الجمعية العالمية الاسلامية للصحة النفسية ***   مستشفى ابو العزائم للطب النفسى   ***    الموسوعة النفسية   ***  مجلة النفس المطمئنة   ***   العيادة النفسية   ***   والمزيد  ـ ـ ـ

الامراض النفسية



مرض القلق
الوسواس القهرى
مرض الاكتئاب
مرض الفصام
الاضطراب الوجدانى
مرض الصرع
التخلف العقلى
اضطراب التعلم
اضطراب الذاتوية

المشاكل الجنسية

أمراض الطفولة

الغيرة
السرقة
الكذب
نوبات الغضب

مشاكل النوم

 

مشاكل المرأة

سيكلوجية الحمل

سيكلوجية النفاس

سيكلوجية الامومة
ذهان ما بعد الولادة

كدر ما قبل الدورة

المرأة والاكتئاب

المرأة والطب النفسى

 



مواقع مفيدة



 

احوال الطقس
اذكار اليوم والليلة
وكالة الانباء الاسلامية
موقع ا. عمرو خالد
اسلام اون لاين
دليل المواقع الاسلامية
جريدة الاهرام

 



مجلة  النفس المطمئنة

 
 

اعداد الأستاذة / منى سعيد

إخصائية نفسية

اشراف/ د. محمود ابو العزائم

مستشار الطب النفسى

 اضطراب الادراك والتفكير

السلام عليكم

والدي رجل معاق الحركة (مقعد) حيث أنه اصيب بطلق ناري قبل 30 عام ويعاني والدي من مشاكل نفسية حيث أنه دائم الشك والخوف من السم ويعتقد أن الناس تحاول دائماً أن تدس السم في طعامه او ملبسه او حتى المقعد الذي يجلس عليه وهذا الشك دايماً يتركز على شخص معين لفترة زمنية ثم يتقلب الحال ويشك في شخص اخر ، ينظر الى الأمور بنظرة غريبة وهاجس أنه معرض للقتل يكون حاضراً حتى في حديثه ، عندما يمرض أو يتألم يصب الأسباب على السم وأنه تعرض له بسبب غياب الحذر لوهله ، وفي المستشفى أقوم أنا وحسب طلبه بالتأكد من نوعية الأبرة ومن هو الممرض الذي سيقوم بأعطائه المغذية وهذا ما يسبب لي الأحراج أمام الطاقم الطبي حيث أضطر لشرح حالته لهم بعيداً عنه ، في البيت يخاف حتى من الأطفال أن يضعوا له شيئاً في الطعام لذلك يذهب بنفسه الى المطبخ ليحضر لنفسه طعامه ، عندما أحاول اقناعه او التحاور معه لايستجيب ويراني أحياناً أنني مشارك في محاولة إيذاءه ، لقد ذهبنا خلال العام الحالي عشرات المرات الى المستشفى بسبب شكه أنه تعرض للسم ، أغطية الفراش تم تغييرها عشرات المرات بحجة أنها مسمومة حتى ملابسه يتخلص منها بسبب هذا الوهم ، والآن أصبح الجميع يخاف التعامل معه أو حتى تبادل النقاش معه .

الأخ العزيز

جزاك الله خيرا على حرصك على صحة والدك ونسأل الله لوالدك الشفاء والعافية بإذن الله .. من الواضح من تلك الأعراض التى يعانى منها والدك انه بحاجة لفحص نفسى وعقلى .. فتلك الأعراض تنبئ بوجود اضطراب فى الادراك والتفكير ، لذا فواجبكم تجاهه الان والذى كان ضروريا منذ ان ظهرت تلك الأعراض لأول مرة ان تذهبوا به الى الطبيب النفسى حتى يتمكن من التشخيص السليم لحالته ووصف العلاج المناسب له والذى سيجعله بالتأكيد يتمكن من التعايش معكم بشكل افضل بإذن الله والأهم من ذلك الانتظام فى العلاج بالجرعات المحددة وبدون انقطاع مفاجئ حتى لو تحسنت الأعراض الا تحت اشراف الطبيب النفسى .. ولكن والدك ليس بحاجة فقط للعلاج ولكنه بحاجة ايضا الى دعم وتقبل وصبر وحب منكم جميعا ومشاركة فى الحياة بتبادل الحديث معه واطلاعه على ما يحدث من حوله حتى لا يشعر بعزله ويؤثر ذلك على ادراكه العقلى .. وفقك الله لما فيه الخير.


