الجمعية العالمية الاسلامية للصحة النفسية ***   مستشفى ابو العزائم للطب النفسى   ***    الموسوعة النفسية   ***  مجلة النفس المطمئنة   ***   العيادة النفسية   ***   والمزيد  ـ ـ ـ

الامراض النفسية



مرض القلق
الوسواس القهرى
مرض الاكتئاب
مرض الفصام
الاضطراب الوجدانى
مرض الصرع
التخلف العقلى
اضطراب التعلم
اضطراب الذاتوية

المشاكل الجنسية

أمراض الطفولة

الغيرة
السرقة
الكذب
نوبات الغضب

مشاكل النوم

 

مشاكل المرأة

سيكلوجية الحمل

سيكلوجية النفاس

سيكلوجية الامومة
ذهان ما بعد الولادة

كدر ما قبل الدورة

المرأة والاكتئاب

المرأة والطب النفسى

 



مواقع مفيدة



 

احوال الطقس
اذكار اليوم والليلة
وكالة الانباء الاسلامية
موقع ا. عمرو خالد
اسلام اون لاين
دليل المواقع الاسلامية
جريدة الاهرام

 



مجلة  النفس المطمئنة

 
 

اعداد الأستاذة / رباب ياسين

إخصائية نفسية

اشراف/ د. محمود ابو العزائم

مستشار الطب النفسى

  هوس نتف الشعر

السلام عليكم

أنا بقطع شعرى من سنتين و دايما عندى الميل انى اشوه ايدى وعورتها كتير بالموس وبحب البس الاسود وحاسة بالكابة دايما و مش عارفة ارجع لنفسى الامل و مش عندى احساس انى ابقى مبسوطة والدنيا حوليا بتجرى وانا واقفة ومش بعمل حاجة ونفسى انام طول العمر انا نفسى اموت ومحدش بيحبنى او بيحس بيا انا مش عارفة احب نفسى ومش عارفة احب غيرى وبكره حياتى اوى مالهاش معنى ماعنديش امل او هدف او دافع او هواية وشكلى بقى وحش عشان بقطع شعرى .

الأخت الفاضله:

أنت تعانين من اضطراب نفسي يسمي (هوس نتف لشعرTRICHOTILLOMANIA  ) وهو أحد اضطرابات العادات Habit and Impulse Disorders التي أدخلت حديثا في نطاق الوسواس القهري وهو اضطراب يتميز بفقدان واضح في الشعر نتيجة لفشل متكرر في مقاومة دافع نتف الشعر يسبقه عادة توتر متصاعد ويليه أحساس بالراحة أو الرضا وهو من الأفعال القهرية التي يؤمن الفرد بخطئها لكنه لا يستطيع التوقف عنها لذلك يقوم الإنسان بعملها بشكل تكراري لتحقق له الراحة .

وتعاني الملايين من النساء من وسواس قهري يدفعهن - دون شعور منهن - إلى نتف شعرهن.  ويتمثل هذا الداء في حدوث رغبة لا تقاوم في نتف المريض لشعره. وأكثر مناطق الشعر عرضة للنتف هي شعر الرأس، ويليها شعر الحاجبين أو الرموش، وما يحدث لك هو أكثر الأنواع شيوعًا وهو أنك تنتفين الشعر من رأسك، وبالرغم من ان هذا الداء قد يصيب النساء والرجال، إلاّ أن إصابة النساء به قد تساوى ضعف إصابات الرجال... فعندما تنتاب المريض تلك الحالة، يشعر بتوتر شديد ومتصاعد يدفعه دفعاً لنتف ، حتى إذا فعل، أحس بالراحة وزال عنه الشعور بالتوتر.. فهذا الداء يجعل المريض في حالة من الاضطراب الشديد كما تنتابه نوبات إكتئاب من وقت لآخر بحيث تتأثر حياته كلها بذلك مثل شعورك الواضح بالاكتئاب والذى أثر تأثير سلبى على حياتك . ولكن على المرضى أن يعلموا أن هناك من يشعر بمعاناتهم ويريد مد يد المساعدة لهم. فهنالك أدوية تساعد على التخلص من القلق الذي يؤدي إلى إدمان نتف الشعر، واصابة نفسك بالجروح.

ويعتمد علاج اضطرابات العادة والاندفاع على العلاج النفسى والسلوكى مع العلاج الكيميائى.

