الجمعية العالمية الاسلامية للصحة النفسية ***   مستشفى ابو العزائم للطب النفسى   ***    الموسوعة النفسية   ***  مجلة النفس المطمئنة   ***   العيادة النفسية   ***   والمزيد  ـ ـ ـ

الامراض النفسية



مرض القلق
الوسواس القهرى
مرض الاكتئاب
مرض الفصام
الاضطراب الوجدانى
مرض الصرع
التخلف العقلى
اضطراب التعلم
اضطراب الذاتوية

المشاكل الجنسية

أمراض الطفولة

الغيرة
السرقة
الكذب
نوبات الغضب

مشاكل النوم

 

مشاكل المرأة

سيكلوجية الحمل

سيكلوجية النفاس

سيكلوجية الامومة
ذهان ما بعد الولادة

كدر ما قبل الدورة

المرأة والاكتئاب

المرأة والطب النفسى

 



مواقع مفيدة



 

احوال الطقس
اذكار اليوم والليلة
وكالة الانباء الاسلامية
موقع ا. عمرو خالد
اسلام اون لاين
دليل المواقع الاسلامية
جريدة الاهرام

 



مجلة  النفس المطمئنة

 

 
 

اعداد الأستاذة / منى سعيد

إخصائية نفسية

اشراف/ د. محمود ابو العزائم

مستشار الطب النفسى

 افتقاد الثقة ..

 يجعل الشخص اكثر حساسية لسلوك الاخرين

السلام عليكم

انا امراة متزوجة من حوالي 5 سنوات وكنت سعيدة بزواجي وكنت اسكن انا وزوجي في منزل اهل زوجي المكون من ام زوجي و5 اولاد وعمي كنت سعيدة في العيش معهم وكانت لي حياه اجتماعيه ممتازة اول زواجي كنت اشعر بالثقة بالنفس واشعر ان الناس كلها تحبني لكن خلال مرور ال5 سنوات صارت مشاكل بيني وبين حماتي واولادها وزوجي كان محتار بيني وبين اهله انا في الواقع لا اعرف الدفاع عن حقي عند حصول اي مشكله في البيت ابدا بالبكاء وام زوجي تحرضه عليي ومشاكل كتيرة تعرضت لها هده المشاكل ادت الى نفور اهل زوجي مني واصبحو ينضرون لي نضرة مجلبه المشاكل للبيت وانني شتتت شملهم قلة ثقتي بنفسي وتعبت من المشاكل اصبحت ارى الناس من حولي كلها تتكلم عني لا ادري ممكن ان تكون وساوس لكن تعبت نفسيتي غادرت انا وزوجي للبلد التي يعمل فيها هو ووالده كانو يسكنون مع بعضهم لكن عندما دهبت انا اخد زوجي منزلا قريبا على منزل والده لقد قضيت احلى ايام حياتي في هذا البلد بعيدا عن اجواء المشاكل وقرر عمي ان تاتي زوجته لتعيش معه بما انه اصبح وحيدا وقرروا ان يزوجو سلفي الاصغر من زوجي جاءت ام زوجي وجلبت العروس معها فرحت لانه سيصبح لي سلفة بمثابه الاخت وهي قريبه من عمري لكنها لا تسايرني احسها تغار مني عندما تراقبني في نضراتها مع انني احدتها واسايرها لكنها جامدة بعض الشيء لكن ما استغربه في الموضوع انها عندما تكون مجتمعة مع اهل زوجي واحضر انا تتضايق لا تكلمني الا اذا انا كلمتها شعور يضايقني حتى احيانا عندما يذهب زوجي لبيت اخيه زوجها يعني تضحك معه وتسايره هذا الامر جدا يضايقني انا احسبها متل اخت لي لكنها لاتبادلني نفس الشيء اصبح في مشاكل بيني وبين زوجي على تصرفاتها وزوجي يقول لي اخي ما بدي اخسرو تصطفلي منك الها بنفسك ، انا اشعر بالغيرة والقهر ولا يوجد احد قريب مني لاشكي له همي اهل زوجي يحبونها ويجلسون عندها اكتر مني ، بصراحة انا اغير من حب اهل زوجي لها اكتر مني لا تزور بيتي الا اذا انا دعيتها الي . انا لا وقت لي في زيارتها حتى اني اذا ذهبت لا اريد ان اجلس عندها فقط اطمئن عليها لانها تعد صله رحم واريد ان تظل العلاقات بين زوجي واخيه جيدة لا اسمح ان يتفرقوا من شان تصرفات سلفتي لكنني متعبه من التفكير اريد شيئا وحلا واحدا ارجوكم ان ازيد ثقتي بنفسي وان لا تزعجني هكدا تصرفات الناس وان احب الناس من حولي بشخصيتي اريد ان اعيش حياة طبيعيه بعيدة عن الوساوس وبعيدة عن التفكير الخاطئ والغيرة اريد ان اكسب الناس بدون ان اضطر للمسايرة الزائدة او التنازل باستمرار ، ارجو الرد بسرعة لو سمحتم .

