الجمعية العالمية الاسلامية للصحة النفسية ***   مستشفى ابو العزائم للطب النفسى   ***    الموسوعة النفسية   ***  مجلة النفس المطمئنة   ***   العيادة النفسية   ***   والمزيد  ـ ـ ـ

الامراض النفسية



مرض القلق
الوسواس القهرى
مرض الاكتئاب
مرض الفصام
الاضطراب الوجدانى
مرض الصرع
التخلف العقلى
اضطراب التعلم
اضطراب الذاتوية

المشاكل الجنسية

أمراض الطفولة

الغيرة
السرقة
الكذب
نوبات الغضب

مشاكل النوم

 

مشاكل المرأة

سيكلوجية الحمل

سيكلوجية النفاس

سيكلوجية الامومة
ذهان ما بعد الولادة

كدر ما قبل الدورة

المرأة والاكتئاب

المرأة والطب النفسى

 



مواقع مفيدة



 

احوال الطقس
اذكار اليوم والليلة
وكالة الانباء الاسلامية
موقع ا. عمرو خالد
اسلام اون لاين
دليل المواقع الاسلامية
جريدة الاهرام

 



مجلة  النفس المطمئنة

 
 

اعداد الأستاذة / منى سعيد

إخصائية نفسية

اشراف/ د. محمود ابو العزائم

مستشار الطب النفسى

إما الاحتساب واما الطلاق

السلام عليكم

ما هو الحل اذا تورط الرجل بزواج ثاني والزوجة الاولى لم تتقبل هذا الزواج لانها ترى فيه خيانة وخاصة بعد عشرتها معه غالبا في الفقر وانشغاله عنها بالعمل وعند الحصاد بدأ بتبديد ماله وعاطفته التي لم تهنأ بها على الاخرى ، ثم تقولون أزمة منتصف العمر، ماذا تفعل المرأة هل تصبر؟ في أمل ان يطلق الثانية أم تتعذب وتندب حظها؟ أم تطلب الطلاق وتبعد نفسيتها المعذبة عن هذا الزوج الجاحد وشكرا أرجو ارسال الرد على الايميل الخاص .

اختى العزيزة

الزواج الآخر قد شرعه الله للرجل فى الاسلام لأسباب معينة كمرض الزوجة او اذا كان الرجل مقتدرا ويستطيع ان يعدل بين الزوجتين ولكن ذلك من الصعب تحقيقه وقد يلجأ الزوج الى الزواج الثانى نتيجة لعدة اسباب .. قد يكون نتيجة لمرض الزوجة او زواج لغرض معين او مصلحة معينة او لانشغال الزوجة بالابناء وعدم اهتمامها بنفسها وهذا هو السبب الشائع فإن بعض الزوجات بعد ان تنجب يتوجه كل اهتمامها لأبنائها وتنسى نفسها فى زحمة الايام مما يؤثر بالسلب على علاقتها بزوجها .. ولا يجب الاننسى ان الله عز وجل جعل الزواج سكنا ومودة فإذا افتقد الانسان هذا السكن يظل يبحث عنه فى مكان آخر حتى يصل إليه .. لذا عليك اختى العزيزة ان تفكرى قليلا بعقلانية ودون انفعال وابعدى قليلا فكرة الخيانة عن ذهنك وابحثى عن السبب الذى جعل زوجك يتزوج من اخرى وحاولى ان تتقربى منه اكثر حتى يشعر بوجودك بجانبه ويخبرك بالسبب .. فربما حدث ذلك فى وقت ضعف لم يجدك معه فيه بجانبه فكلنا نخطأ وخير الخطائين التوابين ولا تتعجلى واصبرى واعطيه فرصة اخرى لأن يراجع نفسه .. اما اذا فعلتى كل هذه المحاولات ولم تستطيعى ان تستمرى معه فلا احد يلومك على حق من حقوقك فى الانفصال ولكن لا تنسى ان تفكرى جيدا فى عواقب هذا الاختيار المادية والمعنوية واسألى نفسك هل ستستطيعى التكيف معها وتحملها ام لا .. وفقك الله لما فيه الخير. 


