الجمعية العالمية الاسلامية للصحة النفسية ***   مستشفى ابو العزائم للطب النفسى   ***    الموسوعة النفسية   ***  مجلة النفس المطمئنة   ***   العيادة النفسية   ***   والمزيد  ـ ـ ـ

الامراض النفسية



مرض القلق
الوسواس القهرى
مرض الاكتئاب
مرض الفصام
الاضطراب الوجدانى
مرض الصرع
التخلف العقلى
اضطراب التعلم
اضطراب الذاتوية

المشاكل الجنسية

أمراض الطفولة

الغيرة
السرقة
الكذب
نوبات الغضب

مشاكل النوم

 

مشاكل المرأة

سيكلوجية الحمل

سيكلوجية النفاس

سيكلوجية الامومة
ذهان ما بعد الولادة

كدر ما قبل الدورة

المرأة والاكتئاب

المرأة والطب النفسى

 



مواقع مفيدة



 

احوال الطقس
اذكار اليوم والليلة
وكالة الانباء الاسلامية
موقع ا. عمرو خالد
اسلام اون لاين
دليل المواقع الاسلامية
جريدة الاهرام

 



مجلة  النفس المطمئنة

 
 

اعداد الأستاذة / عفاف يحيى

إخصائية نفسية

اشراف/ د. محمود ابو العزائم

مستشار الطب النفسى

  الالم دائما له سبب

السلام عليكم  

ربما تكون الرسالة طويلة فارجوا عدم المآخذة .عنوان استفساري هو مرض نفسي بحث. من حوالي عشر سنوات تقريبا اصابني مرض دمر مستقبلي العلمي و الديني اني لا اشتكي ولست ساخطا على اقدار الله انما ارجوا الشفاء و النصيحة المثلى لمواجهة المرض ربما بسيط ولكنه خبيث لانني لا اريد ان اعيش بقية عمري تحت رحمة المرض ساحاول وصف المرض لك هو كشعاع ينتشر في كامل ارجاء قلبي وصدري مسببا الالم والحزن والفتور وتعطيلا لحياتي العملية والدينية فبسبب المرض حرمت البكالوريا لانها كانت في تناول يدي ولكن قساوة المرض حال بيننا بعد ذالك انطلقت نحو التكوين واستطعت ان اصل الى ما قبل النهاية بعد ان رسب الكثير حيث اتممت عامين ولم يبق الا التطبيق ستة اشهر ولكن تحت المرض انسحبت وضيعت شهادة  لا يستهان بها مما جعلني محل سخرية الجميع في النهاية توجهت الى طبيب نفسي فوصف لي دواء انفرنيل وعالجت لمدة عامين تعافيت ولله الحمد والمنة تقريبا  لكن المشكلة تكمن في ان تبعات المرض مازالت تلازمني فلا استطيع الجلوس في مكان لمدة طويلة كما اني في كل لحظة حزين تارة ومرتاح تارة  مما ادي بي الى عدم الاحساس بالسعادة ولا هدف ولا استطيع ان اكمل شيئا ، احببت فتاة متدينة وطلبت يدها فقبلت ولكن اشترطت علي اكمال دراستها اانا اتالم كثيرا لاني لااستطيع ان انتظرها 5 سنوات ولاستطيع نسيانها لانه وببساطة ليست لي شخصية قوية  تتخذ القرارات في النهاية اريد ان ادرس للحصول على شهادة في التكوين ولكن انا متاكد بان المرض سيكون لي بالمرصاد ارجو منكم ان توافوني بالعلاج ، والله لا يضيع اجر المحسنين .

معنى كل هذه ..

الأعراض والتى وصف لك الطبيب دوار أنفرانيل علاجا لها أنك مصاب بأعراض القلق النفسى مصحوبا بإكتئاب ، وقد نشأ هذا ألآكتئاب إما نتيجة تراكم وشدة أعراض القلق ، أو نتيجة خبرة مؤلمة مررت بها أو أو عدة خبرات لم تستطع التكيف معها بنجاح وإنهارت مقاومتك لما واجهته من متاعب وأعراض .