الأخت العزيزة

ارى خلال حديثك العديد من الصفات الايجابية والجيدة فى شخصيتك كرغبتك فى اقامة علاقات جيدة مع اسرة زوجك ومحاولاتك العديدة فى ذلك وبالتأكيد كل ذلك كان دافعا مستمرا لك لأن تحاولى النظر فى أسباب ذلك ومحاولة اصلاحه .. لكن من الطبيعى جدا ان يحدث خلافات بينك وبين زوجك او اهل زوجك فتلك هى الحياة .. ولكن ان تقلل تلك الخلافات من ثقتك بنفسك فهذا امر غير جيد .. ومن الواضح انك شخصية اجتماعية لذلك تأثرتى كثيرا ببعد اهل زوجك عنك لذا فإن نصيحتى اليك ان تحسنى التعامل معهم بدون اى مسايرات او تنازلات لا تناسبك ولكن كونى على ثقة بنفسك فعندما يجدونك شخصية واثقة ومتميزة ولطيفة ايضا بالتأكيد سيتوددون اليك .. ولا تنسى دافع الغيرة الذى ربما يكون سببا فى المشكلات بينك وبين زوجة اخى زوجك وقد تكون تلك الغيرة لمميزات تفوقتى فيها عنها لذلك تسعى جاهدة للتودد الى اهل زوجك حتى لا تكونى انتى من تحظين وحدك بتلك المكانة من الحب والتقبل وقد تكون هى تستطيع جذب اهل زوجك لها عن طريق مميزات خاصة فى شخصيتها تفتقدينها انتى لذا يجب عليكى ان تفكرى مع نفسك فيما لديك حتى تنميه وما ليس لديك فيمكنك اكتسابه .. فإذا كنت تطمحين فى حياة افضل وعلاقات افضل مع الآخرين فلتقبلى فكرة ان تغيرى من نفسك وتنظرى الى عيوبك فى محاولة لاصلاحها لا للخفض من ثقتك بنفسك واحباط نفسك .. اعلمى جيدا ان الانسان هو من يصنع سعادته بيده .. فكل شئ بيدك .. تستطيعى ايضا اكتساب صديقات خارج محيط العائلة يمكنك من مشاركتهم والتحدث اليهم مما يجعلك ترين فى نفسك اشياء عديدة وتكتسبين مهارات عديدة ايضا .. المهم فى ذلك كله ان تمنحى الثقة فى نفسك وقدراتك واعلمى انه لا يوجد احد على وجه الأرض محبوب من جميع الناس.


