الجمعية العالمية الاسلامية للصحة النفسية ***   مستشفى ابو العزائم للطب النفسى   ***    الموسوعة النفسية   ***  مجلة النفس المطمئنة   ***   العيادة النفسية   ***   والمزيد  ـ ـ ـ

الامراض النفسية



مرض القلق
الوسواس القهرى
مرض الاكتئاب
مرض الفصام
الاضطراب الوجدانى
مرض الصرع
التخلف العقلى
اضطراب التعلم
اضطراب الذاتوية

المشاكل الجنسية

أمراض الطفولة

الغيرة
السرقة
الكذب
نوبات الغضب

مشاكل النوم

 

مشاكل المرأة

سيكلوجية الحمل

سيكلوجية النفاس

سيكلوجية الامومة
ذهان ما بعد الولادة

كدر ما قبل الدورة

المرأة والاكتئاب

المرأة والطب النفسى

 



مواقع مفيدة



 

احوال الطقس
اذكار اليوم والليلة
وكالة الانباء الاسلامية
موقع ا. عمرو خالد
اسلام اون لاين
دليل المواقع الاسلامية
جريدة الاهرام

 



مجلة  النفس المطمئنة

 
 

اعداد الأستاذة / منى سعيد

إخصائية نفسية

اشراف/ د. محمود ابو العزائم

مستشار الطب النفسى

  قلق مصحوب باكتئاب

السلام عليكم

اولا احب انا اشكر كل القائمين علي هذا الموقع لانه بجد افادني كثيرا ولكني اعتب عليكم نظرا لاهمالكم رسالتي السابقه وارجو الرد لان بجد مشكلتي كبيره واحتاج للراي فانا عمري 32 سنه متزوجه منذ سنتين واعيش خارج وطني مع زوجي لانه جنسيته مختلفه ولم ارزق حتي الان باطفال والحمد لله علي كل حال وبدات مشكلتي منذ سنه تقريبا عندما نزلت في زياره لاهلي وعندما عدت اصابتني حاله نفسية غريبه من الحزن والبكاء ثم تطورت الحاله وكنت اصحو من نومي قرب ادان الفجر وانا لا استطيع ان اخد نفسي وضربات قلبي سريعه جدا وذهبت للمشفي وبعد انا فحصوني لم يجدوا عندي شيء وتكرر الموضوع مرارا وتكرارا واصبحت حياتي مهدده ولا انام وظل افكر انني سوف اموت بعيد عن اهلي واصبحت اخشي الجلوس لحالي خوفا من ان يصيبني مكروه وتحولت حياتي وحياه زوجي لجحيم بسببي وذهبت لطبيب اعصاب واعطاني مضاد اكتئاب ولم اخده خوفا من تاثيراته الجانبيه التي تسبب النعاس والغثيان وغيرها ولا اعلم للان ماذا افعل ارجو المساعده وارجو عدم اهمال رسالتي فانا حياتي جحيم زوجي رغم طيبته الا انه بدا يتضايق مني ولا اعرف ماذا افعل لاني مقصره كثيرا بحقوقي اتجاهه رغما عني .

