الجمعية العالمية الاسلامية للصحة النفسية ***   مستشفى ابو العزائم للطب النفسى   ***    الموسوعة النفسية   ***  مجلة النفس المطمئنة   ***   العيادة النفسية   ***   والمزيد  ـ ـ ـ

الامراض النفسية



مرض القلق
الوسواس القهرى
مرض الاكتئاب
مرض الفصام
الاضطراب الوجدانى
مرض الصرع
التخلف العقلى
اضطراب التعلم
اضطراب الذاتوية

المشاكل الجنسية

أمراض الطفولة

الغيرة
السرقة
الكذب
نوبات الغضب

مشاكل النوم

 

مشاكل المرأة

سيكلوجية الحمل

سيكلوجية النفاس

سيكلوجية الامومة
ذهان ما بعد الولادة

كدر ما قبل الدورة

المرأة والاكتئاب

المرأة والطب النفسى

 



مواقع مفيدة



 

احوال الطقس
اذكار اليوم والليلة
وكالة الانباء الاسلامية
موقع ا. عمرو خالد
اسلام اون لاين
دليل المواقع الاسلامية
جريدة الاهرام

 



مجلة  النفس المطمئنة

 
 

اعداد الأستاذة / عفاف يحيى

إخصائية نفسية

اشراف/ د. محمود ابو العزائم

مستشار الطب النفسى

فى حاجة غريبة

السلام عليكم

ارجو المساعده انا خطيبي عنده مشكله نفسيه انا معرفهاش ومش مهم اقول انا عرفت ازاى اهم حاجه ان القدر ساعدني اعرف المهم انا عايزه اساعده كل اللي قدرت اعرفه انه متزن جدا علي المستوي الشخصي والطبيعي اللي قدام اي حد عنده ثقه شديده بنفسه حتي في اتفه المواقف دايما شايف نفسه مختلف عن العالم وان مافيش حد في عقليته ولا في ثقافته وذلك انا اشهد بيه وكل اللي حوله . كذلك ناجح جدا علي المستوي العملي ، لكن هناك خلل كبير جدا وفجوه اكبر في علاقته الاسريه مش مؤمن بوجودها في الحياه ، شايف ان انا بمثله كل حاجه في حياته وانه مكتفي بده حاولت اساعده في علاقته الاسريه لكن فشلت لان هو مش عايز ده وبالتالي ماساعدنيش اما علاقاته الاجتماعيه الطبيعي اللي قدام اي حد علاقات محدوده جدا صعب  كلها تقريبا داخل العمل حتي لو كانت واسعه لكنها بحدود لكن للاسف  كل ده كان قدامي بس مع العلم اني اعرفه من سنين بس كنت بحس لكن ماكنتش بؤمن بالاحساس ده اكتشفت مؤخر انه مريض نفسيا منه هو من خلال حدوث بعض المشاكل بينا اضطرته يقولي ان محتاجني جدا جنبه وبالتالي شرحله الاعراض اللي قالهالي هي انه بيعمل حاجات كتير مش راضي عنها  ومش مؤمن بيها وبيعملها بدون اي ضغوط وبدون اي اهداف بتحصل تلقائيا بعضها في الذاكره وبعضها لم يدرك اصلا انه عملها ولا ممكن يفتكرها  بس بشرط ده بيحصل مع اللي مايعرفهمش فقط اللي يعرفهم معاهم بشخخصيه تانيه خالص غير اللي شرحالي ماعلينا كتير بيبقي حاسس انه مش مؤمن بربنا وان ربنا مابيساعدوش وليه ربنا خلقنا ايه الحكمه في وجودنا وكتير من الافكار دي من الاعراض دي انه بيكلم اي حد مايعرفهوش بصوره مش كويسه بدليل انه مره طلب من بنت قالها عايز اتجوزك عمره ماشافها ولا يعرفها  بيتكلم مع الناس دي بالصوره اللي عاوز يتكلم بيها مش الواقع اللي بيرضه يقول ايه ومايقولش ايه  من الناحيه الاسريه بيقول انه بينسي وليس بيتناسي ان عنده اهل بيقول كتير بشك ان انا مش منسوب لحد مخلوق لوحدي عقله بيهيأله فعلا كده بيتوه بمعني ادق بيلجا لحاجات هو مش عايز يعملها زي مثلا ان ممكن يتعاطي اي حاجه بعدها مش مدرك انه عمل كده وان ده غلط غلط بكل المقاييس بس هو عمله بدون حتي ما يحس انه هيعمله بعض هذه الحاجات بيفتكرها وحاجات مابيفتكرهاش حاليا بيتعالج عند دكتورالدكتور قاله انه هيخف في اقرب فرصه لان المرض ولا فى بدايته ولا في مراحله الاخيره كون انه يقولي ده ريحه نفسيا جدا وشايف انه تقريبا خف لان انا اكتر حد يهمه .