وحقيقة أنه أيا كان ما حدث من قبل ، وبالنظر إلى وضعك الحالى ليس أمامك الا اختيارا واحد وهو العودة إلى الطبيب المعالج أو استشارة طبيب آخر يتمتع بسمعة طيبة ، ووضع خطة علاج جديدة والالتزام بها ، فتراكم الأعراض المرضية وفشل محاولات العلاج يعنى أنه لا مفر من معاودة العلاج الدوائى ، ولكن بطريقة أخرى وبأدوية وجرعات أخرى غير التى كنت تستخدمها من قبل .

وكجزء أساسى من العلاج يعتمد على ازالة السبب وراء العرض الذى تعانى منه أو محاولة تخفيف حدة هذا العرض ينبغى عليك إما معاودة استكمال دراستك ، أو ايجاد بدائل أهداف فى حياتك تعيش لتحققها وتسعى بجدية لذلك ، فإما أن تستكمل دراستك ، أو تعمل عملا مناسبا تحبه وتجيده لتنجح فيه ويشغل وقتك بهدف نافع لك ، يساعدك على تحقيق ذاتك .

ونظرا للأمانة العلمية والمهنية فإنه لا يجوز وصف أى عقاقير طبية عن طريق الانترنت ، والأفضل لك إستشارة طبيب نفسى للحصول على العلاج الدوائى المناسب .


 السيروكسات وعلاج الرهاب الاجتماعى

السلام عليكم  

اختصر لك قصتي فخير الكلام ماقل ودل كنت اعاني من رهاب اجتماعي الان الحمد لله خفت الاعراض ولكن يعتريني الخجل لايوجد تعرق ولا رعشه فقط خجل علاج السيروكسات استخدمته مده لكن ماهو عاجبني استخدم سيروكسات سي ار قوة 50 حبتين بعد الفطور استطيع الوقوف امام الطابور العسكري وادربهم لامشكله لدي لكن المشكله مقدر اتكلم امامهم واضحك على طول تتغير ملامح وجهي يعني انسان جدي واي مزح ازعل لاني بنحرج فياليت الحل الامثل لمشكلتي اوطريقة استخدام السيروكسات اذا كان مفيد مدري هل الاجابه على بريدي ام اتابع الموقع في انتظار ردك وكل الشكر لك ولما تقدموه من خدمه لنا .

التصنيف الدوائي..

للسيروكسات Seroxat هو من مثبطات ارتجاع السيروتونين SSRI وتضم هذه المجموعة ويعمل على زيادة مادة السيروتونين في الدماغ مما يؤدي لعلاج أعراض الاكتئاب والقلق لدى المريض.

وهو من الأدوية الحديثة نسبيا التي تختلف عن الأدوية القديمة بقلة الأعراض الجانبية وتنوع دواعي الاستعمال ، واستعماله قد يصل إلى ستة أشهر على أقل تقدير وقد يمتد لسنة أو سنتين حسب حالة المريض وتقدير الطبيب لها.

دواعي الاستعمال:

1) الاكتئاب. Depression

2) الوسواس القهري. Obsessive Compulsive Disorder

3) الرهاب الاجتماعي Social Phobia

4) اضطراب الهلع. Panic Disorder

5) بعض مضاعفات السكري Diabetic Neuropathy

6) الصداع Headache

7) حالات القذف السريع Premature Ejaculation

تختلف جرعة الدواء حسب دواعي الاستعمال (فهي أكثر في الوسواس القهري عادة) وكذلك حسب استجابة المريض والأعراض الجانبية. فمثلا لعلاج الاكتئاب تبدأ الجرعة بــ 10 ملغم أو 20 ملغم يوميا ثم تزاد تدريجيا حتى تصل إلى 50 أو 60 ملغم.

الأعراض الجانبية:

للسيروكسات أقل إزعاجا من تلك المصاحبة للأدوية التقليدية القديمة كما أنه يمكن التخفيف منها إذا التزم المريض بالخطة العلاجية المقررة من قبل الطبيب. ما ينبغي معرفته أن الأعراض المذكورة أدناه لا يصاب بها كل من يتناول السيروكسات وتختلف في شدتها وتنوعها من مريض لآخر.

