الجمعية العالمية الاسلامية للصحة النفسية ***   مستشفى ابو العزائم للطب النفسى   ***    الموسوعة النفسية   ***  مجلة النفس المطمئنة   ***   العيادة النفسية   ***   والمزيد  ـ ـ ـ

الامراض النفسية



مرض القلق
الوسواس القهرى
مرض الاكتئاب
مرض الفصام
الاضطراب الوجدانى
مرض الصرع
التخلف العقلى
اضطراب التعلم
اضطراب الذاتوية

المشاكل الجنسية

أمراض الطفولة

الغيرة
السرقة
الكذب
نوبات الغضب

مشاكل النوم

 

مشاكل المرأة

سيكلوجية الحمل

سيكلوجية النفاس

سيكلوجية الامومة
ذهان ما بعد الولادة

كدر ما قبل الدورة

المرأة والاكتئاب

المرأة والطب النفسى

 



مواقع مفيدة



 

احوال الطقس
اذكار اليوم والليلة
وكالة الانباء الاسلامية
موقع ا. عمرو خالد
اسلام اون لاين
دليل المواقع الاسلامية
جريدة الاهرام

 



مجلة  النفس المطمئنة

 
 

اعداد الأستاذة / منى سعيد

إخصائية نفسية

اشراف/ د. محمود ابو العزائم

مستشار الطب النفسى

  حاسة انى حياتى ناقصة

السلام عليكم 

انا بنت 34 سنة , ايوه داخله فى شهر فبراير فى 35 سنة , مش حلوة وانتوا عارفين السبب ان سنانى مرتفعة من الأمام وعارفين يقولوا ليه على سنانه كده , مفيش حد بيتقدملى , الا واحد وكان مطلق وعنده بنت بس معجبتوش , وكنت والله موافقة علشان اخلص ونفسى اكون اسرة والناس , خاصة واختى الأصغر متجوزة ومخلفة المهم كنت حكيت انى روحت لدكتور تقويم فكين لكن حالتى محتاجة جراحة كبيرة 6 ساعات وفيها ممكن مضاعفات وحاجات زى أسلاك ومسامير فى الفكين وغلق الفكين لفترة وأكل سوائل بس لمدة طويلة , ناهيكوا وأنا حظى ملخبط وممكن تحصل مضاعفات وانا قلوقة جدا ومش عارفة أعمل ايه ، انا بمر بفترة سيئة حسه ان عمرى ضاع وخايفة من الأيام بحس بمرارة لما باسمع ان حد اتخطب مش حسد زعلى على نفسى , وده خلانى يمكن متكونش حالتى النفسية كويسة لما اختى اتجوزت ولما اخويا الأصغر خطب من فترة صغيرة ، مش عارفة نفسى محسش بالقلق والخوف من المستقبل , بشتغل وباكمل ماجستير بس حاسة انى حياتى ناقصة .

اختى العزيزة

الزواج هدف من عده اهداف هامة وضرورية يسعى الانسان لتحقيقها ويلتمس الأسباب فى ذلك .. فعندما يصل الانسان الى مرحلة متقدمة من العمر ويجد انه لم يحقق هذا الهدف ويرى الآخرون من حوله وقد حققوه يتسلل الى نفسه الشعور بالاحباط والحزن .. ولكن عزيزتى قد اوضحتى فى رسالتك بعض النقاط التى قد لا ترينها واود ان نحللها معا فأنت تقولى ان المشكلة ان لديك ارتفاع فى اسنانك .. وقد حاولت تغيير ذلك ووجدت صعوبة فى ذلك وان كنت ارى ان الطب قد تقدم الآن كثيرا فيمكنك الذهاب مرة اخرى لطبيب مختص واسأليه عن حلول اخرى .. ولكن اختى العزيزة هل الزواج له علاقة بالجمال ربما يكون عاملا لكنه ليس سببا رئيسيا فكم من امرأة غير جميلة تزوجت ويحبها الآخرون وكم من امرأة جميلة لم تتزوج حتى نهاية حياتها هذا اذا كان مقياس الجمال هو الشكل .. لكن الجمال ليس شكلا ولكنه جمال الشخصية فكم من شخصيات اثرت فينا وجذبتنا اليها ولم تنل قدرا كافيا من الجمال ولكنها اثرت فينا بأعمالها وارائها وافكارها وسلوكياتها .

