الجمعية العالمية الاسلامية للصحة النفسية ***   مستشفى ابو العزائم للطب النفسى   ***    الموسوعة النفسية   ***  مجلة النفس المطمئنة   ***   العيادة النفسية   ***   والمزيد  ـ ـ ـ

الامراض النفسية



مرض القلق
الوسواس القهرى
مرض الاكتئاب
مرض الفصام
الاضطراب الوجدانى
مرض الصرع
التخلف العقلى
اضطراب التعلم
اضطراب الذاتوية

المشاكل الجنسية

أمراض الطفولة

الغيرة
السرقة
الكذب
نوبات الغضب

مشاكل النوم

 

مشاكل المرأة

سيكلوجية الحمل

سيكلوجية النفاس

سيكلوجية الامومة
ذهان ما بعد الولادة

كدر ما قبل الدورة

المرأة والاكتئاب

المرأة والطب النفسى

 



مواقع مفيدة



 

احوال الطقس
اذكار اليوم والليلة
وكالة الانباء الاسلامية
موقع ا. عمرو خالد
اسلام اون لاين
دليل المواقع الاسلامية
جريدة الاهرام

 



مجلة  النفس المطمئنة

 
 

اعداد الأستاذة / رباب ياسين

إخصائية نفسية

اشراف/ د. محمود ابو العزائم

مستشار الطب النفسى

  الوسواس القهرى

بعد التحيه

قد يعترى الواحد بعض التفكر فى الامور التى خلقها الله وخصوصا النفس البشريه منها مثلا كيف يمشى الانسان وكيف يفكر ولماذا كانت الاراده داخلية ولماذا لايحس الانسان ببعض حركاته ؟ وهل يدرك الانسان كنه نفسه وغيرها الكثير؟ وان بدت هذه الاسئله سهلة الا ان المشكلة انها تلازمنى فى معظم الاوقات مما تفسد على بعض اداء الواجبات على هيئة وساوس لان ليس لها اجابات  فكيف يتخلص الانسان منها لانى احس ان الواحد يكاد يفقد عقله احيانا بل وفى بعض الاحيان اشعر بانى منفصل عن نفسى بدنيا . فما العلاج افادكم الله ؟ وجزاكم الله خيرا .

الأخ الفاضل:

تنتمى هذه الأعراض إلى قائمة أعراض القلق النفسى ، ومن تلك الأعراض يتضح أنك تعاني من مرض الوسواس القهري ويتضمن هذا المرض وساوس فكرية وأعراض قهرية وقد يعاني المريض في بعض الأحيان من احد العرضين دون الأخر وهذا ما حدث لك بالفعل لأنك تعاني من وساوس دون أفعال قهرية والوسواس القهري هو نوع من التفكير - غير المعقول وغير المفيد- الذي يلازم المريض دائما ويحتل جزءا من الوعي والشعور مع اقتناع المريض بسخافة هذا التفكير مثل تكرار ترديد جمل نابية أو التفكير فى كيف بدأت الحياة أو تكرار كلمات كفر فى ذهن المريض أو تكرار نغمة موسيقية أو أغنية تظل تلاحقه وتقطع عليه تفكيره بما يتعب المصاب ..وقد تحدث درجة خفيفة من هذه الأفكار عند كل إنسان فترة من فترات حياته، ولكن الوسواس القهري يتدخل ويؤثر فى حياة الفرد وأعماله الاعتيادية وقد يعيقه تماما عن العمل . و يحاول الأشخاص المصابون بمرض الوسواس القهري في العادة عليهم أن يخففوا من الوساوس التي تسبب لهم القلق عن طريق القيام بأعمال قهرية يحسون بان عليهم القيام بها وتسبب أعراض الوسواس القهري القلق والتوتر وتستغرق وقتا طويلا وتحول بشكل كبير بين قيام المرء بعمله وتؤثر في حياته الاجتماعية أو في علاقاته بالآخرين وتعتبر الأدوية الأكثر فعالية في علاج حالات مرض الوسواس القهري هي مثبطات إعادة سحب السيروتونين الاختيارية ، وهذه هي الأدوية الوحيدة التي أثبتت فعالية في علاج مرض الوسواس القهري حتى الآن وعادة ما يتم إضافة أدوية أخرى لتحسين التأثير الطبي وعلاج الأعراض المصاحبة مثل القلق النفسي .