 لا تنتظرى احد

السلام عليكم

انا فتاة ابلغ من العمر19 سنة انا فى كلية تجارة وشاطرة جدا بس مشكلتى انى بحب واحد اوى من حوالى4 سنين وفيه مشاكل كتيرة اوى بالنسبة لاهله انى والده عاوزله قريبته ولكن هو عاوزنى انا والمشكلة دى بقالها حوالى سنة ونصف ومش عارفة اعمل ايه لكن الشخص ده كويس اوى وانا بحترمة وبحبه بجد اعمل ايه ابعد ولا اكمل ، ياريت بجد تفدنى.

فتاتى العزيزة

اسأل الله لك التفوق الدائم .. الحب هو شعور طبيعى لدى الانسان والذى لا يحب فهو مريض فقد زرع الله فى الانسان هذا الشعور ليحب الناس بعضهم بعضا ومن ثم يستطيعون العيش معا فى جو من السلام والأمن .. والحب يشمل حب الله والأبوين وحب الأخوة وحب الوطن وحب الأصدقاء وحب الزوج والزوجة والأبناء .. ولكن يجب ان تعلمى جيدا انك الان فى مرحلة هامة وفارقة من مراحل حياتك ألا وهى مرحلة المراهقة والتى تتميز بميل طبيعى من جانب كل جنس الى الجنس الآخر بالاضافة الى انها فترة تتميز بعدم ثبات الانفعالات والتقلب المزاجى فأنت الآن تشعرى بالانجذاب الشديد والحب تجاه هذا الشخص ولربما بعد فترة اختلف هذا الشعور او قل اواستمر .. ولربما اختلفت نظرتك للشخص الذى ترين فيه شريكا لحياتك .. لذا عليك فتاتى العزيزة ان تتمهلى ولا تندفعى بمشاعرك حتى لا تندمين فيما بعد واهتمى الآن بدراستك وحافظى على تفوقك واتركى هذا الموضوع للقدر وابتهلى الى الله دائما بأن يوفقك لما فيه الخير لكى فى الدنيا والآخرة .. فإذا كان هذا الشخص يبادلك نفس الشعور فلسوف يتمسك بك واعلمى جيدا انه كى يستمر الحب بين الناس فلابد من وجود شرط اساسى الاوهو العطاء المتبادل بين الطرفين فكما تأخذ يجب عليك ان تعطى وحتى يتبين ذلك الأمر احرصى على ان تنمى شخصيتك بالقراءة وتعلم مهارات جديدة والتعرف على صديقات صالحات والاشترك فى الانشطة التطوعية والخيرية مما يجعلك انسانة جديرة بالحب والاحترام .. والله الموفق. 


 يجب ان يتوقف عما يضايقك

  لأنك ستتوقفين عما يضايقه .. ولا رجعة فى ذلك

السلام عليكم

خطيبي يقيم علاقات نسائية كثيرة مع فتيات في حدود الصداقة والحوارات الهاتفية ويعلم ان هذا يغضبني كثيرا ..لذا فقد ظل يمارس عادته هذه فنرة طويلة دون ان يتراجع وقد اعترف لي من مدة بحجة احساسه الدائم بوخز الضمير وادعي انه لا يدري لماذا يفعل هذا ووضح ان هذه عادته حتي من قبل لقائه بي الا انه ذكر انه يستشعر لذة في فعل  الاشياء الخاطئة في السر مع العلم انه لا يفعل اي اشياء خاطئة سوي هذا التصرف واعتقد انه كان يتخير الفتيات التي اتضايق انا منهن اما صديقاتي اللاتي اثق بهن فقد كان لا يجد لذة في الحديث معهم واصبح يدعي ان هذا مرضا نفسيا وانه لا يستطيع التوقف هل هذا فعلا مرض؟ ايضا اشتكي منه كثيرون من اصدقائه بانه ينقل الأحاديث بين الناس او يدعي عليهم كذبا اشياء بغيضة وحدثت مشاكل عديدة لهذا السبب واعترف بخطأه واعلن اعتذاره لكنهم يقولون انه لم يكن ابدا بهذه الاخلاق فالكل كان يعرف عن نبله وكرم اخلاقه فما الذي حدث ؟