اختى العزيزة ارى ان المشكلة الرئيسية ليست فى شكلك ولكنها فى نظرتك للحياة ولنفسك .. فأنت تذكرين اختى العزيزة ان حظك سئ وقلقة .. لذا اود ان اقول لك اختى العزيزة انه لا يوجد انسان ذو حظ سئ وانسان ذو حظ جيد وانما كل انسان حياته بها الأقدار السعيدة والاقدار الغير سعيدة .. لذا اختى العزيزة تفائلى واعلمى ان الزواج قدر وليس له علاقة بالجمال وحاولى ان تحسنى من شخصيتك وتتعرفى على مميزاتك وتنميها وكذلك عيوبك لتصلحى منها وكونى ودودة واجتماعية وقدمى المساعدة للآخرون وحاولى ان توسعى من دائرة معارفك وجيرانك واعتزى بنفسك اختى العزيزة فأنت بك العديد من المميزات الايجابية فأنت ناجحة فى عملك ودراستك ولكن فقط اسعى لأن يحبك الاخرون .. ولا تنسى اختى العزيزة الدعاء الى الله بأن يرزقك زوجا صالحا . هداك الله لما فيه الخير كله.  


 الحديث مع النفس

السلام عليكم

انا طالبة جامعية عندى 21سنة مشكلتى غريبة وهتستغربوها انا بحب امثل مع نفسى فى اوضتى ان دايما بتجرالى حاجة وحشة لاقدر الله يعنى مثلا بحب امثل انى مخطوفة اوحد بيخنقنى او مغتصبة اومغمى علي . انا طبعا مش اتمنى يحصل دا ابدا بس بحب امثل دا اوى بس  انا مش فاهمة انا بحب اعمل كدة ليه؟ الموضوع دا من وانا عندى13سنة كدة ودايما بيزيد فى الاجازة مع العلم انى مش شخصية منطوية ابدا انا مرحة واجتماعية جدا ارجوكم فيدونى ، وشكرا لكم .

أختى العزيزة

ان ما تقومين به أختى العزيزة يحدث اكثر فى الأجازة وذلك نظرا لأن الأجازة بها الكثير من اوقات الفراغ وتلك الهواية تجعلك تشغلين ذلك الفراغ اما عن تفضيلك للمواقف التى تحتوى على احداث سيئة ربما لأن تلك المواقف تثير اهتمامك وتجعلك تشعرين بالعطف والاهتمام من اشخاص آخرين حتى لو كان ذلك من قبل اشخاص وهميين وهذا ربما يشير الى حاجتك الحقيقية للشعور بالاهتمام والحب والرعاية ممن حولك .. وتشير احيانا تلك الصفات الى جانب صفات اخرى الى اصحاب الشخصيات الهستيرية ومن تلك الصفات العاطفية الزائدة، والقابلية الشديدة للإيحاء وعدم النضج، وضعف القدرة فى التحكم في الانفعالات وعدم الاستقرار الانفعالى فهو يعيش حالة المرح والنشوة والحماس القوي وينقلب فجأة الى الاكتئاب والانطواء والبكاء ، وسطحية المشاعر ومحاولة جذب الاهتمام ولفت الأنظار، واستدرار العطف ، وأيضا الاعتماد على الآخرين المبالغة والتهويل والاستغراق في الخيال، والسلوك يكون اقرب إلى التمثيل والاستعراض وتعدد المعارف والصداقات السريعة , وحب الاختلاط ولكن يتميز دائما بالتغير وعدم الثبات , فضلا عن هذه الكثرة من العلاقات الا انها تظل سطحية الثبات .

