الجمعية العالمية الاسلامية للصحة النفسية ***   مستشفى ابو العزائم للطب النفسى   ***    الموسوعة النفسية   ***  مجلة النفس المطمئنة   ***   العيادة النفسية   ***   والمزيد  ـ ـ ـ

الامراض النفسية



مرض القلق
الوسواس القهرى
مرض الاكتئاب
مرض الفصام
الاضطراب الوجدانى
مرض الصرع
التخلف العقلى
اضطراب التعلم
اضطراب الذاتوية

المشاكل الجنسية

أمراض الطفولة

الغيرة
السرقة
الكذب
نوبات الغضب

مشاكل النوم

 

مشاكل المرأة

سيكلوجية الحمل

سيكلوجية النفاس

سيكلوجية الامومة
ذهان ما بعد الولادة

كدر ما قبل الدورة

المرأة والاكتئاب

المرأة والطب النفسى

 



مواقع مفيدة



 

احوال الطقس
اذكار اليوم والليلة
وكالة الانباء الاسلامية
موقع ا. عمرو خالد
اسلام اون لاين
دليل المواقع الاسلامية
جريدة الاهرام

 



مجلة  النفس المطمئنة

 
 

اعداد الأستاذة / عفاف يحيى

إخصائية نفسية

اشراف/ د. محمود ابو العزائم

مستشار الطب النفسى

 القلق الاجتماعى ..  

السلام عليكم

انا مهندس يتطلب عملى الحديث امام مجموعة من المهندسين لشرح مشروع معين وكلما كان الشرح وافى وبه نوع من الثقة بالنفس احصل على ترقيات ويزداد مرتبى ويقل العمل اليدوى ويزداد العمل المكتبى الذي يتطلب حضور اجتماعات وادلاء الرائ بالمواضيع التى تطرح. الحمد لله اتمتع بخبره عالية جدا جدا ولى زملاء اقل منى خبره وتعينهم احدث منى بالشركة ولكن مواقعهم احسن ، وكل هذا بسبب انى لا استطيع الكلام بطلاقه امام الجمهور وهو ليس جمهور بل 10 اشخاص على الاكثر. احس بان جسمى يتكتف وان ضربات قلبى تزداد وكلامي يحتبس وانطق بصعوبه بالغه ويظهر اني لا اعرف شيئا فى اي شيئ. حتى وانا اتحدث مع ممثلى خدمة العملاء فى شركة المحمول التابع لها للاستفسار عن شئ معين اتعلثم واتعرق وذهبت لطبيب نفسي واعطانى زانكس 25 وقال لى تناوله لمدة شهر نصف حبه كل 12 ساعة ارتحت على هذا الدواء وكان من المفروض ان اذهب له في استشارة ولكن انتابني خوف من ان اذهب للطبيب واحد يعرفنى يراني وخصوصا لا احد يعرف اني ذهبت لطبيب نفسي لذلك لا اود ان اذهب للطبيب مرة اخرى فهل لو استخدمت الزانكس مدى الحياه بنفس الكميه نصف حبه كل 12 ساعة اصبح بذلك لا اعانى من الرهاب هذا وهل يؤثر على العلاقة الجنسية حيث اني مقبل على الزواج الشهر المقبل ، والله والله داقت عليا الدنيا كانها تابوت . بالله عليكم ساعدوني او ادعو لي بالموت كي ارتاح من هذا الجحيم والله والله اهرب من الترقيات فى مجال عملى لانها تجعلنى احتك باناس اكثر واتحدث معهم اكثر والله العظيم كثيرا ما بكيت من حزنى على نفسى بعد انتهاء اجتماع ما لانى تلعثمت وضحكت علي الجموع ، ولكن الحمد لله رب العالمين ان لله وانا اليه راجعون .

القلق الاجتماعى ..