الأفضل استشارة طبيب ..

فمجرد وجود سلوك غريب لا يشترط أن يكون صاحبه مريضا نفسيا ، فقط يكون هذا السلوك وليد الموقف ، او عدة مواقف وفى كل الاحوال يجب استشارة طبيب نفسى للحصول على تشخيص دقيق للحالة ، فالطبيب لديه فرصة ومهارة أكبر للحصول على معلومات من الشخص نفسه تفيده فى الوصول إلى تشخيص سليم .

فما ذكرتيه من سلوك مضطرب بعضه قد يندرج تحت إضطراب الوسواس القهرى الفكرى والفعلى فهو يفكر فى أمور غير منطقية ولا يستطيع التحكم فى ذلك ، كذلك إندفاعه للقيام بأفعال قد يكون ناتج عن هذا الفكر القهرى الذى يتبعه فعل قهرى فهو لا يشعر إلا بأنه يريد أن يقوم بهذا الفعل من كثرة شعوره بالتوتر قبل القيام به ، وغالبا يشعر المرضى بهذا الإضطراب بالراحة فى الدقائق الأولى بعد القيام بهذه الأفعال القهرية ثم يعاودهم الشعور بعد الراحة والتوتر . وأخيرا .. أؤكد أن الفيصل فى التشخيص هو الطبيب .


 نوبات الهلع

السلام عليكم

انا شاب عمري24سنه أعاني منها منذ اربع سنوات من نوبات هلع قبل  بدء حدوث المشكله  كنت رياضي وحياتي مستقره حتي تدخل بعض اصدقا السؤ واتجهت الي ادمان المخدرات لمده عامين حتي توقفت فجأه وقررت ان ابتعد وارجع الي ما كنت عليه ولكن احد الاصدقاء عرض عليه ان اشرب معه حشيش وكانت اول مره في حياتي اشرب فيها حاشيش مع العلم اني تعاطيت اشياء اخري وحدث لي نوبات الهلع هذه وبعد الذهاب الي عده اطباء في جميع التخصصات الذين اكدو لي اني في كامل الصحه عدا الطبيب النفسي عندما عرضت عليه مشكلتي ذكر لي اني اعاني من نوبات هلع وعالجني بتفرانيل 100جم يوميا ساعدني كثيرا علي الشفاء وانا الان في احسن حال ولكني عندي مشكله في ارتفاع في ضغط الدم مستمر 140/100واثناء النوبه يصل الي180/110وانا كما ذكرت لم اعاني بفضل الله من اي مرض عضوي قبل نوبات الهلع وتم تحويلي الي العياده الباطنيه وذكرو لي انه ضغط نفسي انفعالي وتم تغييرالتفرانيل بفلوزاك20جم يوميا + تجريتول 400 جم ومازالت المشكله قائمه ضغط الدم 140/100 ، أرجوالتكرم بالرد ولكم جزيل الشكر.

أحد أعراض القلق الشديد ..