وتتكون تلك الشخصية لدى الأشخاص الذين نشأوا فى بيئة تتسم بالحرمان العاطفى وتحتوى على مواقف ضاغطة لاتجد حلاً لهذا الصراع . ولكن اختى العزيزة عليك الآن محاولة التفكير لمعرفة لماذا تشعرين بأن تلك المواقف السيئة تثير اهتمامك ربما لأن تلك المواقف تجعلك تشعرين بالعطف والاهتمام من اشخاص آخرين حتى لو كان ذلك من قبل اشخاص وهميين وهذا ربما يشيرالى حاجتك الحقيقية للشعور بالاهتمام والحب والرعاية ممن حولك من ثم يدفعك ذلك التحليل الى التعرف اكتر على ما بداخلك ومن ثم يمكنك ذلك الوعى من التعامل بشكل افضل مع تلك المواقف فى الحقيقة بناء على هذا الفهم لمشاعرك وقد ويمكنك الاستعانة بطبيب نفسى او اخصائى نفسى مما يعينك على التخلص من تلك العادة تدريجيا وحاولى الانشغال بأشياء مفيدة اثناء فترة الأجازة ولا تتركى الاجازة تضيع هباءا ولكن قومى بعمل خطة واكتبى فيها كل ما تريدى فعله اثناءها وقومى بوضع علامات على الشئ الذى حققتيه بالفعل مما يعطيكى حماس وطاقة اكبر لفعل اشياء اكثر .. وطالما ان تلك العادة لاتؤثر على حياتك بشكل سلبى فلا داعى للقلق وسوف تختفى تدريجيا اذا ما شغلت نفسك بأشياء أخرى مفيدة كالقراءة او تعلم لغة او مهارة جديدة او الاشتراك فى اى نشاط تطوعى او خيرى او ممارسة الرياضة او ممارسة اى هواية تفضلينها ..هداك الله لما يحبه ويرضاه.


 وسواس الطهارة

السلام عليكم

انا شاب ابلغ من العمر 30 سنة اصبحت مصابا بالوسواس القهري ، المشكلة بدأت مع الاحتلام في النوم فعندما أستيقظ صباحا اقوم بغسل يدي بالماء و الصابون و عندما انتهي من يدي أقوم بغسل الصنبور جيدا بالماء والصابون تم اقوم بتسخين الماء للإغتسال وعندما انتهي من الإغتسال و حمل الملابس التي احتلمت فيها اقوم مرة اخرى بغسل يدي بالماء والصابون اما المشكلة الأكبر فهي عندما اريد النوم في الفراش فاصبحت اغير ملابسي و في الصباح اقوم بغسل جميع المواضيع التي لامسها الفراش بالماءو الصابون وعندما ادخل المنزل اغير ملابسي لكي لا تتسخ اعتقاد مني انها تتسخ اما اذا جلست و خرجت بهذه الملابس فانني لا اجلس في اي مكان اخر واذا لامسني شخص اخر يخيل لي انه قد اتسخ  ، ارجوكم افيدوني .

أخى العزيز

شفاك الله وعافاك .. الوسواس القهرى هو مرض نفسى يتميز بوجود وساوس هذه الوساوس قد تكون فى هيئة افكارقهرية ، او فى هيئة افعال قهرية حركية مستمرة او دورية وما يوضح صحة تشخيص الوسواس القهرى هو ادراك المريض بعدم منطقية تلك الأفكار والأفعال وانها لا معنى لها وعلى الرغم من ذلك يجد صعوبة فى التخلص منها وهذا يتضح من الأعراض التى تعاني منها والتى تتعلق جميعها بالنظافة وقد تتمثل تلك الأفكار القهرية فى صور لأشياء كريهة او حميدة او تكون فى شكل اندفاعات حيث تسيطر على المريض رغبة شديدة فى القيام بأعمال لا يرضى عنها او سيطرة أفكاراو اسئلة قد تتعلق بالدين اوتظهر فى شكل مخاوف قهرية وطقوس حركية قهرية  ويصاحب تلك الأعراض قلق وتوتر ومشاعر اكتئابية وفى بعض الأحيان التى تمتد فيها الأعراض لفترة طويلة تظهر لدى المريض ويشتمل علاج الوسواس القهرى على العلاج الكيميائى بالعقاقير وكذلك العلاج المعرفى الذى يهدف الى استبدال الأفكار القهرية ومساعدة المريض على التخلص منها وايضا العلاج السلوكى والذى يهدف الى تخلص المريض من السلوكيات القهرية ويجب ان يستمر العلاج لمدة لا تقل عن 6 شهور وقد تستمر الى عدة سنوات حسب حالة المريض وقد يؤدى التوقف عن العلاج قبل تلك الفترة الى عودة الأعراض وعلى الرغم من انه يفضل اقتران العلاج الدوائى بالعلاج المعرفى والسلوكى إلا ان العلاج المعرفى والسلوكى وحده قد يأتى بنتائج جيدة .. لذا عليك اخى العزيز الذهاب الى الطبيب النفسى لالتماس العلاج حتى لاتتطور الأعراض وعليك المداومة على العلاج سواء الدوائى او المعرفى والسلوكى ولتتحلى بالصبر والايمان لأن العلاج قد يستمر لفترة طويلة لكنه يأتى بنتائج ايجابية .