الأخت العزيزة

جزاك الله كل الخيرعلى مشاعرك الطيبة وعذرا على التأخر فى الرد ولكن هذا يحدث نظرا للكم الكبير من اسئلة القراء الذى يفد إلينا ومن ثم يتم نشره تباعا.. شفاك الله اختى العزيزة وعافاك .. إن ما تشعرين به من حزن ورغبة فى البكاء وضيق فى التنفس وضربات قلب سريعة وغيرها من تلك الأعراض إنما هى أعراض قلق واكتئاب وتتعدد اسباب القلق والاكتئاب ، والضغوط النفسية التى يتعرض لها الإنسان من اكثر تلك الأسباب حيث يستجيب كل منا لتلك الضغوط تبعا لعوامل الاستعداد لديه والتى تكون موروثة وكذلك العوامل البيئية فمنا من يستطيع التغلب عليها والاستمرار فى مواصلة الحياة ومنا من يصاب بالقلق النفسى اوالاكتئاب اوالمخاوف ... او غيرها فأنت تعيشين بالخارج بعيدا عن اهلك ووطنك بل وايضا زوجك ليس من نفس جنسيتك وكل هذه ظروف قد كونت بداخلك مشاعر سلبية وعندما عدت إلى وطنك فى زيارة لأهلك تذكرت حياتك السابقة وسط اهلك ووطنك فأصابتك تلك الحالة التى تشعرين بها كرد فعل لذلك الموقف بل وتعبير لاشعورى عن رفضك للابتعاد عنهم .. ولكن اختى العزيزة ان علاج الاكتئاب والقلق يحتاج لوقت وتستمر اعراض الاكتئاب لفترة طويلة اذا لم يعالج المريض لذلك اختى العزيزة يجب عليكى الاستمرار فى تناول الدواء المضاد للاكتئاب وهذه الأعراض الجانبية ستزول بعد فترة من تناول الدواء واعلمى جيدا ان الأهم من العلاج هو الاستمرار فى العلاج لأن من الاسباب الرئيسية فى الانتكاسة هو الانقطاع المفاجئ عن تناول الدواء .. لذا نصيحتى لك اختى العزيزة الذهاب مرة اخرى لطبيب نفسى والالتزام بما سيقرره لك والمداومة على العلاج واخبريه بأى اعراض جانبية تشعرين بها من جراء الدواء اولا بأول حتى يتمكن من وصف دواء بديل إذا امكن .. كذلك اختى العزيزة حاولى ان تشغلى وقتك بأى عمل او هواية مفيدة لتخرجين بها من تلك الحالة واطلبى من زوجك ان يساعدك فى ذلك وتعرفى على صديقة صالحة او اكثر حتى تشعرى بالدفء وانت بعيدا عن اهلك ووطنك واستعينى بالصلاة والدعاء وتقربى من الله عز وجل حتى تخرجى من تلك المحنة بسلام بإذن الله تعالى .


  الفيصل فى التشخيص هو الطبيب

السلام عليكم

ان لدي اخ يبلغ من العمر 35 عاما و يرفض العمل و الدراسه نهائيا فكان يصطنع المشاكل و عند بلوغه سبع وعشرين عاما قمنا بالخطبة له و بعد ثلاث شهور فسخ و بعد الفسخ بدأ لا يهتم بشكله الخارجي و يرفض الاستحمام و يأكل بشراهه حتى زاد وزنه تقريبا 50 كيلو غرام دائما نساله لماذا تغير هكذا و لكنه لا يجيب و مشكلة العمل و الدراسة كانت عنده في الثامنه عشرة من عمره اما الآن بعد ان زادت حالته فقد اصبح يعيش لوحده فنحن لم نستطع العيش معه ارجو مساعدتي فكيف يمكن ان نساعدة للخروج من تللك الحاله و جزاكم الله كل خير .

الأخت العزيزة

جزاكى الله كل الخير على اهتمامك بشأن اخيكى وجعلك سببا فى شفائه .. إن ما يعانى منه اخيكى من رفض للعمل والدراسة وعدم الاهتمام بالشكل الخارجى كلها مظاهر تشير إلى الاضطراب النفسى فكل هذه مظاهر مشتركة بين عدة امراض نفسية .. قد يكون اكتئاب ناتج عن ضغوط نفسية شديدة او قد يكون بداية لإضطراب عقلى .. ولكن الفاصل فى ذلك هو التشخيص السليم لذا فإن اول واهم خطوة عليكم إتخاذها تجاهه هى الذهاب للطبيب النفسى حتى يتمكن من التشخيص السليم لحالته .. فكلما بدأ العلاج مبكرا كلما تفادينا ظهور المزيد من الأعراض .. ولكن هذا لا يعنى انكم ليس لكم دور فى خروجه من تلك الحالة .. بل ان عليكم دور هام وكبير جدا فى مساعدته فى الشفاء فليس الحل ان تتركوه يعيش وحيدا فالعزلة الاجتماعية ستزيد من حدة الأعراض .. وليس الحل فى توجيه اللوم والاستنكار لسلوكياته وإنما عليكم مد يد العون له ومحاولة اشراكه معكم فى الحديث ومحاولة الترفيه عنه والقرب منه لمعرفة السبب وراء هذه الأعراض فربما كان السبب هو تعلقه الشديد بخطيبته ومن ثم التأثير السلبى لفسخ الخطبة .. فإن للبيئة المحيطة تأثير كبير على نفسية المريض بل ان العلاج لن يحقق تأثيره المرجو بدون تحسن للبيئة المحيطة .


