الجمعية العالمية الاسلامية للصحة النفسية ***   مستشفى ابو العزائم للطب النفسى   ***    الموسوعة النفسية   ***  مجلة النفس المطمئنة   ***   العيادة النفسية   ***   والمزيد  ـ ـ ـ

الامراض النفسية



مرض القلق
الوسواس القهرى
مرض الاكتئاب
مرض الفصام
الاضطراب الوجدانى
مرض الصرع
التخلف العقلى
اضطراب التعلم
اضطراب الذاتوية

المشاكل الجنسية

أمراض الطفولة

الغيرة
السرقة
الكذب
نوبات الغضب

مشاكل النوم

 

مشاكل المرأة

سيكلوجية الحمل

سيكلوجية النفاس

سيكلوجية الامومة
ذهان ما بعد الولادة

كدر ما قبل الدورة

المرأة والاكتئاب

المرأة والطب النفسى

 



مواقع مفيدة



 

احوال الطقس
اذكار اليوم والليلة
وكالة الانباء الاسلامية
موقع ا. عمرو خالد
اسلام اون لاين
دليل المواقع الاسلامية
جريدة الاهرام

 



مجلة  النفس المطمئنة

 
 

اعداد الأستاذة / منى سعيد

إخصائية نفسية

اشراف/ د. محمود ابو العزائم

مستشار الطب النفسى

فاقده الرغبه في الحياه

تحيه طيبه وبعد

واخيرا لاقيت بالصدفه الصفحه دي لاني خلاص حاسه اني حتجنن رغم الضحك والتهريج والقفشات والنكت لكن جوايا نار بجد بتاكل فيه حاسه اني فاقده الرغبه في الحياه معنديش فيها اي امل لونها غامق ونظرتي لبكره مخيفه ، صبرت وطولت بالي خلصت دايما ردت فعلي بقيت العصبيه وبس مش قادره افهم واتفاهم واحتوي اي موقف، كمان خلاص بقيت اطلع عصبيتي في جسمي المحبوسه فيه من سنين لاني تخينه ووقف حالي في الشغل والجواز وبدأت أأذي نفسي بالمبرد بالمشط بالسجاير اللي لقيت فيها سبب للهروب من مشكلة التخن والهروب من الضغط العصبي ولكن للاسف كل اللي اخدته منها ادماني عليها ومش زعلانه من ده بس زعلانه ان اهلي مش قادره اقولهم ... مش عارفه اعمل ايه... خايفه اخسر صحابي لاني بقيت اتعصب عليهم لاتفه الاسباب رغم اني طول عمري اجتماعيه والناس بتحبني بفضل الله وفضل دعوات والدي ووالدتي ليه وخايفه نفسي تاخدني لابعد من اذية نفسي خايف الاقي في الموت الراحه رغم اني عارفه انه حرام بس جوايا تعبان و مش قادره احلم بحاجه كل احلامي انهارت قدامي كل ما اكبر في السن وفرصي تقل اعمل ايه اروح فين الوحده حتقتلني حاسه اني مش مهمه وكم مهمل واحب اعرفك على نفسي ، انا 32سنه أكبر أخواتي احنا 3بنات و ولد ، متخرجه من كلية آثار من 10 سنين ، آنسه  .

أختى العزيزة

ارى من خلال رسالتك اختى العزيزة ان المشكلة ليست فى وزنك الزائد بل فى تعاملك مع هذا الوزن الزائد وفى نظرتك للحياة  .. اعلم جيدا ان الوزن الزائد يؤثر بشكل سلبى على حياتك العملية والاجتماعية مما ادى بك الى الشعور بالاحباط والتوتر والعصبية والتى تودين التخلص منها حتى لا تؤثر على علاقتك بالآخرين مما ادى بك الى ايذاء نفسك (بالمشط او المبرد او السجائر) وكأنك تعاقبين نفسك على ما هى عليه وعلى الرغم من ذلك ارى من خلال رسالتك بعض الصفات الجميلة فيك كالاجتماعية وحب الآخرين واحترامك لمشاعر من حولك ومن الواضح انك شخصية ناضجة ايضا .. لذا اقول لك توقفى عن التعامل مع مشكلاتك كالوزن الزائد والارتباط والعمل وكأنها اشياء حتمية ليس بيديك حلول لها  ؟ .. لأن ذلك الشعور يجعلك لا تحاولى حلها بل تزيدى من تفاقم هذه المشكلات بالعصبية وايذاء الذات .. لذا ابدئى الآن بمحاولة التفكير بشكل جدى فى حل تلك المشكلات ..