 يجب زيارة طبيب نفسى

السلام عليكم

اعانى منذ صغرى من النسيان الشديد وشرود الذهن واحلام اليقظة ، والتوتر وخصوصا فى الاطراف والتقلب الكثير وانا نائم ، والاكتئاب والحزن المستمر ، واخاف ان يصيب هذا احد اطفالى الصغار حيث ان احدهم عمرها 3 سنوات تعانى من التقلب فى الفراش كثيرا و تبكى من اقل شىء وهى ليست اجتماعية .

أخى العزيز

اسأل الله لك العافية .. ان ما تعانى منه من نسيان وشرود الذهن والتوتر فى الأطراف قد يكون ناتج عن اسباب عضوية اذا فأنت بحاجة اخى العزيز الى عمل تحاليل للاطمئنان على صحتك فربما يكون ذلك بسبب الأنيميا او سوء التغذية او لأنك لا تتناول غذاء متوازن ، هذا إلى جانب أن ما تعانيه من شرود وتوتر بالطبع يؤدى لى نسيان وأحيانا إلى نوبات اكتئاب يكون ذلك لأسباب نفسية وهذا يتطلب الذهاب الى الطبيب النفسى حتى يتمكن من التشخيص السليم والوقوف على الأسباب التى تقف وراء تلك الأعراض وحتى يقرر لك العلاج المناسب بإذن الله ، أما بالنسبة لإبنتك فلا داعى من القلق فإن اغلب الأطفال يكونوا كذلك فى صغرهم ولكن حاول ان توفر لها اجواء اجتماعية لتتعرف على اطفال من ابناء العائلة او الجيران فى مثل عمرها وتشاركهم اللعب وتناول الطعام حتى تصبح اكثر اجتماعية وستتعود على ذلك تدريجيا بإذن الله .. بارك الله لك فيها.   


 الخوف من الموت

السلام عليكم

انا فتاه فى اوائل العشرينيات مشكلتى تبدأ من اكثر من ست سنوات انا دائما اخاف من الموت وبالذات عندما اكون ذاهبة الى رحلة وكنت مرة ذاهبة الى رحلة من 6 سنين وكنت خائفة جدا فصديقتى نصحتنى بقراءة اخر ايتين من سورة التوبة وقالت لى انهما يمنعان الموت لو قرأتيهم كل يوم صباحا ومساءا ويوم وفاتى سيجعلنى ربى لا أقرأهم انا ياسيدى اعلم جيدا ان لا احد يعلم الغيب وان لايوجد شئ يمنع الموت وانه حتى لوقرأت هذه الايات لن تمنع من تحقيق ماكتبه الله ولكن تعودت على ان اقراهم يوميا بحيث انى اخاف بشدة اذا تاخرت عن قرأتهم ومنذ ذلك الحين وانا لم اترك قراءتهما لاصباح ولامساء ياسيدى انا اخاف من ان اكون وقعت فى الشرك والعياذ بالله انا بجد مرعوبة جدا . انا والله لا اعبد سوى الله ولكن تعودت على قراءة هذه الايات وكلما حاولت الا أقرأها خوفا من غضب ربى اجد نفسى خائفة جدا من الموت واعتقد انى لو تركتها مرة واحدة سأموت ماذا افعل ؟ بالله عليكم ساعدونى وجزاكم الله كل خير.

