الجمعية العالمية الاسلامية للصحة النفسية ***   مستشفى ابو العزائم للطب النفسى   ***    الموسوعة النفسية   ***  مجلة النفس المطمئنة   ***   العيادة النفسية   ***   والمزيد  ـ ـ ـ

الامراض النفسية



مرض القلق
الوسواس القهرى
مرض الاكتئاب
مرض الفصام
الاضطراب الوجدانى
مرض الصرع
التخلف العقلى
اضطراب التعلم
اضطراب الذاتوية

المشاكل الجنسية

أمراض الطفولة

الغيرة
السرقة
الكذب
نوبات الغضب

مشاكل النوم

 

مشاكل المرأة

سيكلوجية الحمل

سيكلوجية النفاس

سيكلوجية الامومة
ذهان ما بعد الولادة

كدر ما قبل الدورة

المرأة والاكتئاب

المرأة والطب النفسى

 



مواقع مفيدة



 

احوال الطقس
اذكار اليوم والليلة
وكالة الانباء الاسلامية
موقع ا. عمرو خالد
اسلام اون لاين
دليل المواقع الاسلامية
جريدة الاهرام

 



مجلة  النفس المطمئنة

 

 
 

اعداد الأستاذة / عفاف يحيى

إخصائية نفسية

اشراف/ د. محمود ابو العزائم

مستشار الطب النفسى

    الوسواس القهري

السلام عليكم

أنا شاب عمري 35 سنة لدى مراجعة طبيب نفسي مختص تبين له إصابتي بالوسواس القهري
لي الآن حوالي سنة ونصف أتناول أدوية للوسواس القهري وتحسنت والحمد لله ولكني عندما تركت الدواء لمدة شهر واحد فقط عادت أعراض المرض كما كانت قبل تناول الأدوية وهي التوتر الدائم وعدم القدرة على تحمل الجهود العضلية والنفسية الخمول والتعب والكسل الانزعاج من الضجيج والميل الدائم للهدوء عدم القدرة على التركيز الطويل ثم عدت لأخذ الدواء من جديد

سؤالي هو : إذا تم أخذ الدواء بشكل نظامي هل هناك من أمل بالشفاء من هذا المرض ومن اعراضه المذكورة أعلاه كيف أعرف إن كان هذا المرض معي منذ الولادة  وتطور وازداد سوءً بعد تعرضي لحادثة نفسية شديدة أى أنه وجد فقط بعد هذه الحادثة بعد أن لم يكن موجوداً علماً بأني كنت أواجه بعض أعراضه كعدم القدرة على تحمل الجهد العضلي وسرعة الغضب والعصبية وسرعة التوتر .

الوسواس ..

هو فكر قهرى قد يتبعه فعل وقد لا .. وهو بناء على ذلك ونتيجة لفشل محاولات المريض المتعددة فى مقاومة هذه الأفكار المتسلطة على ذهنه ، والتى يعلم أنها ليست منطقية ومع ذلك لا يستطيع التحكم فيها نتيجة ذلك كله يرهق ذهنيا ونفسيا ويعانى من التوتر ومن أعراض القلق ويكون أكثر ميلا للاستثارة العصبية .

والعلاج يتغلب على هذه الأعراض بنسبة 80 % فى الالتزام بخطة الطبيب العلاجية وعدم التوقف عن تناول الدواء إلا بمعرفة الطبيب ، وعدم استعجال نتيجة الدواء . ففى بعض الحالات قد يظهر المريض تحسنا بعد تناول العلاج بشهر وفى حالات أخرى قد تزيد هذه الفترة الزمنية إلى ثلاث أو ستة أشهر .

كذلك من وسائل تدعيم العلاج الدوائى للوساوس ولأعراض اللقلق عموما العلاج السلوكى حيث تفيد جلسات العلاج السلوكى المرضى كثيرا وتزيد من فعالية العلاج الدوائى مما يحسن نسبة الشفاء من الأعراض . لذلك يجب العودة إلى المتابعة مع الطبيب المعالج وإستكمال العلاج مرة أخرى .