 الحوار المهذب

السلام عليكم

انا مخطوبة من حوالى سنة وثلاثة اشهر اتفقت انا وخطيبى ان اكمل فى المعهد كنت وقتها فى سنة الثانية وانا حاليا فى الثالثة وتتبقى السنة الرابعة وعند الزيارة يزورنى مرتين فى الشهر لان والدى اقر بذلك والان هو يتحكم بى ويقول لى اذهبى فقط الى المعهد ثلاثة ايام وانا محتاجة اذهب الايام كاملة اربعة ايام لاسباب منها الغياب والفهم وعندما اقول له ذلك يقول لى مش مشكلتى دى مشكلتك بس كلامى هو هيتعمل به وبيكلمنى بطريقة مش كويسة شوية مع اننى اهتم لمصلحته كثيرا ومبعملش مشاكل له ابدا ولكن هو ديما يعملى مشاكل انا اكتشفت انه معندوش ثقة فى اى بنت من البنات حتى انا لانة ايام المعهد كان يمشى مع بنات كثيرا كيف اكسب ثقة شخص لم يثق فى بنت ابدا هل المشكلة الفترة الى مش بيجيلى فيها السبب فى عدم فهمه ليا ام هو شخصية تحتاج الشدة لانه مش بيسمع لكلام حد الا نفسه سواء صح ام خطا راسلونى بحل المشكلة لانها لسة حالا. علما بان سنة 23 سنة .

الأخت العزيزة

شىء جميل ان تتفقى مع خطيبك على كل شئ من البداية حتى تكون الأمور واضحة لكما ولكن هذا لا يمنع ان تكون العلاقة بينكما قائمة على التفاهم المتبادل القائم على احترام ارائكما مع عدم التعدى على حقوق اى منكما .. فالزواج هو علاقة استقرار ومودة ورحمة فاذا كان يتعامل معك هكذا وانتم لازلتم اثناء الخطبة فماذا سيكون تعامله معك بعد الزواج ؟ لذا يجب عليك ان تاخذى ذلك فى اعتبارك ، وانه لأمر غريب ان يحدد لك خطيبك ايام حضورك المحاضرات والحقيقة ان هذا امر يرتبط بدراستك انت فانتى ادرى به وليس هو.. ودراستك بالمعهد حق لك لا يجب ان تتركيه لاى سبب ولايحق لأحد ان يعدلك عنه.

أنت بحاجة الى اتخاذ موقف حازم معه الآن قبل ان ترتبطا رسميا ويصبح الأمر اكثر تعقيدا ووضحى له عدم رضائك عن تعامله معك وثقى بنفسك وقدراتك فليست مسئوليتك ان تعيد له الثقة فى الفتيات فاذا كان هو قد اخطأ فما ذنبك انت ان تدفعى ثمن ذلك الخطأ .. فليس معنى انه قد رأى فتيات سيئات بأن كل الفتيات كذلك .. ولا تندمى على ذلك واعلمى انه هذا الشخص لا يمكن معه بناء اسرة مستقرة واكثرى من القراءة فى كل امور الحياة واجتهدى فى دراستك كل هذا يعطيكى فهم اكثر لطبائع الاخرين وكيفية التعامل مع الناس حتى يمكنك من حسن اختيار الزوج لأنه لن يكون فقط زوجا ولكنه سيكون ايضا ابا وقدوة لأولادك بإذن الله .. وفقك الله لما فيه الخير.


 الخوف فى حالتك

 اسلوب خاطىء فى التنشئة

السلام عليكم

انا لا اعرف كيف ابدا الحديت عن مشكلتي او مشاكلي , انا في صغري عندما كنت في الابتدائي كنت اخاف كتيرا من المعلم لدرجة ان دقات قلبي تصبح متسارعة وبعدما بلغت اصبحت انطوائي لا اتكلم كتيرا , بعدما اخدت الشهادة الاعدادية بايام اصبت بتسمم في الامعاء لكني اصبحت اخاف من الموت كتيرا واحب الظلام و مشاهدة التلفاز من الصباح الى الليل , بعد عامين اصبخت اعاني من صداع شديد وقلة التركيز لدرجة انني رسبت تلك السنة والان اصبحت اعاني من ضربات القلب المتسارعة لا اقدر ان اقوم باي مجهود كشفت عند الطبيب لكن انا اصلا عندما ادهب للطبيب تصبح ضربات قلبي متسارعة جدا وقمت بتحليل لكنه قال لي التحليل جيد لكني لا زلت اعاني اريد الذهاب الى طبيب نفسي لكننا فقراء لا اقدر على تكاليفه انا ارى ان لا مستقبل لدي وافكر كتيرا في الانتحار ووضع حد لحياتى..  شكرا .