 الاختلاف عن الآخرين لا يعنى أننا الأفضل دائما

 بل فقط مختلفون عنهم

السلام عليكم

اعاني من مشكلة وهي اني لم اعد انا السابقة التى احب الناس واكون معهم حتى في شخصيتي لم اعد انا اظن ان احد الاسباب التى اثرت على فترة الدراسة التى اقضيها بعيدا عن اهلى لمدة 10 شهور متواصلة لا ارى اهلي الا شهر او شهرين بالكثير اعيش مع اناس ومجتمع اشبه بالحيوانات ااسف لهذا التعبير لكن اقل ما اصفه به اعيش في مجتمع لا اقبله بتاتا ولا باي صورة من صوره انا اختلف عن ذلك المجتمع بكل شى شكلي اسلوبي تفكيري حتى يومي وجدت نفسي يجب ان اغير من نفسي لكي ارضي الذين حولي في الحقيقة هو مجتمع عربي افريقي اختلف عن هذا الشعب في اللون والشكل والملامح بالرغم اني منهم لكن كل من راني لا يصدق اني منهم عندما امشي بالشارع او ادخل محل او اذهب اي مكان مهما كان حتى لو مستشفى اعين الناس تحاصرني ليس شعور كاذب لكن حقيقة حاولت ان اعتبر الموضوع عادي لاكن لا استطيع لان النظرات خارجة عن المالوف ومن ثم انا تربيت في بيئة دينيةوالحمدالله والبيئة التى ادرس بها اقرب الى الفساد ليس اقرب بل هوالفساد بعينه الكل ينتقد لبسي وحجابي الكل ينظرون الى بشكل مخيف كانهم سوف ياكلوني باعينهم هذا الشى ادخلنى في حالةنفسية حتى اني ما عدت اهتم بنفسي ولا شكلي حاولت ان اسال صديقاتي لماذا الناس يحدقون بي هكذا ويراقبون تصرفاتي قالولي لانك لا تشبهيننا ابدا لا شكلا ولا طباعا انا لست مغرورة ولست معجبة بنفسي لكن الوضع غريب وانا لا احتمله ارجوا افادتي .

اختى العزيزة

وفقك الله فى دراستك وأعادك إلى اهلك ووطنك سالمة ان شاء الله .. الغربة من اشد الأيام التى يعيشها الانسان فهى شعور قاس يجد فيه الفرد نفسه وحيدا فهو بعيد عن الأهل والأحباب بل وبعيدا عن أرض وطنه الذى تربى فيه وكون به اصدقاء واصبح يجرى فى عروقه .. فهل يستطيع السمك ان يعيش خارج الماء .. بالطبع لا فإذا خرج السمك من الماء سيموت هذا ما حدث لك اختى الفاضلة وما يحدث لكثير من المغتربين عن بلادهم عندما يخرجون عن ماءهم فالحياة حينها لا تساوى شئ ولكن اختى العزيزة يختلف الانسان عن السمك فى انه لديه عقل واعى يستطيع به الحكم على المور ومحاولة التكيف معها .. فالمغترب يتحمل تلك الغربة القاسية لوعيه بأن لديه هدف كبير يريد ان يصل اليه .. وهدفك هنا هو الدراسة هذا الهدف الذى جعلك تتركى بلدك واهلك لأجله وانت على علم بأن هذا الهدف لفترة محدودة وستنتهى وتعودى لأهلك ووطنك بإذن الله .. ولكن حتى تنتهى تلك الفترة عليكى بمحاولة خلق أجواء تذكرك بأهلك ووطنك وتجعلك تشعرين وكأنك بينهم .. حاولى ان تذهبى إلى اماكن تجمع من هم مثلك من أولاد بلدك المغتربين وتستطيعى التعرف على ذلك من خلال اقرب قنصلية او سفارة قريبة تابعة لبلدك وكونى صداقات مع فتيات فى مثل عمرك من اولاد بلدك حتى تشعرين بالدفء بينهم واجتمعوا ولو ليوم واحد إسبوعيا .. كذلك حاولى التقرب من زملائك فى الدراسة وجيرانك وحاولى ان تجعليهم يحبونك ولا تشعريهم بالفرق بينكم حتى يتكون لك عندهم رصيد عاطفى ومن ثم يقتربون منك ويتوددون إليك مما يجعلك تشعرين بالأمان والاستقرار بينهم حتى تنقضى تلك الفترة بسلاموتعودى إلى اهلك ووطنك بسلام بإذن الله .. أما الحل الآخراختى العزيزة إذا لم تنجحى فى ذلك او وجدت نفسك غير قادرة على التحمل والتكيف فعليكى ان تعودى إلى بلدك واهلك واستكملى دراستك بها فربما يكون مستوى الدراسة فى تلك البلد افضل إلا أن راحة الانسان وشعوره بالاستقرار والمان النفسى فى البيئة التى يعيش فيها لا يقدر بثمن ولا يعوضه اى شئ آخر .. وفقك الله لما فيه الخير كله.