والذى يجعل الشخص المصاب به دائما فى حالة من التحفز الانفعالى والتوتر ويصبح أكثر خوفا من المواقف التى يتعرض لها رغم أنها فى الأصل لا تخيف وكأنه فى حالة من التوجس الشديد وتوقع حدوث خطر ، هذه الحالة تزيد من ضربات القلب ومن سرعة عملية التنفس وقد تؤدى إلى ارتفاع أو إنخفاض فى ضغط الدم .

ويرتبط بحدوث نوبات متكررة وغير متوقعة من الذعر، وحالات مفاجئة من الخوف الطاغي من أن يكون المرء في خطر ما ، ويتزامن هذا الخوف مع أربعة على الأقل من الأعراض التالية :

زيادة ضربات القلب - آلام في الصدر - العرق - الارتعاش أو الاهتزاز - ضيق النفس، الإحساس بأن المرء يختنق وأن هناك شيئًا يسد حلقه - الغثيان وآلام المعدة - الدوخة أو دوران الرأس - الإحساس بأن الإنسان فى عالم غير حقيقي أو أنه منفصل عن نفسه - الخوف من فقدان السيطرة "الجنون" أو الموت - التنميل، الإحساس بالبرد الشديد أو السخونة الشديدة في الأطراف .

ويمكن أن تصحب نوبات الذعر مختلف أنواع أعراض القلق المرضية وليس فقط أعراض الذعر المرضي. وبسبب أن نوبات الذعر ترتفع بشكل غير متوقع وتحدث مصاحبة لأعراض أمراض جسمانية تشبه أمراض القلب، فإن الأشخاص الذين يعانون من عرض الذعر المرضي عادة ما يتوهمون خطأ أنهم يعانون من مرض القلب.

ومثل بقية أمراض القلق، يمكن لعرض الخوف المرضي أن يكون مزعجًا وأن يقعد المرضى إذا لم يتم علاجهم بشكل مناسب. لذلك عليك بالمتابعة مع طبيب جيد والإلتزام بخطته العلاجية بمنتهى الدقة ، وما أن تطمئن لطبيبك لا داعى لتغييره أو زيارة أطباء آخرون فالأفضل لك أن تستقر مع طبيب يعرف تفاصيل حالتك ويكون طبيبا جيدا ، كذلك طبيبك المعالج لأنه الأكثر دراية بحالتك يستطيع أن يصف لك أنسب الأدوية للضغط بما يتناسب مع ما تتناوله من أدوية أخرى بلا ضرر أو تعارض .