اختى العزيزة

ان هذه الأعراض التى يفعلها خطيبك ليست أعراضا لمرض نفسى ولكنها سلوكيات سيئة وبما انه لم يكن هكذا من قبل وانما حدث ذلك مؤخرا بشهادة كل من يعرفه فمن الواضح انه قد طرأ عليه تغير ما فى الشخصية ربما حدث لسبب ما او آخر سواء كان بشكل شعورى ام لا كأن يكون تعرض لمواقف محبطة او لأزمة نفسية ما جعلته يفقد الثقة فى نفسه وفى الآخرون مما جعله يتخلى عن مبادئه واخلاقه المعهودة او ربما ايضا قد تعرف على اصدقاء سيئين تعلم منهم تلك الأفعال فبدأ يقوم بها لمجاراتهم فالاصدقاء يكون لهم تأثير كبير على بعضهم البعض

 اختى العزيزة ايا كانت الأسباب فليس هذا مبررا لأن يتخلى المرء عن الأخلاق والسلوك القويم وإنما يحدث من قبل من يملك بناءا نفسيا ضعيفا فينهار سريعا امام اهوائه .. لذا اختى العزيزة عليكى الان اقناعه بضرورة الذهاب لطبيب اوأخصائى نفسى إذا كان جادا فى رغبته فى التخلص من تلك السلوكيات وإذا كان يريد ان يستمر على علاقتكما وذلك حتى يعينه على معرفة الأسباب الحقيقية وراء ما يفعله ويكسبه العديد من الطرق التى يستطيع ان يتخلص بها من هذه السلوكيات .. وان رفض حاولى ان تستعينى بأحد اصدقائه او اخوته الذين يثق فيهم لتشجيعه على ذلك وإلا فابتعدى عنه لأنه بذلك ليس امينا عليك فسكوتك على هذا الأمر لمجرد انه يعتذر عنه لن يجعله يكف عن هذه الأفعال طالما وجد الطريقة التى يتهرب بها امامك من سلوكياته ومن ثم ستزداد مما يؤثر على علاقتكما  ويسبب لك العديد من المشاكل فيما بعد .. وفقك الله لما فيه الخير.


 ذهان الشيخوخة

السلام عليكم

أنا فتاة وسأتحدث عن حالة والدي منذ سنوات اي في بداية حياته والشك في قلبه عن الجميع عن زوجته وبناته وحتى ابنائه ولكن كان لم يتضح لنا وقد استمرت هذه الحاله الى الان والان عمر ابي 68 سنه ولديه مرض السكر من النوع الخفيف فمنذ 3او 5 السنوات الاخيره تغير كثيرا فقد اخذ له غرفه واشترى فيها غرفة نوم فرديه له وحده وإذا اردنا تنضيفها يزعل كثيرآ ولايريدنا دخول غرفته ايضآ هاتفه النقال عندما تأتيه رساله هو لايعرف يفتحها فيعطي احد اخواني او احدا بناته فعندما اقرئها اريد حذف الرسائل التي لايستفيد منها ولكنه يرفع صوته ويقول ماذا تفعلين في هاتفي ؟!  ايضا في الفتره الاخيره صار يحمل سكينآ في جيبه ! ومنع امي من الزيارات كما انه صار يضربها امامنا رغم لم يضربها من قبل ! حتى انه اصيب بمياة زرقاء في عينه ويريدون ان يعملون له العمليه ولكن اصابه قلق شديد اثر على صحته فنحف كثيرآ حتى وصل بحالته يطارد امي اينما ذهبت ويشك فيها وفي آخر مره فقد طاردها وقال انها مع شاب اسود اللون ولها معه علاقه ودائما يهددها بأن يموتها ويقضي على حياتها ! حتى الان تنام معنا ونسهر طول الليل لمراقبة ابي حتى لايغدر بأمي ، سبب في البيت الكثير من الخوف وتعبنا جميعا ولم يكن كذلك في السابق ارجو مساعدتي وأفيدوني هل هذا مرض نفسي !؟ وكيف علاجه ؟!قبل فوات الاوان ويحل مافي رأس ابي ؟!