ولذلك ننصحك بضرورة استشارة اقرب طبيب النفسي ، إذ أن الوسيلتين الأكثر فعالية في علاج حالات الوسواس القهري هي العلاج بالأدوية كما ذكرنا والعلاج السلوكي لتغيير ردود الفعل المرضية وذلك باستخدام وسائل الاسترخاء مثل التنفس من الحجاب الحاجز والتعرض المتدرج لما يخيف المرء. و كذلك يتم استخدام العلاج التدعيمي الادراكي ويساعد هذا النوع من العلاج المرضي على فهم أنماط تفكيرهم حتى يتصرفوا بشكل مختلف في المواقف التي تسبب أعراض القلق النفسي .

وقد ذكر بعض أهل العلم أنه يؤخذ من هذه الأحاديث ست وسائل للتغلب على وساوس الشيطان يمكنك الاستفاده منها :

* أن يقول المرء إذا انتابته هذه الخواطر: آمنت بالله ورسوله.

* أن يستعيذ بالله من الشيطان الرجيم فيقول مثلاً: ( أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم، من همزه ونفخه ونفث ).

* أن يتفل عن يساره ثلاثاً.

* أن ينتهي عما هو فيه، كما قال صلى الله عليه وسلم: ( ولينته ) ، وهذه وسيلة مهمة ؛ فإن الاستطراد مع الشيطان في هذه الوساوس يزيد نارها اشتعالاً وضراماً، والواجب أن يقطع المسلم هذه الخواطر بقدر المستطاع ، وأن يشغل ذهنه بالمفيد النافع.

* أن يقرأ سورة الإخلاص (قل هو الله أحد) فإن فيها ذكر صفات الرحمن، ولذلك كانت تعدل ثلث القرآن، وقراءة هذه السورة العظيمة وتدبرها كفيل بقطع هذه الوساوس.

* أن يتفكر الإنسان في خلق الله وليس كيفيته، وفي نعم الله، ولا يتفكر في ذات الله، قال تعالى :{وَلا يُحِيطُونَ بِهِ عِلْمًا} وقال الشيخ العلامة الألباني بعد أن ذكر الأحاديث السابقة:

 وخلاصة القول أن يقول:

آمنت بالله ورسله، الله أحد، الله الصمد، لم يلد ولم يولد، ولم يكن له كفواً أحد. ثم يتفل عن يساره ثلاثاً، ويستعيذ بالله من الشيطان، ثم ينتهي عن الانسياق مع الوسوسة وأعتقد أن من فعل ذلك طاعة لله ورسوله، مخلصاً في ذلك أنه لا بد أن تذهب الوسوسة عنه، ويندحر شيطانه لقوله صلى الله عليه وسلم (فإن ذلك يذهب عنه( وهذا التعليم النبوي الكريم أنفع وأقطع للوسوسة من المجادلة العقلية في هذه القضية، فإن المجادلة قلما تنفع في مثلها.


 مراحل نمو الأطفال

السلام عليكم

طفلي عمره سنة وشهرين وزنه 14 كيلو جرام وطوله 75 سم المشكلة انه حتى الان لم يمشي او يتكلم ويرفض ابدا ان ينفذ الاوامر مثل تعالى اعطي بابا بوسة اعمل باي باي فهو فاهم معنى الكلام لكنه لايريد ان ينفذ فهو عنيد جدا كما انه غير منتظم في نومه أبدا حتى الان انا غير قلقة عن المشي فهو يسند على الحائط ويمشي فباذن الله ممكن يمشي قريبا لكن المشكلة عندي الكلام فهو لا يقول غير( ايه دي) و(تاتا) بس وكان يقول بابا وماما ولكن الان لا يقول علما بأني أعطيه اللهاية وتوقف عن الرضاعة الطبيعية من عمر 6 شهور والان عنده 4 اسنان فوق و4 اسنان تحت .