 التبول اللاارادى

السلام عليكم

أولا شاكرة جدا لكم جزيل الشكر لردكم على مشكلتى السابقة ولكن هناك مشكلة تؤرقنى كثيرا ولا استطيع أن أخرج منها كلما قلت أو اختفت لفترة تعود للظهور من جديد بدون إشارات واضحة وهذا ما أرجأها لعلها تحل ولكن كنت واهمة. عندى أبنة فى السابعة والنصف من عمرها والمشكلة ببساطة إنها تعمل على نفسها البول والبراز بدون أن تدرى كيفما تقول ، فممكن أن تقوم من نومها وهى مبهدلة نفسها بالبراز وبكمية ليست بالقليلة. كيف لا أعلم فهى عندها مشكلة فى ضبط الإخراج من الصغر ولقد أخطأت وكنت أعنفها وكانت تزداد عندا وعندما أخذها باللين تظل هكذا فترة بعض الأيام ثم تبدأ تقلل هذا الموضوع إلى أن يختفى لعض الأيام ثم تعاود لظهور المشكلة عندما أعنفها على شىء أو تكون واقعة تحت ضغط نفسى ما حتى وإن كان إمتحان فى الفصل، فلقد ظلت فى سنة أولى ابتدائى داخل الفصل كلما يكون عندها امتحان أو متابعة شفهية من أحد المشرفين تعملها على روحها لدرجة تلفت نظر زملائها ومدرسينها ولقد حاولت التواصل مع المدرسين لفهم طبيعتها والسماح لها بالخروج للحمام فى أى وقت وكذلك بالتحفيز المادى على كل يوم يمر بدون تبرز فى الملابس حتى استحابة وتحسنت ولم تعد تعملها فى المدرسة ولكنها حتى الأن تتبرز على نفسها وهى نائمة، فلقد كنا بالأمس مثلا طول اليوم بالخارج وهى تعذبنى حتى تأكل وحتى الأن تنتظرنى أقدم لها الطعام حتى فمها دون أن تحرك يد ولم تأكل شىء يذكر طول اليوم كنا عند جدتها وتلعب مع أختها الصغرى ثلاث سنوات ونصف وأبن عمها ستة سنوات وبعد ذلك ذهبنا إلى حديقة لعبة طول الليل حتى الحادية عشرة ليلا وجاء لها كل ما طلبت وجاءت إلى البيت للعب والسهر وهى تدخل إلى الحمام قبل النوم بالمحايلة والتدليل حتى تدخل وتغسل أسنانها وهى أيضا لم تكن ملابسها نظيفة فلقد كانت بها بعض من البراز والماء وأقول ولايهمك غيرى وتعالى حتى أجدها فى الصباح تجرى إلى الحمام وهى مبهدله نفسها وتبرزت الكثير وتتحجج بأنها مصابة بالإسهال وهو ليس اسهال. لا أعلم ماذا أفعل فلقد ذهبت بها لأخصائى تبول لاإرادى ولم يفيدنى يعطى بعض التعليمات نمشى عليها لفترات طويلة وبمجرد أن تختلف الظروف تحت أى اختلاف تعود لما كانت عليه. هى زنانة جدا مدللة جدا أمى عودتها على أن تطعمها فى فمها حتى الأن. أختها الصغرى تأكل بمفردها وتصحى من عز نومها وتذهب لتصحينى وتأتى بوعاء التبول وتعمل به وألبسها وتذهب لتنام ولكن هذه البنت لا أدرى ماذا أفعل معها، فلقد كان هى تتأثر كثيرا إذا خاصمتها على شىء أو دللتها وأتيت لها بما تطلب وتتمنى ونكون فى أوقات طويلة منضبطين إلى أن تأتى الإجازة وتذهب لأمى ثم تعود إلى وهى ضاربة بكل قاعدة عرض الحائط حتى وإن كانت الإجازة هذة يوم الخميس والجمعة فقط. لا أعلم ماذا أفعل ولا استطيع منعها عن مصدر التدليل المفرط وتحمل غضب أمى وزعلها أن أحرمها من حفيدتها الأولى ولو لأسبوع بدون أن تذهب وتظل عندها بعض الوقت وها هى الإجازة جائت لحيرتى وعذابى. أفيدونى بأى برنامج فأنا استطيع أن أرتب معها برنامج صيفى للنشاط والرياضى والترفيه ولكنها بمجرد الذهاب إلى جدتها ينقلب كل شىء على عقب وتخرج للشارع للعب مع البنات على باب البيت وتأكل ما تهوى كلما تحب وتنام وقتما تحب وكل شىء يصبح بلا نظام، ماذا أفعل بالله عليكم أحس بأن ابنتى تفقدنى القدرة على التفكير وترتيب الحياة من حولى مع أنى والله تركت عملى وتفرغت لها هى أولا حتى أستطيع أن أخرجها للمجتمع نبتة صالحة وطيبة فماذا أفعل ؟!

الحالة النفسية ..