1) الجهاز العصبي المركزي : أحلام مزعجة , قلق وتوتر(بداية العلاج غالبا), دوخه وصداع, اضطرابات النوم (زيادة أو نقصان), رجفه, خدر في الجسم.

2) القلب والجهاز الدوري الدموي: ألم في الصدر, هبوط بسيط في ضغط الدم, خفقان.
3) الجهاز الهضمي: ألم البطن, إمساك أو إسهال, جفاف الفم, زيادة أو نقص الشهية للطعام وكذلك الحال بالنسبة للوزن, التقيؤ.

4) الجهاز التناسلي والبولي: ضعف الرغبة الجنسية, مشاكل في القذف(التأخر مثلا) وهذا قد يستخدم كأحد دواعي استعمال السيروكسات, تأخر أو عدم الوصول للرعشة الجنسية لدى الرجال والنساء, عدم أو ضعف الانتصاب لدى الرجال, التبول المتكرر. ينبغي التنبيه هنا إلى أن الرغبة الجنسية والاستمتاع بالنشاط الجنسي قد يتحسن لدى بعض المرضى عند استعمال السيروكسات إذ قد تكون هذه الأعراض نتيجة مرض الاكتئاب مما يؤدي لاختفائها مع تحسن حالة المريض.

5) الجلد: زيادة التعرق, الحكة والحساسية.

6) أعراض أخرى: كثرة التثاؤب.

تنبيهات ومحاذير:

ينبغي التنبه إلى أن مفعول الدواء قد يتأخر إلى أسبوعين أو أكثر فلذلك ينبغي الالتزام بالجرعة المقررة من قبل الطبيب وعدم إيقاف الدواء في الأيام الأولى للعلاج. كما ينبغي أيضا إبلاغ الطبيب بالأعراض الجانبية المصاحبة للدواء وبالذات في بداية العلاج قبل اتخاذ قرار بقطعه إذ قد يرشد الطبيب المعالج مريضه إلى طرق للتخلص من أو تخفيف هذه الأعراض الجانبية دون قطع الدواء فمثلا عندما يسبب شعورا بعدم الارتياح في المعدة يخف كثيرا عند أخذ السيروكسات مع الطعام وكذلك عندما يسبب النعاس فقد ينصح الطبيب بتناول السيروكسات عند النوم .. وهكذا.

ينبغي إخطار الطبيب النفسي عن الأدوية الأخرى التي يتناولها المريض وبالذات أدوية الاكتئاب الأخرى والأدوية المسيلة للدم إذ أن استخدام السيروكسات يتعارض تماما مع هذه الأدوية .

ويعالج القلق الاجتماعى ، بكل من العلاجات الدوائية وجلسات العلاج السلوكى التى تعتمد على تدريب الشخص على أن يكون أكثر مرونة وأكثر قدرة على التعامل فى المواقف الاجتماعية وذلك من خلال تغيير أفكاره عن نفسه ، وعن معنى النجاح ، والتدريب على خفض حدة التوتر فى الوسط الاجتماعى . وفى مثل هذه الحالات يعد التدريب الذاتى من خلال استمرار المحاولة وعدم الابتعاد عن المناسبات والاجتماعات بل استمرارالاشتراك فيها ، والتدريب على يد أخصائى أو طبيب نفسى هو الحل الأمثل  .