لذلك أنصحك باستشارة اقرب طبيب نفسي ولا بديل عن ذلك . لان الوسيلتين الأكثر فعالية في حالتك هما العلاج بالأدوية والعلاج السلوكي، وعادة ما يكون العلاج في أعلى درجات فعاليته إذا تم الجمع بين العلاجين ، ولن يتم ذلك إلا بمساعدة الطبيب النفسي.


 أعاني من الاحباط

السلام عليكم

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على رسول الله وعلى اله وصحبه وسلم ، بإختصار فأنا أعاني من الاحباط الذي يصاحبني بسبب تأخري لأكثر من عشر سنوات بدون ترقية في عملي ! والمشكلة عامة في الوزارة التي أعمل بها رغم بعض الحوافز التي يقدمونها لنا من فترة لأخرى . علما ًبأنني من أكفأ الموظفين في الوزارة بشهادة رؤسائي في العمل !! حاولت مناقشة المسؤلين ولكن لا جدوى ! بدأت في اكمال دراستي الجامعية لعل وعسى أن تفيدني في تحسين مستواي الوظيفي إن شاء الله تعالى . أرجو تقديم النصائح لي حتى أتغلب على مشاعر الحسرة التي تصاحبني بين الفينة والأخرى .

الأخ الفاضل:

قال الله تعالى: {ما أصابَ من مُصيبةٍ في الأرضِ ولا في أنفُسِكُمْ إلاَّ في كتابٍ من قَبْلِ أن نبرَأَهَا إنَّ ذلك على الله يسيرٌ(22) لِكَيْلا تَأْسَوْا على ما فاتكم ولا تفرَحُوا بما آتاكُمْ والله لا يحبُّ كلَّ مُختالٍ فخور(23)} سورة الحديد

تلك الترقيه رزق من الله (يرزق من يشاء بغير حساب) لذلك عليك بالايمان القلبى بأن الله هو من بيده كل شئ وتلك الوزاره مجرد سبب يصل اليك رزق الله عن طريقه فعليك بالدعاء والتقرب من الله عز وجل والاكثار من الاستغفار .

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( من أكثر الاستغفار جعل الله له من كل هم فرجا ومن كل ضيق مخرجا ورزقه الله من حيث لا يحتسب) رواه الامام أحمد وإسناده صحيح

أخى فمن الممكن أن تحصل على تلك الترقيه ولكن تصاب بالمرض لا قدر الله ، أو يحدث لك حادث فى أول يوم عمل لك،أو تصبح غير قادر على مسئوليات المنصب الجديد فتتدنى مكانتك أمام الجميع، أو يجعلك هذا المنصب تفعل مالا يرضى الله وتخسر أخراك، وقال تعالى (وعسى أن تكرهوا شيئا وهو خير لكم وعسى أن تحبوا شيئا وهو شر لكم والله يعلم وأنتم لا تعلمون) سورة البقره ، فان الإنسان قد يقع له شيء من الأقدار المؤلمة، والمصائب الموجعة، التي تكرهها نفسه ،  فربما جزع، أو أصابه الحزن، وظن أن ذلك المقدور هو الضربة القاضية، والفاجعة المهلكة، لآماله وحياته، فإذا بذلك المقدور منحة في ثوب محنة، وعطية في رداء بلية، وفوائد لأقوام ظنوها مصائب، وكم أتى نفع الإنسان من حيث لا يحتسب!! والعكس صحيح فكم من إنسان سعى في شيءٍ ظاهره خيرٌ، وأهطع إليه، واستمات في سبيل الحصول عليه، وبذل الغالي والنفيس من أجل الوصول إليه، فإذا بالأمر يأتي على خلاف ما يريد ، لذلك عليك بالرضا حتى يرضيك الرحمن بما هو خير لك فى الدنيا والآخره وعليك بقراءة القرآن والاكثار من الحمد على نعم الله الكثيره التى أنعم بها عليك من صحه ونظر وقدره على الكلام والمشى ،  فكم من أناس يتمنون أن يؤخذ منهم كل ما يملكون فى مقابل عودة النظر اليهم أو الشفاء من أى مرض . فتخيل نفسك هكذا هل ستبحث عن المال أم عودة النظر اليك والشفاء؟ ، أرجو من الله أن يفرج كربك ويوفقك الى مايحبه ويرضاه، والله الموفق .


