الجمعية العالمية الاسلامية للصحة النفسية ***   مستشفى ابو العزائم للطب النفسى   ***    الموسوعة النفسية   ***  مجلة النفس المطمئنة   ***   العيادة النفسية   ***   والمزيد  ـ ـ ـ

الامراض النفسية



مرض القلق
الوسواس القهرى
مرض الاكتئاب
مرض الفصام
الاضطراب الوجدانى
مرض الصرع
التخلف العقلى
اضطراب التعلم
اضطراب الذاتوية

المشاكل الجنسية

أمراض الطفولة

الغيرة
السرقة
الكذب
نوبات الغضب

مشاكل النوم

 

مشاكل المرأة

سيكلوجية الحمل

سيكلوجية النفاس

سيكلوجية الامومة
ذهان ما بعد الولادة

كدر ما قبل الدورة

المرأة والاكتئاب

المرأة والطب النفسى

 



مواقع مفيدة



 

احوال الطقس
اذكار اليوم والليلة
وكالة الانباء الاسلامية
موقع ا. عمرو خالد
اسلام اون لاين
دليل المواقع الاسلامية
جريدة الاهرام

 



مجلة  النفس المطمئنة

 
 

اعداد الأستاذة / عفاف يحيى

إخصائية نفسية

اشراف/ د. محمود ابو العزائم

مستشار الطب النفسى

 نوبات الهلع

السلام عليكم

الاساتذة الافاضل أحب في البداية أن أشكر لكم هذا العمل الصالح فما أحوجنا في هذا الزمان لتلك المساعدة التي تقدموها للناس. أنا أم ومتزوجة ولدي ثلاث أولاد عمري أربعون سنة أعيش حياة مستقرة والحمد لله نشأت في بيت يسوده الخوف من والدنا وأنا أصغر أخوتي الثمانية فمنذ طفولتي كنت أخشى الظلام وأخاف من الوحدة حتى في النهار، بيد أن والدتي لاحظت علي هذا عندما كنت في سن المراهقة ، فبدأت تقتصد تركي لوحدي في البيت في النهار وتخلصت من الخوف لوحدي في النهار، ولكن ظل معي الخوف من الظلام عندما أكون لوحدي وعندما كبرت تزوجت وكانت ظروف زوجي تحتم عليه الغياب بعض الاحيان عن البيت  وكنت أقاوم وأضيء كل البيت وكانت تأتيني نوبات هلع وأشعر كأنني سأموت وخفت هذه الحالة عندي لأنني حاولت أن أعالجها والآن زوجي لم يعد يتركني منذ عشر سنوات ومشكلتي الآن التي أعاني منها هي نوبات هلع حدثت أول مرة منذ سنة حيث كنت أدرس دبلوم  فجأة قلبي أصبح  يخفق وتركيزي قل وشعرت أنني سأفقد عقلي وذهبت الى الدكتور وأخذت علاج مدة شهر ولكن الدكتور تغير عدة مرات فقطعت والآن منذ خمسة أشهر هذه الحالة تأتيني كل شهر تقريبا وكانت تبقى معي لحظات ولكن في الفترة الأخيرة أصبحت تستمر ليومين حيث أشعر أنني لست بهذا العالم وسوف أجن بالمناسبة أنا قرأت عن هذا المرض وأدعوا الله أن تكونوا سببا في شفائي ، على فكرة أنا أدرس الآن بجامعة على الانترنت علم اجتماع وتعرضت لضغوط اختبارات مسبقا وانا طبيعتي كسولة قليلا ولكن أحلامي كبيرة أرجوا المساعدة .

الفرق ..

بين نوبات الهلع والخوف من الظلام أو من أى شىء آخر أن ألولى تأتى بدون مقدمات فنوبات الهلع غالبا لا يسبقها مثير أى موقف معين يؤدى إلى هذه النوبة الهلعية ، أما الخوف من الظلام على سبيل المثال فلا يحدث إلا بوجود الموقف المثير وهو الظلام ، وما لم يحدث لا تحدث النوبة . وهذا هو السبب وراء صعوبة تشخيص نوبات الهلع فى البداية حيث يحاول الطبيب الوصول إلى أى سبب يحتمل أن يكون وراء حدوث هذه الحالة من الخوف الطاغى إلا أنه فى الأغلب لا يجد وبعد عدة فحوصات ونوبات يصل الطبيب إلى قناعة بتشخيص مثل ذهه الحالات بنوبات الهلع وهى حالة من الخوف الطاغى والغير متزامن مع أحداث تستثيره ولا يشترط أن تحدث فى أماكن أو أوقات بعينها .