 سارق الحياة

السلام عليكم  

سيدي الطبيب ، انا رجل عمري الآن 37 سنة اشتغل في مركز بسيط في شركة و لم اتزوج بعد مشلكتي بدات مند طفولتي حيث انني تعرضت لمواقف صعبة في طفولتي لكن مع مرور السنين انا نسيت تلك الذكريات الحزينة و بدات اتفاعل مع الحياة لكن كان يحصل لي موقف في طفولتي و لن انساه ، كنت بعض الاحيان احس بعدم احساسي بالعالم الواقعي يعني كانني احلم و احتار هل انا احلم ام لا ويستمر هذا لمدة يوم او نصف يوم ثم اعود الى طبيعتي، وكل صباح كنت احس مثل هلع في صدري وخوف لا اعرف سببه لكن غير هذا انا كنت طبيعيا و اعيش مثل اي طفل و كنت كدلك احب الرياضة و كنت اهتم بالمسجد و اقرا كتبا دينية كثيرة و  الحمد لله  وكان لي اصدقاء اخرج معهم و كنت لا احس باي نقص او حزن في ذلك الوقت. عند بلوغي 17 سنة بدات اميل الى العزلة و لااخرج من البيت  كثيرا و كنت طبعا لا اعرف السبب صراحة ، و كنت كذلك لا احب الخروج مع اصدقائي افضل الجلوس في البيت و مشاهدة التلفاز او قراءة كتاب و بدات احس بفترات حزن يعني ممكن يوم او اكثر في الاسبوع و بعد ذلك بدات مشاكل اخرى تظهر علي مثل عدم التركيز في دراستي جيدا و آخد وقت طويل لكي افهم الدرس و كان يحصل لي نفس المشكل في الفصل انا من جهتي احاول ان اركز عندما يشرح لنا الاستاذ لكن عقلي يفكربعيدا رغما عني لا استطيع منعه و كذلك كنت اسمع موسيقى متواصلة في عقلي احاول جاهدا لكي امنعها لكن بدون جدوى حتى في المسجد كانت تحضر في ذهني موسيقى و اتعجبو كانت تنتابني فترات حزن قوية و لا اعرف لماذا ، وبعض الاحيان اتصرف بعصبية بدون سبب و تطورت الامور و زادت ايام الحزن عندي في الاسبوع و بدات اتعب جسديا كذلك بدات اشتكي من تعب كبير و مشاكل في الهضم و كثر عندي الاسهال  و هبط وزني و تعقدت الامور في مرحلة الجامعة حيث بدات اشعر بعدم الرغبة في الدراسة و و كنت افضل ان اتجول في شوارع المدينة لانني كنت احس بعدم راحة في داخلي كل شيئ اراه اسودا و بدون طعم و رغم ما كان يحصل لي من افكار حزينة و متشائمة كنت احاول ان اتغلب عليها و احاول ان اهتم بدروسي لكن للاسف كنت لا اجد اي تركيز و لا استوعب اي شي و طبعا فشلت في النجاح في دراستي و للاسف تركت الدراسة و فكرت ان ابحث عن عمل و قلت مع نفسي الخير في ما اختاره الله ، وذات صباح قمت من النوم شخصا آخر احس بالم شديد في جسمي و حرارة داخلي و هلع كبير و افكار غريبة وسواس كثير يقول لي انت لست انت  وابوك ليس هو و هل هذه امك ارم نفسك من النافذة احمل سكينا و اقتل من حولك و كدت اجن من تلك الافكارو استعيذ بالله منها و كذلك كنت لا اجد اي شهية للاكل او الجلوس او النوم عذاب كبير للاسف ، و لم اخبر لا امي و لا ابي بما يحصل اقول لهم فقط انا تعب و سوف اتحسن ان شاء الله واكون بخير تطورت الآلام في جسمي  وبدات احس بتعب في جهة الصدر و اختناق و حرارة و ارهاق شديد ذهبت الى اطباء بدون جدوى حتى سنة 2003 زرت طبيبا نفسيا و وصف لي دواء لمدة سنة واخبرني انني اعاني من مرض الانهيار العصبي لكن ذلك الدواء لم ينفع صراحة وزرت طبيب القلب و يقول لي ليس بك مشكل في القلب وزرت اطباء آخرين في مختلف التخصصات بدون جدوى ايضا ومازالت الاعراض معي لحد الآن : تعب وخمول عدم ميل للحياة والم في جهتي اليسرى من الصدر ولم استطع ان احقق اي شيء في حياتي لحد الآن للاسف بسبب ما يحصل لي ، والسلام . اشكرك سيدي الطبيب على اهتمامك برسالتي واتمنى ان يكون كلامي مفهوما وواضحا شكرا جزيلا .

الاكتئاب ..