تؤثر بلا شك ، ولكن لأننا غير متأكدين تماما من عدم وجود مشكلة فى الجهاز البولى يجب أولا أن نتأكد بإستشارة طبيبة مسالك بولية وإجراء التحاليل والفحوصات اللازمة من عدم وجود أسباب عضوية فقد تكون الأملاح الزائدة ووجود حصوات فى مجرى البول أو إلتهاب المثانة هم السبب فى التبول اللاارادى مجتمعين أو كل منهم على حده أو اى مشاكل خرى كعيب خلقى مثلا فى الجهاز البولى . وبعد ذلك يأتى دور الطبيب النفسى إن لم يكن السبب عضويا ليتعامل مع مسببات المرض النفسية وقد يتطلب الأمر علاجا دوائيا لبعض الوقت .

ويذكر د / محمود أبو العزائم - مستشار الطب النفسي ، أسباب التبول اللاإرادي وهى : -

أسباب عضوية:-

 قد يدل التبول أثناء النوم بين الأطفال الذين تجاوزوا الثالثة أو الرابعة على وجود مشكلة في الكلى أو المثانة.

وقد ينتج التبول أثناء النوم عن اضطراب النوم.

وفي بعض الحالات، يكون السبب فيه راجعا إلى بطء تطور التحكم في المثانة عن المعدل المعتاد .

وقد يحدث التبول اللاإرادي بسبب وجود بعض أنواع الديدان كالدودة الدبوسية.

كما قد يحدث التبول اللاإرادي بسبب وجود حالات فقر الدم و نقص الفيتامينات.

كما أن بعض الأمراض العصبية مثل حدوث نوبات الصرع أثناء النوم قد تسبب سلس البول.

أسباب نفسية:-

عندما يبدأ طفل في التبول أثناء النوم بعد عدة شهور من الجفاف أثناء الليل، فهذا يعكس مخاوف عدم الأمان. وقد يأتي هذا بعد تغييرات أو أحداث تجعل الطفل لا يشعر بالأمان.

 الانتقال إلى منزل جديد.

افتقاد عضو من أعضاء الأسرة أو شخص محبوب.

أو على وجه الخصوص وصول مولود جديد أو طفل آخر إلى المنزل يحتل مملكة الطفل الأول - وهي الأم - فيعاقب الطفل الأول أمه بالتبول على نفسه.

 وفي بعض الأحيان يحدث التبول أثناء النوم بعد فترة من الجفاف بسبب حدة التمرين الذي يتلقاه الطفل على استخدام الحمام.

الخوف من الظلام أو القصص المزعجة أو من الحيوانات أو من التهديد والعقاب.

 عند خوض تجربة جديدة لم يتعود عليها الطفل مثل دخول المدرسة أو دخول الامتحان.

التدليل الزائد للطفل و عدم اعتماده على نفسه في أي شيء.

وقد يكون التبول أثناء النوم ناتجا عن انفعالات الطفل أو عواطفه التي تتطلب انتباه الولدين لها .

العلاج و الوقاية  :-

إن العلاجات التي جربت في هذا المجال عديدة ومتنوعة وتعطي نتائج متفاوتة ولذلك فالجوانب الهامة في العلاج تتمثل في الآتي:

 ينبغي على الآباء أن يتذكروا أن الأطفال نادرا ما تتبول أثناء النوم عن قصد، وعادة ما تشعر بالخجل من هذه الفعلة. وبدلا من أن يشعر الآباء الطفل بالخجل والدونية، فأنهم يحتاجون إلى تشجيع الطفل وإحساسه بأنه في القريب العاجل سيصبح قادرا على الحفاظ على نفسه جافا أثناء النوم. ويمكن الاستعانة برأي طبيب الأطفال في هذه النقطة.

توفير جو اسري طيب أمام الأطفال. ويجب أن تكون مناقشة الوالدين- ناهيك عن شجارهما- بمنأى عن الأولاد الذين يجب أن يشعروا أنهم يعيشون في بيت كله سعادة وحب.

 إعطاء الطفل الثقة في نفسه بأن المشكلة ستزول. ولو نجحنا في إشراكه في حل هذه المشكلة لكانت النتائج أفضل.