دعينا نبدأ سويا ..

اولا : بالنسبة للوزن الزائد.. اعتبرى التقليل من الوزن هدفا لك وكونى مصرة على الوصول اليه .. يمكنك اتباع نظام غذائى ، كما يمكنك ممارسة الرياضة بشكل يومى .. ويمكنك الاستعانة فى ذلك بطبيب تغذية او علاج طبيعى لتحصلى على نتائج افضل كل هذه اشياء تحتاج لصبر واصرار ولكنها تأتى بنتائج ايجابية فلا تيأسى ولكن حاولى واعملى ما بوسعك واطلبى الاستعانة من الله عز وجل ليثبتك .. كما يمكنك الاتفاق مع صديقة لك اوالتعرف على فتيات اخريات لديهم نفس مشكلتك لتشجعوا بعض على الوصول للوزن المثالى.

ثانيا : اما بالنسبة للعمل .. اتفق معك فى ان هناك بعض الوظائف التى تتطلب مظهر جيد يتمثل فى وزن مناسب ولكن هناك العديد من الوظائف ايضا التى لا تتطلب الا الجدية والنشاط وحب العمل والكفاءة والثقافة .. لذا حاولى اختى العزيزة ان تنظرى الى نقاط ضعفك على سبيل المثال (اللغة الانجليزية/ استخدام الحاسب / المهارات الشخصية)  وتنميها بأخذ دورات تدريبية او تنميتها عن طريق الانترنت وابحثى عن فرص عمل على الانترنت على المواقع والمجموعات الخاصة بالتوظيف وبالجرائد اليومية واسألى اصدقائك ووسعى دائرة معارفك اكثر واكثر ولا تيأسى ولا تفقدى الأمل ففرصة الوصول لعمل فى هذه الأيام لم تصبح بالسهولة التى كانت عليها من قبل بل اصبحت تحتاج لمزيد من الصبر والمجهود والتدريب وتنمية الذات ..وذلك حتى يمكنك تخطى عقبة وزنك بثقافتك ومؤهلاتك وقدراتك .

اما بالنسبة للزواج : فيجب ان تعلمى جيدا ان الزواج رزق مقسوم بيد الله وحده سبحانه وتعالى والرزق ليس له شروط فليس شرطا لأن ترزقى بزوج صالح ان تكونى رشيقة او جميلة او غير ذلك فكم من امرأة بدينة وتزوجت ومحبوبة من زوجها ومن اهلها وكم من امرأة رشيقة ولم تتزوج .. فالزواج قسمة ونصيب ليس للانسان دخل فيه .. ولكن حاولى ان تقومى بما فى استطاعتك كما ذكرت لك ابدأى بشكل جدى فى تقليل وزنك ووسعى من دائرة معارفك وكونى بشوشة ومتفائلة اعملى على تقديم المساعدة للآخرين وفى النهاية لا تنسى الدعاء واسألى الله ان يعينك فى ذلك كله وان يرزقك بعمل صالح وزوج صالح وان يوفقك فى ذلك كله . 


 الالتزام بالعلاج اساس استقرار المرض

السلام عليكم

انا فتاة عازبة ، اثر صدمة عاطفية تعرضت لتهيؤات وافكار غريبة و مخاوف شديدة وصف الطبيب حالتي بالفصام او الذهان وانا اتناول منذ 5 سنوات هالدول 2 ملغ ولارككتيل 25 ملغ وقد قال الطبيب بأنه يجب ان استعمل هذه الادوية طول عمري لان المرض ينتكس عند ايقاف هذه الادوية مشكلتي الآن هي الأرق الشديد الذي ينتابني لمدة ايام عند ادنى مشكل او عند اي تغيير يقع في حياتي رغم استقرار مرضي افيدوني جزاكم الله خيرا .