 مشاعر الغيرة بين الاخوة .. من اخطاء التنشئة

السلام عليكم

انا عندي 20 سنه بس مش مرتاحة بحس احيانا كتيرة اني مش فاهمة نفسي بعمل حاجات كتيرة انا مش لاقية ليها سبب بعمل مشاكل مع اخواتي لاتفه الاسباب عقلي صغير بس انا مش عندي صحاب صحبت كذا مرة وبعدين فشلت صحابي بيبعدوا عني من غير سبب علي الرغم اني طول قعدتي بضحك ومش بحب النكد وعمري مزعلت حد وبساعدهم علي قد مقدر بس الموضوع كبراهلي بيحسوا اني غامضة وانا كمان انا ليا اخت كبيرةاكبر مني بسنة ونص بس هي حلوة عني كتير الاهمام بيها كان زي زيها تقريبا ويمكن انا اكتر انا والدي متوفي من عشر سنين وماما هي اللي ربتنا لوحدها بس انا ابتديت اغير من اختي بعد ماتجوزت واهتمتم ماما الزايد بيها بقيت اقول حاجات غلط ابتديت اقف قدام ماما واقولها كلام جارح مع ان الموضوع مش مستاهل انا بتخيل اشخاص مش حقيقين وبتكلم معاهم واقعد اشكيلهم واضحك واهزر معاهم بعد ما كنت مش بغلط في حد بقيت عملة زي الموس ماشية اجرح في اقرب الناس ليا وبتنمرد بس ببقي حاسة اني فعلا كدة واني مظلومة لحظتها بس لما بهدي بقول الموضوع مش كان مستاهل كتير جدا بحس اني وحيدة بس لما بقف فى وش ماما واقول لها حاجة بتجرح فيا من شدة غضبها وممكن تعيرني بحاجات انا حكياهلها بجد انا نفسي ارتاح.

اختى العزيزة

ارى من خلال كلامك انك تشعرين بافتقاد الحب والاهتمام والرعاية ممن حولك .. لذا تجدين نفسك غامضة وكذلك غيرتك من اختك وتخيلك لأشخاص غير حقيقيين تتحدثين اليهم .. كلها محاولات للبحث عن الاهتمام والحب .. فعلى الرغم من انك قد ذكرتى بأن تعامل والديك معكى انتى واختك كان متساويا الا انه من الواضح انكما غير قريبين من بعضكما وكذلك فأنت لست قريبة من والدتك .. لذا يجب عليكى ان تكونى صداقات طيبة تجعلك تشعرى بالدفئ والحب والاهتمام ممن حولك وتخيرى صديقاتك جيدا ولا تتوقعى الحب من كل الناس فهذا ليس شيئا منطقيا .. وربما ابتعاد اصدقائك عنك سببه تقلب مشاعرك وسيطرة انفعالاتك عليكى فى اغلب الأوقات كما ذكرتى .. لذا كونى حريصة اكثر من ذلك على علاقتك بأصدقائك وتحكمى فى انفعالاتك فاول الطريق لفهم ذاتك هو ان ترى عيوبك وتعى مشاعرك وانفعالاتك وتبحثى عن اسبابها وتحاولى اصلاح السئ منها وكذلك تنمى من مميزاتك حتى تكونى اكثر ثقة فى نفسك ويحبك الآخرون وتكسبين ثقتهم واهتمامهم بإذن الله .. وحاولى التقرب اكثر من اختك ووالدتك فهم اقرب الناس اليك .


 نفسي احكي لحد اسراري

السلام عليكم

انا عندي مشكله انا تعبان من الدنيا ونفسي اتكلم مع حد يعني نفسي احكي لحد اسراري لكن اهلي مش بيكلمو معايها ولا حتى اخويا الكبير علشان كده بلجا الي النت بس انا عايز اتكلم مع حد من غير حواجز يعني من غير النت وكده نبقا معا بعض والمشكله ان انا ماليش حبيبي واصحاب مش مضمونين في الزمان دي قولي اعمل ايه ومش عايز اروح لدكتور نفسي ارجوك تقولي اعمل ايه .

الأخ العزيز

بالتأكيد شعورك طبيعى جدا فالانسان دائما بحاجة الى الآخرين كى يشاركهم ويشاركونه ويشكو اليهم ويسمع لارائهم وهم كذلك ومن هنا يأتى دور الأصدقاء .. فالصديق له دور هام وحيوى فى حياتنا .. واتفق معك تماما فى ان الصداقة تتنافى مع الحواجز التى يصنعها الانترنت فأنت لا تعلم من يتحدث اليك وما هو غرضه .. لذا حاول ان تتعرف على اصدقاء من خلال دراستك او جيرانك اوعملك اذا كنت تعمل اودورة تدريبية التحقت بها او حتى فى المسجد او غيرها من اماكن تسمح لك بالاختلاط مع آخرين .. وطبعا لا تنسى ان تحسن اختيار الصديق الذى تأتمنه على اسرارك لذا كن حريصا بعض الشئ حتى تثق فيمن امامك وكذلك مارس انشطة رياضية او فنية او غيرها من انشطة تطوعية او خيرية تتيح لك التعامل مع الناس ومن ثم تشعر بالتفاؤل وتجد من يحبك ويشاركك .