 أعراض إكتئاب غير مكتملة

السلام عليكم

في البداية اشكرك جدا على هذه المساعده. انا شاب ابلغ من العمر 28 عاما لقد فقدت صديق من مده شهران مع العلم انه لم يمت و من يومها لم اغادر المنزل سوى مرة او مرتين ولا اجد لي نفس للخروج حيث انني اذا هممت بالخروج لا اجد دافع لذلك حيث انني اتسال لماذا اخرج او اين اذهب حيث انني لا اعمل مع العلم انني لم افكر بالانتحار ولكن لا اجد سببا للفرح او الخروج. انني دائم التفكير في نفسي واذا اردت ان اقوم بالبحث عن عمل او الاستعداد لمقابلة صديق اقنع نفسي بان ذلك ليس له فائده والى الان من اكثر من شهرين لم اخرج من البيت. احساسي دائم بالكسل الشديد والخمول لا اعلم ماذا افعل او اين اذهب ؟ ليس هناك اعراض جانبية سوى احيانا صداع نصفي مع احتياجي الشديد الى البكاء ولكن لا استطيع ولا اعرف لماذا؟ اقضي يومي بين التلفاز والانترنت والنوم فقط. لذلك ارجوك صف لي دواء لهذه الحاله ولكم جزيل الشكر ، ارجوا منكم كتابة الدواء ولكم جزيل الشكر.

الأخ  الفاضل:

جزاك الله خيرا على ذلك الثناء ووفقنا واياك الى ما يحبه ويرضاه، فمن الواضح من تلك الأعراض أنك تعانى من الاكتئاب ولكن فى مراحله الأولى واضطراب الاكتئاب هو مرض شامل يؤثر على الجسم والمزاج والأفكار . وإنه يؤثر على طريقة أكلك ونومك وطريقة إحساسك بنفسك ، وطريقة تفكيرك عن الأشياء . واضطراب الاكتئاب ليس فقط اختلال مزاجي عابر . وليس علامة ضعف أو عجز من الشخص المصاب ، أو حالة تستطيع طردها أو الهروب منها بالتفكير فى أشياء أخرى . والمصابون بالاكتئاب لا يستطيعون أن يسحبوا أنفسهم من أعراض المرض لكى يرجعوا أسوياء مرة أخرى. وبدون العلاج فإن أعراض المرض من الممكن أن تستمر لأسابيع أو شهور أو أعوام . وباستخدام العلاج المناسب فإنه من الممكن التغلب على المرض. وليس كل مريض من مرضى الاكتئاب أو الهوس يعانى من كل أعراض المرض . هناك بعض المرضى الذين يعانون من أعراض قليلة ، وهناك الكثير أيضاً يعانون من أعراض شديدة تختلف من فرد لآخر .

أعراض الاكتئاب :

* حزن مستمر أو قلق أو إحساس بالخواء .

* الإحساس بالذنب وفقدان القيمة وعدم الحيلة .

* الاحساس بفقدان الأمل والتشاؤم .

* فقدان الاهتمام وعدم الاستمتاع بالهوايات أو الأنشطة التى كنت تستمتع بها من قبل بما فيها الجنس .

* الأرق خصوصاً فى الساعات الأولى من النهار والاستيقاظ قبل الفجر وأحياناً النوم الكثير

* فقدان الشهية ونقص بالوزن أو زيادة الشهية وزيادة الوزن .

* فقدان الحيوية والإجهاد والبطء .

* عدم القدرة على الاستقرار والتوتر المستمر .

* صعوبة التركيز والتذكر واتخاذ القرارات .

* أعراض جسمانية مستمرة مثل الصداع واضطراب الهضم أو الآلام المستمرة

وهناك مايسمى بالاكتئاب الداخلى ويظهر بدون سبب خارجى مثل وجود أحداث خارجية سيئة أو أوضاع مجهدة للإنسان أو أى إحداث واضحة خارجية تؤثر على حياة الفرد . والاكتئاب الداخلي يستجيب جيداً للعلاج الطبى . وبعض الأطباء لا يستخدمون هذا المصطلح الطبى فى تشخيص الاكتئاب .وهذا دليل على كثرة أنواعه وبالتالى تعدد طرق علاجه

فهناك عدة طرق للعلاج النفسى لمرضى الاكتئاب منها العلاج المعرفى (Cognitive) والعلاج النفسى التدعيمى . وهناك العلاج بالضوء والعلاج بالعقاقير يوجد العديد من العقاقير المضادة للاكتئاب وأغلب المرضى الذين يعالجون بالأدوية المضادة للاكتئاب يشعرون بأن أعراض الاكتئاب تتلاشى تدريجياً وأنهم يعودون للإحساس الطبيعى شيئاً فشيئا .