 زيارة سريعة للمستشفيات العامة

السلام عليكم

انا مش عارفة انا فين ؟ فين فى الدنيا ؟ فين فى الحياة ؟ انا بنت عندى 22 سنة ف سنة 5 طب بشرى ، مشكلتى باختصار انى لوحدى فى الدنيا لا عندى صحاب ولا عندى اخوات بنات ، ممكن تكون مشكلة تافهة لكن بالنسبه لى لا ، انا بتجيلى حالاتDEPRESSION  اكتئاب    كل شويه بكل اعراضها . نفسى اروح لدكتور نفسى يعالجنى بس بقول اهى ايام و بتعدى ، والله العظيم ماعاد للدنيا طعم. ولا بحب الكليه ولا الدراسة ولا عايزة اكمل ! بحس على طول انى ضعيفة ومحتاجة حد يطبطب عليا لكن مش بقول دا لحد لان مافيش حد اصلا 22 سنة ولا اكتسبت فيهم صديق كويس ولا علم نافع ؟ حتى دراستى بحس انى فاشلة ومش هنفع فيها . والله من اول سنة وانا عاوزة احول من الكلية لكن ماحدش سمعلى. بحس انى ماشية ف حياتى غلط . بضيع وقت عالفاضى . والله انا خسارة فيا الايام حاولت كتير اتغير جبت كتب تنمية بشرية و بقرا كتير. لكن بلف ف دايرة مغلقة . انا بجد تايهة وعلى طول شاردة واللى مزعلنى ان انا مش كدة  انا بحب الحياه والناس و نفسى اعيش صح. بس فين اللى يشجعك .

بزيارة سريعة لأى منالمستشفيات التعليمية ..

 ستعلمين جيدا أنك لست تافهة ، وأن لوجودك قيمة تحاولين الاستخفاف بها ، ربما هروبا من المسئولية وربما لأسباب أخرى ، إلا أن الواقع يفرض عليك إلتزاما ومسئولية تجاه من يحتاجون لك فى المجتمع . وبزيارة سريعة لأى من المستشفيات التعليمية يمكنك رؤية هؤلاء والحكم عندئذ من منكم أولى أن يشعر أنه تائه أنت أم هؤلاء المرضى المساكين الأذين لا يجدون فى الأغلب ليس فقط من يعالجهم بل من يبتسم فى وجوههم ليعطيهم ألأمل ولو فى آخر لحظة فى حياتهم . الطبطبة على هؤلاء ستشعرك انت بالقوة لأنك أستطعت أن تقومى بهذا الدور فى حياتهم ، إستطعت أن تساعدى أشخاص لا يحتاجون أحدا غيرك فهم لا يحتاجون معلما ولا محاميا ولا غير ذلك ولكن يحتاجون طبيبا يخفف من معاناتهم ويعيد لهم الأمل . أليس كل ذلك مصدر قوة ، أليس من الممكن أن يكون كل هؤلاء هم اصدقائى ، وهدفى فى الحياة أليس هذا كافيا !!!

المقاومة .. المقاومة .. العلاج ..

فعندما يتملك الإنسان الحزن إلى هذا الحد ويكون إنسانا مثقفا واعيا فسوف يستطيع التغلب على معاناته بالمقاومة والتحدى ومحاولة جمع معلومات عن المرض لمعرفة كيفية التعامل مع الأعراض .. وعندما يتخطى الأمر حدود قدرته وطاقته على المحاولة فليسعى للعلاج بإستشارة طبيب نفسى ولا مفر من ذلك فهو السبيل الصحيح والأيسر على الكثير من المرضى للتخلص من معاناتهم . وليس هذا فقط فقد يكتفى بعض المرضى خاصة من يتمتعون بوعى ومستوى ثقافى جيد بمجرد تشخيص حالتهم حتى يستطيعون التعامل مع الأعراض التى يعانون منها وفقا لقدراتهم وما توافر لديهم من معلومات .

وإن كانت كتب التنمية البشرية لم تفيدك بالقدر الكافى ، إذا أنت فى حاجة إلى التفاعل أكثر من القراءة بمعنى أن حضور محاضرات ودورات تنمية بشرية سيكون افضل لك لأنه يوفر لك قدرا جيدا من التفاعل وإنتقال الخبرات وهذا يؤثر على الحالة المزاجية بشكل عام وسيساعدك كثيرا فى تغيير روتين حياتك وفى تغيير حالتك المزاجية ، وعند التوقف عن محاضرات التنمية البشرية غبحثى عن شكلا جديدا لحياتك كالآنتظام فى ممارسة رياضة ، أو فى دروس تتعلمين منها مهارة جديدة أو تنمى بها هواية .