 الخجل والوحدة .. اسباب لحزنك

السلام عليكم

انا اعانى من انى بقيت صديق للحزن او بقالى حوالى سنتين تلاته علطول حزين وبدور على اى سبب يزود حزنى وعلطول وحيد وحتى اهلى مش فهمنى ودا اصعب حاجه عليه ان اهلى ميفهومنيش ميعرفوش امتى احزن وخجول اوى وبدور على اى حد احبه وخلاص نفسى احب او عاوز احب عشان انسى وخايف انى احب وارجع اندم لأنى عاوز احب وخلاص.

أخى العزيز

واضح ان سبب حزنك هو خجلك وبعدك عمن حولك حتى انك تشعر بانهم لا يفهمونك .. والخجل بالتأكيد هو سمة ليست ايجابية فى الشخصية لأنها تجعل الانسان يشعر بالوحدة والانعزال عن الاخرين وتضيع عليه الكثير من الفرص .. لذا حاول ان تخرج من حزنك وعزلتك وتغلب على خجلك فلا احد بيده ان يخرجك من ذلك الا انت وبالتاكيد الشعور بالحب يجعل الانسان اكثر املا وتفاؤلا ورغبة فى الحياة ولكن كيف سيحبك الآخرون وانت منعزل وحدك .. اخرج للحياة .. اختلط بالآخرين تحدث مع زملائك فى العمل او الدراسة .. مارس انشطة وبالتاكيد ستقابل من يحبك وتحبه وساعتها لن تندم لأن ذلك سيجعل حياتك افضل بالتاكيد وفى النهاية فأن الحب بيد الله وحده فلا احد ينوى ان يحب شخص آخر وانما هذا الشعور يضعه الله بداخلنا وانما ما علينا الا ان نحافظ على هذا الحب ونرعاه وننميه والا بالتأكيد سينتهى .. وفقك الله لما فيه الخير.


 القلق المزمن

السلام عليكم

سيدي لدي من العمر 38 عاما تبدأ حكايتي منذ حوالي 18 عاما و كنت وقتها طالبا بالجامعه عندما زرت أحد الاصدقاء لي بالمنزل وشربت زجاجة بيبسي وبعدها شعرت بدوار وإستأذنت بالذهاب الي المنزل وأخذت الاعراض تزيد واشعر بالمزيد من الدوار و بدأ ضيق التنفس وشعرت اني سأموت , حتي اني عندما ذهبت الي المنزل ايقظت ابي و امي و اخبرتهما اني ساموت و عشت حاله شبيهه تماما بحالة الموت و اخذت امي و قتها في قراءة القران لي وتهدئتي حتي نمت واستيقظت صباحا وانا غير مصدق اني علي قيد الحياه. وذهبت سريعا الي أحد الاصدقاء و يعمل طبيبا و قام بإجراء فحوصات كثيفه لي أثبتت جميعها بأنني بتمام الصحه و العافيه . سيدي منذ ذلك الحين و انا أشعر دائما بأنني سوف أموت بالتو والحال وتزداد هذه الحاله مع النجاحات بالدرجه التي تجعلني أكره النجاح ولا استمر في شئ ناجح و عندما اسمع سيرة الموت تأتيني الحاله , وعند أي الم اتخيل اني مصاب بمرض خطير و سوف أموت من هذا المرض . ولا استريح حتي اذهب لعمل الفحوصات الطبيه و يقول لي الطبيب انني سليم دائما انظر الي اولادي وزوجتي علي انني سأتركهم واموت . وعندما يتحدث اي شخص امامي عن المستقبل اظن فورا انني غير موجود. تخيل انني علي هذا الحال منذ اكثر من 18 عام انني اتعذب ولا استطيع حتي الان ان أركز في شئ أفقد احساسي تماما بمتع الحياه ولا استطيع أن أركز في عملي , مع العلم ان كل هذه الاحاسيس لا تظهر الي الاخرين حيث انني امارس حياتي بشكل طبيعي دون ان اشعر اي احد بما بداخلي أمارس حياتي بدون اي احساس . أرجوك إني أتعذب كل لحظه و لا أعرف لدائي دواء ، أرجوك مساعدتي و جزاك الله عني كل خير .