ولكن عليك أولا باتباع هذا البرنامج حتى يساعك فى التخلص من هذا الاحباط فى موقع واحة النفس المطمئنه على الرابط التالى:

http://www.elazayem.com/DEPRESSION.htm

وفى حالة عدم الاستجابه لذلك البرنامج وظلت حالتك على ماسلف ذكره  فعليك باستشارة الطبيب النفسى حتى يساعدك فى استرداد الاستقرار النفسى ، ولا تحاول أخذ أى عقار دون علم طبيبك الخاص واستشارته لأن كل دواء له من الآثار الجانبيه ماليس لك به علم ، ولا يجب وصف دواء عبر الانترنت بل يجب مناظرة الطبيب لإجراء ما يلزم من فحوصات بناء على نتائجها يختار الطبيب الدواء المناسب لحالتك ، والله المعافى .


 الخوف من الموت قلق

السلام عليكم

أرجوا مساعدتي فإني أشعر أني  ضائعة و أفكاري مشوشة . انا فتاه في 22 من عمري مخطوبه واعيش مع اهلي و طالبه بالجامعه و حياتي مستقره و لله الحمد و بدأت معي حالة القلق من قرابة شهر حيث تأثرت بموت أحد الفنانين الذي سمعت خبر وفاته عن طريق الإنترنت وأنه قبل وفاته كان يراوده حلم أنه سوف يتوفى في حادث سيارة وهو بالفعل توفى بهذه الطريقة وقرأت خبر وفاته وشاهدت جنازته لكني لم أتأثر كثيرا إلا أنه في ثاني يوم صحوت من النوم وأنا فزعة بين الاستيقاظ والنوم  واحسست لحظتها كاني لست مستيقظه تماما و شعرت بشعور غريب حينها ومنذ لحظتها أصابتني حالة قلق وتوتر حيث إني منذ وأنا صغيرة عندي مخاوف من الموت ودائما كنت أتأثر بالناس الذين يموتون في سن صغيرة وأتأثر بحكايتهم وكنت أشعر داخل نفسي أنني سوف أموت في سن صغيرة ولكن هذه الأفكار لم تؤثر في حياتي مطلقا إلى أن حصل لي ما قلته في البداية بعد هذا الحلم استمرت معي حالة القلق ثلاثة أيام كنت اشعر يضيق و توتر و اني اريد البكاء  لكنها خفت وبدأت تختفي وترجع وبدأت أشغل نفسي بالرياضة و مع أهلي حتى لا أشعر بهذه الحالة لكني الآن أشعر بوسواس الموت ودائما تأتي على بالي أفكار سوداء وأفسر ما يحصل لي بأني سوف أموت قريبا وقرأت في الإنترنت أن الناس يشعرون أنهم يموتون قبل وفاتهم بأربعين ليلة وصار يأتيني إحساس بأني لست طبيعية وأشعر أني لا أندمج مع الأحداث التي تحدث من حولي و كأني لست متيقظة أشعر أني مفصولة داخليا  حتى اني ذهبت الى طبيب نفسي وحدثته بما حدث لي فقال لي ان اصابتني حالة قلق و ان حالتي خفيفه و لاتستدعي العلاج الدوائي ونصحني بان يكون تفكيري ايجابي و مواجهة هذه الافكار و ارتحت نسبيا لكني في حالة صراع مع نفسي ومع افكاري واحيانا اشعر باني لست طبيعيه واشعر بخوف عندما استيقظ من النوم فاني مشوشه تماما واصبحت عندي حركه عصيبه حيث امسك خصال شعري بكثره واقطهعا فماذا افعل ؟ و هل اذهب الى الطبيب مرة اخرى وهل ستطول حالتي فأرجو مساعدتي وآسفة إن كنت أطلت في حديثي ، وشكرا .