اختى العزيزة

شفى الله والدك واعانكما على تقديم يد العون والمساعدة له .. من الواضح ان تلك الأعراض التى تتحدثين عنها والتى تحدث لوالدك قد تزامن ظهورها بعد تقاعد والدك عن العمل وبلوغه لسن المعاش حيث يشعر الشخص بالفراغ وضياع الأهداف والاصابة ببعض الأمراض وفقدان الاهتمام من الابناء كما كان من قبل ويبدو عليه وكأنه قد انهى حياته وينتظر الموت بفارغ الصبر كل تلك الأفكار هى بمثابة ضغوط يعانى منها والتى من المؤكد أدت به الى ظهور تلك الأعراض من شك وافكار غير منطقية وهذاءات ولكن حتى نستطيع تحديد ما اذا كان ما يعانى منه  والدك هو بالفعل بداية اصابة بأحد الأمراض النفسية او العقلية  او ذهان الشيخوخة ام لا يجب عليكم عرضه على الطبيب النفسى حتى يتمكن من التشخيص السليم

 اختى العزيزة ان والدك الان فى مرحلة يحتاج منكم فيها الى مزيد من العطف والاهتمام والرعاية ليست فقط الرعاية الصحية بل والنفسية حاولى ان تتقربى منه انت واخوتك وتجلسون اليه وتتحدثون معه وتشاركونه اهتماماتكم حتى يستعيد ثقته بنفسه وبأهميته وقيمته ولاشك ان ذلك سيكون له بالغ الأثر على تحسن حالته بعون الله .. وفقكم الله لما فيه الخير كله.


 لقد عٌزلت اجتماعيا من الصغر

السلام عليكم

انا اتربيت فى مدارس راهبات بنات وانا كنت اخت وسطى لاختين الكبيره متجوزه والصغيره توفت بعد اصابتها بمرض السرطان. والدى متوفى و انا حاليا قاعده مع ماما. كليتى  الترجمه الفوريه كانت بنات و دخلتها لانى كنت بحب الترجمه و كان نفسى احفظ القران لكن محصلش نصيب يعنى باختصار مليش تجارب عاطفيه بس انا طول عمرى بحب الحب اوى لكن مش عايزه اعمل حاجه غلط او حرام لكن اللى حصل ان الحب جالى فى شكل حرام الاول ابن عمتى افتكرت انه بيحبنى و يطلع بيعمل كده عشان يتهجم على لكن طبعا رفضت و بعدين خطيبى لكن لقيته بيشتم و كمان كان بيحاول يعمل كده لكن طبعا رفضت الكلام ده حصل من حوالى 12 سنه و انا دلوقتى بارفض اى حد يجيلى و مبصدق الاقى فيه اى عيب عشان ارفضه انا نفسى اجرب الحب ده بس مش بالطريقه دى انا دلوقتى ببعد عن الناس و بحب اقعد لوحدى لانى ملقيتش ناس بتحبنى كمان انا مليش اصحاب و مبحبش قرايبى لانهم مبيحبونيش انا مفتقده الحب جدا .كمان انا بحب  الجنس عشان  كده بقرا عنه و احيانا بمارسه من غير ما المس اى حاجه عشان عايزه احس به  مع اللى بحبه و انا نفسى امارسه  طبعا فى الحلال مع اللى بحبه .انا مبحبش المشاكل و ببعد عن الناس عشان كده .معنديش سرعة تصرف و لا طبعاحسن تصرف .لكن بفكر كتير اوى قبل ما اخد قرار  انا بحب اقعد مع ناس بحبهم و ده طبعا نادرا ما يحدث لان مفيش ناس انا بحبهم.الناس بتقول على انى هاديه و ذوق و فى حالى و كمان بيقولوا على انى متكبره و شايفه نفسها و معقده و ممله. انا ساعات بتخيل نفسى بكلم حد بيسالنى عن نفسى و انا بارد عليه و احيانا تانيه بتخيل نفسى بكلم حبيبى و بقول له احلى كلام حب.لكن لما بفوق بفتكر ان ده عمره ما هيحصل لانه مفيش حد بيحبنى . انا بحب الخروج و الفسح و انا باخرج بس لوحدى لان معنديش حد احبه يخرج معايا .انا بانبسط اوى لما باخرج لوحدى و بقول ان ده احسن من انى اخرج مع حد مبحبوش.انا بحب اتكلم مع الرجاله اكتر من الستات لانى معهم باضحك و كمان هم ما بيزعلونيش و مفيهمش نكد الستات و مللهم . انا ده متاح لى بحكم عملى لان اللى معايا اغلبهم رجاله لكن انا مبعملوش كتير عشان محدش يفهمنى غلط و انا لما بيكلمونى فى اى حاجه خارجه باصدهم لدرجة انهم بيقولولى انتى بتحدفى طوب لكن انا من جوايا مببقاش عايزه اقوم من قعدتهم.انا كنت بعمل شات على النت و كلمت شباب كتير لكن كان كلامهم اى كلام محسيتش منه بالصدق عشان كده بطلته . ممكن اعرف اللى انا فيه

