الجمعية العالمية الاسلامية للصحة النفسية ***   مستشفى ابو العزائم للطب النفسى   ***    الموسوعة النفسية   ***  مجلة النفس المطمئنة   ***   العيادة النفسية   ***   والمزيد  ـ ـ ـ

الامراض النفسية



مرض القلق
الوسواس القهرى
مرض الاكتئاب
مرض الفصام
الاضطراب الوجدانى
مرض الصرع
التخلف العقلى
اضطراب التعلم
اضطراب الذاتوية

المشاكل الجنسية

أمراض الطفولة

الغيرة
السرقة
الكذب
نوبات الغضب

مشاكل النوم

 

مشاكل المرأة

سيكلوجية الحمل

سيكلوجية النفاس

سيكلوجية الامومة
ذهان ما بعد الولادة

كدر ما قبل الدورة

المرأة والاكتئاب

المرأة والطب النفسى

 



مواقع مفيدة



 

احوال الطقس
اذكار اليوم والليلة
وكالة الانباء الاسلامية
موقع ا. عمرو خالد
اسلام اون لاين
دليل المواقع الاسلامية
جريدة الاهرام

 



مجلة  النفس المطمئنة

 
 

اعداد الأستاذة / فدوى على

إخصائية نفسية

اشراف/ د. محمود ابو العزائم

مستشار الطب النفسى

 نوبات الإكتئاب قد تكون تطورا لأعراض قديمة

 أهمل علاجها

السلام عليكم

سيدي أنا طالبة جامعية تخصص إعلام لقد قرأت الكثير من مقالاتكم حين وصلت لدرجة مستعصية من الإجهاد الفكري والجسدي وجدت من خلال ما كتبت سيدي الحكيم أنا أعاني نفس هذه الأعراض حزن مستمر و قلق و إحساس بالخواء ، الإحساس بفقدان الأمل والتشاؤم. الإحساس بالذنب وفقدان القيمة وعدم الحيلة ، فقدان الاهتمام وعدم الاستمتاع بالهوايات أو الأنشطة التي كنت أستمتع بها من قبل ، الأرق خصوصاً في الساعات الأولى من النهار والاستيقاظ قبل الفجر وأحياناً النوم الكثير، فقدان الشهية ونقص بالوزن، فقدان الحيوية والإجهاد والبطء ، التفكير فى الموت أو الانتحار أو محاولة الانتحار، عدم القدرة على الاستقرار والتوتر المستمر ، صعوبة التركيز والتذكر واتخاذ القرارات .  أعراض جسمانية مستمرة مثل الصداع واضطراب الهضم أو الآلام المستمرة كذالك تأتيني نوبات صرع مزمنة عند القلق المستعصي خاصة بالليل حتى يخرج سائل ابيض اللون من فمي كما اني أعاني من زيادة ضربات القلب آلام في الصدر العرق الارتعاش أو الاهتزاز ضيق النفس، الغثيان وآلام المعدة الدوخة أو دوران الرأس الإحساس بأني  في عالم غير حقيقي أو أني منفصل عن نفسي الخوف من فقدان السيطرة "الجنون" أو الموت التنميل، الإحساس بالبرد الشديد أو السخونة الشديدة في الأطراف. ولكن أهلي لما كنت أصاب بمثل هذه الحالات يسرعون بي إلى المستشفى للحقن المخدرة و الأدوية وهذا ما زاد تعذيبي وهذه الحالات أعاني منها قرابة العامين إلا أنها تفاقمت خاصة هذه الأيام. ساعدني وخذ بيدي بارك الله فيك ولك وجعلك ممن كتب الله على أيديهم الشفاء وسببا للراحة. فانا أعاني الكثير ولم اعد أتحمل أكثر.

الأخت الفاضلة:-

أدعو الله العلي القدير أن يمنح قلبك ثباتا وإيمانا لا تعرفي بعدهما ضعفا وان يمن عليك بالشفا والعافية سيدتي ما تعانين منه هو مرض الاكتئاب والذى ربما كان تطورا لأعراض أخرى لم تبادرى بعلاجها وأدى تراكمها إلى إزدياد المرض ومعاناتك من عدة أعراض متشابكة لأكثر من مرض نفسى وهم الاكتئاب والقلق .