هو سارق الحياة ، فعندما تسير أعراضه فى النفس ومن ثم الجسد ، يبدأ كلاهما فى التآكل ، ورغم أنه أيضا من أكثر الأمراض التى يمكن للبعض مقاومتها وهزيمتها إلا أنه يظل سارقا مختلسا ، يفعل كل ما بوسعه لتدمير حياة الشخص خاصة وإن لم يعى الشخص وجوده وأهمل هذه الأعراض سواء من حيث المقاومة أو السعى للحصول على علاج دوائى ، والدواء أو اللجوء للدواء ليس معناه الهزيمة أو ضعف الشخص المصاب ولكن الدواء يساعد كثيرا فى التغلب على الأعراض ، وان فشل الدواء وحده فيجب الانتقال إلى مرحلة أخرى من العلاج وهى العلاج بجلسات الكهرباء فهى أكثر العلاجات فعالية وأكثرها قدرة على محاربة هذا المرض بالرغم من ضرورة استمرار العلاج الدوائى إلا أنها بالفعل اثبتت نجاحها فى علاج أعراض الاكتئاب المزمن طويل الأجل ، لتساعد المرضى بذلك على استكمال حياتهم بشكل طبيعى وتساعدهم على استمرار الانتاج والانجاز ، وتقلل من شأن الاكتئاب ليصير كنزلات البرد التى لا يخلو منها الشتاء .


 الالتزام بالعلاج

السلام عليكم

انا بنت وعمري 23 سنة واعاني من اضطراب وجداني من 7 سنين واتناول علاج دباكين كرونو بجرعة 1000 ملجم يوميا 500 ملجم صباحا و500 ملجم مساء ، وحالتي الان الحمد لله مستقرة ولكن عند تنقيص الجرعه الى 500 ملجم باليوم يظهر المرض من جديد سؤالي هل هذا الدواء له اعراض جانبية وهل لاسمح الله عندما اكبر بالسن افقد عقلي واذا تزوجت اذا اردت الحمل ماذا افعل .

يستخدم دباكين كرونو ..

لمنع الانتكاسات وللحفاظ على استقرار الحالة ، فهو أصلا يستخدم بعد نجاح العلاجات الاخرى فى الوقوف بالمرض عند حد معين وعدم تطور الأعراض و إضطراب الحالة وفقا لهذا التطور ، فهو يستخدم عند استقرار حالة المرضى وللحفاظ على هذا المستوى من الاستقرار وضمان عدم التعرض لإنتكاسات . لذلك ينبغى الآلتزام بالجرعة الموصوفة للحفاظ على مستوى استقرار حالتك .

كذلك العلاج بهذا العقار لا يتعارض أو يمنع الزواج والانجاب ، وغاية الأمر المتابعة الدقيقة مع طبيبة النساء كأى سيدة حامل ، كذلك فى حالة الحمل توجد أدوية بديلة تعطى للحامل بديلا عن الديباكين فى فترة الحمل .

ويعتبر دباكين كرونو هو أفضل دواءٍ لتثبيت المزاج ، وفي بعض الحالات قد يعطى لعلاج الاكتئاب، ولكن لا يعتبر في مثل هذه الحالة علاجا أساسيا، وإنما يعتبر علاجا منشطا أو داعما لدواء آخر . وهو قليل الآثار الجانبية ، فقط نوصي من يستعمله لفتراتٍ طويلة أن يقوم بفحص إنزيمات الكبد؛ حيث أنه ربما يؤثر تأثيراً بسيطاً في رفع الإنزيمات، وهذا إذا حدث لا يُعتبر أمراً خطيراً، ولا داعي لإيقاف الدواء.

والدباكين كرونو قد يؤدي إلى زيادة النوم، في بداية العلاج, كما أنه قد يؤدي إلى زيادة في الوزن بالنسبة للإشخاص الذين لديهم الاستعداد لذلك.

اما عن الفرق بين اقراص ديباكين و ديباكين كرونو فان النوع الثانى (كرونو (Chrono يتميز بانه ممتد المفعول ويعطى درجة ثبات اعلى فى منع الانتكاس فى حالات الاضطراب الوجدانى ثنائى القطبية.


