الجمعية العالمية الاسلامية للصحة النفسية ***   مستشفى ابو العزائم للطب النفسى   ***    الموسوعة النفسية   ***  مجلة النفس المطمئنة   ***   العيادة النفسية   ***   والمزيد  ـ ـ ـ

الامراض النفسية



مرض القلق
الوسواس القهرى
مرض الاكتئاب
مرض الفصام
الاضطراب الوجدانى
مرض الصرع
التخلف العقلى
اضطراب التعلم
اضطراب الذاتوية

المشاكل الجنسية

 

امراض الطفولة

الغيرة
السرقة
الكذب
نوبات الغضب

مشاكل النوم

 

 

مشاكل المرأة

سيكلوجية الحمل

سيكلوجية النفاس

سيكلوجية الامومة
ذهان ما بعد الولادة

كدر ما قبل الدورة

المرأة والاكتئاب

المرأةوالطب النفسى

 

 



 

مواقع مفيدة



احسب زكاتك
احوال الطقس
تحويل العملات
اعرف موقعك بالقاهرة
 اذكار اليوم والليلة
وكالة الانباء الاسلامية
موقع ا. عمرو خالد
اسلام اون لين
دليل المواقع الاسلامية
جريدة الاهرام




مجلة النفس المطمئنة

 

اجابة اسئلة المجموعة (77)*

اعداد/ الاستاذة مروة حلمى -الاستاذة منال عبيد

اخصائية نفسية

اشراف/ د.محمود ابو العزائم

مستشار الطب النفسى

   

السلام عليكم

اعتقد انى عندى اكتئاب شديد واتعالج منه ولكن حاسس ان العلاج غير فعال فارجو النصح والارشاد لكونى انطويت على نفسى وخصوصا انى متزوج ولدى ابنتان واعمل محامى وعملى يحتاج العلاقات مما يسبب لى ضغط عصبى شديد ارجوا النصح والارشاد


عزيزى السائل ..

 أحب ان أطمئنك ان الاكتئاب من الأمراض التى يتم علاجها والشفاء منها ولكى نصل الى تلك النتيجة لابد من

أولا لكى نحكم على عدم فعالية الدواء لابد من الالتزام بتعاطى جرعات الدواء بصورة منتظمة مدة لا تقل عن 8 أسابيع

ثانيا العلاج الدوائى وحده غير كافى فلابد من العلاج النفسى ويمكنك الحضور الى المستشفى ومقابلة احد الاستشارين النفسيين

ثالثا يجب ان تساعد نفسك بنفسك عن طريق إتباع طرق التخلص من الاكتئاب و هى موجوه على موقعنا ومنها الآتى الاستماع الى القرآن الكريم,اكتب الخواطر التى تدور فى عقلك,اقضى بعض الوقت فى ملاعبة أولادك,المشى لمسافات طويلة مع الاستماع لأغنيتك المفضلة.أعانك الله وهداك للخير


السلام عليكم

    الأخوة الأطباء السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

  القلق يأكلني والخوف يحاصرني ولاأدري كيف أخرج من هذه الحلقة المفرغة

  كل يوم الحال يزداد سوءا ، وأرى نهاية للنفق المظلم الي أعيش فيه .  هذا القلق والخوف الذي أعيشه ليس فقط مجرد مشاعر ، بل واقع يعززه ومشاكل  حقيقية أعايشها .

  أتخذ قرارات وكل يوم أكتشف أن قراراتي خاطئة وتزيد الطين بلة .

  والله العظيم قد مللت وأنا أشتكي ولامجيب .

  لاأدري من أين أبدأ .

  ولاأدري من المسؤل عن حالي هذا أنا أم الأسرة أم الأقارب من حولي أم   المجتمع كله .

  وأول الصدمات في حياتي هو فقدي لأبي والدي السند الحقيقي لي في الحياة فاذا  به يرحل مبكرا .

  وثاني الصدمات مرض والدتي المسكينة التي صدمت هي الأخرى صدمة مبيرة بفقدها

  لأنيسها وشريك عمرها وهي لم تهنأ بالحياة معه .

  فنشأت في جو من الخوف والكآبة والحزن والرعب والخوف من كل شيء .

  وتعرضنا أنا وأسرتي لظلم فادح بسجن والدي وقتله .

  وهاأنا اليوم في منتصف العقد الرابع وكأنني طفل في السداسة لاأستطيع تدبير

  أموري .

  وأنا اليوم تحت ضغط وضعي الاجتماعي القاسي قررت الزواج لعل الزوجة تحمل

  معي ماأثقل كاهلي . فأنتم تعلمون البيت الذي لاتملأه امرأة يعيش في فوضى .  وأنا اليوم في أشد الحاجة لأب ووالد يأخذ بيدي . قد تعبت من اظهار التجلد والتجمل أمام الناس وأخشى أن أنهار يوما وينهار كل  شيء من حولي .