وهنا لا مفر من العلاج الدوائى والمتابعة المنتظمة مع طبيب نفسى ، فعدم الحصول على العلاج المناسب لفترة كافية سيزيد الأمر سوءا ، لذلك يجب المتابعة مع طبيب نفسى .


 القلق النفسى والأفكار المتسلطة

السلام عليكم

أنا عمري 23 سنه في أول يوم رمضان ذهبت للمسجد لصلاه الفجر انتابني خوف شديد وقلق وزيادة في نبضات القلب ورعشه في القدم ولكن أنا اعلم أن هذا وسواس ولكن الخوف يأتي لي ليس من الموت الآن ولكن الخوف هو خوف من أن يتكرر ما حدث لي وأنا أحس بالخوف الشديد من يتكرر ما حدث ولا أريد أن يكون لي طبيب أو غيره ولكن كل ما احتاجه هو مساعدتي على حل المشكلة بطريقه أقوم بها أو غيره فهذه الحالة مرت بأخي ولم أكن أتوقع حدوثها لي .

الأخ الفاضل:-

عندما يجد الإنسان سد منيع بينه وبين راحته النفسية وعندما يصير يومه تجربة شاقة تسبب له ضيق كبير وقلق شديد هنا يجب أن يتيقن انه يحتاج إلي مساعدة من طبيب مختص يساعده علي استعادة توازنه المفقود وراحته التائهة نعم فهناك أفكار تسيطر عليك ولا تستطيع التخلص منها حتى صار القلق يلازمك وتمكن الخوف من قلبك وبالرغم من هذا تنكر عدم حاجتك للطبيب تريد طريقة سحرية تخلصك من معاناتك دون اللجوء لطبيب نفسي وهذا خطا يقع فيه الغالبية ممن يرفضون فكرة إصابتهم بالمرض النفسي وهذا ما يزيد من وطأة حالتهم لكن يجب أن تعلم سيدي أن المرض النفسي مثله مثل المرض العضوي يحتاج إلي طبيب والي علاج حتى يتم الشفاء منه بإذن الله تعالي وأنت تعاني من قلق مخاوف وأفكار وسواسيه تحتاج إلي العلاج لذلك يجب أن تستشير طبيب نفسي يساعدك علي التخلص من مخاوفك .


 طول الوقت حاجة بتقول انى هموت

السلام عليكم

أنا فتاه عمري 23 سنة طول الوقت جوايا وهم ومش عارفه أتخلص منه طول الوقت حاجة بتقول انى هموت مع انى بصلي وبقيت بحس إن بتعب جسمانيا يعنى مثلا مش قادرة ابلع شيء وعندي وقت فراغ ودايما على ألنت وحياتي فاضيه يعنى بالأول كان عندي علاقات لكن الآن لا أنا محتاجة حد في حياتي بس مش لاقيه وفى ناس تحاول تقرب بس مش حاسة بحد تعبت من الوهم اللي جوايا لو حد أتكلم امامى بشي طول الوقت اجلس أفكر فيه يعنى مثلا حد مات بطريقه ما أفضل طول الوقت أفكر واضع نفسي مكانه وعندي عقده من البلوعه اللي فى الشوارع بالأرض بخاف أمشى عليها أحسن أقع جواها وأموت ، والله أنا مؤمنه وموحدة بالله والموت علينا حق بس إحساس والله صعب جدا نفسي أتخلص من وهمي ده .

