الجمعية العالمية الاسلامية للصحة النفسية ***   مستشفى ابو العزائم للطب النفسى   ***    الموسوعة النفسية   ***  مجلة النفس المطمئنة   ***   العيادة النفسية   ***   والمزيد  ـ ـ ـ

الامراض النفسية



مرض القلق
الوسواس القهرى
مرض الاكتئاب
مرض الفصام
الاضطراب الوجدانى
مرض الصرع
التخلف العقلى
اضطراب التعلم
اضطراب الذاتوية

المشاكل الجنسية

أمراض الطفولة

الغيرة
السرقة
الكذب
نوبات الغضب

مشاكل النوم

 

مشاكل المرأة

سيكلوجية الحمل

سيكلوجية النفاس

سيكلوجية الامومة
ذهان ما بعد الولادة

كدر ما قبل الدورة

المرأة والاكتئاب

المرأة والطب النفسى

 



مواقع مفيدة



 

احوال الطقس
اذكار اليوم والليلة
وكالة الانباء الاسلامية
موقع ا. عمرو خالد
اسلام اون لاين
دليل المواقع الاسلامية
جريدة الاهرام

 



مجلة  النفس المطمئنة

 
 

اعداد الأستاذة /  منى سعيد

إخصائية نفسية

اشراف/ د. محمود ابو العزائم

مستشار الطب النفسى

  الخجل الشديد

السلام عليكم

أرجوكم ساعدونى أنا امرأة متزوجة سني 35 أعاني من الخجل الشديد حتى مع أقرب الناس خاصة في حال حدوث سوء تفاهم أو مواجهة فلا أستطيع أن أدافع عن نفسي أو عن فكرتي وان حدث وفعلت فانني لاأتحكم في دموعي التي لا تكاد تتوقف حتى مع البائع أو الزميل في الوظيفة أو أختي أرجوكم يكاد هذا المشكل يخنقني ساعدوني ، جزاكم الله كل الخير.

الأخت الفاضلة

من الطبيعى ان الانسان طوال حياته يكتشف عيوب له وذلك يظهر بالاحتكاك بالناس ويقوم بعلاج هذه العيوب ونقاط الضعف ومن ثمة تصبح نقاط قوة بعد ذلك ان شاء الله وهذا من صفات الانسان الذى كرمه الله بالعقل وانك بالفعل بدأتى فى هذا من خلال تحديد مشكلتك وسردها كما سبق ولكن يجب ان تنتبهى لشىء مهم وهو محاولة علاج هذه المشكلة وعدم اعطائها حجم اكبر من حجمها حتى لا تعصف بحياتك كلها واحب ان اقول لك ان المرأة تتميز عن الرجل بقدرتها على البكاء اكثر وهذه حقيقة طبية .. ولا شك ان البكاء هو طريقة للتعبير لدى المرأة .. اما عن شعورك بالخجل وعدم قدرتك على المواجهة عند الاختلاف هو بالتأكيد ناتج عن اسلوب التربية الذى لم يشجعك على المواجهة وضبط النفس عند الاصطدام بنقد الآخرين كما يعود ايضا الى قلة احتكاكك بالناس او انك شخصية انطوائية وغير اجتماعية.. وقد يرجع ذلك ايضا الى قلة الثقة بالنفس مما يوضح ضرورة تنميتها ويكون ذلك عن طريق القراءة فى كل المجالات وممارسة الأنشطة المختلفة والاشتراك فى النشاطات الخيرية والتطوعية .. وقد يساعدك على ذلك ايضا الأخصائى النفسى او الطبيب النفسى على اكتساب مهارات افضل فى حل المشكلات والتواصل مع الآخرين.


