الشعور بالأمان يليه الثقة ، يؤدى إلى المعاناة من مشاكل توافق شخصى واجتماعى ، ولأن ما تعانى منه له سبب وهو عدم توفر مقومات التشئة السوية ، حيث تنتج مثل هذه البيئات شخصيات تتسم بالقلق والخوف من المستقبل .. من الفشل .. من الاخرين ..

ورغم أن ما أنت عليه نتيجة منطقية ، الا أننا يجب أن نتذكر أن بعضا من الذين يولدوا فى مثل بيئتك قد يدفعهم هذا الجو الغير مستقر بقوة إلى النجاح اصراراً منهم على تغيير حياتهم وقلبها رأسا على عقب وجعلها أفضل ما تكون والامثلة على ذلك ليست بالقليلة ، فكثيرا ما نجد فتيات تعذبن فى بيوت والديهم ، ولم ينشئوا نشأة سوية على الاطلاق واستطعن بعد ذلك تربية أبنائهم بطرق سليمة واستفادوا من خبراتهم السابقة ، وكذلك فى حياتهم الشخصية ، كثيرا ما نجد رجال ونساء استطاعوا تجاوز الكثير من المشكلات التى كانت تدور بين والديهم ، وعلى سبيل المثال : هل كل أبناء الأسر المطلقة يمرون بنفس الخبرة ؟ بالطبع لا .. لأن الشخصيات الواعية منهم تحارب من اجل النجاح ومن أجل أن تكون أفضل وتتعلم من أخطاء الآخرين . 

لذلك اعقدى العزم على تغيير حياتك للأفضل ، واختارى من بين من يتقدمون لك رجلا صالحا ، واستخيرى الله فيه ، واختاريه على اسس صحيحة ، ثم توكلى على الله ولا تخشى الفشل .


 التدريب

السلام عليكم

اسال الله ان يرزقكم من حيث لا تعلمون كل ما تريدون في غير فتنة مضلة ولا ضراء مضرة امين ! انا اجد مشكلة في تعابير وجهي ففي خلال 5 ثواني تتغير واشعر بانها غريبة ونظراتي كذلك مريبة ومرة تصبح حزينة وانا لست حزينة ، ومرة انظر للناس او جدتي او امي او اي احد بغضب وانا لست غاضبة واحرج من هذه النظرات والتعابير الغريبة حتى انني اذا ابتسمت او ضحكت لا اشعر بالسعادة لان هذه التعابير والنظرات تطغى علي ، نفسي ارتاح وانا دائما ادعو الله ان يبشش وجهي ويجعله مستبشرا . بالاضافة الى انه ترتسم على وجهي تعابير كثيرة غبية وتاتيني حركات لاارادية مثلا اذا كنت انظر للامام يتحرك راسي بسرعة الى اليمين او اليسار حركه فجائيه بضعة درجات وليس لليمين  تماما او تتحرك يدي بشكل انتفاضة او قدمي متفاوته فربما كانت حركة لا ارادية واحدة في اليوم وربما اكثر ولاحظت انها تزيد اذا كنت في تجمع كبير او مناسبة وتتناقص اذا كنت لوحدي او مع العائلة حتى انهم يحسبون ان بي مس من الجن حتى انني ما عدت اترك عيناي مكشوفتان بل البس النظارات الشمسية ولانني منقبة قد الجا الى تغطيتهما بالطرحة مع العلم انني ضعيفة بصر جدا لدرجة انني لا استطيع قراءة كتاب سوى العنوان لانه كبير ويجب ان امسك يد اختي او امي لكي لا اصطدم بالناس او الاشياء او اقع لكني لا احتاج الى احد في البيت لانني احفظ الاماكن فيه جيدا حتى الكومبيوتر استخدم توكنولوجيا ناطقة للمكفوفين وانا اتواصل بها الان معكم والحمد لله . وانا الوحيدة من بين اخواتي واخواني التي بها ضعف البصر وهذه التعابير والحركات الاارادية . حتى المرحلة الثانوية انهيتها بدون قراءة الكتب حيث ان اختي التي هي اصغر مني بسنة كانت معي في نفس السنة الدراسية وكانت تسجلها على كاست واذا جاء الامتحان كانت المعلمة تقرا لي الاسئلة وتدلني على مكان وضع الاجابة وانا اكتب لانني كنت ارى في السابق جيدا واقرا واكتب ولا اعرف طريقة القراءة للمكفوفين حيث انني دخلت معهد المكفوفين ولكني لم افلح فيه اريد من فضلكم ان تشخصو حالتي او تتواصلون معي لعمل فحص نفسي مع العلم ان ليس بامكاني الذهاب للطبيب فاذا طلبت من امي او ابي ان ياخذوني للطبيب النفسي يقولون لي : لا تبحثي في هذا الامر فقد تظهر مشكلات هي مندثرة في نفسك وانتِ في غنى عنها وليس معنا ما يكفي لعلاجك وهؤلاء الاطباء لا يريدون سوى المال وتكاليفهم مرتفعة .