المهم .. أن تكونى أقوى من أعراضك وألا تعطيها من المساحة والوقت فى حياتك ما يجعلها تتحك فيك كيف تشاء بل حاصريها بوعيك وذكاءك .


 الحل .. إن أردت الحل

السلام عليكم  

انا مش عارفه ابدأ ازاى بس كل اللى اقدر اقوله انى فتاه ابلغ من العمر 21 عاما كنت بصلى الوقت بوقته وبقرأ القران دايما وبعمل خير كتير وكنت اتمنى الافضل لكن للاسف الموضوع ده اتغير خالص لما عرفت عن طريق الصدفه موقع استغفر الله العظيم مش قادره اذكر اسمه بس هو موقع مش كويس الموضوع كان بالنسبه لى فى الاول قفلت بسرعه الموقع وخلاص الموضوع راح لحاله لحد ما لقيت نفسى مع مرور الوقت بفتح الموقع ده مش عارفه ده فضول ولا ايه بس هو فى الاول وفى الاخر شيطان رجيم كنت بحس بالقرف اوى وبقفل بسرعه وعزمت على انى مش ممكن هفتح موقع زى كده تانى مرت الايام ولقيت نفسى بفتح نفس الموقع تكرر معايا الموضوع وكل ما اعاتب نفسى واقول انى مش هفتحه تانى واستغفر ربنا وابكى ندما برجع تانى ومش عارفه ليه يمكن علشان طبيعه شغلى انى ببقى قدام الجهاز وعلى النت طول النهار ولوحدى مش معايا حد عارفه هتقولوا ما ربنا شايفك انا بقول لنفسى كل حاجه ممكن تتخيلها وبلومها اوى وبحاول اترك الموضوع ده فعلا ممكن يومين ولا حاجه والاقينى بدون ما اشعر افتح الموقع القذر ده مبكملش لحظات والاقينى بقفله بسرعه واحتقر نفسى والومها وابكى واستغفر ربنا لدرجه انى كرهت نفسى واستحقرتها بس انانفسى مرجعش لكده نفسى ارجع على الاقل خالص زى زمان مبغضبش ربنا مهما حصل دا على الاقل خالص معملش الكبائر ايوه انا عارفه ان مجرد فتحى لموقع زى كده دا من الكبائر لانى بعمل حاجه حرمها ربنا بس بجد انا تعبانه جدا نفسيا ونفسى الاقى حل انا فكرت كتير اسيب الشغل بسبب الموضوع ده بس انا ظروفى حاليا متسمحش انى اسيب الشغل ودورت على شغل مناسب وانا فى شغلى دا علشان اسيبه ملقتش ممكن تساعدونى على الاقل اقفوا جمبى ووجهونى لحد ما اعدى الازمه دى نفسى احس برضى ربنا عليا لانى بجد مخنوقه وتعبانه جدا ودا بيزيد اكتر لما ربنا بيدينى خير او يعملى حاجه حلوه او يرزقنى بحاجات كتير بحس انى انسانه قذره اوى واقول لنفسى شوفى ربنا بيعمل معاكى ايه وانتى بتعملى معاه ايه بتقبليه بايه لدرجه انى بمشى وادعى انى اعمل حادثه بس متمنتش الموت لانى بأختصار مش عايزه اموت على معصيه او اموت وربنا مش راضى عنى انا عايزه اعمل حادثه علشان افوق لنفسى او حتى ادخل فى غيبوبه انسى بيها اسم الموقع ده ويتمسح من ذاكرتى علشان مدخلوش تانى ولو حتى بالصدفه ياريت تساعدونى انا محتاجلكم جدا شكرا ليكم وانا اسفه على الاطاله اختكم فى الله .

توفر الآن ..

شركات الانترنت فى مصر وفى كافة أنحاء العالم خدمة متميزة ، بعد الشكاوى الأسرية المريرة من المواقع الاباحية ، وما تحدثه من أنحرافات أخلاقية لا حصر لها ومن ضياع لمستقبل الفتيات والشباب والأسر بأكملها . هذه الخدمة تعمل على حجب المواقع الاباحية مثلما يفعل البعض فى القنوات الفضائية فيقومون بتشفير بعض القنوات ذات السمعة السيئة حتى لا يتعرض لها أطفالهم حتى ولو عن طريق الخطأ . كذلك توجد هذه الخدمة لتشفير وحجب المواقع السيئة فى شبكة الانترنت .