الأم الفاضله:

بارك الله لك فى طفلك وجعله عونا لك فى الدنيا والآخره، فما تحتاجين اليه هو زياره لطبيب الأطفال ،ولكن سوف أقدم لك نبذه مختصره عن مراحل نمو الأطفال حتى تساعدك فى تحديد جوانب النقص والزياده عند طفلك عافاه الله .

معدل الزيادة في وزن الطفل :

* يزداد الوزن من سن سنة وحتى 6 سنوات بمعدل 2 كجم في السنة.

* يزداد الوزن بعد ذلك بمعدل2.5 كجم سنويا حتى البلوغ .

* إن وزن الطفل يتضاعف عند سن أربعة شهور، ويكون ثلاثة أمثال الوزن عند الولادة عند سن سنة ، فإذا كان وزن طفلك 3 كجم عند الولادة فيصبح 6 كجم عند سن أربعة شهور، ويصبح9 كجم عند سن سنة وهكذا وهذا الوزن يعد أقل معدل نمو طبيعى للطفل.

الطول:

طول الطفل دلالة هامة لمعرفة مستوى نمو الطفل، وخاصة بعد السنة الثانية من عمره.

* طول الطفل عند الولادة هو 50 سم

* عند عمر6 شهور هو 68 سم

* عند عمر سنة هو 75 سم

* عند عمر 3 سنوات هو 94 سم

* عند عمر 4 سنوات هو 100سم

* يزداد الطول من سن 4 إلى 8 سنوات 7 سم كل سنة.

* يزداد الطول من سن 8 إلى 12 سنة 5 سم كل سنة.

التسنين عند الأطفال:

الأسنان اللبنية :

وعدد 20 سناً (10 أسنان بكل فك( يبدأ ظهورها ابتداءً من الشهر السادس من عمر الطفل ويتم ظهورها عند عمر سنتان.

الأسنان الدائمة :

وعددها 32 سناً (16 سنة لكل فك( يبدأ ظهورها عند عمر 6 سنوات (وذلك بتبديل الأسنان اللبنية وظهور أسنان جديدة) ويتم ظهورها عند عمر 18 عام.  

عزيزتي الأم .. عند ملاحظة أي زيادة أو نقص في هذه المعدلات ( الوزن أو الطول أو التسنين أو الكلام)، يجب مراجعة طبيب الأطفال لاكتشاف الخلل مبكرا، ويجب متابعة الأطفال بصفة دورية عند طبيب الأطفال للاطمئنان والتأكد من النمو بشكل طبيعي.  

وما ينبغى ذكره ، أن هناك فروقا فردية بين الأطفال فى النمو فقد نجد طفلا فى الثانية من عمره يمشى ويتحدث وطفل آخر فى نفس العمر يمشى فقط وهكذا وكثيرا ما نجد أطفالا يتحدثون بعد سن الثالثة ، ولكن هذا لا يعنى ترك الطفل بدون محاولات لتنمية هذه القدرة لديه حيث أن التحدث مع الطفل ورواية القصص من شأنه أن ينمى الحصيلة اللغوية للطفل .


 نوبات قلق واكتئاب

السلام عليكم

انا شاب عمري 28 عام اعاني من نوبات قلق واكتئاب توجهت الى طبيب نفسي ووصف لي علاج وخفت هذه الحاله كثيرا وتوقفت عن العلاج بامر من الدكتور توقف تدريجي
ولكن بدات بظهور فجاءه اصبحت اخاف من الموت
وان نهايتي قريبه واخاف الزحام ويجيني ضيق في التنفس وضربات القلب سريعه علما ان هذه الحاله تاتيني من فتره لفتره ارجو افادتي ايش الي عندي بالضبط الدكتور يقولي عندك قلق نفسي واكتئاب ارجو الرد عليا في اقرب فرصه وجزاكم الله عني خيرا .