 الفكر والفعل القهرى

السلام عليكم

اشكركم على الموقع الرائع جدا ، مشكلتي اني اعاني من وسواس قهري لا افهم ماهو ربما وسواس افكار او وسواس صور على حسب ما قرات وفهمت حيث انني اخاف من خيال اشخاص مرضى او حادث لاسمح الله واسرع لغسل يدي اخاف جدا واتوتر من مجرد التفكير في هذا الامر فالخيال بكل لحظة من حركاتي وانا اقرا وانا احضر التلفاز وانا اكل وانا امشي وانا ارتدي ملابس وانا نائمة افيق من نومي على خيال سيء او شخص مريض وكذلك وانا جالسة واريد النهوض لااستطيع القيام الا حتى ابدل الخيال السيء بخيال جميل تعبت جدا واستعيذ بالله من الشيطان الرجيم لكن لايذهب لقد جننت وتعبت واهلي دائما يهزئوني فهم لايفهمون معاناتي وانني لا املك القدرة على التخلص من هذه الافكار ودائما اغسل يداي باستمرار عندما اخاف من هذه التخيلات اعلم انها مجرد افكار لكن اقرف منها واتوتر واخاف وعندما لا اغسل يدي ابقيها مغلقة الا ان تتسنى لي الفرصة لاغسلها وعندما اريد ان امسك اي اغراض لا استطيع الامساك بها ، لقد تعبت ارجوكم هل هو شيطان ام التفكير مني اريد حلا وشكرا .

الأخت العزيزة

هذا ليس شيطانا بل هو مرض نفسى ولكن مع الأسف فى ظل ثقافتنا المحدودة فى بلادنا العربية بالأمراض والاضطرابات النفسية فان الكثير من الناس يعتقد ان الاضطراب او المرض النفسى ما هو الا نتاج عن البعد عن الله ونقص التدين ولكن فى الحقيقة انه لا علاقة بين درجة التدين وبين الاصابة بالأمراض والاضطرابات النفسية بل ان المرض النفسى مثله مثل المرض العضوى له اسباب وله علاج وقد ذكرت انك تعانى من سيطرة تلك الأفكار السيئة المتمثلة فى التخيلات المصاحبة لك طول الوقت وكذلك السلوك التكرارى بغسل الأيدى الناتج عن تلك الأفكار السيئة كل تلك الأعراض هى بالفعل اعراض الوسواس القهرى هو مرض نفسى يتميز بوجود وساوس هذه الوساوس قد تكون فى هيئة افكارقهرية ، او فى هيئة افعال قهرية حركية مستمرة او دورية وما يوضح صحة تشخيص الوسواس القهرى هو ادراك المريض بعدم منطقية تلك الأفكار والأفعال وانها لا معنى لها وعلى الرغم من ذلك يجد صعوبة فى التخلص منها وهذا يتضح من الأعراض التى تعانين منها وقد تتمثل تلك الأفكار القهرية فى صور لأشياء كريهة او حميدة كما يحدث معك اوتظهر فى شكل مخاوف قهرية وطقوس حركية قهرية  ويصاحب تلك الأعراض قلق وتوتر ومشاعر اكتئابية. ويجب ان يستمر العلاج لمدة لا تقل عن 6 شهور وقد تستمر الى عدة سنوات حسب حالة المريض وقد يؤدى التوقف عن العلاج قبل تلك الفترة الى عودة الأعراض.

ويشتمل علاج الوسواس القهرى على:

العلاج الكيميائى بالعقاقير، العلاج المعرفى الذى يهدف الى استبدال الأفكار القهرية ومساعدة المريض على التخلص منها.

وايضا العلاج السلوكى والذى يهدف الى تخلص المريض من السلوكيات القهرية. والطبيب النفسى هو الذى يستطيع التقرير فى ذلك .. لذا يجب عليك الذهاب للطبيب النفسى واقناع والديك بذلك وبأنك مريضة بالفعل وتحتاجين للعلاج لأنه كلما كان العلاج فى بداية المرض كلما كانت النتائج افضل بإذن الله.


 كيف تتعاملين معه

السلام عليكم

تزوجت منذ 20 سنة وبعد الزواح اكتشفت أن زوجى عديم الشخصية أمام أهله وخاصة والدته واخيه الأصغر فهم يقومون باهانته وأنا أيضا بدون أى رد فعل منه بل العكس يقوم بالدفاع عنهم وبالمقابل شديد العناد معى ولا يلبى لى أى طلب أو مشورة بالرأى لمجرد أنها منى حتى ولو كان هذا ضد الصالح العام لى ولأولاده كما أنه أنانى ينظر للامور كلها من مصلحته فقط أصبحت أكرهه ولم أعد استطيع الكلام معه حتى وان أغضبنى , حاول مصالحتى أرفض التحدث اليه فى أى شىء لا أستطيع الطلاق لأن عندى بنات فى سن الزواج كما أننى لا أستطيع العيش معه لكرهى له فماذا أفعل كي اجعله يتعامل معى على اننى انسانة يجب ان يحترم رأيها ومشاعرها .