ويمكنك القيام بذلك من خلال الآتصال بالخط الساخن للشركة أو من خلال زيارة أقر بموقع للشركة ، ولا يشترط أن تكونى أنت المالكة لخط التليفون الموصل له الخدمة .

ويبقى دورك أنت .. هل ستقومين بذلك ، أو حتى تحاولين ، وإلى أن يحدث ذلك هل تستطيعى الامتناع عن فتح هذا الموقع لمدة يومين ثم اسبوع ثم اثنان وهكذا إلى ان تنسيه أو حتى تظلى متذكره ولكن لا تدخلى عليه لأنك أقوى من هذه الرغبة التى لا تأتى عليك إلا بالندم وجلد الذات . قارنى بين حالك فى اليوم الذى تدخلى فيه على هذا الموقع وبين حالك فى اليوم الذى تستطيعى فيه مقاومة رغبتك ، وكيف أنك تشعرين بالراحة النفسية والقوة عندما تنجح مقاومتك وتشعرين أنك أفضل وأرقى .


 اضطراب الاضطهاد والشعور بالعظمة

السلام عليكم

الإخوة الأعزاء أرجو تزويدي بعلاج لزوجتي زوجتي تبلغ من العمر 40 عام تزوجتها منذ 1990 ولدي منها 5 أولاد ،هذه الانسانة إنفصلت عنها 3 مرات وأعدتها وقبل أن أعيدها في المرة الأخيرة تزوجت إمرأة أخرى ، وفي الحقيقة أنا مازلت أحب زوجتي الأولى جدا وهي تحبنى بمعنى الكلمة بل ودرجت حبها لي وصلت إلى درجت التملك حتى أنها تغار من ابنتها إذا قبلتني 

سيدي الكريم : هذه الانسانة تربت في بيئة خاصة بحيث أنها لا تحرم من شيء حتى لو كان غلط وبنفس الوقت كانت أمها هي المسيطرة على المنزل ولقد توفيت الأم منذ 4 سنوات ، هذه الانسانة تغضب بشكل سريع جدا جدا جدا لدرجة أن الجميع يتجنب الحوار معها وتكذب بشكل كبير حتى تصل إلى مبتغاها وهي مصابة بالضغط فضغطها يصل أحيانا 180/130 وأصيبت بجلطات بسيطة بأرجلها، تزرع برؤوس الأولاد أفكار سيئة ، كسبت عداوة الجميع حتى أهلها لم يعودوا يرغبوا في الجلوس معها والحوار معها صعب، تعتقد أن الجميع يكرهها ، وأنها دوما على حق

 أخي الكريم أنا أعلم أن هناك بعض الأمور يجب هي أن تغيرها بنفسها ، ولكن أطمع بتزويدي بعلاج يساعدها على الاسترخاء وعدم الغضب مع ملاحظة أن معها الضغط ، وجزاكم الله خيرا . أبو فراس  .

وهو اضطراب نفسي ..

يتميز بهذيانات اضطهاد ، أو عظمة أو بالاثنين معا ، وتكون منتظمة وثابتة مع حساسية انفعالية واضحة ، وهو اضطراب ذهاني وظيفي ، يتميز بوجود توهمات منظمة وثابتة ( غالبا ما تكون توهمات عظمة أو اضطهاد ، ونادرا توهمات من نوع آخر كالغيرة والإحالة ) مع احتفاظ الشخصية بإمكاناتها بدون تدهور ولا يرافقها هلوسات إطلاقا ، وإذا رافقها فإنها تشخص على أنها فصام غير حقيقى .

ويتميز الاضطراب بالأوهام والهذيان الواضح المنظم الثابت أي الهذيانات والمعتقدات الخاطئة عن العظمة أو الاضطهاد ، مع الاحتفاظ بالتفكير المنطقي وعدم وجود هلوسات في حالة الهذاء النقي أي أن الشخصية رغم وجود المرض تكون متماسكة ومنتظمة نسبيا وعلى اتصال لا بأس به بالواقع ، ولا يرافقه تغير في السلوك العام إلا بقدر ما توحي به الأوهام والهذيانات.