الأخ الفاضل:

أدعو الله العلي القدير أن يخفف عنك ويوفقك الى ما يحبه ويرضاه ، فمن الواضح أن أعراض القلق لم تزول تماما مع العلاج حيث يعتبر مرض القلق من أكثر الأمراض النفسية شيوعًا، فهو يصيب حوالي واحد من كل تسعة من الأفراد. ولحسن الحظ، فإن هذا المرض يستجيب بشكل جيد للعلاج سواء كان علاج نفسى أو علاج بالأدويه أو كلاهما، ويحس معظم المرضى الذين يتلقون العلاج براحة كبيرة بعد العلاج فربما أنت توقفت عن العلاج قبل تمام الشفاء فأنت تعانى الخوف من الموت وهذا الخوف أساسه قلق،، فالخوف هو المحرك لهذه الطاقة المدمرة والتى يطلق عليها القلق لانها طاقة موجهة إلى التركيز على فكرة سلبية ، كالخوف من شىء ما أو موقف ما أو الخوف من الموت أو المستقبل أو الأمراض وهكذا

ويتم العلاج بواسطة العقاقير النفسية المضادة للقلق وذلك تحت أشراف الطبيب النفسي المتخصص كذلك يتم استعمال العلاج النفسي بنجاح لمعالجة أعراض القلق المرضي مثل العلاج السلوكي لتغيير ردود الفعل المرضية وذلك باستخدام وسائل الاسترخاء مثل التنفس من الحجاب الحاجز والتعرض المتدرج لما يخيف المرء ، كذلك يتم استخدام العلاج ألتدعيمي الادراكي ويساعد هذا النوع من العلاج المرضي على فهم أنماط تفكيرهم حتى يتصرفوا بشكل مختلف في المواقف التي تسبب أعراض القلق النفسي .

لذلك ننصح فى حالتك بالعوده الى طبيبك النفسي حتى يستكمل معك العلاج ، لأن المرض يتلخص فى كونه قلق مهما تعددت أعراضه ومسمياته وهو مصحوب بنوبات إكتئاب ، والله المعافى .


 الأثار النفسية للتجارب المؤلمة

السلام عليكم

انا سيده ابلغ من العمر 30عاما لدي طفلين ، تعرضت في فترة مراهقتي الي التحرش الجنسي من قبل والدي ولم اخبر احد الا اختي الصغيره التي حاول معها ولكنها كانت اشجع مني وصدته ولكني كنت دائمة الخوف منه ولم استطع فعل او قول شئ ، اعاني من برود جنسي شديد مع زوجي ، كما تنتابني حالات رهاب اجتماعي كما قرات عنها ، رعشه في الاطراف وتنميل لدرجة عدم شعوري باطرافي اشعر انني في عالم اخر مع ضيق تنفس واشعر ان قلبي سيتوقف من كثرة الخفقان وانني ساصاب بالشلل وجفاف في الفم واختناق ، وهذه الحاله تحدث عندي اتعرض لاي موقف حزن او عندما اعجز عن الدفاع عن نفسي مع دموع غزيره لا استطيع السيطره عليها ، فهل انا احتاج الي علاج ، افيدوني بالله عليكم .

اختى العزيزة

رسالتك تنم عن مدى معاناتك وأنا أقدر تماما ذلك فإن البلاء الذي ابتليت به شديد وإنه يملأ الصدر بالمرارة والإحساس بالظلم والقهر.