أختى العزيزة

اسأل الله لك الشفاء والعافية .. وحمدا لله على استقرار حالتك واحييك على وعيك وابشرك بأن معدلات استقرار المرض تكون اعلى كلما ازداد وعى المريض واستبصاره بالمرض .. الفصام هو احد الأمراض العقلية يتميز بالانسحاب من الواقع والتدهور في الشخصية مع اضطراب في التفكير والوجدان والإدراك والإرادة والسلوك .

ويتمثل علاج الفصام فى العلاج الدوائى بمضادات الذهان والعلاج بجلسات الكهرباء والعلاج النفسي والعلاج الفردي والعلاج الأسري والعلاج التأهيلي .. أما عن الدواء (هالدول  ولارجاكتيل ) وهى من مضادات الذهان وتستعمل بشكل اساسى فى مرض الفصام .. والنقطة الأهم فى علاج مرض الفصام هى ضرورة الانتظام فى العلاج وعدم التوقف عنه فقد يستمر العلاج لسنوات او لمدى الحياة تبعا للحالة ويؤدى التوقف عن الدواء الى تدهور فى الشخصية لذا نصيحتى اليك باتباع تعليمات الطبيب .. اما عن مشكلة الأرق فيجب عليك إخبار طبيبك بها لأنه هو الأعلم بحالتك حتى يتمكن من وصف الدواء المناسب للتخلص من ذلك الأرق .


  الغيرة الشديدة تتسبب فى خسارة شديدة

مرحبا

مشكلتي وباختصار هي كالتالي أنا بنت بغار كتير على خطيبي وأي بنت ما بحبها بخاف تشكل تهديد علينا و بخاف تخطفه مني مع العلم أني بثق فيه مليون بالمية و بعرف أنه ما في غيري مالي عينه ، واخاف على علاقتى به بعد الزواج ، فانا لا استطيع ان ارى اى فتاة اخرى واتخيل ان اى قريبة منا زى اصدقائى او اقاربى الفتيات ممكن يشغلوه عنى . ودايما بخاف اعمل معاه مشكلة وبخاف على مستقبلنا . وافضا افكر فى الحاجات دى كتير معظم الوقت .

اختى العزيزة

من الطبيعى ان ننشغل احيانا بالأشياء التى تضايقنا ونطيل فيها التفكير وهذا كله نتيجة ما تستثيره فينا تلك الأشياء من مشاعر قلق وضيق ولكن ان تستحوذ تلك المشاعر على كل تفكيرنا اذن فهذا ليس طبيعيا وقد يكون هذا ناتج عن القلق التى تعانى منه من حيث خوفك على مستقبل علاقتك مع خطيبك ومن ان تفقديه وربما يكون حدث لك من قبل موقف مشابه وفقدت فيه شخص عزيز عليكى سواء بالقريب او اثناء الطفولة مما زرع بداخلك القلق والخوف من فقدان الأشخاص المقربين اليك ممن تحبينهم .. ونصيحتى لك اختى العزيزة ان تذهبى لاستشارة طبيب نفسى او اخصائى نفسى فالعلاج النفسى سوف يتيح لك معرفة الاسباب الحقيقية وراء هذا الخوف والقلق الذى بداخلك والذى يؤثر على حياتك ويفقدك التركيز قبل ان يزداد المر سوءا وسوف يعينك على كيفية مواجهة هذا القلق ويكسبك طرقا ايجابية وفعالة للتخلص منه .. هداك الله ورزقك السكينة .


