الجمعية العالمية الاسلامية للصحة النفسية ***   مستشفى ابو العزائم للطب النفسى   ***    الموسوعة النفسية   ***  مجلة النفس المطمئنة   ***   العيادة النفسية   ***   والمزيد  ـ ـ ـ

الامراض النفسية



مرض القلق
الوسواس القهرى
مرض الاكتئاب
مرض الفصام
الاضطراب الوجدانى
مرض الصرع
التخلف العقلى
اضطراب التعلم
اضطراب الذاتوية

المشاكل الجنسية

أمراض الطفولة

الغيرة
السرقة
الكذب
نوبات الغضب

مشاكل النوم

 

مشاكل المرأة

سيكلوجية الحمل

سيكلوجية النفاس

سيكلوجية الامومة
ذهان ما بعد الولادة

كدر ما قبل الدورة

المرأة والاكتئاب

المرأة والطب النفسى

 



مواقع مفيدة



 

احوال الطقس
اذكار اليوم والليلة
وكالة الانباء الاسلامية
موقع ا. عمرو خالد
اسلام اون لاين
دليل المواقع الاسلامية
جريدة الاهرام

 



مجلة  النفس المطمئنة

 
 

اعداد الأستاذة /  منى سعيد

إخصائية نفسية

اشراف/ د. محمود ابو العزائم

مستشار الطب النفسى

 الخوف من الزواج

السلام عليكم

لدي مشكله ارجوكم ساعدوني انا اعاني من الخوف من الزواج رفضت العرسان كل ما ارغب به زوج شكله مقبول حتى لا اهابه ، لكن سبحان الله لم يكتب لي الله ذلك حاليا انا موافقه على الزواج من شخص طيب وخلوق ومتدين لكني اهابه شكله فيه هيبه رجال ، اخشى الفشل اخشى انا لا اعجبه او ان لا تروق له شخصيتي او شكلي خصوصا انني ذبلت من قلة الاكل والنوم وحالي في سوء  ، اجلت الملكه واحاول تسويفها عسى ان اجد حل ، العقاقير مضارها كثيره ورفض اهلي ان اتناولها ، انا خايفه ومحتاره ولا انام الليل اريد حل انقذوني .

الأخت العزيزة

تعانى من الخوف من الزواج للأسباب التى ذكرتيها وكل تلك المخاوف هى اعراض للقلق .. فالقلق هو اكثر الأمراض النفسية انتشارا نظرا لأن من اهم اسبابة الضغوط التى يتعرض لها الانسان وما اكثر تلك الضغوط هذه الأيام .. ويشمل علاج القلق العلاج بواسطة العقاقير النفسية المضادة للقلق .. ولا شك ان العقاقير لها مضار اذا اسئ استخدامها بدون اشراف الطبيب اما اذا التزمت بالجرعة المقررة من قبل الطبيب فإن ذلك سيقلل كثيرا من التوتر لديك والخوف ويساعدك على النوم بشكل جيد وذلك تحت أشراف الطبيب النفسي المتخصص هذا بالاضافة الى العلاج النفسي الذى يستخدم بنجاح لمعالجة أعراض القلق المرضي مثل العلاج السلوكي لتغيير ردود الفعل المرضية وذلك باستخدام وسائل الاسترخاء مثل التنفس من الحجاب الحاجز وكذلك يتم استخدام العلاج التدعيمي الادراكي ويساعد هذا النوع من العلاج المرضي على فهم أنماط تفكيرهم حتى يتصرفوا بشكل مختلف في المواقف التي تسبب أعراض القلق النفسي .. لذلك انصحك بالذهاب للطبيب النفسي حتى يستطيع وضع خطة علاج مناسبة لحالتك .. كذلك انصحك بتحليل تلك الأفكار التى تراودك وستجدين ان اغلبها خاطئ مثل فكرة انه اذا كان قصير فلن تهابينه .. فالخلق الطيب ليس له علاقة بالشكل فها هو خطيبك يبدو عليه هيبة الرجال كما ذكرت ولكنه انسان على خلق وطيب .. لذا اطردى تلك الأفكار والمخاوف من عقلك وحاولى التقرب اليه وتعاملى معه بتلقائية ومن دون خوف واطمئنى اختى العزيزة فالزواج سكينة ومودة وطالما انك احسنت اختيار زوجك  فستنعمى بحياة هادئة ومستقرة بإذن الله.