أولا ..

لماذا لا نحاول البحث عن حل لمشكلة الابصار ، فيمكنك محاولة علاجها عن طريق التأمين الصحى أو قرارات العلاج على نفقة الدولة ، او على نفقتك ان أمكن المهم أن تحاولى بجدية علاج هذه المشكلة .

تأتى بعد ذلك مشكلة تعابير الوجه أو ما يمكن وصفه باللزمة ، فكثيرا ما يوجد أشخاص لديهم لزمات قد تكون تلقائية وقد تكون مكتسبة ، كذلك قد تسبب مشاكل للشخص وقد لا تسبب حسب طبيعة اللزمة وتكرارها ومدى ظهورها ... المهم أن التخلص من مثل هذه اللزمات يحتاج فقط الى تدريب ، نعم التدريب أمام المرآة ، أو التدريب الذهنى بتكرار فكرة التخلص من اللزمة ، أو عدم وجودها اصلا هذا من شأنه أن يفقدك الاهتمام بوجودها اصلا .

لذلك فامامك اختيارين يفضل الجمع بينهما :-

1-   التدريب الذهنى على سماحة تعبيرات وجهك .

2-   التدريب امام المرآة على تغيير هذه التعبيرات قدر الامكان .

ويمكنك ، الاستعانة فى ذلك بأحد المقربين لك من أفراد اسرتك ، أو الاستعانة بطبيب نفسى أو أخصائى نفسى .  


 احلام اليقظة

 رغبات نأمل تحقيقها

السلام عليكم

انا حاسة اني مش طبيعية , عندي كذا مشكلة , اولا : بتخيل ناس اللي انا نفسي اكلمهم و بفضل اتكلم معاهم لوقت طويل , واخترع حوارات معاهم . ساعات بتخيل اني انسانة اخري من صنع خيالي واتعامل في خيالاتي بيها. و اللي مخوفني اني بتكلم بصوت عالي بس بكون واخدة بالي ان محدش سامعني. دي مشكلتي الاساسية و بجد حاسة اني مجنونة ، تاني حاجة مش بعرف اتعامل مع ولاد بمعني اني خجولة اوي و بخاف . بيكون في ولد انا عارفة انه معجب بيا و بيحاول يفتح كلام معايا بس انا بتهرب من الموقف علشان عارفة انه هيفقد اعجابه بيا بسبب خجلي وتحفظي. و بعوض فشلي في المواقف بالشخصية الخيالية في الحوارات الخيالية ، ارجوكم ساعدوني لاني مكسوفة اكلم حد في مشكلتي ، شكرا .

أحلام اليقظة ..

أقل الحيل الدفاعية ضررا ، خاصة إن لم تتعدى كونها وسيلة للتنفيس عن هذا الكم الهائل من المشاعر والطموحات والأحلام والأمنيات التى تجول بداخلنا باحثة عن سبيل للخروج إلى أرض الواقع .. ربما تجد هذا السبيل وربما لا تجده . وإلى أن تتحقق سنظل نحلم ونحلم وحتى إن تحقق بعضها ولم نخبره كما خبرناه فى الحلم سنظل نحلم به أيضا بل وستتجد الأحلام بإستمرار ..