أختى العزيزة

رزقك الله الطمأنينة والعافية .. الموت حقيقة من حقائق الحياة بل هو الحقيقة التى لا يستطيع انكارها احد فمهما طال بنا العمر فلا مفر من لقاء المولى عز وجل والخوف من الموت احساس طبيعى لدى كل البشر لايمنع الانسان من ممارسة حياته بشكل طبيعى ولكن عندما يؤثر ذلك على الانسان ويحول حياته لجحيم اذن فهذا ليس طبيعى وتدل تلك المشاعر التى تعانين منها بأنك تعانى من القلق المرضى والذى ربما ادى بدوره الى سيطرة فكرة قهرية مفاداها انك ان لم تقرئى آخر آيتين من سورة هود فسوف تموت بالفعل على الرغم من تيقنك من ان ذلك ليس شيئا منطقيا فلاشئ يمنع الموت .. والقلق المرضى يعد من اكثر الأمراض شيوعا فى العالم كله والذى يرجع سببه بشكل اساسى الى الاستعداد الوراثى لدى الفرد فى جهازه العصبى وكذلك شخصيته والتجارب الحياتية التى مر بها وتتمثل اعراض القلق فى عدة اعراض نفسية وهى :

* الرهاب (الخوف الغير منطقي) كالخوف من الحشرات او من الأماكن الضيقة او الواسعة او الاماكن المرتفعة.

* عرض الذعر (الهلع) ويحدث فى شكل نوبات مفاجئة.

* عرض الوسواس القهري حيث تسيطر على الشخص افكار قهرية غير ذات فائدة.

* عرض الضغط العصبي بعد الإصابات أو الحوادث .

* عرض القلق العام.

ويتميز كل عرض من تلك اعراض القلق المرضى بخصائص مميزة ويصاحب تلك الأعراض اعراض جسمية منها ( سرعة ضربات القلب واضطرابات فى الجهاز الهضمى والجهاز التنفسى كالشعور بالاختناق والاضطراب بالجهاز العصبى كالارتجاف والشعور بالدوار وغيرها)  وايضا اعراض نفسية (كالتوتر وعدم القدرة على التركيز والفقدان الشهية للطعام وغيرها من الأعراض ) من حسن الحظ فإن القلق المرضى يستجيب بشكل كبير للعلاج والذى يتمثل فى :

1-    العلاج المعرفى والذى يسعى التعرف على طريقة التفكير وتبنى افكار ايجابية تجاه مصدر القلق .

2-    العلاج السلوكى  والذى يسعى الى استبدال السلوكيات السلبية بأخرى ايجابية

3-    العلاج الديناميكى والذى يهدف الى التعرف على الصراعات الداخلية للتحرر منها.

4-    العلاج الدوائى والذى يستخدم فى بادئ الأمر للتقليل من التوتر الشديد والخوف .

لذا أختى العزيزة فأنت الآن فى حاجة الى الذهاب الى طبيب نفسى لكى يعينك على التغلب على ذلك القلق مما يمكنك من التخلص من تلك الفكرة القهرية حتى لا تتطور تلك الأعراض .. هداك الله لما فيه الخير.


أعلى الصفحة

تقييم الموضوع:

 ممتاز

 جيد جداً

 جيد

 مقبول

 ضعيف

العنوان الالكترونى (اذا اردت التواصل)

 

إضافة تعليق:

 

 

 للاطلاع على الردود اضعط هنا

 

 

المشرف على الواحة

 د.محمود أبو العزائم

مستشار الطب النفسي

 
الصفحة الرئيسية

مستشفى أبو العزائم

مجلة النفس المطمئنة

الموسوعة النفسية

العيادة النفسية

مشاكل الادمان

مشاكل الطفولة

مشاكل الشباب

مشاكل المرأة

الموسوعة الطبية

البحث
مشاكل القراء
الرد على أسئلة القراء

 

مستشفيات

د.جمال أبو العزائم

 للطب النفسي

 

 

دليل المواقع النفسية العربية