الاخت العزيزة

اقدر تماما مشاعرك ولكن انت تذكرين ان زوجك عديم الشخصية امام اهله وشديد العناد ولا يلبى لك اى طلب وانانى .. كل ذلك على مدى 20 عاما .. تتعرضين للاهانة وهو ايضا  .. ثم الآن تطالبيه بأن يحترم رأيك ومشاعرك  .. انا لا اقلل من شعورك ولكن اوضح لك ذلك حتى تتنبهى سيدتى الى ان الخطأ ليس خطأه بمفرده فقد كان بإمكانك خلال كل تلك السنوات وضع حدودا لأمور كثيرة .. ولكنك حتى الآن لم تحسمى امرك فأنت لا ترغبين فى الطلاق من اجل ابنائك وهذا شئ نقدرك عليه كثيرا ولك عند الله خير الجزاء ولكنك فى ذات الوقت تكرهى العيش معه .. لذا فلا يسع لى الا ان اقول لك ليس امامك الآن الا المناقشة والحوار فى كل شئ يضايقك .. اجعلى ذلك بمثابة حوار تنقية لكل ما سبق واجعلى دائما الهدف فى النهاية فتحة صفحة جديدة مع بعضكما وبناء علاقة طيبة واختارى الوقت والمكان لبداية نقاشك معه والافضل الا يكون امام ابنائكما بالطبع فهم لا ذنب لهم فى خلافاتكما واختارى اسلوب للنقاش بعيد عن التأنيب واللوم والعتاب وذكرتى ايضا ان اى طلب منك يقابله هو بالرفض فيمكن ان يكون السبب هواسلوبك فى الطلب حاد او به نوع من توجيه الاوامر ولكن اذا فشلت محاولاتك هذه فيمكنك ايضا ان تستعينى بشخص امين من عائلته او من عائلتك او من كلاهما وتطلبى منه مساعدتك بتوجيه بعض الكلمات لزوجك لعله يتغير للافضل حيث ارى من خلال كلامك انه حريص ايضا على الحفاظ على الأسرة والأبناء فلا داعى من التعنت والرفض ولكن افتحى قلبك وعقلك من جديد فكل المشاعر الطيبة لدى الانسان يمكنه احياؤها من جديد اذا فكر فى السبل التى توصله لذلك وكان مرناً فى تقبل التغيير والتسامح .. وفقك الله لما فيه الخير.