ويجب أن تحتوى نوبة الهلع على أربعة أعراض من الأعراض التالية حتى يتم تشخيصها بدقة :

عرق غزير - ضيق في التنفس - رفرفة بالقلب - ضيق بالصدر - أحاسيس غير سوية - إحساس بالاختناق - إحساس بالتنميل - إحساس بالبرودة أو السخونة - إغماء - ارتجاف - ميل للقيء وإحساس بالإضراب في البطن - إحساس بالا واقعية - شعور بفقدان السيطرة أو الموت أو الجنون .

وتختلف الأعراض من شخص إلى الآخر وقد تكون الأعراض شديدة مع إرهاق جسماني شديد .

كما يؤدى إهمال العلاج إلى حدوث مضاعفات للمرض ، أهمها القلق الانتظاري التوقعي حيث أن المريض لا يدرى متى تحدث النوبة القادمة لذا فهو يقضى وقته في انتظارها .

لذلك فمن الأهمية المواظبة على العلاج بمنتهى الدقة والاستعانة بطرق علاج أخرى لتدعيم نتائج العلاج الدوائى كجلسات العلاج السلوكى .


 الخوف من الموت .. قلق

السلام عليكم

بطرح مشكلتي بدون مقدمت انا طالب عمري 16 سنه كانت حياتي جميله لكن حتى توفي صديق لي من 4 شهور وكان مابين شئ غير السلام لكن حزنت عليه وبعده تجيني حالات احس روحي تطلع واطرافي تبرد ودقات القلب بسسرعه كانت تجين مره او مرتين في لشهر حتى يوم طلعت مع اصحابي وكانو يتكلمو عن الموت وواحد من اصحابي قال الواحد لا يجي يموت يشعر قبلها 40 يوم بعد رجعت البيت ولم اقدر انام وحسست انى راح اموت قريب وبعده تكلمت مع والدي ووداني عند طبيب نفسي سالني شويت اسئله وعطني حبوب اكل نص حبه بعد الفطور لكن سالفة الموت كل شوي تمر فيني 24 وانا احس واخاف واذا اهلى قالو راح نطلع الاسبوع القادم اقول ان ششاء الله وانا في دخل اقول يمكن اموت ونحفت وصار نوم ماهو كويس واخاف من النوم وكل شوي اقول هذا وسواس ولا مقدمات الموت وصرااحه انا الحين متعذب عذاب لا يعلم فيه الا الله ومدري وش الحال ووجهت صديق لى وقالى جتني نفس حالتك وراحت وارتحت نفسين شوي لكن رجعت ضايقت نفسيتي وقلت يكذب على ارجوكم قولو لى هل احد مر به غيرى ام انا بس ؟

صحيح ..

أن هذه الحالة التى تعانى منها يعانى منها عدد ليس بالقليل من الناس ربما لانهم مروا بالفعل بنفس الظروف والمواقف التى مررت بها سواء كانت موت صديق أو سيرة الموت نفسها ، وهذه الحالة يطلق عليها اسم القلق النفسى وهو أكثر المشاكل النفسية انتشارا ، ويتعادل فى نسبة انتشاره مع مرض الانفلونزا " نزلات البرد " والتى يعانى منها الشخص طوال العام اكثر من 5 او 7 مرات وربما اكثر من ذلك وكل مرة تختلف عن الأخرى فى شدتها ، هكذا القلق قد نعانى منه بهذه الدرجة ، وقد يكون سمة من سمات شخصيتنا فيظل معنا ، ويكون علينا التكيف معه ، وفى كل الأحوال يجب أن يعالج كأى مرض آخر ، وكونك استشرت طبيب نفسى فهذه خطوة جيدة جدا فى العلاج يبقى أن تستمر على العلاج إلى أن يحقق النتائج المرجوة باذن الله .

وفى هذه الأثناء ، يجب أن تعلم جيدا أن :-

·        القلق أكثر المشاكل النفسية انتشارا ، وأكثرها استجابة للعلاج .

·        يعتمد علاج أى مرض على مقاومة المريض للمرض ، ورغبته فى أن يستكمل حياته بشكل قوى ومنتج .

·        الرياضة ، القراءة ، والتواصل المستمر مع الاخرين من سبل علاج الكثير من الأمراض .

·        اجتهد فى دراستك ، وحدد هدف لحياتك يبعدك عن موضوع القلق ، واستثمر ذكاءك فى الوصول لهذا الهدف .

سلمت من كل مكروه ..