  اذا أردتم مساعدتي فأرجو أحد الأخصائيين من حضراتكم أتواصل معه بشكل مباشر     وخاصة أن والدي مات من أجل الأمة كلها أو بالأحرى قتل شر قتلة .

 

الأخ الفاضل-

الأخ الكريم فيك سمات البطولة فأنت بطل و ولد لبطل رحمه الله فقد مررت بتجربة قوية و قاسية واستطعت التعايش معها وذلك لما لديك من قوة تحمل وصبر على الشدائد وانا احييك على ذلك , فيج ان تفخر بنفسك وتكافئها وارى انك اخترت المكافئة و هي الزواج ولعل الله يعوضك في هذه الزوجة الحنان والامان الذي تفتقده لذا فانا انصحك ب الاسراع في اتخاذ هذه الخطوة وانشاء اسرتك الجديدة و اعلم ان بداية حل مشكلتك هي التحدث عنها كما فعلت انت اليوم فعليك مواصلة التعبير عن مشاعرك وتبادل الحوار مع طبيب نفسي او مرشد نفسي وجها لوجه اذ من الصعب التواصل مع اخصائي بشكل مباشر عبر الانترنت نظرا لاختلاف مواعيد العمل .

 


السلام عليكم

بسم الله الرحمن الرحيم كنت إنسان طبيعى جدا وانا ادرس بالأزهر الشريف وانا فى السنة النهائية لم يحالفنى الحظ بالنجاح ولم تكن اول مرة افشل وارسب ولكن هذه المرة كانت قاسيه وبالامانه بعدها بيومين شربت مخدرات وانا اشربها على فترات بعيده فانا لست مدمن وبتحديد كان حشيش وانا انام وحدى فى شقه فى نفس العمارة التى نعيش فيها وبعد ان انتهيت من القعده روحت عشان انام وكان يوم انا ابصم بالعشرة انه أسوء يوم شفته فى حياتى فقد قلبها رئسا على عقب رئي يومها اهوال لم ارها طوال حياتى قد تخيلت بالشنق والحرق وقد ظهر لى الاموات وهم يجذبونى ليهم وانا اقاوم ارتعشت وذهبت الى الحمام ورئيت نفسى فى المرأة شىء اخر انسان محطم بعض الوقت افكر فى الانتحار والبعض الآخر استغفر الله على ما بى انطلق أذان الفجر اذا بشىء يذهب من صدرى وكان روحى جاءت من جديد ذهبت وقمت صلات الفجر ومن بعدها اصبحت انسان جبانا اخاف من اشياء كنت لا اهتم بها مثلا الحبل والسكينه واخاف ان اجلس مع احد فى مكان واحد يظهر لى اشياء يعاد الكره كل فتره اصبحت حياتى محطمه لا انام وحدى الان بعد ان كنت لا اخاف من شىء اصبحت اخاف من اشياء كثيره  حالتى مازالت فى تاخر وسوء......

ارجو منك يا دكتور ان تنظر الى حالتى بعين الرحمة والاهتمام قد فكرت كثيرا فى اللجوء الى دكتور نفسى ولكن تردت وفى النهاية اطلب منك الرد عليا بسرعه يا دكتور وان كان هناك علاج لى اكتبه

 

صديقي:

لجأت إلى المخدرات بعد رسوبك في الدراسة و تقول أنك غير مدمن لأنك تتناولها على فترات بعيدة و تحدد مشكلتك بأنك أصبحت تخاف من أشياء كثيرة بعد رؤيتك لخيالات مرعبة مصاحبة أو تحت تأثير المخدرات..أولاً أحذرك من خطر الإدمان فأنت لست ببعيد عنه بل ستقع فيه لا محالة حتى لو كنت تتناول المخدرات على فترات متباعدة..فرصتك الآن كبيرة للابتعاد عنها نهائياً فليكن هذا هو قرارك الفوري..أما بالنسبة لمخاوفك فأنت لم توضح, هل هي مستمرة أم مصاحبة لتناول المخدرات؟ إذا كانت مصاحبة أو تالية لتناول المخدر, تكون عرض طبيعي للمخدر..أما إذا كانت مستمرة فلا تتردد في الاستعانة بطبيب نفسي لأنها قد تتحول إلى نوع من أنواع الفوبيا المرضية. 