وهو مرض نفسي شبيه بالفصام ، ويتميز بتوهمات العظمة Delutions of Grandeur ، ويختلف عن الفصام في أن المريض يبدو طبيعيا في كل شيء ما عدا الأساس الذي يبني عليه اعتقاده .

ويعرف آخرون البارانويا Paranoia : بأنها اضطراب عقلي نادر ينمو بشكل تدريجي حتى يصير مزمناً ويتميز بنظام معقد يبدو داخلياً منطقياً ويتضمن هذاءات الاضطهاد والشك والارتياب فيسيء المريض فهم أية ملاحظة أو إشارة أو عمل يصدر عن الآخرين، ويفسره على أنه ازدراء به ويدفعه ذلك إلى البحث عن أسلوب لتعويض ذلك فيتخيل أنه عظيم وأنه عليم بكل شيء .

والبارانويا أسلوب مضطرب من التفكير، يسيطر عليه نوع شديد وغير منطقي وغير عقلاني ودائم من الشك وعدم الثقة بالناس ، ونزعة دائمة نحو تفسير أفعال الآخرين على أنها تهديد مقصود أو مهين له .

* انواعها :

1ـ توهم الاضطهاد : حيث يعتقد المريض أنه مظلوم ، وأن الآخرين يسيئون معاملته ويخططون لإيذائه .

2ـ توهم العظمة Delusion of Grandeur: حيث يعتقد المريض أنه عظيم أو قائد أو فيلسوف ، أو مبدع ، ويؤمن بأهمية ذاته وتفوقه وعظمته وخطورته .

3ـ توهم الغيرة Delusion of Jealousy : وفيه يعتقد المريض أن محبوبه على علاقة حب بشخص آخر ، والزوجة تعتقد أن زوجها يخونها ، وهذا النوع من الاعتقاد يختلف عن الغيرة العادية حيث تكون الغيرة هنا شديدة عميقة متأصلة وثابتة يصعب فهمها ولا أساس لها .

4ـ توهم الإشارة أو الإحالة أو الإسناد Delusion of Reference : وفيه يعتقد المريض أن أقوال الآخرين وأفعالهم تستهدفه ، وذلك للنيل منه وتجريح صورته أمام الآخرين والمريض هنا يصور أية حركة أو كلمة أو واقعة على أنها تعنيه هو .

5ـ توهم المرض Hypochandriac Delusion : ويعتقد المريض بأنه مصاب بمرض عضال وغير قابل للشفاء بالرغم من إجراء الفحوص المتكررة التي تؤكد سلامته ويتركز توهم المرض هنا على أية منطقة من الجسم لذلك سميت توهمات سيكوسوماتية عضوية ، وغالبية هذا التوهم يتركز على وظائف الجهاز الهضمي والقلب والصدر .

6 ـ توهمات مختلطة : حيث تضم اعتقادات وتوهمات متنوعة ، تضم عددا من الأشكال السابقة الذكر

• علاج البارانويا :

يقوم العلاج النفسي الاجتماعي على التعاون بين المريض ، والمعالج ، والتعاون أساسه الثقة ، ويستخدم العلاج الطبي الدوائي المضاد للذهان ، وخاصة في المراحل الأولى للمعالجة ، وبعد ذلك يتم التركيز على العلاج النفسي الذي يتضمن العلاج السلوكي لحل مشكلات وصعوبات المريض ، والتأهيل النفسي ، والعلاج بالعمل ، والعلاج الاجتماعي ، والعلاج بالقراءة ، ويبقى ذلك تحت إشراف المعالج النفسي المتخصص .


أعلى الصفحة

تقييم الموضوع:

 ممتاز

 جيد جداً

 جيد

 مقبول

 ضعيف

العنوان الالكترونى (اذا اردت التواصل)

 

إضافة تعليق:

 

 

 للاطلاع على الردود اضعط هنا

 

 

المشرف على الواحة

 د.محمود أبو العزائم

مستشار الطب النفسي

 
الصفحة الرئيسية

مستشفى أبو العزائم

مجلة النفس المطمئنة

الموسوعة النفسية

العيادة النفسية

مشاكل الادمان

مشاكل الطفولة

مشاكل الشباب

مشاكل المرأة

الموسوعة الطبية

البحث
مشاكل القراء
الرد على أسئلة القراء

 

مستشفيات

د.جمال أبو العزائم

 للطب النفسي

 

 

دليل المواقع النفسية العربية