فى الأصل خوف من فكرة مضمونها يتركز عل الاهتمام الشديد برأى الآخرين فى ذاتى ، وبأن يكون هذا الرأى دائما متميز ، ويدعم ذلك مونك إنسان ناجح ، وإن كان الانسان العادى لا تخلو حياته من الشعور بالقلق من وقت لآخر ، فالأشخاص ذوى الانجاز المرتفع لاتخلو حياتهم من القلق وهو إما دافعى للحفاظ على مستوي أداء مرتفع ، وإما قلق مرضى نتيجة تركيزهم المبالغ فيه على النجاح والنجاح فقط ، وعدم قدرتهم على تقبل بعض الفشل أو لحظات الاحباط ، وهؤلاء الأشخاص لا يتسم تفكيرهم بالمرونة ، فهو جامد خاصة فى فكرة النجاح والتميز ، ويصيبهم الآحباط بمنتهى السهولة بمجرد شعورهم أن أداءهم أقل من المستوى ، حتى وإن لم يكن كذلك بشهادة المحيطين بهم . وهذا التركيز من جانبهم على النجاح بمثالية يعرضهم للإصابة بأعراض القلق كالقلق الاجتماعى .

ويعالج القلق الاجتماعى ، بكل من العلاجات الدوائية وجلسات العلاج السلوكى التى تعتمد على تدريب الشخص على أن يكون أكثر مرونة وأكثر قدرة على التعامل فى المواقف الاجتماعية وذلك من خلال تغيير أفكاره عن نفسه ، وعن معنى النجاح ، والتدريب على خفض حدة التوتر فى الوسط الاجتماعى . وفى مثل هذه الحالات يعد التدريب الذاتى من خلال استمرار المحاولة وعدم الابتعاد عن المناسبات والاجتماعات بل استمرا الاشتراك فيها ، والتدريب على يد أخصائى أو طبيب نفسى هو الحل الأمثل ، وفى رأييى الشخصى لا فائدة للعلاج بدون هذا التدريب .


 الإكتئاب

السلام عليكم  

انا اعاني من الاكتئاب من 3 سنين واعاني ايضا من الوسواس القهري ولكنه غريب جدا فانا اتناول دواء للضغط المنخفض بالرغم ان ضغطي منخفض اصلا وكل ما اريده هو ان يغمي علي واروح المستشفي او ياتي الدكتور البيت ويظل بجواري طول الوقت وكل فترة يحصل ده ، والاكتئاب مجرد ما احاول اوقف الدواء بعد فترة ارجع اسوأ من الاول وقد تناولت معظم ادوية الاكتئاب والوسواس مثل البروزاك والباروكستين وايفكسور وتريتكو و الفافرين وويلبترين وكل المهدئات وقمت بالعلاج السلوكي المعرفي حوالي 10 جلسات  فهل لي علاج ام لا ، وهل اغير الطبيب بالرغم اني فعلت ده ولم ارتاح الا مع الدكتور اللي انا معه الان وشكرا .

الوسواس القهرى ..

قد يصاحبه إكتئاب ، وليس العكس ، وعموما فى حال إجتماع المعاناة بين كل من الاكتئاب والوسواس القهرى ، فلا شك أن فترة العلاج ستكون طويلة نوعا ما ، وذلك يتوقف على شدة الأعراض وعلى الالتزام بالعلاج المقرر من قبل الطبيب النفسى .

والفائدة فى مثل هذه الحالات تكون أفضل فى حال الاستقرار مع طبيب واحد طالما تستريحين معه ، والالتزام التام بعلاجه ، ومتابعته أول بأول . وفى حال إستمرار المعاناة لمدة عام رغم الالتزام بالعلاج تماما ، ومع ذلك لم يحدث أى تحسن هنا يجب تغيير الطبيب ، وشرح الموقف له كاملا لمحاولة الحصول على علاجات أخرى .


 إضطراب التفكير والادراك

السلام عليكم  

مشكلتي مع زوجي في انه يشعر ان احد ما يراقبه في البيت بالصوت والصورة وقبل النوم يسمع اصوات اولاده واصوات البيت كلها مسجلة وفي احد في الشقة المجاورة يتصنت عليه بالصوت والصورة  وحريص في البيت ان لا اخلع ملابسي الا  لما يغطيني بملاية انا تعبت ارجوكم العلاج .