 تعويد الطفل الاعتماد على نفسه من وقت مبكر حتى يتعود كيف يواجه الأمور ويتصرف في حلها-تحت إشراف والديه- فإن الطفل الذي يتعود الاعتماد على نفسه نادرا ما يعاني من هذه المشكلة.

عدم إعطاء الطفل سوائل كثيرة في نصف اليوم الثاني حتى تقل كمية البول وبالتالي لا يبول في فراشه.

جعل الطفل أو تعويده على أن يتبول عدة مرات قبل نومه. وإذا أمكن إيقاظه قبل الموعد الذي تعود أن يبول فيه فإنه لن يبلل فراشه وسوف بالتالي يكتسب الثقة في نفسه مما يساعده على تحسنه بسرعة . وتذكيره من وقت لآخر فالكثير من الأمهات يستطعن ملاحظة أو وضع مواعيد تقريبية لحاجة أطفالهم للتبول أو التبرز فالبعض من الأمهات يعلمن أن طفلهم يحتاج إلى التبول كل ساعة أو ساعتين والتبرز بعد كل وجبة بحوالي الساعة وهكذا وفقا لطبيعة كل طفل وطبيعة غذائه وأيضا لطبيعة الجو ففي أيام الشتاء يحتاج الأطفال إلى التبول في فترات زمنية قصيرة قد تصل من نصف ساعة إلى ساعة .

ومن ضمن التدريبات التي قد تفيد مع الأطفال في الخامسة من العمر أو أكبر من ذلك أسلوب تدريب الطفل على تأجيل التبول لفترة قصيرة وزيادة هذه الفترة تدريجيا أي تدريب المثانة لزيادة سعتها .

وأؤكد على البعد عن الترهيب لأنه سيعرض الطفل لمزيد من القلق وعدم الثقة فى نفسه وفى قدرته على التحكم ، وأيضا البعد عن التدليل الزائد .

 استخدام لائحة النجوم أو الصور أو الحيوانات أو أي أشكال يحبها الطفل وتوضع هذه اللائحة في مكان بارز خاص بالطفل بحيث يستطيع رؤية هذه اللوحة ومن خلالها يثاب الطفل على كل مرة يستطيع فيها التحكم في عملية الإخراج ويطلب أو يذهب بنفسه إلى دورة المياه وتضع له الأم نجمة أو صورة وتدعم لديه هذا النجاح الذي حققه بكلمات تشجيع وإيماءات طيبة توحى برضاها عنه وكذلك الأب . ويتم تنبيه الطفل من وقت لآخر إلى هذه اللوحة والتغيير فيما يوضع بها من أشكال حتى تجذب اهتمام الطفل بحيث يعلم أن هذه اللوحة تعبر عن تفوقه وكلما ازدادت جمالا يعنى ذلك أنه أصبح أكثر تفوقا .

البعد بقدر الإمكان عن الجلوس فترات طويلة مع هؤلاء الأطفال أقاربه إلى أن يستوعب الطفل ويستعيد قدرته على التحكم فى الإخراج ، وهنا يجب أن يحاول الآباء شرح ما يحدث له بطريقة يستطيع فهمها وبهدوء .

وأخيرا .. قد يحتاج بعض الأطفال الذين يفشلون – لا قدر الله – فى التحكم بعملية الإخراج إلى بعض العلاجات الدوائية البسيطة لفترة من الوقت يحددها الطبيب .


 من مسببات الصرع إصابات الدماغ

السلام عليكم

زوجي يعاني من مرض الصرع مند طفولته وقد كان يتابع علاجه بتناول دواء تجريتول الا أنه يشكو دائما من الارتخاء وعدم التركيز وكثرة النوم بسببه ، الشيئ الذي دفعه الى التخلي عن تناوله منذ مدة ليست بالقصيرة، كما ان نوبات الصرع لم تعاوده الا مؤخرا بعد توقيفه المفاجئ لتناول أدوية الاكتئاب التي وصفتها له طبيبته النفسية وكذا توقفه عن التدخين في نفس الوقت وأصبح يرفض تناول أية أدوية بدعوى أنها تتسبب له الاعراض التي ذكرتها من قبل وأريد أن أعرف ما إذا كان لهذا الانقطاع تأثير مستقبلي على ذاكرته حيث سمعنا انه مع كل نوبة يتم إتلاف آلاف خلايا الدماغ ، وهل هناك علاج بديل عن تناول الاقراص ، وجزاكم الله عنا كل خير .