 وساوس الوضوء والصلاة

السلام عليكم

انا مريضة بالوسوس القهري فى الصلاة والوضوء وذهبت الى طبيب نفساني لم ارتاح للطبيب بدا بالعلاج بالادوية ويقول لى ستشفي نهائى من المرض ولم يشرح لى اسباب المرض قال ابتلاء من الله لم اقتنع بالاجابة هل اكمل معه او ابحث عن طبيب اخر على فكر ة نحن نعاني من الاطباء الاكفاء فى مدينتنا ، هل العلاج يكون اولا علاج نفسي ثم ينتقل الى علاج بالادوية ؟ أو الاثنيين معا ؟ منذ سنوات انا اقاومه اكرر الوضوء والصلاة حتى وصلت اعيد الصلاة مرة او مرتين بعض الصلاة والوضوء قليل اعيده ذهبت للطبيب للعلاج النهائي ولكن للاسف لم ارتاح وانا حائرة كيف اقضي على هذا الوسواس .

الأخت العزيزة

اسأل الله لك الشفاء والعافية بإذن الله .. الوسواس القهرى هو مرض نفسى يتميز بوجود وساوس هذه الوساوس قد تكون فى هيئة افكار قهرية ، او فى هيئة افعال قهرية حركية مستمرة او دورية وما يوضح صحة تشخيص الوسواس القهرى هو ادراك المريض بعدم منطقية تلك الأفكار والأفعال وانها لا معنى لها وعلى الرغم من ذلك يجد صعوبة فى التخلص منها وهذا يتضح من الأعراض التى تعانين منها وقد تتمثل تلك الأفكار القهرية فى صور لأشياء كريهة او حميدة او تكون فى شكل اندفاعات حيث تسيطر على المريض رغبة شديدة فى القيام بأعمال لا يرضى عنها او سيطرة أفكار او اسئلة قد تتعلق بالدين او تظهر فى شكل مخاوف قهرية وطقوس حركية قهرية ويصاحب تلك الأعراض قلق وتوتر ومشاعر اكتئابية ويجب ان يستمر العلاج لمدة لا تقل عن 6 شهور وقد تستمر الى عدة سنوات حسب حالة المريض وقد يؤدى التوقف عن العلاج قبل تلك الفترة الى عودة الأعراض.

ويشتمل علاج الوسواس القهرى على:

العلاج الكيميائى بالعقاقير، وكذلك العلاج النفسى الذى يشمل كل من العلاج المعرفى الذى يهدف الى استبدال الأفكار القهرية ومساعدة المريض على التخلص منها.. وايضا العلاج السلوكى والذى يهدف الى تخلص المريض من السلوكيات القهرية.

لذا فإن العلاج الدوائى لا غنى عنه ولكنه يجب ان يصاحب بعلاج نفسى .. ونصيحتى اليك اختى العزيزة الاستمرار على العلاج مع المتابعة مع اخصائى نفسى للخضوع للعلاج النفسى المناسب لحالتك .. وفقك الله لما يحبه ويرضاه.


 الخوف من كل شىء

السلام عليكم

انا ام ل5 اطفال سنى لم يتعدى الثلاثين مشكلتى عدم الثقه بالنفس والخوف من كل شىء المرتفعات الماء سواء البحر او النهر او حتى البانيو ارى المستقبل اسود اشعر بأن كل الناس يحتقرونى ويرون انى غير كفء لاى شئ ارى ان السبب فى ذلك التفرقه فى المعامله بينى وبين اختى فى الصغر وقسوه الام والله اعلم اتمنى من احد المتخصصين متابعتى واتمنى السريه التامه لانى كتير فكرت ازور طبيب نفسى لولا خوفى من ان يعرف احد وفى النهايه اشكركم لهذه الخدمه وجعلها الله فى ميزانكم.