 من قام بالتشخيص ؟؟

السلام عليكم

يعاني اخي من مرض الفصام منذ فترة طويلة ولجانا للطب و للشيوخ ولكنه لم ينتظم في العلاج و كان يصاب باعراض جانبية مثل ان ينظر جانبه ولا يستطيع تحريك راسه ولسانه يتقل وكان ابي يعامله معاملة سيئة عكس كل النصائح التي قراتها في الموقع ونحن اوقفنا العلاج منذ فترة وهو الان رافض للعلاج تماما او السفر لاي مكان للعلاج  والجديد هذه الايام انه عنده حالة خوف شديدة من الجلوس وحده بالمنزل وسؤالي كيف نبدا العلاج واين ؟ هو عنده 37 سنة ارجو الاجابة لان امي حزينة عليه جدا و بدا يؤثر على صحتها.

أولا ..

من قام بتشخيص حالة أخيك بأنها فصام ، هذه نقطة اساسية ، فلقد ذكرت التشخيص دون ذكر أى من الأعراض التى تم التشخيص على اساسها .

ثانيا : ما ذكرته من أعراض وهى " لم ينتظم في العلاج وكان يصاب باعراض جانبية مثل ان ينظر جانبه ولا يستطيع تحريك راسه ولسانه يتقل " هل تم فحصه عضويا ، وهل هذه الأعراض ظهرت بعد تناوله العلاج الذى ذكرته ، وما هو هذا العلاج .

الفكرة فى الوقوف عند هذه النقاط هى التأكد من التشخيص وهذا أمر فى غاية الأهمية يأتى بعده الحديث عن كيفية العلاج أو التأهيل ، ودون ذلك وقبله يستحيل الحديث عن أى من أساليب العلاج او التأهيل المناسب لأن الحالة فى الاساس غير واضحة .

وما يجب القيام به الآن هو استشارة طبيب نفسى ، وشرح الحالة له شرحا مفصلا ، والالتزام بمنتهى الدقة بما سيقرره من علاج .


 الشخصيات مرتفعة القلق

السلام عليكم

منذ فترة وانا اعانى من مشكلة كبيرة عندما جئت من العمل وقمت لانام دهمنى خوف فظيع وفزع واستدركت انى اموت بالبطى وقلبى ونفسى ترتجف ومن هذه اللحظة وانا اشعر بضيق شديد وعدم فرحه لاى شى وعند خطوبتى التانية لم اكن سعيد واحس ان رقبتى ممسوكة بشدة واسفل راسى اشعر وكان احد يضربنى عليه واحس ان قلبى مقبوض واشعر بالخوف وانى متكتف جامد احيانا يزيد هذا الامر بشدة واحيانا ابقى طبيعيا جدا ، فبالله عليكم ارجو المشورة ،  وشكرا لكم بالله عليكم ارجو الرد فى اقرب وقت .

ما بين السمة والمرض ..

القلق قد يكون سمة وهذا بالفعل واقع الكثير من الأشخاص بنسبة لا يستهان بها ، فى حين أن مرضى القلق أيضا نسبتهم لا يستهان بها ، وعندما يكون القلق مرض وليس سمة شخصية يعيش بها الشخص كأحد مكونات شخصيته ينتج ويتفاعل دون تأثر واضح ، فإنه غالبا ما يحتاج لعلاج دوائى وعلاج  سلوكى ومعرفى .

ويشخص المرض أى مرض عندما تحدث مجموعة من الأعراض ، وعندما تحدث لفترة من الوقت تتجاوز الستة أشهر خاصة فى الاضطرابات والأمراض النفسية ، فلا يشخص مريض بالقلق ويعالج منه لمجرد شعوره بالخوف فى موقف بسبب أو بدون سبب لمدة شهر مثلا وفى هذه الأثناء لم تتأثر حياته بشكل ملحوظ وتكرر ذلك مرة أو مرتين على الأكثر .

أما فى حالة تكرار الأعراض ، وتأثر حياة الشخص بها لدرجة قد تعوقه عن مواصلة حياته ، وعن الهذاب لعمله ، يجب استشارة طبيب نفسى للحصول على العلاج المناسب .


أعلى الصفحة

تقييم الموضوع:

 ممتاز

 جيد جداً

 جيد

 مقبول

 ضعيف

العنوان الالكترونى (اذا اردت التواصل)

 

إضافة تعليق:

 

 

 للاطلاع على الردود اضعط هنا

 

 

المشرف على الواحة

 د.محمود أبو العزائم

مستشار الطب النفسي

 
الصفحة الرئيسية

مستشفى أبو العزائم

مجلة النفس المطمئنة

الموسوعة النفسية

العيادة النفسية

مشاكل الادمان

مشاكل الطفولة

مشاكل الشباب

مشاكل المرأة

الموسوعة الطبية

البحث
مشاكل القراء
الرد على أسئلة القراء

 

مستشفيات

د.جمال أبو العزائم

 للطب النفسي

 

 

دليل المواقع النفسية العربية