من الأسباب الرئيسية للمرض ..

* إصابات الرأس مثل حدوث ارتجاج بالمخ (فقدان وقتى للوعى) وهو يعتبر إصابة بسيطة للرأس وتسبب زيادة فى نسبة حدوث مرض الصرع... بينما تكون الإصابات الشديدة للرأس مع حدوث فقدان للوعى لمدد طويلة ، وكذلك حدوث نزيف للمخ من الأسباب الرئيسية لاحتمال حدوث نوبات صرع .

* التهابات المخ : مثل الالتهاب السحائى والتهاب المخ أو حدوث خراج بالمخ

* حدوث سكتة مخية بجزء من المخ مما يسبب حدوث نقص فى تدفق الدم لجزء من المخ أو حدوث نزيف بالمخ

* أورام المخ : قد تكون نوبة الصرع الأولى هى أول علامة من علامات حدوث ورم بالمخ... لذلك فان عمل الأشعة المقطعية والفحوصات الأخرى هى جزء هام للمريض الذى يعانى من أول نوبة من الصرع فى الكبر

* الاضطرابات التنكسية فى الجهاز العصبىDEGENERATIVE DISEASE وهى تشمل مرض الزهيمر والتصلب المتناثر والشلل الرعاش .

والمريض ..

يستطيع التحكم في نوبات التشنج بواسطة الانتظام في العلاج بدقة والمحافظة على مواعيد نوم منتظمة وتجنب التوترات والمجهودات الشاقة والاتصال المستمر مع الطبيب المعالج . ان التقييم الطبي المستمر ومراجعة العلاج من أهم العوامل التي تؤدى إلى تجنب تكرار النوبات . ولكن مع ذلك فان النوبات قد تحدث بالرغم من الانتظام الكامل في العلاج .

ولا توجد أي وسيلة للتنبؤ بما يحدث في كل حالة فردية . وإذا كانت النوبة لم تعاود الشخص لعدة سنوات فمن المحتمل أن يقرر الطبيب إيقاف الدواء ليرى أثر ذلك . فإذا حدث أن عاودت المريض النوبة فلا داعي للقلق والخوف لأنه في جميع الأحوال يمكن التحكم في المرض مرة أخرى وذلك بالعودة لاستعمال العقاقير المضادة للصرع .

وعن وجود علاجات بديلة للأقراص ففى حدود علمنا لا يوجد على الأقل فى مصر ، وإن كان التقدم فى مجال الطب والدواء كفيل بإنتاج بدائل للكثير من الأدوية التقليدية بإذن الله .


أعلى الصفحة

تقييم الموضوع:

 ممتاز

 جيد جداً

 جيد

 مقبول

 ضعيف

العنوان الالكترونى (اذا اردت التواصل)

 

إضافة تعليق:

 

 

 للاطلاع على الردود اضعط هنا

 

 

المشرف على الواحة

 د.محمود أبو العزائم

مستشار الطب النفسي

 
الصفحة الرئيسية

مستشفى أبو العزائم

مجلة النفس المطمئنة

الموسوعة النفسية

العيادة النفسية

مشاكل الادمان

مشاكل الطفولة

مشاكل الشباب

مشاكل المرأة

الموسوعة الطبية

البحث
مشاكل القراء
الرد على أسئلة القراء

 

مستشفيات

د.جمال أبو العزائم

 للطب النفسي

 

 

دليل المواقع النفسية العربية