ولكن تذكرى دائما ان ما حدث لك بسبب لا ارادى منك سيدتى فمن أسماء الله الحسنى العدل اى أن الله لا يظلم عبادة فكما يبتليهم بالمرض والامتحانات المختلفة من مشاكل صحية واجتماعية وأسرية فانه أعطاهم القدرة على الصبر والتغلب على مصاعب وامتحانات الحياة خصوصا من تاب واخلص التوبة وعمل صالحا،واعلمى أن ذلك البرود الجنسى رد فعل لذلك الحادث المرير حيث تكون هناك مشاعر غضب من الضحية ( أنت) تجاه الجانى (والدك), وهذا يحدث حين تكون الضحية قد أجبرت تماما على هذا الفعل دون أن يكون لديها أى قدرة على الإختيار أو المقاومة أو الرفض , ومن هنا تحمل الضحية مشاعر الغضب والرغبة فى الإنتقام من الجانى . وربما يعمم الغضب تجاه كل أفراد جنس الجانى , ولذلك تفشل فى علاقتها بزوجها وتنفر من العلاقة الجنسية ومن كل ما يحيط بها , وتصاب بحالة من البرود الجنسى ربما تحاول تتجاوزها بالعلاج النفسى والعلاج الأسرى والعلاج الدوائى.

أما عن تلك الأعراض التى ذكرتيها تدل على عرض الخوف المرضي ويرتبط بحدوث نوبات متكررة وغير متوقعة من الخوف .

 ويمكن أن تصحب نوبات الخوف مختلف أنواع أعراض القلق المرضية مثل عرض الضغط العصبى ويحدث هذا العرض المرضي للأشخاص الذين عاشوا تجربة جسدية أو عاطفية مريعة أو حادة. ويشعر الأشخاص الذين يعانون من عرض الضغط العصبي- بعد الإصابات والتجارب المؤلمة -من محنة تعرضهم لكوابيس متكررة أو ذكريات حول الحادثة، أو الإحساس بعودة عرض الضغط العصبي ، والألم الشديد العاطفي والعقلي والبدني عندما يتعرضون لمواقف تذكرهم بالحوادث المؤلمة. وبالإضافة إلى الذكريات المؤلمة والكوابيس والصور التي تومض في رؤوسهم فجأة ، فإن الأعراض تشمل الإحساس بالتنميل أو بانفصال المرء عن الآخرين وصعوبة النوم والإحساس بالقلق والحذر والاكتئاب والخوف المرضى

وبالطبع هذا يتطلب العلاج وكل مرض نفسى له خطه علاجيه بالسير وفقا لتعليماتها قد تصلى الى الشفاء التام ان شاء الله ، وهنا يتم العلاج بواسطة العقاقير النفسية المضادة للقلق وذلك تحت اشراف الطبيب النفسي المتخصص كذلك يتم استعمال العلاج النفسي بنجاح لمعالجة أعراض القلق المرضي مثل العلاج السلوكي لتغيير ردود الفعل المرضية وذلك باستخدام وسائل الاسترخاء مثل التنفس من الحجاب الحاجز والتعرض المتدرج لما يخيف المرء ، كذلك يتم استخدام العلاج ألتدعيمي الادراكي ويساعد هذا النوع من العلاج المرضي على فهم أنماط تفكيرهم حتى يتصرفوا بشكل مختلف في المواقف التي تسبب أعراض القلق النفسي ،

ولذلك ننصح بعرض حالتك على الطبيب النفسي حتى يستطيع وضع خطة علاج مناسبة لحالتك لاسترداد الطمأنينه المفتقده عندك والتخلص من تلك الأعراض ، والله المعافى .


أعلى الصفحة

تقييم الموضوع:

 ممتاز

 جيد جداً

 جيد

 مقبول

 ضعيف

العنوان الالكترونى (اذا اردت التواصل)

 

إضافة تعليق:

 

 

 للاطلاع على الردود اضعط هنا

 

 

المشرف على الواحة

 د.محمود أبو العزائم

مستشار الطب النفسي

 
الصفحة الرئيسية

مستشفى أبو العزائم

مجلة النفس المطمئنة

الموسوعة النفسية

العيادة النفسية

مشاكل الادمان

مشاكل الطفولة

مشاكل الشباب

مشاكل المرأة

الموسوعة الطبية

البحث
مشاكل القراء
الرد على أسئلة القراء

 

مستشفيات

د.جمال أبو العزائم

 للطب النفسي

 

 

دليل المواقع النفسية العربية