عزيزى الشاب

اسأل الله لك تمام العافية ان شاء الله .. من الواضح من تلك الأعراض التى ذكرتها سواء التى كنت تعانى منها من قبل او الآن ومن خلال نتيجة التحليل التى جاءت لتوضح عدم وجود اى اسباب عضوية لتلك الأعراض فإن ما تعانى منه هى اعراض القلق المرضى  والقلق المرضى هو احد الأمراض النفسية واكثرها شيوعا لأن اسبابه ترتبط بشخصية الفرد والضغوط التى يتعرض لها الفرد كمثل التى تعرضت لها فى صغرك هذا بالاضافة الى الاستعداد الوراثى لدى الفرد فى جهازه العصبى ويتمثل علاج القلق فى:

* العلاج المعرفى والذى يسعى التعرف على طريقة التفكير وتبنى افكار ايجابية تجاه مصدر القلق .

* العلاج السلوكى  والذى يسعى الى استبدال السلوكيات السلبية بأخرى ايجابية

* العلاج الديناميكى والذى يهدف الى التعرف على الصراعات الداخلية للتحرر منها.

* العلاج الدوائى والذى يستخدم فى بادئ الأمر للتقليل من التوتر الشديد والخوف .

لذا فأنت بحاجة الى استشارة الطبيب النفسى .. كما انك بحاجة الى زيادة الثقة بالنفس لديك بالقراءة وممارسة الهوايات والأنشطة وتكوين اصدقاء حتى تتمكن من الاندماج فى المجتمع بشكل افضل واكثر ثقة وتفاؤل ومن دون خوف بإذن الله وابشرك فمن حسن الحظ إن القلق المرضى يستجيب بشكل كبير للعلاج.


 الاستعمال الخاطىء للعقاقير

السلام عليكم

اريد ان اعرف ما خطورة دواء برومازيبام لانني تناولت هذا الدواء دون استشارة الطبيب لمدة تزيد عن العام ولا استطيع التخلي عن هذا الدواء لست ادري لماذا ، مرت علي مرحلة نوعا ما عويصة جدا لا انام في اليل و دائما اشعر انني ساموت فاستسلم للبكاء . طبعا لا احد يعلم بحالتي الا صديق لي صيدلاني و هو مقرب لي جدا شرحت له الوضع الحقيقة جزاه الله خيرا لانه قدم لي يد المساعدة لانه هدا من هلعي و اعطاني حبتين من دواء برومازيبام و اعلمني ان اتناولها ليلا عند النوم حتى لا اشعر بالهلع. طبعا الحبة تقسم لاربعة اجزاء . و قال لي انها حالة عابرة و ارشدني باستعمال  هذا الدواء لمدة لا تزيد عن الاسبوع لكن الكارثة انني شعرت بارتياح كبير جدا لكنني تعلقت بهذا الدواء و اتناوله لمدة تزيد عن العام دون علم صديقي بذلك وعندما يسالني عن حالتي اخبرته بانني بخير و الحمد لله وان الاعراض زالت بمجرد تناولي للدواء في الاسبوع الاول . السؤال : ما مدى خطورة استعمال هذا الدواء  دون استشارة الطبيب ؟ و احيطكم علما انني لم افكر يوما بالذهاب للطبيب النفسي ببساطة لا اثق فيهم و ان الادوية التي يسلمونها للمرضى هي ادوية خطيرة و لا تباع الا بتصريح و هي تحت الرقابة ، لذلك اخشى من تلك الادوية الرهيبة ، و جزاكم الله عني كريم الجزاء .

الأخ العزيز

دواء برومازيبام هو مزيل للقلق ينتمي الى مجموعة البينزوديازيبينات، التي تخفف من القلق، التوتر النفسي والعصبية إذا أعطيت بجرعات منخفضة, ويكون تأثيرها منوماً ومرخياً للعضلات إذا أعطيت بجرعات عالية ويؤدى الاستخدام لفترات طويلة الى الادمان لذا فقد أخطأت فى حق نفسك وأخطأ صديقك ايضا .. فالخطأ الذى ارتكبه صديقك انه قد اعطاك هذا الدواء دون استشارة الطبيب النفسى والذى يعتبر الأعلم منك بالأمراض النفسية والعلاج المناسب لكل حالة والجرعة المناسبة من الدواء كما ان تلك المشكلة التى كنت تعانى منها كما انها تحتاج لعلاج دوائى فإنها ايضا تحتاج الى علاج نفسى حتى تتخلص من اسباب تلك المشكلة وليس مجرد التخلص من اعراضها اما خطأك انك لم تسلك الطريق الصحيح للعلاج لعدم ثقتك فى الأطباء النفسيين وفى الأدوية النفسية وذلك يرجع بالتأكيد الى الأفكار والمعتقدات الخاطئة فى مجتمعنا عن المرض النفسى فبدلا من ان تحل المشكلة وضعت نفسك فى مشكلة اكبر .. فقد كان ما تعانى منه اعراض للقلق المرضى ويستجيب القلق المرضى بشكل كبير للعلاج والعلاج الدوائى يستخدم فى بادئ الأمر للتقليل من التوتر الشديد والخوف .. لذا فأنت الآن بحاجة لطرد تلك الأفكار السيئة عن الاطباء النفسيين وعن الأدوية النفسية فالمرض النفسى مثله مثل المرض العضوى الذى يحتاج الى علاج ويمكن الشفاء منه بإذن الله اذا تم التعامل معه بشكل صحيح وذلك باستشارة المتخصص فى ذلك وهو الطبيب النفسى حتى يتمكن من وصف العلاج المناسب لحالتك بإذن الله .