 السلام عليكم

ابني عنده تسع سنوات ممتاز جدا بل بشهادة كل مدرسيه متميز لكن ظهرت المشكلة في هذا العام وهو في الصف الرابع وهي قلة التركيز بشكل مرعب في الامتحانات على وجه الخصوص  بمعني اكون كتبه له ورقة عمل وهو حالها كاملة لوحده في البيت او مع المدرسة وثاني يوم في الامتحانات يحل نفس الأسئلة غلط طبعا بكون ها اموت من الغيظ. ومش عارفة اعمل ايه بعد ما كان اقل درجة بالنسبة له 99 أو 98 الان نزل 80 و85 والمشكلة انه بيذاكر كويس جدا وكمان ذكي ولماح .

بالله عليكم حد يقول لي ماذا افعل معه حاولت بالحسنى والضرب وكل الطرق ما فيش فايدة.

حد يقول لي اعمل ايه عشان اخليه يركز في الامتحانات. لاني بكون متأكدة 100% انه عارف الاسئلة وحلها اكثر من مئة مرة في البيت.

الحاجة الثانية وهي نصيبة حياتي لازم اجلس معاه طول ما هو بيذاكر ولازم انا أتابع كل حاجة بشكل بدأ يتعبني جدا ولو جربت واسيبه يذاكر لوحدة القي النتيجة صفر غير كده انه بدأت يخبي عليه الدورس وكمان الوجبات وبدأ يكذب عليه في امور تخص المذاكرة والمدرسة.

بالله عليكم لما تقرأوا الرسالة دي تردوا عليه وبلاش حد يهملها انا بكتب وانا ببكي لاني خايفة ابني يضيع مني ونفسي حد يقولي اعمل ايه ايه الطريقة الي ممكن امشي معاه بيها.

وهل اسيبة يذاكر لوحدة. وهل انا سبب كذبه عليه اعمل ايه تعبانه والله .

 

الاخت الفاضلة

ابنك ذو التسع سنوات والممتاز بشهادة مدرسية انخفض مستواه في الصف الرابع ليصبح 85% بالرغم من أنه يذاكر جيداً و يحل المسائل 155 مرة و جربت معه كل الطرق حتى الضرب!!

سيدتي:إنك تغفلين بعض الحقائق الهامة.

أولها أن كثيراً من الأولاد الذكور ينخفض مستواهم الدراسي عند سن العاشرة تقريباً ربما لأن تركيزهم لا يعود منصباً على الدراسة فقط,بل يذهب جزء منه إلى اهتمامات جديدة تطرأ عليهم في مثل هذه السن مثل تكوين الصداقات و الانضمام لمجموعات و الانخراط في ألعاب جديدة...إلخ.

أما الحقيقة الأهم التي تغفلينها فهي أنك تضغطين على صغيرك بشدة تصل إلى الضرب مما يأتي بنتيجة عكسية.فخوفه الشديد من الامتحان يعوق ذاكرته عن استدعاء المعلومات التي يعرفها بالتأكيد..لذلك أنصحك بتشجيع طفلك على المذاكرة دون إجبار أو إكراه و استخدمي أساليب الثواب أكثر مما تستخدمي أساليب العقاب و لا تتعجلي النتائج.

 


السلام عليكم

اعانى من حوالى سنتين شربت سيجاره حشيش مع اصحابى غصب عنى .واتوهمت بانى ها اموت وخفت خااااااالص من الحشيش فحاليا أعراض الحشيش اللى حسيت بيها بحس بيها على طول ....مثل خوف وقلق وحزن كبير وشديد وعدم الثقه فى اى شخص انتباهى لاى شخص مات اقول مات من ايه ... اى حد يتعب اقول انا تعبان زيه احساس وخوف باللامراض السرطانيه خوف شديد من الامراض لو حد جلس بجوارى وقال بطنى وجعانى تروح بطنى توجعنى وهم بجميع الامراض خوف من الدنيا احساس بانى هموت دايما الموت بحس بيه دى المشكله النفسيه .......العضويه احساس بانقباض فى الجسم تقل الجسم وخفته حاسس انى جسمى فاضى احساس بفقدان الوعى زغلله فى العين اول ماجى اقول من النوم او اقوم من الصلاه او اقوم من من اى شىء احس بدوخه وفقدان الوعى لمده 3 ثوانى.....واهو ليا سنتين من الدكتور ده لده وتعبان خالص من حياتى ومش عارف اعمل ايه  .ملحوظه تنميل فى ايدى ووشى وسخونه فى الوجه ارجو من حضرتك الرد عليا لوجه الله وبشكرك جدااااا يادكتور على حسن مساعدتك

 

صديقي:

كل الأغراض التي ذكرتها في رسالتك تشير إلى أنك مصاب بأحد أنواع الفوبيا هو الخوف من المرض...و هو مرض نفسي يشعر فيه الشخص أنه مصاب بأمراض لا وجود لها..أو يخشى أن يصاب بهذه الأمراض و ينتقل الشخص من طبيب إلى آخر و لا تفلح تأكيداتهم له بأنه سليم...علاجك عند الطبيب النفسي عن طريق بعض العقاقير  الطبية النفسية التي يصاحبها بعض العلاج السلوكي و الشفاء مضمون بإذن الله.