الأخ العزيز

ما تعانى منه من خوف من الموت ما هو الا عرض من اعراض القلق المرضى والذى يعد اكثر الأمراض النفسية شيوعا وانتشارا فى العالم كله نظرا لارتباطه بالضغوط الحياتية التى يتعرض لها الانسان فى عصرنا الحديث .. فلديك على سبيل المثال النجاح يعد من الضغوط لأنه سيضعك فى مسئولية قد تشعر بأنك لن تقدر عليها .. كذلك يلعب الاستعداد الوراثى لدى الفرد فى جهازه العصبى وطبيعة الشخصية دور فى ظهور هذا المرض

وتشمل أعراض مرض القلق الأحاسيس النفسية المسيطرة التي لا يمكن التخلص منها مثل نوبات الرعب والخوف والتوجس والأفكار الو سواسية التي لا يمكن التحكم فيها والذكريات المؤلمة التي تفرض نفسها علي الإنسان والكوابيس والتوتر وعدم القدرة على التركيز وفقدان الشهية للطعام وغيرها من الأعراض ، كذلك تشمل الأعراض الطبية الجسمانية مثل زيادة ضربات القلب والإحساس بالتنميل والشد العضلي واضطرابات فى الجهاز الهضمى والجهاز التنفسى كالشعور بالاختناق والاضطراب بالجهاز العصبى كالارتجاف والشعور بالدوار وغيرها. وهذه المشاعر يكون لها تأثيرات مدمرة حيث تدمر العلاقات الاجتماعية مع الأصدقاء وأفراد العائلة والزملاء في العمل فتقلل من إنتاجية العامل في عمله وتجعل تجربة الحياة اليومية مرعبة بالنسبة للمريض منذ البداية .

ومن المبشر ان القلق المرضى يستجيب بشكل كبير للعلاج والذى يتمثل فى :

1- العلاج المعرفى والذى يسعى التعرف على طريقة التفكير وتبنى افكار ايجابية تجاه مصدر القلق .

2- العلاج السلوكى والذى يسعى الى استبدال السلوكيات السلبية بأخرى ايجابية

3- العلاج الديناميكى والذى يهدف الى التعرف على الصراعات الداخلية للتحرر منها.

4- العلاج الدوائى باستخدام العقاقير النفسية المضادة للقلق والذى يستخدم فى بادئ الأمر للتقليل من التوتر الشديد والخوف .

لذا فما عليك الان اخى العزيز الا ان تلتمس العلاج فى اقرب وقت ممكن لدى الطبيب النفسى المتخصص حتى تتمكن من التخلص من تلك الأعراض وتعود اليك القدرة على التعامل مع الحياة بدون خوف وبشكل طبيعى واكثر املا وتفاؤلا بالحياة بإذن الله.


أعلى الصفحة

تقييم الموضوع:

 ممتاز

 جيد جداً

 جيد

 مقبول

 ضعيف

العنوان الالكترونى (اذا اردت التواصل)

 

إضافة تعليق:

 

 

 للاطلاع على الردود اضعط هنا

 

 

المشرف على الواحة

 د.محمود أبو العزائم

مستشار الطب النفسي

 
الصفحة الرئيسية

مستشفى أبو العزائم

مجلة النفس المطمئنة

الموسوعة النفسية

العيادة النفسية

مشاكل الادمان

مشاكل الطفولة

مشاكل الشباب

مشاكل المرأة

الموسوعة الطبية

البحث
مشاكل القراء
الرد على أسئلة القراء

 

مستشفيات

د.جمال أبو العزائم

 للطب النفسي

 

 

دليل المواقع النفسية العربية