 مرض يجب مقاومته

السلام عليكم

أولاً: أود أن أشكركم على هذا الموقع الرائع فأنا من المهتمين كثيراً بكل ما له علاقة بعلم النفس كما أشكر جميع المختصين على جهودهم المبذولة لمساعدة الناس للتخلص من مشاكلهم.

ثانياً : عندي عدة مشاكل وأمراض نفسية أرجو أن تساعدني للتخلص منها أنا من سوريا عمري 28 سنة أعاني من مرض الاكتئاب منذ الطفولة وقد ذهبت منذ خمسة أشهر لطبيب مختص للعلاج وتحسنت والحمد لله ولكن عاد المرض بشدة وخاصة بعد رسوبي في الجامعة واستنفاذي الذي سبب لي أزمة كبيرة وترافق ذلك مع ضغوط من أهلي للعمل وأنا أريد العمل ولكن بحثت ولم أجد كما أني بدأت عندي حالة غريبة لأول مرة وهي وأنا أقوم بفعل لا إرادي وهو الجز على أسناني بقوة فما هو السبب ، وأنا في حالة يرثى لها وقد فكرت عدة مرات في الانتحار وأخشى فعلا أن أقوم بالانتحار فأرجو المساعدة للتخلص من هذه الأفكار وعندي مشكلة أخرى واستحييت أن أخبر طبيبي بها وهي أني دائما عندما أقابل الرجال أنظر إلى المناطق الجنسية لديهم ولكن من غير قصد وأنا ألوم نفسي كثيراً على ذلك ولكن لا أستطيع منع نفسي من النظر وهذا يسبب لي إحراج كبير ، والسؤال ما هو السبب فقد سمعت أن هذا مرض نفسي فهل هذا صحيح ؟ وإذا كان صحيح فما اسم هذا المرض وما هو سببه ، وكيف السبيل للتخلص منه ، أكتفي بهذه الأسئلة وأتمنى الرد سريعا وشكراً .

الأخت العزيزة

شكرا لك كثيرا ونتمنى ان يوفقنا الله لارشادك لما فيه الخير.. الاكتئاب هو مرض نفسى يحتاج لعلاج منتظم حتى بعد الشعور بالتحسن لأن المريض قد يتعرض للانتكاس عند التوقف على العلاج وقد يحتاج العلاج الى فترات طويلة لأن مضادات الاكتئاب تحتاج الى مدة من اسبوعين الى شهرين حتى يتضح فعاليتها .. ولكن من خلال ما ذكرت مما تعانين منه من اعراض قهرية لا يمكنك التخلص منها وكذلك رغبة فى الانتحار قد تكون نتيجة لعدم انتظامك فى العلاج او توقفك عنه او لأنك بحاجة للتشخيص السليم مرة اخرى .. اذا فأنت بحاجة ملحة الى الذهاب الى طبيب نفسى مرة اخرى على ان تشرحى له كل تلك الأعراض التى تعانى منها بدون حرج وكذلك تاريخ المرض بأكمله حتى يتمكن من تشخيص حالتك ووضع برنامج علاجى مناسب لك .. ولكن كونى ذات عزيمة قوية على عدم الاستسلام والصبر على العلاج حتى يتحقق لك الشفاء بإذن الله على ان تستمرى على العلاج فى كل الأحوال.


أعلى الصفحة

تقييم الموضوع:

 ممتاز

 جيد جداً

 جيد

 مقبول

 ضعيف

العنوان الالكترونى (اذا اردت التواصل)

 

إضافة تعليق:

 

 

 للاطلاع على الردود اضعط هنا

 

 

المشرف على الواحة

 د.محمود أبو العزائم

مستشار الطب النفسي

 
الصفحة الرئيسية

مستشفى أبو العزائم

مجلة النفس المطمئنة

الموسوعة النفسية

العيادة النفسية

مشاكل الادمان

مشاكل الطفولة

مشاكل الشباب

مشاكل المرأة

الموسوعة الطبية

البحث
مشاكل القراء
الرد على أسئلة القراء

 

مستشفيات

د.جمال أبو العزائم

 للطب النفسي

 

 

دليل المواقع النفسية العربية