الأخت العزيزة

بارك الله لك فى ابناءك .. بالفعل ان مرحلة الطفولة وما يتلقاه الطفل من تنشئة والطريقة التى يتعامل بها الوالدين مع ابنائهم تؤثر على نفسياتهم .. حتى ولو كانت تلك التفرقة مبررة لمرض احد الاخوة او ضعفه اوصغره فإنها تترك اثرا فى نفسية باقى الاخوة .. وبالفعل أدى ذلك بك الى الشعور الدائم بضعف قيمة الذات وقلة الثقة بالنفس وتلك المشاعر السيئة من احتقار الآخرين وعدم الشعور بالكفاءة .. وبالطبع فإن تلك المخاوف من خوف من المرتفعات او من المستقبل كلها نابعة عن قلق بداخلك وينتج القلق عن مرور الفرد بخبرات حياتية سيئة  بالاضافة الى الاستعداد الوراثى فى جهازه العصبى وكذلك شخصيته .. لذا فأنت بحاجة الى العلاج النفسى والدوائى للتخلص من تلك الآثار السيئة لسوء المعاملة فى الصغر وكذلك للتخلص من القلق والتوتر الذى يداهمك ويؤثر على حياتك ويشمل العلاج النفسى على العلاج السلوكى والمعرفى الذى يهدف الى  اكتساب سلوكيات جيدة بديلة للسلوكيات التى تسبب القلق وكذلك تبنى افكار ايجابية تساعدك على رؤية الحياة بشكل افضل ومن ثم التعامل مع العالم الخارجى بطريقة اكثر ايجابية واطمئنان .. وحاولى ان تشغلى اوقاتك بممارسة اى هواية تفضلينها (كالرسم او المشغولات اليدوية او غيرها ) ومما يعينك ايضا على التخلص من القلق والخوف ممارسة بعض تمارين الاسترخاء النافعة كالآتى:

* استلقى على سرير او كرسى مريح

* ادخلي في حالة تأمل في شيء جميل، وتذكري أن العقل يجب أن يسيطر على الجسد

* خذي نفسَا عميقا وبطيئا (45ثانية) حتى يمتلئ الصدر بالهواء، وترتفع البطن قليلا، بعد ذلك أمسكي على الهواء بالصدر لمدة 5 ثواني، بعد ذلك أخرجي الهواء بنفس القوة والبطء، وهذا هو الزفير، كرري هذا التمرين 5 مرات متتالية بمعدل مرتين في اليوم

* هنالك تمرين آخر وهو تمرين قبضة اليدين، وفي هذا التمرين وأنت مسترخية اقبضي على يديك ببطء وشدة لمدة لا تقل عن دقيقتين، ثم بعد ذلك افتحي اليدين ببطئ أيضا، يكرر هذا التمرين خمس مرات أيضا بمعدل مرتين في اليوم

ويلاحظ ان : أهم شيء في تمارين الاسترخاء هو التأمل في فعاليتها والاقتناع بذلك


التعامل مع المضطربين أو المرضى يحتاج إلى حكمة

السلام عليكم

ارجو بعد الله منكم ان ترشدوني لحل. مشكلتي تكمن في انني تعاملت مند حوالي 5 سنوات تقريبا مع شخص كبير في السن عمره الان حوالي 50 سنة غير متزوج , تعاملت معه بكل انسانية مع جهلي انه شخص ضد الفطرة السليمة, المهم انني قطعت تلك العلاقة نهائيا وبعد ذلك اصبحت ارى سلوكيات غريبة تصدر منه سالخصها لكم فيما يلي : ارسال رسائل الى منزلي. القذف في شرفي مع الناس. الترصد لي امام المسجد و اللحاق بي وتتبع اثاري في كل مكان اذهب اليه بالاضافة الى التلفظ بكلام بديئ عبر الهاتف. بذلت كل الطرق من اجل نصحه وبكل رفق لم احاول الانتقام من تصرفاته ، اشتكيته لعائلته ولا حياة لمن تنادي ، وبعد تفكير طويل اهتديت الى حل وهو استعمال القوة والضرب المبرح لكي اشفيه من هذا المرض واؤدبه علي هذه السلوكيات الخاطئة ، ارجوكم افيدونا جزاكم الله خيرا ، وشكرا.

الأخ العزيز

اقدر تماما مدى تضررك من التعامل مع هذا الرجل ومن الواضح من خلال حديثك عن هذا الرجل بالفعل الى انه انسان غير متزن ولكن هذا لا يعطيك الحق بان تنصب نفسك مسئولا عن تصحيح تصرفاته وتأديبه ولا انت طبيب او معالج كى تعالجه وحتى وان كنت كذلك فليست هذه طريقة صحيحة للعلاج .. هذا ومن الواضح ان علاقتك به كان بها قدر زائد من الثقة المتبادلة التى هى فى غير محلها فكان يجب منذ البداية ان يكون هناك حدود مناسبة فى العلاقة معه هو او غيره .. و لكن قد يكون هناك دافع ما وراء ما يفعله ذلك الرجل تجاهك .. لذا ارى ان تحاول ان تعرف منه ما السبب وراء ذلك ويفضل ان يكون معك فى ذلك الحوار اخ لك يكبرك او والدك او احد اقرباءك الكبار حتى يستطيع الحديث معه بهدوء على ان يتم تفهم سبب تصرفاته ونصحه بالابتعاد عنك هذا وان تأخذون عليه عهد بعدم التعرض لك فى المستقبل ويكون ذلك بشهادة من معك . 