 التفرقة فى المعاملة بين الابناء

السلام عليكم

انا طالبة 17 سنة اعانى من مشاكل منذ الصغر فابى وامى يعاملانى معاملة سيئة قاسية ويفرقان فى المعاملة بينى وبين اخواتى الاصغر منى وخصوصا ابى لايحبنى ابدا ولا يسال عنى وهذا سببلى اننى اجلس دائما بمفردى ولا احب التواجد مع الناس والافراح فاحب الجلوس بمفردى وليس لدى اصدقاء واحاول كثيرا ان انتحر ولا احب الحياه واحس انى اقل واحدة ف العالم وليس عندى ثقة فى نفس وايضا المشاكل بين ابى وامى كثيرة جدا وتجعلنى اهرب ولا احبهم فحياتى ف البيت تقتصر على النوم اللعب المذاكرة ولكن لااجلس معهم حتى اخواتى ولا احب ان اتعامل معهم وهذا سببلى انى افتقدت السعادة ودائما ابكى ولا احب الفرح وعندما اجد الاباء ومعاملتهم بين ابنائهم اتاثر واتسائل دائما لماذا لم اجد هذا الحنان وابكى كثيرا فانا دائما خايفة وبتمنى كتيرا الموت وحاولت كثير جدا ان انتحر واموت فساعدونى ماذا افعل اتخنقت من تصرفاتى ومن الوحدة .

فتاتى العزيزة

التفرقة فى المعاملة إسلوب خاطئ فى التربية يتخذه بعض الآباء تجاه ابنائهم يولد لديهم مشاعر سلبية تجاه بعضهم البعض بدلا من مشاعر الود والحب التى يجب ان يتحلوا بها تجاه بعضهم البعض ولكن فتاتى العزيزة إن الآباء يفعلون ذلك ظنا منهم ان ذلك هو افضل سبيل لتربية ابنائهم او لجهلهم لآثار ذلك على الابناء والآباء دائما ما يوجهون اهتماما اكثر للأبناء الصغار وذلك ظنا منهم ان الكبار قد اشتد عودهم واصبحوا اكثر قدرة واعتمادا على الذات .. انت الآن فتاتى العزيزة فى مرحلة هامة جدا فى حياتك هى مرحلة المراهقة التى يحتاج فيها المراهق إلى الحب والتقبل من الآخرين وخاصة من الوالدين .. ولكن فتاتى العزيزة قد يغيب عن والداك هذه الحقائق ولكنهم لازالوا يحبونك لأنك فى النهاية إبنتهم وحبهم لك حب فطرى ليس لهم إختيار فيه ولكن قد يجهل بعض الاباء التعبير عن هذا الحب لأبنائهم وأظن ان والداك من هذا النوع .. لذا فعليكى انت الآن ان تنشطى ذلك الحب وان تتقربى من والداك وتدفعيهم للتعبير عنه لك فحاولى دائما ان تعبرى عن حبك لهم واشعريهم انك بحاجة لهم ولحبهم واهتمامهم .. وايضا لا تقصرى كل تفكيرك على ما يحدث فى البيت ولكن تعرفى على صديقات صالحات وتعاونوا معا على الأعمال الصالحة الهادفة وإجعلى لك هدفا فى الحياة تسعين إليه كأن تصبحى متفوقة او ان تلتحقى بأحد الكليات وأن تقومى بإنجاز شئ معين .. وايضا اقرأى لكى تتسع مداركك فالكتاب خير صديق ومارسى هوايه مفيدة تحبينها املأى اوقات فراغك فالفراغ هو الذى يجعل الانسان يفكر فى اى شئ وابعدى عن ذهنك فكرة الانتحار .. لأنه ليس حلا بل هو هروب والانسان الذى يلجأ إليه هو إنسان ضعيف الايمان والعزيمة ولو انك لست ذات قيمة او فائدة لما خلقى الله من الاصل إنما انت تملكين مواهب وقدرات عديدة تستطيعى بها مواجهة الحياة بل وتحقيق اهدافا عديدة تحققين بها النفع لك وللآخرين .. هداك الله لما فيه الخير والصلاح.