السلام عليكم

وانا زوجه ثانية وأقيم فى دوله الامارات العربية والزوجة الاولى تقيم فى القاهرة وعندما اتعرفت بزوجى كنت سعيده وفرحانه به وهو صديق اخوانى وكان دائما يكلمنى عن حياته الزوجية وعدم التفاهم بينهم وعدم وجود الحب وكان عندما يحدثنى عن زوجته كان يكلمنى على مشاكل اللى هيا مسببها له المهم انا وهو تزوجنا وانا كنت مقتنعة به لانه شاب ملتزم جدا وعلى خلق وده كان اهم شىء عجبنى فيه وغير كده انه لا يحب زوجته وكان الكلام عنها انه يشتكى منها ومن تصرفاتها ، المهم تزوجنا وانا سافرت معه الامارات وهيا كانت جالسه معه قبلى ونزلها  مصر بسبب ظروف انا دلوقتى تعبانه ومش مرتاحه لان اكتشفت ان كل شى اتصلح بينهم بعد الزواج الرسائل الحلوة وهيا تكلمه كلام الحب وتجذبه اليها بالاولاد وهيا فيها طبع التمثيل وتستعطف عليه وبتحب تكبر المواضيع وهو اللى اخبرنى بذلك وأخبرنى ايضا انها مش هتستحمل وهتطلب الطلاق منه بعد ما تعرف انه تزوج ولكنه بعد ما تزوجنى بيحاول يرضيها وانا كمان عرفته انى عمرى ما كنت همنعه عن الاولاد وهو مش مقصر معهم خالص فى اى شىء بيكلمهم دائما وبيرسل اليهم مصاريفهم وهو يكلمها على الانترنت ويحكى معاها ويرضيها باطيب الكلام انا عارفه ان ده اختيارى وان لازم اتحمله بس انا حاسه انى ادبست فى هذا الزواج ونفسيتى تعبت اكتر عندما عرفت  بعد زواجى بأسبوعين انها حامل منه فى الولد الثالث وهو كان معرفنى قبل الزواج ان لا يمكن يحدث حمل تانى لان هو ولا هيا عاوزين اطفال تانى ولما وجهته قالى ده نصيب وربنا اراد هذا  انا حسيت انه خدعنى لان كان كل الكلام عن المشاكل قبل الزواج

وبعد الزواج اكتشفت عكس كده خالص انا تعبانه جدا ونفسيتى تعبانه وبفكر كتير فى الموضوع ده ومش سعيده فى حياتى والسبب انه بشوفه وهو يكلمها ويتحدث معاها ويرضيها وبفتكر ايام ما كان يشتكى منها انا دلوقتى حبى بدأ ليه يقل وكمان انا حامل وخايفه ان التفكير وسوء حالتى النفسيه تؤثر علي بعد ذلك ارجو منكم الافاده وانا منتظره منكم الرد وجزاكم الله  كل الخير

 

 عزيزتي:

تزوجت من رجل و أنت تعلمين أنه متزوج و أب لأطفال بعد أن أقنعك بأنه على خلاف مع زوجته و بمجرد زواجكما, انصلح الحال معها و تتساءلين ماذا تفعلين و أنت حامل في شهورك الأولى؟!!

عزيزتي:زوجك لم يكذب عليك و لم يوهمك أنه حتى سيطلق زوجته,فماذا كنت تنتظرين؟إنه خطأك منذ البداية كما قلت بنفسك.و لو لم تكوني حامل, لنصحتك بالخروج من حياة هذا الرجل و أسرته فوراً..أما و أنك تحملين طفلاً بأحشائك, فالقرار الآن لك وحدك:إما أن تتحملي الحياة مع نصف زوج كما اخترت من البداية و إما أن تنفصلي عنه و تواجهيه أقدارك! القرار في كلتا الحالتين يحتاج إلى شجاعة.

 

 

تقييم الموضوع:
 ممتاز
 جيد جداً
 جيد
 مقبول
 ضعيف
العنوان الالكترونى (اذا اردت التواصل)
 
إضافة تعليق:
 

 
   
 
الصفحة الرئيسية

مستشفى ابو العزائم

مجلة النفس المطمئنة

الموسوعة النفسية

العيادة النفسية

مشاكل الادمان

مشاكل الطفولة

مشاكل الشباب

مشاكل المرأة

الموسوعة الطبية

حقيقة المرض النفسى

اللجنة الاستشارية

مشاكل القراء

 

 

 

دليل المواقع النفسية العربية