صعوبة الحياة قد تسبب المرض النفسى وقد لا تسبب

السلام عليكم

هذه مرتي الأولى التي حاولت اللجوء فيها إلى طبيب نفسي علمآ اني اتمنى ذلك من مدة لكن تعرف نظرة من هم حولنا الى الطب النفسي مع اني لا أهتم لذلك مطلقآ لكن ليس لي مطلق الحرية لأنني بنت ! فلا أستطيع الذهاب إليه لوحدي واستبشرت عندما وجدت ايميلك ، دكتور انا مشكلتي وباختصار أني فتاة في عامي 23 ومن صغري وانا مصابة بمرض مزمن بالمفاصل ولكن ولله الحمد لم يعيقني من إكمال دراستي حتى حصلت على شهادتي الجامعية ولكنني منذ عام وقعت وأثر ذلك سلبآ على صحتي فمنذ أشهر وانا على فراشي لا استطيع الحراك بس الام شديدة ، لن أدخل في تفاصيل المرض فلاأعتقد لذلك اهمية ، سأحدثك عن نفسي بكل صراحه انا ضايعة مره وتعبت من الحياة مافي أحد حاسس فيني بصدق او معطيني اهمية يعني يوم عن يوم احس اني حياتي مالها قيمة حتى ان ام ما تطبطب علي إنسى بس ابوي حنون بس مهما كان هو رجل وماقدر افضفضله كمان ماحس اهلي مهتمين فى مرضي مره يعني ماحاولو يعالجوني عند طبيب كويس او يسافرون فيني ، انا اقول كذا لان المدينة اللي انا ساكنة فيها الطب مو شي ، او كذا حتى انهم يقرون علي عند شيخ مافكروا انا ماقولك كذا لان انا ابغى اروح لشيخ بس مستغربة منهم يعني تعرف انت الكبار في السن اي احد يودونه شيخ يقرا عليه  تتعبني هالفكرة ان محد مهتم لكوني مريضة بس يحكون معاي عن الصبر وان المؤمن مبتلى بالعربي شي يزهق لما اشوف اخواني يروحوا لاشغالهم ومدارسهم وحياتهم الاجتماعية في تطور عدآي أجلس أتذكر أنني لم أحقق حلمآ من أحلامي .. أحلامي الكثييره جدا عندما يتوسد الجميع فرشهم في المساء أنطوي على نفسي وأبكي بالساعات ولا أدري مالسبب بالتحديد أحيان يمر ببالي ان ذاك اليوم قريب أقصد يوم الوحدة ذلك اليوم الذي سيرحل فيه ابوي من هذه الدنيا وأنني سأبقى وحيده ، مع اني وحيدة بوجودهم ، يلا محصل بعضه اذا سمعت ان قريبة تزوجت اتكدر بها لفتره واضيق واشعر باختناق واذا خواتي سافروا ابكي خايفة مره وأفكر كثير كل شي سلبي يمر فى بالي وراسمه صورة للمستقبل كل يوم اشوفها قدامي صورة سوداوية مرعبة صرت ادعي اني اموت واحس اني برتاح لما اموت وعزلت نفسي عن صديقاتي مع انهم يحاولون يتصلو فيني يبغون يزوروني لكن مابغا اكلمهم او اسمع اخبارهم لان هالشي يزيد نفسيتي سؤء ماتتخيل انا لما اسمع ان صديقتي تتزوج ابكي من خلف السماعه لما اشوف وحده حضرت ماستر تضيق فيني الدنيا كل الناس يادكتور تتقدم وانا واقفه مكاني عشان كذا لقيت الحل ماسمع عنهم شئ . شيء مرعب صارت حياتي كلها تفكير بالموت احيانا افكر اني ابلع علبة الدوا حتى اموت وارتاح من هالدنيا بس اخاف لأني مؤمنة وانا مستغربه من نفسي لأني محافظة على صلواتي ولله الحمد وأقرا قران يوميا ومحافظة على الأوراد ولااستمع لأغاني فهل للدين والراحة النفسية علاقة يادكتور كمان في شغلة ثانية الوالدة الله يحفظها مو من نوع الأم الحنون وهي كثير نفسيتها تعبانة من طلعتي على هالدنيا وهي خناق مع ابوي وصوتها عالي مره ودايم تصارخ وتخانق على شغلات تافهه مره يعني حياتنا توتر دائم ومعانين من هالمشكلة كثير بس يلا الحمدلله صرنا نطنش لكن مشكلتي بعد المرض صرت ماتحمل كلمة من احد وفكرة اني بضل مع امي وابوي وعيشه كلها هواش وصراخ ويمكن طول عمري بعد اتملل يعني اكيد انا زي اي بنت تحلم باستقلالية وكذا يعني مادري ايش اللي مسبب لي هالضيق والدموع اللي كل يوم تنزل بجد مادري هل المرض مشكلتي ولا انا مريضة نفسيآ هل هي مرحلة إكتئاب وتعدي ولا ايش انا مليت من الدموع والحزن اللي خيم على حياتي ابغى أتفاءل واحب الحياة زي اول أبغى أصير صبورة أبغى حل بلييييز الله يخليك ساعدني انا ارسلتلك لان مالقيت لي معين ولافيه جمبي احد وانا اثق فيك جدا ! أرجوك لاتهمش إيميلي رد علي وربي تعبت وجزاك الله الجنة .