 التعامل مع الآخرين يحتاج مهارات

السلام عليكم

أنا زكريا من المغرب ساعدوني أجوكم انني ليس عندي اصدقاء واني وحيد ، نعم يا اخواني انا وحيد لا صاحب لى ويوجد الكثير من الناس يكرهونني ولكن لا ادري لماذا ، انا اعيش في منطقتي منذ بنيت واعتبر فيها غريب كاني من القاطنين الجدد ، انا حزين ، متذبذب في عقليته مرة تجدني أريد أن أنتحر ومرة أتردد ، انا في كآبة انا وحيد ، لا اجد اصدقاء لا اعرف كيف اجد الاصدقاء الحقيقيين ، لا اعرف اتعامل مع المجتمع اعاني نقص من الثقافة العامة ، لا اعرف اشياء يمكن لو سالت طفل صغير عنها يعرفها ، انا المهموم الذي بلا صديق والنتيجة اني وحيد اعيش في ظلمات كثيرة ، لم اشرفهم ولم ارفع رؤوسهم امام المجتمع الصعب الذي لا يرحم ، نعم المجتمع القاسي الذي يتصيد عيوب الناس ويترصد بالعباد الناس التي تعشق الغيبة والنميمة وتتلذذ بها ، واخراج الاشاعات ، والمجتمع الذي يقيم الانسان على مستواه الدراسي لا على خلقه ، المجتمع الذي يريد ان يراك اقل منه في كل شيئ من لباس وطعام وكل شهوات الدنيا المعروفة بل يحبو ان يروك متسكع ومجنون لا تلبس جيدا ولا تاكل جيدا يحبك الناس ، آ والله يحبك الناس وتكبر في اعينهم ، انا لا اتكلم عن علم النفس وعلم الاجتماع بل اتكلم عن واقع ، كما يقولون اسال المجرب ولا تسال الطبيب ، انا الانسان الطيب في ايام والانسان الغاضب في ايام والانسان الراقي في ايام والانسان الحزين في معظم الايام ، انفصام شخصية نعم يا اخواني انا اعاني من كل الامراض النفسية لكي اقدم لكم معلومة ، انا شخص لو ذهب الى طبيب نفسي ، لهرولة له مخه وبات نادما لانه تكلم معي ويمكن يحتاج ايضا الى طبيب نفسي ليعالجه ، فانا اعاني من الرهاب الاجتماعي والتوتر والقلق والارق وقلة النوم والوسواس القهري والاكتئاب ، لا اعرف كيف اكون اجتماعيا ، قليل ما اضحك ، أخجل كتيرا يصبني تمتمة في الكلام عندما اختلط بالناس ، لا ادري لماذا لم اعد اثق في الناس ابدا فلقد تعرضت لمواقف لو مرت على احد منكم لاندهش من النفاق الموجود في الانسان .

الأخ العزيز

من الواضح من خلال رسالتك ان المشكلة الرئيسية لديك انك ترى نفسك من خلال نظرة الناس لك فكما ذكرت ان مستواك الدراسى يراه البعض ضعيف ويحكمون عليك من خلاله ومن ثم فأنت ترى نفسك بأنك تفتقد اشياء كثيرة وتعانى من اضطرابات عدة حيث تفتقد للثقة بالنفس ومن ثم تشعر دائما بأنك اقل من الآخرين وربما يرجع ذلك الى انك لم تتعود على الاختلاط بالآخرين والذى كان بدوره سيكسبك العديد من المهارات الاجتماعية .. فأنت تحتاج الآن الى النظر الى نفسك والعالم من حولك كله بنظرة اخرى فيها تفاؤل اكثر فإذا كان بعض الناس يحبون النميمة والنفاق ويتدخلون فى شئون الآخرين هناك بالتأكيد آخرون يتسمون بالأخلاق الطيبة فالحياة كما بها الشر بها ايضا الخير .. ولا تتوقع ان يكون كل الناس خيرين ويحبون الغير .. وبما انك قد وضعت يدك على نقاط الضعف لديك وهذه بالفعل خطوة ايجابية وتعتبر بداية الطريق للأفضل بإذن الله فعليك الآن ان تبدأ من تغيير النقاط التى تراها سلبية فى شخصيتك والتى قد تبعد الآخرون عنك ومن الأشياء التى قد تنمى الثقافة لديك وترفع من ثقتك بنفسك القراءة وممارسة الرياضة والهوايات وتكوين صداقات طيبة .. حيث تجعلك تشعر بأن لك انجازات ومن ثم تشعر بقيمتك امام نفسك وامام الآخرين فكم هم كثيرون من نقابلهم فى حياتنا وننجذب الى شخصياتهم لثقافتهم وجمال شخصياتهم على الرغم من انخفاض مستوياتهم التعليمية كما انه ليس من الجيد ابدا ابتعادك عن الاخرين ولكن تعامل مع كل الناس فقد تجد من بينهم من يتفهمك ويصلح ان يكون صديقا لك .. وقد تحتاج الى الذهاب الى طبيب او اخصائى نفسى حيث سيساعدك كثيرا على فهم ذاتك وتنمية قدراتك وتصحيح الأفكار التى تجعلك فى حالة احباط وكآبة .. وفقك الله لما فيه الخير.