 الخوف .. قلق

السلام عليكم

اخواني اريد منكم النصيحه انا انسان مريض من 7سنوات واليوم اسوأ من اليوم السابق عندي قلق وخوف واوهام واجده ودوخه وعدم الاتزان والام لا استطيع قيادة السياره لحالي حتى لو طلعت من المنزل اخاف وارجع المنزل واريد العلاج المجرب ، والله مره تعبان ولي يعرف دكتور نفسي يخبرنى .  

أعراض القلق ،

تبدأ من الخوف والشعور بعدم الراحة وبالتالى التوتر المستمر وشيئا فشيئا تتضخم هذه الأعراض وتؤثر على حياة المريض بشكل أو بآخر إلى حد قد تصل فيه أن يتخللها نوبات إكتئاب من شدة وإستمرار التوتر ، ولأن العرض فى أساسه فكرة مضمونها سىء وهو ما أثر الخوف وما تلاه من أعراض لذلك نجد المرضى مرهقون ذهنيا بشكل كبير ، وهذا الإرهاق نتيجة عدم القدرة على التوقف عن التفكير وإستمرار معاناة الذهن والنفس من الأفكار المخيفة وهو ما يجعل أغلب مرضى القلق يشعرون بأنهم على وشك الجنون . 

والخوف ..

هو المحرك للقلق بجميع أعراضه ، وهو إما خوف مرضى بلا مبرر وإما خوف نتيجة خبرات مخيفة ، وكلاهما يثير مشاعر التوتر وعدم الإرتياح ومن ثم يكون القلق ، والقلق عادة ما يكون مصاحب بأعراض أخرى كثيرة منها ما هو نفسى وما هو جسدى مثل توتر – شعور بعد الإرتياح – أفكار متسلطة – أحلام مزعجة – صعوبة النوم ، وقد يظهر إلى جانب ذلك فى صورة إضطرابات عضوية مثل الصداع القولون – زيادة ضربات القلب – صعوبة التنفس وسواء كانت هذه الأعراض أو تلك أو كلاهما معا فهو فى النهاية إضطراب القلق النفسى ، وهذه الأعراض لا تكون مستمرة لدى بعض الأشخاص وذلك لأنها تأتى فى صورة نوبات من وقت لآخر .

ويستجيب القلق النفسى للعلاج بشكل ممتاز سواء كان العلاج دوائيا أم سلوكيا لذا ينبغى السعى لطلب العلاج وإن لم يكن فعلى من يعانون من القلق محاولة التفكير فى أمور حياتهم بشكل مختلف ، وتغيير معظم أفكارهم المثيرة للقلق فى المواقف المختلفة بأفكار تبعث الراحة والطمأنينة فى نفوسهم ، وأن يشغلوا أنفسهم بأى عمل يمكنهم القيام به .

ويعالج القلق النفسى بأى من أعراضه متفرقة أو مجتمعة بكل من العلاج الدوائى والعلاج السلوكى كتدعيم لنتائج العلاج الدوائى ، ورغم إنتشاره بنسبة تفوق كل الأمراض الأخرى نفسية أو عضوية إلا أنه بالرغم من ذلك أكثر الأمراض والإضطرابات النفسية إستجابة للعلاج .


أعلى الصفحة

تقييم الموضوع:

 ممتاز

 جيد جداً

 جيد

 مقبول

 ضعيف

العنوان الالكترونى (اذا اردت التواصل)

 

إضافة تعليق:

 

 

 للاطلاع على الردود اضعط هنا

 

 

المشرف على الواحة

 د.محمود أبو العزائم

مستشار الطب النفسي

 
الصفحة الرئيسية

مستشفى أبو العزائم

مجلة النفس المطمئنة

الموسوعة النفسية

العيادة النفسية

مشاكل الادمان

مشاكل الطفولة

مشاكل الشباب

مشاكل المرأة

الموسوعة الطبية

البحث
مشاكل القراء
الرد على أسئلة القراء

 

مستشفيات

د.جمال أبو العزائم

 للطب النفسي

 

 

دليل المواقع النفسية العربية