 بعض عمليات التجميل الدافع وراءها افتقاد الثقة

السلام عليكم

في البدايه كنت متردده هل اذهب لطبيب نفسي ام اترك نفسي على حالها ولكن وجت نفسي لا استطيع ان استمر على وضعي لانني كل يوم اخسير اشخاص مقربين الي قلبي .. مشكلتي انني لا اثق بنفسي ولا الاشخاص ، حتى انني قمت بعمليه تجميل وبائت بالفشل وتدهورت حالتي النفسيه جدا حتى اصبحت لا احب الاختلاط بالناس لما اسمعه من همز ولمز بشكلي وقمت بعمليه اخرى يقول الطبيب انها افضل من العمليه الاولى وحتى امي واقاربي ولاكني لازلت احس بلنقص والشفقه على نفسي وكيف فعلت بنفسي هذا ولكن الندم لا يغير شي والحمدلله واحس من حولي في مكان عملي يتحدثون عن تشوه انفي لا اعلم لماذا كلما اراهم يجلسون سويه اسمع بعض الهمز لا اعرف هل انا اسمعهم حقيقه اما هو عقلي الباطن واحس انني لان اتزوج ولا تكون لي حياه اخرى من الشخص الذي يمكنه ان يتقبل انسانه غير جميله ومحطمه اريد ان الحب نفسي كي يحبني الاخرين اريد ان اتقبل وضعي استغفر الله انا لست مشوهه لدرجة اني الفت الانتباه لاني لا احب ان انكر نعمت الله على ولكني في السابق افضل وهل الجمال الخارجي مهم عند الرجل او بعض الرجال هذه الفكره مسيطره على عقلي ارجو الرد باسرع وقت ممكن ولكم جزيل الشكر

اختى العزيزة

هداكى الله لما فيه الخير واعانك فى محنتك .. لقد لخصت كل مشكلتك فى بداية حديثك فى أنك لا تثقين فى نفسك ولا فى الآخرين تلك هى المشكلة وليست المشكلة فى شكل انفك بعد التجميل .. اما بالنسبة لسؤالك هل الجمال الخارجى مهم ؟؟.. اقول لك نعم اختى العزيزة مهم ولكنه ليس كل شئ بل الأهم منه هو الشخصية نعم اختى العزيزة شخصيتك .. ثقتك بنفسك حبك لذاتك كما ذكرت رؤيتك للحياة .. فأنت بحاجة اولا بأن تقوى من ثقتك بنفسك وحبك وتقبلك لذاتك .. والثقة بالنفس تأتى من خلال وعى الانسان بأن لديه قدرات ومهارات كثيرة يستطيع ان يحقق انجازات بها .. لذا اختى العزيزة اكتشفى قدراتك ومهاراتك ابحثى عن انجازاتك فستجدين انك حققت الكثير وانك تستطيعى تحقيق المزيد ايضا اذن فأنت انسانة ناجحة تستحق الحب والتقدير .. واستعينى ايضا بصديقاتك المقربين لكى يمدونك بتلك الثقة واسأليهم ما مميزاتى ؟؟ .. فستجدين الكثير وعندما تجدين ذلك ستتقبلى ذاتك بل وتحبيها ايضا ووقتها لن يهمك ما يقوله الآخرون عليك بل ستجدين الآخرون ينجذبون إليك ويخطبون ودك لأنك تستحقين ذلك فالناس لا تنجذب او تتأثر بالجمال الخارجى فقط ولكننا ننجذب لهؤلاء الشخاص الذين يتمتعون بروح طيبة وصدق وتفاؤل وإقبال على الحياة.. فكم شخص نراه يوميا يكن جميلا او وسيما ولكنه لا يؤثر فينا لأنه لا يمتلك تلك الروح .. وانصحك اختى العزيزة ايضا بالذهاب إلى طبيب نفسى او اخصائى نفسى حتى يعينك على تقبل ذاتك بعد العملية ويساعدك فى ان تعود إليك ثقتك بنفسك بإذن الله تعالى


أعلى الصفحة

تقييم الموضوع:

 ممتاز

 جيد جداً

 جيد

 مقبول

 ضعيف

العنوان الالكترونى (اذا اردت التواصل)

 

إضافة تعليق:

 

 

 للاطلاع على الردود اضعط هنا

 

 

المشرف على الواحة

 د.محمود أبو العزائم

مستشار الطب النفسي

 
الصفحة الرئيسية

مستشفى أبو العزائم

مجلة النفس المطمئنة

الموسوعة النفسية

العيادة النفسية

مشاكل الادمان

مشاكل الطفولة

مشاكل الشباب

مشاكل المرأة

الموسوعة الطبية

البحث
مشاكل القراء
الرد على أسئلة القراء

 

مستشفيات

د.جمال أبو العزائم

 للطب النفسي

 

 

دليل المواقع النفسية العربية