 عندما يصاب الشخص بأكثر من مرض

 لا بديل عن العلاج الدوائى لهذه الأمراض

السلام عليكم

اولا اشكركم علي المجهود العظيم ثانيا لقد ارسلت رساله من فتره ولم يتم الرد عليها باختصار انا زوجه وام لبنت 12 سنه وولد 10 سنوات متزوجه من 13 سنه اعاني من الاكتئاب حسب تشخيص الدكتور ووسواس قهري وكهربا في المخ حسب رسم المخ وبعض الاعراض مثل السرحان وفقدان التركيز المشكله هي انني لا استجيب لاي علاج فتتحسن الحاله فتره بسيطه جدا وتعود بانتكاسه اسوأ من الاول وعلاقتي الحميميه مع زوجي سيئه جدا فانا لا اريد العلاقه دي وان احسست باي اثاره تكون محرمه مما جعلني ارفض الموضوع كله والوسواس عندي عباره عن اخد دوا يخفض الضغط جدا حتي يغمي عليا ونروح المستشفي وطالما انا في مستشفي او بجواري دكتور اكون كويسه واحيانا اشعر ببعض الاثاره ان تخيلت نفسي مريضه وبجواري دكتور يعالجني واصبحت انام علي التخيل ده والمشكله ان روحت لدكاتره كتير بس مش قادره اصرح ليهم بالموضوع ده من الاحراج وتعبت من كثرة الادويه اما زوجي فهو كسول جدا جدا لايهتم بشئ انا من يفعل كل شئ وبروح للدكتور لوحدي ولا يهتم فالماده هي اهم شئ علاقتي جيده الحمد لله باسرتي وان كان ابي دائما ما يقول انه لا يحب البنات لخوفه عليهم ولقد حاولت الانتحار من قبل وفشلت ايضا كما يتهمني زوجي بالفشل كزوجه وكام ارجو الرد عليا لان قربت من حافة الهاويه.

الأخت العزيزة

نسأل الله لك الشفاء بإذن الله .. اى مرض نفسى يحتاج الى علاج لفترة مناسبة قد تطول او تقصر تبعا لطبيعة الحالة ولتقرير الطبيب ولكن هناك خطأ شائع بانه يتم التوقف عن العلاج وعن الذهاب الى الطبيب بمجرد الشعور بالتحسن وهذا يعرض المريض الى الانتكاس مرة اخرى فى المرض لذا كان عليك الاستمرار على العلاج فى الفترة التى قررها الطبيب لك وعدم التوقف عنه بدون استشارته وابلاغه اولا بأول بأى تطورات للحالة وبالتاكيد فإن سوء علاقتك الحميمة مع زوجك ترتبط بشكل كبير بعدم استقرار حالتك النفسية لذا فيجب عليك عرض تلك المشكلة على الطبيب النفسى حتى يتمكن من وضع يده على الأسباب المؤدية لذلك ومن ثم مساعدتك على التغلب عليها .. فأنت بحاجة شديدة ايضا الى العلاج النفسى والذى يهدف الى التخلص من الآثار السلبية فى نفسيتك الناتجة عن معاملة ابيك والتى بالتاكيد تشكل سبب رئيسى فى شعورك بالرغبة فى الشعور بالاهتمام من الآخرين والذى يتمثل فى ارتياحك فى وجود الطبيب الى جوارك والذى يعد السبب الرئيسى لذلك العرض القهرى .. لذا احرصى على ابلاغ الطبيب بكل ما بداخلك وكل ما تشعرين به من اعراض حتى يتمكن من مساعدتك بشكل افضل والعلاج مما تعانيه والذى يتطلب منك ايضا بعض الصبر على الاستمرار فى العلاج.


أعلى الصفحة

تقييم الموضوع:

 ممتاز

 جيد جداً

 جيد

 مقبول

 ضعيف

العنوان الالكترونى (اذا اردت التواصل)

 

إضافة تعليق:

 

 

 للاطلاع على الردود اضعط هنا

 

 

المشرف على الواحة

 د.محمود أبو العزائم

مستشار الطب النفسي

 
الصفحة الرئيسية

مستشفى أبو العزائم

مجلة النفس المطمئنة

الموسوعة النفسية

العيادة النفسية

مشاكل الادمان

مشاكل الطفولة

مشاكل الشباب

مشاكل المرأة

الموسوعة الطبية

البحث
مشاكل القراء
الرد على أسئلة القراء

 

مستشفيات

د.جمال أبو العزائم

 للطب النفسي

 

 

دليل المواقع النفسية العربية