المهم ..

ألا تؤثر هذه الأحلام على آداؤنا فى الحياة وفى العمل والدراسة وفى علاقاتنا بمن حولنا وألا تفصلنا عن الواقع وتحول بيننا وبين التفكير المنطقى فى أمور حياتنا .. فإن حدث ذلك هنا فقط نقول أنها تعدت كونها وسيلة للتنفيس وأصبحت تشكل إضطرابا نفسيا ينبغى علاجه .

أما الخجل ..

فهو ما ينبغى علاجه :-

·   من خلال تنمية القدرات الشخصية كتعلم مهارات جديدة ، تعلم لغات ، ممارسة رياضة ، الاشتراك فى جماعة انشطة بالنادى او الجامعة او اقرب مركز شباب او مسجد .

·        الالتحاق ببعض برامج التنمية البشرية التى تنمى مهارات التواصل والثقة بالنفس .


 الفكر القهرى نتيجة مخاوف

السلام عليكم

انا انسه عمري 22 سنه فكره اني حامل مسيطره عليه جدا حتي اني عملت اختبار حمل وطلعت النتيجه سلبيه ومع ذللك خايفه برده وبقول يمكن النتيجه غلط . مش عارفه اعمل ايه واشيل الافكار دي من دماغي ازاي ، انا عرفت ان في واحده انا اعرفها حملت ومعرفتش انها حامل الا في الشهر السادس وهيه طبعا مش متزوجه  يعني هيه اكيد غلطت مع اللي بتحبه من ساعه مسمعت الخبر ده وانا خايفه وبعدها ابتدت الوساوس دي عندي . حاسه اني بطني كبرت شويه وبقيت اكل كتير وتخنت شويه دي كلها اعراض مخوفاني بجد نفسي ارتاح واعرف حل لمشكلتي، مع العلم اني مليش اي علاقات مع اي حد يعني مغلطش مع حد .

الحمل ..

يحدث نتيجة الجماع بين الرجل والمرأة ، ومعنى ان تاتيك هذه الفكرة وانت غير متزوجة وليس لك علاقات غير سوية ، معنى ذلك ان هذه الافكار نتيجة مخاوف ناتجة عن معرفتك بظروف هذه الفتاة والمصيبة التى تعانى منها الان ، وهذا الخوف ليس خوف على المستوى الشخصى فقط ولكن يرتبط بنظرة الاخرين وتجريمهم لمثل هذا الفعل ، لذلك تخشين من فكرة الحمل رغم انك غير متزوجة ولو كنت متزوجة لما عانيت من هذه الفكرة .

ويفضل فى حال استمرار هذه الفكرة وعدم قدرتك على ردها عن ذهنك استشارة طبيب نفسى ، حيث يعالج الفكر القهرى اى الوسواس القهرى بكل من العلاج الدوائى والسلوكى ، ويكون علاجه ايسر بكثير فى بدايات الاعراض .


أعلى الصفحة

تقييم الموضوع:

 ممتاز

 جيد جداً

 جيد

 مقبول

 ضعيف

العنوان الالكترونى (اذا اردت التواصل)

 

إضافة تعليق:

 

 

 للاطلاع على الردود اضعط هنا

 

 

المشرف على الواحة

 د.محمود أبو العزائم

مستشار الطب النفسي

 
الصفحة الرئيسية

مستشفى أبو العزائم

مجلة النفس المطمئنة

الموسوعة النفسية

العيادة النفسية

مشاكل الادمان

مشاكل الطفولة

مشاكل الشباب

مشاكل المرأة

الموسوعة الطبية

البحث
مشاكل القراء
الرد على أسئلة القراء

 

مستشفيات

د.جمال أبو العزائم

 للطب النفسي

 

 

دليل المواقع النفسية العربية