الأخت العزيزة

اقدر تماما مشاعرك واحب ان اطمئنك .. ما تعانى منه بالتأكيد سببه الأساسى الاحباط الذى تعانى منه من عدم قدرتك على استغلال مرحلة الشباب التى تتميز بالنشاط والطاقة وتطلعات واحلام لبناء المستقبل فقد عانيت من مرض مزمن وعلى الرغم من انه لم يعوقك عن اكمال تعليمك الا انه كان بلا شك يحتاج لاهتمام وعلاج وها انت الآن تتسرب احلى سنوات عمرك شيئا فشيئا نظرا لاهمال العلاج ويزيد من ذلك تلك الأجواء المتوترة بالبيت وانت تنظرين الى صديقاتك وقد سلكت كل منها طريقها لمستقبلها ولكنك عاجزة كما يبدو عن فعل اى شئ .. لذا اقول لك ان الحل بيدك وحدك حيث لاسبيل امامك الآن الا ان تخرجى من كل تلك الأجواء ولا تستسلمى لما انت فيه فالله عز وجل يبتلي الانسان ليختبره ليس فقط فى قوة صبره وتحمله ولكن ايضا فى سعيه ومحاولته للخروج من محنته .. فلا محال من التماس العلاج لدى الطبيب على ان تصرى على ذلك فهو حقك واذا كان والدك او والدتك غير متنبهين الى ذلك نبهيهم الى ذلك والى ضرورة العلاج واقنعيهم فقد خلق الله لكل داء دواء وليس هناك اى مبرر لذلك ويمكنك الاستعانة بأحد اقربائك يتسم بالوعى الجيد لاقناعهم وتوعيتهم ولا تستسلمى للمشاعر الاكتئابية ولكن استعينى بصديقاتك ليساعدونك على الخروج من تلك الأجواء فالصديق احيانا يكون اقرب من الأخ ولو انهم يحبونك حقا سيساعدونك على ذلك ويمكنك ان تطلبى منهم ان يتحدثوا الى والدايك .. واعملى على ممارسة الهوايات التى تفضلينها وكذلك القراءة والتى تثقل العقل وتنوره .. فاحلامك وطموحاتك انت وحدك المسئولة عن تحقيقها ولاشك انك لديك القدرة على تحقيقها بمزيد من الاصرار والنشاط .. والمقاومة لأعراض الاكتئاب حتى لا تتملك حياتك وتفقدى هذه الحياة فأنت أحق بها وأقدر على أن تعيشيها بشكل جيد ، ففتاة مثلك جامعية تستطيع أن تفعل لنفسها ومجتمعها الكثير ، من خلال عمل أو بدون ، لذلك ابحثى عن سبيل لحياتك ولا تترددى لحظة .


أعلى الصفحة

تقييم الموضوع:

 ممتاز

 جيد جداً

 جيد

 مقبول

 ضعيف

العنوان الالكترونى (اذا اردت التواصل)

 

إضافة تعليق:

 

 

 للاطلاع على الردود اضعط هنا

 

 

المشرف على الواحة

 د.محمود أبو العزائم

مستشار الطب النفسي

 
الصفحة الرئيسية

مستشفى أبو العزائم

مجلة النفس المطمئنة

الموسوعة النفسية

العيادة النفسية

مشاكل الادمان

مشاكل الطفولة

مشاكل الشباب

مشاكل المرأة

الموسوعة الطبية

البحث
مشاكل القراء
الرد على أسئلة القراء

 

مستشفيات

د.جمال أبو العزائم

 للطب النفسي

 

 

دليل المواقع النفسية العربية