الأخت الفاضلة:-

من وصفك للأعراض التي تنتابك يتضح انك تعاني من مرض القلق النفسي ويعتبر مرض القلق من أكثر الأمراض النفسية شيوعاً ، ولحسن الحظ ، فإن هذا المرض يستجيب بشكل جيد للعلاج ، والقلق النفسي هو شعور عام غامض غير سار بالتوجس والخوف والتحفز والتوتر مصحوب عادة ببعض الأحاسيس الجسمية خاصة زيادة نشاط الجهاز العصبي اللاإرادي يأتي في نوبات تتكرر في نفس الشخص .وأعراض القلق المرضي تختلف اختلافاً كبيراً عن أحاسيس القلق الطبيعية المرتبطة بموقف معين . وتشمل أعراض مرض القلق الأحاسيس النفسية المسيطرة التي لا يمكن التخلص منها مثل نوبات الرعب والخوف والتوجس والأفكار الو سواسية التي لا يمكن التحكم فيها والذكريات المؤلمة التي تفرض نفسها علي الإنسان والكوابيس ، كذلك تشمل الأعراض الطبية الجسمانية مثل زيادة ضربات القلب والإحساس بالتنميل والشد العضلي .  وهذه المشاعر يكون لها تأثيرات مدمرة حيث تدمر العلاقات الاجتماعية مع الأصدقاء وأفراد العائلة والزملاء في العمل فتقلل من إنتاجية العامل في عمله وتجعل تجربة الحياة اليومية مرعبة بالنسبة للمريض منذ البداية ولذلك فإن مرضي القلق يترددون على الكثير من أطباء القلب والصدر قبل أن يذهبوا إلي الطبيب النفسي  . ويتم العلاج بواسطة العقاقير النفسية المضادة للقلق وذلك تحت أشراف الطبيب النفسي المتخصص كذلك يتم استعمال العلاج النفسي بنجاح لمعالجة أعراض القلق المرضي مثل العلاج السلوكي لتغيير ردود الفعل المرضية وذلك باستخدام وسائل الاسترخاء مثل التنفس من الحجاب الحاجز والتعرض المتدرج لما يخيف المرء. كذلك يتم استخدام العلاج التدعيمي الإدراكي ويساعد هذا النوع من العلاج المرضي على فهم أنماط تفكيرهم حتى يتصرفوا بشكل مختلف في المواقف التي تسبب أعراض القلق النفسي . ولذلك ننصح باستشارة الطبيب النفسي حتى يستطيع وضع خطة علاج مناسبة لحالتك .


 هوس نتف الشعر

السلام عليكم

أنا شاب 27 سنه واعمل مهندس مدني ومشكلتي تتلخص في الاتى نتف شعر الذقن مع أنى أقوم بحلاقتها دائما ولكنى مهووس باللعب فيها وأزاله اى شعرة بها أو اى شيء بها مما يودى إلى احراجى أمام الناس ومع نفسي مع العلم أنى أصبت و أنا في الثانوية العامة بالثعلبة في راسي وكنت أيضا العب بها كثيرا وعولجت منها بعد فترة كبيرة وبعدها كنت العب في شعر حواجبي وانتف جزء من الحاجب بطريقه لا اراديه وبعدها نسيت الموضوع والآن أنا ليا فترة كبيرة مع أزاله شعر أسفل الذقن مما أدى إلى ظهور قشور مكان الشعر أو الإصابات نتيجة ذلك ومش عارف أتخلص منها .

الأخ الفاضل :-

تعاني من اضطراب نفسي يسمي (هوس نتف الشعرTRICHOTILLOMANIA  ) وهو اضطراب يتميز بفقدان واضح في الشعر نتيجة لفشل متكرر في مقاومة دافع نتف الشعر يسبقه عادة توتر متصاعد ويليه أحساس بالراحة أو الرضا وهو من الأفعال القهرية التي يؤمن الفرد بخطئها لكنه لا يستطيع التوقف عنها لذلك يقوم الإنسان بعملها بشكل تكراري لتحقق له الراحة لذلك أنصحك باستشارة اقرب طبيب نفسي ولا بديل عن ذلك. لان الوسيلتين الأكثر فعالية  في حالتك هما العلاج بالأدوية والعلاج السلوكي. وعادة ما يكون العلاج في أعلى درجات فعاليته إذا تم الجمع بين العلاجين. ولن يتم ذلك إلا بمساعدة الطبيب النفسي.


أعلى الصفحة

تقييم الموضوع:

 ممتاز

 جيد جداً

 جيد

 مقبول

 ضعيف

العنوان الالكترونى (اذا اردت التواصل)

 

إضافة تعليق:

 

 

 للاطلاع على الردود اضعط هنا

 

 

المشرف على الواحة

 د.محمود أبو العزائم

مستشار الطب النفسي

 
الصفحة الرئيسية

مستشفى أبو العزائم

مجلة النفس المطمئنة

الموسوعة النفسية

العيادة النفسية

مشاكل الادمان

مشاكل الطفولة

مشاكل الشباب

مشاكل المرأة

الموسوعة الطبية

البحث
مشاكل القراء
الرد على أسئلة القراء

 

مستشفيات

د.جمال أبو العزائم

 للطب النفسي

 

 

دليل المواقع النفسية العربية