الابنه الغاليه:

 ان علم الغيب يقتصر على المولى عز وجل دون سواه وهناك آيات قرآنية تؤكد انفراد المولى عز وجل دون غيره كما فى قوله تعالى( قُل لا يَعْلَمُ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ الْغَيْبَ إِلا اللَّهُ[2])، وقوله سبحانه وتعالى لنبيه صلى الله عليه وسلم في سورة الأعراف: (قُل لاَّ أَمْلِكُ لِنَفْسِي نَفْعًا وَلاَ ضَرًّا إِلاَّ مَا شَاء اللّهُ وَلَوْ كُنتُ أَعْلَمُ الْغَيْبَ لاَسْتَكْثَرْتُ مِنَ الْخَيْرِ وَمَا مَسَّنِيَ السُّوءُ إِنْ أَنَاْ إِلاَّ نَذِيرٌ وَبَشِيرٌ لِّقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ[3]،) ويقول سبحانه وتعالى) وَعِندَهُ مَفَاتِحُ الْغَيْبِ لاَ يَعْلَمُهَا إِلاَّ هُوَ[4].)، لذلك عليك من الحد من ذلك التفكير الزائد فى الموت واعلمى أن لا أحد يشعر بأنه سيموت قبل وفاته كما ذكرت، وحاولى أن تشغلى وقت فراغك بحفظ القرآن وسماع القنوات الدينيه ومحاولة الخروج من المنزل والاستمتاع بمباهج الحياه سواء مع أصدقائك أو خطيبك حتى تخرجى نفسك من تلك الحلقه المغلقه التى أدخلت نفسك بها وتستطيعى أن تحدى من ذلك الخوف المسيطر عليك ، فالخوف من الموت أساسه قلق ، والخوف هو المحرك لهذه الطاقة المدمرة والتى يطلق عليها القلق لانها طاقة موجهة إلى التركيز على فكرة سلبية ، كالخوف من شىء ما أو موقف ما أو الخوف من الموت أو المستقبل أو الأمراض وهكذا .وسبب زيادة هذا القلق عندك ذلك الحادث الذى شاهدتيه بالاضافه الى بحثك وتنقيبك عن المعلومات المرتبطه بالموت وكيفيته فكل ذلك يشعرك بالخوف أكثر .

فالخوف هو المحرك للقلق بجميع أعراضه، وتشمل أعراض مرض القلق الأحاسيس النفسية المسيطرة التي لا يمكن التخلص منها مثل نوبات الرعب والخوف والتوجس والأفكار الوسواسية التي لا يمكن التحكم فيها والذكريات المؤلمة التي تفرض نفسها على الإنسان والكوابيس، كذلك تشمل الأعراض الطبية الجسمانية مثل زيادة ضربات القلب و آلام الصدر والشد العضلي. ويرتبط عرض الخوف المرضي بحدوث نوبات متكررة وغير متوقعة من الذعر، وحالات مفاجئة من الخوف الطاغي من أن يكون المرء في خطر ما ويتزامن هذا الخوف مع أربعة على الأقل من الأعراض التالية :

زيادة ضربات القلب ، آلام في الصدر ، العرق ، الارتعاش أو الاهتزاز ، ضيق النفس، الإحساس بأن المرء يختنق وأن هناك شيئًا يسد حلقه ، آلام المعدة والغثيان ، الدوخة أو دوران الرأس ، الإحساس بأن الإنسان فى عالم غير حقيقي أو أنه منفصل عن نفسه ، الخوف من فقدان السيطرة "الجنون" أو الموت .

ومن الواضح وضوح الشمس أنك تعانى من أعراض القلق والخوف المرضى ، ولكن عليك بالاطمئنان فالموضوع نفسى ويمكن علاجه بسهوله ويسر، فإن معظم أمراض القلق تستجيب بشكل جيد لنوعين من العلاج: العلاج بالأدوية والعلاج النفسي .

لذلك عليك بالتوجه الى الطبيب النفسى مره أخرى واستشارته حتى يحدد لك العلاج المناسب لحالتك حتى يتم العلاج بشكل أفضل وأسرع والله المعافى .


أعلى الصفحة

تقييم الموضوع:

 ممتاز

 جيد جداً

 جيد

 مقبول

 ضعيف

العنوان الالكترونى (اذا اردت التواصل)

 

إضافة تعليق:

 

 

 للاطلاع على الردود اضعط هنا

 

 

المشرف على الواحة

 د.محمود أبو العزائم

مستشار الطب النفسي

 
الصفحة الرئيسية

مستشفى أبو العزائم

مجلة النفس المطمئنة

الموسوعة النفسية

العيادة النفسية

مشاكل الادمان

مشاكل الطفولة

مشاكل الشباب

مشاكل المرأة

الموسوعة الطبية

البحث
مشاكل القراء
الرد على أسئلة القراء

 

مستشفيات

د.جمال أبو العزائم

 للطب النفسي

 

 

دليل المواقع النفسية العربية