عندما ..

يتغير سلوك الفرد بشكل ملحوظ خاصة ما يتعلق بلتفكير وألادراك ، كأن يتخيل أشياء لا وجود لها ، ويعتقد فى الآخرين إعتقادات خاطئة ويصر على أنها صحيحة رغم تأكيد الجميع له على عدم صحتها ، وكذلك عندما يصبح شكاكا فى كل من حوله إلى درجة تضر بعلاقاته ضررا بالغا ، ويصبح مهملا لنفسه تسيطر عليه ضلالاته وأوهامه ، كذلك عندما يتخطى كل ذلك مجرد الشعور ويصبح واضحا فى سلوكه بشكل كبير ، يجب العرض عندئذ على طبيب نفسى للأهمية ، حتى يتلقى العلاج المناسب لحالته ، وهذا افضل بكثير من تجاهل هذه الأعراض لأنها تتطور بشكل سريع ، وقد يصل ضررها إلى حد إلحاق الضرر بالنفس أو بالغير .


 إدمان الأدوية

السلام عليكم  

انا شاب بال19 من عمرى بدات اخذ عقار الترامادول و جميع مشتقاته لفتره سنه بكميه قرص باليوم وبعد هذه الفتره اقلعت عنه عن طريق محاولات من اشخاص كثيرون لكى اكره نفسى وانا اتعاطى هذا الدواء ثم اقلعت عنه لمده شهرين ولكنى لم استطع ان اعيش حياتى كما كنت احسست انى تغيرت ولا اريد ان اتكلم مع احد ولا الخروج او العمل او الصلاه فى الجامع مع العلم اننى لم اكن هكذا . فرجعت اليه مره اخرى واخذت كميات كبيره من 3 الى 4 اقراص لمده شهر واقلعت عنه ثانيه من اسبوع لا اعرف ماذا افعل لكى اعيش حياتى واشعر انى نفس الشخص قبل ان ادمن هذا الدواء. اريد حلا عاجلا لانى افكر فى اليوم كثيرا ان ارجع لتعاطيه .

إدمان العقاقير ..

أية عقاقير ، هو التعود على تعاطيها ، حتى بعد الشفاء ، وعدم القدرة على التوقف عن هذا التعاطى لها رغم عدم وجود سبب مرضى ، وهذا إدمان ينبغى علاجه كحالات الإدمان الأخرى ، لذا يجب الذهاب لطبيب نفسى ، حتى يتخذ إجراءاته العلاجية والتى تبدأ بأخذ أدوية بديلة ، حتى يتمكن من سحب العقار من الجسم ، وتخفيف أثر الإنسحاب على الشخص المريض ، ثم إيقاف هذا الدواء الجديد أيضا ، وفى هذه الأثناء قد يضطر الطبيب إلى حجز المريض بالمستشفى لتلقى البرنامج العلاجى ، وهذا يتوقف على درجة إدمان العقار وأيضا على قدرة المريض ووعيه ورغبته فى التخلص من هذه المشكلة والتوقف عن تعاطى الدواء .


أعلى الصفحة

تقييم الموضوع:

 ممتاز

 جيد جداً

 جيد

 مقبول

 ضعيف

العنوان الالكترونى (اذا اردت التواصل)

 

إضافة تعليق:

 

 

 للاطلاع على الردود اضعط هنا

 

 

المشرف على الواحة

 د.محمود أبو العزائم

مستشار الطب النفسي

 
الصفحة الرئيسية

مستشفى أبو العزائم

مجلة النفس المطمئنة

الموسوعة النفسية

العيادة النفسية

مشاكل الادمان

مشاكل الطفولة

مشاكل الشباب

مشاكل المرأة

الموسوعة الطبية

البحث
مشاكل القراء
الرد على أسئلة القراء

 

مستشفيات

د.جمال أبو العزائم

 للطب النفسي

 

 

دليل المواقع النفسية العربية