 انا لله وانا اليه راجعون

السلام عليكم

انا شاب اعزب عمري 24 سنه مريض بشلل الاطفال تعرضت لحادثة اغتصاب وانا عمري 10 سنوات اكثر من مره عندما تزوج اخي اصبح ابي يتحرش بزوجة اخي امامي مما جعل حياتها في جحيم مستمر رغم معرفه اخي بهذا الامر وقد سبب لي عقدة نفسيه ولكن لم تؤثر بي من ناحية الرغبه الجنسيه فاصبحت اشك ان زوجة اخي تشك بي انا ايضا وتخاف من ابنتها التي عمرها لا يتجاوز 5 سنوات مني واخاف من ابنتها عندما تقترب مني او تختلي معي في البيت رغم اني لا اشعر بشهوه او رغبه جنسيه ، واشعر بالخجل والخوف الشديد عندما تكون زوجة اخي واخوتي جالسين معنا ولم تكن هذه المشكله في بادء الامر الا بعد مشكلة الخوف من الشك بي واستمرارها والاسترسال معها وقد تكلمت معها في هذا الموضوع ولكن اخبرتني انها لا تشك بي ولكن ما زلت خائفا ولم اشعر بارتياح في قلبي ، فاصبحت حياتي جحيما لا تطاق واصبح عندي عدة مشاكل نفسيه من الخجل المفرط والرهاب الاجتماعي والحساسية الزائد والخوف من كل شيئ واشعر ان عندي نوع من الوسواس القهري اشعر ان الشيطان يقوم بعرض صور للنساء لي صور للاموات افكار هدامه بطريقه مستمره حتي اقوم باصدار حركات غريبه لاعرض واقوم بابعاد هذه الصور من ذهني واحيانا اتكلم بكلام غريب من غير شعور وبصوت عال مثال(لا,ارجوك يا رب,بتوسل اليك,الى اخره) واصبحت اخشى من النظر الى خيال امراه مما زاد الخجل عندي وهروبي من الاماكن المختلطه واصبح عند اضطرب نفسي ولا يتركني ان ارتاح قليلا الرجاء لا تتركوني لوحدي اعاني من هذه المشاكل ، وشكرا .

أخى العزيز ..

اسأل الله لك الشفاء والعافية .. تعانى من الخوف والشك والخجل المفرط ومن بعض الوساوس وغيرها من الأعراض التى لاشك فى ان جميعها ناتجة عن تلك الأحداث التى واجهتك .. فأبيك لم يقدر مكانته كقدوة واب ولم يراعى ان زوجة اخيك تعد ابنته ولم يصن تلك الأمانة .. هداه الله للصواب وغفر له ما فعل .. اما انت اخى العزيز فلماذا تؤنب نفسك وتعذبها لذنب لم تقترفه .. انت لم تتسبب فى اى مضايقة لزوجة اخيك وهى كذلك اخبرتك بأنها لا تشك بك اذن فلماذا كل هذا الخوف .. إن كل هذه الأعراض نابعة من خوف بداخلك من ان تفعل ما يفعله ابيك او ان ترى زوجة اخيك انك مثله وحتما ستفعل ذلك .. ولكن اطمئن اخى العزيز من الواضح انك لست مثل ابيك فأنت على وعى بفداحة ما يفعله وترفضه .. لذا عليك ان تقف بجانب اخيك وزوجته وتوضح موقفك هذا وحاول ان توضح ذلك لأبيك وانكم جميعا تحبوه وتحترموه وتتضايقون لما يفعله وتحرك فيه مشاعر الابوة فلربما رجع الى عقله وانتهى عما يفعله ..

فاخرج اخى العزيز من دائرة مخاوفك وشكوكك .. اخرج .. تعامل مع الناس .. ابحث عن عمل يناسب ظروفك واطلب من اخيك وممن حولك ان يساعدوك فى الوصول لعمل او ان تبدأ على سبيل المثال مشروع صغير يناسب امكانياتك .. وتعرف على اصدقاء صالحين من جيرانك واقاربك .. حينها ستشعر انك شخص جدير بالاحترام والتقدير من كل من حولك واولهم اخيك وزوجته .. .. وتأكد ان الانسان يظهر من سلوكه فطالما ان سلوكياتك لا تتعدى حدود الأدب فلا تخاف من اى ظنون وعش حياتك ودع سلوكياتك الطيبة تتحدث عنك .. وفقك الله لما فيه الخير.  


أعلى الصفحة

تقييم الموضوع:

 ممتاز

 جيد جداً

 جيد

 مقبول

 ضعيف

العنوان الالكترونى (اذا اردت التواصل)

 

إضافة تعليق:

 

 

 للاطلاع على الردود اضعط هنا

 

 

المشرف على الواحة

 د.محمود أبو العزائم

مستشار الطب النفسي

 
الصفحة الرئيسية

مستشفى أبو العزائم

مجلة النفس المطمئنة

الموسوعة النفسية

العيادة النفسية

مشاكل الادمان

مشاكل الطفولة

مشاكل الشباب

مشاكل المرأة

الموسوعة الطبية

البحث
مشاكل القراء
الرد على أسئلة القراء

 

مستشفيات

د.جمال أبو العزائم

 للطب النفسي

 

 

دليل المواقع النفسية العربية