اختى العزيزة

من منا لا يريد ان يحبه الآخرون ؟ ولكن هل سيحبنا الآخرون دون ان نحبهم ؟ .. بالطبع لا فالحب عطاء متبادل بين الناس والا لن يحبنا الآخرون لأننا لا نبذل مجهودا لكى نحظى بحبهم لنا ومن الواضح اختى العزيزة ان مشكلتك التى تعانى منها تتلخص فى أمرين اساسيين ذكرتيهم خلال رسالتك :

الأول : انك مقتنعة بأن احدا لا ولن يحبك على الرغم من ان هذا غير صحيح.

اما الثانى : فهو انك تتمنى ان تجدى اناس يحبونك وانتى لا تقومى بأية خطوات ايجابية لذلك.

 فبالنسبة للامر الأول سنجد ان هذه الفكرة غير منطقية .. واعلمى اختى العزيزة ان الانسان عندما يصدق ويعتقد بفكرة ما حتى ولو كانت خاطئة فإن العقل يتصرف على اساس هذه الفكرة بغض النظر عن ان كانت صحيحة ام خاطئة  فإذا اردت ان تجدى الآخين يحبونك فإنك يجب ان ترفعى ثقتك بنفسك اكثر من ذلك فأنت بالفعل انسانة جديرة بالحب والاحترام فأنت متعلمة وعلى خلق وناجحة فى حياتك بدليل انك تعملى الآن وتعتمدى على نفسك  وكل هذه اشياء ستدفع الاخرين ممن حولك بالتأكيد يحبونك ولا تهتمى كثيرا بما يقوله الناس طالما انك واثقة من نفسك واخلاقك فالناس تتكلم فى جميع الأحوال ولا نستطيع ان نتحكم فى عقول جميع البشر .

أما بالنسبة للأمر الثانى فإنه يجب عليك ان تقدمى الاهتمام والحب لللآخرين حتى يعطوكى اياه فحاولى ان تحبى اقاربك واهتمى بشئونهم .. تعرفى على صديقات صالحات فى مثل عمرك تحبينهم ويحبونك ويهتمون بك ايضا .. حاولى ان تكونى ودودة للآخرين فالشخص الودود هو الأقرب لقلوب الناس وحاولى ان تشغلى نفسك بهواية معينة تمارسينها اثناء فراغك او ان تمارسى نشاط اضافى كل هذه الأشياء ستجعلك اكثر حبا وتفؤلا فى الحياة وسيقرب منك الآخرين بالتأكيد .. وستجدين الزوج الصالح الذى يشاركك حياتك ان  شاء الله.


أعلى الصفحة

تقييم الموضوع:

 ممتاز

 جيد جداً

 جيد

 مقبول

 ضعيف

العنوان الالكترونى (اذا اردت التواصل)

 

إضافة تعليق:

 

 

 للاطلاع على الردود اضعط هنا

 

 

المشرف على الواحة

 د.محمود أبو العزائم

مستشار الطب النفسي

 
الصفحة الرئيسية

مستشفى أبو العزائم

مجلة النفس المطمئنة

الموسوعة النفسية

العيادة النفسية

مشاكل الادمان

مشاكل الطفولة

مشاكل الشباب

مشاكل المرأة

الموسوعة الطبية

البحث
مشاكل القراء
الرد على أسئلة القراء

 

مستشفيات

د.جمال أبو العزائم

 للطب النفسي

 

 

دليل المواقع النفسية العربية